منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   الفتاوى الشرعية (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=96)
-   -   حكم التصوير في الإسلام (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=154312)

الحلم الدافئ 28-01-2008 09:59 AM

حكم التصوير في الإسلام
 
من الفتوى رقم ( 2036 ) :

س1: ما حكم التصوير في الإسلام؟


ج1: الأصل في تصوير كل ما فيه روح من الإنسان وسائر الحيوانات أنه حرام.
سواء كانت الصور مجسمة أم رسوما على ورقة أو قماش أو جدران ونحوها أم كانت صورا شمسية؛ لما ثبت في الأحاديث الصحيحة من النهي عن ذلك وتوعد فاعله بالعذاب الأليم؛ ولأنها عهد في جنسها أنه ذريعة إلى الشرك بالله بالمثول أمامها والخضوع لها والتقرب إليها وإعظامها إعظاما لا يليق إلا بالله تعالى، ولما فيها من مضاهاة خلق الله، ولما في بعضها من الفتن كصور الممثلات والنساء العاريات ومن يسمين ملكات الجمال وأشباه ذلك.

ومن الأحاديث التي وردت في تحريمها وذلك على أنها من الكبائر حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:.(إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة، ويقال لهم: أحيوا ما خلقتم)رواه البخاري ومسلم

وحديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:.(إن أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون )رواه البخاري ومسلم ،

وحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال:.سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:.قال الله تعالى:.(ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي فليخلقوا ذرة أو ليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة)رواه البخاري ومسلم

وحديث عائشة رضي الله عنها قالت:.(قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من سفر وقد سترت سهوة لي بقرام فيه تماثيل، فلما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم تلون وجهه، وقال: يا عائشة، أشد الناس عذابا عند الله يوم القيامة الذين يضاهئون بخلق الله ، فقطعناه فجعلنا منه وسادة أو وسادتين)رواه البخاري ومسلم
القرام: الستر، والسهوة: الطاق النافذة في الحائط.

وحديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:.(من صور صورة في الدنيا كلف أن ينفخ فيها الروح يوم القيامة، وليس بنافخ) رواه البخاري ومسلم

وحديثه أيضا عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:.(كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفسا فتعذبه في جهنم)، قال ابن عباس رضي الله عنهما:.(فإن كنت لا بد فاعلا فاصنع الشجر وما لا نفس له). رواه البخاري ومسلم.

فدل عموم هذه الأحاديث على تحريم تصوير كل ما فيه روح مطلقا، أما ما لا روح فيه من الشجر والبحار والجبال ونحوها فيجوز تصويرها كما ذكره ابن عباس رضي الله عنهما، ولم يعرف عن الصحابة من أنكره عليه، ولما فهم من قوله في أحاديث الوعيد: "أحيوا ما خلقتم" وقوله فيها: "كلف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ".

وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم

..فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء..

شيخة الحور/ريم 28-01-2008 12:41 PM

جزيتي كل الخير

و بارك الله فيك ..سلمت يداك

زوجه محبوبه 28-01-2008 03:50 PM

جزاك الله خير الجزاء

الحلم الدافئ 28-01-2008 08:27 PM

وجزاكما الله كل الخير على التواجد الطيب.

منادي الحق 28-01-2008 09:10 PM

بالرغم من الاحاديث الصريحه الصحيحه بالوعد والوعيد للمصورين الا انه كثير منا ما زال يتساهل في ذلك اسال الله ان يغفر لنا ويعننا جميعا ان ننتهي عن ذلك
عن عائشة وأبي طلحة . ورواه النسائي مختصرًا ولفظه ،قَالَ : ( اسْتَأْذَنَ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلام عَلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه و سلم فَقَالَ : « ادْخُلْ » . فَقَالَ : « كَيْفَ أَدْخُلُ وَفِي بَيْتِكَ سِتْرٌ فِيهِ تَصَاوِيرُ فَإِمَّا أَنْ تُقْطَعَ رُؤوسُهَا أَوْ تُجْعَلَ بِسَاطًا يُوطَأُ فَإِنَّا مَعْشَرَ الْمَلائِكَةِ لانَدْخُلُ بَيْتًا فِيهِ تَصَاوِيرُ » . وقدرواه الإمام أحمد وابن حبان والبيهقي بنحوه.

جزيت خير الجزاء وفي ميزان حسناتك ان شاء الله

الحلم الدافئ 30-01-2008 12:05 PM

جزاكم الله خيراً على تواجدكم الطيب..

اميره الخليج 31-01-2008 09:55 AM

جزاك الله خير وجعله في ميزان حسناتك

أبو محمود الفلسطيني 31-01-2008 10:17 AM

اخي االكريم

كما ذكر احد الاخوة

الموضوع خلافي

و إلا فلنحرم التلفزيون فالصورة تتحرك و لنحرم قناة المجد و قناة الناس و العفاسي فكلها صور تتحرك و لتمتنع دولنا الاسلامية عن عمل صور لبطاقة الهوية و رخصة القيادة .. و لتمح الذكريات .....

هناك أمر متفق عليه و هو تحر يم التجسيم .........

فلا داعي اطلاقا لنشر هذه الفتاوى فالمنتدى مليء بصور الحيوانات و الطيور و الأطفال و غيرهم فلتحذف كل الصور ....
نحن نحترم هذا الرأي و لكنه يبقى رأيا خلافيا و تشددنا في هذا الأمر يعود سلبا علينا علميا و ثقافيا واجتماعيا و سياسيا و فكريا ومن كل النواحي .......

فبالصور تحركت مشاعر الناس نحو اهل غزة و العراق و افغان استان

لذلك أرجو ينشر ما يجمع عليه لا ما يختلف عليه ........
فلم تكن الكاميرا ولا الفيديو موجودة زمن الرسول عليه السلام و يترك الباب هنا للباب الواسع و هو الاجتهاد ...

حاملة الهم 31-01-2008 10:44 AM

اخوي ابو محمود الفلسطيني ...

لافوض فوك ....

رزقك الله الشهادة والفردوس الاعلى يارب ...

الحلم الدافئ 04-02-2008 11:32 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اميره الخليج (المشاركة 1714877)
جزاك الله خير وجعله في ميزان حسناتك

وإياك يارب.

الحلم الدافئ 04-02-2008 11:42 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو محمود الفلسطيني (المشاركة 1714886)
اخي االكريم

انا أختك أخي الفاضل..

كما ذكر احد الاخوة

الموضوع خلافي

و إلا فلنحرم التلفزيون فالصورة تتحرك و لنحرم قناة المجد و قناة الناس و العفاسي فكلها صور تتحرك و لتمتنع دولنا الاسلامية عن عمل صور لبطاقة الهوية و رخصة القيادة .. و لتمح الذكريات .....


هناك أمر متفق عليه و هو تحر يم التجسيم .........

فلا داعي اطلاقا لنشر هذه الفتاوى فالمنتدى مليء بصور الحيوانات و الطيور و الأطفال و غيرهم فلتحذف كل الصور ....

هي فتوى أخي الفاضل وأنا نقلتها لاقتناعي بها وحتى لاأكتم علماً أعرفه هذا كل مافي الموضوع.

نحن نحترم هذا الرأي و لكنه يبقى رأيا خلافيا

..غريبه كل من أعرفه وأسمع له من الشيوخ الأفاضل يتفق على حرمة هذا الأمر..


و تشددنا في هذا الأمر يعود سلبا علينا علميا و ثقافيا واجتماعيا و سياسيا و فكريا ومن كل النواحي .......

فبالصور تحركت مشاعر الناس نحو اهل غزة و العراق و افغان استان

لذلك أرجو ينشر ما يجمع عليه لا ما يختلف عليه ........
فلم تكن الكاميرا ولا الفيديو موجودة زمن الرسول عليه السلام و يترك الباب هنا للباب الواسع و هو الاجتهاد ...

أشكر لك تواجدك..

man777 22-02-2008 08:38 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو محمود الفلسطيني (المشاركة 1714886)
اخي االكريم

كما ذكر احد الاخوة

الموضوع خلافي

و إلا فلنحرم التلفزيون فالصورة تتحرك و لنحرم قناة المجد و قناة الناس و العفاسي فكلها صور تتحرك و لتمتنع دولنا الاسلامية عن عمل صور لبطاقة الهوية و رخصة القيادة .. و لتمح الذكريات .....

هناك أمر متفق عليه و هو تحر يم التجسيم .........

فلا داعي اطلاقا لنشر هذه الفتاوى فالمنتدى مليء بصور الحيوانات و الطيور و الأطفال و غيرهم فلتحذف كل الصور ....
نحن نحترم هذا الرأي و لكنه يبقى رأيا خلافيا و تشددنا في هذا الأمر يعود سلبا علينا علميا و ثقافيا واجتماعيا و سياسيا و فكريا ومن كل النواحي .......

فبالصور تحركت مشاعر الناس نحو اهل غزة و العراق و افغان استان

لذلك أرجو ينشر ما يجمع عليه لا ما يختلف عليه ........
فلم تكن الكاميرا ولا الفيديو موجودة زمن الرسول عليه السلام و يترك الباب هنا للباب الواسع و هو الاجتهاد ...

نعم الرأى هو ... والله أعلى وأعلم

أبو محمود الفلسطيني 22-02-2008 11:00 AM

حياك الله اختي الفاضلة

جزاك الله خيرا على الرد الطيب


لم انتبه الا الان لقلة تواجدي

الحلم الدافئ 22-02-2008 11:28 AM

حاملة الهم
man777

شاكره لكم تواجدكم

أبو محمود الفلسطيني

حياك الله مرة أخرى ووفقك..

إبن تيمية 22-02-2008 07:48 PM

الأخت الفاضلة جزاكِ الله خيراً وبارك الله فيكِ

فما نقلتِ هو الحق الذي ندين الله به


وإليكم أيها الإخوة الكرام كتاب مهم لهذا البحث وفيه فوائد عظيمة


اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو محمود الفلسطيني (المشاركة 1714886)
لذلك أرجو ينشر ما يجمع عليه لا ما يختلف عليه ........
فلم تكن الكاميرا ولا الفيديو موجودة زمن الرسول عليه السلام و يترك الباب هنا للباب الواسع و هو الاجتهاد ...

إذا كان هناك خلاف في مسالة بارك الله فيك أخي

فيؤخذ فيها ما هو أقرب للدليل الشرعي الصحيح وينقل كلام كبار أهل العلم فيها

لا يغرك في أمر كثرة المخالفين وإلتمس طريق الصالحين

فقد بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً

والله تعالى هو الموفق

الوليد 22-02-2008 08:02 PM

السلام عليكم ورحمة الله ..

جزاك الله خيرا..

بالنسبة للقاعدة المتبعة في المنتدى في المسائل الخلافية هي: عدم التوسع والنقاش في هذا الأمر طالما كان الأمر محتملاً؛ لأن الأصل أن المنتدى ليس متخصصاً في هذا المجال, وليس مهيئاً له, وبالتالي كان الأسلوب المتبع هو الاعتماد على الدليل وعن طريق لجنة متخصصة في المنتدى, ولذا لا نود الخوض في الخلافات والترجيحات..

وأما بالنسبة لهذا الموضوع, فالمسألة فيها خلاف لخصه أحد طلبة العلم على النحو الآتي:

( الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
فكل ما لا روح فيه كالشجر والشمس والقمر والآلات ونحوها فتصويره جائز بأي طريقة كان هذا التصوير، وقد أفتى بذلك ابن عباس رضي الله عنهما، إذ قال: عليك -أي بتصوير- الشجر وكل شيء ليس فيه روح. متفق عليه. صحيح البخاري (2225)، وصحيح مسلم (2110).
وأما ذوات الروح فالأصل فيها المنع، فعن ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون" متفق عليه. صحيح البخاري (5950)، وصحيح مسلم (2109).
ولكن الصور الحديثة التي تؤخذ بآلة التصوير فهي شيء لم يكن موجوداً في زمن النبوة ولا سلف الأمة، ولذا اختلف العلماء المعاصرون هل ينطبق عليها ما ورد في التصوير والمصورين من الوعيد أم لا.
فذهب جماعة منهم لإباحتها، منهم محمد رشيد رضا، ومحمد بخيت المطيعي، وحسنين مخلوف، والسيّد سابق، ومحمد بن عثيمين، وغيرهم.
وذهب آخرون لتحريمها، منهم محمد بن إبراهيم آل الشيخ، وعبد العزيز بن باز، ومحمد ناصر الدين الألباني وغيرهم رحم الله مشايخنا جميعاً.
ولكن حتى من حَرّم التصوير أباحه في الحالات التي تدعو إليها الحاجة أو الضرورة، كالبطاقات الشخصية، وجوازات السَّفر، وصور المجرمين ونحوها.
وهذا لأن التصوير محرم لا لذاته بل لغيره (عند من يحرمه).
فهو محرم لما فيه من مضاهاة خلق الله، أو تعظيم غير الله، والتوسل للغلو فيه. وكل محرم لغيره يباح عند الحاجة إليه.
ويشهد لذلك ما صح عن عائشة رضي الله عنها أنها كانت تلعب بالبنات، فكان النبي صلى الله عليه وسلم يأتي لها بصواحبها يلعبن معها. متفق عليه.
قال ابن حجر: "استدل بهذا على جواز اتخاذ صور البنات واللعب من أجل لعب البنات بهن، وخص ذلك من عموم النهي عن اتخاذ الصُّور، ونقل عياض عن الجمهور أنهم أجازوا بيع اللعب للبنات لتدريبهن من صغرهن على أمر بيوتهن وأولادهن" فتح الباري (10/514).
وفي الصحيحين عن الرُّبَيِّع بنت مُعَوِّذ قالت: كنا نصوِّم صغارنا ونجعل لهم اللعبة من العهن. وهو الصوف. فإذا سألونا الطعام أعطيناهم اللعبة تلهيهم حتى يتمّوا صومهم. صحيح البخاري (1960)، وصحيح مسلم (1136).
فكذلك اتخاذ الصور لتكون وسائل إيضاح للأغراض التعليمية أو العلمية أو التوثيق للمشاريع أو لنقل المعلومة أو نحوها من الأغراض التي يحتاجها الإنسان، وليست لمجرد التسلية مثلاً أو اللهو، فإني أرجو أن تدخل في الحاجة التي يستثنى بها المنع العام.
مع أن تحريم مثل هذا النوع من التصوير أصلاً مختلف فيه كما سبق. والله أعلم.)..

والسلام عليكم ...


الساعة الآن 10:56 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©