طفلك من الثانية إلى العاشرة ( الحلقة الثانية )طفلك في الثانية والنصف ((سيد لا)) - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

العلاقات الأسرية والإجتماعية أفضل الحلول لقضايا الأسرة والمجتمع والمراهقين والأطفال .

موضوع مغلق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 02-03-2007, 01:24 AM
  #1
أبو فيصل
المدير العام
 الصورة الرمزية أبو فيصل
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 15,836
أبو فيصل غير متصل  
طفلك من الثانية إلى العاشرة ( الحلقة الثانية )طفلك في الثانية والنصف ((سيد لا))


هذه هي الحلقة الثانية من الموضوع الذي أنقله لكم( طفلك من الثانية إلى العاشرة ) للدكتور هاني العبد القادر ولمن فاتته
الحلقة الأولى فيسرنا ان يقراها عبر هذا الرابط


http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=118956

أما الحلقة الثالثة فهي على هذا الرابط

http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=119777


طفلك في السنتين والنصف ( السيد لا )




ننتقل من الحديث عن عمر السنتين إلى الحديث عن عمر السنتين ونصف، عمر السنتين ونصف هو عمر

السيد (لا) في عمر السنتين ونصف تبدأ مرحلة جديدة بالكامل نتوقع فيها تغيراً هائلاً في سلوكه ويحتاج منا

إلى تفهم وصبر.


في هذا السن يكون الطفل غير مرن ما يستطيع يكيف نفسه أو يتخلى عن الشيء الذي يريده أو ينتظر

حتى، يريد دائماً كل شيء حسب إرادته وفي الوقت الذي يريده، طفل السنتين ونصف يميل للاستقلالية إذا

أراد أن ينفذ أمراً بنفسه ما يسمح لأحد يساعده حتى ولو كان محتاجاً لهذه المساعدة، لذلك ممكن

يتعبكم في الأكل إذا عزم أنه يأكل بدون مساعدتكم، عمر السنتين ونصف عمر الانفعالات التي تفقد الطفل

توازن نفسيته وتوازن تصرفاته، كيف يبحث عن توازنه؟ يبحث عن توازنه من خلال تثبيت عاداته، لو قصيتي

عليه قصتين قبل النوم على سبيل المثال أختي الفاضلة تجدين أنه يريد تثبيت هذه العادة غداً، يريد منك

قصتين منك قبل النوم، ويمكن نفس القصتين، يريد أن يثبت على ملابس معينة أو أطعمة معينة ما يتقبل

الجديد، أو يتقبل بصعوبة مع تمسكه بالشيء القديم، وتخيلي الصراعات والمتاعب التي تمر بها بعض

الأمهات عندما يحاولن يلبسن أطفالهن أو يؤكلنهم شيئاً جديداً، الحقيقة مرحلة صعبة ونشيطة وعنيدة جداً،

هذه مرحلة السيد (لا)، يكتشف من رد فعلكم قوة وتأثير هذه الكلمة كلمة (لا)، يسد نفسك، كلمة قلتي له

قال (لا.. لا.. لا) ويتمسك بهذه الكلمة بشكل مزعج، أختى الفاضلة أمورك ما راح تمشي معه إلا إذا

تحايتلي على هذه الكلمة، كيف تتحايلين عليها؟ أقول لك ماذا تفعلين مع كلمة (لا).





أولاً: لا تسأليه أسئلة تحتمل الإجابة بنعم أو لا، يعني إذا أردتي أن يشرب عصيراً فلا تقولي له تريد عصيراً أم

لا لأنه ماذا يقول؟ يقول: لا، قولي له: تريد العصير قليل أو كثير؟ لاحظتِ الفرق، الجواب ما فيه نعم أو لا، لا

تقولي مثلاً ما جاءك النوم؛ لأنه ماذا يقول؟ يقول: لا، قولي تريد تنام الآن أم بعد قليل، وهكذا.




ثانياً: استخدمي الأوامر العملية، يعني أنتم على البحر لا تقولي له: هيا يا أحمد اذهب للسيارة ودعنا حتى

نلم الأغراض وننظف المكان، ماذا يقول؟ سيقول: لا، وإذا ما قالها بالكلام قالها بالفعل وراح يلعب، طيب ماذا

تفعلين، تلمين الأغراض وتخلصين كل شيء ثم تقولي: هيا يا أحمد نذهب للسيارة وتأخذينه بيده وتذهبين

معه للسيارة مباشرة، هذه الأوامر العملية ما فيها فرصة لكلمة (لا).



ثالثاً: خففوا من استخدام كلمة (لا) على مسامعه في كلامكم في البيت، مثلاً شفت ولدك يا أخي يعمل

شيئاً خطأ لا تصرخ تقول: لا، أبدلها بكلمة (وقف) أو تناديه باسمه تعال يا فلان، أو تصرفه عن الشيء الذي

يفعله.



هذه العناصر الثلاثة تقلل _بإذن الله_ من ترديد ابنك الدائم لكلمة (لا)، نعيدها باختصار.


نستخدم معه الاختيارات.



الأوامر العملية.


تقليل كلمة لا.



هناك تحدٍّ كبير ينتظر الآباء والأمهات وهو تدريب الطفل على القيصرية أو النونية أو مرحاض الأطفال _أكرمكم

الله_ ، مرحلة مهمة وصعبة، خصوصاً أن معظم الأطفال يبدؤون التدرب في هذا العمر الصعب عمر السنتين

ونصف، وإن كان بعضهم يبدأ التدرب في عمر السنتين، يتفاوت الأطفال في مدة التدريب من أسابيع إلى

شهور، نجاحكم في هذا الموضوع يرتبط إلى حد كبير باختيار التوقيت الصحيح، ولهذا التوقيت علامات منها أن

يكون قادراً على البقاء جافاً لعدة ساعات ويستيقظ جافاً في الصباح وبعد القيلولة، وكذلك يكون قادراً على

توقع وقت حاجته ويطلب تغيير (الحفاظة) أو حينما يطلب هو استخدام القيصرية، تحتاجون الصبر وعدم الضغط

والإلحاح عليه، بالإضافة إلى بعض الأفكار الصغيرة، منها الحفاظ على نظام يومي ثابت لجلوسه على

القيصرية عندما يستيقظ مثلاً وبعد الوجبات الرئيسة والخفيفة، اجعليه في البداية يجلس حتى بدون خلع

ملابس، بشكل عام انجحي نجاحات الصغيرة والبطيئة في هذا الموضوع، ويمكن وضع الملصقات التي يحبها

على القيصرية بعد كل مرة يستخدمها بشكل سليم.





كما يمكن تقليل حركته وعناده بقراءة القصص المصورة معه ومشاركته الترنم بأناشيد جميلة، ووضع ألعاب

جذابة له أو دمى يعني تقوم البنت الصغيرة بتعليم هذه الدمى استخدام القيصرية خطوة خطوة، وسيسهل

الأمر كثيراً لو وضعتي القيصرية بجانب سرير الطفل وجعلتيه في البداية ينام بملابس فضفاضة بدون ملابس

داخلية حتى يسهل عليه الموضوع، وبعد ما يعتادها يسهل نقلها إلى الحمام _إن شاء الله_.


ستة شهور تقريباً وتنتهي هذه المرحلة الصعبة بمتاعبها.

فائدة


طفل السنتين ونصف يميل للاستقلالية إذا أراد أن ينفذ أمراً بنفسه ما يسمح لأحد يساعده حتى ولو كان

محتاجاً لهذه المساعدة

التعديل الأخير تم بواسطة أبو فيصل ; 07-03-2007 الساعة 08:12 PM
قديم 02-03-2007, 03:46 AM
  #2
أم اثير
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية أم اثير
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 6,398
أم اثير غير متصل  
فعلا اواجه هذه المشكله
مع اولادي اذكر ابنتي في سن السنتين و النصف تقول لا حتى لو كانت تريدها

و بعد ان تراجع نفسها تقول لا ،،، اي


جزاكم الله خيرا
__________________

التعديل الأخير تم بواسطة أم اثير ; 02-03-2007 الساعة 04:05 AM
قديم 04-03-2007, 10:46 AM
  #3
كريستال
عضو مميز
 الصورة الرمزية كريستال
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 1,913
كريستال غير متصل  
ابني يقول نأ ،،، عمره الان سنتين احاول تنظيفه والحمد لله عدت مرحلة البول ( اكرمكم الله )

وبدينا في الثانيه قرفني والله واهم شي وهو جاي يقولي ماما يع تاتا اف

وطبعا فهمتوا قصده

فاهم لكن مزاجه
وتخيلي الصراعات والمتاعب التي تمر بها بعض

اقتباس:
الأمهات عندما يحاولن يلبسن أطفالهن أو يؤكلنهم شيئاً جديداً،
اما اللبس انا واياه كل يوم مصارعه على اللبس والاكل اسيبه مع صحنه المهم ياكل

مشكور على الموضوع الرائع والمفيد
__________________
اللهم ياحنان يامنان ياحليم يامالك الملك بيدك الخير كله اسألك باسمك العظيم ان تشفي اخي شفاء تاما لا سقم بعده ..
قديم 04-03-2007, 09:51 PM
  #4
أبو فيصل
المدير العام
 الصورة الرمزية أبو فيصل
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 15,836
أبو فيصل غير متصل  
الأخوات الكريمات

مشرفتنا القديرة أم أثير

الأخت الكريمة Eman007

شكرا لكم على المرور ، والمشاركة ، والحمد لله اني أجد من يستفيد.
قديم 05-03-2007, 11:19 AM
  #5
كريستال
عضو مميز
 الصورة الرمزية كريستال
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 1,913
كريستال غير متصل  
اخي ابوفيصل
فعلا الموضوع جدا رائع ويعلمنا انه الاطفال مهما اختلفوا فهم متشابهين في التفاصيل العامه

لكن كنت اريد معرفة متى يبدأ الطفل بالكلام فاخي من والدي اصغر من ابني بـ3 اشهر وبدأ بالكلام

وابن اخي وهو اصغر من ابني بشهر بدأ كذلك بالكلام

اما عبودي لايقول غير ماما او بابا او ديدي (ينادي اخته هكذا ) والكلمات البسيطة مثل ننا او ماي

ولايكون ابداً جمله فهل ذلك يعني انه علي عرضه على طبيب مختص بالكلام حيث ان عمره سنتين وشهر.
__________________
اللهم ياحنان يامنان ياحليم يامالك الملك بيدك الخير كله اسألك باسمك العظيم ان تشفي اخي شفاء تاما لا سقم بعده ..
قديم 05-03-2007, 01:06 PM
  #6
ميني ماوس
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 731
ميني ماوس غير متصل  
السلام عليكم

اية والله صدقتي اختي من جد معااااااااناة مع ال( لا ) .

الله ييسر لي و لكل ام و اب و يجزاك خير
قديم 05-03-2007, 09:41 PM
  #7
أبو فيصل
المدير العام
 الصورة الرمزية أبو فيصل
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 15,836
أبو فيصل غير متصل  
الأخوات الكريمات

Eman007

ميني ماوس مشكورين على المشاركة والمرور.

أما بالنسبة لسؤال الأخت إيمان فعمر السنتين والشهر يفترض أن يكون قادرا على تكوين بعض الجمل ، وقد يكون السبب هو قلة اختلاطه بأقرانه وأقاربه مقارنة بأخيك من أبيك ، وابن أخيك..

لكن لا مانع من عرضه على طبيب مختص في السمع لمجرد التأكد من قدراته السمعية فقط دون القلق من هذا الموضوع لأن كثيرا من الأطفال يتأخرون في تكوين الجمل ..
قديم 15-03-2007, 12:51 AM
  #8
shera
عضو نشيط
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 188
shera غير متصل  
اهنئك على طرح هذا الموضوع جزاكى الله عنا خير انا احاول اسيايس ابنى يعنى احاول ان لا يكون بنا صدام لان كل ينتج بينك وبينه صدام يتعلم العند اكثر ولكن ليس كل الوقت حتى يتعلم ان مش كل الاوقات الاومر بتعته منفذه
قديم 15-03-2007, 08:23 PM
  #9
أبو فيصل
المدير العام
 الصورة الرمزية أبو فيصل
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 15,836
أبو فيصل غير متصل  
الأخت الكريمة
shera
اشكرك على المرور والمشاركة

تجنبي الإصطدام معه من خلال النقاط الثلاثة التي ذكرتها أعلاه وهي


أولاً: لا تسأليه أسئلة تحتمل الإجابة بنعم أو لا، يعني إذا أردتي أن يشرب عصيراً فلا تقولي له تريد عصيراً أم

لا لأنه ماذا يقول؟ يقول: لا، قولي له: تريد العصير قليل أو كثير؟ لاحظتِ الفرق، الجواب ما فيه نعم أو لا، لا

تقولي مثلاً ما جاءك النوم؛ لأنه ماذا يقول؟ يقول: لا، قولي تريد تنام الآن أم بعد قليل، وهكذا.

ثانياً: استخدمي الأوامر العملية، يعني أنتم على البحر لا تقولي له: هيا يا أحمد اذهب للسيارة ودعنا حتى

نلم الأغراض وننظف المكان، ماذا يقول؟ سيقول: لا، وإذا ما قالها بالكلام قالها بالفعل وراح يلعب، طيب ماذا

تفعلين، تلمين الأغراض وتخلصين كل شيء ثم تقولي: هيا يا أحمد نذهب للسيارة وتأخذينه بيده وتذهبين

معه للسيارة مباشرة، هذه الأوامر العملية ما فيها فرصة لكلمة (لا).


ثالثاً: خففي من استخدام كلمة (لا) على مسامعه في كلامكم في البيت، مثلاً شفتيه يعمل

شيئاً خطأ لا تصرخي تقولي: لا، أبدليها بكلمة (وقف) أو تناديه باسمه تعال يا فلان، أو تصرفينه عن الشيء الذي يفعله.
موضوع مغلق

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:18 PM.


images