منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   المقبلين على الزواج (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=7)
-   -   ماموقفك من الزواج من قبيله اخرى؟؟؟ (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=117102)

remany 13-02-2007 02:33 PM

ماموقفك من الزواج من قبيله اخرى؟؟؟
 
هل انت/ي مع او ضد هذا النوع من الزواج؟؟؟
ماهي سلبيات الزواج من قبيله اخرى او مجتمع اخر عن مجتمعك ؟؟
وهل هناك ايجابيات؟؟
هل هناك شروط للقبول بالزواج من قبيله اخرى؟
كأن تكون العادات متقاربه؟
او ان المبدأ مرفوض اصلا؟؟؟؟؟؟
ماهو موقف قبيلتك عندما تتزوج/ين من خارج نطاق العائله؟
في حالة الرفض هل تختار/ين المواجهه او التحدي او الاستسلام؟ :29:
في حالة لم يسبقكك احد من نطاق العائله لهكذا زواج هل لديك استعداد ان تكون/ين الاول ؟
مامدى اهمية الموضوع بالنسبه لك؟ هل تدقق/ين في الاختيار من نفس قبيلتك او مجتمعك؟
او انك لاتهتم/ين مطلقا وانما تبحث/ين عن مواصفاتك الاخرى سواءا من نفس القبيله او لا؟
هل مررت/ي بتجربه مماثله؟؟ كم نسبة النجاح في تلك الحالات غالبا؟
ام ان الزواج محكوم عليه بالفشل مسبقا؟؟

ارجو منكم اثراء الموضوع باراءكم وتجاربكم
في الانتظار :d

ayad88 13-02-2007 02:58 PM

حلاه الثوب رقعتة منة وفية يازين الي يتزوج من قبيلتة

sunshine545 13-02-2007 03:01 PM

هل من هم من نفس القبيلة يكونون اقارب؟؟؟؟؟

Theprofessional 13-02-2007 03:16 PM

انا لا افضل زواج الاقارب ابدا .

bdooor 13-02-2007 03:47 PM

انا افضل الزواج من برع القبيله،اولا لنه الرسول اوصى ان الواحد ياخذ من بعيد عشا الاطفال يكونوا بصحه افضل من الاطفال الي ينتجون من زواج الاقارب وثانيا حلو ان الواحد يختلط بعايله او جبيله جديده عليه ممكن ينتج عن هالشي زواج ثاني فالمستقبل، وعلى فكرة احنا عندنا شي اسمه تعصب قبلي فعايلتنا يعني الزواج لازم يكون من الاهل وبس والي قلته حاولت اقنع فيه اهلي بس ماشي فايده،واساسا انا مخطوبه لولد عمي والله يستر علينا ان شاء الله.

شوبارد 13-02-2007 04:05 PM

بالنسبة لي مومشكلة اتزوج من اي قبيلة المهم يكون قبيلي وبس ..ولازم يكون من نجد:25:

وكثيرين يكونو من نفس قبيلتي لكن مابينا وبينهم اي صلة قرابة او حتى معرفة!


على العموم المناطق تختلف في عاداتها وتقاليدها

هذا الذي قذف اعراض المسلمين 13-02-2007 04:51 PM

كلما كان التوافق الاجتماعي قريب كلما كانت الزواج ناجح


والتوفيق بيد الله أولاً وأخيراً .

مسلم في الغرب 13-02-2007 05:08 PM

أهلا بكم في العام 2007
:29:

على قدم و ساق! 13-02-2007 05:41 PM

السلام عليكم


لا فض الله فاك أخي مسلم في الغرب

تعليق رائع بأربع كلمات و 4 أرقام

صدقت


سبحان الله يا ربي صدق الدكتور بلال فيليبس (أبو أمينة)


جاهلية القرن الواحد و عشرين


يا أهالي هداكم الله

قبلي أو غير قبلي هل هذا ما ذكره رسول الخلق ؟

indienne 13-02-2007 05:47 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة على قدم و ساق!
السلام عليكم


لا فض الله فاك أخي مسلم في الغرب

تعليق رائع بأربع كلمات و 4 أرقام

صدقت


سبحان الله يا ربي صدق الدكتور بلال فيليبس (أبو أمينة)


جاهلية القرن الواحد و عشرين


يا أهالي هداكم الله

قبلي أو غير قبلي هل هذا ما ذكره رسول الخلق ؟

بارك الله فيك
ليس لدي مااضيفه

raull 13-02-2007 06:34 PM

بالنسبة لي كشخص قبلي ارفض هذه الامور جدا واراها امور عنصرية , لكن لا استطيع ان اتزوج من خارج مواصفات معينه لضغوط اجتماعية , ليس تقليلا لاخرين ولكن المشاكل التي ستتكون بعد مثل هذا الزواج الجريء جدا منها زعل الاقارب وضغوطهم غير مشاكل الاولاد من بنين وبنات والنظرات العنصرية لهم ...الخ
وليست اي قبلية يرضى المجتمع المحيط بك بالزواج منها انما قبائل نجدية معروفة ومحددة لايمكن ان تخرج من اطارها
يعني ساتزوج كما يرغب المجتمع , عشان ترتاح وتريح غيرك , المحزن انهم يقبون بالزواج من المصرية والسورية لكن لايقبلون بالزواج من بنتى البلد الغير قبلية شي مخجل لاسف

نصيحة لاحد يخرج من ثوبه لانها خلع الثوب ستتسبب بمشاكل من مثيري اشغب في بعض العوائل
دمتم بدفن العنصرية للابد

remany 13-02-2007 07:38 PM

ayad88
افهم انك اخي الكريم لاتفضل الزواج من قبيله اخرى
ماذا لو كانت بنت تلك القبيله بها مواصفات لم تجدها في قبيلتك؟؟
بإنتظار رأيك

sunshine545
لا لايشترط كونهم من نفس القبيله ان تكون هناك قرابه
مثلا في مجتمعنا السعودي خاصه والخليجي عامه القبيله واحده ولكن لها تفرعات عده
ليس بينهم عامل مشترك سوى انتمائهم لقبيله واحده
اتمنى وصلت الفكره

Theprofessional
انا لااتحدث عن زواج الاقارب انا اتحدث عن ماهو اعم (القبيله)
القبائل الكبيره تنتشر في مناطق مختلفه فبالتالي ليس من الضروره
ان يكون كل من ينتمي الى قبيلتك هو قريب لك

bdooor
بالتوفيق ان شالله
عندنا وعندك خير حتى نحن نعاني من التعصب القبلي وبشده
للاسف

شوبارد
مشالله عليكم ياشوبارد الامر فيه سعه كعادة اغلب العوائل النجديه
فالزواج من اي قبيله امر طبيعي جدا
قبيلتي للاسف ترفض الزواج من اي قبيله اخرى
عادات جاهليه ماانزل الله بها من سلطان

تهقون توافق
اكيد التوفيق اولا واخيرا بيده سبحانه
مممم اعتبر وجهة نظرك تأييد للزواج من نفس القبيله؟

مسلم في الغرب
2007 ولا حتى 2100
العادات والتقاليد لاتخضع للمقايس الزمنيه
على الاقل في مجتمعي المتعصب جدا
ليت قومي يعلمون

على قدم و ساق!
indienne
التكافؤ في النسب مطلوب
لكن ان يصل الامر الى اعتبار زواج القبيليه من قبيله اخرى محرم عرفا
فهذا هو الجهل بعينه

raull
اخي الكريم افهم تماما ماتعاني منه فالحال من بعضه على مايقولون
وربما تكون الوحيد الذي اجبت على تساؤولاتي
فأنت تتزوج كما يريد مجتمعك حتى لاتضطر للاصطدام بهم
من مبدأ ابعد عن الشر وغني له
لكن انا لااتحدث عن زواج القبيلي من غير القبيليه او العكس
فالامر مفروغ منه واعتبره من المستحيلات في مجتمعي
ولامجال للنقاش فيه هنا
ولكن القصد الزواج من قبيله اخرى؟؟
الاترى ان رفضه ظلم للشاب والفتاة؟؟
متى نمتلك الجرأه الكافيه للتغير من المجتمع؟؟؟؟

اسيـــرهااا 13-02-2007 08:06 PM

موقفي ان الانسان حر في اختياره

لكن للاسف في مجتمعنا نتزوج علشان نرضي اقاربنا وقبيلتنا

حتى لو هالزواج الزوج مو مقتنع فيه

لكن باذن الله بتزوج مو من قبيله اخرى بتزوج خضيريه

وماراح اخلي اي عادة وتقليد اجتماعي غبي يقف عقبه في زواجي

على الاقل جنسيتها مثل جنسيتي

مو مثل بعض القبليين يحرم الزواج من جنسيته ويجيب من برا ومايعرف اصلها ولا حتى شي عنها

وبصراحه اعتبر اي انسان يطبق عادات المجتمع اللي مو مقتنع فيها ويراها خاطئه خوفا من المجتمع ونقده

انسان ضعيف الشخصيه.......

سهل يارب

اسيرهاااااااا

jassem_9 13-02-2007 08:17 PM

من قال ان الزواج من القبيله او ان افضل انباء قبيلتي من الجاهليه
انا مؤيد لهذا الزواج ولكن يجب أن يكون ذا خلق ودين ايضا وإن لم يتوفر فلا أري بأسا في القبائل الاخري
من واجبي أن أختار بإبنتي وأختي الزوج والنسب المناسب لها وأن أحسن الاختيار وهذا عن قناعه
وليس هنالك مانع في ذلك حتي لو كنا في سنة 3000
أنا لا أتذكر القصص ايام رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم
والحالات التي طلبوا الطلاق والسبب النسب
هذي وجهة نظري وأرجوا ان لا اكون قد ضايقت بعضكم بذلك الرأي
وأنا احترم أرائكم أيضا
وشكرا لصاحب الموضوع

كاره العزوبية 13-02-2007 08:30 PM

عادي جداً
لان الاهم ليسى بالقبيلة الاهم الدين والخلق

ناآاني 13-02-2007 08:35 PM

اذا كان مطلق او مطلقة --ارمل او ارمله عادي ياخذون من برة القبيلة لكن اذا اول زواج افضلة من نفس القبيلة

سلامات يا قلبي 13-02-2007 08:36 PM

والله ما فهمت قبلي

وشو معناه يكون الزوج قبلي

اسيـــرهااا 13-02-2007 08:40 PM

اقتباس:

والله ما فهمت قبلي

وشو معناه يكون الزوج قبلي
يعني يكون معروف جدك رقم 2333

علشان يتاكدون انك منت جاي من السماء :)

سلامات يا قلبي 13-02-2007 08:51 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسيـــرهااا
يعني يكون معروف جدك رقم 2333

علشان يتاكدون انك منت جاي من السماء :)


مشكور أخي

الله يرزقك بزوجة يكون معروف جدها رقم 5000

حياتي أليمه 13-02-2007 08:56 PM

اهم شي يكون قبيلي بس

remany 13-02-2007 09:06 PM

اسيـــرهااا
ولو ان لي تحفظ على زواج القبيلي من غير القبيليه
ولاحد يزعل علينا :24:
لكن اهنيك صراحه على قرارك
لانك مقتنع فيه تماما
واسأل الله ان يوفقك لما فيه خيري الدنيا والآخره

jassem_9
اخي الفاضل التكافؤ في النسب مطلوب
والقضايا في المحاكم كثيره
ولااؤيد زواج الفتاه او الشاب ممن لايكافئهم في النسب
لان غالبا يترتب عليه مشاكل كثيره
احترم وجهة نظرك
واكيد اختلاف الرأي لايفسد للود قضيه

كاره العزوبية
فعلا اخي الكريم يجب ان نمتثل لامر حبيبنا محمد صلوات الله وسلامه عليه
"من ترضون دينه وخلقه" لكن هل من معتبر؟؟

ناآاني
ماهو الفرق؟؟ اليس المبدأ واحد؟؟؟
يعني الامر مقيد عندك بعدة شروط
طيب ماذا لو كانت عانس؟؟
او لم يكن في قبيلتها من هو كفؤ دينا وخلقا؟؟
اتمنى سماع رأيك

سلامات يا قلبي
القبلي هو الشخص الذي ينتمي الى قبيله معينه
وهناك العديد من القبائل المعروفه على مر التاريخ

ajyad 13-02-2007 09:09 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسيـــرهااا
يعني يكون معروف جدك رقم 2333

علشان يتاكدون انك منت جاي من السماء :)

والله ضحكتوني....
على قولة الاخ "اهلا بكم بالعام 2007"

يسرووووووووووووووو امور الزواج"


"ان اتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه.."

فهد1212 14-02-2007 03:35 AM

اهم شئ التوفيق

على قدم و ساق! 14-02-2007 06:12 AM

أختي عذرا إذا أنت لا تعرفين مالقصد من كلمة تكافؤ في الإسلام
ليس النسب

لأنه كما ذكر الحديث تنقطع كل الأنساب إلا نسب رسول الخلق أما من ناحية التكافؤ
فلم يرى هكذا في الزواج

أرجوك راجعي السيرة فالموضوع يطول شرحه

الوفية لوالديها 14-02-2007 06:58 AM

أختي موضوع ( معقد و يعقد النفس البشرية أكثر مما هي متعقدة اصلا)

أنا في واد و القبلية في واد

باختصار لا اتزوج و لن أتزوج شخصا ينتمي لقبيلتي .. نعم لا اريده ان ينتمي لقبيلتي


بيني و بينك .... لا اطيق القبيلية .. و كأنني أعيش في العصر الجاهلي .. استغفر الله

اعذروا افكاري التي تعتبر شطحة (ربما)

اخطيت 14-02-2007 09:45 AM

اختي ريماني شكرا لموضوعك القيم.........وكونه يمسنا نحن اهل نجد اكثر من غيرنا...!!!
وبعض الردود التي اثارات حفيظتي فوجب علي ان اقف هنا لاقووووووووول:

بدايه سأرد على بعض الاخوه اذا سمحتي لي ومن ثم سأرد على سؤالك!!!

سالت وحده من الاخوات مامعناة قبيلي,,,ورد عليها احد الاخوه بأن معنى قبيلي يعني
انه يجب عليك ان تعرف جدك رقم 9999 وطبعا رده لم يكن على المستوى..وكانه يقلل من موضوع
الاصل والفصل.........وهنا لي وقفه.....!!!! سيدي الكريم ساناقشك شرعيا حتى لاتقول بدوي متعصب.

قال الرسول صلى الله عليه وسلم (تنكح المرأه لدينها وجمالها ومالها
[B]وحسبها ونسبها [/B]...فاظفر بذات الدين تربت يداك) اذا شرعا لا يجب ان نقلل من الحسب والنسب ويجب عليك ان تعرف من جدك 9999
وهناك حديث اخر لن اخوض بصحته من عدمها
(تخيروا لنطفكم فان العرق دساس))
وايضا هناك قصة امنا زينب بنت جحش عندما تزوجت سيدنا زيد بن حارثه (وزيد تبناه الرسول صلى الله عليه وسلم). فطلب منها الرسول ان توافق ..فقالت: كيف يارسول الله انا القريشيه سليلت الحسب والنسب اتزوج زيد...!!! ثم وافقت بعد رجاء الرسول لهااا..هل تعلم ياصديقي انه لم يدم الزواج طويلا وتم الطلاق لانها لم تستطيع ان تتحمل وجاءت الى الرسول صلى الله عليه وسلم تشكو له عدم مقدرتها على الاستمرار لعدم تكافؤه ...وعرف سيدنا زيد بتقاه وتدينه وشجاعته ووسامته وهو حب الرسول صلى الله عليه وسلم.....واعلم لو اجتمع كل البدو لم يأتوا ذره امام سيدنا زيد رضى الله عنه.
وانا بكلامي هذا لا اقصد ان غير البدوي بدون اصل وفصل لا والعياذ بالله (كل الناس خير وبركه)...
لكن انا ارد على جزئية عدم الاهتمام بالاصل والفصل.
.اذا اقتنعت سيدي بهذا الكلام خيرا على خير...واذا لم تقتنع بشواهد من الصحابه وكلام الرسول صلى الله عليه وسلم..فهذه والله اكبر المصائب...ابعدنا الله وانت عنهاااااااا!!!

نرجع لموضوعك اخت ريماني..بالنسبه لي انتمي لاكبر قبيله متشدده على سطح القشره الارضيه.....!!!
وعادتهم لا يتزوجون الا من بعضهم وكونها قبيله كبيره جدا فلا يجد الشخص صعوبة في ايجاد الشخص المناسب من الطرفين....ولكن في الخمس سنوات الاخيره بدات هذه القبيله تزوج وتتزوج من بعض قبائل نجد الاخرى...فقط قبائل نجد...وهذي خطوه جيده اتمنى ان تزيد لتشمل كل قبائل نجد..!! وبذالك تكون الخيارات اكثر!!
بالنسبه لي شخصيا لا اريدها الا نجديه ومن قبيلتي او من قبيلتين اخريين والسبب فقط لتشابه عاداتنا وتقاليدنا ولهجتنا المشتركه!!..ليس لعيب في غير النجديه. لا والله!!!..بل ربما لاني اعتبر غير النجديه هي من لاترضى في لعدم التوافق الاجتماعي.....هذا شرط لارجعت فيه وبعد تجربه من هم في محيطي. تكرست هذه القناعه اكثر واكثر.
واذكر حادثه هنا حدثت معي شخصيا..كان لدي مشروع زواج من نجديه من غير قبيلتي لكن لعدم التوافق الاجتماعي انهارت الفكره.

حبيت اذكر شي مهم بالنسبه للاخت التي احترمها كثيرا (على قدم وساق) ...
ليس معناه انني كقبيلي اريد الزواج من قبيليه هو رفض للاخرين لا وووووالله...!! او اني اقول هم بلا اصل ..اعووذ بالله ان اقول ذالك..خصوصا واني اعلم ان كثر من العوائل الغير قبيليه فيها من الخير مايفوق قبيله كامله برجالها ونسائهااا.ولكن فقط ابحث عن نقطة التوافق الاجتماعي. سواء كان هذا التوافق نفس نسبة التخلف او الحضاره او الذكاء او الرقي.
وانما هو البحث عن نقطة التوافق الاجتماعي....وساذكرلك مثل صغير ..في قبيلتي الطلاق قليل جدااااا
والله يااختي قليل..وان حدث يبقى الرجل يرعى مطلقته من تهيئة مصروف شهري لها ومنزل خاص بها..
ليس لشي سيدتي وانما فقط (خشية ان يقول الناس هذه طليقة فلان) فهي محسوبة عليه حتى يمووووت
وهذه من النقاط التي جعلتني اعجب بهذا التعامل الشهم من الزوج تجاه زوجته (مع اني اعلم انه ربما هذا الشي ليس نابع من قلبه..ولكن في النهايه هو في صالح المرأه)..خصوصا واني ارى العجب
في زواجات اخرى...(اذا طلق الزوج زوجته مادرى عنهااااا)

نقطة نظام: اعتب عتب ابيض على بعض الاخوه...واقول: التمسك في العاده والتقليد لايعتبر تخلفا..فمن تمسك بهذه الامور هم دكاتره في الجامعات واطباء ومهندسين ووزراء و من اكبر الاداريين ونسائهم مخترعات ومثقفات....وهم عباره عن كوكتيل طعمه راقي وحلو لان لديهم عادات رضعوها منذ نعومة اظفارهم بالفطره كالكرم والطيب والنخوه والشهامه وكرم الاخلاق (ولاازكي على الله احدا) ..وضف عليها ثقافه وعلم....فيكون الناتج شخصيه مميزه جدا امامك...وانا لا اعمم هنا (فكل مجتمع فيه الصالح والطالح).

remany 14-02-2007 10:57 AM

حياتي أليمه
افهم ان قبيلتك لاتمانع من الزواج من اي قبيله اخرى
بختك :d

ajyad
طبعا ايها الفاضل لاغنى عن الدين والخلق لكن التكافؤ مطلوووب
ولانقلل من شأن الباقيين لكن
عرفا عند القبائل العربيه لابد من تكافؤ النسب في الزواج

فهد1212
ماوضحت وجهة نظرك هل انت مع او ضد؟
شاكره مرورك

على قدم و ساق!
اختي الكريمه نريد نقاش حضاري بعيدا عن التعصب
لانقلل من شأن الاخرين لكن هناك ثوابت
لايوجد شخص ينكر ان التكافؤ في الزواج المقصد منه النسب
واسألي اي قاضي او رجل دين
نعم قد تحدث زيجات غير متكافئه وهو ليس بعيب او حرام
لكن تكافؤ النسب شرط اجتماعي مطلوب في اي زواج
وللقاضي ان يفرق بين اي زوجين غير متكافئن في النسب
لماذا اذن يفرق بينهم القاضي طالما ان التكافؤ غير مطلوب؟؟؟؟
هناك فرق بين التكافؤ في الاسلام والتكافؤ في الزواج
الاسلام التقوى والدين هما المقياس
لكن في الزواج يختلف الوضع
الموضوع يطول شرحه ولامجال هنا لان لدي اسئله محدده
اتمنى منكم الاجابه عنها بعيدا عن اي تعصب
ارجو ان تبحثي وتتأكدي

الوفية لوالديها
تفكير صائب واتوقع كثيرين نفس تفكيرك وانا منهم
لان التعصب لنفس القبيله في الزواج تعقيد وجاهليه
ماانزل الله بها من سلطان
لكن هل تملكين الجرأه لمواجهة قبيلتك ؟؟
ام انهم لايمانعون؟؟
هنا السؤال

اخطيت
اختي ريماني شكرا لموضوعك القيم.........وكونه يمسنا نحن اهل نجد اكثر من غيرنا...!!!الموضوع لايمس منطقه معينه فالامر منتشر عند اهل نجد وغيرهم
بل انه عند غيرهم اشد (انتم على الاقل قبيلتين ثلاث مسموح فالامر فيه سعه)
لكن عندنا مثلا للاسف الزواج من قبيلتك فقط حتى لو عنستي عادي جدا
قد تستغرب وقد يستغرب البعض لكن هذا الحاصل عندنا
شفت تفوقنا عليكم في التعصب والجاهليه؟؟ :d

سالت وحده من الاخوات مامعناة قبيلي,,,ورد عليها احد الاخوه بأن معنى قبيلي يعني
انه يجب عليك ان تعرف جدك رقم 9999 وطبعا رده لم يكن على المستوى..وكانه يقلل من موضوع
الاصل والفصل.........وهنا لي وقفه.....!!!! سيدي الكريم ساناقشك شرعيا حتى لاتقول بدوي متعصب.

اخي الكريم هدي اعصابك محد قلل من الاصل والفصل
الاعتراض على التمسك بعادات جاهليه لاتتوافق مع الدين الاسلامي
ولامع سنة المصطفى صلوات الله وسلامه عليه

نرجع لموضوعك اخت ريماني..بالنسبه لي انتمي لاكبر قبيله متشدده على سطح القشره الارضيه.....!!!
اكثر من التشدد الي عندنا؟؟ مااظن

ولكن فقط ابحث عن نقطة التوافق الاجتماعي
انا معك ان التوافق الاجتماعي مطلوب في الزواج
لكن التعصب الزائد مرفوض وتترتب عليه امور خطيره

نقطة نظام: اعتب عتب ابيض على بعض الاخوه...واقول: التمسك في العاده والتقليد لايعتبر تخلفا..فمن تمسك بهذه الامور هم دكاتره في الجامعات واطباء ومهندسين ووزراء
اخالفك الرأي اخي الكريم في هذه النقطه
التمسك بالعادات والتقاليد المحموده كالجود والكرم والشهامه اكيد لايعتبر تخلف بل هو من الاصاله التي نطالب بها ونحث عليها
لكن بالمقابل توجد عادات وتقاليد تتخالف مع قيم ديننا الحنيف وابسط مثال
(رفض زواج القبيليه من اي قبيله اخرى)
يعتبر تخلف ورجعيه وجاهليه وتعصب قبلي مرفوض
حتى وان تمسك به الدكاتره والمهندسين والاطباء
لايبرر صحته بأي حال من الاحوال
الانسان يحكَّم دينه وعقله وليس اهواء الناس
اتمنى وصلتك الفكره

اخواني اخواتي رجاءا وبعيدا عن التعصب اريد اجابات عن الاسئله
الاسئله فقط حتى لايشطح الموضوع يمنه ويسره
فالكل خير وبركه
انا اتكلم عن حاله خاصه حددتها في اسئلتي
انتظركم

indienne 14-02-2007 12:51 PM

السلام عليكم
عدت من جديد لاجيب عن اسئلتك بكوني متزوجه برجل ليس من بلدي وليس من قارتي فزوجي غربي معتنق لاسلام مند 5 سنوات تقريبا والحمد لله,
هل انت/ي مع او ضد هذا النوع من الزواج؟؟؟ مععععععععع
ماهي سلبيات الزواج من قبيله اخرى او مجتمع اخر عن مجتمعك , الحمد لله في حالتي لم اجد سلبيات وهناك استناات, كمن يريد الزواج فقط للحصول على جنسية البلد اي بالمعنى الصحيح زواج المصلحة.
وهل هناك ايجابيات؟؟ التعرف على الثقافات الاخرى , العادات , الخ
هل هناك شروط للقبول بالزواج من قبيله اخرى؟ الشروط الاساسيه الدين والاخلاق
كأن تكون العادات متقاربه؟ عاداتي وعادات زوجي ليست متقاربه
او ان المبدأ مرفوض اصلا؟؟؟؟؟؟ ليس مرفوض في مجتمعنا ,
"ان اتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه"
ماهو موقف قبيلتك عندما تتزوج/ين من خارج نطاق العائله؟ ليس هناك اي مشكلة مادام الرجل دا دين واخلاق فمهما كانت جنسيته مرحبا به
في حالة الرفض هل تختار/ين المواجهه او التحدي او الاستسلام؟ في حالة كان مجتمعي يرفض فانني لن استسلم ولكن لن تصل الى درجة التحدي فبالنقاش تحل الامور واقول لعائلتي ان كنت اخالف شرع الله برغبتي في الزواج من اجنبي فسمعا و طاعه ولكن الله لم يحرم هدا ادا فلي الحق,
في حالة لم يسبقكك احد من نطاق العائله لهكذا زواج هل لديك استعداد ان تكون/ين الاول , لم يسبقني احد في العائلة كنت انا الاولى
مامدى اهمية الموضوع بالنسبه لك؟ هل تدقق/ين في الاختيار من نفس قبيلتك او مجتمعك؟
او انك لاتهتم/ين مطلقا وانما تبحث/ين عن مواصفاتك الاخرى سواأ من نفس القبيله او لا؟ الموضوع مهم لانها حياة وساكون انا من اختار ولن الوم الا نفسي ادا وقع ما لا في الحسبان , ولم اشترط في المواصفات سوى الدين والاخلاق وبعد اخد ورد من العائلة
هل مررت/ي بتجربه مماثله؟؟ كم نسبة النجاح في تلك الحالات غالبا؟ نعم الحمد لله صار لنا 3 سنوات وشهور ومتزوجين الحمد لله توافق تام اللهم لك الحمد والشكر , واحيانا اقول لو تزوجت من مجتمعي لما عشت بسعادة كما انا الان مع زوجي
ام ان الزواج محكوم عليه بالفشل مسبقا؟؟ حتى زيجات من نفس المجتمع يكون مصيرها الطلاق ولا يجب ربط الفشل فقط بالزواج من الخارج
اجبت على الاسئله لالني فعلا وجدت اننا خرجنا عن نطاق ماطلبتيه وكان علينا الكتفاء بالاجابه على الاسئلة

تحياتي

تعرفني 14-02-2007 01:05 PM

انا متزوجه من واحد مو من قبيلتنا وحاطني بين عيونه ومايقصر وياي واعتقد اني لو عرست بواحد من اعيال عمي او من قبيلتي ماراح احس بسعاده او راحه وبعدين تعامل اهله وياي روعه..

بشكل عام الناس مب مثل بعضهم فيهم الزين وفيهم الشين..



واللـــــــــه يوفق الجميع..

remany 14-02-2007 01:21 PM

indienne
الف شكر يالغاليه على الاجابه وعلى الدقه
كنت محتاجه اسمع رد على اسئلتي
مشالله تجربه رائعه الله يوفقك يارب

تعرفني
الحمدلله كنت ابحث عن الجوانب الايجابيه لهذا الزواج
ووجدته عندك
مشالله بس ياليت لو جاوبتي على الاسئله ابي استفيد من تجربتك

تعرفني 14-02-2007 01:32 PM

بصراحه انا تعاملي ويا هله روعه وهم طبعا مايقصرون وطبعا راح تحسين ان فيه حدود لازم توقفين عندها بس انا لما عرست فيه حسيت اني صرت بعيده عن هلي مع اني بنفس المكان ما ادري احس انهم حاطين في بالهم اني صرت وحده مب منهم بس هذا مايهمني دامني ويا اللي احبه ماعليه من حد...


وصدقيني ان البعد في بعض الاحيان حلو ..
اذا كنتي طيبه طابوا وياج..

اخطيت 14-02-2007 01:44 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة remany
حياتي أليمه

اخطيت


سالت وحده من الاخوات مامعناة قبيلي,,,ورد عليها احد الاخوه بأن معنى قبيلي يعني
انه يجب عليك ان تعرف جدك رقم 9999 وطبعا رده لم يكن على المستوى..وكانه يقلل من موضوع
الاصل والفصل.........وهنا لي وقفه.....!!!! سيدي الكريم ساناقشك شرعيا حتى لاتقول بدوي متعصب.

اخي الكريم هدي اعصابك محد قلل من الاصل والفصل
الاعتراض على التمسك بعادات جاهليه لاتتوافق مع الدين الاسلامي
ولامع سنة المصطفى صلوات الله وسلامه عليه

اختي الكل يعرف انا اعصابي بارده جدا وخصوصا في ردودي...وبعدين انا مستغرب من شي واحد بس....11
كيف تقولين محد قلل؟؟؟ لا اختي غلطانه وارجعي اقراي زين وراح تعرفين بانه الاخ على الاقل هو شاف انه
مافي داعي للاصل والفصل...وهذا شي يعارض حتى الاسلام واثبتت هذا الشي بالاحاديث النبويه وليس بقصائد شعريه
بدويه.......اما اذا كنتي تتجاهيلن كل ذالك فقط لانه لاياتي بماترغبين به انتي...فهذه مشكلتك!!!
وانتي ادرى بها!!


نرجع لموضوعك اخت ريماني..بالنسبه لي انتمي لاكبر قبيله متشدده على سطح القشره الارضيه.....!!!
اكثر من التشدد الي عندنا؟؟ مااظن

لا لا ابشرك تأكدت انه قبيلتك اكثر تشدد....!!!

نقطة نظام: اعتب عتب ابيض على بعض الاخوه...واقول: التمسك في العاده والتقليد لايعتبر تخلفا..فمن تمسك بهذه الامور هم دكاتره في الجامعات واطباء ومهندسين ووزراء
اخالفك الرأي اخي الكريم في هذه النقطه
التمسك بالعادات والتقاليد المحموده كالجود والكرم والشهامه اكيد لايعتبر تخلف بل هو من الاصاله التي نطالب بها ونحث عليها
لكن بالمقابل توجد عادات وتقاليد تتخالف مع قيم ديننا الحنيف وابسط مثال
(رفض زواج القبيليه من اي قبيله اخرى)
يعتبر تخلف ورجعيه وجاهليه وتعصب قبلي مرفوض
حتى وان تمسك به الدكاتره والمهندسين والاطباء
لايبرر صحته بأي حال من الاحوال
الانسان يحكَّم دينه وعقله وليس اهواء الناس
اتمنى وصلتك الفكره

يااختي الله يجزاكي خير الظاهر انتي تشقفين الكلام شقف (بلهجتنا العاميه).
اقراي ماذا كتبت انا في الاعلى...اذا ماعندك وقت راح اكتبلك ياه مره ثانيه ((وانا لا اعمم هنا (فكل مجتمع فيه الصالح والطالح). يعني انا لما قلت هالكلام قصدت فيه انه مش كل مجتمع(فيه عادات وتقاليد) هو مجتمع ملائكي..ابدا....اي شخص يقرا كلامي يعرف ايش قصدت بالضبط وانا لم اعمم.
واعلم تماما انه عندنا عادات باليه وانا ضدهااااا.
كانعدام الرؤيه الشرعيه والتي تخالف الشرع اصلااااا
وغيره من العادات التي انا ضدهااااااا

الا انه مثلا
اللي عندهم عادات وتقاليد (يحترمون ابائهم بالفطره.(هذا لايعني انه اللي ماعندهم عادات كلهم لايحترمون يجب ان تميزي هذه اكتبها لكي بالخط العريض (علشان لايشقف الكلام شقفاااا.وتشوفين الاب ممكن يبهدل ابنه اللي ف40 وابنه يبتسم ومن طيب خاطر..وبر الوالدين في الشرع....ونشوف من الناس اللي (ماعندهم عادات وتقاليد)
يصك ابوه طراقات بذريعة التربيه الديمقراطيه (امحق تربيه ).
اهل (العادات والتقاليد) ماعندهم بنات يراقصن على المدرجات في كرة القدم
واللي (ماعندهم عادات وتقاليد) هم بناتهم اللي يشوهن هالصوره الطيبه لكثير من البلدان المحافظه.

اغرب نحو الرزق وهو مشرق.....................واقسم لو غربت راح يشرق!!!
اختي انا اتكلم شرق وانتي اتكلمين غرب........!!!

نقطة نظام : لاتكتب لمجرد الكتابه....بل اسال نفسك لماذا تكتب!!!؟؟؟

اختي الاختلاف بوجهات النظر لايفسد للود قضيه........لم اكن انوي الرد ...
ولكن شعرت بانك فهمتيني خطأ وكان تقييمك على هذا الاساس...!!
وانا متفق في بعض ماقلتيه ولذالك لم ارد على كل شي....ردي فقط على النقاط
التي اختلفنا فيهااااا........شكرا لك اختي وعلى حوارك الراقي ودمتي

remany 14-02-2007 02:16 PM

اخوي اخطيت واللي خلقهن سبع فهمتك وفاهمه قصدك زين
لكن انا احاول اهدي الامور وانت تشعللها مايصير
خاصه ان هدفي الاساسي من الموضوع هو ان اجد اجابات على اسئله محدده فقط
ولا لو بنتكلم عن الاصل وعن العادات والمستحسن والمستقبح منها صدقني ماراح نخلص
خاصه انه مو موضوعنا هنا ابداااااااا
لو تلاحظ رد او ردين فقط تفاعلو مع موضوعي واعطوني اجابات ابحث عنها
وبالنهايه كل شخص له وجهة نظر ممكن تصيب ممكن تخيب
وماعلينا الا نحترمها لاني مااحس المنتدى مكان مناسب لتلك النقاشات القبيله ابد

اسيـــرهااا 14-02-2007 05:02 PM

اقتباس:

قال الرسول صلى الله عليه وسلم (تنكح المرأه لدينها وجمالها ومالها وحسبها ونسبها ...فاظفر بذات الدين تربت يداك) اذا شرعا لا يجب ان نقلل من الحسب والنسب ويجب عليك ان تعرف من جدك 9999
وهناك حديث اخر لن اخوض بصحته من عدمها (تخيروا لنطفكم فان العرق دساس))
وايضا هناك قصة امنا زينب بنت جحش عندما تزوجت سيدنا زيد بن حارثه (وزيد تبناه الرسول صلى الله عليه وسلم). فطلب منها الرسول ان توافق ..فقالت: كيف يارسول الله انا القريشيه سليلت الحسب والنسب اتزوج زيد...!!! ثم وافقت بعد رجاء الرسول لهااا..هل تعلم ياصديقي انه لم يدم الزواج طويلا وتم الطلاق لانها لم تستطيع ان تتحمل وجاءت الى الرسول صلى الله عليه وسلم تشكو له عدم مقدرتها على الاستمرار لعدم تكافؤه ...وعرف سيدنا زيد بتقاه وتدينه وشجاعته ووسامته وهو حب الرسول صلى الله عليه وسلم.....واعلم لو اجتمع كل البدو لم يأتوا ذره امام سيدنا زيد رضى الله عنه.
وانا بكلامي هذا لا اقصد ان غير البدوي بدون اصل وفصل لا والعياذ بالله (كل الناس خير وبركه)...
لكن انا ارد على جزئية عدم الاهتمام بالاصل والفصل.
.اذا اقتنعت سيدي بهذا الكلام خيرا على خير...واذا لم تقتنع بشواهد من الصحابه وكلام الرسول صلى الله عليه وسلم..فهذه والله اكبر المصائب...ابعدنا الله وانت عنهاااااااا!!!
ارجع للمعاجم اللغويه وتعرف على معنى الحسب

او قم بقراءه هذا الموضوع

http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=103276

بالنسبه لذكرك العرق دساس فهو حديث ضعيف وحتى لو صح

فهو يشمل جميع الناس واولهم القبليين فلا يخلون من الامراض الوراثيه وهي موجوده في كل الناس

وليست في عرق دون عرق اخر

نقطه اخيره مع اني لااحب التكلم في هذا الموضوع لااني قد مللت كثرا من كثرة ترداده

لااحد يعرف نسبه الصحيح وارجع لكتب الانساب واتحداك اذا وجدت كتب انساب تتفق على

نسب قبيله فجميعها قائمة على توقعات وتكهنات..

وحتى لو كانت صحيحه فالانساب قد اختلطت في العصر العباسي (ارجع للوضع الاجتماعي في ذلك العصر)

وحتى في عصرنا الحاضر ,فكون الشخص القبلي من القبيله الفلانيه يتزوج من القبيله الاخرى

فمعناه ان الانساب اختلطت ومايحصل الان من رفض المجتمع زواج القبلي من الخضيريه بسبب الخوف من

ضياع النسب فهو غير صحيح فالمحافظه على النسب تقتضي الزواج من نفس القبيله وحتى من نفس

الفخذ اما اذا كان الزواج من قبيله الى قبيله اخرى وترفض الزواج من الخضيريه فهو طبقيه

لان النسب لم يتم الحفاظ عليه

شي اخر يظن اغلب العرب ان النسب ميزه لاتوجد الا فيهم ولكن هنالك اسر اوروبيه وخاصه فرنسيه

تعرف اصولها من 800 سنه وترفض التزويج من خارج العائله بتاتا حفاظا على نسبها

هذا هو الحفاظ الحقيقي على النسب اما انك تتزوج من قبيله ثانيه وتظن ان نسبك محفوظ فهو غير صحيح

ولكنك تحقق الطبقيه المقيته

اما بالنسبه للكفائه النسبيه فكلنا من ادم وانظر لزوجات النبي ال12 منهن شريفات ومنهن من عامه الناس

ومنهن من ليست قبليه مثل ماريا القبطيه

وكان بمقدور النبي الزواج من الشريفات فقط

<<==تعب من الكتابه :(

اسيرهاااااا

سلامات يا قلبي 14-02-2007 05:25 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسيـــرهااا
يعني يكون معروف جدك رقم 2333

علشان يتاكدون انك منت جاي من السماء :)




بالنسبة للأخت سألت عن معني القبلي

الي هي أنا ورد علي الاخ بسخرية

أنا ابنة نتيجة زواج رجل عربي مسلم بإمراة كتابية


يعذرني الاخوان أن والدي ما علمني شئ عن الحضارة العربية والقبائل

ماذنبي إن لم يشرح لي انه في بلد ما الزواج بغير القبلية

غبر مستحب



كلمة الاخ كثير جرحتني

هذا وإنتو أولاد البلد الواحد والديانة الواحدة واللغة الواحدة

المترو 14-02-2007 05:34 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسيـــرهااا
ارجع للمعاجم اللغويه وتعرف على معنى الحسب

او قم بقراءه هذا الموضوع

http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=103276

بالنسبه لذكرك العرق دساس فهو حديث ضعيف وحتى لو صح

سبحان الله يااخي المفروض انه صاحب الموضوع هو الذي يرد..ولكن في بعض الاحيان
عندما ارى الخطأ بعيني فلا استطيع التحمل...
عزيزي ربما انت بحاجه للبس نظارات طبيه لانه (ربما ) لديك قصر النظر...
الرجل ذكر انا هذا الحديث العرق دساس مشكوك به...فلماذ تحاول ان تخترع كلام هو اصلا موجود فقط لكي ترد..اوا عجبي منك عزيزي!!!!!!!!

فهو يشمل جميع الناس واولهم القبليين فلا يخلون من الامراض الوراثيه وهي موجوده في كل الناس

ومن قال لك يادكتووور زمانك انه القبيليين اول الناس اللي فيهم امراض وراثيه!!!؟؟؟

ياسيدي والله انت المريض الذي بحاجه لعلاااااااج ومستعصي ايضااااااااا!!
قصور نظر وعديناها.............وجهل ايضا!!! يااخي حرام ترمي الناس جزافاااااااا!!
الا في حاله واحده اذا كان لديك مستشفى وانت تحلل لخلق الله ..هذا بحث ثاني.


وليست في عرق دون عرق اخر

نقطه اخيره مع اني لااحب التكلم في هذا الموضوع لااني قد مللت كثرا من كثرة ترداده

لااحد يعرف نسبه الصحيح وارجع لكتب الانساب واتحداك اذا وجدت كتب انساب تتفق على

نسب قبيله فجميعها قائمة على توقعات وتكهنات..

سيدي الكريم اذا بحثت انت عن نسبك وتعبت ولم تجد شيئااااااااا....فلا يحق لك ان تعمم على باقي القبائل
التاريخ لا انا ولا انت نستطيع ان نغيره, والشمس ماتتغطى بالغربال.


وحتى لو كانت صحيحه فالانساب قد اختلطت في العصر العباسي (ارجع للوضع الاجتماعي في ذلك العصر)

وحتى في عصرنا الحاضر ,فكون الشخص القبلي من القبيله الفلانيه يتزوج من القبيله الاخرى

فمعناه ان الانساب اختلطت ومايحصل الان من رفض المجتمع زواج القبلي من الخضيريه بسبب الخوف من

ضياع النسب فهو غير صحيح فالمحافظه على النسب تقتضي الزواج من نفس القبيله وحتى من نفس

الفخذ اما اذا كان الزواج من قبيله الى قبيله اخرى وترفض الزواج من الخضيريه فهو طبقيه

لان النسب لم يتم الحفاظ عليه

رغم كل ماقلت...........لن نتزوج او نزوج الا من نجد.....!!!!

يااخي كيفنا انت ايش اللي حااااااااارك وحارق دمك!!!!

خلينا نحافظ على انسابنا واصولنا بالطريقه الللي تعجبنا!!
انت ايش اللي ذابحك نفسي افهم!!


اسيرهاااااا

وانا والله تعبت من الكتابه عندي كلام كثير ودي اقوله

remany 14-02-2007 07:17 PM

اسيـــرهااا
اخي الكريم صعقت بل ذهلت من كلامك
محد يعرف نسبه الصحيح؟؟؟ من قالك هالكلام
معرووووف نسب القبائل العربيه وهناك نسابه ومؤرخين وكتب وتاريخ
السالفه مو توقع ولاتكهن مثل ماقلت
تزوج يااخي بمن ترغب محد محاسبك ولامنتقصك ابد ولاهو حرام ابد
بس رجاءا لاتشكك في الانساب
هذاااا شئ والزواج شئ اخرررر
لاتخلط بينهم ابد
نقطه اخرى انت تقول الرسول لم يحصر الزواج في فئه محدده
نعم صحيح لانه صلوات الله وسلامه عليه لايريد ان يضييق على امته
فالامر فيه سعه ولايوجد شرعا مايحرم الزواج بين القبيلي وغير القبيليه
وهذا ليس مجال موضوعنا الان
فانا لم اتطرق للقبائل وغير القبائل ومشروعية الزواج بينهم
انا طرحت اسئله معينه ضمن نطاق معين (زواج القبيلي او القبيليه من قبيله اخرى)
وكنت اتمنى من كل قلبي ان اجد اجابات شافيه
لكن للاسف الموضوع نحن منحي اخر بعيد جدا

سلامات يا قلبي
عزيزتي اجبتك في رد سابق ان القبيلي هو من ينتمي الى احد القبائل
بنسب معروف ويسمى قبلي او قبيلي
اتمنى ان المعلومه وصلت وحقك علي لاتزعلين ولاشئ
ماابي زعل في موضوعي :25:

المترو
لافض فاك :22:
بس ماجاوبت على تساؤلاتي :24:
انت مع او ضد الزواج من قبائل اخرى؟؟

اسيـــرهااا 14-02-2007 08:17 PM

اول شي اعتذر للاخت سلامات ياقلبي وربي ماكان قصدي استهزاء

وفعلا كلامي كان صحيح ان يكون الشخص ينتمى لقبيله واجداده الى عصر الاسلام وقبل الاسلام

حتى يصلون الى قحطان وعدنان وهم اساس العرب معروفين بس الرقم اللي ذكرته كان للدعابه لااكثر

شاكر لك..

المترو ماراح ارد عليك لااني احاور من يحاورني فقط وليس من يتهجم علي

والله يسامحك بس..

الاخت ريماني

اقتباس:

اخي الكريم صعقت بل ذهلت من كلامك
محد يعرف نسبه الصحيح؟؟؟ من قالك هالكلام
معرووووف نسب القبائل العربيه وهناك نسابه ومؤرخين وكتب وتاريخ
السالفه مو توقع ولاتكهن مثل ماقلت
تزوج يااخي بمن ترغب محد محاسبك ولامنتقصك ابد ولاهو حرام ابد
بس رجاءا لاتشكك في الانساب
هذاااا شئ والزواج شئ اخرررر
لاتخلط بينهم ابد
نقطه اخرى انت تقول الرسول لم يحصر الزواج في فئه محدده
نعم صحيح لانه صلوات الله وسلامه عليه لايريد ان يضييق على امته
فالامر فيه سعه ولايوجد شرعا مايحرم الزواج بين القبيلي وغير القبيليه
وهذا ليس مجال موضوعنا الان
فانا لم اتطرق للقبائل وغير القبائل ومشروعية الزواج بينهم
انا طرحت اسئله معينه ضمن نطاق معين (زواج القبيلي او القبيليه من قبيله اخرى)
وكنت اتمنى من كل قلبي ان اجد اجابات شافيه
لكن للاسف الموضوع نحن منحي اخر بعيد جدا
طيب ايش تخسرين لو تشترين كم كتاب انساب وتقاريين بين المعلومات اللي فيها؟

اقري كتاب الانساب لحمد الجاسر

هذي اخر مداخله لي في هالموضوع

اقدم اسفي للجميع

سنون و منون 14-02-2007 08:28 PM

السلام عيكم ..


أنا عندي بنت اسمها مريم حفظها الله ..

ومع إني قبيلي .. ونسبي حافظه صم إلى قحطان الأول ..

لكنني لا أفتخر إلا بالإسلام ..


عندما تكبر .. لو تقدم لها عبد حبشي رأسه كأنه زبيبه ذا دين وخلق

رضيت به

و لا يبقى إلا أن توافق هي .


أسعدكم الله جميعا.

عشقي للجنة 14-02-2007 09:37 PM

قال تعالى فى كتابه الكريم:

( وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن اكرمكم عند الله اتقاكم )

صدق الله العظيم


اجل اقبل وبالتاكيد

ظلم الناس


الساعة الآن 03:12 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©