![]() |
ماموقفك من الزواج من قبيله اخرى؟؟؟
هل انت/ي مع او ضد هذا النوع من الزواج؟؟؟
ماهي سلبيات الزواج من قبيله اخرى او مجتمع اخر عن مجتمعك ؟؟ وهل هناك ايجابيات؟؟ هل هناك شروط للقبول بالزواج من قبيله اخرى؟ كأن تكون العادات متقاربه؟ او ان المبدأ مرفوض اصلا؟؟؟؟؟؟ ماهو موقف قبيلتك عندما تتزوج/ين من خارج نطاق العائله؟ في حالة الرفض هل تختار/ين المواجهه او التحدي او الاستسلام؟ :29: في حالة لم يسبقكك احد من نطاق العائله لهكذا زواج هل لديك استعداد ان تكون/ين الاول ؟ مامدى اهمية الموضوع بالنسبه لك؟ هل تدقق/ين في الاختيار من نفس قبيلتك او مجتمعك؟ او انك لاتهتم/ين مطلقا وانما تبحث/ين عن مواصفاتك الاخرى سواءا من نفس القبيله او لا؟ هل مررت/ي بتجربه مماثله؟؟ كم نسبة النجاح في تلك الحالات غالبا؟ ام ان الزواج محكوم عليه بالفشل مسبقا؟؟ ارجو منكم اثراء الموضوع باراءكم وتجاربكم في الانتظار :d |
حلاه الثوب رقعتة منة وفية يازين الي يتزوج من قبيلتة
|
هل من هم من نفس القبيلة يكونون اقارب؟؟؟؟؟
|
انا لا افضل زواج الاقارب ابدا .
|
انا افضل الزواج من برع القبيله،اولا لنه الرسول اوصى ان الواحد ياخذ من بعيد عشا الاطفال يكونوا بصحه افضل من الاطفال الي ينتجون من زواج الاقارب وثانيا حلو ان الواحد يختلط بعايله او جبيله جديده عليه ممكن ينتج عن هالشي زواج ثاني فالمستقبل، وعلى فكرة احنا عندنا شي اسمه تعصب قبلي فعايلتنا يعني الزواج لازم يكون من الاهل وبس والي قلته حاولت اقنع فيه اهلي بس ماشي فايده،واساسا انا مخطوبه لولد عمي والله يستر علينا ان شاء الله.
|
بالنسبة لي مومشكلة اتزوج من اي قبيلة المهم يكون قبيلي وبس ..ولازم يكون من نجد:25:
وكثيرين يكونو من نفس قبيلتي لكن مابينا وبينهم اي صلة قرابة او حتى معرفة! على العموم المناطق تختلف في عاداتها وتقاليدها |
كلما كان التوافق الاجتماعي قريب كلما كانت الزواج ناجح
والتوفيق بيد الله أولاً وأخيراً . |
أهلا بكم في العام 2007
:29: |
السلام عليكم
لا فض الله فاك أخي مسلم في الغرب تعليق رائع بأربع كلمات و 4 أرقام صدقت سبحان الله يا ربي صدق الدكتور بلال فيليبس (أبو أمينة) جاهلية القرن الواحد و عشرين يا أهالي هداكم الله قبلي أو غير قبلي هل هذا ما ذكره رسول الخلق ؟ |
اقتباس:
ليس لدي مااضيفه |
بالنسبة لي كشخص قبلي ارفض هذه الامور جدا واراها امور عنصرية , لكن لا استطيع ان اتزوج من خارج مواصفات معينه لضغوط اجتماعية , ليس تقليلا لاخرين ولكن المشاكل التي ستتكون بعد مثل هذا الزواج الجريء جدا منها زعل الاقارب وضغوطهم غير مشاكل الاولاد من بنين وبنات والنظرات العنصرية لهم ...الخ
وليست اي قبلية يرضى المجتمع المحيط بك بالزواج منها انما قبائل نجدية معروفة ومحددة لايمكن ان تخرج من اطارها يعني ساتزوج كما يرغب المجتمع , عشان ترتاح وتريح غيرك , المحزن انهم يقبون بالزواج من المصرية والسورية لكن لايقبلون بالزواج من بنتى البلد الغير قبلية شي مخجل لاسف نصيحة لاحد يخرج من ثوبه لانها خلع الثوب ستتسبب بمشاكل من مثيري اشغب في بعض العوائل دمتم بدفن العنصرية للابد |
ayad88
افهم انك اخي الكريم لاتفضل الزواج من قبيله اخرى ماذا لو كانت بنت تلك القبيله بها مواصفات لم تجدها في قبيلتك؟؟ بإنتظار رأيك sunshine545 لا لايشترط كونهم من نفس القبيله ان تكون هناك قرابه مثلا في مجتمعنا السعودي خاصه والخليجي عامه القبيله واحده ولكن لها تفرعات عده ليس بينهم عامل مشترك سوى انتمائهم لقبيله واحده اتمنى وصلت الفكره Theprofessional انا لااتحدث عن زواج الاقارب انا اتحدث عن ماهو اعم (القبيله) القبائل الكبيره تنتشر في مناطق مختلفه فبالتالي ليس من الضروره ان يكون كل من ينتمي الى قبيلتك هو قريب لك bdooor بالتوفيق ان شالله عندنا وعندك خير حتى نحن نعاني من التعصب القبلي وبشده للاسف شوبارد مشالله عليكم ياشوبارد الامر فيه سعه كعادة اغلب العوائل النجديه فالزواج من اي قبيله امر طبيعي جدا قبيلتي للاسف ترفض الزواج من اي قبيله اخرى عادات جاهليه ماانزل الله بها من سلطان تهقون توافق اكيد التوفيق اولا واخيرا بيده سبحانه مممم اعتبر وجهة نظرك تأييد للزواج من نفس القبيله؟ مسلم في الغرب 2007 ولا حتى 2100 العادات والتقاليد لاتخضع للمقايس الزمنيه على الاقل في مجتمعي المتعصب جدا ليت قومي يعلمون على قدم و ساق! indienne التكافؤ في النسب مطلوب لكن ان يصل الامر الى اعتبار زواج القبيليه من قبيله اخرى محرم عرفا فهذا هو الجهل بعينه raull اخي الكريم افهم تماما ماتعاني منه فالحال من بعضه على مايقولون وربما تكون الوحيد الذي اجبت على تساؤولاتي فأنت تتزوج كما يريد مجتمعك حتى لاتضطر للاصطدام بهم من مبدأ ابعد عن الشر وغني له لكن انا لااتحدث عن زواج القبيلي من غير القبيليه او العكس فالامر مفروغ منه واعتبره من المستحيلات في مجتمعي ولامجال للنقاش فيه هنا ولكن القصد الزواج من قبيله اخرى؟؟ الاترى ان رفضه ظلم للشاب والفتاة؟؟ متى نمتلك الجرأه الكافيه للتغير من المجتمع؟؟؟؟ |
موقفي ان الانسان حر في اختياره
لكن للاسف في مجتمعنا نتزوج علشان نرضي اقاربنا وقبيلتنا حتى لو هالزواج الزوج مو مقتنع فيه لكن باذن الله بتزوج مو من قبيله اخرى بتزوج خضيريه وماراح اخلي اي عادة وتقليد اجتماعي غبي يقف عقبه في زواجي على الاقل جنسيتها مثل جنسيتي مو مثل بعض القبليين يحرم الزواج من جنسيته ويجيب من برا ومايعرف اصلها ولا حتى شي عنها وبصراحه اعتبر اي انسان يطبق عادات المجتمع اللي مو مقتنع فيها ويراها خاطئه خوفا من المجتمع ونقده انسان ضعيف الشخصيه....... سهل يارب اسيرهاااااااا |
من قال ان الزواج من القبيله او ان افضل انباء قبيلتي من الجاهليه
انا مؤيد لهذا الزواج ولكن يجب أن يكون ذا خلق ودين ايضا وإن لم يتوفر فلا أري بأسا في القبائل الاخري من واجبي أن أختار بإبنتي وأختي الزوج والنسب المناسب لها وأن أحسن الاختيار وهذا عن قناعه وليس هنالك مانع في ذلك حتي لو كنا في سنة 3000 أنا لا أتذكر القصص ايام رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم والحالات التي طلبوا الطلاق والسبب النسب هذي وجهة نظري وأرجوا ان لا اكون قد ضايقت بعضكم بذلك الرأي وأنا احترم أرائكم أيضا وشكرا لصاحب الموضوع |
عادي جداً
لان الاهم ليسى بالقبيلة الاهم الدين والخلق |
اذا كان مطلق او مطلقة --ارمل او ارمله عادي ياخذون من برة القبيلة لكن اذا اول زواج افضلة من نفس القبيلة
|
والله ما فهمت قبلي
وشو معناه يكون الزوج قبلي |
اقتباس:
علشان يتاكدون انك منت جاي من السماء :) |
اقتباس:
مشكور أخي الله يرزقك بزوجة يكون معروف جدها رقم 5000 |
اهم شي يكون قبيلي بس
|
اسيـــرهااا
ولو ان لي تحفظ على زواج القبيلي من غير القبيليه ولاحد يزعل علينا :24: لكن اهنيك صراحه على قرارك لانك مقتنع فيه تماما واسأل الله ان يوفقك لما فيه خيري الدنيا والآخره jassem_9 اخي الفاضل التكافؤ في النسب مطلوب والقضايا في المحاكم كثيره ولااؤيد زواج الفتاه او الشاب ممن لايكافئهم في النسب لان غالبا يترتب عليه مشاكل كثيره احترم وجهة نظرك واكيد اختلاف الرأي لايفسد للود قضيه كاره العزوبية فعلا اخي الكريم يجب ان نمتثل لامر حبيبنا محمد صلوات الله وسلامه عليه "من ترضون دينه وخلقه" لكن هل من معتبر؟؟ ناآاني ماهو الفرق؟؟ اليس المبدأ واحد؟؟؟ يعني الامر مقيد عندك بعدة شروط طيب ماذا لو كانت عانس؟؟ او لم يكن في قبيلتها من هو كفؤ دينا وخلقا؟؟ اتمنى سماع رأيك سلامات يا قلبي القبلي هو الشخص الذي ينتمي الى قبيله معينه وهناك العديد من القبائل المعروفه على مر التاريخ |
اقتباس:
على قولة الاخ "اهلا بكم بالعام 2007" يسرووووووووووووووو امور الزواج" "ان اتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه.." |
اهم شئ التوفيق
|
أختي عذرا إذا أنت لا تعرفين مالقصد من كلمة تكافؤ في الإسلام
ليس النسب لأنه كما ذكر الحديث تنقطع كل الأنساب إلا نسب رسول الخلق أما من ناحية التكافؤ فلم يرى هكذا في الزواج أرجوك راجعي السيرة فالموضوع يطول شرحه |
أختي موضوع ( معقد و يعقد النفس البشرية أكثر مما هي متعقدة اصلا)
أنا في واد و القبلية في واد باختصار لا اتزوج و لن أتزوج شخصا ينتمي لقبيلتي .. نعم لا اريده ان ينتمي لقبيلتي بيني و بينك .... لا اطيق القبيلية .. و كأنني أعيش في العصر الجاهلي .. استغفر الله اعذروا افكاري التي تعتبر شطحة (ربما) |
اختي ريماني شكرا لموضوعك القيم.........وكونه يمسنا نحن اهل نجد اكثر من غيرنا...!!!
وبعض الردود التي اثارات حفيظتي فوجب علي ان اقف هنا لاقووووووووول: بدايه سأرد على بعض الاخوه اذا سمحتي لي ومن ثم سأرد على سؤالك!!! سالت وحده من الاخوات مامعناة قبيلي,,,ورد عليها احد الاخوه بأن معنى قبيلي يعني انه يجب عليك ان تعرف جدك رقم 9999 وطبعا رده لم يكن على المستوى..وكانه يقلل من موضوع الاصل والفصل.........وهنا لي وقفه.....!!!! سيدي الكريم ساناقشك شرعيا حتى لاتقول بدوي متعصب. قال الرسول صلى الله عليه وسلم (تنكح المرأه لدينها وجمالها ومالها [B]وحسبها ونسبها [/B]...فاظفر بذات الدين تربت يداك) اذا شرعا لا يجب ان نقلل من الحسب والنسب ويجب عليك ان تعرف من جدك 9999 وهناك حديث اخر لن اخوض بصحته من عدمها (تخيروا لنطفكم فان العرق دساس)) وايضا هناك قصة امنا زينب بنت جحش عندما تزوجت سيدنا زيد بن حارثه (وزيد تبناه الرسول صلى الله عليه وسلم). فطلب منها الرسول ان توافق ..فقالت: كيف يارسول الله انا القريشيه سليلت الحسب والنسب اتزوج زيد...!!! ثم وافقت بعد رجاء الرسول لهااا..هل تعلم ياصديقي انه لم يدم الزواج طويلا وتم الطلاق لانها لم تستطيع ان تتحمل وجاءت الى الرسول صلى الله عليه وسلم تشكو له عدم مقدرتها على الاستمرار لعدم تكافؤه ...وعرف سيدنا زيد بتقاه وتدينه وشجاعته ووسامته وهو حب الرسول صلى الله عليه وسلم.....واعلم لو اجتمع كل البدو لم يأتوا ذره امام سيدنا زيد رضى الله عنه. وانا بكلامي هذا لا اقصد ان غير البدوي بدون اصل وفصل لا والعياذ بالله (كل الناس خير وبركه)... لكن انا ارد على جزئية عدم الاهتمام بالاصل والفصل. .اذا اقتنعت سيدي بهذا الكلام خيرا على خير...واذا لم تقتنع بشواهد من الصحابه وكلام الرسول صلى الله عليه وسلم..فهذه والله اكبر المصائب...ابعدنا الله وانت عنهاااااااا!!! نرجع لموضوعك اخت ريماني..بالنسبه لي انتمي لاكبر قبيله متشدده على سطح القشره الارضيه.....!!! وعادتهم لا يتزوجون الا من بعضهم وكونها قبيله كبيره جدا فلا يجد الشخص صعوبة في ايجاد الشخص المناسب من الطرفين....ولكن في الخمس سنوات الاخيره بدات هذه القبيله تزوج وتتزوج من بعض قبائل نجد الاخرى...فقط قبائل نجد...وهذي خطوه جيده اتمنى ان تزيد لتشمل كل قبائل نجد..!! وبذالك تكون الخيارات اكثر!! بالنسبه لي شخصيا لا اريدها الا نجديه ومن قبيلتي او من قبيلتين اخريين والسبب فقط لتشابه عاداتنا وتقاليدنا ولهجتنا المشتركه!!..ليس لعيب في غير النجديه. لا والله!!!..بل ربما لاني اعتبر غير النجديه هي من لاترضى في لعدم التوافق الاجتماعي.....هذا شرط لارجعت فيه وبعد تجربه من هم في محيطي. تكرست هذه القناعه اكثر واكثر. واذكر حادثه هنا حدثت معي شخصيا..كان لدي مشروع زواج من نجديه من غير قبيلتي لكن لعدم التوافق الاجتماعي انهارت الفكره. حبيت اذكر شي مهم بالنسبه للاخت التي احترمها كثيرا (على قدم وساق) ... ليس معناه انني كقبيلي اريد الزواج من قبيليه هو رفض للاخرين لا وووووالله...!! او اني اقول هم بلا اصل ..اعووذ بالله ان اقول ذالك..خصوصا واني اعلم ان كثر من العوائل الغير قبيليه فيها من الخير مايفوق قبيله كامله برجالها ونسائهااا.ولكن فقط ابحث عن نقطة التوافق الاجتماعي. سواء كان هذا التوافق نفس نسبة التخلف او الحضاره او الذكاء او الرقي. وانما هو البحث عن نقطة التوافق الاجتماعي....وساذكرلك مثل صغير ..في قبيلتي الطلاق قليل جدااااا والله يااختي قليل..وان حدث يبقى الرجل يرعى مطلقته من تهيئة مصروف شهري لها ومنزل خاص بها.. ليس لشي سيدتي وانما فقط (خشية ان يقول الناس هذه طليقة فلان) فهي محسوبة عليه حتى يمووووت وهذه من النقاط التي جعلتني اعجب بهذا التعامل الشهم من الزوج تجاه زوجته (مع اني اعلم انه ربما هذا الشي ليس نابع من قلبه..ولكن في النهايه هو في صالح المرأه)..خصوصا واني ارى العجب في زواجات اخرى...(اذا طلق الزوج زوجته مادرى عنهااااا) نقطة نظام: اعتب عتب ابيض على بعض الاخوه...واقول: التمسك في العاده والتقليد لايعتبر تخلفا..فمن تمسك بهذه الامور هم دكاتره في الجامعات واطباء ومهندسين ووزراء و من اكبر الاداريين ونسائهم مخترعات ومثقفات....وهم عباره عن كوكتيل طعمه راقي وحلو لان لديهم عادات رضعوها منذ نعومة اظفارهم بالفطره كالكرم والطيب والنخوه والشهامه وكرم الاخلاق (ولاازكي على الله احدا) ..وضف عليها ثقافه وعلم....فيكون الناتج شخصيه مميزه جدا امامك...وانا لا اعمم هنا (فكل مجتمع فيه الصالح والطالح). |
حياتي أليمه
افهم ان قبيلتك لاتمانع من الزواج من اي قبيله اخرى بختك :d ajyad طبعا ايها الفاضل لاغنى عن الدين والخلق لكن التكافؤ مطلوووب ولانقلل من شأن الباقيين لكن عرفا عند القبائل العربيه لابد من تكافؤ النسب في الزواج فهد1212 ماوضحت وجهة نظرك هل انت مع او ضد؟ شاكره مرورك على قدم و ساق! اختي الكريمه نريد نقاش حضاري بعيدا عن التعصب لانقلل من شأن الاخرين لكن هناك ثوابت لايوجد شخص ينكر ان التكافؤ في الزواج المقصد منه النسب واسألي اي قاضي او رجل دين نعم قد تحدث زيجات غير متكافئه وهو ليس بعيب او حرام لكن تكافؤ النسب شرط اجتماعي مطلوب في اي زواج وللقاضي ان يفرق بين اي زوجين غير متكافئن في النسب لماذا اذن يفرق بينهم القاضي طالما ان التكافؤ غير مطلوب؟؟؟؟ هناك فرق بين التكافؤ في الاسلام والتكافؤ في الزواج الاسلام التقوى والدين هما المقياس لكن في الزواج يختلف الوضع الموضوع يطول شرحه ولامجال هنا لان لدي اسئله محدده اتمنى منكم الاجابه عنها بعيدا عن اي تعصب ارجو ان تبحثي وتتأكدي الوفية لوالديها تفكير صائب واتوقع كثيرين نفس تفكيرك وانا منهم لان التعصب لنفس القبيله في الزواج تعقيد وجاهليه ماانزل الله بها من سلطان لكن هل تملكين الجرأه لمواجهة قبيلتك ؟؟ ام انهم لايمانعون؟؟ هنا السؤال اخطيت اختي ريماني شكرا لموضوعك القيم.........وكونه يمسنا نحن اهل نجد اكثر من غيرنا...!!!الموضوع لايمس منطقه معينه فالامر منتشر عند اهل نجد وغيرهم بل انه عند غيرهم اشد (انتم على الاقل قبيلتين ثلاث مسموح فالامر فيه سعه) لكن عندنا مثلا للاسف الزواج من قبيلتك فقط حتى لو عنستي عادي جدا قد تستغرب وقد يستغرب البعض لكن هذا الحاصل عندنا شفت تفوقنا عليكم في التعصب والجاهليه؟؟ :d سالت وحده من الاخوات مامعناة قبيلي,,,ورد عليها احد الاخوه بأن معنى قبيلي يعني انه يجب عليك ان تعرف جدك رقم 9999 وطبعا رده لم يكن على المستوى..وكانه يقلل من موضوع الاصل والفصل.........وهنا لي وقفه.....!!!! سيدي الكريم ساناقشك شرعيا حتى لاتقول بدوي متعصب. اخي الكريم هدي اعصابك محد قلل من الاصل والفصل الاعتراض على التمسك بعادات جاهليه لاتتوافق مع الدين الاسلامي ولامع سنة المصطفى صلوات الله وسلامه عليه نرجع لموضوعك اخت ريماني..بالنسبه لي انتمي لاكبر قبيله متشدده على سطح القشره الارضيه.....!!! اكثر من التشدد الي عندنا؟؟ مااظن ولكن فقط ابحث عن نقطة التوافق الاجتماعي انا معك ان التوافق الاجتماعي مطلوب في الزواج لكن التعصب الزائد مرفوض وتترتب عليه امور خطيره نقطة نظام: اعتب عتب ابيض على بعض الاخوه...واقول: التمسك في العاده والتقليد لايعتبر تخلفا..فمن تمسك بهذه الامور هم دكاتره في الجامعات واطباء ومهندسين ووزراء اخالفك الرأي اخي الكريم في هذه النقطه التمسك بالعادات والتقاليد المحموده كالجود والكرم والشهامه اكيد لايعتبر تخلف بل هو من الاصاله التي نطالب بها ونحث عليها لكن بالمقابل توجد عادات وتقاليد تتخالف مع قيم ديننا الحنيف وابسط مثال (رفض زواج القبيليه من اي قبيله اخرى) يعتبر تخلف ورجعيه وجاهليه وتعصب قبلي مرفوض حتى وان تمسك به الدكاتره والمهندسين والاطباء لايبرر صحته بأي حال من الاحوال الانسان يحكَّم دينه وعقله وليس اهواء الناس اتمنى وصلتك الفكره اخواني اخواتي رجاءا وبعيدا عن التعصب اريد اجابات عن الاسئله الاسئله فقط حتى لايشطح الموضوع يمنه ويسره فالكل خير وبركه انا اتكلم عن حاله خاصه حددتها في اسئلتي انتظركم |
السلام عليكم
عدت من جديد لاجيب عن اسئلتك بكوني متزوجه برجل ليس من بلدي وليس من قارتي فزوجي غربي معتنق لاسلام مند 5 سنوات تقريبا والحمد لله, هل انت/ي مع او ضد هذا النوع من الزواج؟؟؟ مععععععععع ماهي سلبيات الزواج من قبيله اخرى او مجتمع اخر عن مجتمعك , الحمد لله في حالتي لم اجد سلبيات وهناك استناات, كمن يريد الزواج فقط للحصول على جنسية البلد اي بالمعنى الصحيح زواج المصلحة. وهل هناك ايجابيات؟؟ التعرف على الثقافات الاخرى , العادات , الخ هل هناك شروط للقبول بالزواج من قبيله اخرى؟ الشروط الاساسيه الدين والاخلاق كأن تكون العادات متقاربه؟ عاداتي وعادات زوجي ليست متقاربه او ان المبدأ مرفوض اصلا؟؟؟؟؟؟ ليس مرفوض في مجتمعنا , "ان اتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه" ماهو موقف قبيلتك عندما تتزوج/ين من خارج نطاق العائله؟ ليس هناك اي مشكلة مادام الرجل دا دين واخلاق فمهما كانت جنسيته مرحبا به في حالة الرفض هل تختار/ين المواجهه او التحدي او الاستسلام؟ في حالة كان مجتمعي يرفض فانني لن استسلم ولكن لن تصل الى درجة التحدي فبالنقاش تحل الامور واقول لعائلتي ان كنت اخالف شرع الله برغبتي في الزواج من اجنبي فسمعا و طاعه ولكن الله لم يحرم هدا ادا فلي الحق, في حالة لم يسبقكك احد من نطاق العائله لهكذا زواج هل لديك استعداد ان تكون/ين الاول , لم يسبقني احد في العائلة كنت انا الاولى مامدى اهمية الموضوع بالنسبه لك؟ هل تدقق/ين في الاختيار من نفس قبيلتك او مجتمعك؟ او انك لاتهتم/ين مطلقا وانما تبحث/ين عن مواصفاتك الاخرى سواأ من نفس القبيله او لا؟ الموضوع مهم لانها حياة وساكون انا من اختار ولن الوم الا نفسي ادا وقع ما لا في الحسبان , ولم اشترط في المواصفات سوى الدين والاخلاق وبعد اخد ورد من العائلة هل مررت/ي بتجربه مماثله؟؟ كم نسبة النجاح في تلك الحالات غالبا؟ نعم الحمد لله صار لنا 3 سنوات وشهور ومتزوجين الحمد لله توافق تام اللهم لك الحمد والشكر , واحيانا اقول لو تزوجت من مجتمعي لما عشت بسعادة كما انا الان مع زوجي ام ان الزواج محكوم عليه بالفشل مسبقا؟؟ حتى زيجات من نفس المجتمع يكون مصيرها الطلاق ولا يجب ربط الفشل فقط بالزواج من الخارج اجبت على الاسئله لالني فعلا وجدت اننا خرجنا عن نطاق ماطلبتيه وكان علينا الكتفاء بالاجابه على الاسئلة تحياتي |
انا متزوجه من واحد مو من قبيلتنا وحاطني بين عيونه ومايقصر وياي واعتقد اني لو عرست بواحد من اعيال عمي او من قبيلتي ماراح احس بسعاده او راحه وبعدين تعامل اهله وياي روعه..
بشكل عام الناس مب مثل بعضهم فيهم الزين وفيهم الشين.. واللـــــــــه يوفق الجميع.. |
indienne
الف شكر يالغاليه على الاجابه وعلى الدقه كنت محتاجه اسمع رد على اسئلتي مشالله تجربه رائعه الله يوفقك يارب تعرفني الحمدلله كنت ابحث عن الجوانب الايجابيه لهذا الزواج ووجدته عندك مشالله بس ياليت لو جاوبتي على الاسئله ابي استفيد من تجربتك |
بصراحه انا تعاملي ويا هله روعه وهم طبعا مايقصرون وطبعا راح تحسين ان فيه حدود لازم توقفين عندها بس انا لما عرست فيه حسيت اني صرت بعيده عن هلي مع اني بنفس المكان ما ادري احس انهم حاطين في بالهم اني صرت وحده مب منهم بس هذا مايهمني دامني ويا اللي احبه ماعليه من حد...
وصدقيني ان البعد في بعض الاحيان حلو .. اذا كنتي طيبه طابوا وياج.. |
اقتباس:
ولكن شعرت بانك فهمتيني خطأ وكان تقييمك على هذا الاساس...!! وانا متفق في بعض ماقلتيه ولذالك لم ارد على كل شي....ردي فقط على النقاط التي اختلفنا فيهااااا........شكرا لك اختي وعلى حوارك الراقي ودمتي |
اخوي اخطيت واللي خلقهن سبع فهمتك وفاهمه قصدك زين
لكن انا احاول اهدي الامور وانت تشعللها مايصير خاصه ان هدفي الاساسي من الموضوع هو ان اجد اجابات على اسئله محدده فقط ولا لو بنتكلم عن الاصل وعن العادات والمستحسن والمستقبح منها صدقني ماراح نخلص خاصه انه مو موضوعنا هنا ابداااااااا لو تلاحظ رد او ردين فقط تفاعلو مع موضوعي واعطوني اجابات ابحث عنها وبالنهايه كل شخص له وجهة نظر ممكن تصيب ممكن تخيب وماعلينا الا نحترمها لاني مااحس المنتدى مكان مناسب لتلك النقاشات القبيله ابد |
اقتباس:
او قم بقراءه هذا الموضوع http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=103276 بالنسبه لذكرك العرق دساس فهو حديث ضعيف وحتى لو صح فهو يشمل جميع الناس واولهم القبليين فلا يخلون من الامراض الوراثيه وهي موجوده في كل الناس وليست في عرق دون عرق اخر نقطه اخيره مع اني لااحب التكلم في هذا الموضوع لااني قد مللت كثرا من كثرة ترداده لااحد يعرف نسبه الصحيح وارجع لكتب الانساب واتحداك اذا وجدت كتب انساب تتفق على نسب قبيله فجميعها قائمة على توقعات وتكهنات.. وحتى لو كانت صحيحه فالانساب قد اختلطت في العصر العباسي (ارجع للوضع الاجتماعي في ذلك العصر) وحتى في عصرنا الحاضر ,فكون الشخص القبلي من القبيله الفلانيه يتزوج من القبيله الاخرى فمعناه ان الانساب اختلطت ومايحصل الان من رفض المجتمع زواج القبلي من الخضيريه بسبب الخوف من ضياع النسب فهو غير صحيح فالمحافظه على النسب تقتضي الزواج من نفس القبيله وحتى من نفس الفخذ اما اذا كان الزواج من قبيله الى قبيله اخرى وترفض الزواج من الخضيريه فهو طبقيه لان النسب لم يتم الحفاظ عليه شي اخر يظن اغلب العرب ان النسب ميزه لاتوجد الا فيهم ولكن هنالك اسر اوروبيه وخاصه فرنسيه تعرف اصولها من 800 سنه وترفض التزويج من خارج العائله بتاتا حفاظا على نسبها هذا هو الحفاظ الحقيقي على النسب اما انك تتزوج من قبيله ثانيه وتظن ان نسبك محفوظ فهو غير صحيح ولكنك تحقق الطبقيه المقيته اما بالنسبه للكفائه النسبيه فكلنا من ادم وانظر لزوجات النبي ال12 منهن شريفات ومنهن من عامه الناس ومنهن من ليست قبليه مثل ماريا القبطيه وكان بمقدور النبي الزواج من الشريفات فقط <<==تعب من الكتابه :( اسيرهاااااا |
اقتباس:
بالنسبة للأخت سألت عن معني القبلي الي هي أنا ورد علي الاخ بسخرية أنا ابنة نتيجة زواج رجل عربي مسلم بإمراة كتابية يعذرني الاخوان أن والدي ما علمني شئ عن الحضارة العربية والقبائل ماذنبي إن لم يشرح لي انه في بلد ما الزواج بغير القبلية غبر مستحب كلمة الاخ كثير جرحتني هذا وإنتو أولاد البلد الواحد والديانة الواحدة واللغة الواحدة |
اقتباس:
|
اسيـــرهااا
اخي الكريم صعقت بل ذهلت من كلامك محد يعرف نسبه الصحيح؟؟؟ من قالك هالكلام معرووووف نسب القبائل العربيه وهناك نسابه ومؤرخين وكتب وتاريخ السالفه مو توقع ولاتكهن مثل ماقلت تزوج يااخي بمن ترغب محد محاسبك ولامنتقصك ابد ولاهو حرام ابد بس رجاءا لاتشكك في الانساب هذاااا شئ والزواج شئ اخرررر لاتخلط بينهم ابد نقطه اخرى انت تقول الرسول لم يحصر الزواج في فئه محدده نعم صحيح لانه صلوات الله وسلامه عليه لايريد ان يضييق على امته فالامر فيه سعه ولايوجد شرعا مايحرم الزواج بين القبيلي وغير القبيليه وهذا ليس مجال موضوعنا الان فانا لم اتطرق للقبائل وغير القبائل ومشروعية الزواج بينهم انا طرحت اسئله معينه ضمن نطاق معين (زواج القبيلي او القبيليه من قبيله اخرى) وكنت اتمنى من كل قلبي ان اجد اجابات شافيه لكن للاسف الموضوع نحن منحي اخر بعيد جدا سلامات يا قلبي عزيزتي اجبتك في رد سابق ان القبيلي هو من ينتمي الى احد القبائل بنسب معروف ويسمى قبلي او قبيلي اتمنى ان المعلومه وصلت وحقك علي لاتزعلين ولاشئ ماابي زعل في موضوعي :25: المترو لافض فاك :22: بس ماجاوبت على تساؤلاتي :24: انت مع او ضد الزواج من قبائل اخرى؟؟ |
اول شي اعتذر للاخت سلامات ياقلبي وربي ماكان قصدي استهزاء
وفعلا كلامي كان صحيح ان يكون الشخص ينتمى لقبيله واجداده الى عصر الاسلام وقبل الاسلام حتى يصلون الى قحطان وعدنان وهم اساس العرب معروفين بس الرقم اللي ذكرته كان للدعابه لااكثر شاكر لك.. المترو ماراح ارد عليك لااني احاور من يحاورني فقط وليس من يتهجم علي والله يسامحك بس.. الاخت ريماني اقتباس:
اقري كتاب الانساب لحمد الجاسر هذي اخر مداخله لي في هالموضوع اقدم اسفي للجميع |
السلام عيكم ..
أنا عندي بنت اسمها مريم حفظها الله .. ومع إني قبيلي .. ونسبي حافظه صم إلى قحطان الأول .. لكنني لا أفتخر إلا بالإسلام .. عندما تكبر .. لو تقدم لها عبد حبشي رأسه كأنه زبيبه ذا دين وخلق رضيت به و لا يبقى إلا أن توافق هي . أسعدكم الله جميعا. |
قال تعالى فى كتابه الكريم: ( وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن اكرمكم عند الله اتقاكم ) صدق الله العظيم اجل اقبل وبالتاكيد ظلم الناس |
| الساعة الآن 03:12 AM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©