هل تتزوج من نفس قبيلتك ؟؟؟وهل يهمك النسب؟؟ - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المقبلين على الزواج مواضيع تهم المقبلين على الزواج من الرجال والنساء

موضوع مغلق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 24-07-2008, 06:47 AM
  #1
ام السوسه
قلب المنتدى النابض
 الصورة الرمزية ام السوسه
تاريخ التسجيل: Oct 2006
المشاركات: 2,487
ام السوسه غير متصل  
هل تتزوج من نفس قبيلتك ؟؟؟وهل يهمك النسب؟؟

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


اشكر جميع من تواجدوا في صفحتي واتشرف بمروره وقراءه هذا الموضوع


وايضا اشكركم جميعا لدعواتكم المتكرره لي والتي يعلم الله بقدر ماتريحني و تسعدني تدخل الطمانينه

لقبلي وتزيد من صبري فجزاكم الله خير الجزاء وجعل الفردوس الاعلى داري وداركم وجمعنا فيها ووالدينا

واولادنا واخواننا وجميع المسلمين والمسلمات




راح اطرح اليوم موضوع للنقاش واتمنى منكم الردود بحكمه وعقلانيه ومن لديه تجربه او يعرف اشخاص

فلا يبخل علينا في اراءه


موضوع الزواج والنسب


بما .. بلدي ماشاء الله تبارك الله كبيره وتتجمع فيها قبائل كثييييييييييييره

وهناك اختلاف بين كل قبيله واخرى ولكن يبقى المسمى ---مسلم --عربي --

والبعض يشترط --قبلي

ان اكرمكم عند الله اتقاكم وهذا ماذكره رب العباد وهو مقياس لابد من الاخذ به لانه الاصل في شريعتنا

وفي مساله الزواج ذكر رسولنا الكريم اذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ((ولم يذكر نسبه))

وايضا هناك حديث للرسول عليه الصلاه والسلام ان تتخيروا العرق فان العرق دساس



نجي للمهم ----هل من حق الفتاه ان تختار القبيله ----؟؟؟

يعني لو فتاه رفضت انه من نفس قبيلتها هل هو من حقها حتى لو اهلها راضين؟؟؟

وهل دخولها في قبيله اخرى امر متعب لها ؟؟؟

بالنسبه لاطفالها مستقبلا؟؟؟

لو كانت العائله كلها تتزوج من نفس القبيله مو الزام ولكن نصيب هل تغير القبيله راح يتعبها ؟؟؟

طيب لو كانت تاخرت شوي في الزواج او مطلقه او ارمله هل يحق لها ان تتخير في مساله القبيله؟؟؟

لو ارادت من نفس قبيلتها ؟؟؟او العكس؟؟؟ ورفضت في كل الحالاتين هل يحق لها؟؟


ارجوا منكم الردود السليمه بدون انفعالات هو موضوع للنقاش ((لاني الاحظ البعض يرد بردود مالها طعم في مثل هاالامور))


واسال الله لنا جميعا التوفيق في الدنيا والاخره يارب العاليمن
__________________
اللهم اجعلنا من عتقائك من النـــــــار يا ارحم الراحمين

التعديل الأخير تم بواسطة !!حنيين!! ; 26-07-2008 الساعة 07:04 PM
قديم 24-07-2008, 07:26 AM
  #2
om mody
قلب المنتدى النابض
 الصورة الرمزية om mody
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 2,150
om mody غير متصل  
انا مو قبليه لكن احب اشارك معاكم

اتوقع الوضع اتغير الان عن زمان

في ناس ترضى وناس متمسكين بعاداتهم
__________________

أللهم إنك عفوا كريم تحب العفو فأعفو عنا
قديم 24-07-2008, 07:37 AM
  #3
الحـــــــائرة
عضو مثالي
 الصورة الرمزية الحـــــــائرة
تاريخ التسجيل: Oct 2006
المشاركات: 533
الحـــــــائرة غير متصل  
شوفي الوضع يختلف مابين الحضر والبدو

بالنسبة لنا عادي أنه ناخذ من قبيلة غير قبيلتنا

أهم شي يكون من أهل نجد

لكن أللي أسمعه أن البدو مايرضون يتزوجون إلا من نفس قبيلتهم
__________________
الحمد لله على كل حال
قديم 24-07-2008, 08:49 AM
  #4
واتسبدي
عضو نشيط جدا
 الصورة الرمزية واتسبدي
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 304
واتسبدي غير متصل  
عنوان الموضوع مذكر

وخلاصة الموضوع مؤنث


وحبيت ان اشارك لان عنوان الموضوع يسمح لنا

اولاً بالنسبه لي لو ارجع من عهد ابوي الى عهد جداني

هذا ياخذ بنت عمه وهذا ياخذ بنت خالته بونت عم ولد عمه وووو قبيله واحده

لكن الان الوضع اختلف هناك تفتح وعي فكري ومستقبلي

والكل يبحث عن مايناسبه سوا في قبيلته او عيال الحمايل

مثلي ومثل غيري ومن الناس الذين اعرفهم من بعض القبائل

ومثل الخاطبات عندما تبحث عن طريقهن هل انت قبلي ومن الامور هذي

وهناك بعض شيبان القبائل وبعض احفادهم الذين يتزوجون من خارج المملكه هل يعرف من هي ومن ما تنحدر؟

هذا بالنسبه للذكور

واما الانأث اعتقد الان اصبح الوضع عادي عند بعض الاباء واكبر همه هو ان يستر بنته من رجل مشهود له بأخلاقه

في عمله وعند جيرانه ويكون ذو دين بشهادة امام المسجد والمؤذن ....والخ

طبعاً اتكلم عن بعض الاباء الذي يفكر بستر بنته

وهناك بعض العقول المتحجره ولكن نقول لاحول ولا قوة الا بالله

والبنت ليس هذا الامر بيدها ان تحدد ان تقول اريد من القبيله الفلانيه و.......

تفطن للقسمه سوا من قبيلتها او ان يتقدم لها من قبيله اخرى

اتمنى اني قد وصلت ماريد
__________________
ماتهم الي يهمك لو تبي تعيش صح صل فرضك وأقضب أرضك وخلها للي عينه ماتنام ونام


اللهم استر علينا وعلى خواتنا
قديم 24-07-2008, 10:14 AM
  #5
muslim82
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 4
muslim82 غير متصل  
موضوع هام فعلا
لم يفرق الإسلام بين الناس إلا بالدين ولا يجوز التحزب تحت أي راية غير الدين كالنسب أو الوطن فهذه دعوى جاهلية هكذا علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم

كسع رجل من المهاجرين رجلا من الأنصار ، فقال الأنصاري : يا للأنصار ، وقال المهاجري : يا للمهاجرين ، فسمع ذاك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ( ما بال دعوى جاهلية ) ... (دعوها فإنها منتنة)

المسلمون أمة واحدة بغض النظر عن العرق والوطن ولا فضل لأحد إلا بالتقوى كما قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لا فضل لعربي على عجمي ولا لعجمي على عربي ولا لأبيض على أسود ، ولا لأسود على أبيض إلا بالتقوى ولم الصحابة من نفس القبيلة أو الوطن أو حتى جنس العرب فهذا سلمان الفارسي وصهيب الرومي وبلال الحبشي الأسود وقد آخى النبي صلى الله عليه وسلم بين المهاجرين والأنصار دون أي إعتبار لشيء غير الإسلام
ولكن للأسف فطن أعدائنا إلى أن الفرقة سبب للضعف كما قال الله تبراك وتعالى وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وقسم الاستعمار دولة الإسلام إلى هذه الجنسيات سعودية ومصر وغيرها

طبعا ممكن أن تتزوج من قبيلة أخرى ولا يحق لأهلها الرفض إذا كان ذو دين بحجج جاهلية مثل كونه من غير القبيلة أو الدولة, إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه ، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض
قديم 24-07-2008, 11:13 AM
  #6
ABUSANAD
عضو مميز
 الصورة الرمزية ABUSANAD
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 658
ABUSANAD غير متصل  
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته,
اختي "ام السوسه" يقول الله تعالى "يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ" (13) الحجرات

في هذي الآية الكريمة نداء من الله تعالى إلى الناس أجمعين أنكم من شعوب وقبائل متعددة ومتنوعة من أجل التعارف والتقارب والزواج له دور كبير في صهر الحواجز القبلية وفي تقريب الشعوب مع بعضها البعض وقد ختمت الآية بأن أساس تقييم البشر هو التقوى والخوف من الله تعالى وهو الأساس الوحيد والفريد الموجود في الأمة الإسلامية.

ولكن اسمحي لي أن أذكر لك قصة صحيحة حدثة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وهي زواج الصحابي الجليل زيد بن حارثة -مولى الرسول صلى الله عليه وسلم- بأم المؤمنين زينب بنت جحش القرشية.وكما نعلم أنهما قد انفصلا ثم تزوج الرسول -صلى الله عليه وسلم- بزينب,والسبب أن زينب لم تعد ترغب بزيد لأنه كان أسود ومولى وهي قرشية.

فهذا الحدث حكمته تحريم التبني وله ابعاد أخرى وهي الطبقية بين المجتمعات فهي مرفوضة وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يأمر زيد بالصبر وأن يمسك على زوجه مرارا ولكن قضى الله أمرا كان مفعولا.

فلا نستغرب من رفض كثير من الناس للمتقدمين ممن ينتمون إلى طبقة اخرى بحجة انهم دونهم أو غير معروفين.

كرأي شخصي أحتفظ به لنفسي...إن تقدم لي خاطب من أي قبيلة ومعروف عنه الخير والصلاح والتقوى فلن أرده أما إن كان غير قبيلي فلن أقبل به لأن "العرق دساس" مع علمي بأن كثير سيختلف معي في هذي النقطة.

بالتوفيق
__________________
لا إله إلا الله عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله

تحياتي...
أحمد أبوسند
قديم 24-07-2008, 11:45 AM
  #7
شغموم الشغاميم
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 848
شغموم الشغاميم غير متصل  
الأخت أم السوسة

نجي للمهم ----هل من حق الفتاه ان تختار القبيله ----؟؟؟

نعم من حقها لكن المشكلة قد يكون الخيار ات منعدمة


يعني لو فتاه رفضت انه من نفس قبيلتها هل هو من حقها حتى لو اهلها راضين؟؟؟

نعم من حقها لكن المفروض عدم الرد لكونه من قبيلتها أو من القبيلة الفلانية بل لذات الشخص ومن ينفع كونه سيء الأخلاق والسمعة لأجل القبيلة الفلانية او قبيلتي
وهل دخولها في قبيله اخرى امر متعب لها ؟؟؟

بالعكس القبائل عاداتها مثل بعض وليس التعب في كونها قبيلة اخرى بل من مسئوليات الزواج
بالنسبه لاطفالها مستقبلا؟؟؟

بالعكس القبائل يقدرون الأنساب والخؤلة فكثير من الرجال يفتخر باخواله فيقول خوالي قبيلة كذا وهو مفتخر
لو كانت العائله كلها تتزوج من نفس القبيله مو الزام ولكن نصيب هل تغير القبيله راح يتعبها ؟؟؟

لا لن يتعبها واعرف بنات من العائلة خرجوا من القبيلة وعايشين ولهم اولاد
طيب لو كانت تاخرت شوي في الزواج او مطلقه او ارمله هل يحق لها ان تتخير في مساله القبيله؟؟؟

نعم حقها
لو ارادت من نفس قبيلتها ؟؟؟او العكس؟؟؟ ورفضت في كل الحالاتين هل يحق لها؟؟

نعم فكما الرجل يختار خوال اولاده فالمرأة تختار اعمام اولادها
قديم 24-07-2008, 01:56 PM
  #8
شغموم الشغاميم
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 848
شغموم الشغاميم غير متصل  
أما الجزء الثاني فقد نسيت الإجابة عنه وهو هل يهمك النسب ؟


الجواب نعم والحمد لله القبائل كفؤ لبعضهما البعض فأنا لا ارضى ان اتزوج الا قبيلية سواء من قبيلتي او قبيلة اخرى وذلك من حق اولادي علي انا اختار لهم ام لا يعيرون بها سواء اصلها او سمعتها
قديم 24-07-2008, 03:50 PM
  #9
مظلوم الحب
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 1,061
مظلوم الحب غير متصل  
عادي عندنا ناخذ من قبيله ثانيه

مو شرط نفس القبيله بعض الناس يدور البعيد احسن وبعضهم يقول الاقارب عقارب

خصوصا لا حصل بينهم طلاق لا سمح الله والتوفيق من الله والنصيب
__________________
أستغفر الله اللذي لا اله الاهو الحي القيوم واتوب اليه
قديم 24-07-2008, 04:16 PM
  #10
ام السوسه
قلب المنتدى النابض
 الصورة الرمزية ام السوسه
تاريخ التسجيل: Oct 2006
المشاركات: 2,487
ام السوسه غير متصل  
يا اخوان ابغى افهم شي مهم



وضحها الاخ شغموم

يعني المراءه من حقها ان تختار ايضا نسب اولادها اذا الله رزقها

ومن حقها ان يكونوا ايضا من قبيله مقاربه لقبيلتها


وكمان الاخت الحائـــــــره اشارت الى نقطه مهمه


يعني الي من نجد من الافضل ان ياخذوا نجديين

والى من الشمال يخذون شماليين وليسوا من نفس القبله مجرد شمالى



هل لو فكرت المراءه بهذا المنطق من حقها او لا؟؟؟

وهل تعتبر اعتراض على حكم الله؟؟؟
__________________
اللهم اجعلنا من عتقائك من النـــــــار يا ارحم الراحمين
موضوع مغلق

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
تتزوج, يهمك


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:13 AM.


images