الحيل النفسية .. - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

مساحة مفتوحة موضوعات ونقاشات علمية، وثقافية، وفكرية، واجتماعية.

موضوع مغلق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 18-12-2007, 01:15 AM
  #1
saapna81
عضو متألق
 الصورة الرمزية saapna81
تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 5,688
saapna81 غير متصل  
الحيل النفسية ..

الحيل النفسيه : وثب الثعلب يوما وثبة شغفاً منه لعنقـود العـنب
لم ينله قال هذا حصرم حامض ليست لنا فيه أرب

السبل النفسيه الواقعيه لتحقيق الاهداف عن طريق مضاعفة الجهد وكسب المزيد من الخبره والاسترشاد برأي الآخرين.
والحيل النفسية تتم دون وعي تام بها لتخفيف من المعاناه والاحباط والشعور بالنقص ولذلك تعمى الشخصية عن رؤية عيوبه وأخطائه وهفواته .

أ‌- الاسقاط النفسي :
حيث يرمى الشخص علته التي منه من عيوب وأخطاء وتقصير على الآخرين ويتملص من تبعات الاعتراف بالخلل الذي فيه وقد يفسر ما يحدث من الآخرين حسب ما يجري في نفسه من سوء ظن وريبه فيلصق بهم سوء الظن ويتلمس عثراتهم وقد يبالغ في ذلك لدرجة الاستهجان والتحريض والتهديد .
قال تعالى: ( ولو ترى إذ الظالمون موقوفون عند ربهم يرجع بعضهم الى بعض القول يقول الذين استضعفوا للذين استكبروا لولا أنتم لكنا مؤمنين ، قال الذين استكبروا للذين استضعفوا أنحن صددناكم عن الهدى بعد أن جاءكم الحق بل كنتم مجرمين ).

ب‌- الاستدماج النفسي :
وهو عكس الاسقاط النفسي فالشخص ينسب الى نفسه الحسنات التي هي أصلا لغيره وهذا يؤدي الى الفوقيه والتعالي واستحقاره الى من سبقه بالفضل والانجازات والقدره على المراوغه والاحتيال وضعف الضمير .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبع بما لم يعط كلابس ثوبي زور ( فتح الباري 9/317 .

ت‌- الانكار التلقائي :
يقول المثل العربي ( عنز ولوطارت ) .
والمعنى أن انكار الحقيقه ينتطوي على ما يؤلم النفس فتتجنب النفس الاعتراف بالواقع ويؤدي ذلك الى عدم قبول الحق ولو كان واضحا. وتسعى النفس من وراء ذلك للحفاظ على المعنويات النفسية من التأثر بالشعور بالنقص والخطاء . خصوصاً إذا كان الشخص عنيداً ومكابراً .
وهذا يختلف عن الانكار للصدمة الاولى وهو أمر طبيعي مثل ما حدث لعمر بن الخطاب عند وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم .

ث‌- التسويغ والتبرير :
( بل الانسان على نفسه بصيره – ولو القى معاذيره ) كا لبخيل الذي يبرر بخله بأنه مقتصد أوالاعلانات التجارية ( هدفنا خدمتكم ) الهدف الحقيقي هو التسويق للمنتج .
وعادة يكون اولئك الذين يكثرون من التسويغ والتبرير فاشلون وعاجزون او للتمويه والمراوغه.
ج‌- استحلاء المرَ :
حيلة نفسية تسوغ النفس لصاحبها استحلاء الواقع المر الذي اصلا لايستطيع الخلاص منه بأنه مستساغ وأن النفس تريده كواقع الارهابيين أنهم يعتبرون مايعيشون فيه من وضع صعب وغير آمن وضعاً حلوا .
( وفيهم من يقول أئذن لي ولا تفتني الا في الفتنه سقطوا ) قاله الجدَ بين قيس عن الجهاد للنبي صلى الله عليه وسلم عندما عرض عليه الجهاد أن يأذن له في القعود وسوغ ذلك بخوفه على نفسه من فتنة نساء الروم.
ح‌- التقمص ( التقليد اللاشعوري ) . ويختلف عن الاقتداء لأن الاقتداء عملية شعورية أراديه تعيها النفس .( لقد كان لكم فى رسول الله اسوة حسنه ).
التقمص والاستدماج.
التقمص الاسقاطي.

خ‌- الازاحه يقال فى المثال (ما قدرعلى الحمار قدرعلى البردعه) وذلك بسبب ضعف الجرأه لدى الشخصية وكون الطرف الآخر ذا هيبه وأحترام وسطوه وغلبه .
اسد علي وفي الحروب نعامة خرقاء تنفر من صفير الصافر .
قال تعالى ( ولا تزر وازرة وزر أخرى )
قال تعالى في الحديث القدسي ياعبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرماً فلا تظالموا ) رواه مسلم .

د‌- التنفيس بالعدوان أو السيطره :
تحقيق الاستقرار النفسي الزائف بالاعتداء والعنف والسيطره على الآخرين وذلك لئلا يصاب بالحسره والاحباط وقد تكون نابعه عن الشكوك والاعتقادات الخاطئه تجاه الغير ( يحسبون كل صيحة عليهم ) .
وتظهر من خلال التشدد في المواقف والمطالبه والاكثار فى النقد وتصيد العثرات والافراط في وضع الشروط والتعجيز والمطالبات .
قال تعالى : (والذين إذا اصابهم البغي هم ينتصرون ** وجزاء سيئة سيئه مثلها فمن عفاء واصلح فأجره على الله أنه لا يحب الظالمين ** ولمن انتصر بعد ظلمه فؤلئك ما عليهم من سبيل ** انما السبيل على الذين يظلمون الناس ويبغون في الارض بغير الحق واولئك لهم عذاب اليم ** ولمن صبر وغفر إن ذلك لمن عزم الامور).

ذ‌- التكوين العكسي ( ردة الفعل ) :
كثيرا ما يكون في النفس دوافع وانفعالات ورغبات غير مقبوله ( دينيا أو اجتماعيا ) فتخشى النفس الحرج أن ظهرت تلك الرغبات فتلجأ الى قلب هذه الدوافع والانفعلات والرغبات فتظهرها على عكس طبيعتها لتكون مقبوله دينيا أو اجتماعيا.
مثال عندما يكون هناك متنافسان في أمرما فتتولد الغيره والحسد الا انهما يظهران تمني أحدهما الخير والنجاح للآخر .
وهذه الحيله النفسيه تفيد في ضبط سلوك الشخص بما يلائم توقعات المجتمع وتخفف على النفس من الشعور بالاثم والخطيئه وبالتالي فليست مزمومه دوما.
ر‌- احلام اليقظه.
ز‌- التعالي والتعاظم.

كمثل الطبل يسمع من بعيد وباطنه من الخيرات خال
ويتصف الواحد بالعجب والغرور والخيلاء والأنفه والميل الى المثاليه والكمال.

ومما يزهدني في أرض اندلس القاب معتضد فيها ومعتمـــد
القاب مملكة في غير موضعها كالهر تحكي انتفاضا ثورة الاسد


قال صلى الله عليه وسلم لما تبختر أبو دجانه رضى الله عنه في غزوة أحد أمام المشركين ( أنها لمشيبة يبغضها الله ورسوله الا في مثل هذا الموطن ).
س‌- التذلل والتصاغر المذموم
وليس ذلك من باب التواضع
ش‌- الافراط في الدعابه .
ص‌- الافراط في الايثار والتضحيه للآخرين .
والإيثار أمر مستحب ولكن عندما يكون لباعث ديني أو خلقي ولكن عندما يكون لعله في أعماق النفس كاحتقار الذات واعلاء شأن الآخرين والشعور بفوقيتهم واحقيتهم أو عدم القدرة على مجاراتهم بالمنافسة وقد نهى تعالى عن ذلك بقوله ( ولا تجعل يدك مغلولة الى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوماً محسورا ). ويكثر الايثار والتضحيه عند العشاق والمحبين عادة .
ض‌- الافراط في الزهد :
الزهد الحقيقي في الدنيا امر محمود ( ما عندكم ينفد وما عند الله باق) .
ولكن الزهد المبالغ فيه لاجل علة أوعجز يضعف الاراده أوعدم القدره للاستمتاع بالشيئ المباح من اللذات وجعله من باب المكروهات أوالمحرمات.
ط‌- التعويض النفسي :
مثال : طالب يفشل في دراسته ومجاراة اقرانه فيصاب بالاحباط واحتقار الذات فيحرص على أقتناء سيارة فخمة وجميله .
أو بنت قصيره تشعر بالنقص فتتجه الى أستخدام المكياج والفساتين والموضه بشكل مبالغ فيه .

أو شخص يعيره الآخرون بأنه ليس لديه حسب أو نسب فيعوضه باجتهاد في الوظيفه أو الحصول على المال .
ظ‌- التسامي ( الاعلاء ).
أعلاء الدوافع وتصريفها بطريقـة مقبـولة للنفـس والآخـرين وتحويل الدوافع الدنيئه
والمذمومه الى سلوك مستحب .
مثال : من يميل الى الزنا ولكن ليقظة ضميره يعمد الى الزواج من أخريات ثم يتسامى
الى عمل مشاريع الزواج ....

منقوووووول
__________________
كل الشكر والتقدير للمجموعه السعوديه لدعم مرضى الصلب المشقوق على ثقتهم بي وأتمنى للحمله النجاح كما الرياض (احتواء،لأننانحبهم نحتويهم)
قديم 18-12-2007, 01:34 AM
  #2
منتظره فرج ربها
قلم مبدع
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 1,150
منتظره فرج ربها غير متصل  
جزاك الله خير على المعلومات الجميله
__________________
[type=31162]يقول ابن القيم رحمه الله / من احب شيء غير الله عذب به


الكلمة الطيبة صدقه
العمـــــــــــل صدقه
الإبتسامه صدقه[/type]
قديم 18-12-2007, 02:05 AM
  #3
جويرية22
عضو متألق
 الصورة الرمزية جويرية22
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 2,616
جويرية22 غير متصل  
ج‌- استحلاء المرَ :
حيلة نفسية تسوغ النفس لصاحبها استحلاء الواقع المر الذي اصلا لايستطيع الخلاص منه بأنه مستساغ وأن النفس تريده


جميلة هذه العبارة


شكرا لكي أختي علي الموضوع الهادف
__________________
انا منتدي عالم الأسرة و المجتمع
قديم 18-12-2007, 06:19 AM
  #4
saapna81
عضو متألق
 الصورة الرمزية saapna81
تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 5,688
saapna81 غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منتظره فرج ربها مشاهدة المشاركة
جزاك الله خير على المعلومات الجميله
جزااااك الله خيرا لمرورك ... وكل عام وأنت بخير..
__________________
كل الشكر والتقدير للمجموعه السعوديه لدعم مرضى الصلب المشقوق على ثقتهم بي وأتمنى للحمله النجاح كما الرياض (احتواء،لأننانحبهم نحتويهم)
قديم 18-12-2007, 06:20 AM
  #5
saapna81
عضو متألق
 الصورة الرمزية saapna81
تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 5,688
saapna81 غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جويرية22 مشاهدة المشاركة
ج‌- استحلاء المرَ :
حيلة نفسية تسوغ النفس لصاحبها استحلاء الواقع المر الذي اصلا لايستطيع الخلاص منه بأنه مستساغ وأن النفس تريده


جميلة هذه العبارة


شكرا لكي أختي علي الموضوع الهادف
جزاااك الله خيرا لمرورك.. كل عام وأنت بخير..
__________________
كل الشكر والتقدير للمجموعه السعوديه لدعم مرضى الصلب المشقوق على ثقتهم بي وأتمنى للحمله النجاح كما الرياض (احتواء،لأننانحبهم نحتويهم)
قديم 18-12-2007, 01:15 PM
  #6
ليتني اسلى
كبار شخصيات المنتدى
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 7,612
ليتني اسلى غير متصل  

كل عام وانت وحبيبنا حمودي بخير ياحبيبة قلبي

الله موضوع هادف وممتع

أسعدك الله ومتعكم بالصحه والعافيه



..................

نقل هنا ليلاقي التفاعل المطلوب
قديم 18-12-2007, 03:01 PM
  #7
saapna81
عضو متألق
 الصورة الرمزية saapna81
تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 5,688
saapna81 غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليتني اسلى مشاهدة المشاركة

كل عام وانت وحبيبنا حمودي بخير ياحبيبة قلبي

الله موضوع هادف وممتع

أسعدك الله ومتعكم بالصحه والعافيه



..................

نقل هنا ليلاقي التفاعل المطلوب
وأنت بصحه وسلامه غلاتي ..نورتي صفحتي بتواجدك العطر..جزاااك الله خيرا لدعمك وتشجيعك ورقه كلماتك..
__________________
كل الشكر والتقدير للمجموعه السعوديه لدعم مرضى الصلب المشقوق على ثقتهم بي وأتمنى للحمله النجاح كما الرياض (احتواء،لأننانحبهم نحتويهم)
قديم 19-12-2007, 01:54 AM
  #8
زوج فاهم
من كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية زوج فاهم
تاريخ التسجيل: Mar 2004
المشاركات: 3,146
زوج فاهم غير متصل  
رائع.
بارك الله فيك ,,,
__________________
قديم 25-12-2007, 04:12 PM
  #9
Sun_of_me
قلب المنتدى النابض
 الصورة الرمزية Sun_of_me
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 2,500
Sun_of_me غير متصل  
ما شاء الله موضوع فعلاً حلو ، و الأحلى ربطه بالآيات القرآنية

جزاك الله خيراً
__________________
[poem font="Simplified Arabic,5,,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4," type=3 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
أسير الخطايا عند بابك يقرع
يخاف و يرجو الفضل فالفضل أوسع
مقر بأثقال الذنوب و مكثر
و يرجوك في غفرانها فهو يطمع[/poem]


[blink]"و اصبر حتى يحكم الله و هو خير الحاكمين"[/blink]
قديم 30-12-2007, 02:00 AM
  #10
saapna81
عضو متألق
 الصورة الرمزية saapna81
تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 5,688
saapna81 غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زوج فاهم مشاهدة المشاركة
رائع.
بارك الله فيك ,,,
جزااااك الله خيرا..
__________________
كل الشكر والتقدير للمجموعه السعوديه لدعم مرضى الصلب المشقوق على ثقتهم بي وأتمنى للحمله النجاح كما الرياض (احتواء،لأننانحبهم نحتويهم)
موضوع مغلق

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:16 PM.


images