أثر صلاح الزوجة على الأسرة !!!!!!!!!! - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المقبلين على الزواج مواضيع تهم المقبلين على الزواج من الرجال والنساء

موضوع مغلق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 20-03-2004, 01:48 AM
  #1
فتى مكة
قلم مبدع
تاريخ التسجيل: Nov 2003
المشاركات: 195
فتى مكة غير متصل  
girl أثر صلاح الزوجة على الأسرة !!!!!!!!!!

إليك أخي القارئ /

الخصال الطيبة للعيش التي تتوفر في الزوجة الصالحة، والتي يجب أن تكون نبراساً لك عند اختيارك لشريكة الحياة، لكي تدوم العشرة بينكما أو تنعم بحياة زوجية هادئة وموفقة، ترفرف عليها أعلام السعادة والحب في كل أوقاتها.

[الأولى : أن تكون صالحة ذات دين. فهذا هو الأصل، وبه ينبغي أن يقع الاختيار. ولهذا بالغ رسول الله (ص) في التمسك بذات الدين، فقال: ((مَن نكح المرأة لمالها وجمالها، حُرمَ جمالها ومالها، ومَن نكحها لدينها رزقه الله مالها وجمالها)).
أو كما قال رسول الله (ص): ((لا تنكح المرأة لجمالها، فلعل جمالها يُرديها، ولا لمالها فلعل مالها يُطغيها، وانكح المرأة لدينها)).
ولقد بالغ رسول الله (ص) في الحث على اختيار ذات الدين، لأنها تكون عوناً على الدين فتعرف حق الزوج عليها، وتوفر له الحياة الكريمة، فإذا لم تكن متدينة كانت شاغلة عن الدين ومشوشة له، وقد تكون متساهلة في المحافظة على نفسها، وعلى مال الرجل وعرضه، وبذلك تشوش الغيرة قلبه، فإن سلك سبيل الحمية والغيرة لم يزل في بلاء ومحنة، وإن سَلك سبيل التساهل كان متهاوناً بدينه وعرضه، وبذلك تنغص عيشه، فاظفر بذات الدين، حتى ينعم لك العيش وتدوم العشرة.

الثانية: حُسن الخُلُق: لأن حُسن خُلق الزوجة لازم لهناءة العَيش بين الزوجين فإذا كانت الزوجة، سيئة الخُلق، كان الضرر منها أكثر من النفع.
قال حكماء العرب: ((لا تتزوجوا من النساء ستة، الأنانة، والمنانة، والحنانة، والحداقة، والبراقة، والشداقة)).
المنانة: التي تَمُنُّ على زوجها، فتقول: فعلت لأجلك كذا ...
الحنانة: التي تحن إلى زوج آخر.
الحداقة التي ترمي كل شيء بحدقها، أي تنظر إلى شيء فتتسع حدقة عينيها فتشتهيه، وتُلحُّ على الزوج ليشتريه.
البراقة: وتحمل معنيين، أحدهما أن تظل طوال النهار أمام المرآة في تصقيل وجهها وتزيينه فيكون له بريق، والثاني، أن تغضب على الطعام، فلا تأكل إلا وحدها، وتستقل بنصيبها في كل شيء، وهذه لغة يمانية، يقولون: برقت المرأة، وبرق الصبي الطعام إذا غضب عنه.
والشداقة: المتشدقة الكثيرة الكلام، ومنه قوله عليه الصلاة والسلام: ((إن الله تعالى يبغض الثرثارين المتشدقين)).
ويروى أن السائح الأزدي لقي النبي إلياس (ع) في سياحته، فأمره النبي بالتزوج، ونهاه عن التبتل. ثم قال: لا تتزوج أربعاً: المختلعة، والمبارية، والعاهرة، والناشز.
فأما المختلعة: فهي التي تطلب الخلع (الطلاق) كل ساعة من غير سبب.
المبارية: المباهية بغيرها، الماخرة بأسباب الدنيا.
العاهرة: الفاسقة التي تعرف بخليل وخدن، وهي التي قال الله تعالى فيها: (لا متخذات أخدان).
والناشز: التي تعلو على زوجها بالفعال والمقال، والنشز العالي من الأرض.
وكان مالك بن دينار يقول: يترك أحدكم أن يتزوج يتيمة، فيؤجر فيها، إن أطعمها وكساها تكون خفيفة المؤنة، ترضى بالسير، ويتزوج بنت فلان وفلان يعني أبناء الدنيا، فتشتهي عليه الشهوات، وتقول: أكسني كذا وكذا. واختار أحمد بن حنبل عوراء على أختها، وكانت جميلة، فسأل مَن أعقل؟ فقيل: العوراء، قال: زوجوني أياها. فهذا دأب مَن لم يقصد التمتع، فأما مَن لا يأمن على دينه ما لم يكن له مستمتع، فهو لطلب الجمال ألزم، لأن التلذذ بالمباح حصن للدين.
وقد قيل: إذا كانت المرأة خَيرة الأخلاق، محبة لزوجها، قاصرة الطرف عليه، فهي على صورة الحور العين، وهي الصفة التي أراد الله تعالى أن يكن عليها.
وقد وصف الله تعالى نساء أهل الجنة (الحور العين)، فقال تعالى: (فيهن خيرات حسان) أراد بالخيرات: حسنات الأخلاق، وفي قوله تعالى: (قاصرات الطراف) وفي قوله تعالى: (عُرُباً أتراباً)، العروب هي العاشقة لزوجها، المشتهية له. وقال عليه الصلاة والسلام: ((خير نسائكم مَن إذا نظر إليها زوجها سرته، وإذا أمرها أطاعته، وإذا غاب عنها حفظته في نفسها وماله)).

الثالثة: أن تكون خفيفة المهر. قال رسول الله (ص): ((خير النساء أحسنهن وجوهاً وأرخصهن مهوراً)). ولابن حبان من حديث ابن عباس: ((خيرهن أيسرهن صداقاً))، وقال (ص): ((من يُمن المرأة تسهيل أمرها وقلة صداقها))، وروى أبو عمر التوقاني في كتاب معاشرة الأهلين: ((إن أعظم النساء بركة أصبحهن وجوهاً وأقلهن مهراً)) وقد نهى (ص) عن المغالاة في المهر، روى ذلك أصحاب السُنن الأربعة موقوفاً على عُمَر، وصححه الترمذي: تزوج رسول الله (ص) بعض نسائه على عشرة دراهم وأثاث بيت، وكان رحى يد، وجرة، ووسادة من أدم حشوها ليف، وأو لم على بعض نسائه بمدين من شعير، وعلى أخرى بمدين من تمر ومدين من سويق.
وأما طلب الزيادة، فداخل في قوله تعالى: (ولا تمنن تستكثر) أي تعطي لتطلب أكثر وفي قوله تعالى أيضاً: (وما آتيتم من ربا ليربوا في أموال الناس).
والربا هو الزيادة، وهو طلب زيادة على الجملة، إن لم يكن في الأموال الربوية. فكل ذلك مكروه وبدعة في الزواج، يشبه التجارة والقمار، ويفسد مقاصد الزواج.

الرابعة: أن تكون بكراً: وفي البُكارة فوائد هي:
1 ـ إن البكر تحب الزوج وتألفه، والطباع مجبولة على الأنس بأول مألوف، ويزيد ذلك في المودة بين الزوجين، فتكون أكثر وداً لزوجها. قال رسول الله (ص): ((إليكم بالودود)).
2 ـ إن الثيب ربما تحن إلى الزوج الأول، وهذا يؤكد على أهمية الزواج من البكر يقول الشاعر العربي:
نقل فؤادك حيث شئت من الهوى ما الحب إلا للحبيب الأول

الخامسة: من الأفضل أن لا تكون من القرابة القريبة:
فهذه هي الخصال المرغبة في النساء. ويجب على ولي الفتاة أن يراعي خصال الزوج، ولينظر لكريمته، فلا يزوجها ممن ساء خُلُقُهُ أو خَلقُه، أو ضعف دينه، أو قصَّرَ عن القيام بحقها، أو كان لا يكافئها في نسبها، قال رسول الله (ص): ((النكاح رقّ، فلينظر أحدكم أين يضع كريمته)) رواه أبو عمر التوقاني في معاشرة الأهلين.
ونقول: ((إن الاحتياط في حق الزوجة أهم، لأنها رقيقة بالزواج لا مناص لها، والزوج بيده زمام الأمر كله. فإذا كان الزوج ظالماً أو فاسقاً أو مبتدعاً أو شارب خمر .. فيكون الولي على الزوجة الذي قام بتزويجها ظالماً لها، وجنى عليها جناية فظيعة بسوء اختياره. وقد قال رجل للحسن (رض): خطب ابنتي جماعة، فممن أزوجها؟ قال: مَن يتقي الله، فإن أ؛بها أكرمها وإن أبغضها لم يظلمها .. وقال الرسول عليه الصلاة والسلام: ((مَن زوج كريمته من فاسق، فقط قطع رحمها)).
قديم 20-03-2004, 03:17 AM
  #2
ريتال
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية ريتال
تاريخ التسجيل: Oct 2003
المشاركات: 2,263
ريتال غير متصل  
أرجو أخي الكريم كتابة اسم الرسول عليه الصلاة والسلام كاملا في المرات القادمه
الموضوع مفيد جدا للمقبلين على الزاج لذلك ينقل لقسم المثبلين على الزواج
__________________

[/size][/color]
قديم 21-03-2004, 05:01 AM
  #3
الديموقراطي
عضو دائم
تاريخ التسجيل: Mar 2004
المشاركات: 54
الديموقراطي غير متصل  
الأخ / فتى مكة

السلام عليكم ،،،


بارك الله فيك على الموضوع الرائع والشيق حقيقةً ، وفي هذا تذكرة لمن خدعه الجمال والمال على حساب الدين ، وفي الحديث

فظفر بذات الدين تربت يداك ) أو كما روي عن النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ،،،

وأضم صوتي مع الأخت ( ريتال ) فلا يصح بأن نستعير بـ ( ص ) عوضاً عن الصلاة على الحبيب صلى الله عليه وسلم ، وكذلك على

إخوته من الأنبياء بقول عليه السلام !! وتذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم(البخيل من ذكرت عنده ولم يصل علي ) أو كما جاء عن

النبي صلى الله عليه وآله وسلم ،،،


محبكم / الديــــموقراطي ،،،
__________________
لوأن إذا متنا تركنا # لكان الموت غاية كل حي


ولكن إذا متنا بعثنا # ونسأل يومها عن كل شيء


قديم 22-03-2004, 01:11 AM
  #4
فتى مكة
قلم مبدع
تاريخ التسجيل: Nov 2003
المشاركات: 195
فتى مكة غير متصل  
اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

الاخت ريتال اشكرك هاى هذه الملاحظة القيمة

الاخ الديمو قراطي اشكرك على مرورك


اخوكم فتى مكة
موضوع مغلق

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:13 AM.


images