![]() |
بسبب غلاء المهور..ادخلوا لو تكرمتوا
السلام عليكم ورحمة الله جميعا
غلاء المهور غلاء المهور غلاء المهور إلى متى ستظل المهور غاليه والبنات في بيوت أهاليهن..إلى متى على فكرة..هذا مو كلامي..هذا كلام كثييييييييييييييييييييير سمعته..بس عندي سؤال..لما نقول غلاء المهور..كم ريال نقصد؟؟أربعين ألف؟؟ خمسين ألف؟؟؟؟؟ كم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الرجل لما يبغى يشتري سيارة كم يدفع؟؟؟؟ عشرة ألاف؟؟ عشرين؟؟؟ مافيه سيارة أقل من ثلاثين وأربعين؟؟؟؟ طيب الشباب ما يطلعوا طول النهار "في بعض الأوقات وبعض الشباب وليس الجميع" ويظلوا بالسيارة يلفوا الشوارع بس كذا؟؟؟ طيب ما يتغدوا بمطعم ويتعشوا بثاني؟؟ طيب ما يشتروا جوالات بألف وفوق؟؟ وووووووو..الأمثلة كثيييييرة ياناس..ياعالم..يارجال..انت بتاخذ بنت..يعني مخلوق بشري..يعني آدمي..بشششششر..من بيت أهلها..بتطلعها من بين والدينها وأخوانها وتاخذها..أمها حملت فيها تسع شهور وربتها وتعبت فيها وأبوها صرف عليها عشان تكبر وتصير امرأة وانت تبغى تجي تاخذها ببلاش!!!!! لما تاخذها بتسكنها بالشارع؟؟ مابتجيب لها أكل وملابس ومستلزمات... ياأخي مارح تمارس معاها علاقة خاصة ما أحد يشاركك فيها؟؟؟؟ إيش فيكم يالرجال؟؟ مسترخصين البنات ليه؟؟ أنا ما أتكلم عن المهور الخرافيه ..أنا أتكلم عن المهر اللي بين خمسين وستين ألف..ولا أحد يقول حتى هذا المبلغ كثير..الرجال بيجي ياخذ البنت جاهزة مجهزة وهي تحتاج ملابس جديدة وأغراض كثيرة للزواج.. الله يخليكم لا تسترخصوا البنات كذا..ولا تقولوا غلاء مهور..سمعت بمقابله مع شيخ والموضوع عن المهور فاتصل واحد معترض عليها..ولما ما عجبه رد الشيخ قال" أروح أسافر مية مرة للبلد الفلاني وأدفعه على....أحسن لي"..حسبي الله ونعم الوكيل..وبعدين يجي ويتزوج وحده بمهر قليل انصياعا لطلبه ويجيب لها الإيدز..لاحول ولاقوة إلا بالله عموما..وجهة نظر ما أبغى أحد يزعل بس الموضوع مضايقني عالآخر..واسترخاص الرجل هو اللي مضايقني تحديدا.. شاكرة للجميع قراءة الموضوع |
والله ما ادري ايش اقووول ؟,,,
كلامك صحيح او لا ما اعرف ,,, بس خلينا مع الحق احيانا بعض الاهل يعجزوووووووووها بشكل فظييييييييع مو عشان بنتهم والا عشان الناس وايش يقولوا عنهم وهذي عاداتنا وتقاليدنا يعني تفكيرهم مو في البنت وانما في الناس والعادات والتقاليييييد اكبر دليل اهلي .. المهر 60 الف او 70 الف ,, والعريس يشييييييييل كللللللل حااااااااااااجة احنا مجرد ضيووف في اي دين واي دستوور هذا ؟,,, ربنا رحيييييم بعباده ,,, انا للاسف ما اقدر اغير هذا الشئ .. حكم القوي على الضعيف ,,, يعني برضه مايستسهلوا الامور مرررررررة ويرخصوا في بنتهم ولا برضه يعجزووها لدرجة ممكن تصير عانس خير الامور الوسط ,, انا من رايي تكوون الاموور مررة بسيطة وسهلة افضل من انه البنت بعدين تندب حظها حسبي الله ونعم الوكييل ملييييييييييييييييت من الكلام في هذي المواضيع ياناس ياعالم تعالوا قولوا لاهالينا مو احنا احنا مابنقدم ولانؤخر ,,, هذي وجهة نظرك انتي وهذي وجهة نظري ,,, :) بالتوفييييق |
مشكورة على ردك كبريائي
أنا اللي قصدته المهر اللي ذكرته بموضوعي بعيدا عن التكاليف التعجيزية..العرس عادة عندنا على أهل البنننننننننننت يعني مهر خمسين أو ستين,,والعروس بفستانها والكوشه والقصر >>>>>واستقبال أهل العريس<<<<هذي ضرورية..هذا كله على البنت وأهلها إذا وين الغلاء؟؟ وممكن مايصير زواج أصلا ويكون عائلي..بس يظل البعض يقول غلاء المهور |
أختي همس
40 و 50 ألف كثيرة على كثير من الشباب كثير من الشباب وظيفته متواضعة ولا تفي بتوفير اللمطلوب ناهيك عن إلتزاماته الأخرى أولئك الشباب من حقهم أن يشتكوا من غلاء المهور. والمهر ليس مقابل ماذكرتي من حمل الأم لها وتعبها في تربيتها وما سيحصل من علاقة حميمة خاصة لا ينفرد بها حينها إلا هو وحده ، وكأننا نشبه المرأة بسلعة أو أداة مستعبده , المهر يا أختي من شروط النكاح وكفى , وكلما قل كان أفضل وهذا على لسان المصطفى صلى الله عليه وسلم " أكثرهن بركة , أيسرهن مؤونة " . بعض الناس يظن أنه كلما زاد مهر ابنته كان تمسك الزوج بها أشد , وهذا خطأ وخلاف الواقع , بل إننا نلاحظ أن قليلات المهور وأصحاب الزواجات غير المكلفة والبسيطة أكثر سعادة من الآخرين وأكثر استقرارا وحسن تربية للأطفال . بارك الله فيك ووفقك |
والله أختي ( همس ) كلامك يدل على عدم أحساسك بالرجال , وفعلا اللي رجله في الماء البارد مو مثل اللي رجله الماء
الحار ألحين أنتن أكرم عند الله من فاطمة بنت محمد صلى الله عليه كان مهرها درع فقط .. وحق للشباب أن يعزفوا عن الزواج , خاصة من بنت بلده , لأن المسألة ليست من الأباء فقط , بل حتى الفتاة زاتها لأنها مقتنعه بأن كرامتها هي المهر الكبير ,فجعلت نفسها سلعة تباع وتشترى , ثم بعد الزواج تلوم زوجها لماذا تغير علي ؟ أكيد من القهر , لأن قصم ظهره حتى يتزوجك , وفي الأخير , لا تعرف أبسط أمور الزواج , ثم تأتي عند زوجها لتتعلم عنده , وتكسر ظهره بالمصاريف الغير مبرره . وما فشيت العنوسة وعاقب الله بها الكثير من فتيات مجتمعنا , الا بسبب التفكير الواطي منكن , ان الرجل يجب أن يدفع المهر الكبير , ليعرف قيمتك , اختي لن تعلي عن فاطمة بنت محمد صلى الله عليه وسلم . وأهيب بالشباب الحر , بألا يجر في مشروع زواج فاشل ممحوق البركه , يدفع فيه المهر الكبير .. أخواني أرض الله واسعه وفتيات المسلمين كثير , ومهورهن لا تذكر مقارنة بما عندنا , واترك عنكم فتيات البلد فوالله الزواج منها هو طريق معيد بالديون والمتاعب وفي الآخير مثلها مثل غيرها ذات التكلفة الأقل وقد تكون أقل منها مميزات .. |
يسلم بؤك همس :22:
المبلغ اللي ذكرتيه مناسب لكن المشكلة بكلامهم اللي يقولون لازم حفلة زواج كبيرة وبقاعة ومادري ايش!! وهدايا لأهلها << مو كل الناس يطلبون هالشي! والمشكلة خلو المهر شماعة لتأخر بالزواج نسو شروط الشباب التعجيزية.. من شكل او اسم او سكن اللي يشوفهم يقول الواحد منهم يشبه توم كروز:29: لايجتهد في دراسته ولايدخل جامعة ويشتغل اي شغلة وبراتب قليل ويجي يقول ابغى اتزوج بس مامعي فلوس طيب نقول هذا اللي ربي قدره عليه وصار على قد حاله.. المفروض هذا يروح لناس بمستواه أكيد راح يقبلون فيه مايروح لوحدة عيشتها ومستواها أفضل ويقول شرطو علي صح ولالا؟ خلونا نكون واقعين مع بعض |
السلام عليكم،
في رأيي أن الكثير يظن أن المهور هي سبب نكوص الشباب عن المضي في سنة الله في خلقه، أي الزواج والإرتباط. والحقّ الذي أراه عياناً - مع وافر تقديري لمن يرى غير ذلك - أن المهور ليست إلا رأس جبل الجليد. أما قاعدته فتظهر تالياً، بعد أن "يكعّ" الرجل دم قلبه ويسكب ماء وجهه لدى البنوك وشركات تقسيط السيارات وأصدقاء العمل الذين إن سألتهم عن ألفٍ هنا أو ألفٍ هناك، لبنوا بينهم وبينك ألف جدار، ولوضعوا اسمك جنباً إلى جنبٍ مع الوسواس الخنّاس، يستعيذون بالله منك خمس مرات في اليوم والليلة. ليت الزواج كان يكلف خمسين ألفاً أو ستين ألفاً، أو سبعين ألفاً ثم يراوح حولها، أعلى أو أقلّ قليلاً، لهان وقتها الأمر كثيراً. لكنّ الخمسين أو الستين هذه، ليست إلا حُزمة قشّ يقذف بها الرجلُ في دوامة الإعصار، لتذروها في كل مكان. الخمسون يتبعها عشرة، والعشرة يتبعها عشرين أُخرى، والعشرون يلحقها خمسة عشر، ثم ثلاثون، ثم مايلبث المرء أن يفيق إلا وقد استفرغ مائة وخمسين أو مائتي ألف جُلّها دين. منها ماهو مجدولٌ بأقساط، ومنها ماهو مؤجل إلى أجلٍ مسمّى برهان ماء الوجه، ومنها ماهو مستحق الدفع ولو كان بالنَّعال. أكثر العوائل لا يطلبون مهوراً مرتفعة، هذا شيءٌ معروف وقد شاع مؤخراً، بل أصبحت "موضة"، تُمارسها أكثر طبقات المجتمع، لسان حالهم ها نحن نخفض من المهور، فنرمي الكرة في معلب الراغبين في الزواج. لاعُذرَ لهم و لاحجة. لكنّ جبل الجليد يأبى إلا أن يقف شامخاً يراه الرائي من بعيد، حتى ولو أطبق عليه الماء من كل مكان. اقتباس:
وفقكم الله، عبدالله،،، |
اقتباس:
صح احيانا الرجال المفرووض يروحوا للبيئة المناسبة لهم .. وفعلا احيانا شرووطهم غريبة الرجال ههههههههههههههههههههههه حلوووووووووووة توم كرووز وانا اقوول براد بيت كمان :23: يحمدوا ربهم استغفر الله .. اللهم لاشماته .. الى الان ماشفت واحد وسييييييم يخليني اتجنن بوسامته :25: |
يا جماعه كل واحد يمد رجليه على قد لحافه تعبنا واحنا نقولها..اللي مقتدر يروح يتزوج اللي من عائله مقتدره واللي غير مقتدر يروح يتزوج من عائله متوسطه او فقيره وهككذا..خلينا نستفيد شوي من العقل اللي الله اعطانا اياه ونعرف نختار اللي تناسبنا وتناسب ظروفنا..
وخليكم واضحين من البدايه مع اهل العروس قولوا انكم قدرتكم في الدفع هي كذا وكذا وكذا مو تدفعوا وتدينوا وبعدين بعد الزواج تشتكوا الدين والفقر وتحطوا قهركم على الزوجه المسكينه.. اقتباس:
لن ترتاح حتى تقبع في منزلك اخت او ابنة عانس وقتها ستفهم الحقيقه.. من انت حتى تحدد العنوسه عقاب ام ابتلاء واختبار ؟؟ اذا قسنا الامور ب طريقتك هذه فهذا يعني انا كل مريض يعتبر معاقب وليس مبتلى.. لا اادري اين انت من الفتيات الطالبات فقط للستر والعفه لكن الله لم يشأ حتى الان ان يرزقهن لحكمه لا يعلمها الا الخالق سبحانه..اعرف فتيات كثيرات مهورهن قليله ولا يردن حفل زفاف وخلافه فقط يردن العفاف اين انت من هؤلاء.. |
الاخت همس
حنا نقول البنت تستاهل 50 او 60 الف هالشي مب كثير بس مافكرتي بالالتزامات الثانيه التي على الشاب منزل + اثاث + حفله زواج + ذهب وشبكه + شهر عسل + سياره + اشياء جانبيه هالاشياء المهر عندها ولا شي طيب الشاب من وين له انتي عارفه الضروف الاقتصاديه بالبلد يعني خلاص الشاب اذا ماقدر يدفع مايتزوج وبعدين البنت تعنس بعدين تنتشر الفتنه بالبلد يعني حكموا العقل والمنطق والظروف الحاليه |
عفوا أختي همس..
اخوي قزم منزل + اثاث + حفله زواج + ذهب وشبكه + شهر عسل + سياره + اشياء جانبيه حفلة وزواج << هذي ماهو مجبور عليها ذهب وشبكة << شبكة تكفي.. الذهب حركات أول! سيارة << اول مرة أسمع الواحد اذا بغى يتزوج لازم يغير سيارته!! أشياء جانبية<< مافيه الا ملابس وأغراضه أدري لازم صرف لكن ماهي لدرجة انهم يعتبرونه سبب لتأخر الزواج أو عائق.. كان كل هالناس ماتزوجو! |
لا تلوموا الفتيات فللأهل كل السلطة عليهن ..
لو بيدي لساعدت من يتزوجني بمصاريف الزواج ولن أبالي بالقيل والقال .. لكن من يتفهم ؟ لن أطلب الكثير لأن المال لدي والحمدلله ولأن المال لن يغنيني عن زوج محب حنون وطفل أسمع منه أجمل كلمة تسمعها أنثى " ماما " أتعلمون ,, سأعينه و لو بالسر :d << أعلم أنه سيقال أني أقلل من شأني :25: أنا أستغرب بصراحة من عروس تكوّم الثياب والملابس وعلب المكياج والأحذية والذهب والإكسسوارات وووو ... وكأنها لن تستطيع بعد الزواج شراء أي شيء وتتناسى أن جسمها سيتغير وأن موضة ملابسها إن لم تستعملها ستقدم !! |
نار زوجى ولاجنه ابى
كثير من النساء تقول هذه الكلمه بعد الزواج واذا احسسن بمعناها قبل الزواج لتغيرت نظره المراه فى طلباتها قبل الزواج فمتع الدنيا وبهرجها من سيارات واثاث وملابس وذهب لاتساوى لحظه حانيه وعشق متبادل بين زوجين محبين من يملك هذه اللحظه الا الزوج لاالأب ولاالأخ ولا الأم تملك ان تمنح هذا الشعور للمراه ولذلك فقد جاء حق الزوجه على المراه عظيما وامرها الشرع الحكيم ان تحد على زوجها المتوفى اربعه اشهر وعشرا ولاتحد على كائن من كان الا ثلاثه ايام لماذا ؟ سؤال تطول اجابته والفتيات بحكم صغر سنهن لايمتلكن هذه الحكمه ولذلك جعل الله زواجها فى يد وليها بعد اذنها وقبولها لشكله وذلك لأنه من المفترض ان يكون الولى رجل عاقل عادل وحكيم ايضا طبعا هذه الصفات اصبحت نادره الوجود فى اولياء الأمور ولهذا نعانى مانراه من العنوسه وتوقع الفتنه والعذاب الشديد الذى توعدنا به رسول الله صلى الله عليه وسلم فنجد الأب يساوم على ابنته وكانه يبيع بيتا او عقاراوقد يدعى بعضهم الحكمه فيقول ان ابنته جوهره ثمينه والجوهره المكنونه يبذل فيها الغالى والرخيص وهو بهذا يقول كلاما صحيحا يراد به باطل فهل يعقل ان تعطى الجوهره الثمينه لصائغ لايستطيع الحفاظ عليها ام تعطى لمن يدفع ثمنها المطلوب وكفى ومن ادراك ان من يدفع الثمن الغالى بديون قد قصمت ظهره لن يساوم هو الأخر عندما يطلب البائع ان يسترد جوهرته بعد جرحها وتجريدها من اغلى ماتملك فتاه عذراء لقد تغيرت مفاهيم الرجوله وايضا الأنوثه فى زمننا الذى نعيشه والفضل الكبير يعود الى الاعلام المرئى وسرعه انتشار الاخبار والله المستعان |
أشكر كل من مر على الموضوع ورد عليه..بصراحه أسعدتوني جدا بالرغم من اختلاف وجهات النظر..وأتمنى نتناقش أكثر بالموضوع لأني استفدت من بعض وجهات النظر لأخواني وأخواتي الأعزاء
بس قبل ما أنسى فيه شي ودي أقوله...اللي يقول إن المهر ماهو قيمة سلعة "المرأة"..أختلف معاه لسبب بسيط..أنا لما خلعت "اشتريت نفسي من طليقي"..يعني مثل ما نشتري السلعة..وبأغلى ثمن كمان..وطلعت خسرانه أشياء كثيرة..إذا كيف لما يجي هو "يشتريني" مايدفع فيني مبلغ ..طبعا أنا ضد حكاية السلعة والشراء بس مجرد مقارنة بسيطة لأن الموضوع يدخل فيه حكاية شراء السلعه.. وحكاية السيارة والذهب وإلخ..مثل ماقلت الغالية شوبارد..السيارة أصلا موجودة من أول..ماعمري بحياتي سمعت عن عريس جدد سيارته لما تزوج..والذهب من مهر البنت إلا إن كان هدايا من الزوج..فهذا شي من خاطره مو مجبر عليه وبعدين الحفلات..كثير من الناس بطلوها أو يعملوها عائلي أو مصغره بحيث ما يحضر إلا القريبين جدا..وبررررررررضه من المهههههههههههههههههههر....ياأخواني العرس عندنا من مهر البنت..من الخمسين ألف..الزوج ماله إلا يجي ياخذها جاهزه مجهزه... واللي يقول إن البنت تتزوج ما تعرف شي وتتعب زوجها حتى تتعلم..أخواني..لما الرجل تقدم لأهل البنت المفروض "يقول" لهم ترا أبغاها ربة بيت جيده تطبخ وتنظف مو كسولة واتكاليه..لكن اللي أشوفه ومر علي بكلللللللللللللللللللللل المتقدمين لخطبتي من أولهم لآخرهم واللي سمعته من الناس إن المتقدم الشي الوحيد اللي يسأل عنه هو إنها تكون " بيضا وحلوه".....أقسم بالله العظيم إن هذي كلمات 100% من اللي تقدموا لي وأخواتي وبعض صديقاتي واللي سمعت عنهم..والمصيبة إنه هو لا أبيض ولا حلو ولا غيره..متزوج وعنده عيال ويتشرط.. عارفين إيش صرت أسوي لما يتقدم واحد ..أول شي أقول لأمي تسأل عن شروطه ومن يوم ما تقول أمه أو أخته "والله يبغى وحده بيضا وحلوه" أقول لها تقول لهم "الله يرزقكم".....كل هذي المواصفات موجوده بس أنا مو جالسه أستقبل طلبات وكالات أزياء..هذه خطبة وزواج وعشرة..مافيه واحد قال "أبغاها ربة بيت ومسؤولة وتدبر أمور البيت وإلخ" إذا المفروض اللي يطلب مثل هالشروط بدون النظر للأمور الأساسية ماله حق يقول إنها ما تدبر البيت لأن هو ما اهتم أصلا بالسؤال عن هذي الناحيه ذاك الوقت احتياطا......أنا ما أقول الواحد ما يدور على الحلوه اللي تسره إذا نظر ووووو..أنا أقول إنه يراعي بين كل المواصفات عشان لما ينكسر ظهره يكون على شي يستاهل.. وقالت أختي شوبارد نقطة مهمه ودي أعلق عليها..كل واحد يدور على البنت اللي من مستواه المادي والاجتماعي..اللي موظف وعلى قد حاله لا يدور على بنت ناس أغنياء ومدلله..وغير كذا..لو كان يبغى بنت أغنياء ويعرف إن مهرها غالي كان راعى هالأمر ودرس أكثر عشان يجيب معدل ويدخل الجامعه ويتوظف براتب عالي..طبعا أنا أشجع كل شاب مر بظروف حدته على ترك الدراسة وغيرها إنه يحاول يكمل ويرفع مستواه المعيشي..وكلنا معرضين للظروف.. بس اللي ما اجتهد ودرس لا ياخذ المهر حجه عشان ما يتزوج..يوفر من رواتبه بدل السفرات برا والطلعات الزايدة مع أصحابه عشان يوفر حق بنت الحلال ويروح يدور على بنت من ناس طيبين شارين رجلوبإذن الله بيلقى أنا أتوقع بعض أخواني هنا عصبوا من بعض كلامي لكن أقسم بالله العظيم أنا مو ضد الرجل أبدا..بالعكس أنا بدون رجل مثل الحياة بدون ألوان..لكن أنا أتضايق من أعذار بعض الرجال الواهيه..وهي أعذار تعبر عن استنقاص للمرأة برأيي.. وسلمتم |
تستطيع أي امرأة أن تأخذ راحتها في الحديث من جانب الرجل , لكنها لن تجد القهر والشقاء الا اذا كانت مثله رجل ..
ولهذا , من أسباب كفر المرأة العشير , أنها لم تحس ما يعانيه ليتزوج ,ولهذا لم يعطى الرجل القوامة من فراغ .. ولم يجعل الله حق الزوج أكبر حقا من حقها عليه بل ومن حق ابويها عليها ..الا لعلم الله بما يعانيه الرجل من اجل زوجته ولكن أنتن كفيرات العشير .. قبل أن تتزوج وبعد أن تتزوج |
بالنسبة للمثال الذي ذكرته فهو نادر ما يحص عندنا في المملكة فالغالب عندنا هو ان يتحمل الرجل كل شيء من الى اما اهل البنت فيكونوا مثل الضيوف !
لا توجد تقريباً الا منطقة وحدة التي يتم فيها التشارك في تكاليف الزواج بين الزوجين (منطقة القصيم). اخوك Romancy |
قال رسول الله علية الصلاة والسلام ( خيركن أيسركن مهرا )
وقال تعالى الاية ( تزوجوهم فقراء يغنيكم ويغنيهم الله من فضلة ) نعم انها المهور وتهور الاباء لارضاء الغير او ارضاء اهداف لهم اما هو او الاسره انا ذكر عن شراء سيرات بقمية عاليه تعادل المهر هذا غلط اولا - هل المبلغ المشترى فيه سؤاء لسيارته او غيرة كافي في الاربعين وغيرها وبعدين 75 بالمائة سيارت الشباب كلها اقساط على سنوات طويله ثانيا- يتكلمون عن العوانس والله العظيم لوكل أمرأه او من يعولها أو رجل لديه بنات زوجهم بتيسير وطيبة خاطر لما كان لدينا عوانس ولا مطلقات ثالثا- المرأه عند بعض الاهالي بضاعه كم تدفع وش عندك منهو انت كم راتبك وينك ساكن فيه تعجيزات والنهايه إما يتزوج ويتعب من الديون او يطلقها او تكون البنت عانس و يجلسون يتكلمون والله ما توفقت والله الرجاجيل مالهم امان والله الرجاجيل مافيهم الطيب والعيب العيب منهم , والله العظيم إنها من افعالهم وسلوكياتهم واخلاقياتهم معقوله كل النساء مظلومات والرجال هم اللي فيهم العيب |
ماعندنا غلى مهور احنا30اف+طقم ذهب وبس
الله يعينكم بس |
كان الله في عون الشباب هم الضحيه
والضحيه الاخرى هي الفاة التي ستبقى في بيت ابيها عانسه انا برايي المهر يكفي 40 الف ريال والحفله تكون مبسطه في البيت واذا عندهم باقي فلوس يتمشون ويسافرون فيها بعد الزواج احسن وابرك |
السلام عليكم،
الأخوات اللائي يقلن إن العوائل يُشاركنَ بتكاليف الزواج، فليعملن أنّ ذلك لا يحدث دائماً، وربما كُنّ كما قال الأخ الكريم رادع، ينتمين لبلدان أو مناطق تختلف عاداتها عما سواها! أكثر العادات السائدة في بلدان الخليج تضع الحمل الثقيل على كاهل الزوج! ثم إن المشاركة التي يتحدثن عنها من جانب عائلة الفتاة تكون في العادة نسبية وشكلية وفي مراحل معينة، كالمشاركة الماديّة في قاعة الاحتفالات، أو المشاركة في الشكليات والبهرجة الزائدة عن الحاجة، أو شراء ماهبّ ودبّ من الملبوسات للفتاة قبل ارتحالها إلى بيت زوجها، ثم يردنَ أن ينسبنَ كلّ ذلك إلى قائمة المساعدات المُسداة إلى الزوج. والفخّ الذي لا ينبغي الوقوع فيه هو تقسيم طرفي المشكلة إلى صفين، طالب الزواج من جهة، والفتاة وأهلها من جهة أخرى. وهذه إشكاليّة يتبيّن أن الكثيرين يقعون فيها، عن غير قصد. المجتمع برمته يُمارس ضغوطاً شتّى على طالب الزواج، وأهل العريس لا تبرأ أيديهم من الدماء. نحن نتحدث عن مُمارسات سائدة في مجتمعنا. والأهلون الذين يجترون عادات الطفرة الأولى في إقامة المآدب الفاخرة والولائم المسرفة والتفاصيل المغرقة والتكاليف المرهقة، هم بالضرورة من يرهقون كواهل الرجال حينما يتقدمون إلى بناتهم. لقد تكبدوا الخسائر تلو الخسائر في تزويج أبنائهم، وبناتهم يجب أن يلقين نفس المعاملة من قِبَل الراغبين في الإقتران بهنّ. أبناؤنا دفعوا كذا وفعلوا كذا. وبناتنا يجب أن يُدفع إليهنّ كيتَ ويُفعل معهنّ كيت. وهكذا يدور المجتمع في حلقة مُفرغة من الخسائر المادية، مهورٌ ضخمة تستنفدُ في شراء الذهب وتكديس الملبوسات و "التلقيط"، وقاعات الفنادق وصالات الأفراح التي تدور كحجري رحى يطحنان العظام والجيوب، وصحون الولائم التي تُرمى بما فيها من النعم إلى مقالب القمامة، وأكواش الزينة وحُلل الورد الذي يذبل وهو لما يزال في قاعة الفرح، ومراسم للبهرجة والفشخرة والفيهقة ما أنزل الله بها من سلطان، أكثرها منكرات، وهلمّ جراً وجرجرةً وسحباً وركلاً! وأكبر الخاسرين في كلتا الحالتين هو الرجل. نحن نتحدث عن واقع مُشاهد ملموس! بعيداً عن خيالات الرُآة ولوم اللائمين وهرطقة القاعدين. أكثر الشباب والفتيات في مجتمعنا ينتمون إلى الطبقة المتوسطة وهي الطبقة السائدة. هذه الطبقة تشمل موظفي القطاع الحكومي والخاصّ وأصحاب المهن الحرة والأعمال الصغيرة والمتوسطة. وأبناء هذه الطبقة هم من يجترّ المعاناة منذ أن يشرعون في قرع جرس الباب. الحديث عن شابٍ صغير طموح يبدأ حياته بمرتب متواضع أو متوسط، ثم يذهب إلى كُبرى العوائل يبحث عندهم عما يُكمل به نصف دينه حديث لا محلّ له من الإعراب. فهو نادرُ الحدوث أولاً، ثم لا يصلح به تعميم الحُكم ثانياً. والحديث عن كسل الشباب وقصور همتهم عن التعليم الجامعي والإلتحاق بوظيفة محترمة تضمن له حياةً كريمة هو حديث يجانب الصواب. أكثر فئات الشباب الآن يحملون الشهادة الجامعية، ونسب التعليم الجامعيّ تدحض هذا الكلام دحضاً من أساسه. والحقيقة الناصعة أنّ الرجل لايبدأ البحث عن زوجة إلا بعد أن يضمن الوظيفة، فهذه من المسلمات لدينا معشر الرجال، الوظيفة تسبق الزوجة في سلم الأولويات. لم أسمع بشاب كسول خمول عاطل عن العمل خالي الوفاض والجيب يطلب زوجة إلا فيما ندر، وفي حالات يكون فيها الشاب يرفل في ثروة أبيه أو أمه. وهذه الحالات للمرة الثانية - لا يصلح بها تعميم الحكم. الحديث عن آنسات عفيفاتٍ كريماتٍ لازماتٍ للخدور، يبحثن عن أزواجٍ صالحين أتقياء يُعاشروهن بمعروف أو يُسرحوهن بإحسان، بدون أي متطلبات أو تكاليف أو شروط سوى الصلاح والعفة، هو حديثٌ أقرب للخيال منه للواقع، وهو كما في المثل العربي "أسمع جعجعةً ولا أرى طحنا". ونحن لا ننكر أن مثلهن موجود، ولكنه نادرٌ، بل نادرٌ جداً. والسؤال المهم في هذه الحالات أين هنّ؟ ومانسبتهنّ من عموم النساء اللاواتي يقفن في محطة الزواج؟ والحديث عن انقراض حفلات الزواج أو انحسارها حديثٌ غريبٌ عجيب! أنا أطالب القائلين به أن يعيدوا النظر في عباراتهم تلك، فهي تشكو من قِصَر عظيم ومَحَليّة مُغرقة. ولكي يتمكنوا من رؤية الحقيقة بيضاء ناصعة، عليهم أن ينظروا إلى المجتمع بكل أجناسه ومناطقه وفئاته. بم نفسر إذن اكتظاظ مواعيد قاعات الفنادق وقصور الأفراح في مواسم الأعياد والإجازات؟ إذا قلنا بما تقول به الأخت الكريمة "همس#" من أن "كثير من الناس بطلو الحفلات"، من هم إذن أولئك الذين يحجزون القاعات وقصور الأفراح؟ من يدفع لبالوعات الأموال هذه؟ أجنٌّ هم أم بشرٌ من بني جنسنا؟ نسأل الله الكريم العظيم الجليل، في هذا اليوم الفضيل، أن يوفق الجميع لما يحبه ويرضاه، والحمدلله رب العالمين. عبدالله،،، |
أخي الفاضل عبدالله
هل الرجل ملزم بتكاليف الزواج؟؟ الآن او بالأصح من كم سنة صار الزاوج العائلي مرغوب في بيت البنت يسوون حفلة صغيرة فيها عائلة العريس والعروس < والتكاليف على العروس لأنه في بيتهم! |
اقتباس:
مرحبا بك المستشار كلامك عين العين وكلا حسب بيئته والناس اللي حواليه يعني عيب الرجال يزوج بنته باقل من اللي عنده مثلا واحد المهور عند ربعه 50 الف وزوج بنته 20 الف تدري وش راح يصير : -- فضيحه عيب فشيله - وش يقولون عنا الناس - البنت فيها شي ! عجبي والله والبنت بعد ماترضى بمهر اقل من ربعها لانها تعرف كلام الناس -- ولاالومها وهذا حقها - ولكن عليها ان تصبر الى ان يفرجها الله او تتزوج بالمهر القليل وتترك كلام الناس . |
اقتباس:
لكن عندي سؤال بسيط واتمنى الاجابه عليه بصدق : لو تقدم اليكي رجل دين واخلاق و راتبه مثلا 2500 ريال ومعه مهر 20 الف ريال ولايريد ان يكلف نفسه فوق هذا المهر ويحمل نفسه ديون فوق طاقته لينعم هو وزوجته بباقي الراتب ويرتاح من النكد ؟؟؟؟؟؟ هل تقبلينه |
مادام هذا هو تفكير البنات ماراح يتزوجون طول عمرهم بالعكس بتزيد عنوستهم
الحين انتي ياهمس مافكرتي الا بالمهر .. اذا كان الدعوه واقفه على المهر بس عادي ندفع 70 الف مو مشكله بس انتي الله يهديك نسيتي الشقه والاثاث والقصر و تكاليف شهر العسل والديوووووان ناس ماتفكر ولا تحس بس تبي رجال يدفع ماهمها من وين جاب الفلوس على فكره ترا اغلب شباب السعودين عليهم ديون تكسر الظهرررررررررررررر والسبب الزواج كل الشعب السعودي لابغى يتزوج يأخذ قرض ويجلس يقصده 5 سنوات والحين تقولون السبب من الرجال من جد ناس غريبه وتناس ماتقدر الرجال مايعيبه شي يقدر يتزوج متى مابغى عادي قدر يتزوج من دول خليجيه او عربيه |
ياالحبيب هي ماوقفت على مهر المهر مقدور عليه انشالله المشكله الحين اتحدى تلقى بنت ماتحط شرط تعجيزي يعني في أقل الأحوال تقول ابي سكن خاص سكن خاص اقل شي بيكلف 90 الف من وين بجيب سكن خاص
|
اقتباس:
رأس مالي حنيني قل ادفع ( بالالف ) وليس ندفع ( بالنون ) الجمع غير الفرد والرجل يعيبه جيبه : هذا المتعارف عليه عند الجميع الخلاصه : اللي تبي الستر تفتك من التكاليف والاشياء والافكار اللي اخذوها من الطبقات الغنيه . واللي تبي التشرط تتشرط مااحد ماسك لسانها ... لسانها لايرده الا القطب الشمالي لكن عليها ان تتحمل تبعات مايحدث لها من قول الرسول صلى الله عليه وسلم (( اذا اتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ان لم تفعلوا تكن فتنة وفساد عريض او كما قال عليه الصلاة والسلام وننتظر اجابه همس على الخاطب البسيط المتقدم |
الحين ليه معصبين يا الأعضاء؟
طيب الحين كل البنات اللي هنا ومتأخرات عن الزواج وماعاقهم المهر ...عاقهم الرجال!! ذبحتونا كل شوي والثاني مهور غالية فشلتونا عند الله وخلقه يحسوبنا ناخذ ماوراكم وقدامكم أسألكم بالله هذا سبب للعنوسة! وتشرطكم وحركتكم الجديدة الواحد اذا خطب قال انا مارتحت ..اه يالقهر اللي يشوف وجهيهم يقول كلها مريحة:29: والله انتم السبب الرئيسي بكل شي.. انا مثال واقع لبنت في المجتمع لااتشرط مهر ولايحزنون مع العلم ان المهر يهمني << صريحة جدا وتقدم لي مرة واحد وسأل ابوي عن المهر قال ابوي نشتري الرجال وجاب المهر من نفسه 50 الف وقال أنا مابغى زواج كبير وحفل.. وانا ماتفرق معاي أبدا بالعكس أأيد الزواج العائلي جداا بس ربي ماكتب بينا نصيب. ولاعندنا ذهب وهدايا وخرابيط ...شبكة وبيت وبس! وحتى البيت ماهو لازم الرجال يأثثه بالكامل المهم مطبخ وغرفة نوم والباقي بعد الزواج بالتدريج سهلوها وتتسهل وعلى فكرة أسعارنا هنا نار كل شي عندنا غالي ومكلف في الأسواق والمهر وش بتسوي فيه بتساهم فيه مثلا لنفسها؟؟ كله تزين لحضرة الزوج وأعيد وأزيد الواحد اذا بغى يخطب يدور على وحدة حوله في مستواه ..على الأقل يكون هناك نوع من التوافق وانا اعترف بكل مافيني ماأقدر أخذ واحد فقير تعودت على نمط معين من المعيشة وممكن انزل لكن بشي بسيط لكن لدرجة الفقر لا لأني بتعب وبتعبه معي وأغلب المتقدمين لي كلهم من مستواي وأعلى.. |
اقتباس:
سبحان الله .......................................الله يرحمنا برحمته |
وعلى فكرة أسعارنا هنا نار كل شي عندنا غالي ومكلف في الأسواق والمهر وش بتسوي فيه بتساهم فيه مثلا لنفسها؟؟ كله تزين لحضرة الزوج
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه |
الكلام في هذا الموضوع مفرووغ منه خلاص مافي فائدة :29:
وايش فيك ( الاب الحنون ) هذي الحقيقة ,,, :18: |
اقتباس:
والنساء كثيره والنساء كثيره واللي يسمع الكلام من الطرفين يقول كلهم انقرضوا !!!! ولاتقولين فشلتونا ! انتم اللي فشلتوا انفسكم واخذيها من عندي :::::: نعممممممممممممم المهور سبب كبييييييييييير من اسباب العنوسه لانك لاتعلمين عنها لقولك : وانا اعترف بكل مافيني ماأقدر أخذ واحد فقير تعودت على نمط معين من المعيشة وممكن انزل لكن بشي بسيط لكن لدرجة الفقر لا لأني بتعب وبتعبه معي وأغلب المتقدمين لي كلهم من مستواي وأعلى هل علمتي الان انك لا تعلمين ان المهور سبب من اسباب العنوسه مثل غيرك اللاتي يقلن : يشتري سياره 70 الف ومستخسرها بزواج ! سؤال اخير ::: وش سبب رفض الخطاب لك وانتي تقولين ان فيكي جميع مقومات المرأه ؟؟!!! ماهي الملاحظات التي يلاحظونها عليكي ... لعل وعسى ان نجد حل ونعطي راي وتتزوجي ونفرح لكي . |
بصراحه اختي 50 او 60 كثير
انا ما اقول البنت ما تستاهل والله تستاهل مليوووووووووون ريال مهر بس الواحد قبل لا يفكر في الفلوس يفكر في السعاده والحمدلله المعتاد عندنا وكل الشباب الي يقربون لي مهرهم 30 او 40 بالكثير ويكون فيه اشياء من تجهيز البيت على الزوج والزوجه والحمدلله على كل حال وعندي تعليق على كلام الأخت شوبارد اقتباس:
البلا ما يتشرط إلا ابو نعيله يعني الضعوف اهم الي يتشرطون ويحبون الزمره مثل ناس بيتهم قديم وعايشين على قد حالهم لما خطب منهم واحد شرطو عليه يكون في فندق والمهر مبالغ فيه بجد التكاليف الي خسرها من مهر واجره الفندق تجيب له عروستين وبالعكس التجار ما يبغون شي وانا اتكلم من الواقع يبون الستر بس لبناتهم حتى ان في واحد اهو الي مجهز شقته اختي بالكامل ولا خلا زوجها يدفع ريال بس انه شاري رجال |
اقتباس:
الأخت الكريمة شوبارد وفقها الله لكل خير، دعينا أولاً نؤسس لقاعدة تخدم النقاش، إذ من الواضح أن هناك تبايناً شديداً في الممارسات والعادات المرتبطة بمناسبات الزواج بين البلدان، بل بين المناطق المختلفة في البلد الواحد. وبلادنا يحفظها الله مثالٌ واضح لذلك. لا أعلم شيئاً عن الزواج العائلي ومدى انتشاره والحفلات الصغيرة التي تُقام في البيوت. لكن الصُراخ على قدر الألم. نحن نحكم على حسن إدارة الأمور من نتائجها. فنقول إن فلاناً رسب في الإمتحانات لأنه لم يحضر جيداً، وفلانٌ نجح لأن تحضيره كان جيداً. وهذه قاعدة بديهية لاتحتاج إلى تأصيل. قرأت إحصائية لإحدى الجهات الحكومية على أحد المواقع الإخبارية - ولا أتذكر تحديداً على أي موقع - تشير تلك الإحصاءات إلى زيادة أعداد عقود الأنكحة المسجلة في المحاكم الشرعية كل عام، لكن هذه الزيادة لا تسير بشكل متوازٍ مع الزيادة المضطردة للسكان. يعني ذلك أنّ لدينا كل عام المزيد من غير القادرين على الزواج، وتقدر الإحصاءات الرسمية في المملكة العربية السعودية أن يصل عدد الآنسات بنهاية عام 1427هـ إلى مليوني آنسة ممن هنّ في عمر الزواج! يُضاف إليهنّ السيدات المُطلقات والأرامل. إذن نحن نتحدث عن عوائق حقيقية، وتهدمات في صلب البناء، ومشاكل اجتماعية من النوع الثقيل تضرب بأطنابها في عمق المجتمع، وليست مجرد "استرخاص لبنات الناس" أو "مقارنة بين امرأة وسيارة" أو "مد اللحاف على قدر الأقدام والأصابع" أو "الواد مدلع" أو "مش راضي يحصل وظيفة زي الناس". هذه الأعداد الغفيرة من غير القادرين على الزواج ليست إلا نتيجة حتمية للعقبات الكأداء التي تُبنى في طريق راغبي الحلال، بل وتُبنى باحترافية عالية وامتياز رفيع. وقد ذكرتُ في أول ردٍ في هذا الموضوع أن الزواج أشبه مايكون بجبل الجليد يختبيء أكثره داخل الماء ولايظهر منه إلا قمته، لكن ذلك لا يعني أن الجبل غير موجود! ليس ماذكرتُ أعلاه إلا وجهة نظر، تحتمل الصواب والخطأ. وفق الله الجميع. عبدالله،،، |
اخواتي الفاضلات انا تزوجت وراتبي قبل 6سنوات 3200ريال وبعد الزواج لا يبقى من راتبي الاالشىء البسيط يعني /انا اكبر اخواني
اصرف على عائله لكن مانسيت رحمة الله قبل كل شىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىء ام العيال الله يخليها مهرها بسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسس 70000ريال حتى السياره بعتها يعني يا ا تزوج وانفقر او الجاْ الى الحرام .................................................. ...............؟ وهذه مصيبه لكككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككن الحمد لله تزوجت وتوكلت على الله والان الحمدلله عندي 3بنات وولدوراتبي يزيد على 7350ريال واملك منزل ولله الحمد ولو اني جلست من ذلك اليوم الىىىىىىىىىى اليوم وانا اردد لولولولولولولولولولولولولو كان ماعملت شىء ولكن هي رحمة الله جل وعلا وفضله يبحانه واخذنا بالاسباب قال تعالى((((( ومن يتقى الله يجعل له مخرجا)))))) وقال تعالى(((((( ومن يتوكل على الله فهو حسبه)))))وكم من فقير اغناه الله وكم من غني افقره الله وسبحان من يغير ويبدل وهوعلى عظمته |
وايش فيك ( الاب الحنون ) هذي الحقيقة ,,,
اخيتي الفاضله كبريائي لوووووووووو تكرمتي وضحي لى ماذا تقصدين |
اقتباس:
قل لشوبارد قال تعالى ( خذوهم فقراء يغنهم الله ) |
أخوي ساري
انا ماراح ارفض عشان المهر؟؟ برفض اذا كان فقير << فيه فرق ولاتقول هذا سبب للعنوسة لأن هذي وجهة نظر شخصية اخوي انا تنازلت الحين عن أشياء كثيرة.. لكن ليه اتنازل عن شي أنا متأكدة نهايته الفشل ليه اقول والله موافقة بتزوج واحد راتبه2500 مثلا وعارفة اني بتعب مرررررة وبتعبه ليه؟؟ من اولها ارفض أحسن ورحم الله امرئ عرف قدر نفسه انا عارفة نفسي.. وفي المقابل انا لا من بيت اغنياء ولاشي لكن الحمدالله كل شي موفر لي وقلت لك عندي استعداد انزل تحت مستواي وعادي جدا ومتقبلة الوضع كونه شاب وعلى قد حاله في بداية عمره لكن فقير لاااااااا ماأقدر ليه احول حياتي جحيم وليه أعذب ولد الناس معي صح ولالا؟؟ واعرف وحدة تتمنى واحد لو عاطل عن العمل اخلاقو دين وكل شي << وشف نصيبها ليه ماتزوجت وانت قايمين قاعديم عالى المهور وبالنسبة لموضوعي انا في السابق كانو اهلي رافضين الزواج لما كنت ادرس باقتناعي وبعد التخرج يتقدمون لي ولكن يتراجعون ليه ماأدري!! واحيانا خطبة رسمية ومهر ودنيا ومرة قبل الملكة باسبوع وتكنسل الموضوع وحنا لاقلنا نبي مهر - نبي عروس وفنادق- ولاشرطنا ولاشرط وسبحان الله مايكتبه ربي.. عشان أكد لك شي واحد ماأنكر المهر وتكاليف الزواج تعتبر مكلفة لدى الشاب لكن ماهي لدرجة يقول سبب للعنوسة امامك بنات المنتدى كلهم ماشالله تبي دراسة ودين وأخلاق وشكل من كلامهم يبين ولاشرطو ولاشرط ومع ذلك ماتزوجو!!!!!! <<< ابي اجابة حبيت أضيف نقطة.. لو اغلب اللي يتقدمون لي حالتهم المادية ضعيفة بوقتها بقول هذا اللي ربي قدر لي ومحد يجي ني الا هم وشي طبيعي راح اتنازل. ------------------------ أخوي عبد الله الدراسات اكيد للمملكة كلها.. والمملكة تضم مدن وكل مدن ولها عادات وتقاليد لكن عذرا اذا كنت اتكلم عن مجتمعي فقط المنطقة الوسطى بقول كلمة لو الرجل انا اعرفه وعارفه افكاره قبل الزواج مثلا << طبعا مستحيل بس اقولكم مثلا ومرتاحة له وضامنة انه مرتاح لي والله لو انه عاطل بوافق عليه لكن حالنا الحين ..يجي واحد ماعرفه يجي ابوي يقول فلان ولد فلان ولد حمولة يشتغل في المكان الفلاني يقولون رجال واجودي ويصلي هاه يابنيتي وش رايك؟؟ وين اتنازل معه وانا مادري عنه الا اسمه ووظيفته!! |
اقتباس:
مافيه دخان من غير نار كل هذه الخطب وتفركشت ! يمكن احد الاسباب التاليه وانتي اخبر : 1 - نقل كلام للخاطب ايا كان بعد سماع خطبته منك .... وهذا اغلب الظن شوفي عاد الكلام ايش : راعيت منتديات - - شايفه نفسها - - ابوها فيه وفيه اهل الحسد كثير 2 - كما تدين تدان لرفضك الخطاب ايام الدراسه . وفي الاخير توفيق من الله وبنات المنتدى لااعرف شيئا عنهن مهما كان الكلام هناك من لايعرف اين هن -- واذا عرف يمكن مواصفات لاتقبل ابدا ولهذا فالله يرزقهن الستر ولي عوده |
راعية منتديات
صادق انت؟؟ لما قرأت هالكلمة قلت مافي امل اخذ واعطي ابدا اخوي انا ماشارك غير بهالمنتدى ومنتدى نسائي بس!! وش فيها كاتبة المنتديات وعلى فكرة مااقول لأحد اني مشتركة! مو لأني اسوي شي غلط الحمدالله لاغلطت ولاشي بس ماأحب أحد يتابعني ويعرفني والنت ماعرفته الا من فترة بسيطة جدااا ابي اكتب كلام وماقدرت من كثر ماني متفاجئة.. الله يسامحك وهذي وجهة نظرك وبكيفك ماشالله هذا اللي ربي قدرك في المساعدة :d |
اقتباس:
انا داري انك فهمتي كلامي انه رايي قلتك انتي اخبر : يعني بالناس اللي تنقل الكلام من عندكم واهل الحسد والا انا وش دخلني فيك لو تشاركين مع عنان لحل أزمة لبنان يعني اغلب الرجال لايريدون بتاعت انترنت هل فهمتي |
الساعة الآن 10:25 PM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©