نعيش حاليا في خضم العولمه ولعل اليد القويه للعولمه هي وسائل الاعلام التتي اصبحت تخترق الحدود وتنتقل بين المجتمعات بلا حواجز !!!
و تعتبر وسائل الاعلام بانواعها المختلفه المرئيه و المقروءه و المسموعه من اقوى وسائل التغيير في المجتمعات من خلال نشرها لأفكار معينه في المجتمع ( صحيحه , خاطئه ) ثم التركيز عليها و تكرارها حتى تصبح من المسلمات التي لا يمكن نقاشها حتى و ان كانت خاطئه!!!
مايهمنا من هذه المسلمات الخاطئه مبدا انتشر بين الناس خاصه النساء وهو :
الصوره النمطيه للرجل المعدد
وهي باختصار شديد :
ان الرجل المعدد رجل غير سوي
و خاين
و لا يهتم الا بشهواته فهو يتبعها بلا فكر
فقلما تجد في شباب هذا الزمن معدد و قلما تجد من الفتيات من تقبل من معدد.
واذا عدنا بالذاكره الى الوراء قليلا و نظرنا الى مجتمعتنا قبل ثلاثين او اربعين سنه فنادراً ما تجد رجل غير معدد بل ان بعض القبائل تعتبر عدم الزواج من عدة نساء منقصه و امر يقدح في رجولة الرجل!!
اذا ماهو سبب هذا التحول؟؟
1-وسائل الاعلام خاصة الافلام و المسلسلات فلو تذكرنا ما شاهدنا منها فلن تجد شخصية سويه واحده لرجل معدد بلا لا بد ان يكون خاين متخلف رجعي .......الخ بينما البطل هو الذي له عدد كبير من المعجبات و زوجه واحده حتى و ان كان على علاقات اخرى لا ضير ولكن ليس معدد.
اايضاً تم ربط التعدد بالطبقات الدنيا في المجتمع اما الطبقه الراقيه فلا.
مع التركيز على تضحيات الزوجه الاولى و انها من بنت حياة الرجل و مساتها و تشرد ابنائها و سوء معاملتها بعد زواج الرجل عليها !!
و ان كنت لا انفي وقوع ذالك الا اني ضد تعميمه على الجميع.
2-القوانين الوضعيه التي دخلت مع الاستعمار الى بلاد المسلمين فمنعت التعدد بشكل كامل او ربطته بشروط تعجيزيه وجرمته و اباحت الزنا بل و البغاء و شجعت عليه .
بل ان بعض النساء قد تسامح زوجها اذا زنا و لكن لا تسامحه ابدا اذا تزوج عليها!!
بل اصبح من المشهور ( وهو غير صحيح ) انه لا يجوز للرجل ان يعدد الا اذا كان في زوجته عيوب (كعدم الانجاب او المرض ) وهذا الامر انتشر للاسف بين المسلمين بشكل كبير جدا بل انتشر بين بعض العلماء !!
ورايناه هنا في المنتدى بشكل كبير فكان السؤال المكرور ( حد الملل ) كلما طرح شخص موضوع يستشير فيه عن الزواج من ثانية وهو :
هل في زوجتك عيوب حتى تتزوج عليها ؟؟
نقول ان الاصل في الزواج التعدد و التعدد سنه ولكن لا حياة لمن تنادي.
3- الامثله السيئه من الرجال المعددين الذين لم يخافو ا الله في زوجاتهم و اصحاب العقول الفارغه من الذين لم يعددوا الا لتربية الزوجه الاولى !!
او لأهانتها !!
اخيرا اخوكم عزوبي و لا افكر حاليا الا في الزوجه الاولى
ولا ادعوا الى التعدد ( عشان الاخوات يعني )
ولكن امر خاطي رايته و احببت ان اكتب عنه و ان ......
خاصه وان لي اخت كبيره (31 سنه ) تقدم لها رجل متزوج شاب و مقتدر ماديا و جسديا ومن عائله معروفه و رفضته و السبب :
الصوره النمطيه للوحش ( الرجل المعدد ) من جهه
و نظرة الناس من جهه اخرى
اخيرا لدي سؤال وارجوا ممن يجيب ان يكتب بكل صراحه وهو
__________________
اللهم ياودود ياذا العرش المجيد يافعال لما يريد - أسالك بعزك الذي لا يرام وملكك الذي لا يضام ونورك ونور وجهك الذي ملأ أركان عرشك أن تغيثني وتصرف عني كل سوء -- ياحي ياقيوم
مدري يمكن حظ...............اغلب رجال جماعتنا معددين....................وللاسف...........علشان يهينون الاولى...............ومنهم اجدادي ابو امي وابو ابوي.................للاسف...............بحياتي الى الان ما صادفت المعدد اللي يتبع السنه فقط
له له وش العنوان الي يزعل كذا ماقريت الموضوع بس الموضوع من عنوانه مبين
اخي لنا اسبابنا نرفض التعدد من راي اولا اوافق في حال كنت الاولى بشروط:
- اني امرض لا سمح لله مرض يمنعني من ممارسة واجباتي الزوجية
-لا استطيع الانجاب
-اشعر انه لم يعد راغب بي واني مجرد اسم زوجة
ارفض الزواج من رجل متزوج :
-لا اسباب لديه مقنعه مثل الي ذكرته سابقا
-حرام اخرب حياة اسرة ايش ذنب زوجته الاولى
-العدل مااضن انه في رجل بيعدل مية في المية
__________________
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
تقبلي تحياااااااااااتي ..............[/QUO[/COLOR][/SIZE]
التعدد له اسباب كثيره
والاهم هو اهمال الزوجه وهل من العيب ان يكون بسبب الشهوه
ان من اسبب تحليل الاربعه هو الشهوه اذا كانت زائده
فانا على المستوي الشخصي تزوجة الثانيه بسبب اهمال الزوجه والتمادي بالاهمال
التعدد وضع مع ضوابط له ،،، من حق الرجل ان يتزوج كما من حق زوجته رفض ذلك الزواج ،، كما من حق الفتاه رفض الرجل المتزوج هذا حقا ،،، لماذا الرجال يطالبون بحقوقهم و ينسوا او يناسو حقوق النساء
تذكروا ان سيدنا محمد صلي الله عليه و سلم رفض ان يتزوج سيدنا على على السيدة عائشة
لماذا الان نتهم الزوجة عندما تغضب من زواج زوجها عليها بدون سبب مقنع بانها لا يحق لها ذلك
الزوج الذي يتزوج علي زوجته بدون سبب قوي( كعدم الانجاب ، رفض المعاشرة الزوجية ) هو رجل جاحد
و التعدد ليس سنة مين الى قال الرسول عدد لكي يوضح للناس كيفية تعامله مع زوجاته، اذا فمن السنة سرد حياتنا الزوجية و اسرارها كما فعل الرسول ،،، اخواني الرسول كان حالة خاصة ،،، السنة تقاس على الافعال الدينية و ليست الافعال الشخصية للرسول ،،، الرسول كان يركب جمل او فرس ،،، اذا نترك سياراتنا و نركب كما ركب
لو كان هذا الموضوع سنة ما منع سيدنا محمد صلي الله عليه و سلم سيدنا على من الزواج بأخري
اتبعوا سنن اخري كثيرة اقتضوا بالرسول بها ،،، و اذا كان الرسول فعلها من قبل فهل تستطيعون ان تعدلوا كما عدل الرسول ،،،، استحالة ان يستطيع رجل ان يعدل بين امرأتين و هذا نص قراني يقول " و لن تعدلوا " مهما حاول الرجل ان يعدل لابد ان يظلم احداهن
لا تتحججوا حتي تفعلون ما تريدون الزواج الثاني كسر لنفس الزوجة و ليس من المنطق ان يتزوج الرجل على زوجته للتفاخر او للتقليد اتقوا الله