![]() |
اللي عايشين في بلاد الغرب مشورتكم الله يسعدكم
السلام عليكم
الله يفرج همكم أقرؤوا مشكلتي للنهاية أنا و زوجي نعيش في أوروبا قررنا بعد زواج سنتين شراء منزل لأننا حاليا مستأجرين المشكلة سعر البيوت الباهظ الثمن و كل الناس هنا مسلمين و غير مسلمين تتعامل بالقروض إسلامية و عادية قرر زوجي أخذ قرض اسلامي و لكن يوماً بعد يوم زوجي يقول أنه غير مرتاح لما زوجي قرأ عن مبدأ القروض الاسلامية المتوفرة وجد أنها لا فرق بينها و بين القروض العادية و الفرق أنها أغلى فقط و الاسم فقط انها اسلامية لكن المبدأ واحد و منذ شهر اتفقنا مع أصحاب المنزل الذي نريد شراءه واجراءات القرض لم تنته حتى الآن و المشكلة ان زوجي لا يرتاح للأمر كله و كل يوم يقرر شي و راسه يصدع من المشكلة هذه و الفتاوى مختلفة الآراء الله يفرج كربكم طالبة مشورتكم و آرائكم لو بقينا بالأجار ممكن بعد 10 سنوات نرجع لوطننا أصفار اليدين و لو أخدنا قرض عادي فهو ربا محرم (مع انه أبيح في وقت من الأوقات للمضطر من بعض المفتين ) و لو أخدنا القرض الإسلامي فهو نفس مبدأ القرض الربوي و الفرق هو السعر و الاسم (كما ذكرت ) أرجو ممن لديه خبرة حول الموضوع أن يفيدني و سأكون لكم من الشاكرين تم تعديل للعنوان الاشراف |
الأخت الفاضلة
أنا توجد عندي نفس المشكلة وأريد الخلاص منها بأقرب وقت إن شاء الله بعنى آخر أريد بيع البيت وسد الثمن المستحق والباقي على رب العباد ونصيحتي الشخصية وبعد تجربة لا تتورط بالحرام وحتى لو عدنا لأوطاننا بخفي حنين المهم ليس علينا حرام مهما قل ومهما أفتى المفتون |
الربا ملعون آكله وموكله وكاتبه وشاهديه , فلا تتورطون بالربا , والله المستعان
فرج الله همكم (آمين) |
أرجو من باقي الاخوة في المنتدى أن يردوا على موضوعي
أرجووووووووووووووووووووووووووووووووووووكم أبو أحمد , ensaaan شكرا لتجاوبكم و ردكم على الموضوع جزاكم الله خيراً |
يا اختي الله الغني عن الحرام ...نحن مثلكم متغربين فكرنا كثيرا في شراء بيت ....وخصوصا ان هناك بعض
المسلمين اشتروا بيوتا عملا بفتوى افتى بها احد العلماء ....ولكن لم يرتاح قلبنا ...وتركنا الفكرة نهائيا لماذا لا تفكرون بشراء بيت في بلدكم او في احدى الدول العربية ...عن طريق دقع اقساط لمدة سنتين او ثلاث ...في النهاية افضل وارخص ...اسال الله ان يبعدكم عن الحرام ويهيا لكم مافي الخير لكم ولكل المسلمين |
ارجو الدخول لموقع الشيخ الشبيلي وهو متخصص في الاقتصاد الاسلامي وخاصة المعاملات البنكية داخل المملكة او خارجها .
|
عدم ارتياحكم سيتضاعف إذا اشتريتوا بيت لأنكم مقتنعين أنه ربا (بغض النظر عن من أجاز ذلك) لهذا أعتقد أنكم لن ترتاحوا إذا إشتريتوا بيت.
أنا أدعو : رب ابن لي عندك بيتا في الجنة |
اختي لا تورطين نفسك وتشترين بيت في بريطانيا الاسعار بدات تنزل
و متنبئين بانهيار اسعار البيوت تابعي الاخبار و المواقع المتخصصه باسعار البيوت وا حوالها لا تروح فلوسكم كلها و ترجعو من جد بخفي حنين اصبرو كم شهر و استفتي المجلس الاوربي للافتاء كل بلد و له ضروراته و احكامه |
إختي هل تطلبين فتوى شرعيه ؟
الرجاء التوضيح لنوافيك بالرد الشرعي بتحويل موضوعك للجنه الشرعيه |
عن النعمان بن بشير قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لحلال بين والحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمها كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لعرضه ودينه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كراع يرعى حول الحمى يوشك أن يواقعه ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله تعالى في أرضه محارمه ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب ) حديث صحيح
أنت تري ياأختي أن هناك ثلاث أمور في الحديث الأول : الحلال الواضح الذي لا ريب فيه الثاني : الحرام الواضح الذي لاريب فيه الثالث : أمور مشتبهات .. فهذه الأصل أن تجتنبها وأن نتقي الله فيها ولا نعملها إلا إذا تأكدنا من أنها حلال وذلك بسؤال أهل العلم الموثوقين في دينهم وأمانتهم حتى إذا أتيت يوم القيامة وسألك الله عما فعلت من الأمور المشتبهات تقولي يارب قد سألت فلان العالم وأنت أمرتني بسؤاله وقد أفتاني بأنها حلال وعندها فلن يؤاخذك الله بذلك أنصحك إن كان شراء البيت بالمال الحلال فتوكلي على الله سواء كاش أو تقسيط أما إن كان من مال شبهة ونفسكم لا ترتاح له فما عند الله خير وأبقى وما أدرى الإنسان أنه سوف يعيش لسنوات |
هالبنوك ا لاسلاميه استغلت حاجه الناس و حطت ضمانات و اشياء
يعني بدل ما يعينو الناس انهم ياخذون قروض حلال لا حول ولا قوه الا بالله |
اسفة لا استطيع الافادة المعذرة
|
اقتباس:
المشكلة أن هذا الأمر غير متوفر في بلادنا كلو دفع كاش أما عن الدول العربية فلا أعتقد أننا سنلقى الفائدة من الامتلاك في دولة أخرى أو حتى يحق لنا ذلك جزاك الله خيرا |
اقتباس:
|
اقتباس:
|
اقتباس:
جزاك الله خيراً أم أثير و الله الواحد فعلاً بحتار كيف بسموا حالهم مسلمين و اللي بحير أكتر العلماء اللي أباحوا الأمر |
اقتباس:
شكرا لاقتراحك و أتمنى أن أجد الجواب بسرعة جزاكِ الله خيراً |
مهندس الطائرات
جزاك الله خيرا topacco-flower شكرا لمرورك |
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اختي الفاضلة ماريا اسال الله لك ولزوجك بداية ان يفرج همك وان يسهل لكم بيتا برزق حلال زلال مبارك اما بعد: فقد نقلت لك -بتصرف- من موقع الاسلام سؤال وجواب فتوى تبين لك حقيقة الامر مدعما قبل ذلك ببعض الايات والاحاديث الصحيحة واعلمي يا اختي ان الدين ليس بالعقل ولا ناخذ ما توافق مع منطقنا ونترك ما لم يتوافق بل ناخذ بالدليل الشرعي القاطع الذي لا يدع مجالا للشك فالاحرى بنا وبك خصوصا بما انك بادرت بالسؤال ان تعملي بنص الفتوى قال الله تعالى : ( الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبا لا يَقُومُونَ إِلا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبا فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ) البقرة/275 . وعن سمرة بن جندب رضي الله عنه قال : قال النبي صلّى الله عليه وسلّم : ( رأيتُ الليلة رجلين أتياني فأخرجاني إلى أرض مقدسة فانطلقنا حتى أتينا على نهر من دم فيه رجل قائم ، وعلى وسط النهر رجل بين يديه حجارة ، فأقبل الرجل الذي في النهر فإذا أراد أن يخرج رمى الرجل بحجر في فيه فَرُدَّ حيث كان ، فجعل كلما جاء ليخرج رمى في فيه بحجر فيرجع كما كان ، فقلت : ما هذا ؟ فقال : الذي رأيته في النهر آكل الربا ) رواه البخاري (1979) . وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلّى الله عليه وسلّم قال : ( اجتنبوا السبع الموبقات قالوا : يا رسول الله وما هنَّ ؟ قال : الشرك ، والسحر ، وقتل النفس التي حرّم الله إلا بالحق ، وأكل الربا ، وأكل مال اليتيم ، والتّولّي يوم الزّحف ، وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات ) رواه البخاري (2615) ومسلم (89) . ولا فرق في الحكم بين آكل الربا – وهو البنك هنا - ، وموكله – وهو الآخذ منه هذا القرض – والشاهد والكاتب ؛ إذ كلهم في الإثم سواء . عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال : ( لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم آكلَ الربا وموكلَه وكاتبه وشاهديه وقال : هم سواء ) . رواه مسلم ( 1598 ) . وسئل علماء اللجنة الدائمة : المعاملة مع البنك هل هي ربا أم جائزة ؟ لأن فيه كثيراً من المواطنين يقترضون منها ؟ فأجابوا : يحرم على المسلم أن يقترض من أحد ذهباً أو فضة أو ورقاً نقديّاً على أن يرد أكثر منه ، سواء كان المقرض بنكاً أم غيره ؛ لأنه ربا ، وهو من أكبر الكبائر ، ومن تعامل هذا التعامل من البنوك فهو بنك ربوي . " فتاوى إسلامية " ( 2 / 412 ) . وعليه : فلا يجوز لكم الاقتراض من تلك البنوك لما في معاملتها معكم من الربا المحرم الصريح ، ويمكنكم البناء بأموالكم الحلال وإثبات ذلك بطرق كثيرة ، فليس كل من يبني بيتاً من غير طريق البنك يكون سارقاً أو مختلساً لهذه الأموال ، فالحصول على المال من الكسب الطيب طرقه واسعة ويمكن إثبات ذلك وتوثيقه لمن يرتاب في أمركم ، وهو أمر ليس فوق الطاقة والقدرة . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ واليك فتوى كاملة مشابهة نوعا ما لموضوعك سؤال: حتى يتمكن المرء من شراء بيت هنا في بريطانيا، فإن عليه أن يحصل على رهن، أي أن يقترض من بنك بفوائد. أنا الآن أسكن بالإيجار، لكني إن أنا أخذت بخيار الرهن، فإن ذلك سيكون في مصلحتي (ماديا) حيث أني سأدفع مبلغا شهريا يقل عما أدفعه الآن، وسيصبح البيت ملكي، فهل تحل هذه المعاملة ؟ وإذا كان الجواب بلا، فما هي أفضل طريقة لعمل ذلك؟. الجواب: الحمد لله التعامل بالربا حرام بالكتاب و السنة والإجماع ، فلا يجوز الإقدام عليه مهما كانت الحاجة الداعية إليه ، فكون الإنسان بحاجة إلى مسكن أو سيارة أو زواج أو غير ذلك من الحاجات لا يبرر له أن يرتكب ما حرم الله عليه ، وعلى المسلم أن يتقي الله سبحانه ويراقبه ، ويؤثر الآخرة على الدنيا ، فإن وجد من يقرضه فبها ونعمت ، وإن لم يجد فبإمكانه أن يستدين من مسلم دينا لا ربا فيه ، فإن لم يجد فليصبر على الأجرة ، ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه . الشيخ : عبد الكريم الخضير. اسال الله ان اكون قد افدك للاستزادة اليك الرابط التالي ففيع فتاوى كثيرة عن المعاملات المتصلة بالربا http://www.islam-qa.com/index.php?cr...1000000&ln=ara اخوك ابو عمر |
يااختي في بيوت تشترينها على المخطط يعني قبل ان تبنى ....وهناك دول عربية ((خليجية)) فتحتت
باب التمليك لمن يود شراء بيت مع اقامة دائمة ...استخيروا وفكروا ولا تستعجلوا ... |
اقتباس:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, أحسن الله اليك يا صاحب الظل الطويل...عندي ملاحظه للاخ مهندس طيران ان الحديث الي ذكرته ليس في مكانه لان الربا ليس من الامور المتشابه او الغامضة بل هو حرام قطعا والدليل ما هو مذكور أعلا |
abusanad
أشكرك أخي الفاضل على قرائتك ردي على الأخت السائلة وقد فهمت موضوع السائلة ورددت عليها بما يناسب والحديث مناسب جداً وفي مكانه وقد فصلت بعد الحديث المقصود من الحديث فقلت الحلال واضح ( وهو المال المكتسب من طريقة ليس بها أي محظور شرعي ) والحرام واضح ( مثل الربا ) أما المشتبهات فمثل ما ذكرت السائلة من القروض الإسلامية فهناك جملة من العلماء من أجازها وفق ضوابط إسلامية وبعضهم منعها وبناءأ عليه يصبح هذا الأمر من المشتبهات فكما أن هناك من يقتنع برأي من يجيز فإن هناك من يقتتع برأي من يمنع والحديث ظاهر في الدلالة على البعد والإتقاء أرجو أن أكون قد وفقت في الإستدلال في وضع الحديث في مكانه وجزاك الله خير |
| الساعة الآن 04:18 PM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©