منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   المقبلين على الزواج (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=7)
-   -   لاتتزوج حتى تشوف البنت وتتعرف عليها (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=267209)

سعد105 16-05-2016 09:32 PM

رد: لاتتزوج حتى تشوف البنت وتتعرف عليها

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ومض القمر (المشاركة 3418067)
أصلا الطرف الاخر ما يهمهم ، شخصيه اهم شي شكلها لونها طولها ، يعني معظم اللي يخطب هذا اهم شي عنده ، ما يهمه لا شخصيه ولا غيره ، بعدين يفكر تطبخ ما تطبخ ، تشتغل ما تشتغل ، لان أصلا الزوج هو اللي عنده القوامه ، أيا كانت شخصية البنت ، بالنهايه هو كله نصيب . واضيف أصلا معظم حالات الزواج اللي يكون فيها الطلاق محتوم ، هو اللي ما يكون فيها نظره شرعيه ، يعني ليس اللي كان فيه بينهم نظره شرعيه .

الشكل مطلب اساسي لكل رجل و ان يطلب مواصفات بعينها فهذا حقه
و بنفس الوقت الشخصية محط اهتمام على الاقل لمعظم من حولي
اما الاعتماد على الحظ فقط ومن ثم القول هذا نصيبي
فهذا كمن يعقد اتفاق او صفقة مع شخص دون التفاهم معه
اعتمادا كلام الناس و نظرة خاطفة
هل ترى الامر يوافق العقل!
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ومض القمر (المشاركة 3418072)
وغير كذا راح يتم استغلال فتره التعارف أسوأ استغلال ، يعني الفلتان ( بنت او ولد ) راح يأخذ راحته ، و المتضرر الأكبر راح يكون الفتاه الملتزمة المحافظة على سمعتها .

كيف تتضرر من بضعة مكالمات او لقاءات في منزلهم و بعلم الجميع!
متى ما رأته يتجاوز الحدود تنهي الامر الا لو هي اعجبها الامر

wa1121 16-05-2016 09:45 PM

للمؤيدين للتعارف لو وجدت اختك تكلم او تخرج مع شاب وضبطتها وقالت لك انه تعارف من اجل الزواج هل تتفهم الامر وتقول لها من حقك ؟

متفائله200 16-05-2016 09:52 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قاهر الليبرالين (المشاركة 3418082)
ابي تجاوبني على سوالي انا وانت نشتغل سوا كيف تعرف انه لي علاقات مع بنات بالله بعطيك جوالي اقلك شوف محادثاتي مع البنات ولا اقلك اليوم بطلع مع بنت

ياخوي المسأله مسألة إقتناع مو إنك تعرف كل شي عنها

لما أهلك يمدحو لك وحده واذا شفتها ماأعجبتك الاهل لهم نظره وأنت لك نظره

هذا هو الاقتناع الي نتكلم عنه إنه أنت تختار مش أهلك

وبعدين لما نقول الجامعه احنا ماعندنا جامعات مختلطه ولله الحمد ليه محترق

طيب افترض انه عندنا أقول إفترض عندنا جامعات مختلطن رح تطلب أهلك يختارولك الزوجه المناسبه ؟
ماهم بيختاروها اذا مو من جامعتك من جامعات ثانيه مختلطه مين الافضل يختار أهلك ولا أنت ؟

المحترم بيطلب رقم أهلها دغري ويتقدم بدون لف ودوران تتوقع الشرع يرفض هذي الطريقه؟؟؟؟

سعد105 16-05-2016 10:03 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة wa1121 (المشاركة 3418209)
للمؤيدين للتعارف لو وجدت اختك تكلم او تخرج مع شاب وضبطتها وقالت لك انه تعارف من اجل الزواج هل تتفهم الامر وتقول لها من حقك ؟

الموضوع يتحدث عن الكلام قبل عقد الخطبة بشكل رسمي
يعني بعلم الاخ و الاب و بقية افراد الاسرة و ليس خلسة لكي تضبط

صرخة مظلوم 16-05-2016 10:05 PM

و الله كلامك صحيح و انا اعرف اناس كثير تزوجو ارضاء لا ابائهم و اماهاتهم و في الاخير الضحية هم الاطفال بعد الطلاق ... فالنظرة الشرعية واجبة و اللقاء بوجود الاهل موجود لكي لا ينصدم شخص و الاخر . و يبقى طول حياته تحت رحمة ابي اربي عيالي و يعيش معاها لاجل اولاده لا يضيعون و في الاخير يعيش في ضيقه وهم فالزواج الاجباري و زواج الحجز و الذي يقولون فلان محجوز لفلانه هذا غلط و زواج بدون نظرة شرعية غلط فاتمنى الرجل هو من يختار ولي اهله لن اغلب نظرة الاهل ليس كما تتطلب انت و لكن ما يرنونه هو مناسب فارجو الواحد لا يستعجل في مثل هاذي الامرو

wa1121 16-05-2016 10:42 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعد105 (المشاركة 3418215)
الموضوع يتحدث عن الكلام قبل عقد الخطبة بشكل رسمي
يعني بعلم الاخ و الاب و بقية افراد الاسرة و ليس خلسة لكي تضبط

قصدت مؤيدو التعارف قبل الخطبة وليس بعدها

دُجى الليل 16-05-2016 11:57 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعد105 (المشاركة 3418206)
الشكل مطلب اساسي لكل رجل و ان يطلب مواصفات بعينها فهذا حقه
و بنفس الوقت الشخصية محط اهتمام على الاقل لمعظم من حولي
اما الاعتماد على الحظ فقط ومن ثم القول هذا نصيبي
فهذا كمن يعقد اتفاق او صفقة مع شخص دون التفاهم معه
اعتمادا كلام الناس و نظرة خاطفة
هل ترى الامر يوافق العقل!
وانا شو كتبت الشكل و الأمور الاخرى تظهر في النظره الشرعيه ،و ممكن تعاد النظره اكثر من مره للطرفين ، ويصير بينهم كلام وطرح الاسئله في وجود الأهل ، و الله يا اخي كله نصيب ، في ناس تتزوج عشان تنفصل ، وفي ناس تنفصل عشان تتزوج ، وفي ناس ما يمشي موضوعها حتى في الخطبه حتى عشان يحصل شي ثاني انا فاهمه عليك انه لازم ناخذ بالاسباب و الأسباب موجوده ولابد الأخذ بها كامله لكن بالطريقه المشروعه على الأقل ما نمشي غلط حتى فيها لانه حتى ممكن يحدث الانفصال بعد زواج يكون فيه تعارف قبل الخطبه او وقت الخطبه
كيف تتضرر من بضعة مكالمات او لقاءات في منزلهم و بعلم الجميع!
متى ما رأته يتجاوز الحدود تنهي الامر الا لو هي اعجبها الامر

لكن لوحدهم ، وهذي خلوه ، اما مع وجود الأهل هو نفسه ما تحققه النظره الشرعيه ، بعدين المكالمات ما راح تكشف شي ، اللي بيغطي نفسه وعن ماضيه ، وقت النظره الشرعيه راح يغطيها في المكالمات ، وممكن يصير فيها مبالغه بإبراز الشخصيه سواء كانت جيده من باب التميلح ، او غير جيده من باب هذا انا

بنت طيبة الطيبه 17-05-2016 12:16 AM

على أساس البلدان المتحررة اللي كل شاب مايتزوج الا بعد مايتعرف ويمشي مع البنت سنة سنتين ثلاثة وبعد الزواج بفترة بسيطة يسير الطلاق هل نفعتهم فترة التعارف بشيء !!
انا أتكلم طبعا عن البلدان العربية المنفتحة اللي ماترى بأس في صداقة الجنسين وأنا قرأت نسب الطلاق هناك وهي نسب مرتفعة فلا أحد يزايد ويقول إن هذي الطريقة راح تمنع الطلاق .
طبعا مااقصد الغرب فهذولا منتهين منهم لأنهم أساسا يعيشون مع بعض بدون زواج .

Rudi 17-05-2016 04:33 AM

في بعض الأهالي

بعد الخطبة و النظرة الشرعية يتواصل الخاطب مع خطيبيته و بعدها يقررون يكملون مع بعض او لا و اشوف ان هذا هو الحل الأنسب

مو شختك بختك و يتورطون ببعض ثم يقولون ظلمها لما طلقها لو خلاها بييت اهلها احسن

Neat Man 17-05-2016 08:56 AM

أكرر شكري للجميع مرة أخرى على تفاعلهم، سواء المحاورين أو المنفعلين واللي هم بوادي وحنا بوادي، ومع ذلك فلهم كل تقدير ومحبة، وأنا أعذرهم بل والله أني أرحمهم.

الحديث مع الخطيبة مهم جداً ياناس، وليس أحد منا يدعو إلى أن يكون هناك شبهة أو ريبة أثناء الحديث، بل ماطمأن إليه القلب وحسنت فيه النية والمقصد.

دعوني أقول لكم مثالاً، بالنسبة لي يهمني العقل والتفكير والمنهجية في الحياة أولاً، وبعد ذلك الشكل، ويبقي الشكل له أهميته الكبيرة لكي لا أكون مثالياً.

تخيل أخي الكريم أو أختي الكريمة أنك اكتفيت بالنظرة الشرعية، ورأيت زوجة المستقبل أو زوج المستقبل.

بالنسبة لي حتى لو افترضنا أن الشكل أعجبني بشكل كبير
يهمني في الطرف الأخر التفكير، العقل، الشخصية، التعامل، الأخلاق، رد الفعل إلخ... تلك الأمور التي لايمكن للمرء معرفتها من خلال النظرة الشرعية فقط والصمت المطبق على الجميع أثناءها
إن من مصلحة الطرفين أن يكون هناك تواصل بعد الرؤية الشرعية
إن قدرتك على معرفة ولو نسبة متوسطة من تفكير وشخصية الطرف الأخر خير لك من ألا تعرف عنه أو عنها شيئاً. (هذا جواب لمن يقول أن الطرف الأخر قد يخفي بعض النقاط)
صيغة التواصل وأسلوبه يمكن أن يحدده الطرفين حسب مايرونه مناسباً، المهم هو أن يتحقق الهدف وهو القدرة على الاقتناع بشخصية وطريقة وتفكير الشريك المستقبلي.
شخصياً صادفت نساء كثر في أماكن مختلفة من العالم وأبهرني جمالهن، وقد أكون تمنيت أن تكون إحداهن زوجتي، ولكن ما أن تحدثت معها بعض الوقت أدركت أنني وهي غير مناسبان لنكون زوجين!
الأمر ينطبق هنا على كثير من الحالات الزوجية.
قد ينبهر المرء في الشكل أولاً أثناء الرؤية الشرعية، وبعد الملكة وبعد الزواج يدرك الرجل أو المرأة أنهم اختاروا الشخص الخطأ.
الحياة الزوجية يعني أن تضع شريكاً لك مدى الخمسين سنة القادمة أو ماتبقى من عمرك، وهو سيعيش بجانبك ويشاركك كل تفاصيلك، فهل من المنطق أو الحكمة ألا تراها إلا ليلة الزفاف!؟ أو تنظر وتكتفي بنظرة شرعية خاطفة يسود فيها التوتر والقلق!؟ أليس من الحكمة والعقل لي ولك ولأختي ولأختك ولكِ ولها أن يتعرفا الخطيبان على بعضهما قبل الزواج ويتيقنان أنهم صالحاً لبعضهما أو ينسحبا حتى يأتي نصيبهما!؟

هناك خياران لا ثالث لهما
إما رؤية شرعية بشكل تقليدي ثم موافقة
أو رؤية شرعية وتواصل ومن ثم اما فراق وشكر لله، أو مواصلة واطمئنان على هذه الحياة.

إن من يتخوف من تحول التواصل والتعارف إلى مزالق أو انحرافات، فهذا ليس هو الأصل وليس هو الهدف، ونعم قد يحصل ذلك من فئة ولكن أمكانية حصوله من البعض لا يعني عدم جدوى أو خطأ الفكرة.
إن في كل التعاملات والتفاصيل في حياتنا قد يحدث فيها انحراف مهما كانت.
حتى في العمرة يلتقي الطرفان قريب من الكعبة ويتواعدان ويذهبان للفندق، فهل سنلغي العمرة والعبادة بسبب أن فئة قد تستغل ذلك اللقاء بين الجنسين ويذهبان إلى المعصيبة!

الساعة الآن 04:47 AM.