مشكورة أختي ريمونا على هذا النقل الموفق ..
الحقيقة هناك الكثير من الطلاب يعملون ضمن قانون الاحتمالات خاصة في حل الأسئلة الموضوعية التي تحتاج لوضع دائرة حول الإجابة الصحيحة أو أجب بنعم أو لا ,,,
و على سبيل الأمور العلمية و الاقتصادية على وجه التحديد .....
توجد دراسات عديدة حول هذا الأمر في قضية الاستثمار في الأسهم و صنع محفظة استثمارية ..
و قد خلص بعد الباحثون إلى أنه في الأسواق المالية الكفؤة يكاد يستوي اختيار محفظة من عدد من الأوراق المالية بطريقة عشوائية بحتة مع محفظة يتم اختيارها بعد دراسة واعية و ذلك طبعا على المدى الطويل .....
نظرية الصح و الخطأ مفيدة في بعض الأمور خاصة بعد مقارنة المنفعة بالتكلفة بغض النظر سواء بالأمر الاقتصادية أو غيرها ...
فمثلا شخص عليه امتحان و به أسئلة موضوعية و و حل الكثر من الأسئلة و بقي بعضها و لم يتبقى لديه وقت كاف فبإمكانه ان يفكر قليلا لحل سؤال أو اثنين من ما تبقى و لكنه يخسر عددا آخر ... لذلك تكون الإجابة العشوائية هي الأجدى ... و هي نصيحة لطالما سمعناها في المدارس : لا تترك مكان الإجابة فارغا ... أكتب أي شيء فهو أفضل من لا شيء
وقد تكون هناك مادة معينة في الدراسة .. لنقل تربية إسلامية ... مكونة من 10 وحدات بها وحدات صعبتان جدا .. و الثماني وحد يكفيها 10 ساعات و الوحدان تحتاجان لعشر ساعات ... هل نترك الثماني وحد و ندرس الوحدان .. طبعا لا ننهي المادة السهلة والتي عليها معظم العلامة لأن الأسئلة توزع توزيعا متناسقا مع الوحدات و نضمن 80% من العلامة .. و نطلع بما تبقى على الوحدتان و الأسئلة المتعلقة بها يمكن إجابتهما عشوائيا إذا عجزنا عن الحل أو وجدنا أن التفكير بهما سيبدد الوقت بلا نتيجة أو بنتيجة غير متناسبة مع ما سنبذل من وقت
كذلك بالأمور الاقتصادية .. أحيانا لشراء سهم في شركة معينة و بقيمة معينة .. تقول انك بحاجة لدراسة هذا السهم .. و عندما تكلف محللا ماليا لهذا الأمر فإنه سيألأخذ من المال ما سيعوض فرق الأرباح بينك و بين من لم يحضر محللا و استخدم الطرق العشوائية
أرجو أن لا أكون قد تشتت
و في النهاية رأيي أنه لا شيء صحيح بالمطلق .. و لا شيء خطأ بالمطلق ...
فهذه النظرية خاطئة و لكن تحتمل الصواب في كثير من الأحيان
و شكرا على الموضوع
أدامك الله
التعديل الأخير تم بواسطة أبو محمود الفلسطيني ; 20-11-2005 الساعة 12:45 PM