عــــيــــب تــــســــوي كــــــذا!!!!!
.
.
.
.
.
.
.
.
من اهم ثمرات الزواج الطبيعية انجاب الابناء
وهي نعمه كبرى من نعم الله علينا فالمال و البنون هم زينة الحياة الدنيا
وليس هذا مجال الحديث عنه
انا معلم
فطبيعة عملي بالاضافه الى الحياة العامة تجعلني اختلط بكثير من الاطفال و الشباب
وتجعلني ارى الفروق الفرديه بينهما بشكل واضح
فارى الخجول و الجري و الضعيف و المشاكس و الخلوق
و جميع النماذج الاخرى
ما اريد ان اقوله
بالاضافة الى الخصائص الفطرية التي يخلقها الله سبحانه وتعالى في الطفل
فان سماتنا الشخصية ( الصحيحه و الخاطئه ) كاباء و امهات تنتقل الى ابنائنا و بناتنا
بطريقه مباشره او غير مباشره و خاصه في المراحل الاولى "الطفولة "
قبل المراهقه وفيها يتاثر الولد و البنت بالاصدقاء اكثر
ايضاً للبيئة ( المنزل , المدرسه , العائلة الكبيرة ) تاثير عظيم على الطفل
قال صلى الله عليه و سلم ( كل مولود يولد على الفطره فابواه يهودانه او يمجسانه او ينصرانه ) او كما قال.
فترى الطفل الذي يعيش في بيئه علميه يحب العلم
والطفل الذي يعيش في بيئه مرحه تجده مرح يحب المرح
وكما قيل قديماً:
اذا كان رب البيت بالدف ***** ضارباً فشيمة اهل البيت الرقص
وقس على ذلك
كل ماسبق هو مقدمه لما اريد ان اتحدث عنه
نخطي كثيراً في تربية أبنائنا فنجني عليهم بدون قصد منا او بدافع الحب
بعض هذه الاخطاء قد تستمر مع هذا الابن " الانسان " في بقية حياته
يعاني منها
يشتكي منها
وقد تتسبب في فشله في الحياه عامه
الان اريد ان اشير الى عدة نقاط هنا :
** الطفل الاول او الابن البكر "فار التجارب"
الكثير من الاباء و الامهات عند ولدة طفلهم الاول
يبدؤون مع ولادة هذا الطفل وعليه (وهنا الخطورة) عملية تعلم التربية
فيكون هو ميدان تجاربهم التربويه المختلفه الصحيحه و الخاطئه والساذجه والغبيه احيانا
ليس في المجال التربوي فقط بل حتى في المجال الصحي
فنادراً مانجد والدين يستعدون قبل ولادة هذا الطفل ( و لا اقصد الاستعداد في الملابس و الاثاث )
بل اقصد ان يثقفوا انفسهم طبيا ًو تربوياً
** تدليل الابناء
يقوم الكثير من الاباء و الامهات بالافراط في تدليل ابنائهم
بقصد الحب ولا يعلمون انهم بذلك يضرون ابنائهم ولا ينفعونهم
لان الافراط في التدليل يجعل الطفل ضعيف الشخصية لا يستطيع الاعتماد على نفسه
فهو يتكل على والديه ( لانهم عودوه على ذلك ) في كل كبيرة و صغيرة
فلذا عندما يكبر قليلاً ويريد ان يعتمد على نفسه لا يستطيع لانه لم يتعود على ذلك بكل بساطه
** الضرب وسيله تربويه
او هو آخر الوسائل التربويه استخداماً
ولكن يجب ان تستخدم في أضيق نطاق
و بضوابط وحدود صارمه ( عدم الضرب على الوجه – الضرب غير المبرح – الضرب على الاخطاء الكبيرة )
لان الزياده او الاسراف في استخدام هذه الوسيله يفقدها تاثيرها
و الاسوء من ذلك انه قد يقضي على الولد / البنت او لنقل الضحيه
**اعطي ابنك الثقة
يحتاج الطفل الصغير ان نعطيه بعض الثقه في بعض الاشياء الصغيرة
لان هذه الثقه تعزز شخصيته و تقويها
كأخذ رايه في ملابس نريد ان نشتريها له
او في اعطائه المال ليقوم باعطائه البائع بنفسه
او غيرها من الاشياء الصغيرة لدينا و لكن قد تكون كبيرة جداً لدى الطفل
** اياكم و التناقض
تجد الكثير من الاباء و الامهات يأمرون الابناء اوامر متناقضه
فالأب يقول للابن امر و تأتي الام و تأمر الابن بعكس ذلك
فتجد الابن متناقض هل يفعل ما أمره به والده!!
او ما امرته به والدته!!
لذا يجب ان يكون الوالدن متفقان فيما يأمرن به ابنائهما
خاصة في الخطوط الرئيسية للتربية لتجنب هذا التناقض
** لا تفعل .... , عيب تسوي .....
من اكثر الكلمات التي نستخدمها في تربية الابناء في مكانها الصحيح او في غير مكانها
وعلماء التربية يوصون بان لا يكثر الوالدين من استخدام هذه الكلمات
لان الطفل في طفولته يكتشف بيئته من خلال حواسه المختلفه وهذه الكلمات توقف هذا الاكتشاف
** تخويف الاطفال
في هذا المجال احيلكم الى مقال المبدع الكبير الاخ هااامس : هل تخاف من العفاريت ,, العووو ,, عبيد الظلع ,, ابو رجل مسلوخة ؟؟
اخيراً :
كل ماقلته كلام نظري لاني عزوبي فضلاً عن ان يكون لدي ابناء
ولكني مهتم بهذا الامر
المطلوب الان تجاربكم انتم في تربية أبنائكم الصحيحة و الخاطئة
خبراتكم و اساليبكم التربوية
افضل ماقراتم في هذا المجال عل الله ينفع بها
__________________
سبحانك لا آله الا انت استغفرك واتوب اليك