بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
كتبت قبل عن هذا الموضوع وتم تناوله من الناحيه الاسريه وحينما قرات ردود بعض الاخوات
انقسموا لثلاثة اقسام
منهن المتشددات جدا ولم يتركن ولا ثغره لذلك ومن تشددهن انهن تكلمن بمايليق هداهن الله
ومنهن من تجد ان الرجل اذا وجد سبب مقنع جدا لاباس
ومنهن من عشنالتجربه والامر عادي وهذا موضوعي الان ان من عاشت التجربه وحولها
امثله كثيره في مجتمعها الامر يكاد هين اذا ارى وقد اصيب اواخطئ .......
ان المجتمع العائلي له تاثير كبير ^^^هناك مجتمعات الزواج الثاني جريمه يعاقب عليها
القانون العائلي !!!!!!!لي صديقه تزوج واحد من اقاربها على زوجته فقامت قائمة العائله
الرجال قبل النساءواذا اجتمعوا ليس لهم حديث الاهو حتى ضيقوا عليه وطلقها بالرغم
ان عذره شرعي لكن يصيبر ويضحي كما تقول هي!!
انا مجتمعي بالكاد تجد من معه زوجه والمجلس يضم احيانا زوجتين لزوج واحد والموضوع جدا عادي اختي متزوج زوجها عليها وخالتي زوجه ثانيه ....والكثير
الخلاصه ******
ان لنظرة المجتمع العائلي تاثير كبير على تقبل المراء للزوجه الثانيه فاذا التفتت
يمنة ويسره واغلب من حولها مثلها تعترض ثم ماتلبث ان تخضع
لاادري هل كلامي صح ام لا؟؟؟؟؟؟
أختي العزيزه انا اقول لا مانع من الزواج من ثانيه وثالثه ورابعه ولكن
يجب على الزوج العدل بكل شي واذا خاف ان يعدل فواحده فقط
اختي التعداد ليس حرام ولكن يجب على الزوج دراسه موضوع
الزواج من ثانيه قبل ان يقدم على الزواج وتقبلى تحــياتي
السلام عليكم ..
أختي الحبيبة .. أنا أوئيد ما سطرته يداكي .. صحيح إن المجتمع العائلي و المحيط بالمرأة له تأثير على مدى تقبل المرأة لزواج زوجها من أخرى .. و لكن هو يعتمد على شخصيتها كذلك و مدى تقبلها للموضوع و يعتمد كذلك على رغبتها في المحافظة على بيتها و الخضوع تحت الأمر الواقع من أجل أبنائها .. أما تقبلها بأن تكون زوجة ثانية أنا أعتقد أنه في مجتمعنا لا تقبل به غالبا إلا العوانس و المطلقات و الأرامل ... و هذا مما أراه من حولي ...
كلامك سليم اخت( دبدوبة ) فالمجتمع الذي تنتشر به ظاهرة التعدد يكون الامر فيه أكثر مرونة من حيث التقبل والتعايش من المجتمع الذي يسوده الزواج من زوجة واحدة فقط، حيث يظهر الاستهجان الواضح متناسين بذلك انهم يستهجنون امر مشروع في ديننا ، والافضل لمن لا تحتمل فكرة ان يعدد زوجها ان لا ترفض التشريع وتكيل الإتهامات لمن تقبل بأن تكون زوجة لرجل متزوج ولا للزوج الذي يرغب بالتعدد فذلك ليس من حقها ، بل تكتفي بالقول انها لا تستطيع تحمل ذلك الامر وتعتبره ابتلاء لها من الله .
الغريب ان يكتب هذا الموضوع امراه
فالنساء مهما بلغ منهم مابلغ
لا تتكلم في التعدد
حتى الزوجه اذا كانت
هي الثانيه لاترغب بان يتزوج زوجها الثالثه
على الرغم هي الثانيه
شكرا للاخت دبدوبة على صراحتها وان دل على شيء فإنه يدل على ان اختنا الفاضلة لديها وعي وثقة وقناعة وخضوع للدين ولما شرعه الله وبما قدر الله عليها فيما لا حول لها ولا قوة ...
فعلا انا وكثير مثلي من الرجال اصبح لديه القناعة التامة انه اذا قام او حتى فكر ان تزوج من ثانية او اكثر فإنه يصبح في نظر الاخرين وزوجته مجرم وانه قام بعمل بجريمة وهدم كل روابط اسرته وانه ظالم وانه بحق مجرم واول ما يقال يا حرام عليه لماذا ما ذنب المسكينه زوجته.. فعلا انه ما بستحقها... فعلا انه لا يقدر المعروف... فعلا انه مجرم...
ولو وقفنا وقفة تحليلية لنظرة الزوجة والمجتمع من هذه الناحية لرأينا ان سببها النساء انفسهن هن يكرهن التعداد ويتمنين ان يعد قانون فوق الشرع ليمنع التعداد، ففي الاردن مثلا لا يجوز ان يتزوج على زوجته الاولى دون موافقة وعلم الزوجة الاولى والا يقاضى الزوج هذا ما سمعته مؤخرا..
ما السبب في كره النساء للتعداد.. السبب هو الغيرة من الاخرى لانها ترى انها ستقتسم حب زوجها لها والذي تراه انه هو كل شيء لها في الدنيا واذا حصل ان تزوج بالثانية ووجدت الزوجة نفسها ان لها ضرة هنا تبدأ الحرب النفسية والكيدية ويبدأ الصراع صراع البقاء حكم الغاب البقاء للاقوى من خلال الزوج وعليه بهدف ان تأخذ اكبر حصة ممكنة من زوجها (وقته وماله وحبه وعاطفته ووو) وتتظاهر بالغضب احيانا والعناد وحب النفس فتقلب كل الموازين لصالحها وما للزوج المسكين الا ان يرضخ ويحاول ان يرضي جميع الاطراف خوفا من ان لا يعدل ويأثم بعد ذلك فتنقلب حياته الى جحيم ومعاناة لا اخر لها ...
فقليلات اللائي يرضين ان يتعايشن كزوجات بحب ووآم ورضاء وقناعة وهيهات ان تجد مثل هذه النوعيه.
واخيرا فان للمجتمع والتربية السلوكية والدينية والثقافية والتعليمية تلعب دور هام في قبول او رفض فكرة التعدد وما على الزوج الا ان يلجأ الى اسلم الحالات وهو عدم التفكير في التعدد الا اذا اقتضت الضرورة لذلك
فكثير من الزوجات التي تم تطليقهن بسبب جهلهن ورفضهن او رفض او اهالي الزوجات ان يكن ثانية وبالتالي رفضهن ما احل الشرع .