![]() |
لعشاق الشعر وكتابة القصة والتطبيقات النحوية ادخلو وساعدوني؟؟؟؟
السلام عليكم
طبعا حبيت اتساعد انا وياكم في حل الواجب تبعي لمادةar112 وبتمنى انكم تساعدوني ومو ضروري بكل الاسئلة هلأ رح نبلش تفضلو . . . . . . . . . . . - من صاحب هذا النص؟ وما مناسبته؟ وثق إجابتك بانت سعاد فقلبي اليوم متبول مـتيم إثـرها لم يفـد مكبـول وما سعاد غداة البين إذ رحلوا إلا أغن غضيض الطرف مكحول هيفــاء مقبلة عجزاء مدبـرة لا يشتكي قصر منها ولا طول وقـال كل صديق كنت آملـه لا ألهينك إني عنك مشغول فقلت خلوا سبيلي لا أبا لكم فكل ما قدر الرحمن مفعول كل ابن أنثى وإن طالت سلامته يوماً على آلة محمول نبئـت أن رسول الله أوعـدني والعفو عند رسول الله مأمول مهلاً هداك الذي أعطاك نافلة الـ قرآن فيها مواعيظ وتفصيــل لا تأخذني بأقوال الوشاة ولم أذنب ولو كثرت في الأقاويل إن الرسول لـنور يستضـاء بــه مهند من سيوف الله مسلــول في عصبة من قريش قال قائلهم ببطن مكة لما أسلموا زولــوا زالوا فما زال أنكاس ولا كشف عند اللقاء ولا ميل معازيــل - اضبط الأبيات الأربعة الأولى بالشكل (الضبط لآخر الكلمة, وما يتصل بها من ضمائر,وللشدة أنّى كانت -اشرح الأبيات الأربعة الأخيرة – تخير صورة بيانية ثم اشرحها. - استخرج معاني الكلمات الآتية من معجم للألفاظ مع ذكر اسم المعجم والمادة التي تنتمي إليها كل كلمة. ثم أعربها حدب الوشاه انكاس - اكتب مناسبة هذه القصيدة في قصة من إنشائك محاولا استيفاء عناصر القصة |
معلوماتي
قائل هذه القصيدة كعب بن زهير بن ابي سلمة يمدح خير البشر محمد صلى الله عليه وسلم |
الصور الفنية
حيث شبه الرسول صلى الله عليه وسلم بالضوء ووجه الشبه ما بين الرسول والضوء هو الهدايه |
وهذا التشبيه في البيت العاشر
|
حدب
: الـحَدَبة التـي فـي الظَّهْرِ، والـحَدَب: خُروجُ الظَّهْرِ، ودخولُ البَطْنِ والصَّدْرِ. رجُل أَحْدَب. وحَدِب، الأَخيرة عن سيبويه. واحْدَوْدَب ظَهْرُه وقد حَدِب ظهرهُ حَدَبا واحْدَوْدَب وتـحادَب. قال العُجَيرُ السَّلولـي: رَأَتنـي تـحادَبْتُ الغَداةَ، ومَنْ يَكُنْ فَتـىً عامَ عامَ الـماءِ فهو كَبِـيرُ وأَحْدَبه اللَّه فهو أَحْدَب، بـيّن الـحَدَب. واسم العُجْزة: الـحَدَبَة(1)؛ واسم الـموضع الـحَدَبَة أَيضاً. الأَزهري: الـحَدَبَة، مُـحَرَّك الـحُروف، مَوْضِع الـحَدَبِ فـي الظَّهْر النَّاتِـىءِ؛ فالـحَدَب: دُخول الصّدْر وخُروج الظهر، والقَعَسُ: دخُول الظهرِ وخُروجُ الصدْرِ. وفـي حديث قَـيْلةَ: كانت لها ابنةٌ حُدَيْباء، هو تصغير حَدْباء. قال: والـحَدَب، بالتـحريك: ما ارْتَفَع وغَلُظَ من الظَّهر؛ قال: وقد يكون فـي الصَّدْر. وقوله أَنشده ثعلب: أَلـم تَسْأَلِ الرَّبْعَ القَواءَ فـيَنْطِقُ؛ وهَلْ تُـخْبِرَنْكَ، الـيَوْمَ، بَـيْداءُ سَمْلَقُ؟ فَمُخْتَلَفُ الأَرْوَاحِ، بَـينَ سُوَيْقةٍ وأَحْدَبَ، كادَتْ، بَعْدَ عَهْدِكَ، تُـخْـلِقُ فسره فقال: يعنـي بالأَحْدَبِ: النُّؤيَ لاحْدِيدابِه واعْوِجاجه؛ وكادَتْ: رَجَعَ إِلـى ذِكْرِ الدَّارِ. وحالةٌ حَدْباء: لا يَطْمَئِنُّ لها صاحِبُها، كأَنَّ لها حَدَبة. قال: وإِنِّـي لَشَرُّ الناسِ، إنْ لـم أُبِتْهُمْ عَلـى آلةٍ حَدْباءَ نابِـيةِ الظَّهْرِ والـحَدَب: حدُورٌ فـي صَبَبٍ، كَحَدَبِ الرِّيحِ والرَّملِ. وفـي التنزيل العزيز: {وهُم مِن كُلِّ حَدَب{ يَنْسِلُونَ}. وفـي حديث يأْجُوجَ ومأْجوجَ: {«وهم مِن كل حَدَب{ يَنْسِلُون»؛ }يريد: يَظْهَرُون من غَلِـيظِ الأرض ومُرْتَفِعها. وقال الفرَّاءُ: مِنْ كُلّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ، مِنْ كُلِّ أَكَمَةٍ، ومن كل مَوْضِع مُرْتَفِعٍ، والـجَمْعُ أَحْدَاب وحِداب. والـحَدَب: الغِلَظُ من الأَرض فـي ارْتِفاع، الـحِداب. |
والله أنا بتمنى لك التوفيق عن جد واجب لاتحسدي عليه..ان شاء الله الأعضاء بتتنشط ذاكرتهم ويساعدوك مابيقصروا بس متى تسليم واجبك ممكن لو لقيت فرصه أحاول أدور معك عالأجابه بعد مااسلم واجبي..أتمنى لك كل ماهو أجمل بالوجود..في رعايه الله
|
من صاحب هذا النص؟ وما مناسبته؟
هذه بعض أبيات القصيدة العصماء التي أتى بها كعب بن زهير بن أبي سلمى رسول الله صلى الله عليه وسلم، مسلمًا وتائبًا عَمَّا كان منه من هجاء للمسلمين، بعد أن أهدر الرسول صلى الله عليه وسلم دمه وقد عرفت تلك القصيدة في تاريخ الأدب العربي بـ"البردة" لأن الرسول –عليه الصلاة والسلام- عندما سمعها استحسنها وخلع على كعبٍ بردته لتكون وسامًا لكعب على قصيدته التي أصبحت مَعلمًا، اشرح الأبيات الأربعة الأخيرة تخير صورة بيانية ثم اشرحها. إن الرسول لنور يستضاء به - مهند من سيوف الله مسلول يمدح الشاعر الرسول ويشبه بالنور لأنه يهدي إلى الحق ويخرج من الظلمات إلى النور ووجه الشبه بينه وبين النور الهداية وقد استعمل الشاعر أسلوبين للتأكيد من اجل تقوية المعنى وهما أن ولام المزحلقة أما الصفة الثانية التي ذكرها الشاعر عن الرسول فهي صفة الشجاعة حيث شبهه بالسيف الجاهز للقتال في كل وقت ونلاحظ هنا أن الشاعر أعطى الصفة الأولى للرسول في وقت السلم ثم أعطاه الصفة الثانية في وقت الحرب لا تأخذني بأقوال الوشاة ولم أذنب ولو كثرت في الأقاويل في لحظ حاسمة يملؤها الخوف من القتل والأمل في العفو يقول كعب: علمت أن الرسول أهدر دمي ولكني أرجو منه العفو وهذا أملى في كرمه ورحمته ـــ ثم يتوسل إليه ألا يتعجل في عقابه قائلاً: رفقاً يا من بعثك الله رحمة للعالمين وهداية للناس وانزل عليك نعمة القرآن الذي يجمع المواعظ والأحكام ــ فلا تحكم علىِّ بما قال الوشاة الحاقدون فأنا برىء من كل تهمة على الرغم من كثرة ما اتهموني به في عصبة من قريش قال قائلهم ببطن مكة لما أسلموا زولــوا زالوا فما زال أنكاس ولا كشف - عند اللقاء ولا ميل معازيل في هذا البيت يؤكد الشاعر على أن المسلمين قد خططوا للهجرة بشكل مدروس فحضروا الناس الضعفاء والذين لا سلاح لهم والذين لا يجيدون القتال وامنوا حياتهم وهاجروا إلى المدينة, أما الأقوياء والذين يجيدون القتال فقد بقوا بمكة. زالوا فما زال انكاس ولا كشف -- عند اللقاء ولا ميل معازيل يقول ان المسلمين قد هاجروا من منطلق قوة لا ضعف . فقد هاجروا وهم اقوياء غير منكسي الرؤوس ، وبحوزتهم الأسلحة الكافية للقاء والمعارك وهم باستطاعتهم المواجهة والحرب .( لا تخفى علينا أهداف الهجرة وأسبابها ومن ضمنها نشر الدعوة الأسلامية ) بالتوفيـــــــــــــق |
الله يعينك ويوفق الجميع
انا تخصصي انجليزي تحديدا ماستر ادب انجليزي اي خدمه انا حاضره |
اقتباس:
اهلا سابانا كيفك يا عمري انا تسليم الزاجب 20-12 ان شاء الاعضاء يساعدني الله يوفقك |
اقتباس:
اهلا اطياف شكرا حبيبتي على المساعدة الاكثر من رائعة شكرا جزيلا |
الساعة الآن 03:41 AM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©