منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   المتزوجين (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=6)
-   -   الا تلاحظوووون معى ازدياااااااااد تلك الظاهره داخل المنتدى وخارجه (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=132198)

omfateeeema 22-06-2007 03:01 AM

الا تلاحظوووون معى ازدياااااااااد تلك الظاهره داخل المنتدى وخارجه
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


طبعا سابدا كلامى وبدون مقدمات لانكم وبلا شك تريدون معرفة الظاهره التى اتحدث عنها الظاهره باختصار هى كثرة الحديث عن التعدد


فنجد كل يومين رجلا يريد ان يعدد على زوجته او عدد بالفعل ويسال عن حب زوجته الاولى

ونجد نساءا ينادين باستماته بالتعدد واخرين يرفضون الفكره على الاطلاااااااااااااق


اولا :اكرر وبشده انى وبفضل من الله لا ارفض التعدد لانه شرع من الله ولا نريد ان نفعل كما فعل بنو اسرائيل حينما امنوا ببعض الكتاب وكفروا ببعض كما اخبرنا الله تعالى

ولكن يبقى السؤال هل هذا هو محور حياتنا هل اصبحت تلك هى مشكلتنا هل العنوسه و مشاكل المطلقات والارامل لن يحلها سوى المتزوجين

طبعا انا لن الوم الرجال فى رغبتهم فى التعدد فهو شرع الله لهم وحق من حقوقهم ولكن من دواعى استغرابى شيئين
الشيىء الاول هو كما ذكرت فى موضوع سابق لى انى اجد رجالا ينادون بالتعدد ولم اسمع كلمه من راجل واحد يريد ان ينشىء مثلا جمعيه لعلاج مشاكل الشباب الاقتصاديه التى تمنعهم من الزواج ولن اكون خياليه لاقول ما قلت من قبل ان يساعد غيره ممن لا يستطيعون الزواج حيث ان بعض الرجال وليس كل يرون ان من المراءه انانيه ان تستاثر بزوجها وتحرم منه يا عينى نساء اخريات ولا يستكثر ان يصبح معه زوجتاااااااااااان وغيره لا يجد العفاف

الشيىء الادعى لاستغرابى هو ان بعض النساء يرون حل مشكلة النسااااااااء اجمع فى الرجل المتزوج فحسب لم اجد امراءه مثلا تتحدث عن الرجال المطلقين او الارامل او ممن فاتهم قطار الزواج الامر كله يتركز حول الرجل المتزوج ولم نتحدث مثلا ان الرجل المطلق والارمل يبحث عن البكر الصغيره وكانها تجربته الاولى وهى مشكلى فى نظرى ليست بالهينه حين نفكر بتطبيق الشرع وسنة النبى فى التعدد ولا نريد ان نتذكر ان اول زوجه لرسول الله كانت ثيب بل ان كلهن ثيبات عدا السيده عائشه بل ان الامر وصل الى حد ان احد الاخوات الفاضلات اتهمت الزوجات الاتى يرفضن التعدد انهن لا يفكرن الى فى غرفة النوم وطبعا لاااااااااااااااااااااااا تعليييييييييييييييييييييييييييق

اخوانى واخواتى لكم تمنيت ان تزداد المواضيع التى نتحسر فيها عن حال الامة الاسلاميه وهجر القراءن وقتال المسلمين لبعضهم البعض واخذ الصهاينه لاوطاننا وبيوتنا واقواتنا ونحن نضحك ونتجادل فى التعدد الذى يبكى كل فيه على ليلاه
ملحوظه:اذكر نفسى واياكم بما كتبت اخرا

ثم انى اريد ان احكى قصه من باب العلم بالشيىء والتى اقسم بربى العلى العظيم انى احكيها لكم من واقع حياتى بل هى احدى قريباتى تعرضت لتجربة زواج فاشله واخذت تنادى بالتعدد وتتهم كل من يعارضها بالقسوه ومعارضة شرع الله الى ان شاء العلى القدير ان تتزوج بمعدد علمت زوجته فطلقها على الفوووووووووور ثم اتبعتها بزيجه من رجل ارمل لم يمر شهرين الا وعدد عليها اتعرفون ماذا فعلت؟
طلبت الطلاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااق
وطلقت منه لانها لا تقبل ان تكون زوجه اولى عدد زوجها عليها

اترك لكم التعليق على قصتى

وللعلم انا مطلقه سابقه افترقت عن زوجى فتره نزغ الشيطان فيها بينى وبينه الفتره ليست باليسيره اى انى اشعر جيدا بمشاعر كل اخت تمر بظروف مماثله او شبيهه



اسال الله العلى القدير ان يبصرنا بالحق

اختكم:ام فاتيما

سلامات يا قلبي 22-06-2007 03:14 AM

يا اختي يا ام فاطتيما
اذا بدققي في مواضيع التعدد بتنجلطين:30: :30: :18:
فخلي كل واحد يقول الي بده والي متزوج الله يهنيه والي مطلق الله يسير امره والي عانس الله يزوجه
وعن هذاك الموضوع تبع غرف النوم فما بقول الا الله المستعان
يا حسرة علينا نحن المتزوجات لا وفوق هذا بدهم اللقمة من الثم :25: :25:
الله يكملنا بعقولنا ويستر ع اخواتنا غير متزوجات

العازم 22-06-2007 03:15 AM


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

بدايه القوال احب ان اعرج على ملاحظه مهمه هي عدم توافق عنوان الموضوع بمضمون الطرح...

اختي ... في سؤال طرح على سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز - يرحمه الله -
كتب أحدهم يسأل :- رجل متزوج ولكنه يرغب في الزواج من امرأة أخرى , لشعوره بأن الأولى لا تكفيه , ويخشى على نفسه الوقوع في الحرام ان لم يعدد , ولكن زوجته ترفض ذلك وتصر على طلب الطلاق ان أقدم على الزواج .. برغم علمها بحكم الشريعة في ذلك - فبماذا تنصحونه ؟؟ .. هل ينصاع لرفض زوجته وتهديدها له بطلب الطلاق , أو يتزوج من أخرى ويطلق زوجته , علما بأنه قادر عل النفقة وتوفير العدالة المطلوبة ؟
الجواب : ننصحك بالزواج لما في ذلك من مزيد العفة وأتباع السنة وننصحك أيضا بعدم الطلاق , ونوصيها بتقوى الله والصبر وعدم طلب الطلاق وسيجعل الله لها فرجا ومخرجا كما قال سبحانه ( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ) سورة الطلاق
وقال سبحانه ( ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا ) سورة الطلاق
وفق الله الجميع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. انتهى كلام الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى
من حكم الإسلام في تعدد الزوجات
تكثير نسل الأمة المحمدية .. مع التربية الصالحة ليكون هذا النسل عونا لأمته في شتى المجالات .
أثبتت الإحصاءات أن موت المواليد الذكور أكثر من موت الإناث في جميع الشعوب الإنسانية , مع أن نسبة المواليد الذكور عند الولادة أقل أيضا ..
إن في التعدد ضمانا اجتماعيا لعدد من النساء , حيث فرض الله سبحانه نفقة الزوجة على زوجها , بل إن نفقة الزوجة تتقدم جميع النفقات لسائر الأقارب .
يكون الرجل مستعدا لوظيفة النسل من سن البلوغ حتى سن المائة غالبا , والأنثى إلى سن الخمسين تقريبا , فلو لم يبح الزواج للرجل بأخرى لعطل استعداده للنسل طيلة المدة الفارقة بينه وبين المرأة .
إن الإناث كلهن مستعدات للزواج وكثير من الرجال لا قدرة لهم على القيام بلوازم الزواج لفقرهم , فالمستعدون للزواج من الرجال أقل من المستعدات له من النساء , لأن المرأة لا عائق لها .. فلو قصر الواحد على الواحدة , لضاع كثير من المستعدات للزواج أيضا بعدم وجود أزواج .. ويكون ذلك سببا في ضياع الفضيلة .
قد تكون الزوجة عقيما لا تلد .. والزوج يحب إنجاب الأولاد - أو مريضة مرضا مزمنا , أو معديا أو منفرا , بحيث لا يستطيع الزوج معه معاشرتها معاشرة الأزواج ..
قد يكون عند الرجل من القدرة الجنسية ما لا يكتفي معها بزوجته , أما لضعفها , أو لكثرة أيام حيضها أو ولادتها أو مرضها ..
ازدياد نسبة الفتيات في سن الزواج والاتي فاتهن الزواج والمطلقات والأرامل في المجتمعات ماله الأثر السلبي ويكون بابا للإنحراف مع الحياة المدنية الحديثة.
تعدد الزوجات يربط بين أسر كثيرة , ويصل بعضهم ببعض ..
سفر الرجل الكثير .. بحكم عمله , مما يتعذر معه نقل زوجته الأولى وأولاده كلما سافر .. فلا يجد سوى أن يتزوج بأخرى ترافقه في أسفاره ..
إلى غير ذلك من حكم عظيمة يدركها كل من تأمل بصدق هذا النظام الإسلامي الفريد أو طبقه في حياته فلمس أثاره النافعة وتحقق منها


omfateeeema 22-06-2007 03:18 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلامات يا قلبي
يا اختي يا ام فاطتيما
اذا بدققي في مواضيع التعدد بتنجلطين:30: :30: :18:
فخلي كل واحد يقول الي بده والي متزوج الله يهنيه والي مطلق الله يسير امره والي عانس الله يزوجه
وعن هذاك الموضوع تبع غرف النوم فما بقول الا الله المستعان
يا حسرة علينا نحن المتزوجات لا وفوق هذا بدهم اللقمة من الثم :25: :25:
الله يكملنا بعقولنا ويستر ع اخواتنا غير متزوجات

:d :d :d
اضحكتينى اضحك الله سنك

لقيت قلبي 22-06-2007 03:26 AM

والله لو اني عارفه ان الموضوع عن التعدد ماكان دخلت لاني مااحب اكتب في هذا الموضوع
لكن وبما اني دخلت لازم ارد
احنا في جماعتنا ماعندنا حل وسط الا نادرا يعني الزوج يا انه يصبر على زوجته وبلاويها او انه يطلقها ويتزوج غيرها اما انه يعدد فهذا نادرا والسبب انهم مالهم خلق في دوش الحريم يالله وحده كيف عاد ثنتين ومن يوم مادخلت المنتدى وانا صرت خايفه من هذا الموضوع من كثر متتطرحونه
الله يعين وبس

omfateeeema 22-06-2007 03:26 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العازم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

بدايه القوال احب ان اعرج على ملاحظه مهمه هي عدم توافق عنوان الموضوع بمضمون الطرح...

اختي ... في سؤال طرح على سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز - يرحمه الله -
كتب أحدهم يسأل :- رجل متزوج ولكنه يرغب في الزواج من امرأة أخرى , لشعوره بأن الأولى لا تكفيه , ويخشى على نفسه الوقوع في الحرام ان لم يعدد , ولكن زوجته ترفض ذلك وتصر على طلب الطلاق ان أقدم على الزواج .. برغم علمها بحكم الشريعة في ذلك - فبماذا تنصحونه ؟؟ .. هل ينصاع لرفض زوجته وتهديدها له بطلب الطلاق , أو يتزوج من أخرى ويطلق زوجته , علما بأنه قادر عل النفقة وتوفير العدالة المطلوبة ؟
الجواب : ننصحك بالزواج لما في ذلك من مزيد العفة وأتباع السنة وننصحك أيضا بعدم الطلاق , ونوصيها بتقوى الله والصبر وعدم طلب الطلاق وسيجعل الله لها فرجا ومخرجا كما قال سبحانه ( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ) سورة الطلاق
وقال سبحانه ( ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا ) سورة الطلاق
وفق الله الجميع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. انتهى كلام الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى
من حكم الإسلام في تعدد الزوجات
تكثير نسل الأمة المحمدية .. مع التربية الصالحة ليكون هذا النسل عونا لأمته في شتى المجالات .
أثبتت الإحصاءات أن موت المواليد الذكور أكثر من موت الإناث في جميع الشعوب الإنسانية , مع أن نسبة المواليد الذكور عند الولادة أقل أيضا ..
إن في التعدد ضمانا اجتماعيا لعدد من النساء , حيث فرض الله سبحانه نفقة الزوجة على زوجها , بل إن نفقة الزوجة تتقدم جميع النفقات لسائر الأقارب .
يكون الرجل مستعدا لوظيفة النسل من سن البلوغ حتى سن المائة غالبا , والأنثى إلى سن الخمسين تقريبا , فلو لم يبح الزواج للرجل بأخرى لعطل استعداده للنسل طيلة المدة الفارقة بينه وبين المرأة .
إن الإناث كلهن مستعدات للزواج وكثير من الرجال لا قدرة لهم على القيام بلوازم الزواج لفقرهم , فالمستعدون للزواج من الرجال أقل من المستعدات له من النساء , لأن المرأة لا عائق لها .. فلو قصر الواحد على الواحدة , لضاع كثير من المستعدات للزواج أيضا بعدم وجود أزواج .. ويكون ذلك سببا في ضياع الفضيلة .
قد تكون الزوجة عقيما لا تلد .. والزوج يحب إنجاب الأولاد - أو مريضة مرضا مزمنا , أو معديا أو منفرا , بحيث لا يستطيع الزوج معه معاشرتها معاشرة الأزواج ..
قد يكون عند الرجل من القدرة الجنسية ما لا يكتفي معها بزوجته , أما لضعفها , أو لكثرة أيام حيضها أو ولادتها أو مرضها ..
ازدياد نسبة الفتيات في سن الزواج والاتي فاتهن الزواج والمطلقات والأرامل في المجتمعات ماله الأثر السلبي ويكون بابا للإنحراف مع الحياة المدنية الحديثة.
تعدد الزوجات يربط بين أسر كثيرة , ويصل بعضهم ببعض ..
سفر الرجل الكثير .. بحكم عمله , مما يتعذر معه نقل زوجته الأولى وأولاده كلما سافر .. فلا يجد سوى أن يتزوج بأخرى ترافقه في أسفاره ..
إلى غير ذلك من حكم عظيمة يدركها كل من تأمل بصدق هذا النظام الإسلامي الفريد أو طبقه في حياته فلمس أثاره النافعة وتحقق منها


اخى الكريم اولا احترم رايك الكريم فى عدم توافق عنوان الموضوع مع الطرح ولكنى اود ان اعرف ما هى نقطة عدم التوافق من وجهة نظرك؟


ثانيا اخى الفاضل انت تحدثت الى بلهجة من لا توافق على التعدد رغم انى ارجو منك شاكره ان تعود لبداية موضوعى لتعرف رايي فى هذا الشان


ثالثا اخى الفاضل انت اخبرت فى موضوعك ان استعداد كثير من الرجال غير موفق للزواج فحدثنى بالله عليك عن اى عفاف نتحدث ان يكون زوج له زوجه ومعه مال يكفى واخر لا يجد مع الاعتبار انى اتحدث عمن هو زوجته من الله عليها بالجمال والاولاد الودود الولود كما ذكر رسول الله

اخى الكريم لو تحدثنا عن كفاية الرجال لما كفى الرجل مائة امراءه لقد سمعت ان خليفة من خلفاء بغداد كان يملك سبعة الاف جاريه مما ملكت يمينه

اخى انا اتحدث من زاويه معينه اعتقد انى قصرت فى توضيحها وهى لماذا نفكر فقط فى النساء العوانس والمطلقات ومشكلاتهن ولا نفكر فى الرجال اللذين لا يملكون الزواج ننصحه ان يعف نفسه بالصيام لانه لا يجد الباءه وغيره ممن لديه زوجه ننصحه بالتعدد لانه يريد العفاف ولا ينظر لغيره من الشباب
طبعا ستقول انى اتحدث بمثاليه
لا انا اتحدث عن ابى بكر تصدق بماله كله وصحابه ضحوا بحياتهم من اجل اخوانهم نحن نريد الضغط على المراءه وتقبل بالتعدد ولا تكون انانيه بينما الرجل لن يكون انانيا بزواجه من اثنتين وغيره لا يجد زواجا



ارجو ان تكون وضحت فكرتى ولك جزيل الشكر

omfateeeema 22-06-2007 03:30 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لقيت قلبي
والله لو اني عارفه ان الموضوع عن التعدد ماكان دخلت لاني مااحب اكتب في هذا الموضوع
لكن وبما اني دخلت لازم ارد
احنا في جماعتنا ماعندنا حل وسط الا نادرا يعني الزوج يا انه يصبر على زوجته وبلاويها او انه يطلقها ويتزوج غيرها اما انه يعدد فهذا نادرا والسبب انهم مالهم خلق في دوش الحريم يالله وحده كيف عاد ثنتين ومن يوم مادخلت المنتدى وانا صرت خايفه من هذا الموضوع من كثر متتطرحونه
الله يعين وبس

اختى الغاليه ان كثرة الحديث عن التعدد هو ما دعانى لكتابة هذا الموضوع
اسال الله لكى التوفيق

جويرية22 22-06-2007 02:19 PM

اذا كان ربي اعطي لي حق
يريد ان ينزعه البشر مني
لماذا لا اطالب به
هو حق التعدد
يا أختي الرجال لا يتركونا في حالنا
ينظر الي المطلقة ويتمناها
ولكنه لا يتقدم
لماذا لأن المجتمع يرفض ذلك
كاذب من يقول انه لا يتظر ألا لزوجته

narjis 22-06-2007 02:32 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جويرية22
اذا كان ربي اعطي لي حق
يريد ان ينزعه البشر مني
لماذا لا اطالب به
هو حق التعدد
يا أختي الرجال لا يتركونا في حالنا
ينظر الي المطلقة ويتمناها
ولكنه لا يتقدم
لماذا لأن المجتمع يرفض ذلك
كاذب من يقول انه لا يتظر ألا لزوجته

اسمحياي لا ترين الموضوع إلا من زاوية واحدة و هى التى تهمك فلذلك لا يمكن النقاش معك
ولا تطرحى مثل هذه المواضيع على أنها مواضيع للنقاش و لكن احتفظى برأيك لنفسك و طبقيه إن قدرت

جويرية22 22-06-2007 02:39 PM

اقتباس:

اسمحياي لا ترين الموضوع إلا من زاوية واحدة و هى التى تهمك فلذلك لا يمكن النقاش معك
ولا تطرحى مثل هذه المواضيع على أنها مواضيع للنقاش و لكن احتفظى برأيك لنفسك و طبقيه إن قدرت
باي حق تريدين مني ان احتفظ براي لنفسي


ثم اني اتحدث ليس عن مشكلتي ولكنها مشكلة الملايين

اذا وجدنا حلول لمشكلة العنوسة
ستجدي زوج لبنتك بإذن الله


بدلا من ان تضطري في يوم ان تستجدي لها زوجا
او تزوجيها بغير كفؤ

سلامات يا قلبي 22-06-2007 02:50 PM

الله المستعان جلطتونا بهيك افكار:30: :30: :18: :18:
الله يلطف بعباده

البحلة بالنفس 22-06-2007 03:25 PM

سبقتيني يا اختي هالموضوع يدور في بالي من فتره و وكنت حابه اكتب عنه..

يعني الكلام عن التعدد زاد عن حده بشكل خيالي يكاد لا يمر اسبوع في المنتدى ماتنزل مواضيع عن التعدد وكانه هو قضية العصر والحل لكل المشاكل..

يعني لا يكاد اي رجل يشتكي من اي مشكله على طول اول حل يخطر في بال اي رجل اخر التعدد حتى لو كان غير مقتدر ماديا او غير قادر على العدل او يحب زوجته ومايبغا يتزوج وحده غيرها..

وكان لي نفس رأيك بالضبط اقول مافكرو بالشباب الغير قادرين على الزواج وبالشباب القادرين بس رافضين الزواج ومبسوطين بالعزوبيه وطايحين بالسفر والبنات الفاسدات..والمطلقين والارامل؟! حتى كان فيه شاب كاتب موضوع قبل فتره الاخ كنتنيو اذا تذكرونه تصدقون انه استهزأ فيني لما قلت ارامل وعزاب ومطلقين قالي ما بقا الا تقولين رجل عانس ضحكتيني!!

ليش يعني النساء ما تموت؟ مافيه ارامل؟ والمطلقات اللي صجيتونا عندهم ترا مقابل لهم فيه مطلقين يعني كل مرأة مطلقه لا بد من رجل طلقها لكن ماعمر احد تكلم عنهم وكأن الحرمه اذا تطلقت رجع زوجها شاب اعزب ويروح يخطب له اصغر بكر!!

يعني والله الوضع عندنا غريب جدا جدا صار موضوع التعدد هوس والشباب في الشوارع تدور تغازل بنات خلق الله لانهم اما غير قادرين على الزواج او مبسوطين بحياة الفساد ومايببغون يرتبطون.. هل احد فكر في هالمشكله؟ توعية الشباب؟ مساعدتهم على الزواج؟ تثقيف الاهالي والبنات بضرورة التنازل وعدم اثقال الزواج بمتطلبات الزواج؟؟

ولا هالمشاكل كلها في نظركم مب مهمه وانما المهم تقنعون الزوجات يرضون بالتعدد عشان الزوج المسكين يستر على بنت مطلقه ولا ارمله؟؟ المشكله ياليتهم اذا عددو يتزوجون مطلقه ولا ارمله يروحون ياخذون بنت صغيره كل فرص الحياة امامها..

ومايقهرني الا اذا تكلمو عن الرسول وسنته.. معليييييييش وينكم ووين الرسول..
صلى الله عليه وسلم اول زوجاته بعد خديجة عمرها 80 سنة وخديجة رضي الله عنها كان عمرها 40 وزوجاته اغلبهم مطلقات وارامل لمجرد الستر عليهم ولاسباب دينيه بحته وانا اتحدا اي شخص هنا في المنتدى يتقدم ويخطب وحده عمرها 80 سنه ويعدل بينها وبين زوجته ويعاملها احسن معامله ويصرف عليها..

مافيه اكيد لذلك ياليت تبعدون سنة الرسول شوي وتعترفون انه لمتعتكم الشخصيه والمشكله يعني انهم مايكتفون بالتعدد لا يبغون كل زوجة تكون سعيده بزواج زوجها عليها وتبادر هي بالعرض وتروح تخطب له بعد لانه من الايثار والحب للاخوات المسلمات على قولة احد الاخوان بالمنتدى.. يعني مو كفايه تتزوجون ولازم الزوجة تعذب نفسها وتقتل مشاعرها ولا تتكلم؟؟ لا ياخواني كل زوجه بتتمسك في زوجها قد ماتقدر ومارح تخليه يتزوج اذا ما اقتنعت بالسبب ورح تزعل وتتضايق وهذي الطبيعه البشريه واي احد يعترض عليها يعترض على خلقة ربي في تكوين الانثى وحبها لتملك زوجها..

معليش طولت بس الموضوع من زمان في بالي وانتي فتحتيه وانا حبيت اقول كل شي في خاطري عن هالموضوع وشكرا انك كتبتيه وعطيتينا المجال نعبر ونتكلم..

البحلة بالنفس 22-06-2007 03:35 PM

حابه ازيد بعد عشان محد يهاجمني انا مو ضد التعدد بالعكس هذا شرع الله ولكن انا ضد كثرة الحديث عنه واعتباره الحل الامثل لكل المشاكل اللي بالمجتمع واعتباره اهم سنة نبويه يجب على كل رجل الاقتداء بها حتى كادو يخلونه واجب..

وضد الاعتراض على تصرف المرأة اذا غضبت من فكرة الزواج او تضايقت من التعدد لان هذي خلقة ربي لنا..

هذا هو اعتراضي اما وجود التعدد في المجتمع هو ضروري ومشروع و يحل كثير من المشاكل وليس كلها وياليت نركز اكثر على عزوف الشباب وتكاليف الزواج ..

omfateeeema 22-06-2007 04:26 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جويرية22
اذا كان ربي اعطي لي حق
يريد ان ينزعه البشر مني
لماذا لا اطالب به
هو حق التعدد
يا أختي الرجال لا يتركونا في حالنا
ينظر الي المطلقة ويتمناها
ولكنه لا يتقدم
لماذا لأن المجتمع يرفض ذلك
كاذب من يقول انه لا يتظر ألا لزوجته

اختى جويريه لما تركزيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي ييييييييين وبشده على الرجال المتزوجين ثم انك قلتى كلمه فى غاية الغرابه هو ان الرجل ينظر للمطلقه ويخشى من زوجته ويتمناها ولم اجد لها تفسير فارجو ذكر تفسير مناسب
لم اسمعك حزنتى لان الرجال المطلقين على سبيل المثال لا يريدون الزواج الا بمن هى بكر حتى ولو كان معه عشر عيال ويشجعه المجتمع
بينما المطلقه او الارمله التى لديها ولو طفل واحد تجبر الزواج برجل معدد او كبييييييييييير السن او او
لماذا تستغربين من عدم موافقة بعض الزوجات على زواج ازواجهم ولا تستغربين ان يشترط زوج على زوجته بعد وفاته الا تتزوج بعده او لو طلقت منه وتزوجت اخر وطلقت ورغبت فى العوده اليه لا يقبل رغم ان كله من شرع الله
لماذا تستغربين من رفض البعض للتعدد ولا تستغربين من كون الرجال لا يريدون مساعدة الشباب من غيرهم على الزواج واقناع اباءاهم فى تقليل مهور اخواتهم بدلا من المغالاه فى المهور التى ينتج عنها العنوسه
اختى سبق وذكرت فى احدى مواضيعى انى قرات دراسه مؤكده عن ان عدد الذكور فى بلدى مصر مماثل لعدد الانااااااااااث او قريب لاننا قمنا بحملة تعداد قريبا لو كنتى سمعتى عن هذا الامر
اختى اسال الله ان يرزقك الخير

omfateeeema 22-06-2007 04:36 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة narjis
اسمحياي لا ترين الموضوع إلا من زاوية واحدة و هى التى تهمك فلذلك لا يمكن النقاش معك
ولا تطرحى مثل هذه المواضيع على أنها مواضيع للنقاش و لكن احتفظى برأيك لنفسك و طبقيه إن قدرت

اشكرك على المرور اختى نرجس

omfateeeema 22-06-2007 04:38 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جويرية22
باي حق تريدين مني ان احتفظ براي لنفسي


ثم اني اتحدث ليس عن مشكلتي ولكنها مشكلة الملايين

اذا وجدنا حلول لمشكلة العنوسة
ستجدي زوج لبنتك باذن الله


بدلا من ان تضطري في يوم ان تستجدي لها زوجا
او تزوجيها بغير كفؤ

اؤيدك اختى جويريه ولكن فلننظر الى المشكله من كافة جوانبها اذا اردنا الحل حقا ولا ننظر من ثقب ابره وهو الرجل المعدد فحسب

تحياتى

omfateeeema 22-06-2007 04:39 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلامات يا قلبي
الله المستعان جلطتونا بهيك افكار:30: :30: :18: :18:
الله يلطف بعباده

اختى سلامات يا قلبى اسعدنى اشتراكك للمره الثانيه فى الموضوع:d :d :d :22: :22:

تقبلى تحياتى

omfateeeema 22-06-2007 04:44 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البحلة بالنفس
سبقتيني يا اختي هالموضوع يدور في بالي من فتره و وكنت حابه اكتب عنه..

يعني الكلام عن التعدد زاد عن حده بشكل خيالي يكاد لا يمر اسبوع في المنتدى ماتنزل مواضيع عن التعدد وكانه هو قضية العصر والحل لكل المشاكل..

يعني لا يكاد اي رجل يشتكي من اي مشكله على طول اول حل يخطر في بال اي رجل اخر التعدد حتى لو كان غير مقتدر ماديا او غير قادر على العدل او يحب زوجته ومايبغا يتزوج وحده غيرها..

وكان لي نفس رأيك بالضبط اقول مافكرو بالشباب الغير قادرين على الزواج وبالشباب القادرين بس رافضين الزواج ومبسوطين بالعزوبيه وطايحين بالسفر والبنات الفاسدات..والمطلقين والارامل؟! حتى كان فيه شاب كاتب موضوع قبل فتره الاخ كنتنيو اذا تذكرونه تصدقون انه استهزأ فيني لما قلت ارامل وعزاب ومطلقين قالي ما بقا الا تقولين رجل عانس ضحكتيني!!

ليش يعني النساء ما تموت؟ مافيه ارامل؟ والمطلقات اللي صجيتونا عندهم ترا مقابل لهم فيه مطلقين يعني كل مرأة مطلقه لا بد من رجل طلقها لكن ماعمر احد تكلم عنهم وكأن الحرمه اذا تطلقت رجع زوجها شاب اعزب ويروح يخطب له اصغر بكر!!

يعني والله الوضع عندنا غريب جدا جدا صار موضوع التعدد هوس والشباب في الشوارع تدور تغازل بنات خلق الله لانهم اما غير قادرين على الزواج او مبسوطين بحياة الفساد ومايببغون يرتبطون.. هل احد فكر في هالمشكله؟ توعية الشباب؟ مساعدتهم على الزواج؟ تثقيف الاهالي والبنات بضرورة التنازل وعدم اثقال الزواج بمتطلبات الزواج؟؟

ولا هالمشاكل كلها في نظركم مب مهمه وانما المهم تقنعون الزوجات يرضون بالتعدد عشان الزوج المسكين يستر على بنت مطلقه ولا ارمله؟؟ المشكله ياليتهم اذا عددو يتزوجون مطلقه ولا ارمله يروحون ياخذون بنت صغيره كل فرص الحياة امامها..

ومايقهرني الا اذا تكلمو عن الرسول وسنته.. معليييييييش وينكم ووين الرسول..
صلى الله عليه وسلم اول زوجاته بعد خديجة عمرها 80 سنة وخديجة رضي الله عنها كان عمرها 40 وزوجاته اغلبهم مطلقات وارامل لمجرد الستر عليهم ولاسباب دينيه بحته وانا اتحدا اي شخص هنا في المنتدى يتقدم ويخطب وحده عمرها 80 سنه ويعدل بينها وبين زوجته ويعاملها احسن معامله ويصرف عليها..

مافيه اكيد لذلك ياليت تبعدون سنة الرسول شوي وتعترفون انه لمتعتكم الشخصيه والمشكله يعني انهم مايكتفون بالتعدد لا يبغون كل زوجة تكون سعيده بزواج زوجها عليها وتبادر هي بالعرض وتروح تخطب له بعد لانه من الايثار والحب للاخوات المسلمات على قولة احد الاخوان بالمنتدى.. يعني مو كفايه تتزوجون ولازم الزوجة تعذب نفسها وتقتل مشاعرها ولا تتكلم؟؟ لا ياخواني كل زوجه بتتمسك في زوجها قد ماتقدر ومارح تخليه يتزوج اذا ما اقتنعت بالسبب ورح تزعل وتتضايق وهذي الطبيعه البشريه واي احد يعترض عليها يعترض على خلقة ربي في تكوين الانثى وحبها لتملك زوجها..

معليش طولت بس الموضوع من زمان في بالي وانتي فتحتيه وانا حبيت اقول كل شي في خاطري عن هالموضوع وشكرا انك كتبتيه وعطيتينا المجال نعبر ونتكلم..

قبل ان اعلق على كلامك الرائع اود ان اشكرك وبشددددددده على توقيعك فهو فعلا توقيع مميز ولفت انتباهى جدددددددا:22: :22: :22:
اولا اعتقد ان السيده خديجه كانت فى الاربعين على ما اظن حين تزوجها الرسول ولكن فعلا وصلت فكرتك فى ان يتزوج شاب امراءه تكبره بكل هذا العمر ولا يعدد وذكره لفضلها حتى موته اللهم سلاما وصلاة عليك يا رسول الله

ثانيا كما ذكرتى وذكرت لا ادرى لماذا لا ننظر الى الشباب الفاسد والشباب الذى لا يجد ولا نقيم لهم وزنا ثم نقول للرجل عدد حتى نحل المشاكل
اى مشاكل التى ستحل بتلك الطريقه
اشكرك على التعليق الذى اضاف على موضوعى واتمنى ان نتشارك الراى فى كافة المواضيع
تقبلى خالص احترامى

البحلة بالنفس 22-06-2007 06:59 PM

اذا كان عدد الذكور في بلدك مساوي لعدد الاناث ففي بلدي عدد الذكور زاد على عدد الاناث وهذا وفق احصائيه من مصدر موثوق..

ولكن المشكله في بلدنا هي عزوف الشباب عن الزواج فهم يصلون للثلاثين والاربعين وهم عازفين عن الزواج واذا قرر ان يتزوج اختار بنت صغيره ليتزوجها..

لا يوجد مجال للمقارنه بين ايام الرسول وايامنا في ذلك الوقت كان الرجال يشاركون بالحروب ويموتون باعداد كبيرة ولذلك كان عدد النساء يفوق الرجال بكثير اما الان فانا بصراحه لا ارى جيوش ولا حروب واشوف عيالنا قاعدين بالبيت لو تطخه سيارة راح للمستشفى وهو يولول..

يعني التعداد اباحه ربي لحكمة ولم يوجبه ولم يوجب النساء بتقبله وتشجيعه وله ظروف وازمان يحتاجها المجتمع بشدة وفيه ازمان وظروف لا يحتاجها مثل زمننا الان فالرجال كثر والنساء متوفرة لهم والظروف الماديه صعبه وقليل من يقدر على تحمل مصاريف بيتين وقليل عندهم شدة العدل والحكمه ليعدل بين زوجتين وتحمل مسؤوليتهما واولادهما ومراعاة مشاعرهما وتحمل مشاكلهما ..

الا اذا كان ناوي يفتح بيتين ويطنش ابو الدنيا ويصير اللي يصير هذا شي ثاني ولا يمت للدين والسنة بصلة..

يعني الشرع يناسب كل زمن وكل مكان ولذلك فيه حكم كبيرة قد لا يفهمها العقل البشري يعني حكمة التعدد مثلا شرعه الله لان فيه ازمان معينة تمر على الناس تموت فيها اعداد هائله من الرجال وتجلس النساء في بيوتها.. هنا تأتي مشروعية التعدد.. احيانا تكون المرأة غير قادرة على الانجاب او مريضة او عندها نقص في التوافق الفكري مع زوجها هنا ايضا تأتي مشروعية التعدد فهو غير مضطر لتطليقها وتشريد اولادها.. اما نظامكم هذا اللي كلن يعدد بسبب وبدون سبب معليش يعني لا يمت للدين بصلة..

شي اخير حابه اظيفه.. لا تتوقعين مشاركة الرجال هنا لان النقاش منطقي وانما ابحثي عنهم في مواضيعهم حيث ياخذون راحتهم بالكلام ولو رديتي عليهم برد منطقي وناقشتيهم تركو ردك ولم يردو عليك وكأنك لم تكتبي شيئا فهم لا يريدون الا مؤيدين لفكرتهم..

omfateeeema 22-06-2007 07:59 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البحلة بالنفس
اذا كان عدد الذكور في بلدك مساوي لعدد الاناث ففي بلدي عدد الذكور زاد على عدد الاناث وهذا وفق احصائيه من مصدر موثوق..

ولكن المشكله في بلدنا هي عزوف الشباب عن الزواج فهم يصلون للثلاثين والاربعين وهم عازفين عن الزواج واذا قرر ان يتزوج اختار بنت صغيره ليتزوجها..

لا يوجد مجال للمقارنه بين ايام الرسول وايامنا في ذلك الوقت كان الرجال يشاركون بالحروب ويموتون باعداد كبيرة ولذلك كان عدد النساء يفوق الرجال بكثير اما الان فانا بصراحه لا ارى جيوش ولا حروب واشوف عيالنا قاعدين بالبيت لو تطخه سيارة راح للمستشفى وهو يولول..

يعني التعداد اباحه ربي لحكمة ولم يوجبه ولم يوجب النساء بتقبله وتشجيعه وله ظروف وازمان يحتاجها المجتمع بشدة وفيه ازمان وظروف لا يحتاجها مثل زمننا الان فالرجال كثر والنساء متوفرة لهم والظروف الماديه صعبه وقليل من يقدر على تحمل مصاريف بيتين وقليل عندهم شدة العدل والحكمه ليعدل بين زوجتين وتحمل مسؤوليتهما واولادهما ومراعاة مشاعرهما وتحمل مشاكلهما ..

الا اذا كان ناوي يفتح بيتين ويطنش ابو الدنيا ويصير اللي يصير هذا شي ثاني ولا يمت للدين والسنة بصلة..

يعني الشرع يناسب كل زمن وكل مكان ولذلك فيه حكم كبيرة قد لا يفهمها العقل البشري يعني حكمة التعدد مثلا شرعه الله لان فيه ازمان معينة تمر على الناس تموت فيها اعداد هائله من الرجال وتجلس النساء في بيوتها.. هنا تأتي مشروعية التعدد.. احيانا تكون المرأة غير قادرة على الانجاب او مريضة او عندها نقص في التوافق الفكري مع زوجها هنا ايضا تأتي مشروعية التعدد فهو غير مضطر لتطليقها وتشريد اولادها.. اما نظامكم هذا اللي كلن يعدد بسبب وبدون سبب معليش يعني لا يمت للدين بصلة..

شي اخير حابه اظيفه.. لا تتوقعين مشاركة الرجال هنا لان النقاش منطقي وانما ابحثي عنهم في مواضيعهم حيث ياخذون راحتهم بالكلام ولو رديتي عليهم برد منطقي وناقشتيهم تركو ردك ولم يردو عليك وكأنك لم تكتبي شيئا فهم لا يريدون الا مؤيدين لفكرتهم..

اضحكنى اخر فقره كتبتيها لانها صحيحه فعلا ولاحظتها فى اكثر من موضوع ولكن اتعرفين منذ سنه كان هناك رجال فى المنتدى من خيرة الاخوه استفدت منهم كثيرا وكانوا يتناقشون بحريه ويناقشون مثل الاخ كاره الرياضيات والاخ سنون ومنون رحمه الله والاخ جليبيب والاخ الزعيم55 لو تذكرينهم وغيرهم كثير ولكن هؤولاء من يحضروننى الان
كفانا ان نتناقش نحن:17: :17:
والجبن والهروب نص الجدعنه:30: :30:

جويرية22 24-06-2007 12:08 PM

اختى
اقتباس:

جويريه لما تركزيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي ييييييييين وبشده على الرجال المتزوجين ثم انك قلتى كلمه فى غاية الغرابه هو ان الرجل ينظر للمطلقه ويخشى من زوجته ويتمناها ولم اجد لها تفسير فارجو ذكر تفسير مناسب
لم اسمعك حزنتى لان الرجال المطلقين على سبيل المثال لا يريدون الزواج الا بمن هى بكر حتى ولو كان معه عشر عيال ويشجعه المجتمع
بينما المطلقه او الارمله التى لديها ولو طفل واحد تجبر الزواج برجل معدد او كبييييييييييير السن او او
لماذا تستغربين من عدم موافقة بعض الزوجات على زواج ازواجهم ولا تستغربين ان يشترط زوج على زوجته بعد وفاته الا تتزوج بعده او لو طلقت منه وتزوجت اخر وطلقت ورغبت فى العوده اليه لا يقبل رغم ان كله من شرع الله
لماذا تستغربين من رفض البعض للتعدد ولا تستغربين من كون الرجال لا يريدون مساعدة الشباب من غيرهم على الزواج واقناع اباءاهم فى تقليل مهور اخواتهم بدلا من المغالاه فى المهور التى ينتج عنها العنوسه
اختى سبق وذكرت فى احدى مواضيعى انى قرات دراسه مؤكده عن ان عدد الذكور فى بلدى مصر مماثل لعدد الانااااااااااث او قريب لاننا قمنا بحملة تعداد قريبا لو كنتى سمعتى عن هذا الامر
اختى اسال الله ان يرزقك الخير
أختي ان لا اركز علي التعدد
دائما اكرر
التعدد أحد الحلول وليس كلها

معني ان الرجل ينظر للمطلقة

انه بدلا من ان يكون الرجل له زوجة واحدة و ينظر لهذه ويكلم هذه
فلماذا لا يتزوج ولا يغضب ربه بهذه التصرفات
انه يرضي المجتمع الذي يرفض التعدد ولا يعبأ بحساب الأخرة

البحلة بالنفس 29-06-2007 05:21 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جويرية22
اختى

أختي ان لا اركز علي التعدد
دائما اكرر
التعدد أحد الحلول وليس كلها

معني ان الرجل ينظر للمطلقة

انه بدلا من ان يكون الرجل له زوجة واحدة و ينظر لهذه ويكلم هذه
فلماذا لا يتزوج ولا يغضب ربه بهذه التصرفات
انه يرضي المجتمع الذي يرفض التعدد ولا يعبأ بحساب الأخرة

اللي عينة زايغه ويناظر هذي ويكلم هذي مارح يتغير حتى لو تزوج اربع لا تلعبين على نفسك وعلى غيرك..

حتى لو انبسط في البدايه بعد كم سنة اذا رجع الروتين رجع للبصبصة والشغل الفاضي..

in2w 29-06-2007 06:10 PM

لم اقرا سوى العنوان والموضوع الأول واعلق على ذلك


هذه الظاهره موجوده وهي حديث المجالس وحديث الرجال وخاصة في المجالس الخاصة من القديم وليست جديده ....

وانا اعتقد انها لم تزداد ولكن المسألة بدأت تأخذ بعدا اعلاميا من خلال الانترنت والقنوات الفضائية ....

جويرية22 29-06-2007 07:35 PM

اقتباس:

اللي عينة زايغه ويناظر هذي ويكلم هذي مارح يتغير حتى لو تزوج اربع لا تلعبين على نفسك وعلى غيرك..

حتى لو انبسط في البدايه بعد كم سنة اذا رجع الروتين رجع للبصبصة والشغل الفاضي..

توقيعك يا اختي يدل علي انك صعب تقتنعي بشئ
اذا قلت لك ان اكبر علماء المسلمين يجمعون علي ان التعدد احد أهم الحلول لمشكلة العنوسة
هل تقتنعي ؟
اذا قلت لكي ان التعدد كان سائدا منذ جميع العصور حتي 30 عام مضت
ولم تعرف تلك المشكلة بالمرة فبل هذا العصر
هل تقتنعي ؟
اذا قلت لكي انظري الي حال امة بها هذا الكم من النساء بلا أزواج
كيف حال العفة فيه ؟
هل تقتنعي ؟
اذا قلت لكي ان المراة التي بلا زوج لن تنسي احتياجاتها
ولن نستطيع ان نقنعها بنصائح الصبر و العفة
بل ستتحول مع الزمن الي امراة كل همها ان تفتنن الرجال
وبدلا من ان تؤذي زوجة واحدة - حسب زعمكم - ستؤذي عشرات الأزواج والزوجات
هل ستقتنعي ؟

(العربي) 29-06-2007 11:29 PM

الاخت سلامات يا قلبي:22: :22: :22: :22: :22: :22: :22: :22: :22:

سلامات يا قلبي 29-06-2007 11:41 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جويرية22
باي حق تريدين مني ان احتفظ براي لنفسي


بنفس الحق الدي اعطيتيه لنفسك في مووضوعك تبع غرف النوم
حتى انه طلبتي من المتزوجات عدم الدخول
وما رديتي ع اي وحدة
اشو تسميه هذا
ان اردتي ان يسمع رأيك فاسمعي اراءغيرك
ام وليد

صاحب الظل لطويل 29-06-2007 11:53 PM

والله من كثر الردود تشعب الموضوع والواحد بطل يعرف شو هو السؤال
لازم نتفق يا ام فاتيما على انه التعدد شيء مشروع من الخالق عز وجل وبعد ذلك وهذا موجه للاخوات اللاتي يدعين الى التعدد طلبا للستر وبارك الله فيهن على هذا التفكير ولكن من باب اولى ان نتكلم عن اولئك الشباب اللذين لا يستطيعون الزواج نظرا لمتطلبات الزواج الباهظة وغلاء المهور برايي مشكلة العنوسة في طريقها للتفاقم لعدة اسباب :
1- غلاء المهور وارتفاع تكاليف الزواج وارتفاع نكاليف الحياة وتاكل الدخول
2 - الانفتاح الاجتماعي اللذي غزانا من الغرب فاصبح الشاب يقضي حاجاته بالطرق اللي بتعرفوها جميعا واصبح الزواج غاية ثانوية غير ضرورية لا اقول عند الجميع ولكنها موجوده
نهاية حتى لا اخرج كثيرا عن سياق الحديث
جميعنا نعلم بان نسبة الاناث في مجتمعاتنا تفوق نسبة الذكور مما يحفزنا للتفكير بتقليل نسب العنوسة الناجمه عما سبق ذكره وهذا من واجب الحكومات وولاة الامور ان يساعدو على تزويج الشباب اما عن طريق الجمعيات الخيرية او عن طريق التبرع بتكاليف الزواج ولا نخفي دور الحكومات بالتاثير على تغيير بعض العادات السيئة التي ما زال مجتمعنا يعاني منها وابسطها غلاء المهور
انا لست من دعاة التعدد بدون داعي لذلك ولكن انا اتفق معك الاخت صاحبة الموضوع في ان دعوة المتزوجين للتعدد دعوة ليست بمكانها مع احترامي لاصحاب هذا الراي فمن باب اولى ان نساعد غير المتزوجين على ان يذوقو طعم السكينةوالطمئنينة المتحصلة من الزواج
يعني خلينا نكون واقعيين ما في مراة بالوجود بتقبل تكون الها ضرة وهذا اشي مش عيب ولا حرام كل النساء بغارو

السيده عائشة "رضي الله عنها وعن اباها "" كانت تغار على رسول الله من زوجاته الاخريات ولو كان طالع بايدها تاخد سيدنا الرسول عليه السلام الها لحالها ما كانت تقصر
فبدل ما ندعي المتزوج يتزوج مرة ثانية ونطلب من زوجته الاولى الايثار لازم نلاقي حل لمشكلة عنوسة الرجال اللي سببها بالغالب مادي بحت



اقبلوا عظيم الاحترام


دمتم

land storm 30-06-2007 02:18 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العازم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

بدايه القوال احب ان اعرج على ملاحظه مهمه هي عدم توافق عنوان الموضوع بمضمون الطرح...

اختي ... في سؤال طرح على سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز - يرحمه الله -
كتب أحدهم يسأل :- رجل متزوج ولكنه يرغب في الزواج من امرأة أخرى , لشعوره بأن الأولى لا تكفيه , ويخشى على نفسه الوقوع في الحرام ان لم يعدد , ولكن زوجته ترفض ذلك وتصر على طلب الطلاق ان أقدم على الزواج .. برغم علمها بحكم الشريعة في ذلك - فبماذا تنصحونه ؟؟ .. هل ينصاع لرفض زوجته وتهديدها له بطلب الطلاق , أو يتزوج من أخرى ويطلق زوجته , علما بأنه قادر عل النفقة وتوفير العدالة المطلوبة ؟
الجواب : ننصحك بالزواج لما في ذلك من مزيد العفة وأتباع السنة وننصحك أيضا بعدم الطلاق , ونوصيها بتقوى الله والصبر وعدم طلب الطلاق وسيجعل الله لها فرجا ومخرجا كما قال سبحانه ( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ) سورة الطلاق
وقال سبحانه ( ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا ) سورة الطلاق
وفق الله الجميع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. انتهى كلام الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى
من حكم الإسلام في تعدد الزوجات
تكثير نسل الأمة المحمدية .. مع التربية الصالحة ليكون هذا النسل عونا لأمته في شتى المجالات .
أثبتت الإحصاءات أن موت المواليد الذكور أكثر من موت الإناث في جميع الشعوب الإنسانية , مع أن نسبة المواليد الذكور عند الولادة أقل أيضا ..
إن في التعدد ضمانا اجتماعيا لعدد من النساء , حيث فرض الله سبحانه نفقة الزوجة على زوجها , بل إن نفقة الزوجة تتقدم جميع النفقات لسائر الأقارب .
يكون الرجل مستعدا لوظيفة النسل من سن البلوغ حتى سن المائة غالبا , والأنثى إلى سن الخمسين تقريبا , فلو لم يبح الزواج للرجل بأخرى لعطل استعداده للنسل طيلة المدة الفارقة بينه وبين المرأة .
إن الإناث كلهن مستعدات للزواج وكثير من الرجال لا قدرة لهم على القيام بلوازم الزواج لفقرهم , فالمستعدون للزواج من الرجال أقل من المستعدات له من النساء , لأن المرأة لا عائق لها .. فلو قصر الواحد على الواحدة , لضاع كثير من المستعدات للزواج أيضا بعدم وجود أزواج .. ويكون ذلك سببا في ضياع الفضيلة .
قد تكون الزوجة عقيما لا تلد .. والزوج يحب إنجاب الأولاد - أو مريضة مرضا مزمنا , أو معديا أو منفرا , بحيث لا يستطيع الزوج معه معاشرتها معاشرة الأزواج ..
قد يكون عند الرجل من القدرة الجنسية ما لا يكتفي معها بزوجته , أما لضعفها , أو لكثرة أيام حيضها أو ولادتها أو مرضها ..
ازدياد نسبة الفتيات في سن الزواج والاتي فاتهن الزواج والمطلقات والأرامل في المجتمعات ماله الأثر السلبي ويكون بابا للإنحراف مع الحياة المدنية الحديثة.
تعدد الزوجات يربط بين أسر كثيرة , ويصل بعضهم ببعض ..
سفر الرجل الكثير .. بحكم عمله , مما يتعذر معه نقل زوجته الأولى وأولاده كلما سافر .. فلا يجد سوى أن يتزوج بأخرى ترافقه في أسفاره ..
إلى غير ذلك من حكم عظيمة يدركها كل من تأمل بصدق هذا النظام الإسلامي الفريد أو طبقه في حياته فلمس أثاره النافعة وتحقق منها


جزاك الله خيرا على هذه المشاركة القيمة

جويرية22 30-06-2007 03:37 AM

اقتباس:

بنفس الحق الدي اعطيتيه لنفسك في مووضوعك تبع غرف النوم
حتى انه طلبتي من المتزوجات عدم الدخول
وما رديتي ع اي وحدة
اشو تسميه هذا
ان اردتي ان يسمع رأيك فاسمعي اراءغيرك
ام وليد

:)
أختي أم وليد
تحياتي أليكي كيف حالك
الأخت أم فاتيما لم تطلب فئة معينة للتعليق علي كلامها
حتي تأتي الأخت narjis
وتطلب مني عدم التعليق

بالنسبة لطلبي من المتزوجات عدم الدخول
اولا لأن تعليقاتهم كلها أنفعالية
ولن يقتنعوا
وسيقولوا ان ظروفي هي سبب طرحي للموضوع
ويضيع الوقت بين التهكم والسخرية وده اللي حصل

أما ثانيالأن الرجال هم من يستطيع حل مشكللة عدم الزواج
وليس النساء
لأن هم من يملك القوامة

بالنسبة لكلمة غرف النوم
فلي رد تأسفت فيه علي استخدامي تلك الكلمة

لكني أعجب يا أختي
سبب تمسكي بالتعدد معروف
لكن ما سبب مشاركتك الدائمة في نفس الموضوع
ودائما بالأنفعال الشديد وعدم الموضوعية

هل وجودك في دولة اجنبية أنساكي انكي من أصل عربي مسلم

ثم لما تستكثري علي امراة حرمت حقها في الأنوثة والأمومة
ان تتمسك بحق اعطاه الله لها وهو التعدد
عندما تري المجتمع تشيع فيه الفاحشة والعلاقات الغير مشروعة
وتطالب بان يتم استبدال زلك بالحلال

ثم ان الأنسان عندما يخوض في الوحل لابد ان يلحق ثيابه
المراة عندما تعيش في مجتمع قل فيه العفة
لابد ان يلحقها ضرر من زلك
هؤلاء النساء الاتي بدون رجال
ستجديها تتحرش بالزوج في العمل في الطريق
في الشات في الموبيل
ويتعرض الرجل لفتن لا اول لها ولا اخر

وبعد الكلام كثير والشجون اكثر

تقبلي تحياتي الصادقة

البحلة بالنفس 30-06-2007 03:44 AM

اختي جويرية اتمنى انك تتكرمين وتقرين كل ردودي السابقه انا مازلت عند موقفي وكلامك صحيح انا صعب اقتنع بدون ادله محسوسة وبراهين قوية.. اللي انا اشوفه شباب يسعسعون في الشواع من غير زواج وامسكي اي واحد على جمب وقولي له نفسك تتزوج يقولك ياليت بس من وين..

مشكلتنا مادية بحت ولو كل شاب تزوج كان ما صار التعدد حل كل المشاكل وكان صار حاجه لمن يشعر بنقص في حياته ولايريد لزوجته واولاده التشتت..

doaa to allah 30-06-2007 03:29 PM

لقد تكلمنا فى هذا الموضوع كثير فى المنتدى ولذلك فتعليقى كما ذكرت احدى اخوات هو
ان رسول الله تزوج بأمنا خديجه من عمره25 وحتى الخمسين لم يفكر بالزواج عليها خلال هذه الفتره الطويله رغم ان هذه الفتره هى التى تعبر عن فورة الشباب والطلب الجنسى ورغم انها كانت تكبره فى العمر لماذا يتزوج عليها وهذا كان من عادات هذا المجتمع قبل الاسلام التعدد بلا شرط ولا قيد الم تفكر وانت تقول هذه فطره الله الذى فطر الله عليها الرجل لما لم يتزوج عليها رسول الله وان كانت فطره الم يكن من باب اولى ان تظهر هذه الفطره فى سن الشباب 00الم يكن اولى ان تظهر وهو متزوج بامراه تكبره بخمسة عشر عاما00 اين كانت فطرته كرجل 00 اين كانت فطرته حينما ماتت امنا خديجه وظل سنتين لا يريد الزواج بعدها حزنا عليها ووفاء لها فأين كانت فطرة الرجل التى يتحدث عنها بعض الاخوه00

ان بحثنا فى هذا سوف نجد اها ليست فطره وانما هو حب امتلاك اكثر من زوجه كل واحده منهن تحاول ارضائه بطريقه مختلفه وهذا ما يتصوره من يبحث عن التعدد

ولكن بعد هذا كله فانا ايضا لا انكر ان التعدد احدى الحلول لمشاكل المطلقات والارامل ولكن اين هذا الرجل الذى يريد ان يتزوج امراه لمجرد انتشالها من ظروف اجتماعيه قاسيه عندى سؤال؟ لو مثلا جئنا لرجل يريد التعدد وقلنا له انت تريد ان تعدد لانتشال امراه مطلقه واولادها من الفقر مثلا او من طمع الرجال بها فهل لو جئنا لك بامراه فى مثل هذه الظروف ولكنها ليست جميله هل ستوافق؟ الله اعلم بالرد وقتها

ولكنى لست بهذه الانانيه التى تجعلنى افكر فى نفسى فقط رغم كل ذلك 0000 عندى قرأتى لمواضيع التعدد الكثيره فى المنتدى وترديد نغمة التعدد لانقاذ المطلقات والارامل والعوانس ناقشت مع زوجى الموضوع وطلبت رايه كرجل فابدى لى براى اعجبنى جدا واعتقد انه يحل مشكله النساء المتزوجات التى لا تريد ان يعدد زوجها وفى نفس الوقت يحل مشكله هؤلاء المطلقات والارامل والعوانس

قال لى زوجى هل الرجل الذى يفكر بالزواج الثانى لانقاذ امراه اخرى من الوحده والظروف هل يمتلك القدره الماديه على الزواج الثانى وفتح بيت اخر بكل متطلباته ؟ قلت له بالتاكيد نعم
قال لى هل يريد هذا الرجل وجه الله وانقاذ نساء مؤمنات من الفتن وظروف الحياه ؟ قلت نعم
قال لى اذن اذا كان هذا الرجل لا يريد الا وجه الله فلماذا لا يبتغى الاجر الكامل ؟ فقلت كيف
قال كما ان هناك نساء تريد الزواج هناك ايضا رجال يريدون عفة انفسهم ولا يمتلكون القدره الماليه ويتخبطون فى الفتن ولا يجدون منقذ فلماذا لا يعطى هذا الرجل المتيسر ماديا تكاليف الزواج لرجل اخر لا يقدر على التكاليف ويزوجه بها وبهذا يكون قام باعفاف رجل وامراه بدلا من اعفاف امراه واحده فقط فيزيد اجره عند الله ويتضاعف

فوجدتها فكره جيده تليق بطرجها فى المنتدى واعتقد ان هناك من تكلم فى هذا الحل من قبل ولكنى طرحتها كما تناقشنا فيها انا وزوجى ولم يلتفت اليه من ينادون يالتعدد لانهم يريدون حلا معينا يركزون عليه بشده
فهل من المعقول او من الانسانيه التى تنادون بها ان يجلس شخص ياكل وجبتين فى وقت واحد وامامه شخص اخر قتله الجوع لانه لا يمتلك ثمن الطعام ثم ناتى بعد ذلك ونتمسح بالشرع فهل شرع الله يحض على الانانيه لا والله ما جاء شرع الله الا رحمة للناس

وهنا اسال هل يا من تريد التعدد هل تريد وجه الله؟


ملحوظه بالنسبه لجمله الاخت جويريه انها تقول (كاذب من يقول انه لا يتظر ألا لزوجته )
ارجو منها ان تضع جمله اضافيه لتكون اكثر امانه ان الرجل الذى لا يعرف معنى غض البصر ولا يخاف الله هو من ينظر الى غير زوجته بل ويشتهيها ايضا فان كان الزوج هكذا فهو عيب الزوجه التى لم تختار من الاصل رجل متدين يغض البصر ولا يعرف ملامح امراه يشتهيها الا زوجته


الساعة الآن 11:36 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©