تحديد النفقة تكون عن طريق المحكمة
وحسب الراتب واحسب التزمات الزوج
فالافضل تحددها عن طريق المحكمة عشان
مايكون فية ظلم لعيالك وتبري ذمتك
وتسلم من كلام الناس كذا تكون بطريق
الصحيح
__________________ سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
حدد أنت كم تقدر تدفعلهم شهريا
أو شوف امهم خلها تشوف كم تصرف عليهم فالشهر وعلى هالاساس ادفعلهم ان لم يكن المبلغ فوق طاقتك
أنا ولدي عمره سنتين ووكم شهر والنفقة مخلنها 2000 شهريا مع ان امه تقول المبلغ كبير ما يحتاج هالمبلغ بس انا ماريد شي نقصه
اهم شي لاتضغط على نفسك شوف مقدرتك بالاول والاخير صحسح هم عيالك وواجب عليك تصرف عليهم بس انت بعد لك حياتك الخاصة
الله يوفقك
لتسمح لي بنقل هذا السؤال هنا ، أسأل الله أن ييسر أمرك وأمر أبنائك وجزاك الله كل خير على جهدك
مقدار نفقة الأولاد إذا كانوا في حضانة أمهم
حدث الطلاق بيني وبين زوجتي ولدي أربعة أطفال : ولد 8 سنوات , بنت 4.5 سنة , بنت 3 سنوات ورضيع عمره تسعة أشهر ، ما هو مقدار النفقة ؟ علما أن الأم ميسورة الحال.
الحمد لله
أولا :
نفقة الأولاد واجبة على الأب باتفاق العلماء ، سواء أمسك زوجته أو طلقها ، وسواء كانت الزوجة فقيرة أم غنية ، فلا يلزمها الإنفاق على الأولاد مع وجود الأب .
والمطلقة الرجعية تجب لها النفقة والسكنى حال العدة ، فإذا انقضت عدتها ، ولم تكن حاملا ، لم يجب لها ذلك .
وفي حال حضانة المطلقة للأولاد ، فإن نفقة الأولاد على أبيهم ، وللحاضنة المرضع أن تطلب أجرة على إرضاعها الطفل .
والنفقة على الأولاد ، تشمل المسكن والمأكل والمشرب والملبس والتعليم .... وكل ما يحتاجون إليه ، وتقدر بالمعروف ، ويراعى فيها حال الزوج ؛ لقوله تعالى : ( لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا ) الطلاق/7 ، وهذا يختلف من بلد لآخر ، ومن شخص لآخر .
فإذا كان الزوج غنياً فالنفقة على قدر غناه ، أو كان فقيراً أو متوسط الحال فعلى حسب حاله أيضاً ، وإذا اتفق الوالدان على قدر معين من المال ، قليلاً كان أو كثيراً ، فالأمر لهما ، وأما عند التنازع فالذي يفصل في ذلك هو القاضي .
ثانيا ً :
يجوز للمطلقة أن تطالب زوجها بأجرة إرضاعها الطفل باتفاق العلماء .
قال ابن قدامة رحمه الله : " رضاع الولد على الأب وحده ، وليس له إجبار أمه على رضاعه إذا كانت مطلقة ، لا نعلم في ذلك خلافاً " انتهى من "المغني" (11/430) بتصرف .
وقال أيضاً : " الأم إذا طلبت إرضاعه بأجر مثلها فهي أحق به ، سواء وجد الأب مرضعة متبرعة أو لم يجد " المغني (11/431) .
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " وأما أجر الرضاع فلها ذلك باتفاق العلماء , كما قال تعالى : ( فإن أرضعن لكم فآتوهن أجورهن ) " انتهى من "الفتاوى الكبرى" (3/347).
والله أعلم .
منقول من موقع الشيخ المنجد
الإسلام سؤال وجواب
__________________
وأنت لا تعلم ، ربما تقول كلمة تصلح بين زوجين وتبني أسرة سعيدة ، فاحتسب!
( سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم )
التعديل الأخير تم بواسطة صباح التفاؤل ; 06-06-2015 الساعة 11:11 PM
مع الغلاء الي صاير
اشوف ان ال2000 تمام
طليقي حسبي الله عليه دنيا واخره
كان يرسل 1000 والله العظيم ماتكفي
وانا ماكان يعطيني نفقه
ولمن طالبت بالزياده تخيل
اقول ال1000 ماتكفي
صار يرسل 500
ويهددني ياخذ ولدي لو بعد تكلمت معاه
مايخاف ربي
مدري ليش قلوب بعض الناس سوداء
اعوذ بالله
اخوي احسن لاولاده حتى لوكانوا بعيد
لان بكره هذا بيثمر فيهم
وبتغنيهم عن سوأل الناس
او تفضل احد عليهم ويجي بعدين يحاسبهم
شيء بعيالك ولو كان 5000 شهرين مو ضايع