ساعة في رحاب النحو العربي - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

مساحة مفتوحة موضوعات ونقاشات علمية، وثقافية، وفكرية، واجتماعية.

إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 04-08-2010, 06:29 AM
  #1
شاطئ المحبة
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية شاطئ المحبة
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 2,644
شاطئ المحبة غير متصل  
ساعة في رحاب النحو العربي

بسم الله الرحمن الرحيم

ينكر بعض الناس أهمية علم النحو ، ويرى أن دراسة الفعل والفاعل والمبتدأ والخبر ما هو إلا ضرب من إضاعة الوقت فيما لا يفيد ، فماهي الفائدة التي تعود على المرء إن علم أن هذا فعلا وذاك مفعولا ؟

ومن يذهب هذا المذهب ، ويرى هذا الرأي ، فإنه والله قد أنكر علما لا يقل عن علمي التفسير والتجويد وسائر العلوم المتعلقة بكتاب الله تعالى ، فلا يتأتى للمرء فهم كتاب الله تعالى وضبطه وإتقانه حق الإتقان دون معرفة هذا العلم العظيم ، ولو لم يكن لعلم النحو فائدة إلا أنه حافظ لكتاب الله من التحريف واللحن لكفته هذه الفائدة .

ولم نسمع في التاريخ عن إمام برع في علم التفسير دون أن يرتقي سلم النحو ، بل إن المفسر الذي لا يحيط بالنحو لا يكون مفسرا ثقة ، ولم أسمع عن مفسر راجت مصنفاته بين الناس إلا ووجدته قد أحاط بالنحو جملة وتفصيلا ، إلا أنه لم يشتغل به .

من فوائد النحو أن الإنسان إذا أراد أن يرتل القرآن غيبا بينه وبين نفسه وكان مدركا لقواعد النحو فإن ذلك يعينه على قراءة الآيات الكريمة قراءة صحيحة ، ويحميه من خطر الوقوع في تحريف القرآن أو اللحن فيه ، ويساعده على فهم المراد من الآية فهما واضحا ، وأطبق كلامي هذا على بعض آيات الذكر الحكيم ، ففي قول الله تعالى : (( وقال الملك ائتوني به أستخلصه لنفسي )) ..

ماهو الضبط الصحيح لحرف الإعراب ( وهو حرف الصاد ) للفعل (( أستخلصه )) ؟

قد يتبادر لذهن الكثير أن الضبط الصحيح هو الضمة ..

وأن الفعل يقرأ هكذا ( أستخلصُه ) ..

فالفعل ( أستخلصه ) هو فعل مضارع ، ولم يسبق بناصب ولا جازم ..

إذاً يستحق من العلامات الضمة ، فهي العلامة التي تناسب الفعل المضارع إن لم يسبق بأداة نصب ولا جزم ..

لكن هذه الإجابة ليست صحيحة ، فالضبط الصحيح للفعل هو هكذا ( أستخلصْه ) بالسكون !!

وهذا يعني أنه فعل مضارع مجزوم !! فالسكون علامة الجزم !!

لكن لماذا جزم ولم يسبق بإحدى أدوات الجزم كـ ( لم ) أو بإحدى أدوات الشرط التي تجزم المضارع كـ ( إن ) ؟؟

فالجواب عن هذا أن الجزم بسبب الشرط المفهوم من السياق ، والقاعدة أن كل فعل أمر جاء بعده فعل مضارع وقصد معنى الشرط والجزاء جزم الفعل جوابا للشرط المقدر ..

فالآية السابقة وقع فيها الفعل المضارع ( أستخلصه ) بعد فعل الأمر ( ائتوني ) و قُصد في الآية الكريمة معنى الشرط ، والتقدير : (( إن تأتوني به أستخلصْه لنفسي )) ..

كما نقول : (( إن تأتوني بمحمد ألعبْ معه )) ..

فإن أردت أن تحذف أداة الشرط ( إن ) وتجعل الشرط مفهوما من السياق قلت : ( ائتوني بمحمد ألعبْ معه ) وفقا للقاعدة السابقة .

ومثل هذا التركيب يشيع كثيرا في القرآن الكريم ، في مثل قوله تعالى : ( أرسله معنا غدا يرتعْ ويلعبْ )

أي : إن ترسله معنا يرتع ويلعب .


وفي قوله تعالى : ( ثم ارجع البصر كرتين ينقلبْ إليك البصر خاسئا وهو حسير ) ، أي : إن ترجع البصر كرتين ينقلبْ إليك .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ولو نظرنا لقول الله تعالى : (( فتولى عنهم وقال يا قوم لقد أبلغتكم رسالة ربي ونصحت لكم ولكن لا تحبون الناصحين )) وقوله تعالى : (( فتول عنهم يوم يدع الداع إلى شيء نكر )) لوجدنا أن كلمة ( تولى ) اختلف رسمها في الآيتين الكريمتين ، فلماذا ؟

وهنا تأتي فائدة أن علم النحو يعين المرء على فهم الآيات ، ففي الآية الأولى يخبر الله تعالى عن نبيه صالح عليه السلام ، فكلمة تولى فعل ماض جاء على جهة الإخبار وقص القصة ، فلم يحذف منه شيء ، فالله عز وجل لم يأمر نبيه بأن يتولى عنهم ، بل يخبرنا أنه قد تولى عنهم ، أما الآية الثانية ففيها أمر ، فهنا يأمر الله تعالى رسولنا صلى الله عليه وسلم بأن يعرض عنهم ، والفعل ( تول ) فعل أمر معتل ، والفعل الأمر مبني ، وإن كان معتلا فإنه يبنى على حذف حرف العلة ، ولذا على الإنسان أن يتنبه ، فإن قرأ الآية الأولى فعليه أن يلاحظ الألف ويعطيها ما تستحق من المد ، أما الآية الثانية فيقرأ الكلمة على أن نهايتها فتحة لا ألف ، فينطق الفتحة بشكل خفيف .

______________________

سألت بعض الناس : ماذا تقولون في (( والنازعات نزعا )) هل يجوز أن نقول فيها (( والنازعات نزعٌ )) برفع ( نزع ٌ ) ؟؟

فاجتهد الناس وتفلسفوا في تلك المسألة وتضاربت آراؤهم بين الجواز وعدمه، وجاؤوا في المسألة بكلام عجيب !!

فماذا تقول فيها أخي القارئ الكريم ؟







انزل لتعرف الجواب











الحقيقة أن هذه ليست مسألة نحوية ، إنما اختبار للذهن ، فالمسألة لا يجوز فيها ( نزعٌ ) ولا ( نزعا ) ..

لأن الصواب هو قول الله تعالى : (( والنازعات غرقا )) ..



ملحوظة : من حاول أن يجتهد في جواز الرفع فلا يفضحن نفسه ، وإذا بليتم فاستتروا

لم أسأل أحدا هذا السؤال واستطاع أن يفطن للفخ الذي فيه ، فكلمة ( النازعات ) تصرف ذهنهم وتحكم أمر الخدعة

______________________________

لا يمكن الفصل في إعراب آيات القرآن الكريم وضبطها إلا بعلم النحو ، وفي ثنايا هذا الموضوع سأورد لكم بعض الآيات وبعض الجمل أيضا من خارج القرآن، أما الآن فأكتفي بما ذكرت أعلاه ، وأختم ببعض الأسئلة وأطلب منكم التأمل فيها ومحاولة الاجتهاد للجواب الصحيح ، وسأعلق على إجاباتكم من خلال الردود - إن شاء الله - :


قال تعالى : (( قيما لينذرَ بأسا شديدا من لدنه )) ..

وقال تعالى : (( لينفقْ ذوسعة من سعته )) ..

لماذا فُتح الفعل في الآية الأولى ، وسكن في الثانية ، مع أن كلا الفعلين مضارع ، وكلاهما سبق باللام ؟!!


ما هو الخطأ النحوي في النص التالي : قال الخطيب (( أما بعد ، أوصيكم ونفسي بتقوى الله ، أيها الناس ، فرض الصلاة واجبة على كل مسلم )) .


السؤال الأخير للغويين فقط ولمن لديهم ثراء لغوي كبير على مستوى المفردات :

من المعلوم أن من علامات فعل المضارع أنه يبدأ بياء المضارعة ، مثل ( يأكل ويشرب ويجلس ) ، فهل هناك فعل أمر يبدأ بالياء ؟
الجواب : نعم ، فاذكروا لي بعض الأمثلة .

هذا السؤال صعب ، ولا يوجد في ذهني إلا فعل واحد فقط ..

لا أحد يستعين بالجوجل ، أراكم بعد حين إن شاء الله
__________________
إلى الماءِ يسعى من يغَصُّ بلقمةٍ ::
إلى أين يسعى من يَغَصُّ بِمَاءِ؟!

التعديل الأخير تم بواسطة شاطئ المحبة ; 04-08-2010 الساعة 06:36 AM
رد مع اقتباس
قديم 04-08-2010, 09:04 AM
  #2
أطياف المجد
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية أطياف المجد
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 2,430
أطياف المجد غير متصل  
بصراحة تبخرت معلوماتي << متخرجة من زمان ولم أمارس المهنة

حاولت أعرب أتذكر كنت شاطرة في الإعراب لكن الظاهر ولت أيام الشطارة

لينذر : اللام أداة جزم مبنية على الكسر لا محل لها من الإعراب

ينذرَ فعل مضارع منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره << لا أعلم لماذا نصب على إعتبار أن اللام لم تعمل فيه

يفترض أن يرفع فأين عامل النصب لا أدري حاولت أن أبحث عن عامل النصب فلم أجده أعربت الأيه الأولى في سورة الكهف كاملة

لأتوصل لعامل النصب فلم أجده فقلت لعلها أن المضمرة ولكن عندما حاولت إظهارها فقدرت الجملة فلم يستقم الوضع فاستبعدتها

والفاعل ضمير مستتر تقديره هو

بأساً : مفعول به منصوب وعلا مة نصبه الفتحة الظاهره على آخره

شديدا : صفة منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهره على آخره

من حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب

لدن ظرف مكان مبني على السكون وهومضاف << لا أعلم لما هو ساكن الظرف بالعادة منصوب

الها:ضمير متصل مبني الضم في محل جر بالإضافة وجملة المضاف والمضاف إليه في محل جر بحرف الجر من

لينفق :اللأم أداة جزم مبنية على الكسر لا محل لها من الإعراب

ينفق : فعل مضارع مجزوم وعلا مة جزمه السكون

ذو فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو وهو مضاف

سعةٍ مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهره على آخره

من حرف جرمبني على السكون لامحل له من الإعراب

سعته : مجرور وعلامة جره الكسره الظاهرة على آخره وهو مضاف

والها ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بالإضافة والجار والمجرور في محل نصب مفعول به

نأتي على السؤال الثاني


أعتقد " فرضُ الصلاةِ واجبٌ على كلِ مسلمٍ"

هذي بالسليقة إن شاء الله ما أكون جبت العيد أنا وسليقتي

أخر سؤال يسّر ياشاطئ المحبة ولا تعسر

وفي الدعاء يقال اللهم يسر حسابنا ويمّن كتابنا ..آمـــــــين يارب

استمتعت حقيقةً حتى لو كانت إجاباتي خاطئة أهم شي إني جاوبت على أصعب سؤال وهو السؤال الأخير

أنا ما أعرف أجاوب إلا الأسئلة الصعبة

موفق
__________________


[استغفرالله وأتوب اليه.]


التعديل الأخير تم بواسطة أطياف المجد ; 04-08-2010 الساعة 09:32 AM
رد مع اقتباس
قديم 04-08-2010, 11:28 AM
  #3
مهره
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية مهره
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 17,491
مهره غير متصل  
سبحان الله.

عندما طلبت منك المساعدة بخصوص (تأويل .. أؤول) .. فلت لنفسي: ما دام الأخ شاطئ المحبة ضليعاً في اللغة العربية فلمَ لا يضع موضوعاً يخص اللغة والنحو لينعش به ذاكرتنا ومعلوماتنا ... وسبحان الله جاء موضوعك هذا الآن.

كنت في المدرسة من التلميذات القلائل اللواتي يحببن حصة النحو .. وكانت الطالبات يستغربن استمتاعي بهذه الحصة على وجه الخصوص




لأحاول إنعاش ذاكرتي بالإجابة:

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاطئ المحبة مشاهدة المشاركة
لا يمكن الفصل في إعراب آيات القرآن الكريم وضبطها إلا بعلم النحو ، وفي ثنايا هذا الموضوع سأورد لكم بعض الآيات وبعض الجمل أيضا من خارج القرآن، أما الآن فأكتفي بما ذكرت أعلاه ، وأختم ببعض الأسئلة وأطلب منكم التأمل فيها ومحاولة الاجتهاد للجواب الصحيح ، وسأعلق على إجاباتكم من خلال الردود - إن شاء الله - :


قال تعالى : (( قيما لينذرَ بأسا شديدا من لدنه )) ..

وقال تعالى : (( لينفقْ ذوسعة من سعته )) ..

لماذا فُتح الفعل في الآية الأولى ، وسكن في الثانية ، مع أن كلا الفعلين مضارع ، وكلاهما سبق باللام ؟!!


لينذرَ : اللام هي لام التعليل وما بعدها فعل مضارع منصوب بالفتحة .. أما لينفقْ: فاللام هي لام الأمر وما بعدها فعل مضارع مجزوم بالسكون.



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاطئ المحبة مشاهدة المشاركة
ما هو الخطأ النحوي في النص التالي : قال الخطيب (( أما بعد ، أوصيكم ونفسي بتقوى الله ، أيها الناس ، فرض الصلاة واجبة على كل مسلم )) .
الصحيح هو: فرض الصلاة واجبٌ.

أتصور أن الإعراب هكذا:

فرض: مبتدأ مرفوع بالضمة.
الصلاة: مضاف إليه مجرور بالكسرة.
واجب: خبر مرفوع بالضمة (التنوين طبعاً).



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاطئ المحبة مشاهدة المشاركة
السؤال الأخير للغويين فقط ولمن لديهم ثراء لغوي كبير على مستوى المفردات :

من المعلوم أن من علامات فعل المضارع أنه يبدأ بياء المضارعة ، مثل ( يأكل ويشرب ويجلس ) ، فهل هناك فعل أمر يبدأ بالياء ؟
الجواب : نعم ، فاذكروا لي بعض الأمثلة .

هذا السؤال صعب ، ولا يوجد في ذهني إلا فعل واحد فقط ..

لا أحد يستعين بالجوجل ، أراكم بعد حين إن شاء الله


حيث إنك طلبت عدم الاستعانة بجوجل .. فلا أستطيع إلا ذكر كلمة (يسّر) .. (ضميري حي )




بارك الله فيك على هذا الموضوع الجميل.
__________________


اللهم طِيبَ الأثر .. وحُسْنَ الرحيل.

التعديل الأخير تم بواسطة مهره ; 04-08-2010 الساعة 11:32 AM
رد مع اقتباس
قديم 04-08-2010, 04:45 PM
  #4
أم الشبل الصغير
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية أم الشبل الصغير
تاريخ التسجيل: Jul 2004
المشاركات: 1,652
أم الشبل الصغير غير متصل  
تحية طيبة
لأستاذ النحو الفاضل / شاطئ المحبة
لعلها ساعة طيبة مباركة
(رغم أني توني راجعة من الجامعة وما أشوف شيء قدامي
لكن جذبني موضوعك كثير )

تروق لي دورس هذا العلم وأنسجم معها كثيراً .
وربما إكتشفت بعض من قواعده في السنوات الأخيرة من دراستي ..
و أعمل حالياً على تصحيح أخطائي
وبطرحك الطيب سأنتهزها فرصة لأطرح بعض الأسئلة : )



أما أسئلتك
للأمانة يعني طاحت عيني على إجابة الأخوات : ) قبل ما أحلها
إلا السؤال الثاني حليته بنفسي يمكن لأنه اسهلهم ...


ما هو الخطأ النحوي في النص التالي :
قال الخطيب (( أما بعد ، أوصيكم ونفسي بتقوى الله ، أيها الناس ، فرض الصلاة واجبة على كل مسلم )) .
الصحيح :
فرص الصلاة واجب على كل مسلم .



موضوع قيّم ورائع
بارك الله فيكم ونفع بكم
لي عودة بإذن الله
__________________
ي رب رضاك و الجنة

التعديل الأخير تم بواسطة أم الشبل الصغير ; 04-08-2010 الساعة 04:49 PM
رد مع اقتباس
قديم 04-08-2010, 05:11 PM
  #5
جداوية و أفتخر
عضو مميز
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 2,089
جداوية و أفتخر غير متصل  
جزاك الله خيرا و جعلها في موازين حسانتك

أحلى حصة عندي النحو ( الله يطول بعمرهـ ) عن جد متعة

و الإملاء و التعبير يا سلام

المهم ممكن أستعين بزوجي و لا ممنوع

لي عودة بحل الأسئلة ( مشغولة حاليا )

هههههههههههههههههههه ضحكتني في حقت النازعات لأنها مرت علي قبل كذا

كنا في حلقة قرأن و قالت المعلمة يلا راجعوا النازعات بصوت عالي

و أنا من كثر الحماس بصوت عالي و ( النازعات نزعا ) لا و ما إنتبهت مواصلة إلا و أسمع

الضحكات من كل حدب و صوب و يصلحوني خخخخخخخخ

ألحين أول ما شفتها تذكرت و عرفت إنك تبي تسطح فينا !!!

المهم بجاوب آخر شيئ كعربون الفعل ( يسر ) مثلا اللهم يسر و لا تعسر + الله يسر أمورنا

بلا غش بنات << زود ثقة
__________________
ليتني طفلة أكبر همي لعبتي
رد مع اقتباس
قديم 05-08-2010, 12:50 AM
  #6
شاطئ المحبة
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية شاطئ المحبة
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 2,644
شاطئ المحبة غير متصل  
سعادة المستشارة أطياف الرياض .. حياك الله ..


اقتباس:
بصراحة تبخرت معلوماتي << متخرجة من زمان ولم أمارس المهنة

حاولت أعرب أتذكر كنت شاطرة في الإعراب لكن الظاهر ولت أيام الشطارة
معلوماتك أختي الكريمة جيدة ، ويدل أنك وضعت الأساس لكن لم تشيدي البنيان ..

ما كان ينقص معلوماتك هو قليل من الترتيب فقط ، ومجمل كلامك فيه الكثير من الصحة ..



اقتباس:
لينذر : اللام أداة جزم مبنية على الكسر لا محل لها من الإعراب
أختي الفاضلة ، اللام لا تكون أداة للجزم إلا إن فهم منها الأمر ، فلام الأمر هي التي تجزم وعلامة الجزم هي السكون .

فهل فهم الأمر من الفعل ( لينذرَ ) ؟ وهل كان آخره السكون ؟

إذاً لا يصح أن تكون هذه اللام لام أمر ، وبالتالي لا تكون جازمة .

والباقي الذي لونته بالأخضر فصحيح ولا غبار عليه .

اقتباس:
ينذرَ فعل مضارع منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره << لا أعلم لماذا نصب على إعتبار أن اللام لم تعمل فيه

يفترض أن يرفع فأين عامل النصب لا أدري حاولت أن أبحث عن عامل النصب فلم أجده أعربت الأيه الأولى في سورة الكهف كاملة

لأتوصل لعامل النصب فلم أجده فقلت لعلها أن المضمرة ولكن عندما حاولت إظهارها فقدرت الجملة فلم يستقم الوضع فاستبعدتها
أما من حيث إنه منصوب فهو كذلك ، وأما من حيث عامل النصب فقد استعجلت باستبعاد ( أن ) المضمرة ..

لأنها هي الناصبة للفعل ، وهي مضمرة جوازا ، وهي صحيحة في التقدير وإن لم تستسيغيها.

اقتباس:
والفاعل ضمير مستتر تقديره هو

بأساً : مفعول به منصوب وعلا مة نصبه الفتحة الظاهره على آخره

شديدا : صفة منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهره على آخره

من حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب

ماشاء الله ، هذه الجزئية صحيحة .


اقتباس:
لدن ظرف مكان مبني على السكون وهومضاف << لا أعلم لما هو ساكن الظرف بالعادة منصوب
أختي الفاضلة ، ليس شرطا أن يكون الظرف ظرفا في كل الأحوال ، فاسم الزمان أو المكان قد يستعملان لغير الظرفية ، فلا ينصبان حينئذ .

فالظرف هو ما تضمن معنى ( في ) ، فحين أقول : ضربتك يوم َ الجمعة ، فالمعنى : ضربتك في يوم الجمعة .

أما لو لم يتضمن الظرف معنى ( في ) فلا يكون ظرفا ، بل يعرب حسب موقعه من الجملة ، مثل : يومُ الجمعة يومٌ عظيم ، فلا يصح أن نضمّن الجملة السابقة معنى ( في ) إذ لا يمكن أن نقول : في يوم الجمعة يوم عظيم ، ولذا لا يعرب ( يوم ) إعراب الظروف لأنه خرج عن الظرفية ، بل يعرب بحسب موقعه من الجملة ففي المثال السابق تعرب ( يوم ) الأولى مبتدأ ، و ( يوم ) الثانية تعرب خبرا .

ومما يخرج الأسماء عن الظرفية أيضا اقترانها بحروف الجر ، ولذا خرجت ( لدن ) في قوله تعالى ( من لدنه ) عن الظرفية ، وفي هذه الحالة تعرب حسب موقعها من الجملة كما أسلفت الذكر .

إلا أن أسماء الزمان أو المكان تنقسم قسمين : قسم معرب وآخر مبني ، فالمعرب ما يتغير آخره بحسب العوامل الداخلة عليه، مثل ( يومُ الجمعة يومٌ عظيم ) ، ( إن يومَ الجمعة يوم عظيم ) فـ ( يوم ) تغير شكل آخره ، أما الأسماء المبنية فهي التي لا يتغير آخرها ولو اختلفت العوامل الداخلة عليها ، مثل ( لدنْ ) فإنها تلزم السكون في كل الأحوال .

فيكون الإعراب هكذا : ( من لدنْه ) لدنْ اسم مبني على السكون في محل جر اسم مجرور ، وهو مضاف ، والهاء ضمير بارز متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه .

ملحوظة : كل اسم مبني لا بد أن يقال في إعرابه ( في محل ) فيكون إما في محل جر أو نصب أو رفع .

اقتباس:
الها:ضمير متصل مبني الضم في محل جر بالإضافة وجملة المضاف والمضاف إليه في محل جر بحرف الجر من
أختي الفاضلة ، المجرور بحرف الجر هو ( لدن ) وحدها ، والمضاف والمضاف إليه لا يشكلان جملة ، لكن الذي يشكل جملة أمور مثل المبتدأ والخبر معا أو الفعل والفاعل معا .

اقتباس:
لينفق :اللأم أداة جزم مبنية على الكسر لا محل لها من الإعراب

ينفق : فعل مضارع مجزوم وعلا مة جزمه السكون

ذو فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو وهو مضاف

سعةٍ مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهره على آخره

من حرف جرمبني على السكون لامحل له من الإعراب

سعته : مجرور وعلامة جره الكسره الظاهرة على آخره وهو مضاف
إعراب صحيح ، أحسنت أختي الكريمة .


اقتباس:
والها ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بالإضافة والجار والمجرور في محل نصب مفعول به
أختي الكريمة ، لديك مشكلة في ختم الإعراب .

أيضا الجار والمجرور لا يشكلان جملة ، وبعضهم يسميهما مجازا ( شبه جملة ) .

ولا يكونان في محل نصب ، والمفعول به قد سكت عنه القرآن الكريم في هذه الآية فلم يذكره ، والله أعلم .


اقتباس:
نأتي على السؤال الثاني


أعتقد " فرضُ الصلاةِ واجبٌ على كلِ مسلمٍ"

هذي بالسليقة إن شاء الله ما أكون جبت العيد أنا وسليقتي
بقي على العيد أكثر من شهر ، لكن يبدو أنك عجلت به قبل أوانه ، فكل عام وأنتم بخير .

ليست هذه هي الإجابة أختي الكريمة ، لكن يحمد لك الاجتهاد .


اقتباس:
أخر سؤال يسّر ياشاطئ المحبة ولا تعسر

وفي الدعاء يقال اللهم يسر حسابنا ويمّن كتابنا ..آمـــــــين يارب

استمتعت حقيقةً حتى لو كانت إجاباتي خاطئة أهم شي إني جاوبت على أصعب سؤال وهو السؤال الأخير

أنا ما أعرف أجاوب إلا الأسئلة الصعبة
الإجابة هنا كاملة وصحيحة ولا غبار عليها بل إنك قد تفوقت على واضع السؤال .

فلم يكن في ذهني إلا فعل واحد وهو ( يسر )، وبعد إجابتك خرجنا بفعلين إضافيين ليكون المجموع ثلاثة أفعال هي :

( يسر ( من التيسير ) ، ويسر ( من اليسار عكس اليمين ) ، ويمّن ) .

أختي الكريمة أطياف الرياض ..

أشكرك جزيل الشكر على هذه المشاركة الفعالة ..

ولدينا المزيد من الأسئلة الصعبة ، فكوني معنا

جزاك الله خيرا ..
__________________
إلى الماءِ يسعى من يغَصُّ بلقمةٍ ::
إلى أين يسعى من يَغَصُّ بِمَاءِ؟!
رد مع اقتباس
قديم 05-08-2010, 01:21 AM
  #7
شاطئ المحبة
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية شاطئ المحبة
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 2,644
شاطئ المحبة غير متصل  
أختي الكريمة أم سلطان ، حياك الله ..


اقتباس:
سبحان الله.

عندما طلبت منك المساعدة بخصوص (تأويل .. أؤول) .. فلت لنفسي: ما دام الأخ شاطئ المحبة ضليعاً في اللغة العربية فلمَ لا يضع موضوعاً يخص اللغة والنحو لينعش به ذاكرتنا ومعلوماتنا ... وسبحان الله جاء موضوعك هذا الآن.
أصدقك القول أختي الكريمة أنني كنت أفكر منذ زمن بكتابة موضوع في علم النحو ، لكن كنت أقدم رجلا وأؤخر أخرى خشية ألا يكون هناك تفاعل فيضيع جهدي سدى ناهيك عن شعور التحطيم ، لكن وبصراحة بعد أن تلمست فيك وفي أختنا الكريمة أمة البديع الحرص على الكتابة الصحيحة والاستفسار عن الغريب والمشكل تنبهت إلى أن المنتدى يحتضن الكثير من المواهب ، فقلت آن الأوان لاختبارها


اقتباس:
كنت في المدرسة من التلميذات القلائل اللواتي يحببن حصة النحو .. وكانت الطالبات يستغربن استمتاعي بهذه الحصة على وجه الخصوص
هذا الأمر واضح عليك أختي الكريمة ، وتنبهت له من وجهين :

الأول : حرصك على المشاركة في المنتدى باللغة الفصحى ، فنادرا ما أجدك تستعملين اللهجة المحلية

الثاني : كتابتك للضمائر المؤنثة بالشكل الصحيح ، مثل ( أنتِ ، وفقكِ الله ) بينما يخطئ الكثير من الإخوة والأخوات ويكتبونها بالياء : ( أنتي ، وفقكي الله ) ، وهذا خطأ فادح ، والله المستعان .


اقتباس:
لينذرَ : اللام هي لام التعليل وما بعدها فعل مضارع منصوب بالفتحة .. أما لينفقْ: فاللام هي لام الأمر وما بعدها فعل مضارع مجزوم بالسكون.
أحسنت أختي الفاضلة ، وسيكون لي تفصيل عن هذه اللام سأكتبه في رد مستقل - إن شاء الله - .


اقتباس:
الصحيح هو: فرض الصلاة واجبٌ.

أتصور أن الإعراب هكذا:

فرض: مبتدأ مرفوع بالضمة.
الصلاة: مضاف إليه مجرور بالكسرة.
واجب: خبر مرفوع بالضمة (التنوين طبعاً).
الإعراب صحيح ما شاء الله تبارك الله .

لكن الإجابة ليست كذلك ، ولديك وقت يسير للتفكير في الجواب الصحيح قبل أن أكتبه ..

فإما أن تدركينا بالجواب ، أو يسبق السيفُ العذلَ

ويبدو أن العيد الذي جاءت به أختنا أطياف الرياض قد عم دول الخليج أيضا




اقتباس:
حيث إنك طلبت عدم الاستعانة بجوجل .. فلا أستطيع إلا ذكر كلمة (يسّر) .. (ضميري حي )
وأنا أشكرك على هذا الجواب وهذه الأمانة ، ومعلوماتك ممتازة ، وقد حكمنا على حصيلتك اللغوية بالوفرة والثراء من خلال مشاركاتك قبل أن تجيبي ها هنا



اقتباس:
بارك الله فيك على هذا الموضوع الجميل.
جزاك الله خيرا على حسن المشاركة والتفاعل الطيب .

وفقك الله .
__________________
إلى الماءِ يسعى من يغَصُّ بلقمةٍ ::
إلى أين يسعى من يَغَصُّ بِمَاءِ؟!
رد مع اقتباس
قديم 05-08-2010, 01:28 AM
  #8
أم يوسف2
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية أم يوسف2
تاريخ التسجيل: Sep 2003
المشاركات: 8,245
أم يوسف2 غير متصل  
بسم الله ماشاء الله ...

زادك الله علما اخي شاطئ

موضوعك ممتع و مفيييد جدا جدا ..


حقيقة و بامانة كنت اكره مادة النحو كرها شديييييييييدا

بسبب كثرة الدروس المقررة + ضيق الوقت خلال العام الدراسي مما يسبب تكثيف

الدروس على الطلاب و عدم الفهم الجيد + ضيق المدرسين


ثم تغربت و تكاسلت عن القراءة في هذا المجال


اشكرك على مجهودك جعله الله في ميزان حسناتك ..

و اسمح لي سامتنع عن الاجابة حفظا لماء الوجه
__________________
سبحان الله... الحمدلله ... لا اله الا الله .. الله اكبر
سبحانك لا اله الا انت اني كنت من الظالمين
استودعكم الله

التعديل الأخير تم بواسطة أم يوسف2 ; 05-08-2010 الساعة 01:33 AM
رد مع اقتباس
قديم 05-08-2010, 01:32 AM
  #9
شاطئ المحبة
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية شاطئ المحبة
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 2,644
شاطئ المحبة غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ألوان مشاهدة المشاركة
تحية طيبة
لأستاذ النحو الفاضل / شاطئ المحبة
لعلها ساعة طيبة مباركة
(رغم أني توني راجعة من الجامعة وما أشوف شيء قدامي
لكن جذبني موضوعك كثير )

تروق لي دورس هذا العلم وأنسجم معها كثيراً .
وربما إكتشفت بعض من قواعده في السنوات الأخيرة من دراستي ..
و أعمل حالياً على تصحيح أخطائي
وبطرحك الطيب سأنتهزها فرصة لأطرح بعض الأسئلة : )



أما أسئلتك
للأمانة يعني طاحت عيني على إجابة الأخوات : ) قبل ما أحلها
إلا السؤال الثاني حليته بنفسي يمكن لأنه اسهلهم ...


ما هو الخطأ النحوي في النص التالي :
قال الخطيب (( أما بعد ، أوصيكم ونفسي بتقوى الله ، أيها الناس ، فرض الصلاة واجبة على كل مسلم )) .
الصحيح :
فرص الصلاة واجب على كل مسلم .



موضوع قيّم ورائع
بارك الله فيكم ونفع بكم
لي عودة بإذن الله
أختي الكريمة ألوان ..

أشكر لك حضورك ، وإنه لمن دواعي سروري أن شدك الموضوع رغم إرهاق الجامعة وعنائها

أعانك الله ، ووفقك ..

و أقول في إجابتك على السؤال الثاني كقولي للأختين الكريمتين قبلك ..

الإجابة تحتاج إلى إعادة نظر وتركيز أكبر ..

وكنت أظن هذا السؤال أسهل الثلاثة ، فإذا هو أصعبهم



أختي الكريمة ألوان نحن في انتظار عودتك وأسئلتك ..

جزاك الله خيرا ..

__________________
إلى الماءِ يسعى من يغَصُّ بلقمةٍ ::
إلى أين يسعى من يَغَصُّ بِمَاءِ؟!
رد مع اقتباس
قديم 05-08-2010, 01:46 AM
  #10
شاطئ المحبة
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية شاطئ المحبة
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 2,644
شاطئ المحبة غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جداوية و أفتخر مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيرا و جعلها في موازين حسانتك

أحلى حصة عندي النحو ( الله يطول بعمرهـ ) عن جد متعة

و الإملاء و التعبير يا سلام

المهم ممكن أستعين بزوجي و لا ممنوع

لي عودة بحل الأسئلة ( مشغولة حاليا )

هههههههههههههههههههه ضحكتني في حقت النازعات لأنها مرت علي قبل كذا

كنا في حلقة قرأن و قالت المعلمة يلا راجعوا النازعات بصوت عالي

و أنا من كثر الحماس بصوت عالي و ( النازعات نزعا ) لا و ما إنتبهت مواصلة إلا و أسمع

الضحكات من كل حدب و صوب و يصلحوني خخخخخخخخ

ألحين أول ما شفتها تذكرت و عرفت إنك تبي تسطح فينا !!!

المهم بجاوب آخر شيئ كعربون الفعل ( يسر ) مثلا اللهم يسر و لا تعسر + الله يسر أمورنا

بلا غش بنات << زود ثقة
حياك الله أختي الفاضلة جداوية وأفتخر ..

لا بأس من الاستعانة بزوجك ، لكن يمنع الجوجل منعا باتا

لأنني أحب أن أرى مدى علاقة الناس بعلم النحو ..

فالإجابة حين تأتي من زوج العضو أو أخيه أو أمه أو أبيه إلى آخر أفراد العائلة فهذا يعني أنني ما زلت أستقبل الإجابات من أفراد ..

وذلك يعطيني بعض الانطباع أن النحو ما زال يحتفظ ببعض المكانة في نفوس الناس

أما لو تمت الاستعانة بالجوجل فلن تتحقق الأهداف المرجوة من الموضوع ، وكان بإمكاني أن أختصر الطريق وأكتب الإجابات وأوفر عليكم عناء البحث


لا أظن أنه بوسعك أو بوسع زوجك الإجابة على هذه الدفعة من الأسئلة لأنني سأكتب إجاباتها بعد قليل ، لكن أنتظركما في الدفعة القادمة من الأسئلة

جزاكما الله خير الجزاء ..


__________________
إلى الماءِ يسعى من يغَصُّ بلقمةٍ ::
إلى أين يسعى من يَغَصُّ بِمَاءِ؟!
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:30 PM.


images