متفرقات حول المرأة - 2 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

مساحة مفتوحة موضوعات ونقاشات علمية، وثقافية، وفكرية، واجتماعية.

إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 10-09-2012, 09:09 PM
  #1
الورّاق
عضو مميز
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 63
الورّاق غير متصل  
متفرقات حول المرأة - 2

المرأة لا يـُمكن ان تـُحب من لا يعرف الحب ، حتى لو أَعجب عقلها .. و انا افصل بين الحب العقلي والحب القلبي ..

نعم لكل امراة مقاييس لشريك حياتها ، وقد يظهر لها انها تحبه بناء على هذه المقاييس ، لكن اذا وجدته لم يحبها ، عرفت انه لا يعرف الحب .. ولا يمكن ان تحب المراة رجلا لا يعرف الحب ، مهما تكاملت شروطه الخارجية ..

اذن المرأة تبحث عمن يحبها كي يـُحبه قلبها ، لان الانوثة في حقيقتها سالبة ، والرجولة موجبة ، اذن ، ومن ناحية الشعور ، فالرجل هو الذي يحب اولا ، ونحن هنا نتكلم في "الشعور" ، لا نتكلم في الواقع الخارجي . اما في الواقع ، فقد تقول المراة للرجل وهو خالي الذهن : أنني احبك ، و كأنها تقول : أنا اعرض عليك الحب كي تحبني ، حتى احبك ؛ بدليل انها تنسحب من هذا الرجل وتكرهه اذا لم تجد عنده حبا .. مما يعني انها لم تحبه ، بل عرضت عليه الحب حتى تحبه ..

و هذا ما يفسر ظاهرة واضحة ، وهي ان نجد رجلا واحدا تحبه الكثيرات ، و كل واحدة منهن تعرف ان اي امرأة تعرفه سوف تحبه ايضا .. وهذا ما فعلته زليخا مع نسوة المدينة عندما لـُمنها لأنها احبت عبدا من عبيدها ، و هي زوجة امون في اعتقادهم اله المعبد ومن سلالة ملكية ، كما انها زوجة بوليفار ، عزيز مصر .. فدعتهن لانها تعرف ان جميعهن سوف يحببن هذا الملك الكريم ، بدليل تقطيعهن ايديهن ..

وهذا في رايي ليس بسبب جمال يوسف بقدر ما هو بسبب فضائل يوسف ، لان الحادثة صارت بعد ان شاع في البلد قصة استعصامه عن الفاحشة و سيرته و شخصيته المتميزة عن بقية الناس .. ولا شك انه لم يكن قبيح الشكل ، لكن لو كان عنده نصف الجمال الذي على الارض كما يقال لعرفه اخوته على الاقل .. لان هذا تميز واضح ..

الحب قائم على الفضائل وليس على الاشكال .. الاشكال والظروف من جمال ومال و عمر الخ ، هذه ظروف مناسبة يقترحها العقل ، لكن للقلب احكامه الخاصة ، مثلما يقترح لك الفيسبوك اصدقاء ، ليس شرطا ان يكونوا مناسبين لك .. و كثيرا ما حصل الحب بين اثنين لم يتوقعا ان يـُحبا بعض ابدا .. وكثيرا لم يقع الحب الحقيقي بين طرفين مناسبين لبعض 100% بالنسبة للمواصفات الخارجية ..

اذن العقل ليس هو قاضي محكمة الحب .. بل القلب ، و القلب اعمى عن الواقع ، و لهذا قالوا ان الحب اعمى ..هو اعمى ، لكنه يحس ، والعقل مبصر لكنه لا يحس ..

وأقصد بكلام الحب في الموضوع السابق (متفرقات حول المرأة) اقصد كلام الحب المتكلف .. اقصد ان التلقائية و البساطة هي الجمال الذي ينبت الحب الحقيقي ..

كثير من النساء تربط الحب بطقوس ومراسم ، و اذا لم تتوفر اعتقدت انه لا يوجد حب .. و هذا يشبه ربط الدين بمظاهر الدين .. انا لا اقول لا يجب ان يتكلمان في الحب ، بلى و لكن بتلقائية وبدون ضغوط ، مثله مثل الاحترام .. فمن يطالبك بالقيام له و تقبيل راسه ويديه لاظهار الاحترام ، لا يجعلك تحترمه في داخلك ..

ما اجمل السلوك المرتبط بالمشاعر الحقيقية دون تكلف و رسميات .. لان الحب والاحترام لا ياتي في اجواء تسلطية .. فتحية الجندي للضابط لا تعني حبا حقيقا او احتراما حقيقيا بشكل دائم ..



كتبه الوراق .. وجزى الله خيراً من نقله دون اجتزاء مع ذكر المرجع (مدونة الوراق) .
__________________
مدونة الوراق وتويتر

ابحثوا عنها في محركات البحث
رد مع اقتباس
قديم 12-09-2012, 10:44 AM
  #2
أطياف المجد
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية أطياف المجد
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 2,430
أطياف المجد غير متصل  
رد : متفرقات حول المرأة - 2

موضوع جميل يكفي أنه يتناول " الحب " بين جنباته وتحليل رائع في مجمله من كاتب مبدع

اقتباس:
وهذا في رايي ليس بسبب جمال يوسف بقدر ما هو بسبب فضائل يوسف ، لان الحادثة صارت بعد ان شاع في البلد قصة استعصامه عن الفاحشة و سيرته و شخصيته المتميزة عن بقية الناس .. ولا شك انه لم يكن قبيح الشكل ، لكن لو كان عنده نصف الجمال الذي على الارض كما يقال لعرفه اخوته على الاقل .. لان هذا تميز واضح ..
لاشك أن يوسف عليه السلام يتحلى بالفضائل وصاحب شخصية متميزة وجذابة لكن نسوة المدينة عندما قطعن أيديهن

كان ذلك نتيجة انبهارهن بجماله الحسي لا المعنوي والله أعلم

لأننا لوقلنا انه بسبب الجمال المعنوي لكان من المفترض أن يقعن في حبه قبل رؤيته بسبب ما أذيع من حسن سيرته

ولعل أحد أسباب تبنيك لهذا الرأي كما ورد في مقالك هو عدم قناعتك بأن يوسف عليه السلام اعطي شطر الجمال

لأن الشائع بين الناس أنه اعطي شطر جمال أهل الارض وباقي الجمال موزع على بقية أهل الأرض بما في ذلك نبينا صلى الله عليه وسلم وهذا القول لا أميل له

إذْ أن المسالة موضع خلاف بين اهل العلم فبعضهم ذهب إلى أن المقصود نصف جمال آدم عليه السلام

ومنهم من قال نصف جمال الرسول صلى الله عليه وسلم

كما ان التي وقعت في حب يوسف عليه السلام هي زليخا أما نسوة المدينه لم يكن حبا بل كان إعجابا وانبهارا


موفق
__________________


[استغفرالله وأتوب اليه.]


التعديل الأخير تم بواسطة أطياف المجد ; 12-09-2012 الساعة 10:49 AM
رد مع اقتباس
قديم 23-09-2012, 01:22 AM
  #3
الورّاق
عضو مميز
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 63
الورّاق غير متصل  
رد : متفرقات حول المرأة - 2

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أطياف المجد مشاهدة المشاركة
موضوع جميل يكفي أنه يتناول " الحب " بين جنباته وتحليل رائع في مجمله من كاتب مبدع



لاشك أن يوسف عليه السلام يتحلى بالفضائل وصاحب شخصية متميزة وجذابة لكن نسوة المدينة عندما قطعن أيديهن

كان ذلك نتيجة انبهارهن بجماله الحسي لا المعنوي والله أعلم

لأننا لوقلنا انه بسبب الجمال المعنوي لكان من المفترض أن يقعن في حبه قبل رؤيته بسبب ما أذيع من حسن سيرته

ولعل أحد أسباب تبنيك لهذا الرأي كما ورد في مقالك هو عدم قناعتك بأن يوسف عليه السلام اعطي شطر الجمال

لأن الشائع بين الناس أنه اعطي شطر جمال أهل الارض وباقي الجمال موزع على بقية أهل الأرض بما في ذلك نبينا صلى الله عليه وسلم وهذا القول لا أميل له

إذْ أن المسالة موضع خلاف بين اهل العلم فبعضهم ذهب إلى أن المقصود نصف جمال آدم عليه السلام

ومنهم من قال نصف جمال الرسول صلى الله عليه وسلم

كما ان التي وقعت في حب يوسف عليه السلام هي زليخا أما نسوة المدينه لم يكن حبا بل كان إعجابا وانبهارا


موفق


نسوة المدينة لو كان معه نصف جمال أهل الأرض لعرفنه من قبل كما قلت أيضا ، وليس فقط فضائله ، تذكر أن رؤية النسوة له بعد أن شاع في البلد وشاعت بعد فضيحة زليخه ، أي أن النسوة رأينه وعندهم تصور وفكرة وسمعه عن أخلاق يوسف وعفافه ، وبالتالي قطعن أيديهن لما رأينه ، لا يصح أن يقطعن أيديهن قبل أن يرينه ، ورأين أنه يمثل الصورة المثاليه التي كانت في بالهن قبل رؤيته .


يجب أن لا نتصور الأمر على أنه زليخه دعت النساء ثم فاجئنهن بشاب جميل ليس لديهن أي فكرة عنه لأن القران أخبر عن تحدث نسوة المدينه الكثير عن يوسف وامرأة العزيز .
__________________
مدونة الوراق وتويتر

ابحثوا عنها في محركات البحث

التعديل الأخير تم بواسطة الورّاق ; 23-09-2012 الساعة 01:25 AM
رد مع اقتباس
قديم 24-09-2012, 09:41 PM
  #4
أطياف المجد
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية أطياف المجد
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 2,430
أطياف المجد غير متصل  
رد : متفرقات حول المرأة - 2

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الورّاق مشاهدة المشاركة
نسوة المدينة لو كان معه نصف جمال أهل الأرض لعرفنه من قبل كما قلت أيضا ، وليس فقط فضائله ، تذكر أن رؤية النسوة له بعد أن شاع في البلد وشاعت بعد فضيحة زليخه ، أي أن النسوة رأينه وعندهم تصور وفكرة وسمعه عن أخلاق يوسف وعفافه ، وبالتالي قطعن أيديهن لما رأينه ، لا يصح أن يقطعن أيديهن قبل أن يرينه ، ورأين أنه يمثل الصورة المثاليه التي كانت في بالهن قبل رؤيته .


يجب أن لا نتصور الأمر على أنه زليخه دعت النساء ثم فاجئنهن بشاب جميل ليس لديهن أي فكرة عنه لأن القران أخبر عن تحدث نسوة المدينه الكثير عن يوسف وامرأة العزيز .

حياك الله أخي الفاضل

متفقة تماما معك في كل ما ذكرته سواء في الموضوع أو الرد

أنا لست معترضة على أن نسوة المدينة قد بلغهن تمنع يوسف وعفافه وحسن أخلاقه فقد ذكر ذلك في القرآن كما تفضلت

أعتراضي ينحصر في نقطة صغيرة أن جمال يوسف عليه السلام كان له دور في تقطيع النسوة لأيديهن وهذا لا يتعارض مع أعجابهن بأخلاقه

فإعجابهن بأخلاقه كان قبل رؤيته والأمر الذي استجد هو رؤيتهن له لذلك انبهرن وقطعن أيديهن

فلم يكن يعرفنه شكلا فلم يسبق لهن رؤيته وإلا لما دعتهن زليخا ليرينه بأعينهن حتى لا يلمنها بعد ذلك لمراودتها إياه



كما أنه قد ثبت في الحديث الصحيح في حديث الإسراء أن رسول الله صلي الله عليه وسلم مر بيوسف عليه السلام في السماء الثالثة قال فإذا هو قد أعطى شطر الحسن

إذن إثبات الحسن والجمال ليوسف عليه السلام أمر مفروغ منه وثابت بحديث صحيح فلا يصح أن نتجاهله

قد نختلف في تفسيره فأذهب إلى أن المقصود نصف جمال النبي صلى الله عليه وسلم ويذهب آخر إلى أن المقصود نصف جمال أهل الأرض

لكن لا يمكننا أن نرد حديث الرسول صلى الله عليه وسلم بالجملة أو أن نتكلف في صرف الحديث عن ظاهره فظاهر الحديث يتكلم عن الجمال الشكلي



موفق
__________________


[استغفرالله وأتوب اليه.]

رد مع اقتباس
قديم 25-09-2012, 01:59 AM
  #5
شكوى حبيب
موقوف
تاريخ التسجيل: Aug 2012
المشاركات: 212
شكوى حبيب غير متصل  
رد : متفرقات حول المرأة - 2

لم أكن راغبا في التعليق ... و لكنه ينبغي ذلك.

أولا: الأصل (و هي قاعدة مهمة جداً من قواعد الإستدلال و النظر ) حمل النصوص على ظاهرها من غير تأويل ولا تحريف إلا عند:
1- معارضتها لنصِّ اقوى ثبوتا -في حالة كون النَّصِ حديثا- أو أظهر منها دلالة.

2- معارضتها للعقل الصريح. في حين كونها من المعقولات لا من الغيبيات

3- في حال عدم إمكان الجمع بينهما. فالقاعد الفقهية و الأصولية تقول : إعمال الدليلين خير من أهمال أحدهما.

4- في حالة كون النص منسوخ المحتوى ، فيلزم حينئذ معرفة المتقدم و المتأخر.


ثانيا: حديث المعراج في صحيح مسلم (...الذي أوتي شطر الحُسْنِ...الخ).

ثالثا: لا يوجد ما يهزُّ دلالة الحديث أعلاه من الأدلة إلا ما ورد عن الصحابة في وصف النبي محمد صلى الله عليه و اله و سلم في أنه أحسن الناس وجها.

و هو وصف مبنيٌ على الأمثال و الأشباه في ذلك العصر .

و أيضا ليس بحجة حتى يُرد به النصوص الثابتة .

و كذلك هو محمول على ما قلتُه من أن وصفهم له أنه أحسن الناس وجها مبني على من يعرفون أو شاهدوه من الناس.

و في قصة يوسف التي في السورة المسماة باسمه دليل أقوى على أنه مميز في الحسن بما يوافق وصف نبي الله له أنه أوتي شطر الحسن.


• و اسمح لي أخي الوراق أنتقدك على قولك (ولا شك انه لم يكن قبيح الشكل ،) فهي عبارة قاصرة جدا عن مقام نبي الله يوسف .

دائما نفي العيوب لا يكون إلا عن الشيء الذي اتهم بالنقص لا عن الموصوف بكمال الحسن. و نفي الوصف القبيح لا يكون مدحا بل ذما.

و لم يرد في كتاب الله تعالى في صفات ربنا سبحانه و تعالى نفي إلا ما كان دفعا لتوهمٍ أو نفياُ لادعاء (لم يلد و لم يولد) (و ما ربك بظلام للعبيد ) 99.9% من الصفات الربانية أتت على هيئة الإثبات لا النفي .

فهي قاعدة عامة أخلاقية و دينية و أدبية .

توضيح ذلك : ألا ترى أنك لو قلت عن الله جل و تعالى : ليس أعمى و ليس أبكم أنه لا يساوي ( إنني معكما أسمع و أرى) ؟؟

الا ترى أنني لو قلت عنك مثلا –مع تقديري لك- : أنك لستَ سيئاً و لست ظالما و لست جائراً و لست جاهلا .. ألا تشعر بالحزن ؟ و ستفرح لو قلت : أنت عادل و أنت مميزا ، و أنت عالما.


أما قولك انه لو كان أوتي شطر الحسن لعرفه إخوانه فيمكن أن يجاب عليه بأن حكمة الله أقتضت أن تخفي يوسف عليه السلام عنهم إلى أجل مسمى ، و لله القدرة الكاملة على جعلهم لا يرونه كذلك .. كما حدث لبني إسرائيل حين ضرب الله عليهم التيه في الأرض اربعين سنة. و هم اصحاب أبصار و قلوب و أفكار.

و عند وجود هذا الإحتمال فلا يُشغَّبُ على الحديث الصحيح إطلاقا.

و أكبر من هذا (قطعن أيديهن و قلن ..) و فيه تأملات:

1- (فلما راينه أكبرنه).. يعني استعظمنه ... فإكبار الشيء في النفس حيتن مشاهدته هو النظر إليه بأنه أكبر قدراً مما تسمع و لم يحدث ها الوصف إلا عند الرؤية. مما يدل على تميزه بما يبهر العيون لا العقول.

2- (و قطعن أيديهن) ... أكثر دلالة على المراد ، مما يعني أنه مذهلٌ و أنه لم يسبق لهن مشاهدة أمثاله و ليس السماع عن صفاته الأخلاقية .. لانك مهما سمعت عن ذي أخلاق فلا يمكن أن يأخذ عقلك حتى تجرح نفسك و يدك.

3- (و قلن حاش لله ما هذا بشرا إن هذا إلا ملك كريم) من هول المشاهدة نفين عنه مع التلفظ بالتحشيم له عن مساواته أو مشابهته للبشر (حاش لله) ثم أثبتن فقلن(إن هذا إلا ملَكٌ كريم).
و لجوئهن إلى صفة الملائيكة لعدم مشاهدتهن في الدنيا ما يماثله جمالا .. فكانت الملائكة الروحانية المميز هي الوصف الذي تبادر في أذهانهن.


و العفو من الجميع على الإطالة

اللهم اكتب لي بها أجرا. و لوالدي رحمه الله

التعديل الأخير تم بواسطة شكوى حبيب ; 25-09-2012 الساعة 02:03 AM
رد مع اقتباس
قديم 25-09-2012, 08:47 AM
  #6
أطياف المجد
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية أطياف المجد
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 2,430
أطياف المجد غير متصل  
رد : متفرقات حول المرأة - 2

اقتباس:
ثالثا: لا يوجد ما يهزُّ دلالة الحديث أعلاه من الأدلة إلا ما ورد عن الصحابة في وصف النبي محمد صلى الله عليه و اله و سلم في أنه أحسن الناس وجها.

و هو وصف مبنيٌ على الأمثال و الأشباه في ذلك العصر .

و أيضا ليس بحجة حتى يُرد به النصوص الثابتة

و كذلك هو محمول على ما قلتُه من أن وصفهم له أنه أحسن الناس وجها مبني على من يعرفون أو شاهدوه من الناس.

و في قصة يوسف التي في السورة المسماة باسمه دليل أقوى على أنه مميز في الحسن بما يوافق وصف نبي الله له أنه أوتي شطر الحسن.
اسمح لي أن أعلق على النقطة الثالثة فلم يتكلم أحد عن جمال الرسول صلى الله عليه وسلم هنا أحد غيري وبالتالي أنا المعنيه بالرد


ما أعلمه أيها الأخ الكريم أن العلماء رحمهم الله اختلفوا في تفسير ((شطر الجمال )) وهو فيما أعلم اختلاف سائغ ولا يعتبر رد للنص

صحيح أن معنى النص مطلق والأصل أن يبقى على اطلاقه وتقييده بشطر جمال أبونا أدام عليه السلام أو شطر جمال نبينا صلى الله عليه وسلم يحتاج لقرينه

وهذا مالم يهمله العلماء رحمهم الله فلكل اجتهاد أدلته وقرائنه التي استند عليها قد ترجح قولا وأرجح قولا أخر ففي الأمر سعة


أما باقي ردك فهو ما أدندن حوله وهو عين ما أردت إيصاله لأخينا الوراق وقد أوصلته بكل اقتدار فشكرا لك


بالتوفيق والمعذرة من أخينا الفاضل الوراق
__________________


[استغفرالله وأتوب اليه.]


التعديل الأخير تم بواسطة أطياف المجد ; 25-09-2012 الساعة 08:51 AM
رد مع اقتباس
قديم 25-09-2012, 08:59 AM
  #7
شكوى حبيب
موقوف
تاريخ التسجيل: Aug 2012
المشاركات: 212
شكوى حبيب غير متصل  
رد : متفرقات حول المرأة - 2

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أطياف المجد مشاهدة المشاركة
اسمح لي أن أعلق على النقطة الثالثة فلم يتكلم أحد عن جمال الرسول صلى الله عليه وسلم هنا أحد غيري وبالتالي أنا المعنيه بالرد
العفو أخت أطياف المجد..

لم أدر هل القصد أنني عنيتك في الرد؟ إن كان هذا القصد ... فلم أقصدك قصدتُ المسألة من أساسها.

و إن كان القصد أن الكلام على موضوع جمال يوسف عليه السلام كان من قلمك فلا يحسن أن يرد غيرك أو يتكلم فيه .. ف لك ذلك و أعتذر.

أما الخلاف الوارد بين العلماء حول هذه المسألة ... فقرأت فيه قليلاً... و لم أجد له حظا من النظر الصحيح الذي يصلح أن يقوض دلالة النص الصريح.

و كان القصد من كلامي أعلاه ... أن جعل وصف الصحابة لنبي الله انه أجمل الناس مناقضا لما أوتي يوسف من شطر الحسن غلط.. و يكون محمولا على الناس المشاهدين ... لان الصحابة وصفوا بناء على مشاهداتهم .... و إن قيل بحجية قول الصحابة -على خلاف - فهو مطلق تم تقييده بحديث (أوتي شطر الحسن).


مع تقدير العلماء فوق رأسي بلا شك.



همسة :

أخت أطياف

قلمك من الأقلام المحبوبة عندي جدا . بلا شك.

لولا أني لست مستعدا لشرح طريقة استدلال العلماء أو طريقة تأثرهم ببعض الجوانب النفسية أثناء الإستدلال لرأيت العجب..

و كان لدي بحث حول سياقة المرأة للسيارة شرحت فيه ظروف و بيئات الفتاوى بشكل مستفيض..

لكني حالياا غير مستعد لهذا الطرح.

التعديل الأخير تم بواسطة شكوى حبيب ; 25-09-2012 الساعة 09:07 AM
رد مع اقتباس
قديم 25-09-2012, 10:34 AM
  #8
أطياف المجد
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية أطياف المجد
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 2,430
أطياف المجد غير متصل  
رد : متفرقات حول المرأة - 2

حياك الله أخي شكوى حبيب

لاشيء مما دار في ذهنك فلم أقصد أيا من المعنيين اللذين أشرت إليهما

قصدت أن النقطة الثالثة تمس أحد ردودي وإن لم تعنيني أنت فيعنيني أنا أن أرد لإيصال وجة نظري بشكل واضح

وبالعكس تماماأتمنى منك ومن غيرك في المرات القادمة إذا كان هناك أي أعتراض على أي جزء من كلامي أن يشار له بصريح العبارة فلست ممن يغضب

مادام الإحترام قائما فلا غضاضة في ذلك بل إني أكره أن أبقى على جهلي وسأكون ممتنه لمن يصحح أخطائي وينورني

والرد على موضوع الأخ الوراق ليس حصر علي وللجميع أن يشارك برأيه ولايحق لي ولا لغيري أن يعترض على المشاركة

وإشادتي بردك خير دليل على عدم اعتراضي على مشاركتك

أخيرا احترم رأيك أخي الكريم مع أن لدي ما أقوله واستفسر عنه لكن نظرا لإنشغالي بالسفر وتقديرا لما تمر به

أكتفي بهذا القدر وإن كنت أتمنى الإستفادة مما علمكم الله وفتح عليكم ولعل ذلك يكون في مستقبل الأيام


والمعذرة من الجميع

بالتوفيق
__________________


[استغفرالله وأتوب اليه.]


التعديل الأخير تم بواسطة أطياف المجد ; 25-09-2012 الساعة 10:38 AM
رد مع اقتباس
قديم 25-09-2012, 02:59 PM
  #9
شكوى حبيب
موقوف
تاريخ التسجيل: Aug 2012
المشاركات: 212
شكوى حبيب غير متصل  
رد : متفرقات حول المرأة - 2

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أطياف المجد مشاهدة المشاركة
وبالعكس تماماأتمنى منك ومن غيرك في المرات القادمة إذا كان هناك أي أعتراض على أي جزء من كلامي أن يشار له بصريح العبارة فلست ممن يغضب

مادام الإحترام قائما فلا غضاضة في ذلك بل إني أكره أن أبقى على جهلي وسأكون ممتنه لمن يصحح أخطائي وينورني

والرد على موضوع الأخ الوراق ليس حصر علي وللجميع أن يشارك برأيه ولايحق لي ولا لغيري أن يعترض على المشاركة

وإشادتي بردك خير دليل على عدم اعتراضي على مشاركتك

أخيرا احترم رأيك أخي الكريم مع أن لدي ما أقوله واستفسر عنه لكن نظرا لإنشغالي بالسفر وتقديرا لما تمر به



والمعذرة من الجميع

بالتوفيق


قال ابن الشجري :

وَ أَسْتَكْثِرُ الْأَخْبَارَ قَبْلَ لِقَائِهِ ****** فَلَمَّا الْتَقَيْنَا صَغَّرَ الْخَبَرَ الْخُبْرُ

رأيتُ وصفك ب"كبار الشخصيات" فكانت طبيعة الوصفِ أن يكون حمَّالاً لمعانيه ، و بالتأكيد لم يكن الوصف في غيرمحله.

فلما التقيتُ بكلامك هنا و آرائك و أخلاقك.. تضائل الوصف الذي حملته جملة "كبار شخصيات المنتدى" و رايتُ واقعك -من خلال ما قرأتُ لك - أكثر ثراءً و أكثر سمواً.

فكان الخبرُ (محتوى وصف الإسم الرمزي) أصغرَ من الخُبْرِ (الحقيقة الناتجة عن الإختبار و هو هنا الإطلاع على الفكر و الأخلاق)

(صّغَّرَ الخَبَرَ الخُبْرُ).

فأنا أدعو لك و أشكرك كذلك.

أما أنا فمسكين على قد حالي ... فقط أقرأ و أجالس حروف الطيبين فأكتسب منهم معرفة أو خُلُقاً و أنت منهم.

و حفظك الله في حِلِّكِ وَ تِرْحَالِكِ .. و أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه.

و لا تنسينا من صالح دعائك في سفرك.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:23 PM.


images