منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   المواضيع المميزة (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=31)
-   -   ويحكم يا بنات حواء انظروا ما حصل لأخواتكن بسبب الأنانية 00 (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=14792)

زاجر 09-10-2003 02:47 PM

ويحكم يا بنات حواء انظروا ما حصل لأخواتكن بسبب الأنانية 00
 
قالت أحد الأخوات :-
انقذونا من نار العنوسة فنحن بشر مثلكم نحس ونتألم استرونا ارحمونا


ترددت كثيرا قبل أن اكتب لكم لخوفي الشديد من بنات جنسي لأني اعرف أنهن
سوف يقلن إني مجنونة أو اصابني مس.. ولكن الحقيقة والواقع الذي اعيشه
وتعيشه مجموعة كبيرة من العوانس لا يعلم عنهن أحد جعلني واكتب قصتي
باختصار.. عندما اقترب عمري من العشرين كنت احلم كأي فتاة بشاب ملتزم
ذي خلق وكنت ابني الافكار والآمال وكيف سنعيش وكيف سنربي اطفالنا
و..و.. وكنت من النوع الذي يحارب التعدد والعياذ بالله فبمجرد أن
يقولوا لي فلان تزوج على زوجته تجدني ومن غير شعور ادعو عليه واقول: لو
كنت مكانها لرميته مثلما رماني.. وكنت دائما اتناقش مع أخي واحيانا مع
عمي عن التعدد ويحاولون أن يقنعوني وأنا متعنده لا أريد أن اقتنع وأقول
لهم مستحيل أن تشاركني امرأة اخرى في زوجي.. واحيانا كنت اتسبب في
مشكلة بين زوج وزوجته لانه يريد أن يتزوج عليها واحرضها عليه حتى تثور
ثائرتها عليه..
ومرت الايام وأنا انتظر فارس احلامي.. انتظرت لكنه تأخر وانتظرت وقارب
عمري الثلاثين.. يا الهى ماذا افعل هل اخرج وابحث عن عريس لا استطيع
سيقولون هذه لا تستحي اذا ماذا افعل ليس لي الا الانتظار..
وفي يوم من الايام كنت جالسه وسمعت احداهن تقول فلانه عنست قلت في نفسي
مسكينة فلانه لقد عنست .. ولكن.. فلانه أنه اسمي!! يا الهي أنه اسمي
أنا اصبحت عانسة.. صدمة قوية جدا مهما وصفتها لن تحسوا بها..
واصبحت امام الامر الواقع أنا عانس نعم حقيقة أنا عانس.. وبدأت اراجع
حساباتي ماذا افعل.. الوقت يمضي والايام تمر اريد ان اصرخ اريد زوجا
اريد رجل اقف بظله يعينني ويقضي اموري.. نعم أخي لا يقصر معي في شئ
ولكنه ليس كالزوج اريد أن اعيش اريد أن انجب اريد أن اتمتع بحياتي
ولكني لا استطيع أن اقول هذا الكلام للمجتمع...
يستطيع أن يقوله الرجال أما نحن فلا سيقولون هذه لا تستحي ليس لي الا
السكت ومجارات المجتمع.. اضحك لكن ليس من قلبي تريدون مني أن اضحك ويدي
في النار كيف.. لا استطيع
جاءني اخي الاكبر ذات مره وقال لي: لقد جاءك اليوم عريس فرددته.. ومن
غير شعور مني قلت له لماذا ؟؟؟؟؟
حرام عليك قال لي لانه يريدك زوجه ثانيه على زوجته وأنا اعرف انك
تحاربين التعدد وكدت اصرخ في وجهه.. ولماذا لم توافق أنا راضيه أن اكون
زوجه ثانيه أو ثالثه أو رابعه يدي في النار أنا موافقه نعم أنا التي
كنت احارب التعدد اقبله الان ولكن بعد ماذا قال فات الاوان
الان ادركت حكمة الله في التعدد وهذه حكمة واحده جعلتني اقبل فكيف
بحكمه الاخرى اللهم اغفر لي ذنبي فقد كنت جاهله..
وهذه كلمة اوجهها الى الرجال اقول لكم عددوا تزوجوا واحدة وثانيه
وثالثه ورابعه بشرط القدرة والعدل واذكركم بقوله تعالى ((فانحكوا ما
طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فان خفتم الا تعدلوا فواحده))
انقذونا من نار العنوسة فنحن بشر مثلكم نحس ونتألم استرونا ارحمونا
وهذه كلمة اوجهها الى أختي المسلمة المتزوجة..
احمدي الله على هذه النعمة لانك لم تجربي نار العنوسة واقول لك وارجو
الا تغضبي اذا اراد زوجك الزواج من اخرى لا تمنعيه بل شجعيه أنا اعرف
ان هذا صعب عليك ولكن احتسبي الاجر عند الله انظري الى حال اختك العانس
والمطلقة والارملة من لهم اعتبريها اختك وسوف تنالين الاجر العظيم
بصبرك..
تقولين لي يأتي اعزب ويتزوجها اقول لك انظري الى احصائيات السكان أن
عدد النساء اكثر من الرجال بكثير ولو تزوج كل رجل بواحده لاصبح معظم
نسائنا عوانس لا تفكري في نفسك فقط بل فكري في اختك ايضا اعتبري نفسك
مكانها
تقولين لا يهمني كل هذا المهم الا يتزوج علي اقول لك اليد التي في
الماء ليست كاليد التي في الرمضاء..
وماذا يحدث لو تزوج عليك.. اعلمي أن الدنيا فانية والاخرة باقية لا
تكوني انانية لا تحرمي اختك من هذه النعمة لا يؤمن احدكم حتى يحب لاخيه
ما يحب لنفسه والله لو جربت نار العنوسة ثم تزوجت لسوف تقولين لزوجك
تزوج باختي واسترها..
منقوول
حقيقة قضية تدمي له القلب ويدمع له العين نسئل الله أن يرزق بنات
المسلمين أجمعين وأن يجنبهم قطار العنوسة وأن يحفظهم يا رب العالمين .

ماتاهاري 10-10-2003 12:06 AM


السلام عليكم 000

أخي الزاجر 00 لقد تعاطفت جدا مع معانة الأخت التي في القصة , والحقيقة اشكرك كثيرا لأنك ألقيت الضوء على قضية الزوجة الثانية ولكن من زاوية مختلفة نسيناها في خضم عراكنا الحامي مع الرجال لاقناعهم بالاكتفاء بالزوجة الأولى وعدم الزواج بالثانية الا اذا دعت الضرورة لذالك 00
ولكني ياأخي العزيز اعتب على كل من يلقي بالأئمة في هذه الموضوع على أكتاف الزوجة الأولى !!!!

وذلك لسببين :

الأول : أن المشكلة هذه لم تحدث لأن كل الرجال الموجدين في البلد قد تزوجوا جميعهم ؛ وأن كل زوجة 00
( ماسكة في خناق زوجها ) حتى لا يتزوج عليها 0000 وانما المسبب الأكبر لحدوث هذه المشكلة هو 000
(( البطالة )) وأعتقد أن الجميع يوافقني الرأي بأن معظم شبابنا اليوم ( بأعدادهم الهائلة ) جالسين في البيوت لاستحالة ايجاد وظائف شاغرة 00 وان وجدت فالمرتب الذي يتقاضونه منها لا يفتح بيت 000

الثاني : أن الأكثرية الساحقة من الرجال المتزوجين بواحده عندما يريد احدهم الزواج بثانية ( بدون أن يكون هناك عيب بالأولى ) فان من أهم شروطة
أن تكون هذه الزوجة جميلة ( صاروخ ) ، وعمرها لايزيد عن 27 سنة لماذ ؟؟؟؟ لأنه يريد أن يجدد معها حياته أو شبابه ( حتى كبار السن يطلبون زوجة صغيرة )

فكما ترى أن المشكلة ليست في قبول الزوجة الأولى بزواج زوجها من أخرى وأنما المشكلة فيما ذكرته سابقا وبالأخص في عقلية الرجال الذين يلهثون وراء الجميلات والصغيرات في السن ( اللاتي يكثر عليهن الطلب أصلا من الشباب العزّاب ) غير عابئين بمشكلة العوانس من الفتيات اللواتي جرى بهن قطار العمر أو اللاتي ينقصهن الجمال 000

فاأرجوا أن لا تجعلوا من الزوجة الأولى شماعة تعلقوا عليها أخطاء المجتمع والأخطاء الناتجة عن عقلية االرجال المحمومة بالجميلات 00000




اعماق السكون 10-10-2003 01:15 AM

اخي الزاجر......
والله نحن نعشر النساء لا نحارب سنة الله ولانحارب التعدد
انما رفضنا يكون من نواح مختلفة...
فإذا كان الرجل(الزوج) يريد ان يتزوج ليروض زوجتة فهو مانكرهه........
واسالكم بالله العظيم لو كنتم تريدون الزواج من الثانية فلماذا تتزوجون؟؟؟
ان جاوبت بغير انك تريد المتعة ونوع من كسر الروتين فقد حدت عن الصواب اخي...
لان اي رجل يقدم على الزواج من الثانيه لايفكر بأن يتزوج ارملة ولديها اولاد او مطلقة انما يريدها بكرا وبنية الاستمتاع الحلال وانجاب الابناء بعد ذلك...
واعلنها لك اخي لو اتاني زوجي في المستقبل راغبا في ان يتزوج فسأسأله هذا السؤال فإن اجاب بأنه يريد ان يعف مسلمة ويستر عليها فأنا من سأذهب واخطبها له
اما اذا كان غير ذلك...فيحق لي ان ادافع عن بنات جنسي لئلا يتعرضوا لهذه الاهانه فهن لسن للترفيه والتسلية .......
نعم اهانه لانكم تنظرون لهن بأنهن للمتعة واللهو ولكن في اطار الشريعة....
ولكل اخت فاتها قطر الزواج تأكدي ان لك خيرا فقد يكون لك اما وابا واراد ربك ان تنشغلي برعايتهم فتنالي غفران الله تعالى ورضاه .وفي الاخرة جنته.....
او ان الله تعالى احب نجواك وسماع صوتك ليلا وقيامك وصلاتك فشاء الا يفقد صوتك فلو تزوجت لانصرفتي الى زوجك ثم رعاية ابنائك فاختارك الله من بين عباده كي يسمع دعائك واستغفارك....فكثير منكن قد تجهل هذا الشي ولتكن نظرتكن للامور ان كل مايقضي الله لي ففيه الخير
..............
ارجو معذرتي لكن الحديث ذو شجون

زاجر 10-10-2003 01:31 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 000
أتشرف بردك على موضوع أخواتنا العانسات بل موضوعنا نحن الرجال أولا وأخراً 000
بالنسبة للسبب الأول : البطاله
ليست السبب وانما سبب ثانوي بل أدنى من ذلك وأنا متأكد مما أقوله لأنه لي تجارب ومباحاثات واثارة لهذه القضية مع زملائي فرأيت أكثر الردود والأغلب خوفهم من هدم بيوتهم لأن النساء سوف يتركن البيوت دون مبالاة وهذا السبب ا لأول مع أنه ليس عذرا لهم لكن خوف وجبن بعض الرجال بل ليس هناك قضية في قلبه , لم يتذكر أن هناك مسلمات يعانين الأمرين في بيوتهن وهو يستطيع المساهمة في الحل , فلا تنتظر أخي الزوج من زوجتك الموافقة مع انه المفروض المبادره منهن المساهمة في حل هذه المشكله وترك الأنانية وشكرا لله لأنها لم تكن مكانها 0

أما البطاله أو العجز المادي فلتعلمي أخيتي أن الله الرزاق وأن الرزق قد كتب
وقدر فلا خوف مما قدر ,, ولي مشاهدات على ذلك لي صديق والله لا أعلم من أين يأتي بالمال ليس له دخل ثابت ومتزوج من اثنتين وهو عامل يوم شغال واسبوع عاطل وماشيه أموره وابتسامته مرسومه (ماشاء الله )على محياه لايشكي الرزق لقناعته بأنه قدر0
ولاتنسي قول النبي صلى الله عليه وسلم للأعرابي الذي شكى الفقر قال له تزوج ثم رجع وشكاه فأمره بالزواح وهكذا حتى الرابعة حتى رزقه وأغناه ,,
ينقصنا يا أخوان التوكل على الله عزوجل , فالله أكرم من سئل وأكرم من أعطى0

السبب الثاني :
تدرين لو أن كل رجل تزوج أربع مابقي لا مطلقة ولاأرملة ولا بكر0سواء قبيحة ام جميلة ,,,
وليس أيضا دافع التعدد هو العيب في الأولى بل ذلك فضيلة للرجل بأن يشابه سيد الخلق صلى الله عليه وسلم ويزيد النسل ,فأفضل هذه الأمه أكثرهن نساء ,
وهل عددالنبي صلى الله عليه وسلم لعيب في عائشة
أخيرا الذي يتزوج ويعدد بدافع التنويع واللهث وراء الجمال , افضل ممن لم يحرك ساكن 0

ونصيحتي لأخواتي :
ساهمن في انقاذ أخواتكن , ألا تسمعن صراخهن ونظراتهن المشفقه




حفظكم الله ورعاكم

زاجر 10-10-2003 02:33 AM

أوافقك أختي (أعماق السكون) أن زواج الرجل من الثانية بغرض ترويض الأولى لا يمدح عليه , لكن يا أختى ألا ترين ان الله قد يحدث بعد ذلك ذكرا ,,
أقصد قد تتغير النية فتتربع على عرش قلبه , وتأسر لبه , ألا تستطيع المرأه بسحرها الحلال التنافس الشريف العفيف على رضى زوجها 0

أما اذا كان نية الرجل الإستمتاع والترفيه والتسليه , بالله عليك يا أختى هل المتعةوالترفيه والتسليه قاصرة على أحد الطرفين دون الآخر , فالمتعة وصف مشترك بين مؤثرين لا ينفصلا عن بعض ,, ألم يقل النبي صلى الله عليه وسلم لأحد الصحابة :((هلا بكرا تلاعبها وتلاعبك وتداعبها وتداعبك))

فأما إنجاب الأبناء فأنا أستغرب منك كيف تعدين ذلك من عيوب الرجل المعدد
ألم يقل النبي صلى الله عليه وسلم : ((تكاثروا فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامه)) , بل الإنجاب ينافي الإستمتاع بالمرأه لأنه يشغلها عنه فأصبح هدفه ليس المتعة وهذا من صريح كلامك 0

ألا تريدين من إكثار ((ولد صالح يدعو له)) يكفي ذلك فضيله أن تموت وهناك أرواح تدعو لك وتجري حسناتك وأنت في قبرك ولك أختي أيضاً0

اما ذكرك بأنك غرضك الدفاع عن بني جنسك فليس والله فضيلة تحمدين عليها فليست بيننا نحن المسلمون رابطة غير رابطة الدين سواء ذكر أم أنثى ,
ثم ايرادي لهذا الموضوع ليس للدفاع عن الرجال لا والله !!!
بل المسكينات اللاتي في بيوتهن اللاتي ذقن الهم والغم والحزن ولا أحد يسأل عنهن, يلعن المجتمع ايلاً ونهارا الذي تخلى عنهن ,,,,ثم تقولين أخيتي أدافع عن بنات جنسي ,,أقول لك((( لا يسمعنكي))) فوالله لسان حالهن يقول :
زوج من عود خير قعود000

اما ذكرك ان تفرغها لتربية أطفالها افضل من أن تكون زوجة ثانية ,, عفوا أخيتي أرى من كلامك بساطة ,
نقول لك أختي أنهن يصحن ويندبن حظهن وتقبل بأن تكون الرابعة لكن تحت ظل رجل يقضي أمورها يلبي رغباتها (أم انقطعت ) , ثم من يهتم بأطفالها بالخارج غير الرجل ,, وهل ستكون معهم في كل مكان وتخالط الرجال ,, من سيحفظها وينفق عليها أم هل تصادم الرجال وتعمل معهم وتقع القتنة ,,,

أماذكرك بأن تتفرغ للمرأة لعبادة ربها خير ,,سبحان الله وكأن لم تعلمي بأن طاعة الزوج وراعيته خير من النوافل والسنن بل باب من ابواب الجنة وكأن يا أخيتي تحرمين اختك باب ن أبوب الجنه ,,,مالك كيف تحكمين ؟؟؟

أما ذكرك بأن ما بها من بلاء لأجل ان يسمع الله نجواك فكلامك سليم ولا شك في ذلك ؟؟
لكن ما لو رزقها الله بالزوج هل ترفض بحجة ان الله اراد سماع نجواها فهذا والله من باب رفض النعمة , فحكمة الله شاءت ان ينعم عليها بالزوج وهي ترفض بالله عليكم هل هذا من المنطق المقبول ؟؟اذا المفروض ان ندعوا الله ألا يرفع عنا البلاء حتى لا ينقطع توسلنا له ونجوانا ,,,
ثم ألا تعلمي أن مناجاة الله ودعاءه وقت النعمة أفضل من دعاءه وقت النقمه
لأن البشر تستوي بدعاء الله أثناء النقمة ولا يستوون أثناء النعمة ,,فتدبري
ذلك حفظك الله ورعاك وأنار بصيرتك0

ملاحظة :اعتقد أنك غير متزوجة من أسلوب كلامك

اعماق السكون 10-10-2003 02:53 AM

ثاوني ياخوي تراك فهمتني غلط.......
ياخوي انا قصدي أن رغبة الزوج في الزواج من الثانية بغرض المتعة اولا ثم أن حدث حمل كانت نية الانجاب...
اما ردي على ان الله قد اراد ان يسمع نجواها فاقول لك هذا من باب حسن الظن بالله اذا لم يطرق بابها احد .....
وانا لم اقل بأ تتفرغ المرأة لتربية اطفالها خير لها من ان تكون زوجة ثانيه.....انما ارغب فيمن اراد ان يتزوج ان يتزوج على نية ان يستر مسلمة ويعفها,,,,وان كان لهااطفال قام بكفالتهن ونال الاجر من رب العالمين..
وانا اوافقك ان المتعة شعور مشترك بين شخصين لكن هل هي اساس نسعى اليه؟؟؟
هذا هو اهم مايختلف فيه الرجال عن النساء....
وانصحك بقراءة كتاب كيف نرقى بغريزتنا الجنسية وللعلم هو موجه للنساء لكن قد تدرك بعده الفرق في مابيننا ,,,,وقولي بأن تفكر الاخت العانسة لما اختارها الله ان تكون بلا زوج هو مما سمعته شخصيا من محاضرات الشيخ سعيد بن مسفر ولايحضرني اسمه الان..
وصدقت في قولك باني غير متزوجة وقلت لك سأجعل زوجي يتزوج الثانية والرابعة والثالثه اذا اراد احصان مسلمة ومنعها عن الوقوع في الحرام واكثار امة محمد..
اما لغير ذلك فلا والف لا.....
تقبل تحياتي

زاجر 10-10-2003 03:11 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 000
بعد ان تتجردي من الأنانية وحب الذات , وتلبسي ثوب (ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة 000) أن تقولي الحق :
هل هناك حل للعنوسة غير التعدد سواء كانت بكر ام ثيب قبيحة اح جميلة ؟
أرجو ارد !!!

mona 10-10-2003 04:27 PM

والله حقيقة موضوع يقطع القلب
والله يعينهم ويؤجرهم على صبرهم .

لكن عندي نقطه احب ان اشترك فيها الأخوان وهي
قول النبي صلى الله عليه وسلم : ((تكاثروا فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامه))
لماذا قلتو ان معنى كلمة ( تكاثروا ) هي للعدد ؟
الا تعتقدون معي ان التكاثر بالنوع وليس بالكميه ؟
يعني لو عنده ولد واحد او اثنين وكانت تربيتهم صالحه ويدعو لك دنيا وآخره مو احسن من عشره ولا قدر الله يكونوا صايعين وليس لهم اي اهتمام بالدين او الأهل!!!!
هذه وجهة نظري وياريت اسمع وجه نظر الأعضاء

الفيلسوف 10-10-2003 11:26 PM

تثبيت
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ،،،


أسلوب الطرح المنقول رائع ، وأسلوب الردود متحضر جداً .

والموضوع يستحق التثبيت للمناقشة وتوضيح وجهات النظر .




( تم التثبيت بواسطة الفيلسوف )

زاجر 11-10-2003 12:41 AM

اختي (منى) حفظك الله ورعاك :
الظاهر من قول النبي صلى الله عليه وسلم (تكاثروا) وهو المكاثرة أي التناسل بكثرة وهذا ظاهر النص كما يسمونه العلماء ولا يجوز صرف ظاهر النص الى معنى آخر الا بقرينة تصرفه عن معناه 0
ايضا يدعم كلامي قوله صلى الله عليه وسلم :( تزوجوا الودود الولود) اذا المقصود العدد , فالذي لديه 10 ابناء صالحون أفضل ممن لديه 5 صالحون 0
أما قضية صلاح الأبناء فليس للآباء فيهم يد سوى هداية الدلالة والأرشاد أما هداية التوفيق فهذه لله ، ولاتغفلي عن قصة ابن نوح , فنحن علينا بالمكاثره أما هدايتهن فلله ونحن لسنا سوى سبب0
الآ ترين أختي أن نتكاثر حتى يفخر بنا النبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة وندحر أعداءنا في الدنيا0

باحث ليتثقف 11-10-2003 03:15 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي الكريم زاجر
في الحقيقه موضوع في منتهى الروعه ويعالج امراً يترتب عليه صلاح مجتمعاً باسره ان هذا الموضوع شائك...وأختلطت فيه المفاهيم حتى أصبح مجهول للأغلبيه
...وهنا أريد أن أفصل فيه علميا" و عقليا" وسوف ابتدئة بسؤال

س هل تعدد الزوجات هو حق للرجل..؟

-لا....هذا المفهوم خاطيء....إنه حق للمرأه...وفي نظره واقعيه للتعداد السكاني في السعوديه مثلا...نجد أن مقابل كل رجل ثلاثة نساء...أي لو فرضنا أن الزواج تسهل لكل شاب سعودي وأقترن بزوجه واحده سنجد أن أكثر من نصف فتيات السعوديه من دون زواج...إذن ما هو الحل؟....الحل أن يتعدد الرجل بالزوجات... فحقهن أن يتعدد الرجل حتى يسعدن بالزواج وتكوين أسره...سنجد بالمقابل أصوات ترفض هذا التعدد من الزوجات الاصليات...وهو صوت الانانيه ليس لهن حق فيه...حيث أن لو كانت أي واحده منهن عزباء لبعد الثلاثين سنه لتمنت أي شخص حتى لو كان متزوج من ثلاث....وبالمقابل عندما تحسن الزوجه الاولى للزوجه الجديده و تصبر عليها ستكون مأجوره بأذن الله لأنها نبذت الانانيه وأعطت أختها في الدين حقها .....أنه التوازن الأجتماعي الذي شرعه الله سبحانه و تعالى00

اقد اطلعت في احد المواقع على استبيان بخصوص تعدد الزوجات ( وتم الأستبيان على الرجال والنساء ) واليكم نتائج الاستبيان .

تعدد الزوجات في نظر المجتمع

رأي الرجال في تعدد الزوجات

لمعرفة رأي الرجال في التعدد عملت على تصميم استبانة وطرحتها على عدد من الرجال بطريقة عشوائية عبر اللقاء الشخصي أو الهاتف وقد وصل عدد الاستمارات التي تم جمعها في هذا الخصوص ثلاثين استبانة وقد احتوت الاستبانة على عدد من الأسئلة المغلقة والمفتوحة وتم اختيار أربعة من تلك الأسئلة لتحليلها ومعرفة نتائجها لعلاقتها المباشرة بموضوع البحث وهي : (1)

السؤال الأول : ما هو موقفك من تعدد الزوجات ؟ وهو سؤال مغلق إذ تتراوح الإجابة بين الرفض أو القبول مع بيان أسباب الرفض
السؤال الثاني : عن عدد زوجات المتزوجين وذلك لمعرفة المعددين منهم من غير المعددين
السؤال الثالث : عن الكلمات التي يوجهها المبحوث لمن يريد التعدد وهو سؤال مغلق اشتمل على أربعة خيارات يختار المبحوث واحداً منها وهي :
1 - أحذر ولا تفعل
2 - اتق الله واعدل
3- كثر الله من أمثالك
4- لقد أحييت سنة
السؤال الرابع : هل تقبل أن تزوج ابنتك أو من هي تحت ولايتك برجل متزوج إذا توفرت فيه الشروط المطلوبة وهو سؤال مغلق يتراوح الجواب عنه بين "نعم" أو "لا".

وبعد تحليل إجابات المبحوثين حول تلك الأسئلة اتضح للباحث ما يلي : بالنسبة للسؤال الأول : ما هو موقفك من تعدد الزوجات وحيث أن الإجابة تتراوح بين القبول أو الرفض فقد كان رأي المبحوثين كما يلي :

مؤيد 86%
رافض 14%

وبالسؤال عن سبب الرفض تبين أنه خوفاً من المشاكل التي تحدث بين الضرات مما يقلق راحة الرجل .

أما السؤال الثاني في الاستبانة فقد كان عن عدد زوجات المتزوجين من المبحوثين وقد اتضح من خلال تحليل الإجابات عليه ما يلي

المتزوجون بزوجة واحدة 53%
المتزوجون بزوجتين 13%
المتزوجون بثلاث زوجات 6 %
العزاب 28%

وأن إجمالي عدد المتزوجين من المبحوثين 22 رجلاً يشكلون (72%) والمعددين منهم ستة أشخاص ويشكلون (27%) من إجمالي عدد المتزوجين .

وقد كان السؤال الثالث عن الكلمات التي يوجهها المبحوث لمن أراد أن يتزوج بزوجة أخرى :


أحذر ولا تفعل 10%
اتق الله واعدل 36%
كثر الله من أمثالك 34%
لقد أحييت سنة 20%

وأخيراً السؤال الرابع وهو هل تقبل أن تزوج ابنتك أومن هي تحت ولايتك برجل متزوج إذا توفرت فيه الشروط فكانت الإجابات كما يلي :


نعم 73%
لا 27%

ومما سبق يتضح أن تعدد الزوجات أمر مقبول بين غالبية الرجال في مجتمع الرياض بل يمارسه عدد لا بأس به منهم إذ بلغوا 19% من إجمالي المبحوثين وهي نسبة عالية مقارنة ببعض المجتمعات الإسلامية الأخرى فضلاً عن المجتمعات التي تقيِّد التعدد أو تمنعه .

رأي النساء في تعدد الزوجات :

كذلك لمعرفة رأي النساء بمجتمع الرياض في تعدد الزوجات عملت على تصميم استبانة شملت العديد من الأسئلة وتم توزيعها على (65) امرأة للإجابة على الأسئلة والتي كانت على نوعين :


أسئلة مفتوحة تعبر فيها المستهدفة عن رأيها بما تريد .
أسئلة مــغـلـقـة ولـيـس عـلى الـمـسـتـهـدـفة سوى اختيار إجابة واحدة من تلك الإجابات (2) والذي يهمنا هنا هو معرفة رأي النساء حول ثلاثة من تلك الأسئلة التي شملها الإستبيان وهي :
السؤال الأول : ما هو رأيك في تعدد الزوجات ؟ وهو سؤال مفتوح.
السؤال الثاني : هل تقبلين الاقتران برجل متزوج أو أن يتزوج عليك زوجك ؟ والجواب عليه بلا أو نعم مع ذكر سبب الرفض .
السؤال الثالث : كيف نستطيع أن نقضي على العنوسة ؟ وهو سؤال مغلق تتكون إجابته بالاختيار من ثلاث نقاط :
1- بتشجيع تعدد الزوجات .
2- بالاقتصار على زوجة واحدة .
3- حث الشباب على الزواج المبكر .

إضافة إلى الرأي الشخصي للمبحوث ، وبعد جمع الاستبانات تم استبعاد الاستبانات غير المكتملة وبقي تسع وخمسون استبانة هي التي اعتمدت عليها في نتائج البحث التي كانت على النحو التالي :

بالنسبة لرأي النساء في تعدد الزوجات فقد كان مجمل الإجابات ينحصر في العبارات التالية :

لا اعتراض أمام الشرع 42%
أمر أباحه الله 31%
سنة نبوية طيبة 12%
أرفضه ولا أشجعه 12%
أشجعه وأدعو إليه 3%

أما بالنسبة للسؤال الثاني الذي يقول : هل تقبلين بالزواج من رجل متزوج - أن يتزوج عليك زوجك فقد كان الجواب عليه من إجمالي المستهدفات :

لا 72%
نعم 28%

وبعد فرز الاستبانات اتضح أن من بين النساء المبحوثات 36 غير متزوجة وكان رأيهن :

لا 69%
نعم 31%

وكان عدد المتزوجات عشر نساء وكان رأيهن :

لا 85%
نعم 15%

وأما المطلقات والأرامل فعددهن ثلاث نساء وكان رأيهن :

لا 33.4%
نعم 66.6%

أما عن الاستفسار الثالث وهو كيف نقضي على العنوسة فقد جاءت النتائج على النحو التالي :

حث الشباب على الزواج المبكر 66%
تشجيع تعدد الزوجات 32%
الاقتصار على زوجة واحدة 2%

إضافة إلى بعض الآراء والمقترحات الأخرى التي وضعها المستهدفات وقد تمثلت فيما يلي

الزواج من بنات البلد وعدم الزواج من الخارج .
عدم المغالاة في المهور .
السماح للفتيات بالزواج من الخارج .
يلاحظ مما سبق أن نسبة القبول بتعدد الزوجات بين النساء في مجتمع الرياض ( مجتمع الدراسة ) بين الآنسات والأرامل أعلى منها بكثير بين المتزوجات وهذا أمر طبيعي أن ترفض المتزوجة أن تشاركها ضرة في زوجها ، لذا فإن رأي المتزوجة غير محايد لأنه ينطلق من عاطفتها وعدم رغبتها في أن يشاركها أحد في زوجها وهذا يظهر لنا من خلال الأسباب التي علل بها المتزوجات رفضهن لأن يتزوج زوجها بأخرى والتي منها :
عدم قدرتهن على تحمل الحياة مع شريكة أخرى.
إن الرجال لا يمكنهم العدل بين النساء .
إن التعدد يساهم في هدم الأسرة المستقرة .

بينما علل الرافضات للتعدد من الآنسات رفضهن بالخوف من أن لا يعدل الزوج بينهن أو ظلمه لهن أو أن يفشل الزواج . ومع ذلك فقد وجد من بين المتزوجات نسبة 15% منهن يرضين بالتعدد عليهن بل إن امرأة منهن قالت بأنها ترضى بالتعدد وتدعو إليه .

اما قول ماتاهاري واعماق السكون فهو يمثل صوت الانانية بحجج وهاهيةنامة عن الامبالاة بطريقة دمانيكيه

كلمة اخيره
لك ان تتخيل وتتخيلي انك من ضمن هذه المجموعه عشر رجال مقابل ثلاثين امرأه في جزيره لو ان كل رجل تزوج من امرأه لبقي عشرون من غير زواج!! ما ذنبهن يجب ان يكون لكل رجل ثلاث نساء ولا سوف يكون خلل في المجتمع وسوف ينحرف من النساء الباقيات مع زوجك اختي او معك انت اخي القارئ لذا الحل التعدد وهذا ما يحدث الان



تحيااتي

اعماق السكون 11-10-2003 08:49 PM

اخي الزاجر........
اقسم بالله العظيم اني لا احارب سنة الله في خلقه....
وان كانت لك المقدرة ماديا على الزواج وفتح بيتين في ظل المعيشة الصعبة فلم لا؟؟؟
لكن اخي قبل ان تقدم على الزواج من اخرى...فكر وارسم....فهل انت قادر على متابعة ابنائك في البيتين؟؟؟هل انت قادر على جعلهم ممن يتفاخر رسول الله بهم يوم الدين؟؟؟ام سيكونوا ممن يقول فيهم تعالى لرسوله الكريم دعهم فإنك لا تعلم بما فعلوا من بعدك؟؟؟
راجع نفسك ولا تجعل ابنائك خصماءك يوم الدين امام رب العالمين.....
وقبل ذلك هل انت قادر على العدل بين زوجتيك؟ام ستأتي يوم العرض بأحد شقيك مائل؟؟؟فكر اخي واتخذ الفعل الانسب لشخصك...
واستغفر الله ان كنت قد كتبت سابقا ماقد يحمل بين طياته اعتراض ومحاربة لسنة الله في خلقة,,,,,,هذه نصيحتي لك اخي فأن اصبت فالحمد لله الذي وفقني لنصيحة اخ مسلم...وان اخطات فمن نفسي والشيطان...
واسال الله ان يوفقك لمافيه الصلاح ويخرج من صلبك من يتفاخر بهم رسول الله صلى الله عليه وسلم,,,ويعيدوا لامتنا مجدها القديم,,,
اعتذر لك اخي مجددا
وتقبل تحياتي (اختك اعماق السكون)

زاجر 12-10-2003 03:09 AM

لدي الكثير والكثير ليست لقناعتي بالقضية بل أيضاً لتبني الإسلام لها فأنا تبعا لما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم مخالفا هواي لو خالفه ,بل يجب علي أجعل هواي تبعا لما جاء به الرسول 0

لن يكون أبنائي خصمائي يوم القيامة طالما هديتهم هداية الدلالة والإرشاد
لأن هداية التوفيق من الله , قال تعالى مخاطبا نبيه (ليس عليك هداهم ) وقال :( انك لاتهدي من أحببت )

أما العدل : اذا نويت أخي الزوج العدل سوف يعينك الله , هذا الحل فقط , أما أن تترك الفضيلة من أجل خوف المادة والمعيشة عندها سأقول لك أين أنت من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وتوكلهم على الله ,,
وهذا والله من النقصان المذموم

ينقصنا العلم بدين الله حتى تزول الشبه والأوهام التي ما أنزل الله بها من سلطان وتراكمت بسبب بعدنا عن العلم النافع والإنصات للإعلام الضال

واترك المجال للأخوان للتعليق

ابوفيصل 12-10-2003 11:22 AM

بسم الله الرحمن الرحيم

زاجر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما اجمل ان نكن ناس ربانين نقرأ كلام الله ونتبعه ما اجمل من يخلص النية لله الواحد الاحد ما اجل البحث على مصالح الاخرين

اولا الحمدلله ان الله هداك الى ماهو خير بتصديق قوله والعمل به قبل مماتك واعطاك الفرصة للاستغفار والتوبة

ثانياً صدقيني انا مقبل على زواج وكنت مره جازم ومره متردد ولكن الحين انتهى موضوعي باذن الله ان متزوج متزوج واسال الله ان كان فيه خيرا لي ان يقربه وييسره لي وان ان في شر لي ان يباعد يني وبينه كما باعد بين المشرق والمغرب

الهجرس 12-10-2003 12:28 PM

قد لا يكون لي في هذا الموضوع الآن ناقة ولا جمل؛ ولكني أريد أن أترك لي أثرا في هذا الموضوع الذي تبادل الأعضاء فيه وجهات النظر وابداء الرأي والطرح بكل رقي وموضوعية تعكس الوجه الحقيقي لهذا المنتدى الذي أتشرف بأني أحد أعضائة..جزاكم الله خيرا...
أخوكم
الهجرس

باحث ليتثقف 14-10-2003 02:18 AM

السلام عليكم
اخي الكريم ابو فيصل
وفقك الله على ما نويت ومبروك مقدماً
واستبشر خيراً ان شاء الله والدعوه سهود ومهود متى ما خرجنا من الاطار الذي وضعننا به النساء فانا كنت مثلك متررد ولم يمضي على زواجي الخمس سنوات واستخرت الله وتزوجت من الثانية وانا لم اتجاوز السابعه والعشرين ولله الحمد الامور من احسن لاحسن علماً بان زوجتي السابقه حردت ثلاث شهور ورجعت بعد ان استسلمت للامر الواقع وبعد ان حكم عقلها الذي قد يكون غائباً وقت الحرد
وفق الله الجميع


احتراماتي

زاجر 14-10-2003 02:52 AM

بارك الله لكم وبارك عليكم وجمع بينكم على خير00

delaa 14-10-2003 12:18 PM

بصراحه الموضوع شائك وحيوي...
التعدد وكيفيته تعتمد اعتماد كلي على الحاله النفسيه للزوج فأذا كان طبيعي ومافيه انانيه وخالي من امراض وترسبات الطفوله ومتأكد بأنه لن يجور على الاولى وهذا الاغلب ..فله ذللك
طيب هو ليش من يوم ما يخطب في زواجه الاول يكون صريح وواضح بأن لديه فكره التعدد اصلا يعني من يجي يخطب بذلك يبعد عن المشاكل ويأخذ زوجه توافقه مو يأخذ بنت الناس ويجلس معها سنين وتحس انه لها لحالها وانه يموت فيها (كذب) يفاجئها بالشي ذا بعد كبرها؟؟؟ مو هذه خديعه؟؟؟
وش رايكم مو الوضوح احسن من البدايه يعني عند الزواج الاول يقول تراني انسان اشجع التعدد وممكن اتزوج الثانيه قريبا؟؟؟ :(

delaa 14-10-2003 12:29 PM

ابي ارئكم يعني لو الرجل اصلا مو اناني كان قالها علشان الزوجه الاولى تقرر اذا تبيه ولا تأخذ واحد غيلره بعد..؟؟؟؟ ولا المسأله طالما انتي جميله وصغيره ابيك واذا كبرتي شوي ابي امارس التعدد بحجه الاقتداء بالشريعه السمحه وتلقاه صلاه الفجر ما يصليها لين تطلع الشمس وامور الدين الأخرى مقصر فيها وخواته تلقاهم ما بعد تزوجوا وهو يبي يعدد؟؟؟؟؟ هل هذا كلام يدخل العقل ويقنع اي احد مو زوجتك بالتعدد.. انا لست ضد التعدد ولكن مع الطريقه المثلي والصحيحه لممارسته واعتقد من حق الزوجه ان تبدي رايها وان تعلم مو مثل بعض الازواج يمارس المسيار وفي الظلام ونرى ان اهم شروط الزواج هي الاعلان؟؟؟؟ دعونا نتفاعل بطريقه عصريه على الموضوع ..ارائكم..

عاشق محب 14-10-2003 05:37 PM

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أِشرف الأنبياء وإمام المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

الأعضاء الأعزاء ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

في الحقيقة أن هذا الموضوع مهم جداً لأنه يمس كل فرد منا سواءً رجالاً ونساءً. فمن منا ليس له أخت يدعو الله صباح مساء أن يرزقها زوجاً (كفؤاً) لها. لكن علينا أن لا ننساق وراء رغباتنا المادية وشهواتنا المنقضية في غمرة البحث عن حلول هذه المشكلة.
أعتقد أنه لا يوجد مسلم أو مسلمة يعترض على تشريع التعدد في ديننا الإسلامي ، بل إن المنصفين في المجتمعات الغربية يذهلون عندما يلمسون كيف أن هذا التشريع له أثر كبير في إختفاء سلبيات في المجتمع مما يجعلهم أكثر إقتناعاً بأن هذا التشريع هو شرع رباني وليس وليد فكر إنساني يقصر عن فهم الحكم المخفية في هذا الشرع الحنيف.
لذلك أرجو أن نكون منصفين في إطروحاتنا ولا نلقي باللوم على طرف واحد أو نطالب أحد الأطراف بما لا يطيق دون النظر إلى أبعاد المشكلة ودون إغماض العين عن أمور لا دور فيها.
ولعلنا جميعاً نقرّ بأن المشكلة لا تحل بدون الرجوع والتحاكم إلى السيرة المشرفة على صاحبها أفضل الصلاة والسلام الذي جسّد الشريعة وبين روحها ونقل ذلك إلى أمة عن طريق أصحابه الأنجاب رضي الله عنهم أجمعين.
في الحقيقة لست عالماً ولعلي لست من أهله لكني أرجو من الله أن يرشدني إلى الحق فيما أقول وأفعل.
إن فهمي القاصر يرى أن إتباعنا لسنة رسولنا - صلى الله عليه وسلم - في حياته كلها من مولده حتى قيام الساعة، ومضات تنير لنا الطريق في حل مشاكلنا. لا أدري لكن الناظر يرى أنه - صلى الله عليه وسلم - تزوج السيدة خديجة بيت خويلد وهو في ريعان الشباب - مثل أعمارنا تقريباً أو أقل - 25 سنة . وهي 40 سنة وظل - صلى الله عليه وسلم - وفياً لها ما يقارب 25 سنة عندما توفيت في عام الحزن تقريباً قبل الهجرة بسنتين عندها كان -صلى الله عليه وسلم - 51 سنة . نلاحظ أنه - صلى الله عليه وسلم - تزوج بعد السيدة خديجة باقي نسائه أي فيما يقارب 12 سنة تزوج - صلى الله عليه وسلم - بـ 10 نساء منهن واحدة فقط بكر!! وليس لدي إحصاء دقيق عن الصحابة وتعددهم وإنما نعلم أن سيدنا علي با أبي طالب - رضي الله عنه - ظل كذلك وفياً لسيدتنا فاطمة الزهراء ولم يعدد إلا بعد وفاتها. وأرجو من الأعضاء البحث والغوص في سيرة الصحابة أكثر حتى يتبين لنا الأمر.
في الحقيقة أنا لا أدعو الإخوان إلى أن ينتظروا إلى أن تتوفى نسائهن ليعددوا لكني أرجو أن نراعي روح التشريع بحيث أن يكون منطلقنا فيما نأتي من أفعال هو طلب رضا الله عز وجل وإفراح قلب سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.
نحن لسنا في معرض أن نؤيد أو نعارض شريعة الله عز وجل ولكننا مأمورين أن نبحث عن طرق إقامتها على ظهر الأرض مصداق قوله تعالى ( إني جاعل في الأرض خليفة ) وذلك بإتباع منهج الحبيب المطصفى - صلى الله عليه وسلم - .
اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا إتباعه وإرنا الباطل باطلاً وإرزقنا إجتنابه.

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

ابتسامة 15-10-2003 12:02 PM

بنسبة لموضوع العنوس ليس لان النساء مسكين بزمارة ازواجهم انما لان الشباب في الوقت الحاضر عندما يدهب للدراسة في اي دولة اجنبية ينبهر باشكال بناتهم فهو لا يرى دينهم ولا اصولهم ولاتربيتهم انما يرى شى واحد الشكل من غير المضمون .ومن هنا تحرك الغريز ولا يحكم عقلة ويفكر ان هذه البنت خرجة من بيت الاسرة في سن باكر ,وعاشرة عدد من الشباب وقد تكون مصابة بامراض معدية او ان تكون مبعوثة من جهات يهودية هدفها تدمير ابناء العرب ,ولا يرى اخته او آحدى بنات ديرته ان قد يكون مصيرها العنوسة , انا اعتقد ان كل الشباب الذين يتزوجون من بنات اجنبيات ومصير زواجهم الفشل بنسبة 80% والخسائر كبيرة وضياع الهوية العربية لابنائهم انهم السبب الرئيسي لارتفاع نسبة العنوسةوطبعا هناك اسباب اخرى كثيرةمثل غلاء المهور والبطالة وابتعاد الرجل عن الدين وابتعاد الناس عن الحياة الاجتماعية وتعقيدات الحياة العملية , وعدم وجود وعى كافى يخاطب كافة الناس باختلاف ثقافتهم , وارجو من التربويون والاباء بتوضيح الحياة الزوجية بجميع ابعادها وتحديد المسئوليات وجميع الضغوط التى قد يواجهونها الطرفين وعدم حصر الحياة الزوجية مجرد مهر وذهب وحفلة للبنت , وقروض وفروض كبير وحرب مستحيلة وشرح الايجابيات للطرفين وان كل طرف مسئول لاسعاد الاخر

زاجر 16-10-2003 02:40 AM

الأخت ((delaa))
راجعي كلامي السابق وتمعني فيه

الفيلسوف 18-10-2003 01:29 AM

فك التثبيت
 
.






( تم فك التثبيت بواسطة المشرف الفيلسوف)






.

sami 18-10-2003 02:09 PM

فإن كرهتمون فعسى أن تكرهو شيئاً ويجعل الله فيه خيرا كثيرا ((سورة النساء))
 
إخواني أحب أن أسرد تجربتي الشخصية من الزواج الثاني ..

- متزوج منذ أكثر من (16) سنة وعمري وقتها كان (18) سنة .
- زوجتي تكبرني بالسن لكن وقت الزواج كانت مناسبه بالسن أي قبل 16 سنة .
- زوجتي أكبر مني بخمس سنوات .
- عشت معها ايام كثيره سعيده .
- صبرت علي حتى تخرجت (( جزاها الله خيرا ))
- تركت دراستها الجامعيه وتفرغت لي ولدراستي وبرضاها وبطلب منها أن تكون المدرس الخصوصي لي .
- تخرجت وعملت ولي من الابناء خمس .
- أحبها وأكن لها كل الإحترام .
- التغيرات الشكليه التي حصلت لها خلال (16) عاما وزيادة الوزن وإهتمامها بأبنائها (( جزاها الله خيرا )) جعلتني أتضايق منها .
- أحست بالضيقه التي أصابتني منها .. لم تستطع أن تغير شيئا من نفسها .
- أصبحت أكره الجماع معها (( ولا أدري عن السبب )) أو يمكن أدري بس هذا اللي حصل مع عدم تقصيري في الجماع ولكن كواجب فقط .
- أصابني البرود وعدم الإكتراث (( وهذا عيب في أنا وليس فيها )) ، أحضرت لي هذه الايه المذكورة أعلاه في رأس الموضو ع .. وبعد قراءتها حفظت الآيه والتي تليها من آيات وتغيرت معاملتي إلى الأحسن ..
- عرضت علي الزواج من زوجه أخرى مع تعهدي لها بالمحافظه عليها وعلى أبنائي ..
- تعهدت لها .
- خطبت لي وزوجتني من إمرأه مطلقه ولها إبن ومن عائله كريمه وعائله محافظه وملتزمه دينياً .
- الآن لي قراة السنة ونا متزوج من إثنتين .. والحمد لله .. أحسن أنني ف قمة السعاده ..
- أحس أن كل يوم يمر وأنا أحب زوجتي الاولى أكثر من ذي قبل مع حبي لزوجتي الثانية .
- مع العلم أن الزوجتين لا تعملان .. وراتبي بحدود الثمانية آلاف وشوي وفاتح بيتين بالكامل ..
- إلا أنني أحس بالبركه في الفلوس وأحس بالراحه بالبيتين وأحس بالرضا بعيونهم الإثنين ..
- أدعي لزوجتي الأولى دائما وهي بعيني وأصبحت تشغل مكانا أكثر في قلبي ..

اللهم بارك لي في زوجتي الأولى وأحفظها وبارك لي في زوجتي الثانية وأحفظها
أدعوكم للزواج من الثانية .. فالزواج بركه .. وأبحث عن العانس - المطلقه - الارمله - فهن والله العظيم سوف يتفانو لراحتك لأنهم حسو بالوحده من قبل وأصبحن يحسسن بالسكينة معك .. غير البنت الصغيره اللتي تبغاك أنت تدلعها وبس ..

لجمال الموضوع المطروح حبيت أكتب قصتي وبصراحه وبدون ما أكتب أي تعليق على الأخوان اللي سبقوني ... والله من وراء القصد ..

زاجر 19-10-2003 03:03 AM

شي يفرح يا أخ (سامي)

عاشق محب 19-10-2003 02:25 PM

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه.

جزى الله Sami على ما قدم وأحب أن أعيد هذا المقطع من كلامه:

(( اللهم بارك لي في زوجتي الأولى وأحفظها وبارك لي في زوجتي الثانية وأحفظها
أدعوكم للزواج من الثانية .. فالزواج بركه .. وأبحث عن العانس - المطلقه - الارمله - فهن والله العظيم سوف يتفانو لراحتك لأنهم حسو بالوحده من قبل وأصبحن يحسسن بالسكينة معك ..))

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

جدال في الخفاء 19-10-2003 03:13 PM

اللهم صلي وسلم وبارك علي سيدنا محمد ...جزاك الله خيرا اخير زاجر واخي سامي ..والله اني امتنا في احلك ظروفها ونحن مازلنا في انانيتنا تجاه امة محمد...؟؟
الم يكن السلف الصالح منا خير مثال ...علي تعدد الزوجات ..يكفينا مافعله رسولنا الكريم صلوات الله عليه ...

انصح نساء المسلمين بعدم الإنقياد وراء الأفكار الهدامة للمجمتع ومنها الذم في تعدد الزوجات فهي افكار المتسعمرين ...صدقوني بأنها افكار شيطانية وذلك للتحديد من نسل هذة الأمة ...فكل امرأة تستحق ان تكون اما وكذلك كل مطلقة وكل ارملة ...فهل لنا ان ننظر اليها بنظرة رحمة واخوة اسلامية ...الي متي ونحن نردد مايقوله اصحاب المسسلات الدعائية واللتي غيرت فكرة تعدد الزوجات الي فكرة مستقبحة مع انها الله فيها كل الخير ...

والحمد الله وجدت اليوم هذا الموضوع الرائع واللذي يستحق ان يكون عنوانا لواقعنا الحالي ..وهو الأيثار لكي ننشر الأستقرار والراحة في بيوت كثير من الناس ..

الم تفكري ياختي بأن زواج زوجك من غيرك سوف يبعث الطمأنينة لأختك الأخري فكم من الأجر ستنالين اذا تزوج زوجك بأخريات (فسبحان الله)

عندما تكون المراة في موقف الضعيف فأنها تفكر ولو بجزء من رجل ..لكن عندما تكون متزوجة فالويل لزوجها بأن يفكر في احد غيرها ..(اعتقد انها بالفعل قمة الأنانية) وليخسأ كل من يستقبح تعدد الزوجات فواالله لن تقوم أمة محمد قوية ثانية الأ بأبنائها فكيف يكثر ابنائها ونحن لانريد التعدد ..امر غريب ومخيف

تحياتي الي الجميع

زاجر 19-10-2003 10:42 PM

بارك الله فيكم 00وأنا أدعوكم للتعدد 00وأدعوكم لنشرهذه الفضيلة 00وأيضا أدعو أخواتي للبحث لأزواجهن عن امراة مناسبة لزوجها 00
وثالثة ورابعة00

ربشه المرتبشه 19-10-2003 10:54 PM

يا اخت زاجر

لا اعترض على شرع الله .... لكن ودي ادعيلك

يارب ارزق هذه الاخت الكريمه زوجا عازبا لم يسبق له الزواج تعيش معه في كنف الراحه والاستقرار والامان .... ومن بعد زواجه منها يصر
ان يتزوج عليها 3 نساء انشالله ويضعهن في بيت واحد..... وبعدين بنشوف وجهة نظرها هل هي ثابته ام بتتغير بعد العريس اللقطه.

اشرقت 20-10-2003 01:37 AM

اي والله صادقه ياربشه هاذي نفسها لو يتزوج عليها لتنهبل000
وبعدين انا مااتخيل حياه الشخص تتكرر لشخص ثاني كل شخص له حياه مختلفه وله ظروف مختلفه احنا مانقدر نحرم شي حلله الله لكن باي حق تقارنون انفسكم بالرسول عليه الصلاه والسلام وبصحابته عليهم رضوان الله الرجال هالايام ياخذون من الدين اللي يريحهم ويتركون اللي مايناسبهم الرسول كان اذا صارت خلافات بين زوجاته يحلها بطريقه مرضيه للجميع وبدون مضايقه لاي شخص لكن الحاصل هالايام اعوذ بالله والله لو تغلط الثانيه على الاولى يوقف بصف الثانيه فكيف اذا غلطت الاولى والله ليكسر عظامها والعدل مو موضوع سهل العدل بين الزوجات اصعب شي لكن يكفي ان اللي مايعدل يجي شقه مائل يوم القيامه وان شاء الله كل محتره تبرد حرتها وتشوف في زوجها يوم اذا كان مو عادل00
ومن شروط العدل انه مايغير على اهله حياتهم الاولى حتى مصاريفهم تستمر مثل ماكانت عليه مو يتزوج ويتورط ويقوم يضيق على اهله 000
وبصراحه انا لو يتزوج علي زوجي بخليه يسكن معي في البيت وغرفتها قدام غرفتي وبخلي بيني وبينها يوم راحه يعني مو يجيها ثم يجيني لان هالشيء بصراحه مقرف وانا مااتخيله يعني يوم ورا يوم والله يوفق الجميع0000
وزاجر ارجوك اذا كنت متزوج تعلمني زوجتك تدري باللي تكتبه؟؟؟؟؟
واذا كنت متزوج من ثنتين هل انت مرتاح؟؟؟؟؟؟؟
وارجو الصراحه كل الصراحه00
لانه خالي قدام امي متهاوش مع زوجاته الثنتين ثم طالع من البيت ورايح لاصدقائه ويقول لهم اللي مايتزوج ثنتين مافيه خير والله اني مبسوط ومن هالحكي اللي يسم البدن والشاهد اخوي وفي الاخير اضطر ان يطلق زوجته من المهاوشات اللي كانت بينهم مع انه كان يحب الثانيه لكن العيال ربطوه والان شايل الفكره نهائيا من راسه000 الله يثبته
والله يوفقك 0000 وياخي الفاضل الله يعوض كل مسلم في الجنه بالحور الحسان التي لو بصقت احداهن في البحر لصار سائغا للشاربين ولو اطلت بوجهها على الارض لاشرق مابين السموات والارض00
ولكم تحياتي0000

زاجر 20-10-2003 02:54 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 000
يبدو أنني وجدت أثر وقع هذا الكلام على الأخت (ربشه) فلم تميز بين الذكر والأنثى 00أختي الغاليه 00أنا رجل00مع انه ليس هناك مايدل على أني أنثى لا اسما ولا نصاً , عموما أطلب منك طلب 00ابتعدي قليل 00 سأزفر زفرة 000
واااااحسرتااااااااااااااااااااااااه على الجسد الواحد 000
كيف يطيب لك ان تنامي قريرة العين مع زوجك وأختك التي بلغت الثلاثون والأربعون وتحلم بنص زوج او ربع زوج أو حتى ظله 00
تراها تبكي حينا تشاهد الأطفال يلعبون بين يديها00تتقطع ألما 00تتندم حسرة 00لوأنهاقبلت بذلك الخطيب الصعلوك (الفقير) 00قزوج من عود خير من قعود00
بالله عليك أختي ماالقلوب التي تحملونها 000ألم نتربي على الإيثار ونتعلمه ليل نهار فأين هو من واقعكن 00
بالله تخيلي أنك أنت العانس (لاسمح الله) حينها ستلعنين الأمة والمجتمع الذي تجاهلك00والنساء الأنانيات 00
بل أين انت من قوله صلى الله عليه وسلم
((لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحبه لنفسه)) هل تجدين أثر هذا الحديث في حياتك00
أختى انها جنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين 00وهذا الإمتحان يثبت تقواك لله وغلبتك على هواك 000وتقديم شرع الله على هوى نفسك 00
أما قضية العدل التي تحتجون بها والله لو نوى الرجل العدل بين زوجاته لأعانه الله 00انتهى الموضوع 00ليس كما تضخمون الموضوع وتجعلون الدين مانع من التعدد في حين أنه يدعو اليه 00
أخواتي اعلموا علم اليقين أن الموضوع لن يناسبكن ولن يرضيكن وهذا الشي ليس هدف بل الهدف توعية الرجال بأهمية هذا الموضوع والمبادرة اليه وعدم جعل النساء حجة لتركه 00
بادر أخي بالتعدد ولا يعيقك شي واتكل على الله ونعم الوكيل 000
ويكفينا نماذج سيئة للتعدد وعليك بتفسك فهذه النماذج آتية من الغرب الكافر الذي لايريد صلاح الأمة وهو يعلم علم اليقين أهمية التعدد وأنه أنجع طريقة لتحصين المرأة العانس فهو لا يفتأ قائما وقاعدا يحارب هذه الفضيلة 00لا وبأيدينا الم تقرأوا ما كتبته الأخوات 000

eyalover 21-10-2003 08:43 AM

بصراحة الموضوع مهم جداً ويحتاج إلى تدخل أحد رجال العلم حتى يشرحه شرحاً وافيا من جميع النواحي

al7an 21-10-2003 09:01 AM

السلام عليكم
اول اهنيك اخوي زاجر على اخلاصك وغيرتك وخوفك على بنات الاسلام بس صدقني انا مرأه ولو جيت تقول لي زوجك يتزوج عليكي راح اقوول (لا ) ماقدر تعرف ليش انتم يامعشر الرجال الي خليتونا نكره حتى سيرة الثانيه لأنكم ماعدلتم بينا اغلب الرجال لاتزوج الثانيه ركن الاولى وحطها على الرف لان الثانيه هي الجديده ومايحاول يخفي لهفته للثانيه قدام الاولى ياعالم حنا بشر وفينا الغيره ونساء الرسول ماسلمو من هالغيره ,والمرأه فينا لاحبت الرجال تبيه كله لها وطبعا مهو اسلوب لكن شووف درجة تعلق المرأه بزوجها وتقول لي تعطيه لواحده ثانيه وربي لاتقول لها عساكي ماتزوجت الي خلقك ارأف بحالك,وبعلمك انا من النساء الي خطبت لزوجها وانا اعتصر من الألم لاني مانجب اطفال,وللأسف بعد اخلاصي وتضحيتي قال لي ماقدر اعدل بين اثنين وخلاني وحاسبني على شي مالي ذنب فيه وهذا الي نلاقيه منكم مع احترامي للجميع. :(

رمش الزهر 22-10-2003 07:52 AM


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،
اخي زاجر....
موضوع جداً رائع....ورقي الطرح انعكس على ردود الاعضاء...
احي فيك قوة التعبير ....وارادتك القويه في احياء سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم...
ولكن!!!
اعتب عليك "عتبي منبعه المصلحه العامه الذي تهدف ونهدف اليها"...
اليس من المفروض ان تسعى بهذا القلم الجميل لاحياء ورفع رايه الجهاد في سبيل الله!...ولايخفى عليك حال المسلمين
في مشارق الارض ومغاربها فهم في حاجه ماسه لقلم حساس يثيرهم غيره لدينهم ومقدساتهم واراضيهم...وهو ايضاً من السنن المؤكده
اخي ورب الكعبه لو ان لي زوج يراعي الله في تصرفاته مع نفسه ومع من حوله ويخافه في سره وعلنه ويسعى دائماً للجهاد في سبيله
واراد يوماً التعدد رغبة في احياء السنه...لخطبت له اجمل النساء ..لرغبتي في مساواته الاجر ..ولكن حال شبابنا بعيد عن ذلك
لايصلي ولا يخاف الله وعاطل عن العمل "صباحاً نائماً...ومساءً وقته مقسم بالانترنت و الفضائيات"ورغم ذلك يريد ويرغب
في احياء السنه الا تعتقد اخي الكريم ان هذا العمل هو قمه التناقض ...
عافانا الله ...واياكم..

زاجر 23-10-2003 02:23 AM

استعرضت جميع الردود فلم أرى رد يحتاج الأخذ والعطاء معه الا رد الأخت/ رمش الزهر , حفظك الله من كل سوء وأقرك بهداية زوجك ,
لما قرأت كلامك وجدت كلمة أخذ لبي وطاشت بعقلي وأثارت مشاعري وهيجت أحزاني الا وهي كلمة -----الجهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاد ----
والله لأن سهل الله لي طريقا اليه لا اقعدن في بيتي ساعة وأحتسب عزوبيتي لله , فقلمي وورحي مسخرة للجهاد , فأنا والله لا أكاد أفتأ اذكر الجهاد في كل مكان أناشيدي جهادية وزملائي جهاديون وفي عملي اتكلم عن الجهاد والمجاهدون , والله أني أبكي حتى يرزقني الله الشهادة في سبيله مقبل غير مدبر , فلا نامت أعين الجبناء , يا حسرتي على ايام مضت وأنا قاعد عن الجهاد , ربي افتح لي باب الجهاد وأكرمني به 0
سامحك الله اختي قلبت علي المواجع , فوالله ماأدري أتزوج ام أنتظر الجهاد يفتح بابه , فأنا لا أريد ان أظلم بنت الناس معي فأتركها في أي لحظة تهب نسمات الجهاد 0
آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه , انها الشهااااااااااااااااااده

رمش الزهر 23-10-2003 09:20 AM

اخي الكريم......سارع الى الزواج من فتاة ذات دين ومن بيت مؤمن ليرزقك الله بذريه صالحه تدعوا لك....
فوالله ياأخي ان لي اقارب مجاهدون وهم متزوجون ولديهم اطفال وزوجاتهم صابرين ومحتسبين الآجر ومقتدين بامهات المؤمنين والصحابيات ..
ولكن اتمنى ان تخبر عائلتها برغبتك في الجهاد قبل الزواج وهم لديهم الخيار بالموافقه او الرفض و من خبرتي يااخي الكريم ان اكثر النساء تفتخر بأن يكون لها زوج مجاهد ..
وفقك الله إلى ماتحب...

NASSER 23-10-2003 10:23 AM

ونعم الرجل زاجر ... طرح رائع والاروع منه اسلوب الحوار ..

أخي الكريم زاجر لو سمحت أدخل على الرابط التالي :
http://www.raf7.com/vb/showthread.php?p=33867#post33867

وياليت تشيك على صندوق رسائلك .... وترد على الرسالة في اقرب وقت ..

moonman711 23-10-2003 11:33 AM

كيفك ياغيورة
 
[الاخت ربشة ليه زعلانة تعرفي كم عدد العوانس في السعوديةاللحين اربع ملايين ونصف لو نرسلهم لاسرئيل يحرووها احسن من الرجال العرب المهم لازم نشو حل الي يقدر يزوج ثانية نشجعه بس يكون قادر نفسيا وماديا ومعنويا ولا يضيق على الاولي ولا على اهلة لو هو قادر فقط ويعدل بين الزوجات في كل شي من المايدة والنفسية والمعنوية والترفيهية بعد وبس والباقي على الله اما الاحتكارات وفي بنات محتاجات لزوج ومافي ياريت نضحي بس شوي وباي انا مزوج وابي ازوج ثانية بس ماني قادر ولا اني مسوية حتى احقق الشروط الي قلتها اول

henda 23-10-2003 01:01 PM

شكرا على مواضيعكم المتنوعة من يوم إلى آخر وعسى أن تقبلوا مساهمتي الأولى هذه معكم.
أقدم لكم شهادة من عانس, عمري الآن 34 سنة وأختي 40 سنة ونحن لغاية الآن بدون زواج وتقريبا الحي الذي أسكنه أغلبية البنات في سن الأربعين وبدون زواج أيضا, ماذا عسانا نفعل, هذا مقدر ومكتوب, من جهتي أرفض أن أكون زوجة ثانية هذا إلى جانب أني أعيش في بلد ممنوع فيه تعدد الزوجات, لست بدون مشاعر ومثل كل بنت أرجو من الله آن يكون لي بيت واسرة, ولكن ما باليد حيلة, آه لو تعرفوا ما يحل بي حين أشاهد صديقات الدراسة حاملات أبنائهم إلى المدرسة, أنا لدي خمسة أشقاء وكلهم متزوجون وحين يجتمعون في بيتنا مع أبنائهم, لكم تتصورا حسرتي وحسرة والدتي عندما تراني ألعب وأحمل الأبناء, فأصبرها وأذكرها بالآيتين الكريمتين : "وعسى أن بحبوا شيئا وهو شرلكم" و"قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا"...

محمد 2004 23-10-2003 02:22 PM

موضوع رائع
لك مني الشكر الجزيل

تحياتي


الساعة الآن 11:38 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©