منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   الفتاوى الشرعية (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=96)
-   -   أين الله عز وجل ? (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=148575)

إبن تيمية 20-11-2007 12:08 AM

أين الله عز وجل ?
 
بسم الله الرحمن الرحيم

يخشى كثير من الناس طرح هذا السؤال أو الإجابة عليه او حتى الخوض بهذه المسألة...

مع العلم انه سؤال مهم جدا بل هو في صلب العقيدة ولا بد لنا أن نتعلمه و نعلمه الى أبنائنا

كيف لا وقد سأل النبي صلى الله عليه وسلم هذا السؤال لجارية صغيرة

أفلا يجدر بنا ان نتعلمها نحن ومن ثم نعلم ابنائنا الجواب الصحيح

واياكم اخوتي واخواني ان تسرعوا بالجواب فتقولوا في كل مكان فهي كلمة خطيرة .....

واليكم هذا النقل .......

سؤال:
بعض الناس يقولون أن الله فوق السموات ، وبعض العلماء يقولون أن الله ليس له مكان ، فما هو القول الصحيح في هذه المسألة ؟

الجواب:
الحمد لله

استدلّ أهل السنة على علو الله تعالى على خلقه علواً ذاتياً بالكتاب والسنة والإجماع والعقل والفطرة :

أولا : فأما الكتاب فقد تنوعت دلالته على علو الله ، فتارة بذكر العلو، وتارة بذكر الفوقية ، وتارة بذكر نزول الأشياء من عنده ، وتارة بذكر صعودها إليه ، وتارة بكونه في السموات...

فالعلو مثل قوله : ( وهو العلي العظيم ) البقرة/255 ، ( سبح اسم ربك الأعلى ) الأعلى/1

والفوقية: ( وهو القاهر فوق عباده ) الأنعام/18 ، ( يخافون ربهم من فوقهم ويفعلون ما يؤمرون ) النحل/50.

ونزول الأشياء منه، مثل قوله : ( يدبر الأمر من السماء إلى الأرض) السجدة/5 ، ( إنا نحن نزلنا الذكر ) الحجر/9 وما أشبه ذلك

وصعود الأشياء إليه ، مثل قوله : ( إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه ) فاطر/10 ومثل قوله : ( تعرج الملائكة والروح إليه ) المعارج/4.

كونه في السماء ، مثل قوله: ( أأمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض ) الملك /16.


ثانياً: وأما السنة فقد تواترت عن النبي صلى الله عليه وسلم من قوله وفعله وإقراره :

فمما ورد في قوله صلى الله عليه وسلم في ذكر العلو والفوقية قوله ( سبحان ربي الأعلى ) كما كان يقول في سجوده وقوله في الحديث : ( والله فوق العرش )

وأما الفعل ، فمثل رفع أصبعه إلى السماء ، وهو يخطب الناس في أكبر جمع ، وذلك في يوم عرفه، عام حجة الوداع فقال علية الصلاة والسلام ( ألا هل بلغت؟ )
قالوا : نعم ( ألا هل بلغت؟ ) قالوا: نعم ( ألا هل بلغت؟ ) قالوا : نعم . وكان يقول : ( اللهم ! أشهد ) يشير إلى السماء بأصبعه ، ثم يُشير إلى الناس .

ومن ذلك رفع يديه إلى السماء في الدعاء كما ورد في عشرات الأحاديث . وهذا إثبات للعلو بالفعل

وأما التقرير، كما جاء في حديث الجارية التي قال لها النبي صلى الله عليه وسلم : أين الله؟ قالت : في السماء. فقال : ( من أنا؟ ) قالت : رسول الله . فقال لصاحبها : ( أعتقها، فإنها مؤمنة )

فهذه جارية غير متعلمة كما هو الغالب على الجواري ، وهي أمة غير حرة ، لا تملك نفسها، تعلم أن ربها في السماء، وضُلّال بني آدم ينكرون أن الله في السماء

ويقولون: إنه لا فوق ولا تحت ولا يمين ولا شمال بل يقولون : إنه في كل مكان !!.


ثالثاً: وأما دلالة الإجماع ، فقد أجمع السلف على أن الله تعالى بذاته في السماء ، كما نقل أقوالهم أهل العلم كالذهبي رحمه الله في كتابه : " العلوّ للعليّ الغفار "

رابعاً: وأما دلالة العقل فنقول إن العلو صفة كمال باتفاق العقلاء ، وإذا كان صفة كمال، وجب أن يكون ثابتاً لله لأن كل صفة كمال مطلقة ، فهي ثابتة لله .

خامساً: وأما دلالة الفطرة: فأمر لا يمكن المنازعة فيها ولا المكابرة ، فكل إنسان مفطور على أن الله في السماء، ولهذا عندما يفجؤك الشيء الذي لا تستطيع دفعه

وتتوجه إلى الله تعالى بدفعه، فإن قلبك ينصرف إلى السماء وليس إلى أيّ جهة أخرى ، بل العجيب أنّ الذين ينكرون علو الله على خلقه لا يرفعون أيديهم في الدعاء إلا إلى السماء.

وحتى فرعون وهو عدو الله لما أراد أن يجادل موسى في ربه قال لوزيره هامان ( يا هامان ابن لي صرحاً لعلي ابلغ الأسباب أسباب السماوات فأطلع إلى إله موسى .. الآية )

وهو في حقيقة أمره وفي نفسه يعلم بوجود الله تعالى حقّا كما قال عزّ وجلّ : ( وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم ظلما وعلوا )

فهذه عدّة من الأدلة على أن الله في السماء من الكتاب والسنة والإجماع والعقل والفطرة بل ومن كلام الكفار نسأل الله الهداية إلى الحق

انتهى

والله ولي التوفيق

زوجه محبوبه 20-11-2007 01:07 AM

جزاك الله خير الجزاء

(نهر الامل) 20-11-2007 01:19 AM

جزاك الله خير ووفقك

القلب المجروح 20-11-2007 06:20 AM

http://yasiressa.googlepages.com/47260220iz5.gif

صاحب الظل لطويل 20-11-2007 07:05 AM

جزاك الله خيرا

وبارك الله بك


وسدد خطاك

تباع الأثر 20-11-2007 07:24 AM

بارك الله فيك
وجزاك خير الجزاء

غرشوبه دبي 20-11-2007 07:50 AM

جزاك الله خير ..

في ميزان حسناتك

إبن تيمية 20-11-2007 07:52 AM

الأخوة الأعزاء

زوجه محبوبه , soha44 , القلب المجروح , صاحب الظل الطويل , تباع الاثر

واياكم جزاكم الله كل خير

اللهم ادخلنا فسيح جناتك واجمعنا مع النبيين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا

السيف المسلول 20-11-2007 07:59 AM

أختي الفاضله :

جزاك اله خير الجزاء على التنبيه وعلى الموضوع المفيد ..

بوركتِ

Nweerh 20-11-2007 08:09 AM

جزاك الله خير

الجروح 20-11-2007 10:42 AM

أخي في الله alaaldeen

جزاك الله خير الجزاء

وبارك الله فيك

إبن تيمية 20-11-2007 08:34 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السيف المسلول
أختي الفاضله :

جزاك اله خير الجزاء على التنبيه وعلى الموضوع المفيد ..

بوركتِ

بارك الله فيك أخي

أخوكم أبو عبد الله

إبن تيمية 20-11-2007 08:39 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Nweerh
جزاك الله خير

الأخ \ الأخت nweerh

واياكم جزاكم

إبن تيمية 20-11-2007 08:42 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجروح
أخي في الله alaaldeen

جزاك الله خير الجزاء

وبارك الله فيك

الأخ العزيز ابو محمد

وفيك بارك الله

وجزاك الله خير على المرور

ندى1 20-11-2007 09:05 PM

لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد بيده الخير يحيى ويميت وهو الحى الذى لا يموت وهو على كل شىء قدير

جزاك الله كل خير وبارك الله فيك

منادي 20-11-2007 09:27 PM

جزاك الله خير


(سبحان الله عدد خلقه ورضى نفسه ومداد كلاماته)

صاحب الظل لطويل 20-11-2007 09:28 PM

الاخ الفاضل علاء الدين

حسب النقل ان اللفظ "في السماء " يفيد على السماء وحرف الجر في يفيد الغاية المكانية تعالى الله عنها ولكن حرف الجر على يفيد الاعتلاء والعلو وهو الاعلى احد اسماء الله وصفاته سبحانه .

سؤالي لماذا لا يكون الجواب الشافي :- ان الله على السماء ؟

حتى نتجاوز لبسا قد يعتري المتلقي للوهلة الاولى وهو امكانية تحديده في مكان سبحانه جل شانه ؟ هذا من ناحية . ومن ناحية اخرى ان السموات من مخلوقات الله خلقها في ستة ايام
وقد اشار الى ذلك سبحانه بالايات :

الاعراف 54

يونس 3

هود7

الفرقان 59

السجدة4

ق38

الحديد4

وقد خلق الكرسي وخلق العرش

وروى البخاري وغيره عن عمران بن حصين رضي الله عنه، قال: قال أهل اليمن لرسول الله صلى الله عليه وسلم: (جئناك لنتفقه في الدين، ولنسألك عن أول هذا الأمر،فقال: كان الله ولم يكن شيء قبله)، وفي رواية: (ولم يكن شيء معه) وفي رواية: (غيره)
:

قال رسول الله (صلى الله عليه و سلم) :
"ما السموات السبع في الكرسي إلا حلقة بارض فلاة " صحيح في السلسلة الصحيحة

قال ابن مسعود رضي الله عنه :
" بين السماء و التي تليها خمسمائة عام , و بين كل سماء و سماء خمسمائة عام , و بين الكرسي و الماء خمسمائة عام , و العرش فوق الماء , و الله فوق العرش , لا يخفى عليه شيء من أعمالكم "

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
" و فضل العرش على الكرسي كفضل تلك الفلاة على تلك الحلقة " صحيح في السلسلة الصحيحة

اذا تعظيما لله جل في علاه الا نقول بان الله- موجود بلا مكان ولا زمان سبحانه - فوق العرش الذي هو مقارنة مع الكرسي كحلقة في فلاة والذي هو مقارنة بالسمواوات كحلقة في فلاة ؟

بوركتم

إبن تيمية 20-11-2007 10:54 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ندى1
لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد بيده الخير يحيى ويميت وهو الحى الذى لا يموت وهو على كل شىء قدير

جزاك الله كل خير وبارك الله فيك

وفيكي بارك الله

yyassmin 20-11-2007 11:04 PM

جزاك الله خير

jeans 20-11-2007 11:15 PM

جزاك الله الجنه اخي

واشكر اخي صاحب الظل الطويل اسأل الله له الاجر

إبن تيمية 21-11-2007 12:40 AM

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .....

أولا : أحب ان أثني افضل الثناء على الاخ الكريم صاحب الظل الطويل على طرحه المميز وحبه للعمل على زيادة علمه وعلمنا معا , ولا أنسب لنفسي علما انما أنا باحث صغير

وأعمل كل جهدي على معرفة الحقيقة والتي تتوافق مع كلام الله وسنة رسوله وفعل صحابته وفهمهم ,فان كان ما أكتب صوابا فمن الله وحده وان كان غير ذلك فمن نفسي والشيطان.

وأحب ان أأكد على قاعدة مهمة جدا وهي قول الله نعالى ( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ )الشورى11 فمهما فكرت فان الله خلاف ذلك وسيأتي الجواب ان شاء الله..

فأقول...

لنكتب أولا بعض الأدلة التي فيها لفظة ( في السماء ).... ( أأمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض ) الملك /16
قال عليه السلام (ألا تأمنوني وأنا أمين من في السماء يأتيني خبر السماء صباحا ومساء)صحيح ,والجارية التي سألها النبي عليه السلام (أين الله قالت في السماء)
وما الى ذلك

هل حرف الجر في تعني على ؟؟؟ لنثبت ذلك بالكتاب والسنة...

قال الله تعالى ( وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ )طه 71 ...( قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ )العنكبوت 20 ...قال عليه السلام (ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء)صحيح....( قُلْ لَوْ كَانَ فِي الْأَرْضِ مَلَائِكَةٌ يَمْشُونَ مُطْمَئِنِّينَ ) الاسراء 95
أي على جذوع النخل و على الارض

ولنثبت الان فوقية الله على خلقه ..

أن أم المؤمنين زينب بنت جحش رضي الله عنهاعن أنس رضي الله عنه أنها كانت تفخر على أزواج النبي صلى الله عليه وسلم فتقول( زوجكن أهاليكن وزوجني الله تعالى من فوق سبع سماوات) أخرجه البخاري
وقال الله تعالى ( وهو القاهر فوق عباده )الانعام 18 ..وقال تعالى ( ( يخافون ربهم من فوقهم )النحل 50

ثم ننقل قول الله ( الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى )طه5 فقال مجاهد : أي علا على العرش ..اذا كان الله سبحانه على العرش فماذا عن الكرسي

عن أبي ذر رضي الله عنه قال:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول( ما الكرسي في العرش إلا كحلقة من حديد ألقيت بين ظهري فلاة من الأرض)صحيح

أما الكرسي ففيه قوله تعالى : ( وسع كرسيه السماوات والأرض )البقرة : 255 فما أعظم خلق الله

ارجو ان تكون الصورة الأن واضحة

اما سؤال الأخ الكريم لماذا لا نقول( على السماء) فأقول كما قال السلف من العلماء ( أمروها كما جائت ) وقالوا ( نثبت ما أثبت الله وننفي ما نفى )

قَالَ الشافعي فِي أوّل خطبة "الرّسالة": الحمد لله الَّذِي هُوَ كَمَا وصف بِهِ نفسه، وفوق مَا يصفه بِهِ خلقه

قَالَ أحمد بن حنبل: لاَ يوصف الله إِلاَّ بِمَا وصف بِهِ نفسه، أَوْ وصفه بِهِ رسوله صلى الله عليه وسلم، من غير تحريف وَلاَ تعطيل، ومن غير تكييف وَلاَ تمثيل
بل يثبتون لَهُ مَا اثبته لنفسه من الأسماء الحسنى، والصفات العليا، ويعلمون أَنَّهُ ( لَيْسَ كمثله شيء وَهُوَ السميع البصير )لاَ فِي صفاته، وَلاَ فِي ذاته، وَلاَ فِي أفعاله

لذا اخوتي يجب أن نلتزم ما ينسب الله لنفسه في النصوص بحذافيرها لنتبع الوحي ونبتعد عن ما نحدث به أنفسنا حتى لا يكون تحريفا او تبديل

وانقل كلاما لشيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله :

فمن اعتقد أنّ الله فِي جوف السّمَاء محصور محاط به، وأنّه مفتقر إِلَى العرش، أَوْ غير العرش – من المخلوقات- أَوْ أَنْ استواءه عَلَى عرشه كاستواء المخلوق عَلَى كرسيّه: فَهُوَ ضال

ومن اعتقد أنّه لَيْسَ فَوْقَ السَّمَاوَات إله يعبد، وَلاَ عَلَى العرش ربّ يصلّى لَهُ ويسجد، وأنّ محمداً لَمْ يعرج بِهِ إِلَى ربّه؛ وَلاَ نزل القرآن من عنده: فَهُوَ معطّل

ومن يعتقد مَا جاء بِهِ الكتاب والسنة، واتفق عَلَيهِ سلف الأمة وأئمتها، من أنّ الله فَوْقَ سماواته عَلَى عرشه، بائن من خلقه: فَقَدْ أصاب ......انتهى كلام ابن تيمية

ولنأخذ الآية54 من سورة الاعراف ( إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ) وهذا ليس فيه اي تعارض بل هو موافق لما نقل الأخ في الحديث
( كان الله ولم يكن شيء قبله ) هذا قبل الخلق , وبعد ان خلق الله السموات والارض استوى على عرشه ظاهر فوق عباده لا يحده شيء من مخلوقاته

واليكم هذا الرابط عسى ان ينفعنا الله به
http://www.ibn-jebreen.com/book.php?...96&subid=29262

والله تعالى أعلم

وان شئتم للحديث بقية ففيه متعة معكم وفائدة وبارك الله في الجميع
والسلام عليكم ورحمة الله

إبن تيمية 21-11-2007 01:12 AM

الأخت yyassmin

والأخ jeans

وفيكم بارك الله

أبو أحمد 21-11-2007 03:47 AM

جزاك الله خيراً

إبن تيمية 21-11-2007 09:34 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو أحمد
جزاك الله خيراً

الأخ العزيز

أبو أحمد

ثبتنا الله واياك على القول الثابت في الدنيا والأخرة

Sun_of_me 24-11-2007 01:24 PM

جزاك الله خيراً

zahri99 26-11-2007 09:30 AM

الله يجزاك كل الخير الله يوفقك ويحفظك

إبن تيمية 26-11-2007 10:49 PM

الأخوة

sun_of_me
و
zahri99

بارك الله فيكم


الساعة الآن 02:11 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©