منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   مساحة مفتوحة (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=3)
-   -   محاكـاة تجليات الحيـاة وجلـد الذات الإنسانيـة (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=161849)

د. سطام 28-04-2008 03:44 PM

محاكـاة تجليات الحيـاة وجلـد الذات الإنسانيـة
 
بسم الله الرحمن الرحيم
أضحى الكثير من الناس لا يرى سوى النصف الفارغ من الكأس, وهذه النوعية من الناس تسيطر عليها النظرة التشاؤمية للحياة, وفي المقابل هناك شريحة من البشر تنظر للكأس من النصف المملوء, وهذه النوعية تغلب عليها السمة التفاؤلية فمنذ ولادة الإنسان تبدأ تنشئته من قبل أربعة مكونات ويطلق عليها إصطلاحاً عناصر التنشئة الاجتماعية (الأسرة - المسجد – المدرسة – جماعة الرفاق) وهذه المؤسسات كفيلة بصقل المهارات والقدرات العقلية وتنمية المواهب وزيادة التحصيل الفكري, وفي حال فشل هذه المؤسسات في توجيه السلوك وتنمية القدرات فإن هذا الفرد يصبح في عداد الضحايا ويخضع للنظريات السيكولوجية ومنها نظرية الإنسان المقهور وقد كتبت عنها في أحدى مقالاتي المنشورة وربطت بينها وبين تنامي ظاهرة الإرهاب وتزايد أعداد منهم في سن الزهور وهل هذا ناتج عن التهميش والقهر وهل يصح أن يطلق عليه إصطلاحاً (الشخصية السيكوباتية) أم أنه نتيجة لمسبب وندعم القول بأن تخلف البشر ناجم عن إستجابة الفرد للفعل الاجتماعي ويتضح هذا التخلف من خلال السلوك المشين والذي يتشكل ويتكون من خلال تلاقح أفكار الفرد بمجتمعه وبهذا تصبح نظرية العالم تالكوت بارسونز هي الموجهة للذات ومن المَسلم به لدى نخبة المفكرين أن الإنسان مدني بطبعه وهو نتاج سلوك المجتمع بل أنه صنيعة محيطه وخصوصاً من يقرأ لكتابات أبن خلدون وفلسفته ومايؤمن به هذا العالم من ضرورة العيش داخل المجتمع وصعوبة العيش خارجه أي (يعيش الفرد وحده) وبالمقابل يطالعنا العجوز جاك روسو بنظرية السلب للذات من خلال نظرية العقد الاجتماعي فهو من أشد المنظرين لها ويتجلى ذلك من خلال خطبته وكلمته الشهيرة وأتمنى أن لا أخطى بها كونها من المخزون الثقافي القديم ويقول فيها (ولد الإنسان حرا وفجأة وجد نفسه مكبلاً بالأغلال والحديد) وكان يشير إلى حياة البشر القائمة على الفوضى والقوة, أي قبل قيام الدولة ويقول إن الفرد تعاقد مع الدولة بعقد غير مكتوب , بأن يقبل أن تحكمه هذه الدولة وتحد من حريته ويرضخ لقوانينها مقابل أن تحميه وتقدم له وسائل الراحة والعيش الكريم وكأن هذا العالم يختزل ثقافة الفرد في الحرية .
وقد تحدث المفكر قاردنز عن مسألة القدرات العقلية وأبعادها, فقد طرح في كتابه (أطر العقل) نظرية الذكاء المتعدد, وقد أوضح في مؤلفه هذا أن الإنسان لديه ملكة العقل وأنه مخلوق متعدد الذكاء, وأن هناك تسعة أنواع من الذكاء, وأن كل إنسان سوي يملك ثلاثة من هذه الأنواع على أقل تقدير فقد يصبح الإنسان متميزاً في مواهب معينة وذكياً فيها كالموسيقى وسرعة البديهة ولعبة القدم (الألعاب الحركية) وقد يخفق في جوانب أخرى كالجانب الاجتماعي وعلاقته بمشاكل الناس وحلولها ... الخ
لذا لايلزم المرء أن يستسلم لأي إخفاق في أي جانب معين بل ينظر بتفاؤل ويرى الكأس على أنه مملوء ويرى الماء الذي به , وأن الإنسان يجب أن يشعر بالثقة وأن يشعر بسمو ذاته وأن يتفاخر بنفسه, والحقيقة أنني أطلعت على مؤلف الشيخ الجليل عائض القرني (لا تحزن) والذي حقق رواجاً ومبيعات فاقت المليون وكان يذكر في مقتطفات منه أن محمد له شخصية وذات وكيان يميزه عن خالد وما أجمل إبتسامة محمد وهذه الإبتسامة تميزه عن خالد فلا يصح أن يقلد خالد وينصهر داخل خالد فقد لا يجد من يرغب فيه ... أنتهى كلامه
فعليه الثقة بأن الآخرين قبلوه كما هو ولو حاول التغيير سيفقد الآخرين كونهم أحبوه كما هو, وهذا الكلام من وجهة نظري الخاصة ولم يذكره الشيخ ولنا في إثبات نظرية قاردنز صاحب نظرية التعدد في الذكاء مثال حي وهو العالم خوسيه لويس والبالغ من العمر ثمانين عاما فقد حصل على عدة شهادات ومنها على سبيل المثال شهادة الطب والأدب والفن والقانون واللغات وكان يحتفل بكل شهادة ينالها ولا ينبغي علينا أن ننفي عدم الإستفادة من الآخرين وتقبل نقدهم مع الإحتفاظ بالشخصية المستقلة والحكم على الأمور بموجب عقلية الفرد وليس بموجب عقلية الآخرين .
لي عودة بحول الله وقوته لشرح بعض المفاهيم بطريقة أفضل في حال سنحت لي الفرصة
• مثال حي للتقليد والذوبان والانصهار بعيداً عن الذات (دولة) حاولت التخلي عن كونها إسلامية وانصهرت بالقيم العلمانية وللأسف لم تصبح علمانية ولم تستطع العودة لذاتها الحقيقية, بدليل أن الراعي الأساسي للعلمانية, أي ذاك الإتحاد رفض قبولها, لكون قيمها لا تناسبه, وكذلك الأب الروحي لها في السابق لا يريد تقبلها بحلتها الجديدة وكأن لسان حالها يقول :
• كنت كالغراب (طائر أسود اللون) كوني تخليت عن قيمي وذاتي السابقة فنظرت لطائر اللقلق (طائر أبيض اللون) وأعجبني شكله فحاولت اللحاق به, ولم أستطيع, فلا أنا أصبحت لقلقاً ولا عدت غراباً

* النظريات الواردة أعلاه من الذاكرة القديمة وكتبت بطريقتي الخاصة في الفهم

-نوران- 29-04-2008 04:23 AM

اقتباس:

بعد هذا الجهد والتعب وبعد أن دمرت أزرار الكيبورد وأنا أكتب للأسف لم أجد التفاعل المنشود مع هذا الموضوع
معلش هو القسم نايم شوية , أنا لما قرأت ردك دخلت القسم و لاحظت إن مش موضوعك بس اللي خالي من التفاعل , العديد من المواضيع على نفس الحال بسبب قلة الدخول للقسم

اضطريت أقرا الموضوع مرتين عشان أفهمه , لأني فعليا عايزة أفهمه لأنه حيفيدني في دراستي حبيبتي ( علوم انسانية )

-----

ردا على موضوعك

شخصية الإنسان نتاج عوامل كثيرة وراثية و اجتماعية و ثقافية , فلا يوجد انسان ولد شريرا أو انسان ولد طيبا و لكن كل لحظة تمر في حياة الإنسان تساهم في بناء شخصيته
و الشر و الخير , التشاؤم و التفاؤل , الموت و الحياة ( وجهان لعملة واحدة )
في انسان يستيقظ في الصباح يقرر أن لا يذهب للعمل لأن الحياة ظالمة و الجميع يستلمون الراتب سواء عملوا أو لا
هذا تفكير تشاؤمي أو كما هو متعارف عليه عند علماء النفس أن هذا الشخص قرر اتخاذ طريق الموت

بالنسبة لأنواع الذكاء فأنا لا أعلم عددها و لكن قمت ذات مرة بإختبار و قد كانت النتيجة فعلا أنني أبرع في ثلاثة , اقواها القدرة السمعية و على اساسه قررت أن أتخصص في العلوم الإنسانية لأني أجيد فن الإستماع و أحبه

و رغم إني لم أتفوق القسم العلمي في الثانوية بعد تفوق دام طوال سنين دراستي فأنا فرحة بأني توصلت على الأقل الآن لما أبرع و أريد , و لم أستسلم بفشلي بل جعلته دافعا حتى أعرف ما الذي أبرع فيه حقا
فشهادتي العلمية التي طالبني الكثير أن لا أضيعها في العلوم الإنسانية أعتبرها جسر اختبرته و تعلمت منه

لا تعليق عندي لما كتبته بعد الجملة الحمراء ^_^ ربما لم أفهمه و لكن سأنتظر شرحه إن شاء الله

-نوران- 29-04-2008 04:27 AM

و شكرا يا دكتور على الموضوع القيم فعلا و اللي يدل على عقلية نيرة ما شاء الله
جزاك الله خيرا على الطرح و فتح باب النقاش

د. سطام 29-04-2008 06:00 PM

إقتباس
د. سطام
• مثال حي للتقليد والذوبان والانصهار بعيداً عن الذات (دولة) حاولت التخلي عن كونها إسلامية وانصهرت بالقيم العلمانية وللأسف لم تصبح علمانية ولم تستطع العودة لذاتها الحقيقية, بدليل أن الراعي الأساسي للعلمانية, أي ذاك الإتحاد رفض قبولها, لكون قيمها لا تناسبه, وكذلك الأب الروحي لها في السابق لا يريد تقبلها بحلتها الجديدة وكأن لسان حالها يقول :
• كنت كالغراب (طائر أسود اللون) كوني تخليت عن قيمي وذاتي السابقة فنظرت لطائر اللقلق (طائر أبيض اللون) وأعجبني شكله فحاولت اللحاق به, ولم أستطيع, فلا أنا أصبحت لقلقاً ولا عدت غراباً

* النظريات الواردة أعلاه من الذاكرة القديمة وكتبت بطريقتي الخاصة في الفهم .

.................................................. .............................................

الأخت الكريمة نوران

أشكرك جزيل الشكر كما أهنئك على تلك البصيرة التي تتمتعين بها كما وأبارك لكِ إختيارك الموفق لكلية الآداب والعلوم الإنسانية فهي من الكليات التي تساعد على تنشيط الذاكرة فكل قسم منها جميل (اجتماع - نفس - لغات - قانون - صحافة - سياسة .. الخ) ولكن الأقسام السيسولوجية والسيكولوجية تعتبر عمود الثقافة الإنسانية وركيزتها وكما قال أحد العلماء وأعتقد أنه توني ديجنز أن جميع أقسام كلية الآداب تعتبر فروع لقسم علم الإجتماع ويجب دمجها مع بعض معللاً ذلك بأن كل هذه الأقسام تخدم المجتمع ووضعت لخدمته .

بالنسبة لما فوق الخط الأحمر فإن أنظمة وقوانين المنتدى تمنع ذكر أسم الدول والشعوب وتقيداً بتلك الأنظمة ونزولاً عند رغبة المشرفين لم اشاء أن أكتب أسم الدولة, ومن خلال قراءتي لردكِ وماتمتلكين من حصيلة ثقافية فأعتقد أنكِ قادرة على الأستنتاج , وهذه الدولة كانت تشكل قوة للإسلام تحت حكم السلاطين العثمانين وقوي الإسلام منها وربما سيعود قوياً منها كونها تشهد حالياً حالة إحتقان وصعود لتيارات كانت مهمشة في السابق من قبل الجيش ويرأس رئيس وزرائها وحقيبة خارجيتها رجلين مسلمين من حزب كان السابق يقبع تحت وطأة الجيش, وللأسف فإن الوضع الحالي لتلك الدولة يرثى ويؤسف له .

وبالنسبة لسبب كتابة الموضوع والفائدة المرجوة منه فإنها تتمثل في (تعزيز الثقة بالذات وبأن الإنسان السوي متفوق ربما في أكثر من ثلاثة أشياء ولكنه لايراها ولايحس بها, وأن التقليد ومحاكاة الآخرين يذوب ويصهر ذات الإنسان ويهمش شخصيته مع الوقت) .

وسبب إختيار تلك الدولة كونها تصلح أن تكون نموذجاً ومثالاً حياً للذوبان والإنصهار وفقدان الهوية والذات .

بارك الله فيكِ وعلى طريق الخير سدد خطاكِ

-نوران- 29-04-2008 11:53 PM

فهمت قصدك دكتور , و ما شاء الله عليك فعلا كتابتك رائعة و سأتابع مواضيعك بإذن الله , أنا قررت أدرس علم نفس و لما أخلص أكمل دراسات عليا في اضطرابات الشخصية و في علم الفراسة بإذن الله
و فعلا أثناء عملي لبحث لبداية دراستي للشخصيات ( اجتهاد شخصي ) , بقيت أبحث ضمن رفوف كتب علم الإجتماع و الثقافة السياسية و الإجتماعية فكلها علوم مختلطة تصب في فائدة واحدة
و فهمت ما تقصد من ذكر مثال الدولة ^_^
جزاك الله خيرا

د. سطام 30-04-2008 12:01 AM

الأخت الكريمة يوجد موقع أكاديمي بحت يوجد به دراسات إجتماعية ونفسية ورسائل أكاديمية لمختلف المراحل ويشرف عليه نخبة من الأساتذة ومنهم من يحمل درجة بروفسور ولكن لا أعلم هل أنظمة المنتدى تسمح لي بإرشادك وتوجيهك له وبإمكانكِ سؤال المشرفة غالية, عبر وضع رسالة خاصة لها في عالم الرسائل ولن أتردد في إعطائك أسم الموقع فقد يفيدك بدرجة لن تتوقعيها أبداً

بارك الله فيك ونفع بك

د. سطام 30-04-2008 12:09 AM

يوجد كتاب للمفكر الدكتور عبدالحليم بركات من أروع ما أطلعت عليه في حياتي رغم كثر عدد صفحاته, حيث يتجاوز تسعمائة صفحة وبرغم ذلك تتم قراءته وكأن عدد صفحاته لم تربو عن المئة صفحة

أسم الكتاب المجتمع العربي

شاكراً لكِ كريم مداخلتك

كلمة عتاب 30-04-2008 12:41 AM

السلام عليكم الاخ الكريم د. سطام

في الحقيقة قرأت الموضوع بشغف واهتمام فهو من المواضيع التي تأسرني .

فالغوص في أعماق النفس البشرية من أروع مايمكن . وكلما تعمقنا في ذلك .

كلما ازددنا ايماناً وعبودية للخالق المبدع جل وعلى

لدي استفسار لو سمحت لي اخي الكريم . فقد بحثت في الموضوع عن مفهوم

جلد الذات ولم أجد ضالتي . فهلا وضحت لي فيما ذكرت لاستيعاب ذلك المفهوم

سعدت بالاطلاع . لكن اعذرني فلست على مستوى أن أضيف

مع احترامي وشكري

د. سطام 30-04-2008 12:49 AM

الأخت الكريمة كلمة عتاب

بالنسبة لمفهوم جلد الذات والمقصود به في هذا السياق هو (الصبر ومسايرة الحياة بظروفها والقبول بالمتاح وبالإمكانايات المتاحة وعدم التطلع للآخرين وتقليدهم) والجلد مقصود به الخضوع للواقع والرضا

هذا ماكنت أقصده بجلد الذات

فعندما يضرب الإنسان نفسه على إرتكابها الخطأ فإنه يقصد ترويض ذاته وتطويعها

شاكراً لكِ كريم مداخلتك والتي أثلجت صدري, وبارك الله فيك ونور بصيرتكِ

بنت طيبة الطيبه 30-04-2008 01:01 AM

الموضوع قيم أشكرك أخي كثيرا أحب هذه المواضيع التي تتعلق بالنفس الإنسانية وتشدني كثيرا .... مثالك الأخير الذي طرحته جاء في الصميم حقيقة ودوما الذي يفقد هويته يتشتت لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء .....

شكرا دكتور وبورك فيك

د. سطام 30-04-2008 01:13 AM

إصطلاحاً قد يقصد به القبول بالواقع سواء بالهزيمة, أوغيره ويعتبره البعض سلبي, بينما يعتبره المؤمن إيجابياً كونه رضا بالقضاء والقدر وهو عكس نقد الذات والذي يسمح بالتقويم ويعطي مساحة كافية للتطلع والإصلاح

ولكن الإختلاف بسيط وهو تشدق البعض بآيات من القرآن الكريم وترك آيات وأحاديث أخرى وعلى سبيل المثال :


قول الله تعالى {إن الله لايغير مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم وإذا أراد الله بقومٍ سوءً فلا مرد له ومالهم من دونه من والٍ } الرعد الآية 11

فهذه الآية تدعوا إلى تغيير الواقع وعدم الركون للقضاء وحده بدون فعل السبب

وقوله تعالى {وكل شئ قدرناه} الآية ويستشف منها البعض الرضوخ للواقع وعدم فعل السبب والرضا بما قدره الله دون محاولة الإصلاح .

وهناك مثال حي لهذه الإشكالية هل يصح أن نقف في الشارع وننتظر دهس السيارة ونقول لن يصيبنا إلا ماكتب الله لنا فقد قضى الله كل شئ ولن يحدث لنا شئ

أم نقول ولاتلقوا بأنفسكم للتهلكة

وكذلك حال المرضى فهل يصح أن نقول لهم لاتسافروا للخارج بنية طلب الإستشفاء وعليكم بالرضا بقضاء الله وقدره

بارك الله فيكِ ونفع بكِ

د. سطام 30-04-2008 01:29 AM

الأخت الكريمة بنت طيبة الطيبة

بارك الله فيك والشكر موصولاً لكِ فقد أسعدتني مداخلتكِ الطيبة والتي تحمل من (معرفكِ) الكثير

السيف المهند 30-04-2008 01:40 AM

السلام عليكم ....

لا تعتب على هذا القسم فهو بحق قسم به مواضيع قيمه جدا ولكن لا يجد تفاعل رائد والعتب نشترك بها اعضاء و اداره ..

::

المهم موضوعك رائع بس ياليت و تكفى الله يرحم والديك ( كبر الخط اشوي لا تعمينا ) ...

::

وبصراحه مع اني ذو تخصص علمي و لا احب العلوم النظريه البحته ولكن علم النفس مع انه علم رائع ولكن اعجبني هنا المقاله بحد ذاتها وعنوانها الذي لم افهمه الا عند قراءه الموضوع لذا اقول .ز

شكرا لك وبارك الله فيك على المعلومات الطيبه ..

ولكن يبقى ...


اننا نحتاج الى فهم ذواتنا اكثر و ان نحاول قدر المستطاع الا نعرضها الى جلد الذات ...

وقد قيل لا تفعل ما يجعلك تعتذر ..

فانا اقول لا تفعل ما يجعلك تجلد ذاتك !!

لكن هيهات من يستطيع ذلك ؟؟

الله أعلم ..

والسلام عليكم ..

د. سطام 30-04-2008 11:06 AM

هلا وغلا حبيبي السيف المهند وأعتذر لرداءة الخط فلم أنتبه إلا منك فقط

وسأضع هذه التجربة لهذا الحجم فإن ناسبك وإلا عليك بالعودة وطلب التغيير

كونك ممن يستحق تلبية طلبه وممن أتشرف بالنقاش معهم

بارك الله فيك ونفع بعلمك وشكراً لك ياغالي

السيف المهند 30-04-2008 11:46 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. سطام (المشاركة 1820886)
هلا وغلا حبيبي السيف المهند وأعتذر لرداءة الخط فلم أنتبه إلا منك فقط

وسأضع هذه التجربة لهذا الحجم فإن ناسبك وإلا عليك بالعودة وطلب التغيير

كونك ممن يستحق تلبية طلبه وممن أتشرف بالنقاش معهم

بارك الله فيك ونفع بعلمك وشكراً لك ياغالي


اخي بارك الله فيك ...

وشكر الله سعيك ...

الخط على حسب الموضوع فان كان موضوعك كبير فضع خط مناسب وضعه على جزئين ودمجه ...

وان كان صغيرا فكبر الخط ...

حتى لا يمل الانسان من طول المقال ...

وبصراحه ارى ان 4 مناسب جدا للموضوعات الطويله او 3 ...

اما 5 مناسب جدا للموضوعات والردود القصيرة ...

::

هذا و أتمنى ان تشرفني وتطلع على موضوع لي بعنوان كيف تكتب موضوعا متميزا ؟؟

من جزئين اضنك تجده بعالم الموضوعات المتميزه ..

و اعرف انك لست بحاجته ولكن من باب التذكير والحرص على ان تكون مخرجاتك رائه احببت افادتك بارك الله فيك ..

::

اشكر لك تلبية طلبي ...

والمهم هو الموضوع وليس الخط الا مجمل له ...لذا احسنت فعلا على العنوان والمضمون وانتظر منك موضوعات اخرى في هذا القسم وغيره ..

تقبل مورري بارك الله فيك ...

والسلام عليكم ..

د. سطام 01-05-2008 02:20 AM

الأخ الكريم السيف المهند بارك الله فيك

دخلت موضوعك القيم وحاولت الرد عليه في عالم المواضيع المميزة ولكن للأسف لا يوجد خيار للرد فقط مسموح بالقراءة, شاكراً ومقدراً لك أخي وحبيبي السيف المهند دعوتك ولفتتك الكريمة

-نوران- 01-05-2008 03:30 AM

تسلم على اسم الكتاب إن شاء الله بحاول أقتنيه أو أحمله على النت ( بس أنا من مفضلي القراءة من الكتاب مباشرة )
الكتاب الوحيد الذي حاولت أقرئه من النت كان الرجال من المريخ و النساء من الزهرة و لكني أعدت قرائته عندما وجدته في أحد المكتبات و كان ممتعا حقا امساك الكتاب باليد بدلا من الحاسب
إن شاء الله أنا و الوالدة نازلين نشتري كتب خلال هاليومين
و ياريت تفيدني في الموقع دكتور إذا تم الرد بالموافقة من الإدارة
سأسئل و أخبرك بإذن الله
جزاك الله خيرا

د. سطام 01-05-2008 04:34 PM

الأخت الكريمة نوران

بالنسبة لموقع المنتدى فالموضوع بسيط

أدخلي عالم الرسائل الخاصة وأكتبي موضوع بعنوان المشرفين الأفاضل
ثم أطلبي منهم السماح لي بإخباركِ بأسم الموقع كونه موقع أكاديمي بحت وفي صميم تخصصك وقد يفيدك كثيراً

ولا أعتقد أن الإدارة ستمانع فقد لمست في هذه الإدارة حب الخير وحب المساعدة وهذا الكلام ليس محاباة, بل هو واقع لمسته بنفسي وأستشعرت به

أي مشرف سواء أبو فيصل أو الأخت غالية ... الجميع بهم الخير

شاكراً لكِ أختي الكريمة

farhia 01-05-2008 07:10 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ماشاء الله تبارك الله ..... ماشاء الله تبارك الله

اخي الفاضل د.سطام بارك الله فيك وموضوعك من الموضيع القيمة التي لا تقدر بثمن وانا من محبي مواضيع تطوير الذات مع انني ليست لدي كتب او مراجع عربية في هذا الاختصاص وكل الكتب التي لدي هي باللغة الانجليزية ولم اجد في هذا البلد اي كتاب باللغة العربية في هذا المجال فلو سمحت اخي الفاضل اود منك ان تعطيني بعض اسماء الكتب في هذا المجال لكي ابحث عنها في الانترنت ولو امكن اشتريها من الانترنت ولدي سؤال في موضوعك وهو ما المقصودبالشخصية السيكوباتية؟ اما عن باقي الموضوع فيكفيني ان اقول انه موضوع رائع جدا وقيم ولا يقدر بثمن فبارك الله فيك وجعله الله في موازين حسناتك.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اختك فرحية

د. سطام 01-05-2008 10:13 PM

الأخت الكريمة فرحية

أشكرك جزيل الشكر على هذا الإطراء والذي أتمنى من الله بحق أن أستحقه

وبالنسبة للشخص السيكوباتي فيعرف بكل سهولة بأنه الشخص غير السوي (يختلف عن الآخرين)

ويوجد إجتهاد وجدته في أحدى المنتديات يحاول صاحب المشاركة وصف الشخصية السيكوباتية بشئ من الدقة

ولكن إختلافي معه بأن هذا المسمى " يندرج تحته كل شخص يقوم بردة فعل غير متوقعة إستجابة لفعل معين "

بدليل أن الإنسان السوي لا يمكن أن يجمع بين سمتين متناقضتين, فكيف يقال فلان كريم وهو لا ينفق على أهله

نبدأ بنقل هذا الإجتهاد من أحدى المشاركات وهي لا تخصني فقد نقلتها حرفيا :

النمط السيكوباتي
وهي شخصية ذات نوازع إجرامية، ولذا تعرف ايضاً باسم الشخصية ضد الإجتماعية.. وفيها يكون الأنا العليا اي الضمير ضعيفاً وبذلك لاتحكم السيطرة على النزعات الأولية الغريزية لدى الإنسان من حب المال والسلطة على حساب كل القيم، يكذب ويسرق وينافق ويؤذي ويخون ويغش، وتكون علاقات متعددة أي لا وفاء ولا التزام. هذه الحالات تبدو شاذة وغريبة وخاصة إذا كانت صغيرة في السن، وتلك هي الحالات التي تأتي بها الأسرة عادة للعيادة النفسية. وسمات الشخصية السيكوباتية تبدأ في سن مبكرة، فالفتاة الصغيرة تسرق او تكذب أو تهرب من المدرسة وتهمل في دراستها وتسيء معاملة والديها وتقسو على اخوتها وأخواتها ولا تحمل أي عواطف لأسرتها وفي الغالب تعلنها صراحة بأنها لا تحب أياً من أفراد اسرتها ويكون ذلك حقيقياً لأن من أهم سمات هذه الشخصية التبلد الوجداني. وتحاول الأسرة بشتى الوسائل العقابية والارهابية تقويم سلوك الفتاة ولكنها تفشل فشلاً ذريعاً ، ولا عقاب يجدي ولا نصيحة تفيد. وهي لا تتزوج عن حب فهي لاتعرف الحب في حياتها لأنها متبلدة وجدانياً.. ولا تحب إلا لنفسها فهي شديدة الأنانية وشديدة القسوة والعنف. وغير معروف حتى الآن لماذا يولد إنسان بشخصية سيكوباتية.. إنه أمر موروث بلا شك تكشف عنه خصائص جينية كروموزومية، وتكشف عنه أيضاً اضطرابات في كهرباء المخ. وأكبر دليل على ذلك ظهور سمات الشخصية السيكوباتية في مرحلة مبكرة من العمر وفي ظل ظروف بيئية مثالية.. والمرأة الخائنة ذات النمط السيكوباتي لا تخون رجلها فقط ولكنها تخون في كل شيء. اي أن خيانتها للرجل لا تكون هي المظهر الوحيد لشخصيتها المضطربة ولكن نوازعها الإجرامية تبدو في مظاهر سلوكية أخرى في علاقاتها ببقية الناس..
وهي امرأة تفتقد كل القيم الطيبة والسامية التي أنعم الله بها على بقية البشر، انتزع الله من قلبها الرحمة فهي في غاية القسوة، وانتزع الله من قلبها الرضا فهي حاقدة حاسدة أنانية ، تقسو على الضعيف واليتيم والفقير وتستولي على مال المحتاجين وتلوك سير الناس وأعراضهم ولاينجو من شرها أحد.. إنها الصورة المتكاملة للفساد والإنحراف على الأرض ولا يوجد من هو أسوأ منها.. إنها ظل الشيطان على الأرض ومن يقترب منها يكتوي بنارها ويحترق بشرورها وآثامها.. وهي بارعة في التمثيل وقادرة على خداع البسطاء والطيبين ويستهويها خداع هؤلاء الطيبين والبسطاء وتتلذذ بهذا الخداع. ولنوضح الصورة أكثر: هذه المرأة السيكوباتية إذا لم تكن متزوجة وغير مرتبطة برجل ثابت فإنها لا تسعد بعلاقاتها الجنسية المتعددة، وإنما الإثارة والمتعة لا تتحققا إلا إذا مارست هذه العلاقات وهي زوجة او وهي مرتبطة ارتباطاً قوياً.. برجل ما.. ومن المهم ان نعرف ان خيانتها ليست مرتبطة بأي عوامل خارجية كأن تتصور منها انها تخون لأن لديها زوجاً قاسياً خائناً بخيلاً، أو انها محرومة جنسياً.. بل على العكس قد يكون لها زوج شاب محب مخلص كريم يبذل كل جهده ليحقق لها الإشباع العاطفي الجنسي، ولكنها رغم ذلك تخونه.. إذن الخيانة لمجرد الخيانة.. الخيانة متعة في حد ذاتها..


وبالنسبة لتساؤلك الكريم عن أهم المراجع والمختصة بتطوير الذات فأقولها لكِ بكل أمانة لست ممن يعشق هذه النوعية من الكتب بل أنني من عشاق السياسة بشكل كبير جداً وعما قريب بحول الله ستتم الموافقة بتحويل تخصصي الدقيق من النظام العائلي إلى علم الإجتماع السياسي, كوني حولت عنوان أطروحة الدكتوراه لوجود رسالة مشابهة لها من حيث الفحوى

وبالنسبة لنصيحتي لكِ فهي دخول موقع إسلامي وتحميل محاضرات بعنوان تطوير الذات وهي لعدة مشائخ وأساتذة ومنهم على سبيل المثال طارق السويدان
وقد بحثت في مكتبتي الخاصة وللأسف لم أجد كتب تتحدث عن الذات بشكل مباشر ولكنني أحب الإجتهاد والربط بين النظريات وأي شئ آخر يناسبها وهذا سبب كتابتي عن الذات, بدليل أن هذه المشاركة جاءت سريعة وأعتمدت في صميمها على علم الإجتماع العام, حتى أن أغلب العلماء الذي ذكرتهم ينتمون لهذا العلم, وقد تتعجبين عند سؤالك عن أي موضوع يخص علم الإجتماع ولا تجدين الجواب الشافي من قبل أحد علماء الإجتماع سواء دكتور أو برفيسور (أستاذ دكتور) والسبب بسيط سأوضحه بإختصار وكثير من الناس يقع فيه

نقول للطبيب يادكتور دون تحري الدقة, ومرحلة دراسة الطب كالآتي :

يتخرج الطبيب العام بعد سبع سنوات تقريباً من الجامعة حاملاً شهادة بكلوريس طب, ويقال له طبيب وليس دكتور
يدرس البعض ماجستير بعد البكلوريس ويتخصص في قسم دقيق كالجراحة وغيرها ... الخ
يدرس البعض مرحلة الدكتوراة ويتخصص بقسم دقيق كذلك وهو نفس تخصص الماجستير تقريبا
ثم يقدم أبحاث ويصبح أستاذ مشارك ومن ثم أستاذ مساعد وأخيراً أستاذ (برفيسور) وكل هذه المسميات يحصل عليها بمجرد كتابة أي موضوع وتقديمه لعدة جامعات لتقوم بدورها بتحكيمه ولكن يتم نزع أسم صاحب البحث ويحكم البحث دون معرفة صاحبه وإذا وجدت ملاحظات من قبل أساتذة الجامعات التي أرسل لها طلب التحكيم تعاد الأبحاث مع الإعتذار
وبناء على ماسبق أقول إن الإنسان يتجه لتخصص يعشقه ويرى نفسه قادراً على النبوغ فيه, ويبدأ يبحث فيه ويدرسه وبالتالي ينسى تخصصه العام, وهذا سبب عدم فهم الطلبة لأساتذة الجامعات فتجدين الطالب يسأل البرفيسور أو الدكتور وعندما لا تقنعه إجابته يقول أن هذا الشخص لا يستحق الشهادة متجاهلاً التخصص الدقيق لهذا الدكتور ومدى براعته في تخصصه الدقيق .

نعود للكتب التي طلبتي إرشادكِ لها كي تقتنيها, فأقول أي كتاب للعالم توني ديجنز بريطاني الجنسية أو العالم أحمد زايد مصري الجنسية فعليكِ إقتناءه كون هؤلاء يجيدون فن التأليف والدقة والسهولة في الشرح ويحس القارئ أنهم مدركين لما يكتبون وليسوا ناقلين لنظريات .
وكتب تطوير الذات كثيرة جدا وسأعطيك واحداً منها :

كتاب العالم " ديفيد فيسكوت " بعنوان " فجر طاقتك الكامنة في الأوقات الصعبة "

وهذه مقتطفات منه :

إن لديك القدرة أن تتغلب على كل العوائق تقريباً لو استطعت أن تواجه الحياة بشكل مباشر . وأنت كإنسان يريد أن يحيى حياة هانئة سيتحتم عليك أن تجتاز الكثير من مثل هذه العوائق طوال الوقت
إن أول شيء يلزمك التغلب عليه هو ذلك الاعتقاد السخيف بأن هنالك من سيدخل حياتك كي يحدث لك كل التغييرات اللازمة .
لا تعتمد على أي شخص قد يأتي لينقذك ، ويمنحك الدفعة الكبرى لكي تنطلق ، ويهزم أعداءك ، ويناصرك ، ويمنحك الدعم اللازم لك ، ويدرك قيمتك ، ويفتح لك أبواب الحياة .
إنك الشخص الوحيد الذي يمكنه أن يلعب دور المنقذ الذي سوف يحرر حياتك من قيودها ، و إلا فسوف تظل حياتك ترسف في أغلالها .
إنك تستحق السعادة ، ولكنك أيضاً تستحق أن تحصل على ما تريد ،.لذا ، انظر إلى الأشياء التعيسة في حياتك ،سترى أنها عبارة عن سجل لعدد المرات التي فشلت فيها أن تكون ذاتك .
إن تعاستك –في الواقع – لا تعدو أن تكون سوى ناقوسٍ يدق لك كي تتذكر أن هناك ما ينبغي أن تفعله كي تسترد سعادتك .
ولأن الإحساس بالسعادة هو أن يحب المرء الطريقة التي يشعر بها ، فإن كونك غير سعيد يعني انك لا تحب الطريقة التي تشعر بها .


وهناك موقع يحمل كتب كثيرة وقيمة عن موضوع الذات ويسمح بتحميل الكتب بسهولة تفوق الوصف

وبإمكانك البحث عن هذه المقتطفات وربما تهتدين إليه

بالنسبة لمراحل التدرج الأكاديمي التي ذكرتها أعلاه تخص العلوم التطبيقية (الطب) وتخص العلوم النظرية كــ (علم الإجتماع
)

بارك الله فيكِ أختي الكريمة وأستبيحكم عذراً إن كنت قد قصرت في مساعدتكم ولكن عزائي الوحيد أنني لست متخصصاً بهذا العلم وهذه أول مشاركة لي بهذا القسم من هذا النوع

-نوران- 02-05-2008 12:55 AM

أعطتني المشرفة غالية الموقع
جزاك الله خيرا

د. سطام 02-05-2008 01:03 AM

وفقكِ الله وسهل أمرك وأتمنى أن تجدي ضالتك, ويوجد مثله الكثير, وكل ماعليك فعله هو البحث

ولكن مشكلة المواقع الأكاديمية صعوبة إيجادها, بالإضافة لصعوبة الكتابة فيها, إلا بعد التأكد من هوية الكاتب ودرجته العلمية فأذكر أنني كنت أتمنى توجيه إنتقاد لنظرية معينة, ولم يسمح لي بالمشاركة إلا بعد التمحيص والتدقيق وبعد مرور مايقارب العشرة أيام

سعدت بمشاركتك وبارك الله فيك

Dr.ShOShO 02-05-2008 01:22 AM

اللهم أعنا على شكرك وذكرك وحسن عبادتك ..
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

لحقت على ردك عل استفساراتي قبل الحذف ولله الحمد وجزاك الله خير وربي يجعل كل حرف في ميزان حسناتك..

وقرأت ردك في هذا الموضوع "عدت لكم بقضيه رأي عاااام؟"

ومشكور مشكور على حرصك واهتمامك ..

ربي يبارك لك في علمك وحكمتك ويزيدك من فضله ...


farhia 04-05-2008 08:16 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خير الجزاء اخي الفاضل د.سطام على التوضيح الوافي والمفصل
واسأل الله عزوجل ان يجعله في ميزان حسناتك وربنا يوفقك في دراستك
وفي الرسالة انه ولي ذلك والقادر عليه

واسفة اخي الفاضل لتأخري بالرد عليك لسبب انشغالي
وشكرا جزيلا على كل شيء وبارك الله فيك


الساعة الآن 11:52 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©