![]() |
عرض الفتاة نفسها للزواج؟؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما رأيكم في حكم عرض الفتاة نفسها للرجل الصالح؟؟ من ناحية الشرع طبعا جائز لكن من ناحية العرف؟؟؟ |
و الله يا أختي الكريمة من ناحية العرف غالبا هو أمر مرفوض
ولكن أنا أجد أن هناك طرق غير مباشرة يمكن للفتاة ان تعرض نفسها للزواج على شخص محدد و البحث في هذا المجال كبير ....... و صراحة حدث أن بعد خروج اخي من الاسر أن كان هناك حفلة نسائية "مباركة" و بعدها بيوم طبعا كان هناك صور لأخي في المحطات التلفزيونية المحلية .... اتصلت فتاة في بيت أبي و تحدثت مع زوجة ابي و ذكرت مواصفاتها و أعلنت رغبتها بالزواج من عبد الله إن كان راغبا في ذلك و رفضت التعريف عن نفسها و نحن فكرنا بها بجدية إن كانت ابنة أسرة محترمة و ذات مواصفات مناسبة ولكن لم يحصل ان تعرفنا عليها لذلك كتب النصيب بفتاة أخرى |
مرفوض من ناحية العرف
و سببه واضح و فاشلٌ من ناحية التجربة لأن الشخص السوي المستقيم يحب في زوجة المستقبل أن تكون حيية خجولة لا تجرأ على مخاطبة الرجال فضلاً عن أن تصرّح برغبتها في الزواج و أفضل من ذلك في واقع التجربة ،وهو سائغٌ عرفاً : أن تجعل أباها يخطب لها من تظن هي فيه الصلاح و الأخلاق ( فهنا الأسرة تكون موافقة على الزوج ابتداء ) و العرف يسوّغ عرض الرجال بناتهم على أبنائهم بعضهم على بعض و تبقى البنت صينة الذكر مخفّرة مستورة و شكرا |
في نظري لا بأس بأن تعرض الفتاة نفسها للزواج على شخص قد أعجبها على أن يكون بطريقة غير مباشرة.
والله الموفق. |
رد لأختي السمرائية،،
وهل كانت أمنا خديجة رضي الله عنها جريئة عندما خطبت الرسول صلى الله عليه وسلم لنفسها؟ لا وألف لا بل هي من أطهر النساء وأم للمؤمنين،، إذا فلاضير في أن تخطب الفتاة لنفسها بعد أن تستشير إذا أعجبها شخص لدينه وخلقه،، هذه هي أعرافنا وتقاليدنا البالية تنبذ كل ماهو حلال ومشروع وتمتلئ بالمخالفات من النظرة الدونية للنساء وتجاهل عيوب الرجل مع أن الله عز وجل لايتجاهلها وسيعاقب كل رجل وإمرأة اقترفوا ذنبا ولم يتوبوا،، فلنسمو بفكرنا ونمشي على نهج ديننا نكن أفضل الناسـ،، |
مافيها شي
|
والله انا اشوف انه ما فيها شي
على قول المثل اخطبي لنفسك ولا تنتظري احد يخطبك......ز |
اقتباس:
بمعنى اخر لايجوز ان تبحث عن رقمه وتتصل به وتقول تعال ابغى اتزوجك؟؟؟؟ ولكن عن طريق الايماءات تظهر رغبتها به (عن طريق اهله او احد اقربائه او اقربائها من الذين يعرفونه ويعرفون اهله. |
لكن بطريقة غير مباشرة
عن طريق الاب والاخ والخال والعم عن طريق اهل الخير |
أعتقد لابأس لكن في حدود الاحترام وليس بدرجة أن تقلل من نفسها وتهين كرامتها وذلك يعتمدى على نظرة الرجل لها ووثوقه بأخلاقها
|
اقتباس:
فأنا هنا لا أطلب من الفتاة أن تركض خلف الرجل ولكن لها أن تطلب ممن تثق به من محارمها الرجال أن يكون واسطة خير بينهم،، |
اقتباس:
من وين جبتيه هالمثل؟ أنا أشوف أنها صعبه شوي وفرضاً اللي خطبته رفضها!! وش بيكون موقف البنت!! |
أعتقد من ناحية العرف !! من الصعب أن تعرض نفسها عليه !
لكن دائماً ما أن ترغب البنت برجل معين .. دائماً ماتبحث عن أهله .. إما زواجات او عزائم او كلية اهم شيء أنه تجتمع بهم .. ولاتبدي ما بتود او ما ترغب به ! إنما تحرصُ على أن تكون عند حسن ظنهم .. وأن يبدو إعجابهم بها !! وهذا يعتبر وسيلة لعرض نفسها على الرجل الصالح .. ولعل الله يكتب الخير !! أما أن تعرض نفسها بنفسها .. ففي العرف يعتبرُ أمراً مهيناً وقدر يرفضة الرجل ..!! أتعلمين لماذا ؟ ( مجتمعنا مليء بالوساويس ) والشيطان حريص !! مهما بلغ الرجل من تقى !! فلا تقارني هذه السنة بعام واحدٍ وإثنين للهجرة ! وفقكِ الله |
الويل لها إن هي فكرة
فكيف بها إن طبقت << أكيد ستعلق في المشنقه |
اقتباس:
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حبيبتي أستخيري الله أولا ومن ثمّ كوّني علاقة بأحد قريباته ولمحيلهاعلى الموضوع الله يختارلك اللي فيه الخير ويزوجك عاجلا غير اجل ياقمر |
اقتباس:
طفلة رومانسية .. وفقكِ الله لاتقتصي نصف الكلام وتتركي نصفه ! المقارنه هنا وضعت .. عطفاً على السؤال عن الأعراف !! لذلك طلبتُ عدم المقارنه بتاتاً فالعرفُ في ذلك الوقت .. يختلفُ عن العرف في وقتنا الحضر او بالإصح إندثر !! لكِ أن تعيدي القراءة جزاكِ الله خير اقتباس:
|
مرفوض مرفوض مرفوض ..تجلس في بيت أبوها معززة مكرمة لين يجي نصيبها |
اقتباس:
سوف لن يشكك بالمرأة ولن ينظر إليها بنظرة دونية إذا ما أرسلت أحدا من محارمها الثقات لخطبة الرجل،، ولا أقول هذا من فراغ بل من واقع رأيته بأم عيني وهم الآن يعيشون في سعادة أدامها الله عليهم،، أما باقي المجتمع والذي لازال متمسكا بالعادات والتقاليد البالية فلا أظن أن عاقلة ستخطب واحدا من عامة المجتمع قد يرى حركتها هذه جرأة وقلة أدب،، أي الأساس في هذه العملية اختيار الزوج الصالح الملتزم وليس كل من هب ودب،، |
اقتباس:
ما قلتيهِ صحيح ولا أختلفُ معكِ فيه وواقعٌ حاصل !! ولكن أنا هنا بينتُ وجهة نظري لا أكثر .. من حيثُ عرضها لنفسها وما قد يؤل إليه المئآل بعد ذلك ! قد يحصلُ نوادر وتعرفينَ أنتِ وأعرفُ انا !! ولكن العرف لايعرف ! فهنا لم نختلفُ بالحكم الشرعي ! إنما السؤال كان عن العرف ..!! ركزي وفقكِ الله :25: |
| الساعة الآن 04:39 PM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©