الأغاني وآثرها على الفرد والمجتمع - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

العلاقات الأسرية والإجتماعية أفضل الحلول لقضايا الأسرة والمجتمع والمراهقين والأطفال .

موضوع مغلق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 29-01-2008, 05:11 PM
  #1
في الإنتظار
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية في الإنتظار
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 1,805
في الإنتظار غير متصل  
Talking الأغاني وآثرها على الفرد والمجتمع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لاأعلم من أين أبدأ لكن الذي جعلني أكتب بموضوع مستقل هو موضوع للأخ صاحب رأي سديد

بعنوان (أنتي والفراغ العاطفي)


أخوأتي أخواني سأبدأ حديثي بقصه


كانت لدينا خادمه ببيت أهلي


كانت هذه الخادمه تقوم بكل شيء

وتقوم بوالدتي كونها مقعده


كنت أعامل هذه الخادمه كأخت لي


أرى حاجتها وأجلس معها قبل النوم

كنت أعلمها القرآن

كنت أتتبع معها كيفية الحفظ عن ظهر غيب


كنت أوفر لها بغرفتها كل شي

طلبته أم لم تطلبه



ذات يوم


أحضرت لها مسجل بغرفتها


وكنت كلما دخلت عليها


وجدتها تستمع لشريط

لم أفهم ماهو


إلى أن سمعته ذات يوم وانا بجانب غرفتها


يعني تجرأت حتى أطالت على الصوت

وأتضح لي


أن لديها أغاني بلغتها


لم أتخذ معها أي أجراء قاسي



بل قمت بتوضيح أن الموسيقى حرام وأن الأسلام هو من حرمه وليس نحن



لم تهتم بكلامي وقالت بملء فمها


إذا لم أستمع لأغاني سأصاب بالجنون










استغفر الله <<<<كانت ردت فعلي




ومرت الأشهر



ورجعت لبيت أهلي


ومع الأيام




أشعر بفراغ عاطفي





لكن




لم أفكر بما فكرت به




أحافظ على قراءة القران


والصلوات



شيئا فشيئا




ومع مرور الأيام


مع اصطدام مع الأهل





مع شعوري بالذنب تجاه والدتي لكوني دائمه الصدام معها






مع شعوري أني لاشيء عند أهلي



















بدأت بسماع الأغاني من التلفاز ثم من النت ثم أصبحت اسمعه من المسجل




أي أني أصبحت بوضع لامباله



















دامها خاربه خاربه خلينا نعميها



































وكل شوي امشي واغني




























يأتون اهلي ليطلبوا مني شيء بأسلوب كان بالسابق يضايقني




















الآن وأنا ارد عليهم اضحك ومفرفشه


























وامشي واغني





















واقول













صدقت الخادمه























لكن بيني وبين نفسي انا غلط


















وسمعوني آرائكم وأدعولي












وأسأل الله أن لاأكون من المجاهرين
__________________


[IMG]http://im3.***********/2011-05-11/130510309661.jpg[/IMG]


يارب فرج همي وجميع المسلمين
قديم 29-01-2008, 06:30 PM
  #2
صاحب رأي سديد
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية صاحب رأي سديد
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 10,106
صاحب رأي سديد غير متصل  
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أختي الكريمة

موضوعك مهم جدا وبالعكس ليس من باب المجاهره وانت تبحثين عن النصح وتبحثين ان يستفيد اكبر شريحه ممكنه من الفتيات من ما يطرح في موضوعك فربما تكوني مثل من رما حجر في بركة ماء راكدة .

بالنسبة للغناء فهو محرم وما تشعرين به فهو شعور خارجي كاذب ما يلبث ان يزول بعد انتهاء الاغنية مما يجعلك تبحثين عن اغنية أخرى وتدخلين في دوامة سماع الاغاني .

ولو كنتي تذكرين قبل سماعك الاغاني كنتي تعيشين حياة هادئة من الداخل .

الآن انصحك بالتالي حتى تقلعي تماما :

1 ـ الغي سماع الاغاني تماما من حياتك وابدليه بالقرآن الكريم والاناشيد .
صحيح في البداية بتحنين للشعور الخارجي الذي كنتي تشعرين به لكن بعد فترة بتشعرين بالشعور الداخلي السابق الذي كنتي تشعرين (( شعور الرضا )) .

2 ـ تصالحي مع امك واطلبي رضاها واطلبي منها تدعي لك .

3 ـ صالحي اخوانك واخواتك وكوني قدوة لهم .

4 ـ جاهدي نفسك .

5 ـ استغفري ربك فربما تكوني ضحكتي او استغربتي من فعل الخادمه وسبحان الله ابتلاك به وصرتي مثلها .

أسأل الله الحي القيوم ان يردك إليه ردا جميلا وان يتوب عليك من سماع الاغاني وكل الذنوب الاخرى

وفقك الله
__________________
جاء في الأثر أيضا خير الناس أنفعهم للناس .


ما أروع الانجاز والعمل المخلص اذا كان خالصا لوجه الله تعالى,, وكم من مؤمن وقاه الله شر صروف الدهر وأتراح الحياة فبارك الله له في عمره وماله وأولاده ووفقه الى كل خير وحبب عباده فيه، بسبب ما يقدمه في حياته[/SIZE][/B]
قديم 29-01-2008, 10:03 PM
  #3
نـور النـور
كبار شخصيات المنتدى
تاريخ التسجيل: Mar 2004
المشاركات: 758
نـور النـور غير متصل  
تم نقل الموضوع إلى مكانه الأنسب ليلقى التفاعل المطلوب..

وفقك ربي
__________________
،،

(( أم حور سابقا ))
قديم 01-02-2008, 11:10 PM
  #4
في الإنتظار
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية في الإنتظار
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 1,805
في الإنتظار غير متصل  
أشكرك أخي صاحب رأي سديد

وفعلا هذا مايحدث معي

أني اسعى لتركها

أسأل الله الثبات ولك اخي الأجر والثواب أنه جل وعلا القادر
__________________


[IMG]http://im3.***********/2011-05-11/130510309661.jpg[/IMG]


يارب فرج همي وجميع المسلمين
قديم 01-02-2008, 11:11 PM
  #5
في الإنتظار
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية في الإنتظار
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 1,805
في الإنتظار غير متصل  
أشكرك أختي نور ع المرور
__________________


[IMG]http://im3.***********/2011-05-11/130510309661.jpg[/IMG]


يارب فرج همي وجميع المسلمين
قديم 02-02-2008, 11:37 AM
  #6
الراســـية
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 11
الراســـية غير متصل  
أختي الكريمة

جعلك الله ممن يرى الحق حقا فيتبع أحسنه

وممن يرون البااطل باطلا فيتجنبونه

ثقي دائما في الله وتعاليم الاسلام

وتمسكي دوما بحسن اتباع أوامره واجتناب نواهيه

واعلمي أنك طالما فكرت في الرجوع والتوبه

بان الله يحبك ولهذا أيقظك برحمته من غفلتك

ولا تنسين أن المسلم الدائم الذكر لله

والذي قيمه الدينيه تحميه بأن توقظه من غفلة وقع بها

هذا يعطيك أملا في حبك لدينك

وطاعتك لربك

تزداد بزيادة خوفك منه ورجاء التوبة والمغفرة

أختي في الله

تمسكي بكتابه جل وعلا

واجعليه النبراس الدائم في جميع امور حياتك

دعواتي :

أن يحفك الله برحمته الواسعة

وينير قلبك وفعلك وخشيتك بنور التقوى

يارب
قديم 04-02-2008, 06:06 PM
  #7
الرماني
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 419
الرماني غير متصل  
مهم جدا

الرجاء من الاخت طارحة الموضوع والاخت جويرية الإطلاع على كتاب اغاثة اللفهان من مصائد الشيطان للعلامة ابن القيم فقرة سماع المكاء والغناء والله مهم جدا
الكتاب موجود في الموسوعة الشاملة ستجدونه من خلاال جوجل
قديم 06-02-2008, 02:49 AM
  #8
black_rose
موقوف
 الصورة الرمزية black_rose
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 415
black_rose غير متصل  
سبحان الله
انا دائما اجاهد نفسي وما بسمع اغاني
بس الي حواليي ما بساعدوني على هيك شي
عنا عادي الكل يسمع وابحث دائما عن الادله على التحريم والتحليل
ولا اجد نصوص قطعيه مثل تحريم الزنا والربا وهيك شيء
فقلت احسن شيء انا ما بسمع اغاني خلص وان سمعت في مكان ما لا اهتم
لانني مخطوبة وحتى لو اثر عليي من ناحيه عاطفية فالحمد لله عندي الصديق والحبيب
ولا احتاج للاغاني : )
والله يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه
قديم 06-02-2008, 02:59 AM
  #9
جويرية22
عضو متألق
 الصورة الرمزية جويرية22
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 2,616
جويرية22 غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة black_rose مشاهدة المشاركة
سبحان الله
انا دائما اجاهد نفسي وما بسمع اغاني
بس الي حواليي ما بساعدوني على هيك شي
عنا عادي الكل يسمع وابحث دائما عن الادله على التحريم والتحليل
ولا اجد نصوص قطعيه مثل تحريم الزنا والربا وهيك شيء
فقلت احسن شيء انا ما بسمع اغاني خلص وان سمعت في مكان ما لا اهتم
لانني مخطوبة وحتى لو اثر عليي من ناحيه عاطفية فالحمد لله عندي الصديق والحبيب
ولا احتاج للاغاني : )
والله يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه


ما هو المشكلة في اللي حوالينا يا أختي

أنا كل مشاكلي في اللي حواليه

أنا نفسي أكون صح في كل حاجة بس أعمل أيه

لما اطلقت ورجعت بيتنا مكنتش بسمع اغاني ولا أتفرج علي التليفزيون خالص


رجت بيتنا لقيت اغاني وتليفزيون طول اليوم

حاولت اقنعهم محدش سأل فيا و قالوللي خليكي في حالك

بعت لأكتر من موقع أستشارات عن المشكلة دي و اعمل فيها أيه

المهم

بعد مرور سنة من سماع الأغاني يوميا صباحا و مساء


رجعت أنا أسمعها من تاني


بس الحمد لله مش بسمعها كتير زي ما كنت زمان


يعني بسيط


و يارب أبطل أسمعها ............
__________________
انا منتدي عالم الأسرة و المجتمع
قديم 12-02-2008, 05:15 PM
  #10
الرماني
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 419
الرماني غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة black_rose مشاهدة المشاركة
سبحان الله
انا دائما اجاهد نفسي وما بسمع اغاني
بس الي حواليي ما بساعدوني على هيك شي
عنا عادي الكل يسمع وابحث دائما عن الادله على التحريم والتحليل
ولا اجد نصوص قطعيه مثل تحريم الزنا والربا وهيك شيء
فقلت احسن شيء انا ما بسمع اغاني خلص وان سمعت في مكان ما لا اهتم
لانني مخطوبة وحتى لو اثر عليي من ناحيه عاطفية فالحمد لله عندي الصديق والحبيب
ولا احتاج للاغاني : )
والله يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه
عندك النصوص


فصل فالاسم الأول : اللهو ولهو الحديث قال تعالى : ومن

الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين وإذا تتلى عليه آياتنا ولى مستكبرا كأن لم يسمعها كأن في أذنيه وقرا فبشره بعذاب أليم [ لقمان : 7 ]

قال الواحدى وغيره : أكثر المفسرين : على أن المراد بلهو الحديث : الغناء قاله ابن عباس في رواية سعيد بن جبير ومقسم عنه وقاله عبدالله بن مسعود في رواية أبي الصهباء عنه وهو قول مجاهد وعكرمة
وروى ثور بن أبي فاختة عن أبيه عن ابن عباس في قوله تعالى : ومن الناس من يشتري لهو الحديث [ لقمان : 7 ] قال : هو الرجل يشتري الجارية تغنيه ليلا ونهارا

وقال ابن أبي نجيح عن مجاهد : هو اشتراء المغني والمغنية بالمال الكثير والاستماع إليه وإلى مثله من الباطل وهذا قول مكحول
وهذا اختيار أبي إسحاق أيضا
وقال : أكثر ما جاء في التفسير : أن لهو الحديث ههنا هو الغناء لأنه يلهى عن ذكر الله تعالى
قال الواحدي : قال أهل المعاني : ويدخل في هذا كل من اختار اللهو والغناء والمزامير والمعازف على القرآن وإن كان اللفظ قد ورد بالشراء فلفظ الشراء يذكر في الاستبدال والاختيار وهو كثير في القرآن قال : ويدل على هذا : ما قاله قتادة في هذه الآية : لعله أن لا يكون أنفق مالا قال : وبحسب المرء من الضلالة أن يختار حديث الباطل على حديث الحق
قال الواحدي : وهذه الآية على هذا التفسير تدل على تحريم الغناء ثم ذكر كلام الشافعي في رد الشهادة بإعلان الغناء
قال : وأما غناء القينات : فذلك أشد ما في الباب وذلك لكثرة الوعيد الوارد فيه وهو ما روي أن النبيقال : من استمع إلى قينة صب في أذنيه الآنك يوم القيامة الآنك : الرصاص المذاب
وقد جاء تفسير لهو الحديث بالغناء مرفوعا إلى النبي
ففي مسند الإمام أحمد ومسند عبدالله بن الزبير الحميدي وجامع الترمذي من حديث أبي أمامة والسياق للترمذي : أن النبيقال : لا تبيعوا القينات ولا تشتروهن ولا تعلموهن ولا خير في تجارة فيهن وثمنهن حرام في مثل هذا نزلت هذه الآية : ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله [ ]

وأكثر ما يورث عشق الصور واستحسان الفواحش وإدمانه يثقل القرآن على القلب ويكرهه إلى سماعه بالخاصية وإن لم يكن هذا نفاقا فما للنفاق حقيقة
وسر المسألة : أنه قرآن الشيطان كما سيأتي فلا يجتمع هو وقرآن الرحمن في قلب أبدا وأيضا فإن أساس النفاق : أن يخالف الظاهر الباطن وصاحب الغناء بين أمرين إما أن يتهتك فيكون فاجرا أو يظهر النسك فيكون منافقا فإنه يظهر الرغبة في الله والدار الآخرة وقلبه يغلي بالشهوات ومحبة ما يكرهه الله ورسوله : من أصوات المعازف وآلات اللهو وما يدعو إليه الغناء ويهيجه فقلبه بذلك معمور وهو من محبة ما يحبه الله ورسوله وكراهة ما يكرهه قفر وهذا محض النفاق
وأيضا فإن الإيمان قول وعمل : قول بالحق وعمل بالطاعة وهذا ينبت على الذكر وتلاوة القرآن والنفاق قول الباطل وعمل البغى وهذا ينبت على الغناء
وأيضا فمن علامات النفاق : قلة ذكر الله والكسل عند القيام إلى الصلاة ونقر الصلاة وقل أن تجد مفتونا بالغناء إلا وهذا وصفه وأيضا : فإن النفاق مؤسس على الكذب والغناء من أكذب الشعر فإنه يحسن القبيح ويزينه ويأمر به ويقبح الحسن ويزهد فيه وذلك عين النفاق وأيضا فإن النفاق غش ومكر وخداع والغناء مؤسس على ذلك
وأيضا فإن المنافق يفسد من حيث يظن أنه يصلح كما أخبر الله سبحانه بذلك عن المنافقين وصاحب السماع يفسد قلبه وحاله من حيث يظن أنه يصلحه والمغنى يدعو القلوب إلى فتنة الشهوات والمنافق يدعوها إلى فتنة الشبهات قال الضحاك : الغناء مفسدة للقلب مسخطة للرب


فصل وأما تسميته بالصوت الأحمق والصوت الفاجر


فهي تسمية الصادق المصدوق الذي لا ينطق عن الهوى
فروى الترمذي من حديث ابن أبي ليلى عن عطاء عن جابر رضي الله عنه قال : خرج رسول اللهمع عبدالرحمن بن عوف إلى النخل فإذا ابنه ابراهيم يجود بنفسه فوضعه في حجره ففاضت عيناه فقال عبدالرحمن : أتبكي وأنت تنهى الناس قال : إني لم أنه عن البكاء وإنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين : صوت عند نغمة : لهو ولعب ومزامير شيطان وصوت عند مصيبة : خمش وجوه وشق جيوب ورنة وهذا هو رحمة ومن لا يرحم لا يرحم لولا أنه أمر حق ووعد صدق وأن آخرنا سيلحق أولنا لحزنا عليك حزنا هو أشد من هذا وإنا بك لمحزونون تبكي العين ويحزن القلب ولا نقول ما يسخط الرب قال الترمذي : . هذا حديث حسن



فصل في بيان تحريم رسول اللهالصريح لآلات اللهو والمعازف وسياق

الأحاديث في ذلك عن عبدالرحمن بن غنم قال : حدثني أبو عامر أو أبو مالك الأشعري رضي الله عنهما أنه سمع النبييقول : ليكونن من أمتي قوم يستحلون الحر
والحرير والخمر والمعازف هذا حديث صحيح أخرجه البخاري في صحيحه محتجا به
وعلقه تعليقا مجزوما به فقال : باب ما جاء فيمن يستحل الخمر ويسميه بغير اسمه وقال هشام ابن عمار : حدثنا صدقة بن خالد حدثنا عبدالرحمن بن يزيد بن جابر حدثنا عطية بن قيس الكلابي حدثني عبدالرحمن بن غنم الأشعرى قال حدثني أبو عامر أو أبو مالك الأشعري والله ما كذبني أنه سمع النبييقول ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ولينزلن أقوام إلى جنب علم يروح عليهم بسارحة لهم يأتيهم لحاجة فيقولوا : ارجع إلينا غدا فيبيتهم الله تعالى ويضع العلم ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة
ولم يصنع من قدح في صحة هذا الحديث شيئا كابن حزم نصرة لمذهبه الباطل في إباحة الملاهي وزعم أنه منقطع لأن البخاري لم يصل سنده به وجواب هذا الوهم من وجوه :
أحدها : أن البخاري قد لقى هشام بن عمار وسمع منه فإذا قال : قال هشام فهو بمنزلة قوله عن هشام
الثاني : أنه لو لم يسمع منه فهو لم يستجز الجزم به عنه إلا وقد صح عنه أنه حدث به وهذا كثيرا ما يكون لكثرة من رواه عنه عن ذلك الشيخ وشهرته فالبخاري أبعد خلق الله من التدليس
الثالث : أنه أدخله في كتابه المسمى بالصحيح محتجا به فلولا صحته عنده لما فعل ذلك
الرابع : أنه علقه بصيغة الجزم دون صيغة التمريض فإنه إذا توقف في الحديث أو لم يكن على شرطه يقول : ويروى عن رسول الله ويذكر عنه ونحو ذلك : فإذا قال : قال رسول الله فقد جزم وقطع بإضافته إليه
الخامس : أنا لو أضربنا عن هذا كله صفحا فالحديث صحيح متصل عند غيره
قال أبو داود في كتاب العباس : حدثنا عبد الوهاب بن نجدة حدثنا بشر بن بكر عن عبدالرحمن بن يزيد بن جابر حدثنا عطية بن قيس قال : سمعت عبدالرحمن بن غنم الأشعري قال حدثنا أبو عامر أو أبو مالك فذكره مختصرا ورواه أبو بكر الإسماعيلي في كتابه الصحيح مسندا فقال : أبو عامر ولم يشك
ووجه الدلالة منه : أن المعازف هي آلات اللهو كلها لا خلاف بين أهل اللغة في ذلك ولو كانت حلالا لما ذمهم على استحلالها ولما قرن استحلالها باستحلال الخمر والخز فإن كان بالحاء والراء المهملتين فهو استحلال الفروج الحرام وإن كان بالخاء والزاى المعجمتين فهو نوع من الحرير غير الذي صح عن الصحابة رضي الله عنهم لبسه إذ الخز نوعان أحدهما : من حرير والثاني : من صوف وقد روى هذا الحديث بالوجهين
وقال ابن ماجه في سننه : حدثنا عبدالله بن سعيد عن معاوية بن صالح عن حاتم ابن حريث عن ابن أبي مريم عن عبدالرحمن بن غنم الأشعري عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله ليشربن ناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها يعزف على رءوسهم بالمعازف والمغنيات يخسف الله بهم الأرض ويجعل منهم قردة وخنازير . وهذا إسناد صحيح . وقد توعد مستحلي المعازف فيه بأن يخسف الله بهم الأرض ويمسخهم قردة وخنازير وإن كان الوعيد على جميع هذه الأفعال فلكل واحد قسط في الذم والوعيد
وفي الباب عن سهل بن سعد الساعدي وعمران بن حصين وعبدالله بن عمرو وعبدالله بن عباس وأبي هريرة وأبي أمامة الباهلي وعائشة أم المؤمنين وعلي ابن أبي طالب وأنس بن مالك وعبدالرحمن بن سابط والغازي بن ربيعة
ونحن نسوقها لتقر بها عيون أهل القرآن وتشجى بها حلوق أهل سماع الشيطان
فأما حديث سهل بن سعد فقال ابن أبي الدنيا : أخبرنا الهيثم بن خارجة حدثنا عبدالرحمن بن زيد بن أسلم عن أبي حازم عن سهل بن سعد الساعدي قال : قال رسول الله يكون في أمتي خسف وقذف ومسخ قيل : يا رسول الله متى قال : إذا ظهرت المعازف والقينات واستحلت الخمرة وأما حديث عمران بن حصين فرواه الترمذي من حديث الأعمش عن هلال بن يساف عن عمران بن حصين قال : قال رسول الله يكون في أمتي قذف وخسف ومسخ فقال رجل من المسلمين : متى ذاك يا رسول الله قال : إذا ظهرت القيان والمعازف وشربت الخمور قال الترمذي : . هذا حديث غريب .
وأما حديث عبدالله بن عمرو فروى أحمد في مسنده وأبو داود عنه أن النبيقال : إن الله تعالى حرم على أمتي الخمر والميسر والكوبة والغبيراء وكل
مسكر حرام
وفي لفظ آخر لأحمد : إن الله حرم على أمتي الخمر والميسر والمزر والكوبة والقنين


هذا من كتاب إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان للعلامة ابن القيم رحمه الله
والنصوص النبوية موجودة فيه
موضوع مغلق

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:34 PM.


images