![]() |
![]() |
||
أخر نكته يعني إيه كذاب أولا نتعرف على معنى الكذب معنى الكذب لغةً: قال ابن منظور: (الكَذِبُ نقيضُ الصِّدْقِ، كَذَبَ يَكْذِبُ كَذِبًا... تقول كذَّبت الرجل، إذا نسبته إلى الكذب، وأكْذَبتُه إذا أخبرت أن الذي يحدث به كذب) . معنى الكذب اصطلاحًا: هو الأخبار بالشيء على خلاف ما هو عليه سواء كان عمدًا أم خطئًا . وقال النووي: (الإخبار عن الشيء على خلاف ما هو، عمدًا كان أو سهوًا، سواء كان الإخبار عن ماض أو مستقبل) إذن الكذاب هو الشخص الذي يقول أشياء غير صحيحة ومختلفة عن واقعها معنى ذلك أن كل كلمة سوف نحاسب عليها ،وعلينا أن نتحرى الصدق في كل شئ حتى في المزاح. والشخص الكذاب لا يصدقه أحد ويفقد احترام الناس له وحبهم ايضا،وقد حرم ديننا الكذب وورد في ذلك آيات وأحاديث كثيرة. - قال الله تعالى: إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللّهِ وَأُوْلـئِكَ هُمُ الْكَاذِبُونَ [النحل: 105]. (إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ على الله وعلى رسوله شِرارُ الخلق، الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ من الكفرة والملحدين المعروفين، بالكذب عند الناس) . - وقال سبحانه: وَيْلٌ لِّكُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ [الجاثية: 7]. (أي: كذاب في مقاله، أثيم في فعاله. وأخبر أن له عذابًا أليمًا وأن مِن وَرَائِهِمْ جَهَنَّمُ [الجاثية: 10] تكفي في عقوبتهم البليغة) . ومن السنة - فعن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النَّبي صلى الله عليه وسلم، قال: ((آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا ائتمن خان)) الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن العربي - المصدر: عارضة الأحوذي - الصفحة أو الرقم: 5/308 خلاصة حكم المحدث: صحيح رزقنا الله واياكم الصدق في القول والعمل جعل الله الأمة الأسلامية أمة صفاء ونقاء فى العقيدة والآمال والأفعال -فالصدق :بريد الإيمان ودليله ومركبه وسائقه وقائده وحليته ولباسه بل هو لبه وروحه . -والكذب :بريد الكفر والنفاق دليله ومركبه وسائقه وقائده ولبه ،فمضادة الكذب للإيمان كمضادة الشرك للتوحيد . فلا يجتمع الكذب والإيمان إلا ويطرد أحدهما صاحبه ويستقر موضعه . فما أنعم الله على عبد من نعمة بعد الإسلام أعظم من الصدق الذى هو غذاء الإسلام وحياته . ولا ابتلاه ببلية أعظم من الكذب الذى هو مرض الإسلام وفساده . ***الحالات التى يجوز فيها الكذب *** الكذب حرام لما فيه من الضرر على المخاطب أو على غيره ولكن يباح الكذب وقد يجب احياناً *والضابط فيه : ان كل مقصود محمود يمكن تحصيله بغير الكذب يحرم الكذب فيه وإن لم يكن تحصيله إلا بالكذب جاز الكذب ثم إن كان تحصيل ذلك المقصود مباحاً كان الكذب مباحاً وإن كان واجباً كان الكذب واجباً . فإذا اختفى مسلم من ظالم يريد قتله أو أخذ ماله وأخفى ماله وسئل انسان عنه وجب الكذب بإخفائه . *ملخص ما سبق فإن الفقهاء قد نصوا على أن الكذب ينقسم على أقسام حكم الشرع الخمسة والأصل فيه التحريم ... -القسم الأول :المحرم -وهو مالانفع فيه شرعاً . -القسم الثانى :المكروه -وهو ما كان لجبر خاطر الوالد أو خاطر الزوجة . -القسم الثالث :المندوب -وهو ما كان الإرهاب أعداء الدين فى الجهاد كأن يخبرهم بكثرة عدد المسلمين وعددهم . -القسم الرابع :الواجب -ما كان لتخليص مسلم أو ماله من هلاك . -القسم الخامس :المباح -ما كان للإصلاح بين الناس ،وقد قيل بقبحه مطلقاً لما ورد فى أهله من الذم من كتاب الله العزيز . ممكن اقول لك أخر نكته جاءت الي وقد بالغت بالضحك والقهقهة فقلت لها :مالذي يضحكك هكذا. قالت لي :أسمعي هذه النكتة وقد كانت النكتة تمس ديننا وأخلاقنا. فقلت لها: ألذالك تضحكين وقد أندهشت لجرئتها بقولها وبضحكها المستمر..... قلت لها :تضحكين من نكتة قد مست ديننا وشرعنا ومشايخنا هل فكرتِ في معناها ولماذا تم كتابتها ونشرها ؟! أقول لكِ فقط للاستهزاء بالمسلمين وبدينهم .أوصل بنا الامر حتى نضحك على ديننا بنكتة تافهه . قالت لي: لماذا كل هذا التعقيد . قلت لها :هل تسمينه تعقيد أم حرصاً على ديني وعلى لساني من الكذب. هل تسمينه تعقيد بالكذب على ديني والضحك عليه. - عليكم بالصدق ، فإن الصدق يهدي إلى البر ، وإن البر يهدي إلى الجنة ، وما يزال الرجل يصدق ، ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا ، وإياكم والكذب ؛ فإن الكذب يهدي إلى الفجور ، وإن الفجور يهدي إلى النار ، وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4071 خلاصة حكم المحدث: صحيح فهل تريدين أن تكتبين من الكاذبين؟؟؟ فبقولك نكتة قد تكذبين وقد تكفرين أن كانت تمس ديننا وشرعنا فبمحض الصدفة قرأت نكتة تمس ديننا وشرعنا فأستغفرت لنفسي طوال اليوم . هل تستهينين بقولك نكتة بلسانك وهذا اللسان الذي بكلمة قد يهوي بك الى نار جهنم _والعياذ بالله_ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم - إن الرجلَ ليتكلمُ بالكلمةِ ما يظنُّ أن تبلغَ ما بلغت يهوي بها سبعين خريفًا في النارِ الراوي: - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 2876 خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح وأيضا قول رسولنا الحبيب لمعاذ بن جبل ثكلتك أمك [ يا معاذ ] بن جبل ! وهل يكب الناس على مناخرهم في جهنم إلا حصائد ألسنتهم ؟ ! الراوي: معاذ بن جبل المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 3284 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح رجاله ثقات فكوني هداكِ الله من الذين يدعون الى الخير وينشرون الخير في كل مكان وأحفظي لسانك من الكذب وقول النكت التي تسئ الينا كوننا مسلمين والى ديننا الحنيف قالت لي: بارك الله فيكِ وجعلكِ الله ذخراً للاسلام والمسلمين وجعلنا الله ممن يستمعون للقول فيتبعون آحسنه أنتهى اقتباس:
مجموعة قلوب تنبض بحب الله |
|||
![]() |
![]() |
مواقع النشر |
![]() |
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك
BB code متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] معطلة
كود HTML معطلة
|