![]() |
اي سؤال عن المشاعر والمقدسات والحج ( اسأل ) والمجاهد يجيب
من منا ...................... لا ينبض قلبه للمشاعر المقدسة بمكة المكرمة للحج تلك الشعيرة العظيمة التي اوقع الله حبها وزرعه في قلوب الناس ..... منذ نادى إبراهيم عليه السلام بالحج إلى اليوم ..... وذلك الحب ينبض في قلوب الناس أيها الكرام .............. ها هي منى قد تجهزت وتزينت لإستقبال ضيوف الرحمن [IMG]http://www.66n.com/pics/hosted/w1czp3x***gx66kmntwtyzocb9swubeg.jpg[/IMG] http://www.66n.com/pics/hosted/ixcmg...bca1xl43nr.jpg http://www.66n.com/pics/hosted/1cyno...3bv6n7gqbn.jpg حقيقة يدور في كل منا الرغبة في الحج ولكنه لا يعرف ولا يفهم ولا يدري ما العمل !!!!!!!!!!!!!!! إذا لديك اي سؤال او إستفسار او تريد معلومة فلا تتردد المجاهد بين يديك في إنتظاركم |
جزاك الله خير الجزاء والله يجعله في موازين اعمالك
عندي سؤال واحد إذا كانت الزوجه لا تملك المال للحج فهل الزوج مكلف بدفع المال؟؟ وإذا كان غير مكلف فهل يسقط الحج عن المرأه؟؟ لأني سمعت ان الزوج ليس مسؤول عن زوجته في مسألة الحج بل الاب هو المسؤول عن حجها؟؟؟ ان شاء الله يكون السؤال واضح!!!! وجزاك الله خير مرة اخرى |
دخلت الموضوع لأستفيد وان شاء الله يكرمني الله بحجه عاجلا غير اجل.. وهنيئا لمن يحجون هذا العام ودعواتنا لهم بحجه مبروره وسعيا مشكور وان تكون حجتهم ميسره..
|
|
بارك الله بك ونفعنا بما تكتب موضوع مهم جدااا ونحتاجه نسأل الله أن يوفقك للرد الصحيح: بإذن الله إن يسر الله لنا سنحج هذا العام فمنظر منى يقشعر منها الأبدان وقد رأيتها قبل فترة اثناء ذهابنا للطائف ومررنا بها وكان منظر يهز النفوس اسأل الله أن يبلغ كل محروم لها...اللهم آآآمين سؤالي بارك الله فيك: صفة حج التمتع من الألف إلى الياء ومالذي يجب ومتى الإعفاء في بعض الأمور وبماذا يختم أخر يوم؟ وماذا نفعل لو اخرنا النفرة يوم؟ بإنتظار إجابتك بشوق لأني سأدونها عندي. لأني اريد أن أحج على بصيرة فأخر مرة حججت قبل 20 عاما بعد زواجي بسنة وانا لا أعي الحج تماماً فقط نتبع مايقولوه......وكان يخلو الحج تلك الأيام من التوعية والإستفادة من كل دقيقة من تلك الأيام الفضيلة. |
اقتباس:
بالنسبة للسؤال الأول : تكاليف الحج : لا يجب على الزوج دفع تكاليف حج زوجته ، مالم يكن ذلك مشروطاً عليه في العقد. وقد سئل سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله ، هل يجب على الزوج دفع تكاليف حج زوجته؟ الجواب : لا يجب على الزوج دفع تكاليف حج زوجته ، وإنما نفقة ذلك عليها إذا استطاعت؛ لقول الله عز وجل : { ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا } ، وقول النبي صلى الله عليه وسلم لما سأله جبرائيل عليه السلام عن الإسلام ، قال : (( الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان ، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا )) خرجه مسلم في صحيحه من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه . وهذه الآية الكريمة والحديث الشريف يعمان الرجال والنساء ، ويعمان الزوجات وغير الزوجات ، لكن إذا تبرع لها بذلك فهو مشكور ومأجور ، والله ولي التوفيق . وسئلت فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : هب يجب على الرجل أن يحج بزوجته فيكون محرماً لها ؟ وهل هو مطالب بنفقة زوجته أيام الحج ؟ فأجاب : لا يجب على الزوج أن يحج بزوجته إلا أن يكون مشرطاً عليه حال عقد الزواج ، فيجب عليه الوفاء به ، وليس مطالباً بنفقة زوجته ، إلا أن يكون الحج فريضة ويأذن لها فيه فإنه يلزمه الإنفاق عليها بقدر الحضر فقط . 1/208 لما فيه من الأجر والثواب العظيم ، ولأنه سبب للألفة بينهما ، وهذا أيضاً من حسن العشرة . بالنسبة للسؤال الثاني : هل يُلزم كل من الولد والوالد بنفقة حج الآخر السؤال : هل يجب على الأب نفقة حج الفريضة لولده الفقير وهل يجب على الولد نفقة حج الفريضة لأبيه الفقير ؟ الجواب: الحمد لله لقد عرضت هذا السؤال على فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين فأجاب بما يلي : لا يجب ، لأنّ العبادات مشروطة بالاستطاعة ، والاستطاعة لا تتأتّى من الغير ، فلا يجب على أي من الطرفين شيء في هذا للآخر ، لكن إن طلب الوالد من الولد القادر نفقة الحجّ كانت إجابته من باب البر المأمور به فيكون واجبا بهذا الاعتبار . والله أعلم الشيخ محمد بن صالح العثيمين حفظكم الباري ورعاكم بوركتم |
اقتباس:
جزاكم الله خير ونسأل الله ان ييسر لكم الحج مروركم شرف لنا بوركتم |
اقتباس:
اللهم آمييييييييييييييييييييييييييييييين مروركم شرف لنا بوركتم |
تسجيــل حضوور للإستفادة من الموضوع..و شكرك على هذه البادرة الجميلة..جزاك الله خيراً و جعله ربي بميزان حسناتك.. الله على أول صورة..لم أنفك أقول سبحان الله سبحان الله سبحان الله..منظر راااااائع أول مرة أراه إقشعر بدني منه ..أعلم عدد الحجاج قد يصل إلى المليونين..لكن لم أتخيل منظر منى هكذا..(هي خيام أليس كذلك)! إن شاء الله ربنا يكتبلنا حج بيته قرييييييباً.. و ربنا ييسرها على جميييع الحجاج..و حجاً مبرور و ذنب مغفوور إن شاء الله دمت بأمان الله |
السلام عليكم...اخي المجاهد
بارك الله فيك ..وبادره طيبه عندي سؤال ...في الحج السابق ذهبت انا وامي واخي ولكن انا واخي دخلنا مكه دون احرام..وذلك لاسباب انه لا يوجد معي تصريح حج وقبل فك الاحرام ذبحت عن نفسي ولم يجد اخي احد يذبح عنه وفك احرامه ما الحكم الشرعي...وماذا افعل له بارك الله فيك...ونفعنا بك |
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخوي المجاهد الله يجزاك الفردوس الاعلى من الجنه منظر منى يجعل العيون تدمع لمن حج فكيف لمن لم يحج كتبها الله لهم ولى مرة اخرى ورزقنا حج بيته هذة السنه مرة ثانيه :d عندس سؤال عن حجتي العام الحمدلله قمت بكل اركان الحج وهذا من فضل الله ومنته علي :22: بس عندي حاجه من العام شغلها بالي بحجتي صار فيها بعض الاخطاء مثلنا ضاعت بنت اختي الصغيرة واتنرفزت وجلست اهاوش وعصبت هل هذا ينقص من الحج شي والا على ذنب لان البنت جلست فوق الساعه وشوي ضايعه |
اقتباس:
أم جمانة حياك وبياك بالنسبة لتفاصيل الحج .................. فلا تحملي همها الحملة التي ستحجي فيها إذا فيها لجنة ثقافية مميزة راح تكون مع حجاجها من الألف للياء فأحسنوا الأختيار بالنسبة لإجابة سؤالك .......................... التمتع هو احد نسك الحج الثلاثة ويختلف عن باقي النسك بـــــــــــــــــــــــ : 1 / حج وعمرة مفترقة ( يعني كل واحد لوحدة ) . 2 / يجب فيه الهدي ( يعني الذبح 9 ) . الطريقة إيش هي : يحرم بالعمرة في اشهر الحج وهي ( شوال ، ذو القعدة ، العشر الأوائل من ذي الحجة ) ويقول : لبيك اللهم عمرة متمتعاً بها إلى الحج . وبعد نهاية العمرة يتحلل من عمرته ويحل له كل شئ من محظورات الإحرام . وفي يوم الثامن من ذي الحجة يحرم بالحج ويخرج إلى المشاعر وعليه هدي . ** أفضل النسك التمتع لمن لم يسق الهدي .... وهو النسك الذي أمر به النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه ** الخطوات المطلوبة عند القدوم للمشاعر .................. 1 / طواف القدوم ................... سعي الحج ( خليه في البداية اريح ) . 2 / اليوم الثامن ( التروية ) في منى . 3 / اليوم التاسع في عرفة . 4 / اليوم العاشر يوم العيد رمي الجمرة الكبرى وذبح الهدي وطواف الإفاضة ( والأريح تأخيره مع الوداع ) . 5 / اليوم الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر ( هي أيام التشريق ) كل يوم ترمى الجمار الثلاث بداية من الصغرى إلى الكبرى كل جمرة سبع حصيات ترمى متفرقة . 6 / من اراد التعجل يتحرك يوم الثاني عشر ويرمي ويخرج من منى قبل مغيب الشمس . 7 / من أراد التأخر يتحرك في اليوم الثالث عشر . 8 / طواف الوداع ......... والذي لم يطوف الإفاضة ( تكون نيته في الطواف طواف إفاضة وليس طواف وداع ) . 9 / سعي الحج ....... لمن لم يسعى في بداية الحج مع طواف القدوم . هذا ملخص بسيط جداً وسريع يا ام جمانة وإذا فيه اي سؤال تفضلي بوركتم |
اقتباس:
حياك الله اختي الكريمة أسأل الله ان ييسر لكم الحج انتم ومن تحبون مروركم شرف لنا بوركتم |
اقتباس:
حياك الله اخي الكريم السؤال فيه ثلاثة مسائل : الأول : حكم الحج بدون تصريح . السؤال سمعنا بعض الناس يقول : إن الحج بدون تصريح لا يجوز؛ لأن الحج التطوع سنة، وطاعة ولي الأمر واجب، وقد حججنا يا شيخ هذه السنة بدون تصاريح، مع أنها أول حجة لي، نرجو إفادتنا بذلك . حجكم صحيح - بحمد الله - ، وهو يجزئكم عن حجة الإسلام ، والمقصود من التصريح تقليل حج بعض الناس الذين يكررون التنفل ويضيقون على الناس ، ومثل هؤلاء الأولى في حقهم التصرف بثمن الحج، إلا أن يكون لحجهم سبب ، مثل: أن يكونوا دعاة، أو قائمين على أعمال إنسانية، أو محارم لنساء، أو موجهين في حملات، أو ما شابه ذلك. ويقول الشيخ : أرى أن من لم يحمل تصريحاً وأراد الحج فعليه أن يشترط فإن له على ربه ما اشترط فإذا ما منع حل من إحرامه ولا شيء عليه، فإن لم يكن اشترط فإنه ينحر هدياً ويحل من إحرامه . كتبه: سلمان بن فهد العودة ثانياً : الإحرام دون الميقات . سؤال: ما حكم من تجاوز الميقات من غير أن يحرم وهو يريد الحج ؟. الجواب: الحمد لله من مَرَّ على الميقات وهو يريد الحج أو العمرة وجب عليه الإحرام من الميقات ، فإن تجاوزه ولم يحرم وجب عليه الرجوع ليحرم منه ، فإن لم يفعل وأحرم بعد مجاوزته للميقات فالمشهور عند العلماء أن عليه دماً ، فيذبح شاة في مكة ويوزعها على المساكين . قال الشيخ ابن باز رحمه الله : من جاوز الميقات لحجٍّ أو عمرة ولم يحرم وجب عليه الرجوع والإحرام بالحج والعمرة من الميقات ؛ لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بذلك بقوله : " يهل أهل المدينة من ذي الحليفة ويهل أهل الشام من الجحفة ويهل أهل نجد من قرن ويهل أهل اليمن من يلملم " …. فإذا كان قصده الحج أو العمرة يلزمه الإحرام من الميقات الذي يمر عليه فإذا كان من طريق المدينة أحرم من ذي الحليفة ، وإن كان من طريق الشام أو مصر أو المغرب أحرم من الجحفة من رابغ الآن وإن كان من طريق اليمن أحرم من يلملم وإن كان من طريق نجد أو الطائف أحرم من وادي قرن و يسمى حاليا " السيل " ويسميه بعض الناس " وادي محرم " فيحرم من ذلك بحجة أو عمرة أو بهما جميعا ..إلخ فتاوى إسلامية ( 2 / 201 ) . قال الشيخ بن جبرين : فمن أحرم بعد ما جاوز الميقات فعليه دم جبران ، والله أعلم اهـ "فتاوى إسلامية" (2/198) . ثالثاً : من كان عليه دم ولم يذبح او ينحر . ولكن يجب ان افهم ما معنى هذه الجملة التي ذكرتها اقتباس:
فأنا لم افهمها اتمنى اكون قد افدتك مروركم شرف لنا بوركتم |
بارك الله فيك وجزاك الله كل خير ونفعنا بك الحمد لله قبل قليل رجعنا من مكة انا وأبو جمانة وأدينا عمرة الحج والحمد لله من سبقونا للحملة التي نحن معها يمدحونها جدا ونسأل الله التيسير والقبول بالنسبة لشرحك الطيب لدي إستفسار لو تكرمت: 1 / طواف القدوم ................... سعي الحج ( خليه في البداية اريح ) . 4 / اليوم العاشر يوم العيد رمي الجمرة الكبرى وذبح الهدي وطواف الإفاضة ( والأريح تأخيره مع الوداع ) . زوجي يقول إننا سنذهب لمنى مباشرة دون أن نفعل طواف القدوم وسعي الحج .....وسنقوم به في يوم العيد ويوم النفرة سنعود لديارنا وسنؤجل طواف الوداع إلى بعد أيام من الحج ليخف الزحام...طبعاً مع عدم التحلل الأكبر فهل ماسنفعله صحيح؟؟ |
اقتباس:
حياك الله اختي ام جمانة [blink]*** اعتذر عن تجاوز رد غموض السنين بسبب أهمية سؤال ام جمانة وسأعود إليه ***[/blink] بالنسبة لطواف القدوم وسعي الحج ................ صدقيني يا ام جمانة افضل شئ يكون في البداية لأنك لو اجلتيه ليوم العيد فهو الموت بعينه . هذه يا اختي خبرة سنين في التعامل مع الحجاج والإشراف عليهم .......... فكري فيها بنفسك ........... طواف القدوم وسعي الحج ...... هناك من يأتي يوم سبعة ويعمله وهناك من يأتي يوم ثمانية ........... وهناك من يأتي يوم تسعة . فتوزع الناس على ثلاثة أيام يخفف الزحام بشكل كبير ..... لكن في يوم العيد ........... كل الناس تريد تطبيق السنه وتطوف الإفاضة في يوم العيد ....... هذا واحد . اثنين ..... كل المتمتعين الذين لم يأتوا بعمرة في اشهر الحج سيأخذونها في هذا اليوم . ثلاثة ...... كثير من الناس وخاصة أهل مكة .... ومن لديهم أعمال .... يطوفوا الإفاضة بسرعة يوم العيد عشان يتحلل التحلل الأكبر . فهذه نصيحتي لكِ أما السفر إلى جدة وتأخير طواف الوداع ..................... فكثير من أهل جدة يعمل هذا وكثير من مشرفي الحملات يخبرون حجاجهم بهذا ..... من دون علم ولا دراية ويقولون سمعنا فلان قال ذلك ............. تفضلي يريد أن يسافر من مكة ثم يعود لطواف الوداع بعد خفة الزحام سؤال: هل يجوز لأهل جدة أن يتركوا طواف الوداع ثم يعودون إلى مكة للإتيان به بعد خفة الزحام ؟. الجواب: الحمد لله لا يجوز لأحد من الحجاج أن يسافر من مكة قبل طواف الوداع . سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ هل يصح لأهل جدة النفر من منى إلى جدة دون طواف الوداع ومن ثم الرجوع بعد أيام لطواف الوداع ؟ فأجاب ـ رحمه الله ـ : لا يجوز لأهل جدة ولا غيرهم أن يذهبوا إلى بلادهم قبل طواف الوداع ثم يرجعوا إلى مكة إذا خف الزحام يجب ألا يغادوا مكة حتى يطوفوا الوداع ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا ينفر أحدكم حتى يكون آخر عهده بالبيت ) وقال ابن عباس : كان الناس ينصرفون من كل وجه يعني من كل ناحية ، فقال صلى الله عليه وسلم : ( لا ينفر أحدكم حتى يكون آخر عهده بالبيت ) . مجموع فتاوى ابن عثيمين (23/353) بل إذا رجع بعد ذلك لطواف الوداع فإنه لا ينفعه ، قال الشيخ ابن عثيمين ( إذا خرج من مكة يريد جدة ووصل جدة فإنه لو أتى به ( يعني طواف الوداع ) لا ينفعه ؛ لأنه خرج وودع فكيف ينفعه بعد أن ودع وذهب ) اهـ مجموع فتاوى ابن عثيمين (23/353) . اتمنى إني اكون افدتك بوركتم |
أفدتني جدااااااااا بارك الله فيك سأطلع زوجي على الرد ليقتنع بنفسه الله يكرمك ويرفع من شأنك دنيا ودين وجزاك الله كل خير |
بارك الله فيك
نحن من سكان الطائف والحملات اللي نبغا نكون معاها من جدة كيف نقدر نوصل لهم؟. يعني لو احرمنا من الطائف هل حنقدر ندخل لمكة محرمين الى ان نلتقي بالحملة؟؟ ام ممنوع دخولها لنا كفردين ؟ ام نحرم في نفس يوم تحرك الحملة وننزل على جدة محرمين بحيث نطلع مكة مع الحملة؟ هل هناك حلول اخرى.. عندي بنتي الصغيرة 3 سنوات ينفع اخذها معانا او لا .؟ اذا جاء على بالي اسئلة ثانية ... باطرحها هنا |
اخي الكريم...
بارك الله فيك.....على الاجابه....والتوضيح وهذا توضيح لما لم يفسر معك -------------------------------------------------------------------------------- ولم يجد اخي احد يذبح عنه -------------------------------------------------------------------------------- فأنا لم افهمها اخي بعد طواف الافاضه...ذهبنا لاخذ قسيمه ذبح فلم نجد....وهكذا تحلل اخي دون ذبح...هل هناك ما يمكن ان نفعله الان لتعويض الذبح بارك الله فيك اتمنى اكون قد افدتك افادك الله وعلمك ما لم تكن تعلم ..وفتح عليك الخير |
اقتباس:
تفسير قوله تعالى : ( فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ ) سؤال: ما معنى قوله تعالى : ( الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ ) البقرة /197 ؟. الجواب: الحمد لله هذه الآية الكريمة يذكر الله تعالى فيها بعض الأحكام والآداب المتعلقة بالحج . يقول الله تعالى : ( الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ ) أي : وقت الحج أشهر معلومات وهي شوال وذو القعدة وعشر ذي الحجة . وذهب بعض العلماء إلى أن شهر ذي الحجة كله من أشهر الحج . وقوله تعالى : ( فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ ) أي : أحرم به ، لأنه إذا أحرم بالحج وجب عليه إتمامه ، لقوله تعالى : ( وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ ) البقرة /196 . وقوله تعالى : ( فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ ) أي : إذا أحرم بالحج وجب عليه تعظيمه فيصونه عن كل ما يفسده أو ينقصه من الرفث والفسوق والجدال . والرفث هو الجماع ، ومقدماته القولية والفعلية كالتقبيل والكلام المتعلق بالجماع والشهوة ونحو ذلك . ويطلق الرفث أيضاً على الكلام الفاحش البذيء . والفسوق هو المعاصي كلها كعقوق الوالدين وقطيعة الرحم وأكل الربا وأكل مال اليتيم والغيبة والنميمة .. الخ . ومن الفسوق : محظورات الإحرام . والجدال معناه المخاصمة والمنازعة والمماراة بغير حق ، فلا يجوز للمحرم بالحج أو العمرة أن يجادل بغير حق . أما المجادلة بالتي هي أحسن لبيان الحق فهذا مما أمر الله به في قوله : ( ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَن ) النحل /125 . فهذه الأشياء ( الفحش في القول والمعاصي والجدال بالباطل ) وإن كانت ممنوعة في كل مكان وزمان فإنه يتأكد المنع منها في الحج ، لأن المقصود من الحج الذل والانكسار لله والتقرب إليه بما أمكن من الطاعات ، والتنزه عن مقارفة السيئات ، فإنه بذلك يكون مبروراً ، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة . نسأل الله تعالى أن يعيننا على ذكره وشكره وحسن عبادته . والله أعلم . انظر : فتح الباري (3/382) ، تفسير السعدي (ص 125) ، فتاوى ابن باز (17/144) . مروركم شرف لنا بوركتم |
اقتباس:
لا تنسونا م الدعاء في ظهر الغيب ................. وخاصة يوم عرفة بوركتم |
اقتباس:
حياك الله اختي الكريمة الموضوع اسهل مما تظنين .............. اولاً : قبل دخول شهر ذي الحجة بأيام تكون تصاريح الحج قد خرجت ..... وموجودة في مكتب الحملة . ثانياً : خذوا التصاريح من الحملة .... ويكون الموعد بينكم في مكة المكرمة .... فلا حاجة لكم بالنزول لجدة . ثالثاً : طبعاً كل الحجاج تم تقسيمهم على الباصات وفق جداول .... ولكل خمسين حاج او اقل مشرف عليهم يرافقهم في كل المناسك وفي الباص ..... عليكم طلب رقم جوال مشرفكم من الحملة . رابعاً : يتم التنسيق مع المشرف إنه راح نأخذ التصاريح واللقاء في مكة المكرمة . خامساً : يتم الإتفاق هل نلتقي في الحرم ( امام الباب الفلاني او المكان الفلاني ) او يتم اللقاء في المخيم بمنى . سادساً : يكون الإحرام من الميقات في الطائف ثم التوجه للحرم من أجل طواف القدوم وسعي الحج . ** هذه الطريقة يا اختي التي اتعامل بها من سنوات مع حجاجنا من الطائف وما ورائها من مناطق ** بالنسبة للبنت 3 سنوات ( الله يحفظها ويصلحها ) هل يكتب للأطفال حج ؟ سؤال: هل اصطحاب الأطفال للحج. هل تكتب لهم حجة إذا أديت المناسك عنهم أو ماذا. الجواب: الحمد لله دلت السنة الصحيحة على أن الصبي له حج يثاب عليه ، لكن لا يجزئه عن حجة الإسلام ، فقد روى مسلم (2378) عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ : رَفَعَتْ امْرَأَةٌ صَبِيًّا لَهَا فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ , أَلِهَذَا حَجٌّ ؟ قَالَ : ( نَعَمْ وَلَكِ أَجْرٌ ). قال النووي في "شرح مسلم" : " فِيهِ حُجَّة لِلشَّافِعِيِّ وَمَالِك وَأَحْمَد وَجَمَاهِير الْعُلَمَاء أَنَّ حَجّ الصَّبِيّ مُنْعَقِد صَحِيح يُثَاب عَلَيْهِ وَإِنْ كَانَ لَا يُجْزِيه عَنْ حَجَّة الْإِسْلَام , بَلْ يَقَع تَطَوُّعًا , وَهَذَا الْحَدِيث صَرِيح فِيهِ . . . قَالَ الْقَاضِي : وَأَجْمَعُوا عَلَى أَنَّهُ لَا يُجْزِئهُ إِذَا بَلَغَ عَنْ فَرِيضَة الْإِسْلَام إِلَّا فِرْقَة شَذَّتْ فَقَالَتْ : يُجْزِئهُ , وَلَمْ تَلْتَفِت الْعُلَمَاء إِلَى قَوْلهَا . . . وقَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( وَلَك أَجْر ) مَعْنَاهُ بِسَبَبِ حَمْلهَا وَتَجْنِيبهَا إِيَّاهُ مَا يَجْتَنِبهُ الْمُحْرِم وَفِعْل مَا يَفْعَلهُ الْمُحْرِم " انتهى . وقال الخطابي : " إِنَّمَا كَانَ لَهُ الْحَجّ مِنْ نَاحِيَة الْفَضِيلَة دُون أَنْ يَكُون مَحْسُوبًا عَنْ فَرْضه لَوْ بَقِيَ حَتَّى بَلَغَ وَيُدْرِك مَدْرَك الرِّجَال , وَهَذَا كَالصَّلَاةِ يُؤْمَر بِهَا إِذَا أَطَاقَهَا وَهِيَ غَيْر وَاجِبَة عَلَيْهِ وُجُوب فَرْض وَلَكِنْ يُكْتَب لَهُ أَجْرهَا تَفَضُّلًا مِنْ اللَّه سُبْحَانه وَتَعَالَى وَيُكْتَب لِمَنْ يَأْمُرهُ بِهَا وَيُرْشِدهُ إِلَيْهَا أَجْر فَإِذَا كَانَ لَهُ حَجّ فَقَدْ عُلِمَ أَنَّ مِنْ سُنَنه أَنْ يُوقَف بِهِ الْمَوَاقِف وَيُطَاف بِهِ حَوْل الْبَيْت مَحْمُولًا إِنْ لَمْ يُطِقْ الْمَشْي وَكَذَلِكَ السَّعْي بَيْن الصَّفَا وَالْمَرْوَة وَنَحْوهَا مِنْ أَعْمَال الْحَجّ " انتهى نقلاً من "عون المعبود" . وروى الترمذي (926) عَنْ السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ قَالَ : (حَجَّ بِي أَبِي مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ وَأَنَا ابْنُ سَبْعِ) صححه الألباني في صحيح الترمذي . وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( أيما صبي حج ثم بلغ فعليه حجة أخرى) رواه الشافعي في مسنده ، وصححه الألباني في إرواء الغليل (686) . ** تنبيه اخير ** ينبغي أن يراعي الولي ظروف الوقت الذي يريد أن يحرم فيه بالصبي ؛ فإن كان في وقت لا يشق فيه الإحرام بالصبي ، لقلة الزحام ، ونحو ذلك ، فإنه يحرم به ، وإن كان في وقت يشق فيه الإحرام بالصبي ، لشدة الزحام في الحج ، أو العمرة في رمضان ، أو ضعف وليه ، ونحو ذلك ، فالأولى في حقه ألا يحرم به ؛ لأنه ربما يشغله عن أداء نسكه الذي هو مطالب به على الوجه الأكمل . انظر الشرح الممتع 7/24 . لكن كثيرا من الأولياء لا يحسنون تقدير هذه الصعوبات ، أو يغلب على ظنهم أنهم يستطيعون تحملها ، ثم يكون الأمر على خلاف ما قدروه . اتمنى ان اكون قد افدتكم بوركتم |
جزاك الله خير
يعني اننا نقدر ندخل مكة بواسطة التصاريح اللي تعطينا اياها الحملة...حسب مافهمت من كلامك |
اقتباس:
نعم نعم نعم متابعتكم للموضوع يشرفني بوركتم |
اقتباس:
نعم وضحت الصورة الأن .................. اخي الكريم الدم مازال معلق في رقبة اخيك ويجب عليه الذبح ...... وان توزع على فقراء الحرم فإن استطاع الحضور لمكة وعمل ذلك ............. او اناب عنه من يثق في دينه وأمانته حفظكم الباري ورعاكم بوركتم |
بارك الله بك اخي الكريم
وعلمك مالم تكن تعلم...وفتح عليك خزائن نعمته |
صراحه صور الخيام اعادتني بالذاكره للعام الماضي ونحن حجاج الحمدلله كانت من اجمل ايام حياتي و اتمنى ان يمن الله علينا بالحج مرات عديده الله يرزق كل المسلمين بالحج مشكور اخوي المجاهد و جزاك الله خير ياليت نعرف انت مع اي حمله اذا ما فيها احراج او مخالفة قوانين المنتدى |
بالنسبة للطواف إيش الأحسن الطواف في الدور الأرضي والا السطح ؟
2\ بالنسبة للهدي هل توفر الحملات قسيمة الهدي ؟أم أبحث أنا عن مكان شراء الهدي ؟ 3\ مالأفضل في السعي أن أسعى مع طواف القدوم أو أجعله مع طواف الوداع؟ |
السلام عليكم
معليش سؤالي ملخبط بس راح أحاول أرتبه لو كان هناك أسير أو مثلا عبد ولديه المال والصحة البدن ولكن وليه لم يأذن له بالحج هل يأثم أم لا ؟؟؟ والولي هل يأثم لأنه منع العبد من تأدية فريضة الحج؟؟ كذلك الخادمة أو الساءق يدخلون في نفس السؤال؟ |
اقتباس:
اللهم آميييييييييييييييييييين شاكر لكم مروركم وتواصلكم الدائم بوركتم |
اقتباس:
اللهم آمييييييييييييييييييييين بالنسبة للحملة هي حملة مشاعل النور ولكنها اقفلت ابواب التسجيل فيها قبل اسبوع من الأن بسبب شغر جميع الأماكن والأن الأخوان متفرغين للترتيبات الأخرى مروركم شرف لنا بوركتم |
اقتباس:
حياك الله اختي الكريمة بالنسبة للأسئلة فنأخذها واحداً واحد 1/ بالنسبة للطواف إيش الأحسن الطواف في الدور الأرضي والا السطح ؟ في الحج ......... للنساء خاصة والأطفال وللضعاف ......... الطواف الأفضل ( والأحفظ للحياة ) الطواف في الدور الثاني او السطوح ........ فجميع أمور الحج ميسرة ولا مشكلة فيها إلا في الطواف ......... فلم تحل مشكلة الزحام فيه إلى الأن 2\ بالنسبة للهدي هل توفر الحملات قسيمة الهدي ؟أم أبحث أنا عن مكان شراء الهدي ؟ غالباً المخيمات توفر هذه الخدمة ............ حيث يوجد هناك مشرف على الهدي والأضاحي يقوم بجمع الأموال ويذهب إلى المسلخ حيث يشتري الهدي والأضاحي ويقوم بذبحها او نحرها ..... ثم توزع على فقراء الحرم بإشراف الدولة ...... ** تنبيه ** بعض الحملات غير موثوق بها ............ فيجب على الإنسان ان يتحرى في هذا ويختار القوي الأمين ** إذا لم توفر الحملة هذه الخدمة ** في أثناء طريقك للجمرات ........ وعندما تقتربي منها ............ ستجدي اكشاك منتشرة على طول الطريق بشكل سداسي او خماسي ...... يكتب فوقها ( مكتب الهدي والأضاحي ) من هناك تشتري الهدي او الأضحية ......... وهم يتكفلون بالباقي 3\ مالأفضل في السعي أن أسعى مع طواف القدوم أو أجعله مع طواف الوداع؟ ليس هناك افضلية شرعية ........... ولكن لراحة الحاج والبعد عن التعب والإرهاق والزحام الشديد يفضل تقديم سعي الحج مع طواف القدوم وهذا ايسر الأمور ام تركه للأخير فهو الموت بعينه لشدة الزحام وشدة التعب لأنه اخر يوم اتمنى ان اكون قد افدتكم مروركم شرف لنا بوركتم |
اقتباس:
حياك الله اختي الكريمة بالفعل سؤالك ملخبط .................. جداً ولكن لا تحملي هم سنرد عليه بإذن الله في البداية يجب التفريق في أمور اساسية فالسؤال يحتوي على عدة مسائل : هل هذا ما قصدتيه يا اخيتي ........... ام فيه تصويب ؟؟؟؟؟؟؟ بوركتم |
بالفعل أخوي المجاهد هذا ما قصدته
ماشاء الله عليك أنتظر الإجابة |
بسم الله نبدأ 1 / حكم وجوب الحج على الأسير والعبد والخادم او السائق ؟ أولاً : العبد لا يجب الحج على العبد المملوك لأنه غير مستطيع ، لكن لو حج صح منه ، ويلزمه أن يحج حجة الإسلام بعد حريته . ثانياً : الأسير يسقط الحج عن الأسير لأنه اسير ولا يستطيع الخروج .... ولا يحج عنه لا بأذنه ولا بغير إذنه . ثالثاً : السائق او الخادم وهنا مسألة مهمة .... وهي عقود الإيجارة فهذا اجير عند صاحب العمل ....... ويكون حجه حسب العقد المتفق عليه من الطرفين فإن كان في عقد العمل ..... انه إذا جاء الحج يأخذ إجازة ويحج ........ فله ذلك . وإن كان في عقد العمل ..... لم يتطرق لهذا البند ..... فلي صاحب العمل منعه إذا شاء . 2 / هل يأثم العبد إذا لم يحج وهو مستطيع بسبب عدم إذن سيده ؟؟ من شروط وجوب الحج ( الحرية ) وهذا الشرط غير متوفر هنا ............... فيسقط عنه الحج 3 / هل يأثم سيد العبد إذا لم يأذن لعبده بالحج ؟؟؟ الحج لا يجب على العبيد ........ ومن شروط وجوب الحج الحرية 4 / هل يأثم الخادم او السائق إذا لم يحج بسبب عدم إذن صاحب العمل ؟؟؟؟ حسب العقد المتفق عليه بينهما ( فهذا يدخل في باب الإيجارة ) 5 / هل يأثم صاحب العمل إذا لم يأذن للخادم او السائق بالحج ؟؟؟؟؟ لا يأثم صاحب العمل إذا كان الإتفاق بينهما لا يشمل الحج ..... وكما ذكرت يذخل في باب الإيجارة اتمنى اكون قد افدت مروركم شرف لنا بوركتم |
بارك الله لكم اخى الكريم المجاهد موضوع قيــــــــــــم وهذا ليس بالغريب عليكم جعلة الله فى ميزان حسناتكم ونفع بكم " والدتى ستذهب لاداء فريضة الحج هذا العام باذن الله لاول مرة فوصتنى ان اسألك سؤالين
ما هى الطريقة المتبعة فى تعداد مرات اشواط الطواف حول الكعبة لانها تنسى ... مع العلم انها ستحج وحدها ما معها احد يذكرها كم شوط بقى لها فكيف يكون ذلك من دون ابتداع "
هى تعانى من سلسل البول ومع اى كحة بسيطة او وقت الجلوس ممكن ان تخرج منها قطرات قليلة فماذا تفعل وقت الطواف وغيرة من مناسك الحج خصوصا انة يصعب عليها الذهاب للوضوء فى كل مرة يحدث ذلك وهى مريضة بالقلب فما العمل فى ذلك الموقف فى انتظـــــــــار اجابتكم الكريمة ولكم جزيل الشكر " نســــــــــأل الله تعالى ان يرزقكم بالخير كلة اجلة وعاجلة وان ينعم عليكم بالصحة والعافية انت وزوجتك الكريمة واولادكم وكل من تحب وان ينفع بكم اتمنى ان يثبت الموضوع لاهميتة ولتحقيق الغرض منة |
لو كان علينا قضاء صيام انا وزوجي هل يجوز نروح الحج وبعدين نقضيهم اذا ررجعنا؟ ولا لازم نصوم كل الدين اللي علينا بعدين نروح؟
|
حياك الله مشرفتنا القديرة اقتباس:
هناك عدة طرق لهذا الأمر : ** تنبيه مهم ** في حالة الشك ........... تبني على الأقل بمعنى حدث شك هل طافت ستة ام خمسة تبني على الأقل وهو خمسة #$#$#$#$#$#$# اقتباس:
أسأل الجواد الكريم رب العرش العظيم ان يعافيها ويشفيها عليها أن تستنجي وتتحفظ منه حتى لا يصيب ثوبها ..... ولا يلوث الأماكن التي تمر عليها كالمساجد والمشاعر ..... وتتوضأ لوقت كل صلاة ...... ثم تفعل في الوقت جميع العبادات التي تشترط لها الطهارة حتى يخرج الوقت ...... فعليها أن تتوضأ قبل الطواف ولا يضرها ما خرج بعد ذلك ... وسئلت اللجنة الدائمة عن رجل به سلس بالبول كيف يتطهر للصلاة والطواف ؟ فأجابت : إذا كان الواقع كما ذكرتم فلا حرج عليك في الصلاة والطواف ولو خرج منك بول مادام خروجه مستمراً لأنك في حكم أصحاب السلس وعليك أن تستنجي إذا دخل كل وقت ثم تتوضأ وضوء الصلاة ولا يضرك بعد ذلك ما خرج منك إلى الوقت الآخر . فتاوى اللجنة الدائمة ( 5 / 408 ) . اقتباس:
الأمر بعد الله بيد مشرفي القسم اتمنى اكون افدتك ولا تنسونا من الدعاء ................. وخاصة الوالدة بوركتم |
اقتباس:
هذا أمر ................. وذلك امر اخر توكلوا على الله وحجواااااااااااا لكن يا اختي الكريمة لما تأخير قضاء الصيام إلى الأن !!!!!!!!!!!!!!! ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هل تضمنون حياتكم ............ حتى يتسنى لكم قضاء الدين لله فهذا دين في اعناقكم فستغلوا الشباب والصح قبل العجز والمرض بوركتم |
ماني عارفة كيف اصيغ السؤال بس ان شاء الله تفهمه بالشكل اللي قصدته
انا ابغى اعرف محظورات الاحرام لمن نوى الحج ...تحريم فعلها يبدأ من وقت احرامنا مثلا لو احرمنا في اليوم 6او 7 او من يوم 1 من شهر ذي الحجة؟ يعني لو اردت ازاله الشعر في بداية ذي الحجة وقبل ذهابنا للميقات والاحرام فيه هل يعد ازالة الشعر من المحظورات ؟ انا دائما البس النقاب وعيني ليس عليهما غطاء ((علما بان نظري ضعيف )) وحسب مافهمت ان لبس النقاب والقفازات للمرأة من محظورات الاحرام ..فكيف اغطي وجهي.؟. احس اني جاهلة لكثير من امور الحج.. انصحنا بما ترى انه سيفيدنا (( نصائح عامة)) زوجي حجز لنا مع حملة بعد ان استفسر منك عن حملتك...ولكن لا اراه مهتم فقط دفع المبلغ ولم يسألهم و ياخذ ويعطي معاهم لتتضح لديه الرؤية عن كيف ستكون رحلتنا وغيرها من الامور واشعر اني شايلة الهم على راسي لعدم حرص زوجي على التنسيق |
| الساعة الآن 12:45 PM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©