ارجو افادتي من الاخ الجانب الاخر بخصوص الرقيه الشرعيه ؟ - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

مساحة مفتوحة موضوعات ونقاشات علمية، وثقافية، وفكرية، واجتماعية.

موضوع مغلق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 11-09-2011, 02:50 PM
  #1
السفيرة لمو
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية السفيرة لمو
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 702
السفيرة لمو غير متصل  
ارجو افادتي من الاخ الجانب الاخر بخصوص الرقيه الشرعيه ؟

السلام عليكم..

اخي الكريم ارجو افادتي بخصوص الرقية الشرعية..

فمادا اقرا فيها و كيف و متى..

فبالفعل لدي قصور بخصوص هدا الموضوع و اريد ان استنير..

و بارك الله فيك مسبقا..
__________________
يا ربي هدي سري و حققلي حلمي..

أختكم السفيرة لمو

التعديل الأخير تم بواسطة om abdlah ; 17-05-2012 الساعة 05:09 PM
قديم 12-09-2011, 10:06 AM
  #2
الجانب الآخر
قلم مبدع
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 868
الجانب الآخر غير متصل  
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.


اختي الركيمة :
اولا:
الرقية الشرعية أسباب شرعية للعلاج والاستشفاء والشفاء من الله سبحانه وتعالى

- لذا لابد الاعتقاد الكامل بالله سبحانه وتعالى والتعلق به
- الحرص على اتباع الطرق الصحيحة للرقية الشرعية
- الحرص على تجنب المعاصي

لنبدأ بالإجابة على سؤال متى تُقرأ الرقية ؟
ليس لها وقت محدد ، القرآن كله خير ، فلو ان رجلاً كُسرت قدمه ، وكانت فترة وضعه للجبيرة ستستمر شهرين مثلاً
وقرأت عليه الرقية الشرعية فأن الفترة - لامحالة - ستقل الى شهر مثلاً او اقل!!
كذلك الحال مع اي مرض كان

لكن في هذا الزمان اصبحت الرقية شئ مهجور ، ولن يرقي الإنسان نفسه حتى يصاب بمرضٍ روحي والله المستعان
وطبعاً مرض الروح لايعالجه الا القرآن.

ولكي اقون دقيقاً ومختصراً للجواب : الرقية تُقرأ عندما يشعر الإنسان بالتعب ( سواءً نفسي ، روحي ، جسدي ).

ماذا يُقرأ بالرقية ؟
توجد رقية عامة ثابته بالسنة النبوية
كالفاتحة وأوائل سورة البقرة وآية الكرسي ، وأواخر سورة البقرة ، وأول سورتين من آل عمران ، والإخلاص والكافرون والمعوذتين
مامضى يقرأ بشكل عام ولكل المصابين ( عين ، سحر ، مس ، مرض نفسي ، مرض عضوي .. إلخ )

لكن في حالات العين يضاف بعض الآيات التي ثبت - تواتراً - انها مؤثرة عليهم
وكذلك المس والسحر.

وسأضع لكي آيات ثابته بالسنة النوبية وآيات نافعه بالتجربة إن شاء الله
بسم الله الرحمن الرحيم .
* الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ* الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ* مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ* إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ* اهدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ* صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ

( الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ * وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ * أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ ) ( البقرة – 1 ، 5 )

( اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَىُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِى السَّمَاوَاتِ وَمَا فِى الأرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَىْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضَ وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِىُّ الْعَظِيمُ ) ( البقرة – 255 )

( أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَنْ تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِى مِنْ تَحْتِهَا الأنْهَارُ لَهُ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَأَصَابَهُ الْكِبَرُ وَلَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفَاءُ فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ الأيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ )

( ءامَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ ءامَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ) ( البقرة – 285 ، 286

( شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُوْلُوا الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ * إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإسلام وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمْ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَمَنْ يَكْفُرْ بِأيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ ) ( آل عمران – 18 ، 19 )

( قُلْ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِى الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَىْءٍ قَدِيرٌ * تُولِجُ اللَّيْلَ فِى النَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَىَّ مِنْ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنْ الْحَىِّ وَتَرْزُقُ مَنْ تَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ ) ( آل عمران – 26 ، 27 )

( أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا ءاتَاهُمْ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ فَقَدْ ءاتَيْنَا ءالَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَءاتَيْنَاهُمْ مُلْكًا عَظِيمًا ) ( النساء – 54 )


( إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِأيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَزِيزًا حَكِيمًا ) ( النساء – 56 )
( إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَظَلَمُوا لَمْ يَكُنْ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلا لِيَهْدِيَهُمْ طَرِيقًا * إِلا طَرِيقَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا ) ( النساء – 168 ، 169 )

( إِنَّ رَبَّكُمْ اللَّهُ الَّذِى خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضَ فِى سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِى اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلا لَهُ الْخَلْقُ وَالأمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ ) ( الأعراف – 54 )

( وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ * وَمَا هُوَ إِلا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ ) ( القلم – 51 ، 52 )

( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ ) ( الإخلاص ) 0

( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِى الْعُقَدِ * وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ) ( الفلق ) 0

( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ * مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِى صُدُورِ النَّاسِ * مِنْ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ ) ( الناس ) 0

ملاحظة :
- عدم الاعتقاد بهذه الآيات دون غيرها من كتاب الله عز وجل

- الأولى ان تُقرأ الآيات السابقة على هذا التسلسل


كيف تقرأ الرقية الشرعية ؟
الأمر بسيط :
تضعين يدك على رأسك ( ان كنت ترقين نفسك ) او على رأس من تريدين رقيه او على موضع الألم فيك او فيمن ترقيه
ثم تبدئين بقراءة آيات الرقية الشرعية بترتيل مع ضرورة الانتباه إلى حضور القلب عند التلاوة وكلما كانت التلاوة تصويرية ( تتصور فيها معاني القرآن الكريم والأحداث) كلما كان ذلك أدعى في الشفاء والأثر إن شاء الله


النية في القراءة ::
النية هي أساس قبول الأعمال من ردها فبالنية الصالحة يتقبل الله سبحانه وتعالى الأعمال وبمدى سلامتها يعظم الله سبحانه تعالى الثواب والأجور للإنسان
والرقية تكون في الأصل بنية الشفاء ، وقد تكون بنية التحصين للنفس أو الأهل أو الولد أو المكان
وقد تكون بنية إبطال السحر أو المس أو العين.

إن كنت تريدين القراءة على ماء او زيت فإن الأمر لايختلف كثيراً
تأتين بالماء او الزيت وتقربينة من الفم ، وتقرئين وتنفثين فيه ، بعد كل آيتين او ثلاث او اربع ( على راحتك )


ملاحظة : لابأس من تكرار آيات الرقية ( بل هو افضل ) خاصة آية الكرسي والإخلاص والمعوذتين
والتكرار يكون ام ثلاث او سبع مرات.




هذا ماتيسر لي اختي الكريمة
وان كان لديك اي استفسارات اخرى فنحن حاضرون
تمنياتي لكِ بدوام الصحة والعافية

التعديل الأخير تم بواسطة الجانب الآخر ; 12-09-2011 الساعة 10:15 AM
قديم 12-09-2011, 10:36 AM
  #3
أم يوسف2
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية أم يوسف2
تاريخ التسجيل: Sep 2003
المشاركات: 8,245
أم يوسف2 غير متصل  
الف شكر اخي عالمعلومات المفيدة
جزاك الله عنا كل خير

بالاذن من صاحبة الموضوع .. عندي سؤال

هل الرقية الشرعية بغرض التحصين هي نفسها ما تفضلت به اعلاه؟؟

وهل يجب وضع اليد على الجسم .. وهل من الممكن الاكتفاء بتشغيلها على المسجل مثلا ؟؟

احب ان اقراء على اطفالي ليلا قبل النوم و صباحا عند الاستيقاظ
فا اقرأ اية الكرسي و اخر ايات البقرة و المعوذات
ودعاء (اللهم اني اعيذهم بك من كل شيطان و هامة و من كل عين لامة)
هل هذا صحيح ؟؟

شكرا لك و ربي يجعله بميزان حسناتك
__________________
سبحان الله... الحمدلله ... لا اله الا الله .. الله اكبر
سبحانك لا اله الا انت اني كنت من الظالمين
استودعكم الله
قديم 12-09-2011, 12:04 PM
  #4
الجانب الآخر
قلم مبدع
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 868
الجانب الآخر غير متصل  
العفو اختي الفاضلة / نورا

نعم ، ماورد بالسنة النبوية يكفي للتحصين مثل آية الكرسي واواخر سورة البقرة والإخلاص والمعوذتين

لا اعلم هل ( يجب ) وضع اليد على الجسم ام لا ، لكن هذا ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم والسلف الصالح

ولا اعلم ايضاً هل تشغيل الرقية في البيت يحصن اهله من ( العيون الحاسدة خارج البيت ونحوه )
لكنه بالطبع سيحصن البيت - نفسه - واهله من كل شيطان وجان يريد الأذية.



احسنتِ ، نعم هذا صحيح واستمري عليه ، وعلميهم ايضاً ان يحصنوا انفسهم بأنفسهم
وكان النبي صلى عليه وسلم يحصن الحسن والحسين بقوله : اعيذكما بكلماتِ الله التّامة ، من كلِّ شيطانٍ وهامة ، ومن كل عينٍ لامة.
فلنزمي هذه الكلمات سلّمكِ الله.


حفظ الله اطفالك واقر عينيك بهم
موضوع مغلق

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:45 PM.


images