![]() |
الإحتفال بالمولد النبوي
هل يحل للمسلمين أن يحتفلوا بالمولد النبوي ؟
هل يحل للمسلمين أن يحتفلوا في المسجد ليتذكروا السيرة النبوية الشريفة في ليلة 12 ربيع الأول بمناسبة المولد النبوي الشريف بدون أن يعطلوا نهاره كالعيد ؟ واختلفنا فيه ، قيل بدعة حسنة ، وقيل بدعة غير حسنة ؟ ليس للمسلمين أن يقيموا احتفالا بمولد النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة 12 ربيع الأول ولا في غيرها ، كما أنه ليس لهم أن يقيموا أي احتفال بمولد غيره عليه الصلاة والسلام . لأن الاحتفال بالموالد من البدع المحدثة في الدين؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحتفل بمولده في حياته صلى الله عليه وسلم وهو المبلغ للدين والمشرع للشرائع عن ربه سبحانه ولا أمر بذلك ولم يفعله خلفاؤه الراشدون ولا أصحابه جميعا ولا التابعون لهم بإحسان في القرون المفضلة . فعلم أنه بدعة وقد قال صلى الله عليه وسلم : ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)) متفق على صحته ، وفي رواية لمسلم وعلقها البخاري جازما بها(( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ))والاحتفال بالموالد ليس عليه أمر النبي صلى الله عليه وسلم بل هو مما أحدثه الناس في دينه في القرون المتأخرة فيكون مردودا ، وكان عليه الصلاة والسلام يقول في خطبته يوم الجمعة ((أما بعد : فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة)) رواه مسلم في صحيحه وأخرجه النسائي بإسناد جيد وزاد ((وكل ضلالة في النار)) ويغني عن الاحتفال بمولده تدريس الأخبار المتعلقة بالمولد ضمن الدروس التي تتعلق بسيرته عليه الصلاة والسلام وتاريخ حياته في الجاهلية والإسلام في المدارس والمساجد وغير ذلك ، من غير حاجة إلى إحداث احتفال لم يشرعه الله ولا رسوله صلى الله عليه وسلم ولم يقم عليه دليل شرعي . والله المستعان ونسأل الله لجميع المسلمين الهداية والتوفيق للاكتفاء بالسنة والحذر من البدعة . حكم الذبائح في الموالد ما حكم الذبائح التي تكون في المولد؟ والأذكار وضرب الطبول؟ هذه كلها بدعة يجب تركها كما نص عليها أهل العلم، ولم توجد في عهده صلى الله عليه وسلم، ولم يأمر بها، ولم يفعلها لا هو ولا أصحابه رضي الله عنهم ولا السلف الصالح، لم يعرفوا هذه البدعة وهي الاحتفال بالموالد، فلم يحتفلوا بمولد النبي صلى الله عليه وسلم ولا بمولد الصديق ولا عمر ولا عثمان ولا علي ولا غيرهم، وإنما هذه بدعة حصلت بسبب الرافضة الفاطميين في القرن الرابع وما بعده، ثم تبعهم بعض الناس، فانتشرت هذه البدعة بسبب الجهل، وكثير من الناس يروجونها ويحثون عليها وهؤلاء ممن يعين على الباطل، والواجب الانتباه لذلك والحذر منه، فلا يجوز حضورها ولا مشاركتهم في ولائمهم، ويجب تحذيرهم من ذلك وبيان أن هذا خطأ وأنها بدعة، وأن الاحتفال بالموالد من أسباب الشرك، فكثير من هؤلاء ينتشر بينهم أنواع الشرك الأكبر، هذا يدعو النبي صلى الله عليه وسلم، وهذا يدعو الحسين رضي الله عنه، وهذا يدعو البدوي. فالحاصل أنها بدعة ومن وسائل الشرك، ويكون فيها منكرات كثيرة في كثير من المجتمعات وفي كثير من البلدان، وقد قال الله عز وجل: أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ[1]، وقال سبحانه: اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ[2]، وقال عز وجل: قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ[3]، وقال صلى الله عليه وسلم: ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد))[4] متفق على صحته، وقال عليه الصلاة والسلام: ((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد))[5] أخرجه مسلم في صحيحه، وكان يقول صلى الله عليه وسلم في خطبة الجمعة: ((أما بعد فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد، وشر الأمور محدثاتها، وكل بدعة ضلالة))[6] أخرجه مسلم في صحيحه، والأحاديث في هذا المعنى كثيرة. أما بالنسبة للذبائح فمختلف، فإن كان ذبحها لصاحب المولد فهذا شرك أكبر، أما إن كان ذبحها للأكل فلا شيء في ذلك، لكن ينبغي ألا يؤكل منها، وأن لا يحضر المسلم إنكاراً عليهم بالقول والفعل، إلا أن يحضر لنصيحتهم بدون أن يشاركهم في أكل أو غيره، والله ولي التوفيق. --------------------------------------------- [1] سورة الشورى الآية 21. [2] سورة الأعراف الآية 3. [3] سورة آل عمران الآية 31. [4] رواه البخاري في الصلح برقم 2499، ومسلم في الأقضية برقم 3242. [5] رواه مسلم في الأقضية برقم 3243 [6] رواه مسلم في الجمعة برقم 1435. (منقول من موقع الشيخ ابن بـاز) |
جزاك الله خير أخي في الله
منادي 28 وقد فقدت رداً لي على حديث طرحتموه لنقل أقوال العلماء فيه فلا أدري هل و صلتكم الإجابة أم لا ..؟!! والله المستعان و إليه المشتكى وبارك الله فيكم و زادكم الله حرصاً على العلم والتعلم والله ولي التوفيق |
اقتباس:
أشكرك أخي الغالي علاء الدين وجزاك الله خير على الرد نعم وصلني ردك وجزاك الله خير على طرح أقوال العلماء في ذلك الحديث |
الله يجزاك خير ويرزقك الجنه اخوي منادي
|
جزاك الله خير
|
algna9
بنت الإسلام على الرد وجزاكم الله خير |
أخي في الله منادي
جزاك الله خير الجزاء وبارك الله فيك |
جزاك الله خير
|
جزاكم الله خير وبارك الله فيك
الجروح و ولـيـد |
جزاك الله خيرا اخي الفاضل منادي
و جعله الله في موازين حسناتك |
اقتباس:
بارك الله فيك أختي |
جزاك الله خير
|
عيون فتانه
بارك الله فيك |
الصراحه الجواب غريب الاحتفال بمولد الرسول بدعه؟؟!!
اذاكان على ان الرسول لم يحتفل به في حياته فما اكثر الاشياء التى لم يعمل بها الرسول في حياته فلم يشعل الكهرباء ولم يجلس على كنب ولم يصلي على سجاد مع ذالك نحن نعمل به ولم نقل بدعه فقط البدعه عندما نحتفل بيوم ولادته الشريف ونستفيد من سيرته العطره اصبح بدعه اي منطق هذا!! من الطبيعى والبديهي ان محبوك تحب ان تسره الا تحب ان يأتيك اخيك بهديه او حتى ورده ويذكرك بها العقل يقول ان اذالشخص وفي انه ذكرنى ولا يوجد محبوب عندنا كالرسول الاعظم(ص)فأقامة حفل وانشاد وذكر روائع من حياته الشريفه لتستفيد امته الا يدخل السرور على قلبه اللهم بصرنا في دينك ولا تجعلنا نتبع كل مانسمع دون تشغيل عقولنا التى وهبته لنا اخى الكريم الرجاء تقرا كلامي بسعة صدر ولتعلم ان الاختلاف في الراي لا يفسد في الود قضيه ) |
اقتباس:
في البداية أشكرك على الرد الجواب كان من عالم من علماء المسلمين من علماء أهل السنة والجماعة هو سماحة الشيخ : عبدالعزيز بن باز مفتي عام المملكة رحمه الله وهو أعلم مني ومنك وقوله مطابق للكتاب وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم . لكن كلامك عن الإحتفال شئ والكهرباء و الجلوس على الكنب شئ أخر الإحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم (بدعه) وشئ يمس الدين شئ مبتدع والصحابه هم أشد حباً لرسول صلى الله عليه وسلم ناصروه في دعوتـه لم يحتفلوا بمولده وهم أحق الناس به وهم من خير الناس بعد الأنبياء عليهم السلام وهم قدوه بعد الرسول صلى الله عليه وسلم وقد قال الله تعالى في حقهم (مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً) (الفتح : 29 ) وقال عنهم الحبيب صلى الله عليه وسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا تسبوا أصحابي، فلو أن أحدكم أنفق مثل أُحُدٍ ذهبًا ما بلغ مُدَّ أحدِهم ولا نَصِيفَهُ". أخرجه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه.2 والكهرباء والكنب والسجاد أشياء صناعها الإنسان وهذا من التطور الحاصل في هذا الزمن . (شذرات) حتى الموبايل لم يكن موجوداً (مارأيك) ؟؟؟!!! وهذه كماقلت من تطورات العصر والتقنيه الحديثه وليس بينها وبين الإحتفال أي إرتباط وأما كلامك عن المحبوب لبد من أن تهدي له هديه . فهذا الكلام لاينطبق على الرسول صلى الله عليه وسلم لأنه مات ولايصله شئ أبداً إلا الصلاة عليه (اللهم صلي على محمد وعلى آله وصحبه وسلم) والعقل لا مجال له إذا وُجد الدليل من القرآن والسنه النبويه ولامانع من القراءة في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم في كل وقت وكل حين (شذرات) من الأدب مع الرسول صلى الله عليه وسلم أن لاتختصري الصلاة عليه بحرف (ص) اسئل الله أن يهديك إلى جادة الحق إنه ولى وذلك والقادر عليه قال عز وجل: قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ[3]،سورة آل عمران الآية 31. قال صلى الله عليه وسلم: ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد))[4]رواه البخاري في الصلح برقم 2499، ومسلم في الأقضية برقم 3242. |
أخي الفاضل منادي ..
جزاك الله خير و بارك فيك .. و جعل ما تكتب في موازين حسناتك .. |
اقتباس:
جزاك الله خير أخي تشرفت بزيارتك أخي (عبدالعزيز ) |
مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب السؤال: مثل ما ذكرتم يا فضيلة الشيخ حفظكم الله يزعم هؤلاء بأنهم يحبون الرسول فأتوا بالمولد فاحتفلوا بالمولد وأتوا بالمدائح فما حكم الاحتفال بالمولد حيث يزعمون بأنه حب للرسول. الجواب الشيخ: على القاعدة التي ذكرت لك من أحب الرسول فليتبع سنته من أحب الرسول فلا يبتدع في دينه ما ليس منه ولنا ولغيرنا كتابات في هذا الموضوع وبيانات والذي نسأل الله تعالى إياه أن يهدي إخواننا للصراط المستقيم ويا سبحان الله أين أبو بكر أين عمر أين عثمان أين علي أين الصحابة أين الأئمة عن هذا أَجهِلوها أم فرطوا فيها لا يخلو الأمر من أحد أمرين: إما إنهم جاهلون بحق الرسول عليه الصلاة والسلام أن لا يقيموا الاحتفال لمولده أو أنهم مفرطون. تذهب القرون الثلاثة كلها لا تعلم بهذه البدعة ونقول إنها مشروعة إنها محبوبة إلى الله ورسوله إنها نافعة لمن قام بها هذا لا يمكن ثم إنه يحدث في هذه الموالد من المنكرات العظيمة والغلو بالرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم شيء كثير فنسأل الله تعالى أن يرزقنا جميعاً الإتباع نسأل الله تعالى إيماناً لا كفر معه ويقيناً لا شك معه وإخلاصاً لا شرك معه واتباعاً لا ابتداع معه. منقول من موقع الشيخ : محمد الصالح العثيمين رحمه الله |
اخي الفاضل اشكر سعت صدرك ولي تعقيب بسيط
السجود على السجاد امر داخل في العباده لان الرسول الاعظم صلى الله عليه وآله وسلم يقول بمعناه..جعلت لي الارض مسجد وطهور ..ولارض لايطلق الا ماكان ارض راجع كتب اللغه.. وبالنسبه ((والعقل لا مجال له إذا وُجد الدليل من القرآن والسنه النبويه)) اصلا الدين قائم على العقل ولم يعرف الله الابالعقل ..نعم لامجال لشك في القران ولا النقاش فيه فهو كلام رب العالمين جلا وعلا اما الاحاديث فليس كلها صحيح فما اكثر الاحاديث الموضوعه.. اذن نحكم كلام الله والعقل لنعرف صحة الحديث وشي آخر ربما الاحاديث التي تفضلت بها لاتقصد الاحتفال بالمولد فكلمت امرنا عامه فكثر من دول العالم الاسلامي تحتفل بالمولد عامة الناس وعلماءهم فهل جميعهم على ظلال ؟؟؟ وبالنسبه لـ (ص) عند ذكر النبي صلى الله عليه وآله وسلم هي للاختصار واستغفر الله ان كان فيها شي مخل للادب مع شخصه الكريم ودمتم.. |
اقتباس:
اسئل الله العظيم رب العرش الكريم أن يهديك أختي أنا لم اتكلم عن السجود كعباده أن تكلمت وعلقت على كلامك حينما قلتِ الكنب والسجاد لم يكن موجوداً في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم . أما الحديث الذي ذكرتيه فهو : روى جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: أعطيت خمسا لم يعطهن أحد من الأنبياء قبلي: نصرت بالرعب مسيرة شهر، وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا؛ فأيما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليُصلِّ، وأحلت لي الغنائم ولم تحل لأحد قبلي، وأعطيت الشفاعة، وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة . (رواه البخاري ومسلم) ((وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا؛ فأيما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليُصلِّ)) هذه من الخصائص لنبينا -صلى الله عليه وسلم-، وهذه للأمة جميعا، "جعلت الأرض مسجدا وطهورا" يصلي الإنسان في أي مكان: في البر، في البحر، في الجو، في أي مكان إذا أدركتك الصلاة فصلِّ، بخلاف الأمم السابقة، لا يصلون إلا في معابد خاصة، أما نحن -والحمد لله- نصلي في أي مكان، سَافِرْ تقف وتصلي، في البلد تصلي، في المسجد، في البيت تصلي.. أما من سبقنا فهم يصلون في معابدهم الخاصة؛ ولهذا قال نبينا -صلى الله عليه وسلم-: أيما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليُصلِّ . نعم ((العقل لامجال له إذا وُجد الدليل من القرآن الكريم والسنه النبويه المطهره)) وطبعاً نأخذ الأحاديث الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم والموضوعه نرفضها ونحن عندنا (صحيح البخاري )أصح الكتب بعد القرآن الكريم . والله سبحان موجود وهو مستوٍ على عرشه سبحانه قال الله تعالى : (الرحمن على العرش استوى) سورة طه آيه رقم (5) . وانصحك لاتدخلي نفسكِ في أمور العقيدة التي ضل فيها كثير من المذاهب والذي يحتفل بمولد النبي صلى الله عليه وسلم ضال ومبتدع . (نظر الرد رقم 19) وفتوى أخر لسماحه الشيخ :عبدالله ابن جبرين (عرضتُ لكِ بعضاً منها وهي موجوده في موقعه حفظه الله) بسم الله الرحمن الرحيم حكم الاحتفال بالمولد النبوي على صاحبه أفضل الصلاة وأتم التسليم الحمد لله وحده والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.أما بعد: فإن الله تعالى أرسل محمداً بالحق بشيراً ونذيراً وداعياً إلى الله بإذنه وسراجاً منيراً، فقال الله تعالى: }هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ{ التوبة:33، وقد هدى الله تعالى به من شاء من العباد، وأخرجهم من الظلمات إلى النور، وترك الأمة على مثل البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك، وقد أكمل الله له الدين، وبلغ البلاغ المبين، وأنزل عليه في آخر حياته قوله تعالى: }الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِينًا{ المائدة:3، وهذه الآية واضحة الدلالة على كمال هذا الدين، وعدم الاحتياج فيه إلى إضافة أو زيادة أو تكميل في العبادات والقربات، وقد صح عن النبي r أنه قال: "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد" رواه البخاري ومسلم، والمعنى أن كل حدث أو تجديد أو أمر أو إضافة عبادة لم يكن لها أصل في الشرع فإن ذلك مردود على من أحدثه، وليس هو من الدين الإسلامي، ولا يجوز التقرب به مهما كان قصد من اخترعه، ولو استحسنه أكثر الناس في بعض الأزمنة أو الأمكنة، وثبت أن النبي r كان يقول في خطبته: "إن أحسن الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد، وشر الأمور محدثاتها، وكل بدعة ضلالة" رواه مسلم وغيره عن جابر t، وذكر أنه كان يقول ذلك في خطبة الجمعة، وفي رواية للنسائي: "وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار". وقد كثر تحذير العلماء من البدع والمحدثات، وكتب في ذلك جمع من العلماء مؤلفات صغيرة أو كبيرة، ونقلوا الآثار عن السلف في التحذير من بدع شاهدوها أو خافوا على الأمة الوقوع في مثلها، وعدوا من البدع الاحتفال بليلة المولد النبوي، والتي توافق ليلة الثاني عشر من شهر ربيع الأول، حيث إن هذه البدعة حدثت في القرن الرابع من الهجرة، وبعد انقراض عهد السلف والقرون المفضلة، وقد أحدثها قوم من المسلمين، وقلدوا في ذلك النصارى الذين يحتفلون بليلة ميلاد عيسى كما يدعون، فظن هؤلاء الذين أحدثوا هذا الاحتفال أنه عبادة وقربة وطاعة، وأصبح هذا الاحتفال متمكناً منتشراً في كثير من بلاد الإسلام، حيث قلد الجهال علماء بينهم يحسنون بهم الظن، ويرون رفعة مكانتهم وشرفهم. وبعد هذا الكلام تقولين أن المولد جائز وليس ببدعه !!! وصلي اللهم على محمدٍ وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيرا |
والذي يحتفل بمولد النبي صلى الله عليه وسلم ضال ومبتدع . (نظر الرد رقم 19)
أسف انظر الرد رقم 18 فتوى الشيخ :ابن عثيمين |
احسنت اخى الفاضل على الفتاوى والاحاديث التى وضعتها وهي عندك صحيحه 100%100
اما من يختلف عنك في الراي ياحبذا لا تجعله من الضالين فغيرك ايضا يستند الى احاديث يراها صحيحه فقط وفقط ارجو منكم ان تقبلو الاخر ولترضو بوجهة نظره ولا تسفه ولا تجعله من الضالين ففي النهايه كلنا مسلمون ربنا واحد ونبينا واحد وقبلتنا واحد والختلاف في الفروع كل انسان محاسب عليه بذاته فياحبذا التوحيد بين المسلمين وليس التفريق فمصر واليمن ودول الخليج وايران وغيرهم تحتفل بالمولد اذا كان عنك انها بدعه فقط انت لا تحتفل ودع باقي المسلمين يعيشون:17: مسرات وافراح ولادته صلى الله عليه وآله وسلم ارجو أن تتفهم غرضي من الرد على موضوعك وتحمله على المحمل الحسن وجُزيتم خيراً |
اقتباس:
وأنا أختي لم أسفه أحد ؛ أبداً إنما هذا رأي علمائنا وهم كذالك لم يسفهوا أحداً وهذه الفتوى مصدرها القرآن وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم والهدف ((هو إيصال الحق والدعوه إلى الله بالحكمه والموعظه الحسنه)) . أقول بالنهايه ((اللهم جنبنا البدع ماظهر منها ومابطن)) اللهم إني بلغت اللهم فأشهد... |
الساعة الآن 10:10 AM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©