قضايا عضل البنات و خيانة الولايه حسبي الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
«العضل» إحدى أخطر المشاكل التي تواجه المرأة وتحرمها من حقوقها المشروعة
وتهدد كيان المجتمع السعودي
تخيل شعورك وأنت ترضخ مرغماً لتنفيذ ما لا تحب
كأن يفرض عليك تغيير أسلوب حياتك ..
اختيار شريك عملك .. تغيير طريقة تفكيرك .. ملبسك .. طعامك .. إجازتك ..
ألن يصيبك شعور عارم بالغضب .. بالثورة .. بالتمرد .. بالاختناق؟
تماما هو الشعور الذي ينتاب ابنتك أو شقيقتك
وأنت ترغمها على الزواج بمن لا تحب وترضى ..
وتختار بالنيابة عنها من يشاركها رحلة حياتها ..
زوجا لن تحبه أبدا .. النهايات الطبيعية لهذه الاختيارات الخاطئة .. الطلاق .. الانفصال .. الخيانة .. وربما الانتحار.
أثار إعجابي قرار اتخذته 213 فتاة سعودية .. قررن مقاضاة آبائهن في أربع محاكم طالبن فيها بإنصافهن من قضية العضل والتحجير ..
وكان الشيخ عبد العزيز آل الشيخ مفتي عام السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء ..
قد حذر أولياء الأمور من مغبة التحجير وعضل المرأة،
وذلك بإرغامها على الزواج بمن لا توافق عليه ومنعها من الزواج بمن رضيت ..
وقد لوحظ في الفترة الأخيرة ارتفاع معدل القضايا المرفوعة من قبل الفتيات والتجرؤ على مواجهة الآباء في المحاكم الشرعية مطالبات بحقوقهن الشرعية ..
الآباء يدفعهم الطمع والجشع لاستغلال أموال بناتهم وتوقعهم حصولهن على الأموال في المستقبل من الأزواج الأثرياء الذين يرغمون بناتهم الزواج بهم ..
وأحيانا أخرى تدفعهم أسباب مرتبطة بالعادات والتقاليد المحلية ضاربين بعرض الحائط رغبة بناتهم ورضاهن.
الداعية الدكتور سلمان العودة أطلق نداء للفتيات السعوديات بضرورة رفع أصواتهن بالرفض القاطع لكل من تجبر على الزواج .. مؤكدا أن ذلك اغتصاب لجسدها .. وطالبهن بالتحلي بالجرأة لإعلان رفضهن في سبيل التمسك بحقوقهن الشرعية.
تحية صادقة لهذا الداعية والقضاء السعودي لأننا بذلك نحمي مجتمعنا من التفكك الأسري وهو النتيجة الحتمية لتحكم الآباء والأمهات في اختيار الزوج والزوجة .. والتدخل في أخص خصائص الرجل والمرأة وهو حرية اختيار من يحب .. ومن يتزوج .. الزواج اختيار شخصي وليس حكما قسريا تصدره أم متخلفة أو أب متحجر.
قال تعالى : وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ أَن يَنكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُم بِالْمَعْرُوفِ ۗ ذَٰلِكَ يُوعَظُ بِهِ مَن كَانَ مِنكُمْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۗ ذَٰلِكُمْ أَزْكَىٰ لَكُمْ وَأَطْهَرُ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (232) سورة البقرة
الأولى : قوله تعالى : " فلا تعضلوهن " روي أن معقل بن يسار كانت أخته تحت أبي البداح فطلقها وتركها حتى انقضت عدتها ، ثم ندم فخطبها فرضيت وأبى أخوها أن يزوجها وقال : وجهي من وجهك حرام إن تزوجتيه . فنزلت الآية . قال مقاتل : فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم معقلا فقال : إن كنت مؤمنا فلا تمنع أختك عن أبي البداح فقال : آمنت بالله ، وزوجها منه . وروى البخاري عن الحسن أن أخت معقل بن يسار طلقها زوجها حتى انقضت عدتها فخطبها فأبى معقل فنزلت : فلا تعضلوهن أن ينكحن أزواجهن .
واذا طلَّقتم نساءكم دون الثلاث وانتهت عدتهن من غير مراجعة لهن، فلا تضيقوا -أيها الأولياء- على المطلقات بمنعهن من العودة إلى أزواجهن بعقد جديد إذا أردن ذلك، وحدث التراضي شرعًا وعرفًا. ذلك يوعظ به من كان منكم صادق الإيمان بالله واليوم الآخر. إن تَرْكَ العضل وتمكين الأزواج من نكاح زوجاتهم أكثر نماء وطهارة لأعراضكم، وأعظم منفعة وثوابًا لكم. والله يعلم ما فيه صلاحكم وأنتم لا تعلمون ذلك.
قال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهاً وَلا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُنَّ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْراً كَثِيراً (19) النساء حول سبب نزول هذا الآية روى البخاري عن ابن عباس: {يا أيها الذين آمنوا لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرهاً} قال: كانوا إذا مات الرجل كان أولياؤه أحق بامرأته إن شاء بعضهم تزوجها وإن شاءوا زوجوها، وإن شاءوا لم يزوجوها فهم أحق بها من أهلها، فنزلت هذه الآية: {يا أيها الذين آمنوا لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرهاً}
وقوله: {ولا تعضلوهن لتذهبوا ببعض ما آتيتموهن} أي لا تضاروهن في العشرة لتترك لك ما أصدقتها أو بعضه أو حقاً من حقوقها عليك، أو شيئاً من ذلك على وجه القهر لها والإضرار،
وقال ابن عباس: {ولا تعضلوهن}، يقول: ولا تقهروهن {لتذهبوا ببعض ما آتيتموهن} يعني الرجل تكون له المرأة وهو كاره لصحبتها ولها عليه مهر فيضرها لتفتدي به،
حسبي الله ونعم الوكيل في كل أم و أب يعضلون بناتهم لأسباب تافهه
حسبي الله ونعم الوكيل على كل من يحرم بنت من الزواج و هو حق لها
أنا من البنات المعضولات المعنفات أنحرمت من أهم حق من حقوقي
حق من حقوقي شرعاً الزواج و الأمومه حرام يضيع شبابي
حرام أعاني الوحدة و الحرمان و القهر و الظلم
و إللي في عمري أولادهم في المدارس
حرام أنا و إللي مثل حالتي نشوف صديقاتنا و إللي بأعمارنا و أصغر عندهم أولاد
و عايشين حياتهم مبسوطين و إحنا سجينات بغرفنا وحيدات بين 4 جدران والسبب الأهل
يجينا رزقنا لكن الأهل يقطعون هالرزق
عمر البنت قصير جداً و كل ماتكبر تقل فرصها في الزواج و الإنجاب
الرجال لو يتزوج بعمر 60 سنه يقدر يجيب 10 أطفال
لكن البنت راحت عليها تنسسسى
بعدين البنت كل ماتكبر تذبل سبحان الله خاصة إذا تأخر زواجها
ميييييييييييييييييين ياخذ حقنا ؟
ميييييييييييييين يقدر يرجع أعمارنا إللي راحت و شبابنا إللي ضاع ؟
وين قانون الحماية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ليش يحرموني الحلال ليش الظلم و العنف و التسلط
أنا أبغى زوجي إللي حرموني منه و سعوا ف تفريقنا بسبب القبيلة و العادات الجاهليه
لي سنه منفصله غصب عني و عنه الله يعلم هالسنه كيف مررررت علي حسبي الله ونعم الوكيل
والله الذي لا إله إلا هو إني مرضت بسبب القهر و الظلم إلتهب عندي العصب السابع تغير وجهي
لكن الحمدلله ماإنشل وجهي كامل و الدكاتره حذروني من الزعل لأنه يمكن ينشل وجهي كامل
من مستشفى لمستشفى وربي أروح لحالي المستشفى أعاني وحده فضيعععععععه محد يححححس منهم
ياليتهم بعد ماطلقوني رحموني بالعككككس حسبي الله ونعم الوكيل أنواع الشماته و القساوه
هذا وأد البنات بس بشكل ثانننننننننننننني
هذا الوأد أشد ضررر لأني في كل لحظه تمر عليي أموت حسره و قهر أذوووووق الويل
أحس نفسي سجينة و أنتظر أتحرر من ظلم و معاناة أعيشها من سنين
لو أظل سنه أحكي و أتكلم ماطلعت ربع إللي بقلبي
عيشوني في جحيم حسبي الله ونعم الوكيل
الله ينصرني و ينصر كل مظلومه عاجلاً غير آجل
دعووووووووووووووووووووووواتـكم
__________________
اللهم أكفني ما أهمني بما شئت و كيفما شئت إنك على كل شيء قدير