السلام عليكم ,,
سرد جميل للموضوع ,, و لكن مازال هناك غموض و أعتقد ان الجميع سيوافقني في ان تذكري لنا بعض افكارك التي يعارضها الجميع و التي جعلتهم يصفوك بالليبرالية ,, هل هم محقون أم لا ؟ الله اعلم فنحن لا نعلم عن افكارك اي شيء ,, أما مسالة عدم تقبل اهلك ماانتي عليه فهذا شي متوقع اذا ماكنتي ليبرالية فعلا !؟ او تحملين بعض الافكار التي لا تناسب مجتمعنا ,, و لكن الشيء الجميل في الموضوع هو ان هدفك الاساسي البحث عن رضا والديك وفقك الله في البر بهم و الحصول على رضاهم |
اللي اعرفه ان الكبار بالسن المفروض نراعيهم وقت الكلام
ونكون عارفين من بدري الخطوط الحمرا عندهم ونتجنبها قدامهم |
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هل من الممكن أن أعرف ماهو رأيك في الجن ؟ وآسف جداً على المداخلة التي قد تجديها غير مناسبة أحببت أن أعرف ماهي الأفكار التي تحميلها وهل هي فعلاً تستحق كل هذا النقد !! |
احترم أهلي جدّا حتّى مع اختلافي معهم ألا أن سلوكي الشخصي لا يخضع إلى أي وصاية من أحد .
فالله خلقني حُرّة خصوصًا أن الأمور البادرة مني لم تكن مطلقًا تمس أحد بسوء .! أشكرك . |
أهلا بك الجن آية من آيات الله تعالى , أؤمن بوجودهم كما وجودي . ولكن اختلافي مع أهلي على فكرة تلبس الجن للإنس .. يقول : الجن لا يُطرد من جسم الإنسان إلاّ بالتحصين والقرآن . فقولي : 1 القرآن يحميك في كل حين .. 2 الجن لا يتلبس الإنس . بل يتلبس به وسأذكر لك الأدله من الكتاب والسنه يقول الله تعالى في سورة البقرة : "الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس " أي لا يقومون من قبورهم يوم القيامة إلا كما يقوم المصروع حال صرعه وتخبط الشيطان له وذلك أنه يقوم قياما منكرا. "تفسير ابن كثير" ثبت في السلسلة الصحيحة رقم ( 2918 ) عن عثمان بن العاص الثقفي قال : شكوت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم نسيان القرآن ، فضرب على صدري بيده فقال : ( يا شيطان اخرج من صدر عثمان ) فعل ذلك ثلاث مرات . الراوي: عثمان بن أبي العاص المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2918 خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن وفي رواية قال : لما استعملني رسول الله على الطائف جعل يعرض لي شيء في صلاتي ، حتى ما أدري ما أصلي !! فلما رأيت ذلك رحلت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : (ابن العاص ؟ ) قلت: نعم يا رسول الله ! قال : ( ما جاء بك ؟ ) قلت : يا رسول الله عرض لي شيء في صلاتي حتى ما أدري ما أصلي ! قال : ( ذاك شيطان ، ادنُه ) – أي : اقترب- ، فدنوت منه ، فجلست على صدور قدمي ، قال : فضرب صدري بيده ، وتفل في فمي ، وقال : (أخرج عدو الله ! ) فعل ذلك ثلاث مرات ، ثم قال : ( الحق بعملك ) ( أخرجه ابن ماجة في سننه - كتاب الطب ( 46 ) – برقم ( 3548 ) ، وقال الألباني حديث صحيح ، أنظر صحيح ابن ماجة 2858 قال الألباني – رحمه الله - : " وفي الحديث دلالة صريحة على أن الشيطان قد يتلبس الإنسان ويدخل فيه ولو كان مؤمنا صالحا ، وفي ذلك أحاديث كثيرة " ا هـ أراها خُرافة واسطورة , والوالد استشهد بمواضع عن تلبس الجن للإنس و حاورته في هذه المسألة لكن يرفض أن يستمع لي , مع أني ما اجبره على تقبل رأيي لإني مسلمة برأيي وهو مسلم برأيه , لكن يجبرني على رأي لا أؤمن فيه خطأ ! المسألة مهيب متعلقة بأمور اجباريّة أنا قدامي حقيقة تقول العكس وغير مسلمة بغيرها وماهي هذه الحقيقه اللتي ترينها؟ تقبل وجهة نظري واجب عليهم كما تقبلي لوجهة نظرهم , عدم إيماني ببعض الأمور ما يعني الكفر يا عزيزي ولكن الوالد حفظه الله يعتبر كلامي تمادي على حدود شرعيّة غير قابلة لتشكيك أو حتّى الأخذ والرد فيها . الوالد معاه حق بالنسبة لسؤالك حول أفكاري . فالرفض من أهلي هو عادة أكثر من كونه قناعة , بعض الأمور تسبب الضحك .. خذ منها : سابقًا ما كنت أقدر أحمل جوال بين يدي وشريته بمصروفي الشخصي قبل لا تشتريه أختي المتزوجة اللي زوجها لما شاف عندي رفض ثم سخط ثم بكل برود لما شاف أمة محمّد عندها أخذ لها مع أن وقتها أنا كنت قليلة أدب لإن عندي , شريت كاميرا بمصروفي أيضًا وقيل لي بفم مليان عيب بنت تصوّر !! كل شي اول لايبدا يكون غريب على المجتمع وياخذ وقت الين الكل يتقبله ماعرف أتكلم حول الدين والشيوخ ألا بالتبعية أو التطبيل والتصديق , وأنا أرفض هالشيء لإن ولو كان يملك علم فهذا ما يعني أن كلامه غير قابل لنقد , لاهو رسول ولا هو القرآن . قبل النقد يجب ان تكوني عالمه بكل مافي الكتاب والسنه لأن اغلب مشايخنا بارك الله فيهم ماتوقع ان لديهم مايستدعي النقد لأن اي شي يذكرونه يكون بالكتاب والسنه مرات أحاورهم حول اختلافات فقهية أصير كأني أجرمت , فهمت أخواني كذا مرّة أن الدين يسر بمنطق وعقلانيّة بعيد عن لغة الشدة وكل ما حولنا يشير بأن الدين غير يسير- أقصد محيطي - . هنا معاك حق بس الحوار لازم يكون مدعوم بالأدله في الأحداث الأخيرة - السياسية - كان محور حديث بنات عمومتي ماحصل من ثورات ولعنوا خامس خامس الثوار وردي كان مخالف , هم يعقتدون بأن الثوار تسببوا بقتل الناس , و متناسين أن ما في بناء بلا هدم ومافي صلاح بلا تخليص من أهل الشر . رأيي سبب أزمة كبيرة عند أبي بالتحديد - وصل له الخبر - فصرت أنا عوبة و لساني واصل وأسوي فتنة .! معاك حق بس ماننسى الأتي منهجنا في التّعامل مع الحاكم المسلم السَّمعُ والطّاعة؛ يقول الله سبحانه وتعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللَّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً} [النساء: 59.]. والنبي صلى الله عليه وسلم كما مرَّ في الحديث يقول: "أوصيكم بتقوى الله والسّمع والطّاعة، وإن تأمّر عبدٌ؛ فإنّه مَن يَعِش منكم؛ فسوف يرى اختلافًا كثيرًا؛ فعليكم بسنّتي وسنّة الخلفاء الرّاشدين المهديّين من بعدي" [تقدم تخريجه صفحة: (356).]؛ هذا الحديث يوافق الآية تمامًا. ويقول صلى الله عليه وسلم: "مَن أطاع الأميرَ؛ فقد أطاعني، ومَن عصى الأمير؛ فقد عصاني" [رواه البخاري في "صحيحه" (4/7-8).]... إلى غير ذلك من الأحاديث الواردة في الحثِّ على السّمع والطّاعة، ويقول صلى الله عليه وسلم: "اسمع وأطِع، وإن أُخِذ مالُك، وضُرِبَ ظهرُك" [رواه الإمام مسلم في "صحيحه" (3/1476) من حديث حذيفة رضي الله عنه بلفظ قريب من هذا.]. فوليُّ أمر المسلمين يجب طاعته في طاعة الله، فإن أمر بمعصيةٍ؛ فلا يطاع في هذا الأمر (يعني: في أمر المعصية)، لكنّه يُطاع في غير ذلك من أمور الطّاعة. وأمّا التعامل مع الحاكم الكافر؛ فهذا يختلف باختلاف الأحوال: فإن كان في المسلمين قوَّةٌ، وفيهم استطاعة لمقاتلته وتنحيته عن الحكم وإيجاد حاكم مسلم؛ فإنه يجب عليهم ذلك، وهذا من الجهاد في سبيل الله. أمّا إذا كانوا لا يستطيعون إزالته؛ فلا يجوز لهم أن يَتَحَرَّشوا بالظَّلمة الكفرة؛ لأنَّ هذا يعود على المسلمين بالضَّرر والإبادة، والنبي صلى الله عليه وسلم عاش في مكة ثلاثة عشرة سنة بعد البعثة، والولاية للكفَّار، ومع من أسلم من أصحابه، ولم يُنازلوا الكفَّار، بل كانوا منهيِّين عن قتال الكفَّار في هذه الحقبة، ولم يُؤمَر بالقتال إلا بعدما هاجر صلى الله عليه وسلم وصار له دولةٌ وجماعةٌ يستطيع بهم أن يُقاتل الكفَّار. هذا هو منهج الإسلام: إذا كان المسلمون تحت ولايةٍ كافرةٍ ولا يستطيعون إزالتها؛ فإنّهم يتمسَّكون بإسلامهم وبعقيدتهم، ويدعون إلى الله، ولكن لا يخاطرون بأنفسهم ويغامرون في مجابهة الكفّار؛ لأنّ ذلك يعود عليهم بالإبادة والقضاء على الدّعوة، أمّا إذا كان لهم قوّةٌ يستطيعون بها الجهاد؛ فإنّهم يجاهدون في سبيل الله على الضّوابط المعروفة. فضيلة الشيخ صالح الفوزان عيب تلبس عيب تكلم عيب تعبر عيب ترفض عيب تختار عيب تكون مستقلة .. بمعنى أصح يبونها شطرنج يحركونها , وقلتها لهم وبدون خجل بأن ما تربى عليه جد جد جدي ما يشترط أني أتربى عليه لإن كل زمن مختلف عن الآخر , اتوقع لو اخذتيهم باللين اكثر وداريتيهم حبه حبه وفرضتي اسلوبك وشخصيتك بهدوء كان افضل بعض الأباء يظنون أن العقليّة الموروّثة هي أحسن عقليّة وهذا خطأ لإن كل زمن يختلف عن الثاني [ البيئة إذا ما كنت معتادة على سلوكيات معيّنة تتفاجأ بأنها تقلب عليك بعنف ] معاك حق الوالد رعاه الله رجل ملتزم جدّا جدّا .. أمّي تابعة له بدون رأي أو نقاش , أخواني تربوا في بيئة فيها صراع بين الرغبة والمنع و أنا الوحيدة اللي طلعت منها أثبت رأيي و رغباتي, للأسف بوقت متأخر من سني ..ندمانة لحد أكبر من الكبير بكثير : ) أحتاج فقط إلى توصيل حقّي الإنساني بدون لا يقابلوني بالنزاع والسخط والشتيمة - لغة الحوار معدومة عندنا - غير زعلانة لإنهم يصنفوني.. زعلانة كثير أن أبوي يشيل بخاطره عليّ لإن ما يفهمني وما حاول يفهمني : ( شُكرًا لإنك خليتني أفضفض |
مواقع النشر |
![]() |
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك
BB code متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
|