منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   الفتاوى الشرعية (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=96)
-   -   تنبيه إنتشار ما يسمى بصلاة التسابيح ؟ (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=94420)

أسد الصمد 22-07-2006 07:04 PM

تنبيه إنتشار ما يسمى بصلاة التسابيح ؟
 

http://www.3z.cc/sml/30/bloem_14.gif
بسم الله الرحمن الرحيم
الســلام عليكم ورحمة الله وبركاتــه


إنتشر كثيرا صلاة نسمعها ونقرأ عنها
صـلاة التسابيح
فأحببت أن أجمع بعض الفتاوى التى تزيل اللبس في حكم هذه الصلاة
من فتاوى فضيلة الشيخ العلامة
محمد بن صالح العثيمين
رحمه الله تعالى و غفر له


http://www.3z.cc/sml/30/bloem_14.gif


الـسؤال

من محافظة إبين المستمع م. ع. ح من اليمن يقول ما حكم القيام بصلاة التسابيح أو التسبيح وهل هي بدعة وإذا كانت ليست ببدعة فما صفتها؟

الـجواب

القول الراجح في صلاة التسبيح أنها ليست بسنة وذلك لأن حديثها لم يثبت كما قال ذلك شيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله وقال إنه لم يستحبها أحد من الأئمة ومعلوم أنها لو صحت لكانت مشهورة بين الخلق معلومة بينهم لوجهين الوجه الأول خروجها عن المألوف في الصلوات والعادة أن الخارج عن المألوف يتوافر النقل فيه ويتناقله الناس لغرابته والثاني أنه رتب على ذلك ثواب عظيم فلا يمكن أن تفرط الأمة في هذا العمل الذي هذا ثوابه ولا تتناقله تناقلا يوجب بيانه وشهرته .
وعلى هذا فلا ينبغي أن يصلي الإنسان صلاة التسبيح لعدم ثبوتها عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ومن المعلوم لطلبة العلم أن العبادات لا تشرع إلا إذا تيقنا أنها جاءت من عند الله أو من عند رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أو غلب على ظننا ذلك غلبة راجحة نعم.

المصدر والتوثيق

http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_1218.shtml

http://www.3z.cc/sml/30/bloem_14.gif

الـسؤال

رسالة لا تتضمن سؤالاً ولكنها تتضمن اعتراضاً على من يقول إن صلاة التسابيح ليست صحيحه يقول إنها يدل على صحتها أنني أصليها وأنني أجد راحة واطمئناناً وإقبالاً على الله وانشراحاً في صدري وهذا لا يتأتى إلا من خير؟

الـجواب

الحقيقة أن العبادات لا تقاس براحة النفس فإن الإنسان قد يرتاح لأمور بدعية شركية قد تخرجه من الإسلام وهو يرتاح لها لأن الله تعالى يقول (أَفَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَناً فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ)
والعبادات ليست تقاس بأذواق الناس لو قيست بأذواق الناس لم يكن الشرع واحداً ولو كان الشرع متعدداً لأن كل واحد من الناس له ذوق معين وهذا لا يمكن أبداً الشريعة واحدة والذوق السليم هو الذي يوافق ما جاءت به الشريعة.
أقول ينبغي للإنسان إذا تذوق عملاً من الأعمال وارتاح له نفسياً أن يعرض هذا العمل على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم فإن كان موافقاً لها فليحمد الله على ذلك حيث وفق للراحة فيما كان مشروعاً وإن كان غير موافقاً لكتاب الله وسنة رسوله فإن عليه أن يعالج قلبه لأن في قلبه مرضاً حيث يرتاح لما ليس بمشروع وإن كان الإنسان بجهله قد يكون معذوراً لكن يداوي هذا المرض مرض الجهل أو مرض سوء الإرادة.

المصدر والتوثيق

http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_2274.shtml

http://www.3z.cc/sml/30/bloem_14.gif

الـسؤال

بارك الله فيكم هذه رسالة وصلت إلى البرنامج من المستمع محمد عبد الله من عدن يسأل يا فضيلة الشيخ عن صلاة التسابيح أو صلاة التسبيح هل وردت في الأحاديث الشريفة؟

الـجواب

صلاة التسبيح وردت في الأحاديث المروية عن النبي صلى الله عليه وسلم ولكنها أحاديث ضعيفة لا تقوم بها حجة
بل قال شيخ الإسلام إنها كذب قال ولم يستحبها أحد من أهل من الأئمة وهذه الصلاة كما أن أحاديثها ضعيفة فهي أيضاً شاذة لأنه لا نظير لها في الصلوات وهي شاذة من حيث الأداء فإنه لا نظير لها في الأعمال إذ أن الحديث الوارد فيها يقتضي أن تفعل كل يوم أو كل أسبوع أو كل شهر أو كل عام أو في العمر مرة ثم لو كانت صحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم لكانت مشهورة ولتناقلها الناس ولم تكن تأتي بمثل هذه الطرق الضعيفة لأنها صلاة غريبة والعادة أن الغرائب تنقل وتبين ولأنها صلاة فيها فائدة عظيمة لو صحت عن النبي صلى الله عليه وسلم
فالراجح عندي من أقوال العلم أنها لا تشرع ولا تستحب لضعف أحاديثها ونكارة فعلها ومعنى قولنا نكارة فعلها أي أن فعلها لا نظر له في الصلوات نعم.

المصدر والتوثيق

http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_2675.shtml

http://www.3z.cc/sml/30/bloem_14.gif

أسد الصمد 22-07-2006 07:05 PM


http://www.3z.cc/sml/30/bloem_14.gif

الـسؤال

على بركة الله نبدأ هذه الحلقة برسالة من دولة قطر المستمع محمد محمود محمد صومالي الجنسية يعمل بدولة قطر يقول لقد سمعت عن صلاة اسمها صلاة التسابيح وأن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أوصى بها عمه العباس أن يصليها بقدر ما يستطيع ولو في العمر مرة أرجو أن الإفادة وفقكم الله

الـجواب

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين هذه الصلاة التي تسمى صلاة التسبيح والتي رواها أبو داود وغيره اختلف العلماء رحمهم الله في مشروعيتها واختلافهم هذا مبني على اختلافهم في صحة الحديث الوارد فيها فإنهم اختلفوا في هذا الحديث
فمنهم من صححه
ومنهم من حسنه
ومنهم من ضعفه
ومنهم من قال إنه موضوع مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم
وممن قال بهذا ابن الجوزي وشيخ الإسلام بن يتميه رحمه الله قال إن حديثها كذب وأنه لم يستحبها إمام من الائمة والذي يترجح عندي أنها ضعيفة وأنها غير مشروعة ولا ينبغي للإنسان أن يقوم بها وذلك من وجوه :
الوجه الأول : أن الأصل في العبادات المنع والحظر حتى يقوم دليل صحيح على مشروعيتها وهذه الصلاة ليس فيها دليل صحيح خالٍ من المعارضة تظمئن إليه النفس ويكون للإنسان جواب إذا سئل عنه عن عمله هذا يوم القيامة
ثانياً : أن حديثها فيه اضطراب واختلاف كثير منتشر وهذا يؤدي إلى قلق النفس منه والشك في صحته
ثالثاً : إن فيها شذوذاً وخروجاً عن كيفية الصلاة والواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم والشاذ الخارج عن الصفات المعروفة لا يمكن أن يقبل ألا بدليل قوي يثبت وجوده حتى يثبت به شذوذه عن القاعدة المعروفة والصفة المألوفة في هذه العبادة أعني الصلاة التي يتقرب بها الإنسان إلى ربه والتي هي من أفضل تطوعات البدن
رابعاً : أن نقول لو كان الحديث صحيحاً لانتشر بين الأمة لأن فيه فضلاً عظيماً لأن فيه فضلاً عظيماً يدعو الإنسان إلى القيام به رجاء ذلك الفضل ومن المعلوم عادة إن الشيء إذا كان فيه فضل عظيم وكان خارجاً عن المعروف المألوف أن ينتشر ويظهر للناس ظهوراً كبيراً ولا يكون كهذا الذي حصل في هذه الصلاة بل يكون نقله نقلاً واضحاً ظاهراً لتوافر الدواعي والهمم على نقله


وعلى هذا فإن الأسلم للإنسان أن لا يقوم بهذه الصلاة وألا يتعبد لله بها وفيما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم من التطوع بالنوافل من الصلوات فيه كفاية تغني عن هذا العمل الذي اختلف الناس فيه واختلفوا في صحته عن النبي صلى الله عليه وسلم والله الموفق

المصدر والتوثيق

http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_2739.shtml
http://www.3z.cc/sml/30/bloem_14.gif

الـسؤال

من محافظة إبين المستمع م. ع. ح من اليمن يقول ما حكم القيام بصلاة التسابيح أو التسبيح وهل هي بدعة وإذا كانت ليست ببدعة فما صفتها؟

الـجواب

القول الراجح في صلاة التسبيح أنها ليست بسنة وذلك لأن حديثها لم يثبت .
كما قال ذلك شيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله وقال إنه لم يستحبها أحد من الأئمة ومعلوم أنها لو صحت لكانت مشهورة بين الخلق معلومة بينهم لوجهين :
الوجه الأول : خروجها عن المألوف في الصلوات والعادة أن الخارج عن المألوف يتوافر النقل فيه ويتناقله الناس لغرابته .
والثاني : أنه رتب على ذلك ثواب عظيم فلا يمكن أن تفرط الأمة في هذا العمل الذي هذا ثوابه ولا تتناقله تناقلا يوجب بيانه وشهرته وعلى هذا فلا ينبغي أن يصلي الإنسان صلاة التسبيح لعدم ثبوتها عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ومن المعلوم لطلبة العلم أن العبادات لا تشرع إلا إذا تيقنا أنها جاءت من عند الله أو من عند رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أو غلب على ظننا ذلك غلبة راجحة نعم.


المصدر والتوثيق

http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_3480.shtml
http://www.3z.cc/sml/30/bloem_14.gif

الـسؤال

أحسن الله إليكم السائل يقول عن صلاة التسابيح سؤالي وهي تصلى ليلة الجمعة بين صلاة المغرب والعشاء وأيضا صلاة الأوابين والتي تصلى بعد صلاة المغرب هل ورد أحاديث حول تلك الصلاتين؟

الـجواب

أما صلاة التسابيح أو التسبيح فقد ورد فيها حديث لكنه حديث ضعيف لا يحتج به .
ولهذا قال شيخ الإسلام رحمه الله أنه لم يستحبها أحد من الأئمة يعني صلاة التسبيح فلا يسن للإنسان أن يصليها لأنها صلاة على غير الصلوات المعتادة ولو كانت مما شرع لكان نقلها مما تتوافر الدلائل عليه لأن كل شيء غريب يتناقله الناس ويحفظونه ويتوتر عندهم فلما لم تكن أحاديثها بهذه المثابة دليل على أنها غير صحيحة.

ولهذا ننصح إخواننا ألا يصلوها وأن يستغنوا بما كان مشروعا معلوما من النوافل المعتادة يصلي الإنسان ركعتين ركعتين ركعتين كما شاء على حسب ما هو معروف معلوم هذا عن صلاة التسبيح أما صلاة الأوابين فقد بينها النبي صلى الله عليه وسلم في قوله صلاة الأوابين حين... يعني الصلاة في آخر الضحى قبل زوال الشمس هذه هي صلاة الأوابين.
المصدر والتوثيق

http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_4125.shtml

http://www.3z.cc/sml/30/bloem_14.gif

الجروح 23-07-2006 12:34 PM

أخي في الله أسد الصمد
جزاك الله خير الجزاء
وبارك الله فيك

ابوشموخ 23-07-2006 02:15 PM

جزاك الله خير
وبارك الله فيك

أسد الصمد 26-07-2006 04:25 AM


أخوتي الأفاضل الكرام بارك الله فيكم
وجزاكم الله خير على هذا المرور العطر
وأسأل الله أن لا يحرمكم الأجر والمثوبة
وفعلا مروركم تشريف
ومشاركاتكم وسام على صدري أثابكم الله
أنار الله دربكم
ويعطيكم الله العافية
وثبتنا الله وإياكم على القول الثابت في الدنيا والأخرة
دمتم في سعادة من الباري جل جلاله
وشكرا

سنون و منون 26-07-2006 05:03 AM

بارك الله فيك أخي أسد الصمت

أوصيك أن لا تكل و لا تمل من مثل هذه المواضيع ففيها خير كثير.

وفعلا صلاة التسابيح سمعت بأذني نفس الكلام عنها من الشيخ عبدالعزيز الراجحي.

أنها لم تثبت وأحاديثها ضعيفة.

أسعدك الله في الدارين.

ام معاذ2 26-07-2006 05:29 AM

جزاك الله الجنه للتوضيح

hazem_acit 26-07-2006 08:30 AM

جزاك الله خيرا اخي الكريم

وجعل عملك خالصا لله تعالي

LABRUJITA 26-07-2006 08:44 AM

اخوي الفاضل اسد الصمد ....
مشكور على المعلومات هذي اول شي يا ليت توضح لنا كيفية هذي الصلاة ....
بعدين اتمنى انك ترجع لما تم ذكره في الاجابة على السؤال الاول وتشوف انه مكتوب ( لعدم ثبوتها عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ) ....كذلك .... ( العبادات لا تشرع إلا إذا تيقنا أنها جاءت من عند الله أو من عند رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أو غلب على ظننا ذلك غلبة راجحة نعم.)
وتقولي هل صلاة التراويح مثلا سنة عن الرسول صلوات الله عليه وعلى اله وسل او انها بدعة حسنه جاءت بعد وفاة الرسول


جزاك الله خير

أسد الصمد 26-07-2006 11:43 PM



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكر الأخوة الأفاضل على المرور
وأثابهم الله على هذا الجهد المبارك

وجزاك الله خير أخي الفاضل LABRUJITA
على هذه المشاركة

وأما عن صلاة التروايح فهي سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم
وقد صلاها النبي صلى الله عليه وسلم بالصحابة ولكنه تركها خشية أن تفرض على الأمة وعندما توفي صلى الله عليه وسلم إنتهي العلة التى من أجلها تركها النبي صلى الله عليه وسلم فلما كان عهد عمر رضي الله عنه جمع الصحابة خلف إمام واحد فهي في الحقيقة سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم

وقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية - في معرض رده على الذين يحتجون بقول عمر : " نعمت البدعة " على تجويز البدع - :
أما قيام رمضان فإن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم سنَّه لأمَّته ، وصلَّى بهم جماعة عدة ليالٍ ، وكانوا على عهده يصلون جماعة وفرادى ، لكن لم يداوموا على جماعة واحدة ؛ لئلا تفرض عليهم ، فلما مات النبي صلى الله عليه وسلم استقرت الشريعة ، فلما كان عمر رضي الله عنه جمعهم على إمامٍ واحدٍ ، وهو أُبي بن كعب الذي جمع الناس عليها بأمر من عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، وعمر رضي الله عنه هو من الخلفاء الراشدين ، حيث يقول صلى الله عليه وسلم : "عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ " يعنى الأضراس ؛ لأنها أعظم في القوة ، وهذا الذي فعله هو سنة لكنه قال " نعمت البدعة هذه " ، فإنها بدعة في اللغة لكونهم فعلوا ما لم يكونوا يفعلونه في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يعني : من الاجتماع على مثل هذه ، وهي سنة من الشريعة ". " مجموع الفتاوى " ( 22 / 234 ، 235 ) .

وقال الشيخ العلامة سفر الحوالي حول هذا الموضوع ورد على شبهت من يقول بأنها بدعة مستحبه أو حسنه : ـ
الرد على من زعم أن عمر بن الخطاب ابتدع صلاة التراويح
السؤال: كيف نرد على من يقول: إن عمر بن الخطاب ابتدع صلاة التراويح؟
الجواب: النبي صلى الله عليه وسلم صلّى التراويح جماعة، ولكن خشي صلى الله عليه وسلم أن تفرض فتركها، وبقي الناس يصلون فرادى إلى أيام عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فنظر عمر بن الخطاب وإذا بالحكمة التي من أجلها ترك النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة جماعة وهي خشية أن تفرض علينا قد انتفت؛ فجمع الناس على مثل ما جمعهم النبي صلى الله عليه وسلم أول الأمر، وصلوا جماعة، وقال: [[نعمت البدعة ]].
وهذا لا يعني أن عمر رضي الله عنه ابتدع في الدين بدعةً لم يفعلها النبي صلى الله عليه وسلم أبداً؛ لأنه إنما أعاد ما كان عمله النبي صلى الله عليه وسلم ، ولكن العرب يطلقون على الشيء الجديد أنه بدعة في اللغة.
البدعة في اللغة: الشيء الجديد، أو الشيء غير المألوف. أو يكون كما قال الإمام الشافعي :
إن كان رفضاً حب آل محمدٍ فليشهد الثقلان أني رافضي
فلو فرض أنهم سموها بدعة فهي: نعمت البدعة، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم فعلها.إنتهي كلامه حفظه الله



الساعة الآن 11:21 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©