![]() |
بين فتاة عابدة واخرى جميلة من تنصحوني بالزواج منه
باختصار مشكلتي هي أنني خطبت بنت عمي قبل فترة وتمت الموافقة . البنت جميلة جدا وخلوقة وطباخة ومحترفة في إدارة المنزل ومرحة ووالدها من كبار التجار ولكن فيها عيب واحد حيرني وجعلني أعيد النظر في مسألة الزواج , يا إخوان أنا وأعوذ بالله من كلمت أنا (وبلا رياء إن شاء الله) أنوي طلب العلم والجد في طلب العلم-ولا اقول اني طالب علم- ومن المعلوم أن الزوجه هي المعين بعد الله عز وجل للرجل في دينه ودنياه وهذه الفتاة التي خطبتها بها كل ما يتمناه الرجل إلا أنها لا زيادة فيها بالنسبة للدين ,تؤدي الصلوات وهي من اسرة محافظة ولا تذنب إلا قليلا ولا نزكيها ,فقط مشكلتها أنها خاملة الفكر , ومن خلال اسئلتي عنها ,الفتاة ماهناك همة من ناحية الدين والثقافة والعلم وانا رجل ابحث عن بنت دينة وتعينني على طلب العلم اسشتارتي لكم هي هل أبقى معها واتزوجها وماذا تتوقعون يحصل بعد الزواج وبماذا تنصحون , وهل فيكم من جرب ذلك هل تنصحوني بكتب معينه أهديها لها وهذا الامر يهمني جداً (فأنا من فترة طويلة احاول ان اهدي لها كتاب ولكن احترت ماذا يناسبها) أم تقترحون أصرف النظر عنها لواحدة عابدة تحفظ القرءان ,لكن لا مقارنة بينهن في الجمال فالفارق جدا كبير في كل شيء سوى العلم فهذه-أي العابدة- تحفظ القرءان كاملا وتقرأ الكتب وتقضي غالب وقتها في القراءة لكن لا تعرف المطبخ وليست جميلة كتلك ولا حاجة لذكر مواصفات الجمال فالفارق كبير جدا ولكن ما اعجبني فيها انها عابدة لاتفارق غرفتها ولا اخفيكم أني أميل في كل شيء مع الاولى لكن اخشى العثرة في الدين وطلب العلم أخواني أريد نصيجتكم, ولكم مني خالص الدعاء والشكر , أخي في الله ( إن شاء الله ) تكتب هكذا |
انا ماراح اقولك منو تختار .. !!
انا بتكلم عن شي مهم انت طرحته بشكل غير مباشر ..!! ليش احنا مانحاول نغير بالناس للافضل ؟! يعني اذا في شخص محترم ومهذب وخلوق بس ينقصه الدين .. ليش مانحاول نسعى لتغيره ولهدايته؟؟!! .فالله يهدى من يشاء ..و الصاحب ساحب .. والمرء على دين خليله .. والرسول يقول ..((من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ومن لم يستطع فبلسانه ومن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان)) |
ينقل الموضوع إلى عالم المقبلين على الزواج مكانه المناسب إن شاء الله
|
الله يختارلك اللي فيه الخير
موفق يارب |
انصحك بالاولى طبعا مدام انها ماعليها قصور
ومن ناحية طلب العلم ممكن انت باسلوبك وثقافتك الدينيه تأثر فيها فالمرأه غالباٌ تتأثر بزوجها في كل شيء والله يكتب لك مافيه الخير |
سلام عليكم
والله اخوي انصحك بالاول
واهم شي انت استخير والله يوفقك ويكتب لك اللي فيه الخير تحياتي لك |
الاخت الحزينة : أشكرك على مرورك وعلى ما أتحفتينا به , لكن يا اختي المسألة ليست مسألة دين
(إنك لا تهدي من أحببت) الدين ولله الحمد لا يوجد عليها خوارق , لكن القضيه , هل ستؤثر علي سلبا بفكرها الخامل, حيث أني ابحث عن من تزيدني في الهمة remany : شكرا على مرورك nedaa : شكرا على النصيحة (ونصيحة مقبولة) |
[[[كيف تختار زوجة المستقبل]]]
دائما يشغل الشباب اختيار الزوجة المناسبة ؛ ولكل منهم شروطه ومواصفاته ولكن ذلك لايمنع أن نقرأ مشورة رجل عاقل في هذا الأمر حيث يقول: إن مما يتأكد على من يريد الزواج أن يحرص على الزوجة المتدينة التي تعينه على أمر الله وعلى الطاعات؛ وهذا ماأمربه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: (تنكح المرأة لأربع لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك ) "متفق عليه" من حديث أبي هريرة ولأحمد وغيره عن سعيد الخدري_رضي الله عنه_نحوه بإسناد صحيح ولمسلم ونحوه عن جابر بن عبدالله ويستحب للخاطب أن يرى مايظهر غالبا من المرأة كالوجه واليدين ويتأمل فيها؛ وفيمايدعوه إلى نكاحها لقول النبي صلى الله عليه وسلم لمن عقد على امرأة وأراد الزواج انظر إليها>>رواه مسلم<< وفي الزواج يحصل تحصين الفرج والنفس. والزواج المبكر غالبا يكون معه صحة البدن والعقل وراحة النفس. وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : (يامعشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر؛وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء)..."رواه البخاري ومسلم". وطبعا ياخوي انا كتبتلك هالكلام من احدى المجلات علشان افيدك وأفيد إخواني المقبلين على الزواج ولاتنسى الإستخااااااااااااااااااااارة أهم شي |
بما أنك خطبت فتزوج من خطبت وأن شاء الله تزين امورك ولو أنك بتواجهة بعض العقبات مثلي تماما وللمعلومية كل الحريم زي بعض الا ماشاء الله
|
أخي الكريم
ليس معنى أن تعين الزوجة زوجها في طلب العلم أن تكون مثله مجتهده في طلب العلم فخطيبتك هذه تستطيع إعانتك على طلب العلم بما أتاها الله من صفات فهي جميلة إذن ستكون قرة لعينك وسكن لنفسك ولن تفكر في غيرها وهي طباخة فستكفيك عناء الجري للمطاعم للبحث عن طعام وهي مدبرة منزل جيدة فستكفيك القلق بخصوص المنزل وإدارة شئونه وهي مرحة فستزيل عن نفسك سئمها من طلب العلم وستكون معينة لك على تجديد نشاطك إن لم تكن ترى في جميع صفاتها أعلاه ما يعينك على طلب العلم فقد ظلمت الفتاة وظلمت نفسك أولاً أما ما ذكرته من خمولها في طلب العلم فالعلم علمان علم واجب تعلمه كتعلم أصول الدين والحلال والحرام (وأظنها تعرف جميع ذلك) وعلم ليس بواجب كالتبحر في فروع العلم الشرعي اسأل الله لك التوفيق |
الله يكتب لك الخيرة وين ماكانت ويرضيك بها
والاسلام رضى ان الزوج يتزوج مشركة ولاسمح للمراءة ان تتزوج مشرك وانت الحكم |
اخشى أن تكون كأحدهم كان يشترط الدين ولم يعر الجمال اهتماماً!! وبعد سنوات تزوج اخرى يبحث عن الجمال..
|
السلام عليكم
أخى إلمشكلة ليست أنها فكرها خامل المشكلة إن كانت تعاند الحق و تجادل بغير علم أما إن كانت غير متعلمة لكنها تعى معنى العلم الشرعى و تقدر قدره فسوف تعينك أما إن كانت تكره العلم أو ممن يملكون أفكار علمانية ضد الدين أو يتبعون منهج معين غير منهجك فهنا المشكلة أعانك الله ووفقك للخير |
صلاة الاستخارة
أخى أنت فى سردك للموضوع ذكرت الحل
فهل تترك خطيبتك و بنت عمك ونحن كمجتمعات عربية نعرف عواقب ترك الخطيب لخطيبته و خصوصا لو كانت قريبته و الاقاويل المترتبة على الفسخ خصوصا عندما تتوفر فيها المواصفات التى ذكرتها و التى يبحث عنها كل زوج ؟؟ مواصفاتها يتمناها أى رجل و ان كانت لا تحب العلم مثلما قلت و ماذا تفعل بوحدة تحب العلم و لا تهتم بزوجها و لا تعلم شىء عن المطبخ . أننى لا أعيب فى التى تحب الدين أكثر من أى شىء أخر و لكننى أذكرك بأنه من الممكن أن يكون الشرط الذى تبحث عنه فى زوجة المستقبل يكون هو نفسه الشرط الذى يجعلك تبحث عن زوجة أخرى . و كمقارنة بسيطة : خطيبتك كل الشروط فيها متوفرة الا تحمسها للقراءة و من الممكن ان تتغير لانك سوف تعمل على زرع ذلك فيها . و خيارك الثانى حسب ما قلت فلا يتوفر فيها أى شىء الا حبها للقراءة فكم من الاشياء ستغير فهى خصوصا لو كنت من النوعية التى تبحث عن الجمال فى المرأة فكيف سوف تغيرها ............ أنت الحكم ؟:18: |
اقتباس:
ما شاء الله...... رد لا ازيد عليه شيء.. |
أخي لم اجد خير من كلام رسولنا صلى الله علية وسلم بأن يكون جوابي
ونقلت لك هذا الشرح عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " تنكح المرأة لأربع لمالها ولحسبها وجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك " قوله ( تنكح المرأة لأربع ) أي لأجل أربع . قوله ( لمالها ولحسبها ) بفتح المهملتين ثم موحدة أي شرفها , والحسب في الأصل الشرف بالآباء وبالأقارب , مأخوذ من الحساب , لأنهم كانوا إذا تفاخروا عدوا مناقبهم ومآثر آبائهم وقومهم وحسبوها فيحكم لمن زاد عدده على غيره . وقيل المراد بالحسب هنا الفعال الحسنة . وقيل المال وهو مردود لذكر المال قبله وذكره معطوفا عليه . وقد وقع في مرسل يحيى بن جعدة عند سعيد بن منصور " على دينها ومالها وعلى حسبها ونسبها " وذكر النسب على هذا تأكيد , ويؤخذ منه أن الشريف النسيب يستحب له أن يتزوج نسيبة إلا إن تعارض نسيبة غير دينة وغير نسيبة دينة فتقدم ذات الدين , وهكذا في كل الصفات . وأما قول بعص الشافعية يستحب أن لا تكون المرأة ذات قرابة قريبة فإن كان مستندا إلى الخبر فلا أصل له أو إلى التجربة وهو أن الغالب أن الولد بين القريبين يكون أحمق فهو متجه . وأما ما أخرجه أحمد والنسائي وصححه ابن حبان والحاكم من حديث بريدة رفعه " إن أحساب أهل الدنيا الذي يذهبون إليه المال " فيحتمل أن يكون المراد أنه حسب من لا حسب له , فيقوم النسب الشريف لصاحبه مقام المال لمن لا نسب له , ومنه حديث سمرة رفعه " الحسب المال , والكرم التقوى " أخرجه أحمد والترمذي وصححه هو والحاكم , وبهذا الحديث تمسك من اعتبر الكفاءة بالمال وسيأتي في الباب الذي بعده , أو أن من شأن أهل الدنيا رفعة من كان كثير المال ولو كان وضيعا , وضعة من كان مقلا ولو كان رفيع النسب كما هو موجود مشاهد , فعلى الاحتمال الأول يمكن أن يؤخذ من الحديث اعتبار الكفاءة بالمال كما سيأتي البحث فيه , لا على الثاني لكونه سيق في الإنكار على من يفعل ذلك . وقد أخرج مسلم الحديث من طريق عطاء عن جابر وليس فيه ذكر الحسب اقتصر على الدين والمال والجمال . قوله ( وجمالها ) يؤخذ منه استحباب تزوج الجميلة إلا إن تعارض الجميلة الغير دينة والغير جميلة الدينة , نعم لو تساوتا في الدين فالجميلة أولى , ويلتحق بالحسنة الذات الحسنة الصفات , ومن ذلك أن تكون خفيفة الصداق . قوله ( فاظفر بذات الدين ) في حديث جابر " فعليك بذات الدين " والمعنى أن اللائق بذي الدين والمروءة أن يكون الدين مطمح نظره في كل شيء لا سيما فيما تطول صحبته فأمره النبي صلى الله عليه وسلم بتحصيل صاحبة الدين الذي هو غاية البغية . وقد وقع في حديث عبد الله بن عمرو عند ابن ماجه رفعه لا تزوجوا النساء لحسنهن فعسى حسنهن أن يرديهن - أي يهلكهن - ولا تزوجوهن لأموالهن فعسى أموالهن أن تطغيهن , ولكن تزوجوهن على الدين , ولأمة سوداء ذات دين أفضل " . قوله ( تربت يداك ) أي لصقتا بالتراب وهي كناية عن الفقر وهو خبر بمعنى الدعاء , لكن لا يراد به حقيقته , وبهذا جزم صاحب " العمدة " , زاد غيره أن صدور ذلك من النبي صلى الله عليه وسلم في حق مسلم لا يستجاب لشرطه ذلك على ربه , وحكى ابن العربي أن معناه استغنت , ورد بأن المعروف أترب إذا استغنى وترب إذا افتقر , ووجه بأن الغنى الناشئ عن المال تراب لأن جميع ما في الدنيا تراب ولا يخفى بعده , وقيل معناه ضعف عقلك , وقيل افتقرت من العلم , وقيل فيه تقدير شرط أي وقع لك ذلك إن لم تفعل ورجحه ابن العربي , وقيل معنى افتقرت حابت , وصحفه بعضهم فقاله بالثاء المثلثة ووجهه بأن معنى تربت تفرقت وهو مثل حديث " نهى عن الصلاة إذا صارت الشمس كالأثارب " وهو جمع ثروب وأثرب مثل فلوس وأفلس وهي جمع ثرب بفتح أوله وسكون الراء وهو الشحم الرقيق المتفرق الذي يغشى الكرش , وسيأتي مزيد لذلك في كتاب الأدب . قال القرطبي : معنى الحديث أن هذه الخصال الأربع هي التي يرغب في نكاح المرأة لأجلها , فهو خبر عما في الوجود من ذلك لا أنه وقع الأمر بذلك بل ظاهره إباحة النكاح لقصد كل من ذلك لكن قصد الدين أولى , قال ولا يظن من هذا الحديث أن هذه الأربع تؤخذ منها الكفاءة أي تنحصر فيها , فإن ذلك لم يقل به أحد فيما علمت وإن كانوا اختلفوا في الكفاءة ما هي . وقال المهلب : في هذا الحديث دليل على أن للزوج الاستمتاع بمال الزوجة , فإن طابت نفسها بذلك حل له وإلا فله من ذلك قدر ما بذل لها من الصداق . وتعقب بأن هذا التفصيل ليس في الحديث . ولم ينحصر قصد نكاح المرأة لأجل مالها في استمتاع الزوج , بل قد يقصد تزويج ذات الغنى لما عساه يحصل له منها من ولد فيعود إليه ذلك المال بطريق الإرث إن وقع , أو لكونها تستغني بمالها عن كثرة مطالبته بما يحتاج إليه نساء ونحو ذلك . وأعجب منه استدلال بعض المالكية به على أن للرجل أن يحجر على امرأته في مالها , قال : لأنه إنما تزوج لأجل المال فليس لها تفويته عليه , ولا يخفى وجه الرد عليه والله أعلم |
يمكن انت بتكون السبب فى التزامها
الله يوفقك |
أشكر الجميع على اتحافهم وإثرائهم للموضوع
وأود الاشارة لنقطة ألا وهي نقطة الكتب (هل هناك كتب تنصحون بها كي اهديها؟ |
انصحك بالاولى لاني رايت من كلامك انك تميل لها واذا على العلم انت ساعدها وشوي شوي راح تكون مثل ماتريد ان شاء الله والله يوفقك اخي ويسدد لك كل خير
وكثر الله من امثالك |
استخير
وماراح تندم أكثر من الدعاء أن يكتب الله لك الخير |
لا تحزن للشيخ عائض القرني
صور من سير الصحابيات الكتب الصغيرة فيه عن علو الهمة أذكار مصحف واكتب اسمه عليها أسأل الله لكما التوفيق |
ا أخوي يمكن ردي مالا يناسب
بس إذا أخذت وحدة مثلك بالضبط كيف بتكون حياتك ؟؟ بتكون نفس ماهي الحين بدون تغيير زوجتك ما بتغير روتيك ولا بتجدد دنياك ولا بتحس إنك تزوجت ... ترجع البيت تلاقيه مثل ما حطيته .. تروح المطبخ تاكل جبن وخبز .. ترجع تقرا كتاب ,. حياة روتينية والله ليش ما تاخذ بنت عمك اللي فيها بوادر خير بس هي عقليتها موب جامدة ... بالعكس بتفرفش معاها وبتطلع من جو الكتب والمزاج السئ ... وربك بيعينك تغير فيها اهتماماتها واستخير يا أخوي |
انا مع الاخوان والاخوات وانت عليك صلاة الاستخارة والله يختار لك اللي فيه الخير ان شاء الله
|
اخوي
انا بكلمك عني .. خطيبي من النوع المثقف ووايد يحب يقرا كتب ومن كثر ما يكلمني عن هالكتب انا صرت احب اقرا مثله يعني ممكن انت بطريقتك تخليها تحب اللي انت تحبه |
احد يشاور في بنت عمه !!
افا بس تراك زعلتني بعدين هذا الكلام المفروض يكون قبل التقدم لها واشاعة رغبتك فيها... على العموم لا ازيد على كلام الاخوان واضيف التالي: 1- الاستخارة 2- طلب العلم فرض كفاية وما حبب الناس في طالب العلم وقاصد الخير الا تطبيقة العملي له ومن هناء يكون تاثيرك عليها. وتذكر قوله تعالى ( وانذر عشيرتك الاقربين) ايضا لاتحجر واسعاً اسال الله العظيم ان يجمع بينكم على خير والف مبروك |
ههههههههههه
تراك هيضتني على قولتهم شكرا على مرورك وعلى نصيحتك |
على وصفك
الثانية ما تصلح زوجه مادام ما تعرف تطبخ والاولى اذا لم تكن منفتحة على مصائب الدنيا فلعلك تستطيع رفع همتها |
فأظفر بذات الدين تربت يداك
حيرتني معاك لكن مادام أنك قد خطبت بنت عمك فأعقلها وتوكل على الله فبنت العم أصبر على ابن عمها من الغريبة وحاول أن تثقفها وتعلمها جيدا ، أيضا بنت عمك فيها مواصفات طيبة ومغرية ( جميلة وبنت غنى ) عليك أن تكون قدوة صالحة لها وأرفقها بصديقات صالحات وأبعد عنها القنوات السيئة وربي يوفقك
|
اخي اختار الي ترتاح اليها في احساسك لو ارتحتي اليها حتقدر تغيرها كيف ما تحب لصالحكما
الله يسعدك ويسر لك امورك |
الكيسائي
اقتباس:
|
احسك مايل للأولى وعليك بالأستخاره
واعنها على طلب العلم ودائما الزوجه تتأر بزوجها وشوف الي يناسبك الاولى او الثانيه |
اسأل الله ان ييسر امرك
ويوفقك لما فيه الخير |
وابحث عن مكتبة د.محمد العريفي بقوقل ............................ الاشراف: يمنع ذكر روابط خارجيه.... وشوف مؤلفاته وكذلك كتيب قصة فتاة واقتبست لك شيء منه * * * * * * * * وكتيب صرخة ..في مطعم الجامعة!! إقتباس منه ولو تتأمل بتلاحظ سلاسة الكاتب ونصح غير مباشر ^_* وغير كل مره حط كتيبات اخرى من مؤلفين آخرين واشرطة أخرى لمشائخ آخرين كسليمان الجبيلان والحمودي ثم ((((((تتدرج ))))))))وتروح للكتب الكبرى كتفسير الجلالين وابن كثير وكتاب الرحيق المختوم |
طمنا عنك اخوي!
|
| الساعة الآن 09:29 PM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©