
استراتيجيات إدارة الصراع... مفيد للجميع
اســتراتيجيات ادارة الصــراع:
الاستماع للمشكلة هي المقدمة لأدارة الصراع.
استراتيجية تحـــرير الخــلاف:
وهي تفريغ الخلاف عن طريق وسائل مختلفة، مثلاً الكتابة على الورق، ويتم خلالها كتابة الاسباب المهمة للخلاف وترك الامور الجانبية والتوافه، ويتم من خلال هذه الطريقة امتصاص للغضب وتهدئة الاوضاع بين الطرفين.
مقاومة سايكولوجية "كلاّ":
ويتم ذلك من خلال أبدالها بسايكولوجية "نعم"، عن طريق طرح اسئلة اجابتها تكون بالتأكيد نعم وبذلك تخفف سايكولوجية "كلا" وهي من الامور المنطقية لأن المقابل عندما يكرر نعم.. نعم يصل الى مرحلة يقبل فيها الشيء الذي كان يقول عنه "كلا".
استراتيــجية المســتقبل:
ترجم الماضي الى طلب، ولا تتكلم عن سلبيات الماضي، بل حولها الى طلبات.
الابتــعاد عن لغة العــداوات:
لغة العداوات هي لغة الاوامر مثل لغة القضاة والمحامين والشرطة. وذلك لأن التأثير في الشخص بواسطة الادب والزيادة من الادب يكون أكبر من التأثير بواسطة العنف والاوامر.
كســِّر الـــخلاف:
بأن نضع أمامنا الايجابيات والسلبيات معاً وبهذا نستطيع ان نكسر الخلاف لا أن نضع الخلاف والامور السلبية نصب أعيننا ونتناسى بقية الامور.
من افضل طرق التعامل مع الغضب والصراخ والإهانة هي السكوت في المرحلة الاولى فقط لأن السكوت يمتص من غضب الطرف المقابل، ومن ثم بعد ذلك في مرحلة الهدوء تتم مناقشة اسباب الخلاف.
نحن نعلم بأن الاصل في الحياة العائلية هو السعادة ولكن في نفس الوقت فأن الصراع والتعب موجود، ولكن على الانسان ان يستثمر الصراع في تنمية ذاته وعلاقته بالآخرين.
تحياتي للجميع