لا يضر السماء نبح الكلاب.
أسأل الله أن يكفي العباد والبلاد شرهم. |
أخي الكريم/ معدن الرجولة
هذا والله مما يندى له الجبين عندما تجد صدى لقرقعاتهم المتخلفة الغبية. لكن ليس كل الناس تتساوى في وعيها وإدراكها للحقائق من حولها. نعم! هناك من يأخذ القشور ويترك اللب. هل تعرف لماذا؟ لأن الكثير تهرب من التفكير والتدبر فهو عملية مرهقة...لهذا ترى الكثير يأخذ المعلومة الجاهزة كما تأتي بدون تمحيص لها. أسأل الله أن يأتينا الحكمة، ويرزقنا العفاف، والهدى، والتقى. |
نعم! هناك من يأخذ القشور ويترك اللب. هل تعرف لماذا؟ لأن الكثير تهرب من التفكير والتدبر فهو عملية مرهقة
|
لا جديد , المرجفون كانوا من عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ومازالوا ...
ينفثون سمومهم بالخفاء , ولا يسمع لهم إلا الجهله البسطاء , فيتأثرون بإشاعاتهم , ويرددون أراجيفهم , وينشرون فتنهم و هذا ما يجب على من علم الحق و عرفه عليه واجب إظهاره و تبيانه حتى يعلمه كل جاهل به فلا يفتن و يردد أراجيفهم و فتنهم وقد أرشدنا الله تعالى إلى ما يجب علينا تجاه هذه الشائعات التي تخل بالأمن، وتجلب الوهن، وتحقق مراد الأعداء في تركيع المؤمنين فقال ـ سبحانه ـ: { وَإِذَا جَاءهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ}. فأنكر الله تعالى عليهم خوضهم في الأمور العامة المتعلقة بالأمن والخوف، وإذاعتهم لأخبارها، قبل أن يتبينوا حقيقتها، ويتأملوا في آثارها وعواقبها، ثم حثهم على رد الأمر إلى ولاة الأمر من العلماء والأمراء، فهم بحسب فقههم بالشرع ومعرفتهم بالواقع أقدر على إدراك الحقائق، والنظر في عواقب الأمور ومآلاتها، وما ينبغي نشره وإعلانه، وما يحسن السكوت عنه وكتمانه .. علينا أولاً أختي تفسير قوله تعالى { وَإِذَا جَاءهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ}. وهذا ما يجب علينا نحن ايضاً عدم الخوض في اراجيفهم , و السكوت عما سكت عنه العلماء والأمراء , حتى لا نكون عونا لهم على نشرها ..( وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به ) وذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يبعث السرايا فإذا غلبوا أو غلبوا بادر المنافقون يستخبرون عن حالهم ، فيفشون ويحدثون به قبل أن [ ص: 255 ] يحدث به رسول الله صلى الله عليه وسلم فيضعفون به قلوب المؤمنين ( تعليقي :- فمن أشاع هذه الكذبه و كتبها في المنتديات و أنزل مقاطع الفديو لنشرها أراد أن يضعف قلوب المؤمنين وزرع الفتنه وزعزعة الثقه و إضفاء مزيد من الإنكسارات على هذه الأمة لتضعف و تهون فهل من المنطق لمن علم و تبين حقيقة هذه الكذبه و علم أصلها و فصلها أن لا يظهرها للمؤمنين ويسعى في نشرها ليعيد لهم قوة القلب ويظهر لهم الحق و الحقيقة و لا يسكت فيجعلها تتمكن منهم بصورة أكبر ) فأنزل الله تعالى ( وإذا جاءهم ) يعني : المنافقين ( أمر من الأمن ) أي : الفتح والغنيمة ( أو الخوف ) القتل والهزيمة ( أذاعوا به ) أشاعوه وأفشوه ، ( ولو ردوه إلى الرسول ) أي : لو لم يحدثوا به حتى يكون النبي صلى الله عليه وسلم هو الذي يحدث به ، ( وإلى أولي الأمر منهم ) أي : ذوي الرأي من الصحابة مثل أبي بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم ، ( لعلمه الذين يستنبطونه منهم ) أي : يستخرجونه وهم العلماء ، أي : علموا ما ينبغي أن يكتم وما ينبغي أن يفشى ، والاستنباط : الاستخراج ، يقال : استنبط الماء إذا استخرجه ، وقال عكرمة : يستنبطونه أي : يحرصون عليه ويسألون عنه ، وقال الضحاك : يتبعونه ، يريد الذين سمعوا تلك الأخبار من المؤمنين والمنافقين ، لو ردوه إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وإلى ذوي الرأي والعلم ، لعلمه الذين يستنبطونه منهم ، أي : يحبون أن يعلموه على حقيقته كما هو . ( تعليقي : و هذا إثبات على أن من يعلم عن حقيقة أمر ما كما هو هو فعليه تبيانه وتوضيحه كرد على من يرد السوء و يسعى لإشاعته ) ( ولولا فضل الله عليكم ورحمته لاتبعتم الشيطان ) كلكم ( إلا قليلا ) فإن قيل : كيف استثنى القليل ولولا فضله لاتبع الكل الشيطان؟ قيل : هو راجع إلى ما قبله ، قيل : معناه أذاعوا به إلا قليلا لم يفشه ، عني بالقليل المؤمنين ، وهذا قول الكلبي واختيار الفراء ، وقال : لأن علم السر إذا ظهر علمه المستنبط وغيره ، والإذاعة قد تكون في بعض دون بعض ، وقيل : لعلمه الذين يستنبطونه منهم إلا قليلا ثم قوله : ( ولولا فضل الله عليكم ورحمته لاتبعتم الشيطان ) كلام تام . وقيل : فضل الله : الإسلام ، ورحمته : القرآن ، يقول لولا ذلك لاتبعتم الشيطان إلا قليلا وهم قوم اهتدوا قبل مجيء الرسول صلى الله عليه وسلم ونزول القرآن ، مثل زيد بن عمرو بن نفيل ، وورقة بن نوفل وجماعة سواهما . وفي الآية دليل على جواز القياس ، فإن من العلم ما يدرك بالتلاوة والرواية وهو النص ، ومنه ما يدرك بالاستنباط وهو القياس على المعاني المودعة في النصوص . الآن أختي الفاضله فلنكمل بالآية التي تليها وتفسيرها قال تعالى ( فَقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللّهِ لاَ تُكَلَّفُ إِلاَّ نَفْسَكَ وَحَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَسَى اللّهُ أَن يَكُفَّ بَأْسَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَاللّهُ أَشَدُّ بَأْسًا وَأَشَدُّ تَنكِيلاً ) قوله تعالى : ( فقاتل في سبيل الله لا تكلف إلا نفسك ) وذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم واعد أبا سفيان بعد حرب أحد موسم بدر الصغرى في ذي القعدة فلما بلغ الميعاد دعا الناس إلى الخروج فكرهه بعضهم ، فأنزل الله عز وجل ( فقاتل في سبيل الله لا تكلف إلا نفسك ) أي : لا تدع جهاد العدو والانتصار للمستضعفين من المؤمنين ولو وحدك ، فإن الله قد وعدك النصرة وعاتبهم على ترك القتال ، والفاء [ ص: 256 ] في قوله تعالى : ( فقاتل ) جواب عن قوله ( ومن يقاتل في سبيل الله فيقتل أو يغلب فسوف نؤتيه أجرا عظيما ) فقاتل ، ( وحرض المؤمنين ) على القتال أي حضهم على الجهاد ورغبهم في الثواب ، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في سبعين راكبا فكفاهم الله القتال ، فقال جل ذكره ( عسى الله ) أي : لعل الله ، ( أن يكف بأس الذين كفروا ) أي : قتال الذين كفروا المشركين و " عسى " من الله واجب ، ( والله أشد بأسا ) أي : أشد صولة وأعظم سلطانا ، ( وأشد تنكيلا ) أي : عقوبة . ( تعليقي :- فأنا لن أدع الجهاد بنفسي بإذن الله و لا بالكلمة حتى لوكنت وحدي بما أني عرفت الحقيقة وعلمتها فأبينها للناس البسطاء ليعرفوها حتى يكف الله بأس الذين كفروا و المنافقين و المرجفين ) ما يجب على كل مؤمن أن يظهر الحق إذا علمه فعلى المؤمن واجب التبليغ لا يسقط أبداً و على المؤمن أن يجاهد حتى بالكلمة و ما عرفه من الحق و يأثم من يملك العلم و المعرفه و الحقيقة و يخفيها عن البسطاء و من جهل أمر فيدعهم يفتنون و يضلون وحقيقة لم اسمع بقولهم هذا إلا الآن ..!! وهذا من فضل الله عليك أن عرفت الحق و علمتيه قبل ان تسمعي باطلهم فأنت الآن لديك العلم و المعرفة لتردي على إرجافاتهم فلو وضعتي في محرك البحث هذه العباره ( الجزر السعودية المحتله ) لوجدتي ( حوالي 496.000 من النتائج (عدد الثواني: 0,07) ) ( فيجب الرد على المرجفين لمن علم الحقيقة حتى لا يفتن الناس البسطاء ) |
مواقع النشر |
![]() |
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك
BB code متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
|