أبناء الضاد ، لا ينطقون الضاد ! - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

مساحة مفتوحة موضوعات ونقاشات علمية، وثقافية، وفكرية، واجتماعية.

إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 31-03-2011, 09:50 PM
  #1
شاطئ المحبة
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية شاطئ المحبة
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 2,644
شاطئ المحبة غير متصل  
أبناء الضاد ، لا ينطقون الضاد !

بسم الله الرحمن الرحيم

سميت اللغة العربية بمسميات كثيرة ، منها أنها لغة الضاد ،
ولا أعلم وجها لهذه التسمية ، ولا أعرف سببا لها ، غير أن التسمية راجت وشاعت ،
وليس من المفيد البحث في أسبابها الآن !

لكن الغريب أن الضاد الذي خصت به اللغة في هذه التسمية دون غيره من الحروف يعاني ! ومعاناته هو عجز الكثير عن النطق به ، وكثرة الخلط بينه وبين حرف الظاء !

والسبب في نظري هو أن كثيرا من القبائل العربية الحالية استثقلت هذا الحرف ، واستصعبت النطق به وأبدلته إلى الظاء ، ولما جرى على ألسنتهم هذا التبديل وشاع عندهم كثيرا مات حرف الضاد في لهجاتهم ، فصار الضاد مهملا حتى عند أبناء الضاد أنفسهم .

إبدال الضاد إلى الظاء لو كان قاصرا على اللهجة المحلية لهان الأمر ، لكن طغى هذا الإبدال حتى وقع في اللغة الفصحى كالبيانات الرسمية والكتابات الأدبية ، وأصبح هناك صعوبة كبيرة في تمييز الضاد من الظاء !!

بعض الأمثلة على ذلك :

*شيوع مصطلح التظليل الإعلامي ، والصواب التضليل الإعلامي ، فأصل الكلمة ( ضلّلَ يضلل تضليلا ) إذا أبعده عن جادة الحق ولم يهده إليه ، ومنه الحديث : ( .. أو أضِل أو أُضَل أو أجهل أو يجهل علي ) .

* الجذر ( ح ض ر ) ومشتقاته ، يقع فيه الخلط كثيرا ، فكثيرا ما نرى في الكتابات : حظر ، والحظور ، والمحاظرة ، والتحظير ، وكل ذلك بالضاد لا بالظاء !!

* ويكتب بعض الأعضاء : ( أخي الفاظل ) ، وهو بالضاد أيضا لأنه من ( الفضل ) .

* ونعثر على عبارات مثل : ( فلان ظليع باللغة ) ، و ( نرجو مظاعفة الجهد ) وغير ذلك من الأخطاء التي أرى بأنها أخطاء قبيحة !

و كنت قد سئلت : كيف أفرق بين الضاد والظاء ؟

ولم أهتد لقاعدة تعين على التفريق ، ولكن الحل هو حفظ الكلمة وحفظ رسمها ، ويكون المرجع في ذلك هو المعجم اللغوي .

لا أعتقد أن من بيننا من يبدأ اسمه بحرف الضاد ، مع أن هناك أسماء جميلة تبدأ بالضاد مثل : ضياء وضحى .

__________________
إلى الماءِ يسعى من يغَصُّ بلقمةٍ ::
إلى أين يسعى من يَغَصُّ بِمَاءِ؟!

التعديل الأخير تم بواسطة شاطئ المحبة ; 31-03-2011 الساعة 09:53 PM
رد مع اقتباس
قديم 31-03-2011, 10:07 PM
  #2
الغربه مره
قلب المنتدى النابض
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 3,154
الغربه مره غير متصل  
وعليكم ا لسلام


معاناتي اليوميه الان تحفيظ

أو أضِل أو أُضَل أو أجهل أو يجهل علي

و انت اخذت 8 من 10

ليش
لان الحديث ناقص
اضل او اضل ازل او ازل اظلم او اظلم اجهل او يجهل علي


و اخيرا في اسم

ظلال

معناها من الظل

كتب لي يوما
ضلال

و المعنى مختلف جدا جدا جدا

اما كيف نهتدي له ضا د تنطق و اللسان خلف الاسنان
و الظاد اللسان للخارج
يبقى المشكله في الملقي و المتلقي
و العتب على السمع

في حرف الذال مشكله

الحديث الانف الذكر
ازل او ازل

سمعت ان هناك من بدا يشرح و باسهاب على انه
اذل او اذل
و كيف يكون الذل و الاذلال و المذله

و الشكوى لغير الله مذله

بارك الله بكم على هذا الموضوع
__________________

التعديل الأخير تم بواسطة الغربه مره ; 31-03-2011 الساعة 10:14 PM
رد مع اقتباس
قديم 31-03-2011, 10:33 PM
  #3
شاطئ المحبة
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية شاطئ المحبة
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 2,644
شاطئ المحبة غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الغربه مره مشاهدة المشاركة
وعليكم ا لسلام


معاناتي اليوميه الان تحفيظ

أو أضِل أو أُضَل أو أجهل أو يجهل علي

و انت اخذت 8 من 10

ليش
لان الحديث ناقص
اضل او اضل ازل او ازل اظلم او اظلم اجهل او يجهل علي


و اخيرا في اسم

ظلال

معناها من الظل

كتب لي يوما
ضلال

و المعنى مختلف جدا جدا جدا

اما كيف نهتدي له ضا د تنطق و اللسان خلف الاسنان
و الظاد اللسان للخارج
يبقى المشكله في الملقي و المتلقي
و العتب على السمع

في حرف الذال مشكله

الحديث الانف الذكر
ازل او ازل

سمعت ان هناك من بدا يشرح و باسهاب على انه
اذل او اذل
و كيف يكون الذل و الاذلال و المذله

و الشكوى لغير الله مذله

بارك الله بكم على هذا الموضوع
جزاك الله خيرا

لم أقصد ذكر الحديث كاملا بل ذكر مقطع منه يشير للحديث حتى يفهم القصد

صحيح الفرق الذي ذكرتيه بالنسبة للمخارج ، لكن يكون ذلك بالنسبة لمن يخلط بين الحرفين في النطق ، لكن مشكلتنا في عدم التمييز بينهما من الأصل !

والذال والزاي من الحروف المشكلة أيضا ، وحتى الثاء والسين ، لكن لم ألحظ أن هذا الخلط يصل للفصحى كما هو الحال في الضاد والظاء .

شكرا لمشاركتك
__________________
إلى الماءِ يسعى من يغَصُّ بلقمةٍ ::
إلى أين يسعى من يَغَصُّ بِمَاءِ؟!
رد مع اقتباس
قديم 31-03-2011, 10:40 PM
  #4
الغربه مره
قلب المنتدى النابض
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 3,154
الغربه مره غير متصل  
كنت الطف الجو

لم اكن اقصد المحاسبه
عهدتك موضوعاتك تميل لايصال المعلومه بطرفه


احتمال الحظ هذا لان المدرسه الي يدرس فيها الاولاد
تضم اعراق مختلفه من جنسيات عربيه و مسلمين
وهنا ترى العجب
وعندها يجب ان تكون ضليعا بللهجات المحليه و الاقليميه
و اخيرا العالميه

عندما يدخل الطلبه الفعل العربي ويضيفون له ing

او عندما يعتقدون ان الضمير انا لابد ان يضاف لكل جمله

راسي انا و يدي انا على وزن
my hand my head
وكل حسب لهجته

عندها نحتاج لقواميس
المورد و المحيط

الله المستعان
__________________
رد مع اقتباس
قديم 31-03-2011, 10:59 PM
  #5
شاطئ المحبة
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية شاطئ المحبة
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 2,644
شاطئ المحبة غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الغربه مره مشاهدة المشاركة
كنت الطف الجو

لم اكن اقصد المحاسبه
عهدتك موضوعاتك تميل لايصال المعلومه بطرفه


احتمال الحظ هذا لان المدرسه الي يدرس فيها الاولاد
تضم اعراق مختلفه من جنسيات عربيه و مسلمين
وهنا ترى العجب
وعندها يجب ان تكون ضليعا بللهجات المحليه و الاقليميه
و اخيرا العالميه

عندما يدخل الطلبه الفعل العربي ويضيفون له ing

او عندما يعتقدون ان الضمير انا لابد ان يضاف لكل جمله

راسي انا و يدي انا على وزن
my hand my head
وكل حسب لهجته

عندها نحتاج لقواميس
المورد و المحيط

الله المستعان
وأنا لم أنزعج من توجيهك خالتي الكريمة

بل إني أشكر كل من يرشدني لأخطائي حتى لا أقع فيها مستقبلا


أمنيتي أن أتعلم اللغة الانجليزية ..

ليس حبا لها أو افتخارا بها بل من باب من تعلم لغة قوم أمن شرهم .



__________________
إلى الماءِ يسعى من يغَصُّ بلقمةٍ ::
إلى أين يسعى من يَغَصُّ بِمَاءِ؟!
رد مع اقتباس
قديم 31-03-2011, 11:16 PM
  #6
خاله بيتا
عضو المنتدى الفخري
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 9,516
خاله بيتا غير متصل  
موضوعك جميل جدا أخي

وتصحيح هذه الاخطاء مسؤوليتنا جميعا وأنا أول من تلومهم نفسي فقد رأيت هذا الخلط في منتدانا عدة مرات وسكت ولم أعقب وكان من واجبي التنبيه ..

كما أني سمعت ضادا عجيبة في قراءة بعض ممن صليت خلفهم وقرأوا الضاد طاءا ... " الطالين " بدلا عن الضالين في سورة الفاتحة .
والحق بأن الضاد تنفرد فيها لغتنا فليست من حروف أي من لغات العالم عدا العربية .
وفيها استطالة تجعل الوقوع في الخطأ عند النطق بها سهلا ان لم يحرص الناطق على تصحيح لسانه والابتعاد به عن لهجته العامية فاذا تعود على الخطأ وسمعه أو قرأ حروفه الاخرين وقعوا في الخطأ مثله وصار خطأ شائعا وانتشر حتى طال الدوائر الرسمية وربما اذاعات الأخبار .
__________________
رد مع اقتباس
قديم 31-03-2011, 11:36 PM
  #7
مشروع نجاح
موقوف
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 371
مشروع نجاح غير متصل  
موضوع جميل , الخلط بين الضاد والظاء يقع عند أهل الجزيرة العربيه , أما المصريون فقد سلموا منه وهم برأيي المتواضع أفضل من يخرج الضاد من مخرجه الصحيح

هذه قصيدة ابن جابر الاندلسي في التفريق بين الضاد والظاء



ابن جابر الأندلسي

حمدُ الإلهِ أَجَلُّ ما يُتَكَلَّمُ *** بَدءاً به فله الثناءُ الأدوَمُ
وعلى النبِيّ الهاشِميّ وآله *** أزكى صَلاةٍ عَرفُها يتنسّمُ
وعلى صحابتِه مصابيح الهدى *** ما أعقبَ الإصباحَ ليلٌ مظلمُ
وأقولُ فيما بعد ذلك إنّه *** للظاء بالضادِ التباس يُعلَمُ
فرأيت حصر الظاءِ آكدَ واجبٍ *** لِيَبينَ أنَّ الغيرَ ضادٌ تُرسمُ
فسبكتُها في حكمةٍ أدبيَّة *** ليهونَ مَقصِدُها لِمن يتعَلَّمُ
والآنَ أبدؤُها وأسألُ ربّنا *** إتمامَها فبعونِه ستُتَمّمُ

فاعلم وعلّم فهو أشرف حُظوةٍ *** والمرءُ يشرف قدرَ ما هو يعلمُ
كتم العلوم عن اَهلِها ظلمٌ لها *** والجهلُ للإنسانِ ليلٌ مُظلمُ
ذئبٌ بأظلمَ في الظَّليمِ ممرغٌ *** أهدى وأرشدُ من جَهولٍ يَنعُمُ
وقلامةُ الأظفارِ أحظى مِن أخي *** جَهلٍ وأنظفُ عندَ من يَتوسَّمُ
دَع كُلَّ ظَمياء الشِّفاهِ كَأنَّما *** في ظَلمِها عسلٌ إذا هِيَ تُلثَمُ
واظعَن لِعلمٍ تَستفيدُ بِنَيلِهِ *** كرماً وحظاً في النُّفوسِ وتَعظُمُ
واحفَظ أخاكَ وظُنَّ خَيراً واِتَّعِظ *** بِسِواكَ واثنِ اللَّحظَ عما يَحرُمُ
واصفَح عنِ الفَظِّ الغَليظِ إذا جَنى *** فَأَخو المَكارمِ مَن يُغاظُ فَيَكظِمُ
غَيظُ بنُ مُرَّة عندَ كاظِمةَ اعتَلَى *** إذ كانَ تَغنُظُهُ الخطوبُ فيَحلُمُ
ليسَ الدَّلَنظَى في الرِّجالِ كَهَيِّنٍ *** يَرثِي لِمَعروفِ العِظامِ ويَرحَمُ
كادَ ابنُ مَظعون بِرَأفَةِ خُلقهِ *** تُدنِي لَه أَظفارَهُنَّ الأَنجُمُ
وصِفاتُ مَنظورِ بنِ سَيار سَمَت *** إذ دَأبُهُ إِنظارُ مَن هُوَ مُعدِمُ
وزَرى عَلى ابنِ الحَنظَلِيَّةِ حَظلُهُ *** لِلنَّاسِ إِذ سُعِدوا فَأُحفِظَ مِنهُمُ
فَاظهَر بِما سَيشُدُّ ظَهرَكَ وَاِصطَنِع *** ظَهراءَ مِن أَهلِ التُّقى فَهُمُ هُمُ
وَانظُر بِعِلمٍ واِتَّخِذهُ وَظيفَةً *** فَالعِلمُ لَيسَ لَهُ نَظيرٌ يُعلَمُ
دَع كُلَّ جِنعاظٍ وَصاحِبِ ظِنَّةٍ *** فَمَظَنَّةُ الإسعادِ إِلفٌ يُكرَمُ
لا تَلفِظَنَّ بِما يَسوءُ وُخَف لَظىً *** وَشُواظَها فَعَساكَ مِنها تَسلَمُ
كُن كَالظَّليمِ بِمَهمَهٍ مُتَفَرِّداً *** يَتَوَسَّدُ الظُّرانَ فَهوَ الأَسلَمُ
إِنَّ الظِّباءَ لَدى الظَّهيرَةِ بِالفَلا *** أَهنا وَأَخلَصُ مِن فَتىً يَتَنَعَّمُ
وَاِقنَع بِرَعيِ العُنظُوانِ تَعَلُّلا *** وَاِعلُ الظِّرابَ وَفُرَّ مِمن يَلؤُمُ
كُن مِثلَ مَن يُعيي وَظيفَ مَطِيِّهِ *** في المَجدِ لا مُجلَنظِياً تَتَنَوَّمُ
جَحَظَت فَنامَت عَينُ كُلِّ مُفَرِّطٍ *** مُتَجَحمِظٍ بِهَواهُ لا يَتَنَدَّمُ
وَأَجَدُّ بِالظَّرِبِ الهُمامِ وَبِابنِه *** تَركُ الفَوارِسِ تَجفَئِظُّ وَتَألَمُ
وَهَدى أَبا ظبيانَ صِدقُ حَديثِهِ *** فَلِظَابِهِ شَرفٌ بِهِ وَتَقَدُّمُ
لا تَحقِرَن ظِلفاً وَكُن مُتَيَقِّظَاً *** فَظُبا الخُطوبِ تُصيبُ مَن لا يَجزِمُ
حَظرِبْ قِسِيَّ المَجدِ مِنكَ مُواظِباً *** لا تُمِسكَ الظِّربَى تُعافُ وُتُسأَمُ
لا تُعنَ بالأبظارِ تلحقْ في الورى *** بالقارظينِ ولو حماك الشَيظَمُ
من ظل يبسط ظِلَّه لعفاته *** أمسى له حَليُ الثناء يُنَظَّمُ
والدَلظُ بالحسنى يُلَيِّنُ من جفا *** والظَامُ يذهب بالوداد ويَكْلِمُ
لا تَحْظُبَنَّ بزاد أهلِ لآمةٍ *** مثل الظرابينِ التي تُستذممُ
يظما الكريم وليس يهوى مورداً *** يجد الحَناظِبَ حوله تَستلئمُ
كن مصلحاً لا تبغ فعلة عُنْظُبٍ *** بالعَنظباءِ يرى النبات فيهشمُ
من يقرع الظُنبوبَ حزماً لم يزل *** ما بين أَوشاظِ الورى يتقدَّمُ
خف كل شنظيرٍ ولا تركن له *** قطعُ الشَظى ولِقا شَظاظٍ أسلمُ
واصبر على شظفِ الحياة وعش بما *** يبديه ظَيّان الفلا والعَظلَمُ
لا تنتظر من كل جوَّاظ سوى *** ثقل تكادُ به الشَناظي تسأمُ
ما الحنظلُ المقشور أفظع مطعماً *** من جِعْظِريٍّ نفسُه لا تَحلُمُ
والإلف مثل الظِئْرِ تكسبُ خلقَه *** فاخشَ الظُرُبَّ فوصفهُ مُستلأَمُ
من لم يُزِلْ ظَبْظَابَ جَهلٍ مسَّهُ *** خَنْظَى وعَنْظَى شامِتٌ يَتَكَلَّمُ
كُن كَالنّظيراتِ اِعتَقَبنَ بِمَورِدٍ *** مُستَنظِراً وَقتاً بِهِ تَتَقَدَّمُ
وَدَعِ التَّظَنِّي في الأُمورِ وَدارِها *** وَاِعرِف لِرُعظِ السَّهمِ كَيفَ يَقوّمُ
وَإِذا أَرَدتَ جنىً فَلا تَكُ قَارِظاً *** وَاِطلُب جنىً بِلِماظَةٍ تَتَنَعَّمُ
لا يَبلُغُ المَظُّ الكَريهُ مَذاقَه *** بِعُكاظَ سَوم الحلوِ مِما يطعَمُ
لا يَكَنَظَنَّكَ حُبُّ عَيشٍ باهِظٍ *** غاياتُهُ أَكلٌ يَكُظُّ وَيُسقِمُ
وَاِجعَل فُؤادَكَ ظَرفَ كُلِّ إِفادَةٍ *** لتكونَ أظرَفَ ناطقٍ يَتكلَّمُ
والمرءُ يَلقى ما عَجَا وعَظَا إِذا *** لم يَغشَهُ نَظَرانُ سَمحٍ يُكرَمُ
كَم حَلَّ بِالقَرَظِ الكَريمةِ سيِّدٌ *** شهمٌ خَظَا وبَظَا صَبورٌ مُنعِمُ
فَأَلِظَّ بِالتَقريظِ في الرَّجُلِ الذي *** لم يُبدِ لَعمَظَةً ولا هَو يَلؤُمُ
وَأعِدَّ لِلتَّرحالِ في طَلبِ العُلى *** ظَهراً شَظاظُ رِحالِهِنَّ تَرَنَّمُ
تَنفِي شَظِيَّاتِ الحَصى وإذا اِلتَقَت *** فَحلاً أَشَظَّ وَلو رَمَتهُ الأَسهُمُ
فَاِحزِم فَلَيسَ يُجيدُ سَيراً ظَالِعٌ *** واِصبِر لِحرِّ القَيظِ فيما يَنعُمُ
وأَطِع فَإِنَّ بَني قُرَيظةَ إذ عَتَوا *** دَأَظَتهُمُ ظُرَرُ الحُروبِ فَأَعدموا
وِإذا خَطَا وَكَظَا بِخَيرِكَ جَامِدٌ *** لا تُبطِلِ الحُسنَى بِمَنٍّ يُسأَمُ
لا تَأمَنَن لِخنظيانٍ جاهِلٍ *** يَرمي حُظَيَّتَهُ إِلَيكَ فَيَكلِمُ
نَفعُ اللَّئيمِ العُنظُوانِ إذا بدا *** كالوَمظِ حَولَ جَناهُ شَوكٌ مُؤلِمُ
ادخُل حَظيراتِ السَّلامَةِ هارِباً *** لا تَرتَكِب مَحظورَ فِعلٍ يَحرُمُ
مَن يَجتنِب إِنعاظَه وَكلامَه *** يأمَن فَأَصلُ الشَّرِّ فَرجٌ أو فَمُ
وَدَعِ التَّعاظُل في الهَوى واثبُت إِذا *** ظَهرانُ كادَ لِحادِثٍ يَتَثَلَّمُ
واسمع فهذي لُمظةٌ أدبيةٌ *** كملت فمن يظفرْ بها فسيغنمُ
حسنت كجَزْعِ ظَفارَ أُحكِمَ حليُهُ *** والزهرُ ظفرٌ نبتُهُ المتنعِّمُ

والآن أُتبِعُها ضوابطَ عندهم *** للظاءِ تجلو كلَّ ما هو مبهَمُ
لا ضادَ في لفظٍ به شينٌ سوى *** ما فيه راءٌ بعد شينٍ تُرسمُ
أو قولهم شَمَضَتْكَ هندٌ بالهوى *** والضادُ بعد اللام ليست تُعلمُ
إلا لضا زيدُ ولَضْلَضَ فهو في *** علمِ الدلالةِ ما هرٌ متقدِّمُ
وعلوضٌ وهو ابن آوى عندهم *** واللَضْمُ وهو العنفُ مما يُسأمُ
والهَلْضُ وهو القلعُ ثم العَلْضُ أي *** تحريكه للقلع فيما أعلمُ
واللَعْضُ وهو تناولٌ بلسانه *** والضادُ بعد الكاف لا تُتَوَهَّمُ
إلا ركضتَ على العموم وكارضٌ *** ما لم يكن منه المواظب يَفهمُ
وإذا أتى من بعد ياءٍ قبلَها *** جيمٌ فقيدها بضادٍ تُختمُ
واستثن جيّاظاً لذي سمنٍ به *** قبحٌ لمُبصرِه إذا يُتَوَسَّمُ
ومتى يقعْ من بعد هاءٍ قبلها *** في اللفظِ جيمٌ فهو ضادٌ توسَمُ
واللفظُ إن لم يحو عيناً وهو ذو *** جيمٍ وراء ٍضادُه تَتَحَتَّمُ
والضادُ تعدمُ بعد جيمٍ لم يقعْ *** من بعدِها ياءٌ لمن يتكلَّمُ
أو هاء أو راء سوى جَضِمَ الفتى *** أي صار يُكثرُ أكلَه إذ يَطعمُ
والجَمْضُ مخصوصاً بقهرٍ عندهم *** والجَلْضُ أيْ رجلٌ قويٌّ يَضخُمُ
واجْضُضْ على زيدٍ أي احملْ لا الذي *** تعني به اطردْ فهْوَ بالظا يُرسَمُ
والجَضْدُ وهو الجلدُ أبدل لامه *** ضاداً على ما قد روينا عنهمُ
والضاد مع عينٍ ونونٍ لازم *** من قبلها أو بعدها لا يُعلمُ
إلا نَعَضْتُ الشيءَ حيث أصبتُهُ *** والنَعْضُ أيْ شجرٌ يُساكُ به الفمُ
والظاءُ حيث اللامُ فاءٌ عندهم *** والفاءُ واوٌ حكمُها مستلزمُ
إلا الوضيفُ لكلِّ موقوفٍ كذا *** أوضفْتُ راحلتي لمن يتفهمُ
واحكم بنفي الضاد إن تك عينُهُ *** راءً ولامُ اللفظ فاءً تُوسمُ
واستثن منه الضَرْفَ للشجر الذي *** للتين فهو لضاده يَستلزمُ
واحكم بظاءٍ حيثُ توجدُ فاؤه *** نوناً ولامُ اللفظِ ميماً تُرسمُ
واستَثنِ نِضْمَ الزرعِ تعني أنه *** أبدى امتلاءً فهو زرعٌ يَعظمُ
والظاءُ ميزها بلامٍ أُخِّرت *** عنها وحاءٍ قبلها تتقدمُ
واستثن أحضالاً ومن يلعبْ بها *** يحضلْ وهنَّ كعوبُ عاجٍ تُحكَمُ
واستثن أيضاً منه حنضلةً إذا *** تعني الغدير بها لمن يتوهمُ
وتَمِيزها أيضاً بنونٍ قبلَها *** ويكون قبل النونِ عينٌ تُوسَمُ
أو حاءُ أو خاءٌ فما هو هكذا *** فاكتبْهُ بالظاءِ التي تتحتَّمُ
والظاءُ توجَدُ فاءَ لفظٍ عينُهُ *** همزٌ بدا واللامُ راءٌ تُعلَمُ
أو ميمٌ اَو فاءٌ أتَت أو باؤُهُم *** فاحكم بأن الفاءَ ظاءٌ تَلزَمُ
هذي ضوابطُ إن تقُلَّ فإنَّها *** كثُرَت فوائدُها لمن يتفهَّمُ
والحمدُ للَه الذي بثنائه *** بُدِئَ الكلامُ ومثلَ ذلك يُختمُ
وعلى النبيِّ وآله وصحابِهِ *** طراً أصلي آخراً وأسلِّمُ
رد مع اقتباس
قديم 31-03-2011, 11:39 PM
  #8
شاطئ المحبة
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية شاطئ المحبة
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 2,644
شاطئ المحبة غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Beta2 مشاهدة المشاركة
موضوعك جميل جدا أخي

وتصحيح هذه الاخطاء مسؤوليتنا جميعا وأنا أول من تلومهم نفسي فقد رأيت هذا الخلط في منتدانا عدة مرات وسكت ولم أعقب وكان من واجبي التنبيه ..

كما أني سمعت ضادا عجيبة في قراءة بعض ممن صليت خلفهم وقرأوا الضاد طاءا ... " الطالين " بدلا عن الضالين في سورة الفاتحة .
والحق بأن الضاد تنفرد فيها لغتنا فليست من حروف أي من لغات العالم عدا العربية .
وفيها استطالة تجعل الوقوع في الخطأ عند النطق بها سهلا ان لم يحرص الناطق على تصحيح لسانه والابتعاد به عن لهجته العامية فاذا تعود على الخطأ وسمعه أو قرأ حروفه الاخرين وقعوا في الخطأ مثله وصار خطأ شائعا وانتشر حتى طال الدوائر الرسمية وربما اذاعات الأخبار .
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Beta2 مشاهدة المشاركة
موضوعك جميل جدا أخي

وتصحيح هذه الاخطاء مسؤوليتنا جميعا وأنا أول من تلومهم نفسي فقد رأيت هذا الخلط في منتدانا عدة مرات وسكت ولم أعقب وكان من واجبي التنبيه ..

كما أني سمعت ضادا عجيبة في قراءة بعض ممن صليت خلفهم وقرأوا الضاد طاءا ... " الطالين " بدلا عن الضالين في سورة الفاتحة .
والحق بأن الضاد تنفرد فيها لغتنا فليست من حروف أي من لغات العالم عدا العربية .
وفيها استطالة تجعل الوقوع في الخطأ عند النطق بها سهلا ان لم يحرص الناطق على تصحيح لسانه والابتعاد به عن لهجته العامية فاذا تعود على الخطأ وسمعه أو قرأ حروفه الاخرين وقعوا في الخطأ مثله وصار خطأ شائعا وانتشر حتى طال الدوائر الرسمية وربما اذاعات الأخبار .
يبدو أن الشيخ كان يصلي والنعاس يداعب أجفانه حتى قام بهذا القلب العجيب

مسألة أن الضاد خاصة بالعربية ليست مسألة قطعية ، ويقال أن هناك لغات أخر تحتوي على هذا الحرف .

وأحسنت في تحليلك الأخير ، فشيوع الخطأ أو قع الناس في لبس أفقدهم القدرة على التمييز بين الحرفين ، حتى وصل هذا الأمر للغة الفصحى مع الأسف !

ولم يقتصر الأمر على العامة ، بل طال المثقفين ، بل طال الأدباء أيضا ، وأعرف رجلا يعمل معلما للغة العربية وصاحب موهبة أدبية متميزة لكنه يقع في مثل هذا الخطأ الجسيم .

أشكر مرورك تيتا ، أسعدك الله .
__________________
إلى الماءِ يسعى من يغَصُّ بلقمةٍ ::
إلى أين يسعى من يَغَصُّ بِمَاءِ؟!
رد مع اقتباس
قديم 01-04-2011, 05:59 AM
  #9
شاطئ المحبة
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية شاطئ المحبة
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 2,644
شاطئ المحبة غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مشروع نجاح مشاهدة المشاركة
موضوع جميل , الخلط بين الضاد والظاء يقع عند أهل الجزيرة العربيه , أما المصريون فقد سلموا منه وهم برأيي المتواضع أفضل من يخرج الضاد من مخرجه الصحيح

هذه قصيدة ابن جابر الاندلسي في التفريق بين الضاد والظاء



ابن جابر الأندلسي

حمدُ الإلهِ أَجَلُّ ما يُتَكَلَّمُ *** بَدءاً به فله الثناءُ الأدوَمُ
وعلى النبِيّ الهاشِميّ وآله *** أزكى صَلاةٍ عَرفُها يتنسّمُ
وعلى صحابتِه مصابيح الهدى *** ما أعقبَ الإصباحَ ليلٌ مظلمُ
وأقولُ فيما بعد ذلك إنّه *** للظاء بالضادِ التباس يُعلَمُ
فرأيت حصر الظاءِ آكدَ واجبٍ *** لِيَبينَ أنَّ الغيرَ ضادٌ تُرسمُ
فسبكتُها في حكمةٍ أدبيَّة *** ليهونَ مَقصِدُها لِمن يتعَلَّمُ
والآنَ أبدؤُها وأسألُ ربّنا *** إتمامَها فبعونِه ستُتَمّمُ

فاعلم وعلّم فهو أشرف حُظوةٍ *** والمرءُ يشرف قدرَ ما هو يعلمُ
كتم العلوم عن اَهلِها ظلمٌ لها *** والجهلُ للإنسانِ ليلٌ مُظلمُ
ذئبٌ بأظلمَ في الظَّليمِ ممرغٌ *** أهدى وأرشدُ من جَهولٍ يَنعُمُ
وقلامةُ الأظفارِ أحظى مِن أخي *** جَهلٍ وأنظفُ عندَ من يَتوسَّمُ
دَع كُلَّ ظَمياء الشِّفاهِ كَأنَّما *** في ظَلمِها عسلٌ إذا هِيَ تُلثَمُ
واظعَن لِعلمٍ تَستفيدُ بِنَيلِهِ *** كرماً وحظاً في النُّفوسِ وتَعظُمُ
واحفَظ أخاكَ وظُنَّ خَيراً واِتَّعِظ *** بِسِواكَ واثنِ اللَّحظَ عما يَحرُمُ
واصفَح عنِ الفَظِّ الغَليظِ إذا جَنى *** فَأَخو المَكارمِ مَن يُغاظُ فَيَكظِمُ
غَيظُ بنُ مُرَّة عندَ كاظِمةَ اعتَلَى *** إذ كانَ تَغنُظُهُ الخطوبُ فيَحلُمُ
ليسَ الدَّلَنظَى في الرِّجالِ كَهَيِّنٍ *** يَرثِي لِمَعروفِ العِظامِ ويَرحَمُ
كادَ ابنُ مَظعون بِرَأفَةِ خُلقهِ *** تُدنِي لَه أَظفارَهُنَّ الأَنجُمُ
وصِفاتُ مَنظورِ بنِ سَيار سَمَت *** إذ دَأبُهُ إِنظارُ مَن هُوَ مُعدِمُ
وزَرى عَلى ابنِ الحَنظَلِيَّةِ حَظلُهُ *** لِلنَّاسِ إِذ سُعِدوا فَأُحفِظَ مِنهُمُ
فَاظهَر بِما سَيشُدُّ ظَهرَكَ وَاِصطَنِع *** ظَهراءَ مِن أَهلِ التُّقى فَهُمُ هُمُ
وَانظُر بِعِلمٍ واِتَّخِذهُ وَظيفَةً *** فَالعِلمُ لَيسَ لَهُ نَظيرٌ يُعلَمُ
دَع كُلَّ جِنعاظٍ وَصاحِبِ ظِنَّةٍ *** فَمَظَنَّةُ الإسعادِ إِلفٌ يُكرَمُ
لا تَلفِظَنَّ بِما يَسوءُ وُخَف لَظىً *** وَشُواظَها فَعَساكَ مِنها تَسلَمُ
كُن كَالظَّليمِ بِمَهمَهٍ مُتَفَرِّداً *** يَتَوَسَّدُ الظُّرانَ فَهوَ الأَسلَمُ
إِنَّ الظِّباءَ لَدى الظَّهيرَةِ بِالفَلا *** أَهنا وَأَخلَصُ مِن فَتىً يَتَنَعَّمُ
وَاِقنَع بِرَعيِ العُنظُوانِ تَعَلُّلا *** وَاِعلُ الظِّرابَ وَفُرَّ مِمن يَلؤُمُ
كُن مِثلَ مَن يُعيي وَظيفَ مَطِيِّهِ *** في المَجدِ لا مُجلَنظِياً تَتَنَوَّمُ
جَحَظَت فَنامَت عَينُ كُلِّ مُفَرِّطٍ *** مُتَجَحمِظٍ بِهَواهُ لا يَتَنَدَّمُ
وَأَجَدُّ بِالظَّرِبِ الهُمامِ وَبِابنِه *** تَركُ الفَوارِسِ تَجفَئِظُّ وَتَألَمُ
وَهَدى أَبا ظبيانَ صِدقُ حَديثِهِ *** فَلِظَابِهِ شَرفٌ بِهِ وَتَقَدُّمُ
لا تَحقِرَن ظِلفاً وَكُن مُتَيَقِّظَاً *** فَظُبا الخُطوبِ تُصيبُ مَن لا يَجزِمُ
حَظرِبْ قِسِيَّ المَجدِ مِنكَ مُواظِباً *** لا تُمِسكَ الظِّربَى تُعافُ وُتُسأَمُ
لا تُعنَ بالأبظارِ تلحقْ في الورى *** بالقارظينِ ولو حماك الشَيظَمُ
من ظل يبسط ظِلَّه لعفاته *** أمسى له حَليُ الثناء يُنَظَّمُ
والدَلظُ بالحسنى يُلَيِّنُ من جفا *** والظَامُ يذهب بالوداد ويَكْلِمُ
لا تَحْظُبَنَّ بزاد أهلِ لآمةٍ *** مثل الظرابينِ التي تُستذممُ
يظما الكريم وليس يهوى مورداً *** يجد الحَناظِبَ حوله تَستلئمُ
كن مصلحاً لا تبغ فعلة عُنْظُبٍ *** بالعَنظباءِ يرى النبات فيهشمُ
من يقرع الظُنبوبَ حزماً لم يزل *** ما بين أَوشاظِ الورى يتقدَّمُ
خف كل شنظيرٍ ولا تركن له *** قطعُ الشَظى ولِقا شَظاظٍ أسلمُ
واصبر على شظفِ الحياة وعش بما *** يبديه ظَيّان الفلا والعَظلَمُ
لا تنتظر من كل جوَّاظ سوى *** ثقل تكادُ به الشَناظي تسأمُ
ما الحنظلُ المقشور أفظع مطعماً *** من جِعْظِريٍّ نفسُه لا تَحلُمُ
والإلف مثل الظِئْرِ تكسبُ خلقَه *** فاخشَ الظُرُبَّ فوصفهُ مُستلأَمُ
من لم يُزِلْ ظَبْظَابَ جَهلٍ مسَّهُ *** خَنْظَى وعَنْظَى شامِتٌ يَتَكَلَّمُ
كُن كَالنّظيراتِ اِعتَقَبنَ بِمَورِدٍ *** مُستَنظِراً وَقتاً بِهِ تَتَقَدَّمُ
وَدَعِ التَّظَنِّي في الأُمورِ وَدارِها *** وَاِعرِف لِرُعظِ السَّهمِ كَيفَ يَقوّمُ
وَإِذا أَرَدتَ جنىً فَلا تَكُ قَارِظاً *** وَاِطلُب جنىً بِلِماظَةٍ تَتَنَعَّمُ
لا يَبلُغُ المَظُّ الكَريهُ مَذاقَه *** بِعُكاظَ سَوم الحلوِ مِما يطعَمُ
لا يَكَنَظَنَّكَ حُبُّ عَيشٍ باهِظٍ *** غاياتُهُ أَكلٌ يَكُظُّ وَيُسقِمُ
وَاِجعَل فُؤادَكَ ظَرفَ كُلِّ إِفادَةٍ *** لتكونَ أظرَفَ ناطقٍ يَتكلَّمُ
والمرءُ يَلقى ما عَجَا وعَظَا إِذا *** لم يَغشَهُ نَظَرانُ سَمحٍ يُكرَمُ
كَم حَلَّ بِالقَرَظِ الكَريمةِ سيِّدٌ *** شهمٌ خَظَا وبَظَا صَبورٌ مُنعِمُ
فَأَلِظَّ بِالتَقريظِ في الرَّجُلِ الذي *** لم يُبدِ لَعمَظَةً ولا هَو يَلؤُمُ
وَأعِدَّ لِلتَّرحالِ في طَلبِ العُلى *** ظَهراً شَظاظُ رِحالِهِنَّ تَرَنَّمُ
تَنفِي شَظِيَّاتِ الحَصى وإذا اِلتَقَت *** فَحلاً أَشَظَّ وَلو رَمَتهُ الأَسهُمُ
فَاِحزِم فَلَيسَ يُجيدُ سَيراً ظَالِعٌ *** واِصبِر لِحرِّ القَيظِ فيما يَنعُمُ
وأَطِع فَإِنَّ بَني قُرَيظةَ إذ عَتَوا *** دَأَظَتهُمُ ظُرَرُ الحُروبِ فَأَعدموا
وِإذا خَطَا وَكَظَا بِخَيرِكَ جَامِدٌ *** لا تُبطِلِ الحُسنَى بِمَنٍّ يُسأَمُ
لا تَأمَنَن لِخنظيانٍ جاهِلٍ *** يَرمي حُظَيَّتَهُ إِلَيكَ فَيَكلِمُ
نَفعُ اللَّئيمِ العُنظُوانِ إذا بدا *** كالوَمظِ حَولَ جَناهُ شَوكٌ مُؤلِمُ
ادخُل حَظيراتِ السَّلامَةِ هارِباً *** لا تَرتَكِب مَحظورَ فِعلٍ يَحرُمُ
مَن يَجتنِب إِنعاظَه وَكلامَه *** يأمَن فَأَصلُ الشَّرِّ فَرجٌ أو فَمُ
وَدَعِ التَّعاظُل في الهَوى واثبُت إِذا *** ظَهرانُ كادَ لِحادِثٍ يَتَثَلَّمُ
واسمع فهذي لُمظةٌ أدبيةٌ *** كملت فمن يظفرْ بها فسيغنمُ
حسنت كجَزْعِ ظَفارَ أُحكِمَ حليُهُ *** والزهرُ ظفرٌ نبتُهُ المتنعِّمُ

والآن أُتبِعُها ضوابطَ عندهم *** للظاءِ تجلو كلَّ ما هو مبهَمُ
لا ضادَ في لفظٍ به شينٌ سوى *** ما فيه راءٌ بعد شينٍ تُرسمُ
أو قولهم شَمَضَتْكَ هندٌ بالهوى *** والضادُ بعد اللام ليست تُعلمُ
إلا لضا زيدُ ولَضْلَضَ فهو في *** علمِ الدلالةِ ما هرٌ متقدِّمُ
وعلوضٌ وهو ابن آوى عندهم *** واللَضْمُ وهو العنفُ مما يُسأمُ
والهَلْضُ وهو القلعُ ثم العَلْضُ أي *** تحريكه للقلع فيما أعلمُ
واللَعْضُ وهو تناولٌ بلسانه *** والضادُ بعد الكاف لا تُتَوَهَّمُ
إلا ركضتَ على العموم وكارضٌ *** ما لم يكن منه المواظب يَفهمُ
وإذا أتى من بعد ياءٍ قبلَها *** جيمٌ فقيدها بضادٍ تُختمُ
واستثن جيّاظاً لذي سمنٍ به *** قبحٌ لمُبصرِه إذا يُتَوَسَّمُ
ومتى يقعْ من بعد هاءٍ قبلها *** في اللفظِ جيمٌ فهو ضادٌ توسَمُ
واللفظُ إن لم يحو عيناً وهو ذو *** جيمٍ وراء ٍضادُه تَتَحَتَّمُ
والضادُ تعدمُ بعد جيمٍ لم يقعْ *** من بعدِها ياءٌ لمن يتكلَّمُ
أو هاء أو راء سوى جَضِمَ الفتى *** أي صار يُكثرُ أكلَه إذ يَطعمُ
والجَمْضُ مخصوصاً بقهرٍ عندهم *** والجَلْضُ أيْ رجلٌ قويٌّ يَضخُمُ
واجْضُضْ على زيدٍ أي احملْ لا الذي *** تعني به اطردْ فهْوَ بالظا يُرسَمُ
والجَضْدُ وهو الجلدُ أبدل لامه *** ضاداً على ما قد روينا عنهمُ
والضاد مع عينٍ ونونٍ لازم *** من قبلها أو بعدها لا يُعلمُ
إلا نَعَضْتُ الشيءَ حيث أصبتُهُ *** والنَعْضُ أيْ شجرٌ يُساكُ به الفمُ
والظاءُ حيث اللامُ فاءٌ عندهم *** والفاءُ واوٌ حكمُها مستلزمُ
إلا الوضيفُ لكلِّ موقوفٍ كذا *** أوضفْتُ راحلتي لمن يتفهمُ
واحكم بنفي الضاد إن تك عينُهُ *** راءً ولامُ اللفظ فاءً تُوسمُ
واستثن منه الضَرْفَ للشجر الذي *** للتين فهو لضاده يَستلزمُ
واحكم بظاءٍ حيثُ توجدُ فاؤه *** نوناً ولامُ اللفظِ ميماً تُرسمُ
واستَثنِ نِضْمَ الزرعِ تعني أنه *** أبدى امتلاءً فهو زرعٌ يَعظمُ
والظاءُ ميزها بلامٍ أُخِّرت *** عنها وحاءٍ قبلها تتقدمُ
واستثن أحضالاً ومن يلعبْ بها *** يحضلْ وهنَّ كعوبُ عاجٍ تُحكَمُ
واستثن أيضاً منه حنضلةً إذا *** تعني الغدير بها لمن يتوهمُ
وتَمِيزها أيضاً بنونٍ قبلَها *** ويكون قبل النونِ عينٌ تُوسَمُ
أو حاءُ أو خاءٌ فما هو هكذا *** فاكتبْهُ بالظاءِ التي تتحتَّمُ
والظاءُ توجَدُ فاءَ لفظٍ عينُهُ *** همزٌ بدا واللامُ راءٌ تُعلَمُ
أو ميمٌ اَو فاءٌ أتَت أو باؤُهُم *** فاحكم بأن الفاءَ ظاءٌ تَلزَمُ
هذي ضوابطُ إن تقُلَّ فإنَّها *** كثُرَت فوائدُها لمن يتفهَّمُ
والحمدُ للَه الذي بثنائه *** بُدِئَ الكلامُ ومثلَ ذلك يُختمُ
وعلى النبيِّ وآله وصحابِهِ *** طراً أصلي آخراً وأسلِّمُ
رائع جدا أخي الكريم ، أثرتني مشاركتك واستفدت منها كثيرا فبارك الله فيك

لأول مرة أطلع على هذا النظم ، ولأول مرة أسمع بابن جابر الأندلسي ! ، وأنا مدين لك بذلك

عجيب هذا الرجل ، يبدو لي أنه حصر كل الكلمات التي بالظاء في منظومته بدليل قوله :

فرأيت حصر الظاءِ آكدَ واجبٍ *** لِيَبينَ أنَّ الغيرَ ضادٌ تُرسمُ

وكنت أود أن أقول في موضوعي أن أفضل طريقة أن يحفظ الإنسان الكلمات التي بالضاد والظاء وهي لا تتجاوز الـ 500 كلمة

لكن خشيت أن أدفع بمعلومة اجتهادية قد لا تكون صحيحة ، فاكتفيت بالقول أن يحفظ الإنسان الكلمات ورسمها .

ومن بعد هذا النظم تبين أن الكلمات يمكن حصرها لقلتها ، وبالتالي تنتهي مشكلة الضاد والظاء !

أما الجزء الثاني من النظم فقد كثرت فيه القواعد وكثرت فيه الاستثناءات ، لذا أرى بأن حفظ الكلمات هو أسهل الطرق .

أما قولك - أخي الكريم - أن أهل مصر هم أعرف الناس بالضاد ففي رأيي المتواضع بأن هذا القول صائب خاطئ في آن واحد !

لأنني أرى أن إتقان الضاد ليس قاصرا على شعب معين ، أو قبيلة معينة ، بل هو قاصر على فئة محدودة من الناس هم أهل القراءات والتجويد ، وأهل الإنشاد أيضا ، لأنهم يعنون بضبط مخارج الحروف !

ولما كانت مصر هي بلد القراء بلا منازع ، قبلنا أن يكون المصريون هم أقدر الناس على الإتقان والضبط ، ومن هنا كان كلامك صوابا دون أدنى جدال !

شرفتني مشاركتك أخي ، وأسعدتني كثيرا ، وأشكرك مرة أخرى على نقلك للنظم ، بارك الله فيك .

__________________
إلى الماءِ يسعى من يغَصُّ بلقمةٍ ::
إلى أين يسعى من يَغَصُّ بِمَاءِ؟!
رد مع اقتباس
قديم 01-04-2011, 09:49 AM
  #10
ماريا
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية ماريا
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 10,538
ماريا غير متصل  
اذكر عندما كنت بالمدرسة قال لنا مدرس اللغة العربية ان لغتنا سميت "لغة الضاد" لأنه لا يوجد لغة تحتوي هذا الحرف بين كل لغات العالم و أنه لا أحد ينطق هذا الحرف إلا العرب

لا أعلم مدى صحة هذه المعلومة لأنه ما كان كل مدرسينا كفؤ !

أما عن استبدالها بالظاء فهو ما أجده غريباً لأني أشعر ان الظاء من أصعب الحروف (نطقاً )
و ربما اعتدنا منذ الصغر على تعلم لفظ الحروف كما ورثناها من آباءنا فكل بلد يخفي حرفاً او بضع حروف يجدها صعبة النطق

فكما هي مشكلتكم بالضاد مشكلة بلدي بالأحرف اللثوية جميعاً (ظ - ذ - ث ) فالثاء - مثلاً- لا فرق بينها و بين السين !

أكثر ما يضايقني صراحة هو استبدال الضاد بالقرآن و خصوصاً أسماء الله الحسنى كقول احدهم (والله العضيم )
عندما أقرأها - باللاشعور - أستغفر ! لا أعلم لماذا قد لا يكون حكمها كفراً لكني أشعر انه ذم - والعياذ بالله-.

لست أفضل ممن قالوا (الله العضيم ) أذكر اني سمعت احد المشايخ بالتلفاز يقول قد لا تصح صلاة من لا يقرأ لقرآن بحروفه الصحيحة و ان نعمل جهدنا في نطق الاحرف بشكلها الصحيح ، فاستبدلت اللفظ الخاطئ للظاء في صلاتي لأول مرة من حوالي 6 سنين ! ولا أزال أرى الناس يقولون سبحان ربي العظيم كما كنت أقولها (سبحان ربي العزيم) مع بعض التفخيم للزاي طبعااً


موضوع مهم جزاك الله خيراً
__________________
.
.

استودعتك أهلي في سوريا يا من لا تضيع ودائعه
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:32 PM.


images