منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   المتزوجين (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=6)
-   -   هل اطيع زوجي او امي .. (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=150705)

ناديتك هلا 11-12-2007 05:33 PM

هل اطيع زوجي او امي ..
 
السلاااام عليكم

ايهما اهم الزوج ام الام ..

والله احترت امي تطلب مني طلبت احيانا تكون على حساب حياتي الزوجية مثلا تسافر وتبي اجلس في بيت اهلي طول السفرة .. والا اذا بتطلع مكان تخليني اجلس مع خواتي الصغار يعني تبيني كل يوم اروح البيت واجلس هناك ادرس اخواني واجلس معاهم وهذا يأثر على العلاقة بيني وبين زوجي .. يعني ما اعتقد اي زوج بيرضى ان زوجته كل يوم في بيت اهلها .. مرة قال لي اني خلااص تزوجت والمفروض امك تفهم هذا الشي بس مستحيل اقول لها هالكلام مادري وش اسوي اطيع زوجي والا اطيع امي :29:

روح الغالي 11-12-2007 05:49 PM

ياحبيبتي الله يسعدك وينولك مرادك



طاعة زوجك واااااااااااااااااااااااااااجبه وطبعا هو الاهم

ولكن ياقلبي

ممكن تلايني زوجك شوي وقولي له امي مالها غيري اساعدها بأخواني


وكمان لازم تشرحي لأمك هذا الموقف وتبيني لها انك لازم تراعي التزاماتك ومسؤلياتك مع زوجك


وبعدين لازم اخوانك يتعلموا يدروسون لوحدهم


سؤال\\ اخوانك في اي مراحل دراسيه؟؟؟




على فكره اختي كانت تدرسنا ماده معينا وكانت تدرس اخوان زوجها واخواته

ولكن في ماده معينه ودرس معين

ومو كانت تحفظهم وتحل واجباتهم

يعني ايام الاختبارات كانت تجمعنا وتعطينا اهم الاساسيات في الماده

فكانت ايام من السنه وليس طول السنه



واخيرا الله يريح البال ويفرج الهم ويألف بين قلبك وقلب زوجك

ويجعلك بارة بوالدتك

ناديتك هلا 11-12-2007 06:05 PM

يعطيك العافية اختي خاوتي بالمرحلة الابتدائية وممكن يعتمدون على انفسهم في الواجبات بس المشكلة في عمل البحوث والامتحانات وبعدين امي اعرف طبعها من النوع الحساس يعني اذا كلمتها اضمن انها ما راح تطلب مني شي طول حياتها يعني بسبب هذا الموقف ..

والله مرات احس اني مزاجي يتعكر بسبب المسؤوليات اللي اسويها يعني زوجي يطلب اشياء وامي تطلب اشياء واحاول اوفق بين الاثنين بس هذا يجي على حساب طاقتي ونفسيتي ...

انا بعد بشر .. ابي اتفرغ لنفسي شوي حتى صديقاتي قطعتهم عشان ما عندي وقت لهم ... وقتي موزع بين الجامعه و بيت اهلي وبيتي وبيت اهل زوجي وهالاربع امور فيها مسؤوليات وطبعا اذا رحت بيت اهله ما يصير اجلس لازم اكون معاهم بالمطبخ او اي شي يسوونه ..

تجي ايام اكون الصبح بالجامعه والظهر في بيت اهلي والعصر ارجع لبيتي وبالليل بيت اهل زوجي كل هذا في يوم واحد ...

احس نفسي جسد بلا روح الكل يبي ينهش لحمي ..!!!

عذابة 123 11-12-2007 06:06 PM

انتي الحين بأمر زوجك اختي ،،، مايجوز تعصينه

أم اليمان 11-12-2007 06:19 PM

طاعة زوجك واجبة وهي الأ,لى

حاولي على قدر استطاعتك تفهمين أمك هالشي

حتى لو اعتذرتي منها مرة أو مرتين من طلباتها

أمك أكيد متعودة على أيام قبل زواجك ومساعدتك لها

وظنت أن وضعك لم يتغير بعد زواجك

لكن حاولي مع الطرفين زوجك وأمك

وإذا على عمل بحوث أخوانك

ممكن تنفذين بحوثهم في بيت زوجك

ولا تنسي الدعاء لك ولزوجك ولأمك

وفقك الله لما يحبه ويرضاه

صمت الهوى 11-12-2007 06:20 PM

الله يكون في عونك
الحل في يدك وبيدك ترتبين وقتك وتوزعينه (((اربع طلعات بيوم واحد لايعقل)))
بما انك طالبة خلي وقتك لنفسك ومسؤلية بيتك وزوجك
واخر الاسبوع رتبيها يوم لاهلك ويوم لاهله
عليك بتنظيم الوقت ولاتنحرجين من احد هذي حياتك وانت المسؤل الاول والاخير عنها
ولاتكوني شمعة تضئ للاخرين وتحرق نفسها

أم وداد 11-12-2007 07:27 PM

طاعة الزوج اهم .. انا بعد يالغالية اكره هالمواقف.. من بداية زواجي ..


كأن امي نست اني متزوجة .. !!!

دلوو24ووعه 11-12-2007 08:33 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صمت الهوى
الله يكون في عونك
الحل في يدك وبيدك ترتبين وقتك وتوزعينه (((اربع طلعات بيوم واحد لايعقل)))
بما انك طالبة خلي وقتك لنفسك ومسؤلية بيتك وزوجك
واخر الاسبوع رتبيها يوم لاهلك ويوم لاهله
عليك بتنظيم الوقت ولاتنحرجين من احد هذي حياتك وانت المسؤل الاول والاخير عنها
ولاتكوني شمعة تضئ للاخرين وتحرق نفسها


كلام سليـــــــــــــــــم أؤيدها بالرأي

( أبوفلان ) 11-12-2007 08:45 PM

لا شك أن طاعة الزوج هي المقدمة ..

ولاطاعة لشخص قبل الزوج ..

عيون لولي 11-12-2007 09:55 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ( أبوفلان )
لا شك أن طاعة الزوج هي المقدمة ..

ولاطاعة لشخص قبل الزوج ..

انا مع هذا الراي..

فلسطيني 11-12-2007 10:08 PM

اقتباس:

( الزوج ) في أحاديثه صلى الله عليه وسلم

إن على الزوجة أن تعلم حق زوجها عليها،حق الزوج هو معرفة مكانته وأهميته بالنسبة لها.
فإن كثيرا من المشاكل تحدث بسبب عدم معرفة بعض الزوجات بما أوجبه الله عليهن تجاه أزواجهن، وكثير من المشاكل تحل بقيام الزوجة بهذا الحق، فطاعة الزوج واجبة على الزوجة ما لم تكن في معصية الله تعالى، بل إن طاعته مقدمة على طاعة الوالدين..

فعن عائشة رضي الله عنها قالت: قلت: يا رسول الله أي الناس أعظم حقاً على المرأة؟ قال: زوجها، قلت: فأي الناس أعظم حقاً على الرجل؟ قال: أمه. رواه البزار والحاكم بإسناد حسن. ..
ينبغي أن تعلم أن أداء الزوجة لحق زوجها إضافة إلى ما ينتج عنه من سعادة في حياتها الزوجيه، فإنها تنال به الأجر والثواب الجزيل..

فقد جعل الله سبحانه وتعالى طاعتها لزوجها والقيام بحقوقه تعدل الجهاد في سبيل الله والشهادة في سبيله، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: جاءت امرأة (وهي أسماء بنت يزيد الأنصارية) إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله أنا وافدة النساء إليك، هذا الجهاد كتبه الله على الرجال، فإن يصيبوا أجروا، وإن قتلوا كانوا أحياء عند ربهم يرزقون. ونحن معشر النساء نقوم عليهم، فما لنا من ذلك؟ فقال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: أبلغي من لقيت من النساء أن طاعة الزوج واعترافاً بحقه يعدل ذلك كله، وقليل منكن من يفعله. رواه البزار والطبراني.

عن النبي صلى الله عليه وسلم حين سأله النساء عن جهادهن، فقال: "إن حسن تبعلكن لأزواجكن من الجهاد في سبيل الله"..
فحسن تبعل المرأة لزوجها من الجهاد في سبيل الله.. وجعل سبحانه رضى زوجها عنها سبباً في دخولها الجنة،

فقد روى الترمذي وابن ماجه والحاكم عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيما امرأة ماتت وزوجها عنها راض دخلت الجنة. • (إذا صلت المرأة خمسها ، وصامت شهرها ، وحصنت فرجها ، وأطاعت زوجها قيل لها : ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت) صحيح الجامع 660
أي إن اجتنبت مع ذلك بقية الكبائر أو تابت توبة نصوحاً أو عفي عنها ، والمراد دخولها الجنة مع السابقين الأولين وإلا فكل مسلم لا بدّ أن يدخل الجنة وإن دخل النار..

• ( فانظري أين أنت منه ، فإنما هو جنتك ونارك ) صحيح الجامع 1509 وللحديث قصة يرويها الحصين بن محصن رضي الله عنه أن عمة له أتت النبي صلى الله عليه وسلم في حاجة ففرغت من حاجتها فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم ( أذات زوج أنت ؟ ) قالت : نعم ، قال ( كيف أنت له ؟ ) قالت : ما آلوه إلا ما عجزت عنه ، قال
( فانظري .. ) الحديث ،
والمعني في أي منزلة أنت منه أقريبة من مودّة مسعفة له عند شدته ملبية لدعوته ، أم متباعدة من مرامه كافرة لعشرته وإنعامه (فإنما هو ) أي الزوج ( جنتك ونارك ) أي هو سبب لدخولك الجنة برضاه عنك ، وسبب لدخولك النار بسخطه عليك فأحسني عشرته ولا تخالفي أمره فيما ليس بمعصية

• ( لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لغير الله ، لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها ، والذي نفس محمد بيده لا تؤدي المرأة حق ربها حتى تؤدي حق زوجها ، ولو سألها نفسها وهي على قتب لم تمنعه ) السلسلة الصحيحة 1203
وللحديث قصة : لما قدم معاذ من الشام سجد للنبي صلى الله عليه وسلم قال ما هذا يا معاذ ؟ قال أتيت الشام فوافقتهم يسجدون لأساقفتهم وبطارقتهم ، فوددت في نفسي أن نفعل ذلك بك ،
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( فلا تفعلوا فإني لو كنت آمرا ... ) الحديث

• ( لا يصلح لبشر أن يسجد لبشر ، ولو صلح أن يسجد بشر لبشر لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها من عظم حقه عليها ، والذي نفسي بيده لو أن من قدمه إلى مفرق رأسه قرحة تنبجس بالقيح والصديد ثم أقبلت تلحسه ما أدت حقه ) صحيح الجامع 7725

• ( ألا أخبركم بنسائكم من أهل الجنة الودود الولود العؤود على زوجها التي إذا آذت أو أوذيت جاءت حتى تأخذ بيد زوجها ثم تقول والله لا أذوق غمضا حتى ترضى ) صحيح الجامع 2604 والعؤود هي التي تعود على زوجها بالنفع • ( اثنان لا تجاوز صلاتهما رءوسهما : عبد آبق من مواليه حتى يرجع ، وامرأة عصت زوجها حتى ترجع ) صحيح الجامع 136
أي لا ترفع صلاتهما إلى الله تعالى في رفع العمل الصالح ، ولا يلزم من عدم القبول عدم الصحة فالصلاة صحيحة لا يجب قضاؤها لكن ثوابها قليل أو لا ثواب فيها ، والمقصود من عصيان المرأة زوجها بنشوز أو غيره مما يجب عليها أن تطيعه شرعا ، ولا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ، وهذا الحديث يفيد أن منع الحقوق في الأبدان كانت أو في الأموال يوجب سخط الله

• ( لا تؤذي امرأة زوجها في الدنيا ، إلا قالت زوجته من الحور العين : لا تؤذيه ، قاتلك الله ، فإنما هو عندك دخيل ؛ يوشك أن يفارقك إلينا ) حسن غريب /الترمذي 1174

• ( ألا كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته ، فالإمام الذي على الناس راع وهو مسئول عن رعيته ، والرجل راع على أهل بيته وهو مسئول عن رعيته ، والمرأة راعية على أهل بيت زوجها وولده وهي مسئولة عنهم ، وعبد الرجل راع على مال سيده وهو مسئول عنه ، ألا فكلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته ) البخاري 7138 •

( زوجك وولدك أحق من تصدقت به عليهم ) البخاري 1462
وللحديث قصة موجزها أنه صلى الله عليه وسلم حث النساء على الصدقة ، فجاءت زينب امرأة ابن مسعود فقالت : يا نبي الله ، إنك أمرت اليوم بالصدقة ، وكان عندي حلي لي ، فأردت أن أتصدق به ، فزعم ابن مسعود : أنه وولده أحق من تصدقت به عليهم ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( صدق ابن مسعود.... ) الحديث

• ( لا تنفق امرأة شيئا من بيت زوجها إلا بإذن زوجها قيل : يا رسول الله ولا الطعام ؟ قال : ذلك أفضل أموالنا ) حسن الترمذي 670 • ( إذا أنفقت المرأة من كسب زوجها ، عن غير أمره ، فله نصف أجره ) البخاري 5360
قوله (عن غير أمره ) أي في ذلك القدر المعين بعد وجود إذن سابق عام صريح أو عرف ، فإن اضطرب العرف أو شكت في رضاه حرم

• ( إذا أطعمت المرأة من بيت زوجها ، غير مفسدة ، لها أجرها ، وله مثله ، وللخازن مثل ذلك ، له بما اكتسب ، ولها بما أنفقت ) البخاري 1440

• ( لا يحل لامرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه ، أو تأذن في بيته إلا بإذنه ، وما أنفقت من نفقة من غير أمره فإنه يؤدي إليه شطره ) صحيح الجامع 7647
وفيه أن حق الزوج آكد على المرأة من التطوع بالخير ،
لأن حقه واجب والقيام بالواجب مقدم على القيام بالتطوع ، أما بإذنه الصريح فيجوز ، ويقوم مقامه ما يقترن بالإعلام برضاه

• ( لا يجوز لامرأة في مالها إلا بإذن زوجها إذا هو ملك عصمتها ) الصحيحة 775 فعن عبد الله بن يحيى - رجل من ولد كعب بن مالك - عن أبيه عن جده أن جدته خيرة امرأة كعب بن مالك أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم بحلي لها فقالت إني تصدقت بهذا ، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يجوز للمرأة في مالها إلا بإذن زوجها ، فهل استأذنت كعبا ؟ قالت نعم ، فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى كعب بن مالك زوجها ، فقال هل أذنت لخيرة أن تتصدق بحليها ؟ فقال نعم ،
فقبله رسول الله صلى الله عليه وسلم منها

• ( لا يحل لإمرأة تؤمن بالله واليوم الآخر ، أن تسافر سفرا يكون ثلاثة أيام فصاعدا ، إلا ومعها أبوها أو ابنها أو زوجها أو أخوها أو ذو محرم منها ) مسلم 1340

• ( ما من امرأة تضع ثيابها في غير بيت زوجها إلا هتكت الستر بينها وبين ربها ) حسن الترمذي 2803 ووضعت ثيابها في غير بيت زوجها ، كناية عن تكشفها للأجانب وعدم تسترها منهم ، فقد هتكت ستر ما بينها وبين اللّه عز وجل ، لأنه تعالى أنزل لباساً ليوارين به سوءاتهنّ وهو لباس التقوى وإذا لم يتقين اللّه وكشفن سوءاتهن هتكن الستر بينهن وبين اللّه تعالى وكما هتكت نفسها ولم تصن جسمها وخانت زوجها يهتك اللّه سترها والجزاء من جنس العمل ، والهتك خرق الستر عما وراءه والهتيكة الفضيحة .

• ( إذا باتت المرأة مهاجرة فراش زوجها ، لعنتها الملائكة حتى ترجع ) البخاري 5194

• ( عسى رجل يحدث بما يكون بينه وبين أهله ، أو عسى امرأة تحدث بما يكون بينها وبين زوجها ، فلا تفعلوا فإن مثل ذلك مثل شيطان لقي شيطانة في ظهر الطريق فغشيها والناس ينظرون ) صحيح الجامع 4008
والقصد بالحديث التحذير من ذلك وبيان أنه من أمهات المحرمات الدالة على الدناءة وسفساف الأخلاق

• ( أيما امرأة سألت زوجها طلاقا من غير ما بأس فحرام عليها رائحة الجنة ) حسن الترمذي 1187
والبأس الشدة أي في غير حالة شدة تدعوها وتلجئها إلى المفارقة ، كأن تخاف أن لا تقيم حدود اللّه فيما يجب عليها من حسن الصحبة وجميل العشرة لكراهتها له أو بأن يضارها لتنخلع منه

• ( ليس منا من خبب امرأة على زوجها أو عبدا على سيده ) صحيح الجامع 5437 وخبب المرأة على زوجها أفسدها

• ( رحم الله رجلا قام من الليل فصلى وأيقظ امرأته فصلت فإن أبت نضح في وجهها الماء ، ورحم الله امرأة قامت من الليل فصلت وأيقظت زوجها فصلى فإن أبى نضحت في وجهه الماء ) صحيح أبي داود/ الألباني 1181
وخص الوجه بالنضح لشرفه ولأنه محل الحواس التي بها يحصل الإدراك ، وفيه ندب أمر الزوجة بالصلاة وإيقاظها لذلك وعكسه ،
وفيه أن من أصاب خيراً ينبغي أن يحب لغيره ما يحب لنفسه فيأخذ بالأقرب فالأقرب

• ( لقد طاف الليلة بآل محمد سبعون امرأة كل امرأة تشتكي زوجها فلا تجدون أولئك خياركم ) صحيح أبي داود 1863
وقصة الحديث عن إياس بن عبد الله بن أبي ذباب قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم لا تضربن إماء الله ، فجاء عمر إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله قد ذئر النساء على أزواجهن فأمر بضربهن ، فضربن فطاف بآل محمد صلى الله عليه وسلم نساء كثير فلما أصبح قال ( لقد طاف الليلة .... ) الحديث

• ( لا أعده كاذبا ، الرجل يصلح بين الناس يقول القول ولا يريد به إلا الإصلاح ، والرجل يقول في الحرب ، والرجل يحدث امرأته والمرأة تحدث زوجها ) صحيح أبي داود 4921

• ( ثلاثة لا تسأل عنهم : رجل فارق الجماعة وعصى إمامه ومات عاصيا ، وأمة أو عبد أبق من سيده فمات ، وامرأة غاب عنها زوجها وقد كفاها مؤنة الدنيا فتبرجت بعده فلا تسأل عنهم ) صحيح الجامع 3058
والمعنى : لا تسأل عنهم لأنهم من الهالكين .

• ( لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تحد فوق ثلاث ليال ، إلا على زوج أربعة أشهر وعشرا ) البخاري 5335

• ( أيما امرأة توفي عنها زوجها فتزوجت بعده فهي لآخر أزواجها ) صحيح الجامع 2704
قالوا وهذا هو أحد الأسباب المانعة من نكاح زوجات النبي صلى الله عليه وسلم بعده لما أنه سبق أنَّهنَّ زوجاته في الجنة .
منقوووووووووووووووووووول

ابو ربيعة 11-12-2007 10:28 PM

اختي طاعة زوجك اولى لكن سددي وقاربي

اخبري اخواتك مثلا انك لن تستطي الجئ هذا اليوم لانك مشغولة وعليهن الاعتماد على انفسهن هذا اليوم وهن بدورهن يخبرن والدتك وهكذا بين فتلرة واخرى
حاولي ان تظهري اعمالك وانشغالك لوالدتك حاولي توضحي لها مدى التعب الذي تواجهينه من مسؤليات الزوج والبيت ولا تتطرقي لاخواتك

سما... 11-12-2007 11:44 PM

احتسبى الثواب العظيم

وحاولى ارضاء زوجك

وارضاء امك

وان توفقى بينهما وبتنظيم الوقت

يعنى اليوم اللى تروحى فيه الجامعة قولى لاهل زوجك انا تعبانة بجيلكم غدا


مثلا


وان شاء الله وان جيتى على نفسك شوية بتاخدى ثواب كبير


وروحى عند امك مثلا قوليلها انا راجعة من الجامعة تعبانة بنام شوية وبعدين اقوم اشوف طلباتكم

ومشى امورك

وادعى كتير واستغفرى

وفى دعاء حلو اوى اوى اوى لما تكونى خايفة من حد

بجد روعة...


هو


اللهم اكفينيهم بما شئت وكيف شئت انك على ماتشاء قدير

3 مرات


قوليه.بجد جميل


انا مافيش مرة اقوله تقريبا وانا مثلا خايفة ان حد يزعل منى او يعملى اى حاجة واقولة الا ويكفينى الله همى ولا يحدث ما اخاف منه
ولا تنسينى من دعائك

والسلام عليكم ورحمة الله

ياهوى البال 12-12-2007 01:00 AM

بقولك شي حبيبتي انا خالتي الله يهديها كذا مع بنتها من النوع المتصلط
وكم مره بغت تهدم حيات بنتها على حساب ليه ماتعدلين خواتك ومره ليه ماتذاكرين لهم ومره ليه ماتطلعينهم معاك
مع ان بنت خالتي ماشاله عليهامتخرجه ومدرسه في الثانويه
الحين قامت تطنشها اشوي وتتهرب منها مثلا يمه مشغوله او بطلع عند صديقاتي او مابعد اخلص شغل
يعني قامت تحط لها اي عذر لان بصراحه الام المتصلطه وهقه حتى المسكينه تكسرخاطرنا تخيلي عمرها ثمانيه و عشرين وهي متزوجه متوهقه فيها

العازم 12-12-2007 03:24 AM



حاولي التوفيق بينهما ..فان استصعب الامر فطاعه الزوج اولى ..ويجب عليك ان تشعري امك بما تعانيه من تلك الطلبات التي قد توتر العلاقه بينك وبين زوجكِ ..لكن يجب عليك اثناء الحديث عن هذا الموضوع ان لاتشعر امكِ ابدا انكِ قد تعانين من ضغوط من زوجكِ بسب متطلبات امك ..فقد تتوتر العلاقه بين امك و زوجكِ وهذا في غير صالحك ..

http://www.21za.com/pic/salam_kalam007_files/80.gif
..


الساعة الآن 05:22 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©