منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   المطلقات والأرامل والمتأخرات (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=36)
-   -   أخي يبحث عن أرملة وأهلي يعارضونه ...دعوة للمشاركة (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=167837)

optimist 11-07-2008 01:41 PM

أخي يبحث عن أرملة وأهلي يعارضونه ...دعوة للمشاركة
 
أخي رجل ملتزم بدينه,, تزوج ولم يوفق في الزواج الأول فطلق زوجته ,,,

بحثنا له عن زوجة أخرى ولكنه كان يرفض كل الأسماء التي نعرضها عليه ,,,

وكانت المفاجأة الكبرى حين أخبرنا بأنه لن يتزوج إلا أرمله .... وأهلي يعارضونه

وأنا كنت ممن يشجعه على عمله النبيل ؟؟؟

لأني أعرف أنه رجل يريد الأجر وهو محب للأيتام ومشفق على الأرامل

فما رأيكم ؟؟


البحلة بالنفس 11-07-2008 01:54 PM

قولي انه يريد الاجر وهو حر بحياته لا تعطين اسألة الناس وجه..

مهره 11-07-2008 01:55 PM

عزيزتي..

لا تبحثي عن مبررات ولا عن أعذار!

أخوكِ ـ ببساطة ـ حر .. وليس لأحد أن يحاسبه على اختياره.

ثم ..
ليس المهم أن تكون بكراً أم مطلقةً أم أرملةً .. وهو وحده من له الحق في تحديد الاختيار المناسب والملائم له .. والأمر الأهم على الإطلاق هو أن تكون ذات دين وأخلاق وطبائع حسنة تستقيم معها الحياة الزوجية .. ويشعر معها بالاستقرار والألفة والراحة.

أبو وضحة 11-07-2008 01:56 PM




بإختصار شديد : :: :




أخوك يبحث عن أمرأة تقدر الحياة الزوجية ...


ولا شك أن الأرملة متلهفة للزواج ومستعدة للحفاظ عليه ولو على حساب نفسها ...



وقد أنصدم اخوك من زواجه الاول ... فقرر أن يختار من يقدس الحياة الزوجية ...




أما عن عمله فهل هو صحيح أم لا ..؟!؟



فأرى إن كان قصده أنه من باب الشفقة فقط ... فهذا لا يصلح مطلقا ... فإنه سيرى نفسه دائما أنه صاحب فضل عليها ... وقد يؤدي إلى التمنن عليها ... لا سمح الله ...



أما إن كان قصده البحث عن من يقدر الحياة الزوجية .. فرأى أن الأرملة هي وحدها من يقدر هذا الشي ..


فله حرية الأختيار ... وأستمر بتشجيعه ...



فلمثله ترفع الأكف بالدعاء ... فالأرامل فئة منسية للأسف ...



وفقه الله وسدد أمره ..




دمت بحفظ الرحمن ...

optimist 11-07-2008 01:56 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البحلة بالنفس (المشاركة 1897184)
قولي انه يريد الاجر وهو حر بحياته لا تعطين اسألة الناس وجه..

عفوا أنا رجل ولست إمرأة


شكرا لمرورك

optimist 11-07-2008 01:59 PM

أخي لايريد أرمله لداتها فقط بل ويشترط أن يكون معها طفل .. فهو يحب الأيتام ومتعاون مع دار خاصة باالأيتام ,, وقد قال لي دات مرة : بأن الكثير من البنات الأبكار مغرورات وشروطهن كثيره عند الزواج ولكن الأرامل أفضل في التعامل وأكثر تواضعا

رواء الإيمان 11-07-2008 02:02 PM

أحس العبرة تخنقني وأنا أقرأ موضوعك
تعرضت لمواقف كثيرة تكسرني والسبب أني أرملة !!

عن أبى هريرة- رضى اله عنه- عن النبى صلى الله عليه وسلم قال: "الساعى على الأرملة والمسكين كالمجاهد فى سبيل الله، وأحسبه قال: كالقائم لا يفتر، وكالصائم لا يفطر" (متفق عليه)

أطيـــــــاف 13-07-2008 05:44 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو وضحة (المشاركة 1897186)


أما إن كان قصده البحث عن من يقدر الحياة الزوجية .. فرأى أن الأرملة هي وحدها من يقدر هذا الشي ..
...

أخي لا نستطيع قصر تقدير الحياة الزوجية على الأرملة فقط

فقد تجد أرملة و لكنها عنيدة كثيرة المشاكل و العكس صحيح

و هناك من الفتيات و المطلقات و من تقدم بهن السن دون زواج ( من يضرب بها المثل)

:::::

تقبل وجهة نظري

""""

حفظكم الله
:::

ركاد 13-07-2008 05:57 AM

عين العقل الله يوفقه في مسعاه.

حب مفقود 13-07-2008 11:20 AM

حكم الزواج من المطلقة وأفضلية زواج البكر
رقم الفتوى
1083
المفتي
أ. د. أحمد الحجي الكردي
خبير في الموسوعة الفقهية، وعضو هيئة الإفتاء في دولة الكويت


تاريخ النشر
2006-01-05
عنوان الفتوى
حكم الزواج من المطلقة وأفضلية زواج البكر
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.
ما حكم الزواج من امرأة مطلقة ولها أولاد، وخاصة أن المجتمع لا يتقبل هذا الأمر؟
وهل الزواج من بكر أفضل؟

الفتوى
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
يجوز الزواج من البكر أو الثيب ـ مطلقة أو متوفى زوجها ـ على السواء من حيث الجواز، إلا أن الأفضل للشاب الارتباط بالبكر، وذلك لما ورد في حديث جابر رضي الله تعالى عنه، قال: (كنا نسير مع رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم، قال: (أتزوجت بعد أبيك؟ قلت: نعم، قال: (أثيباً أم بكراً؟ قلت: ثيباً، قال: فهلا بكراً تضاحكك وتضاحكها، تلاعبك وتلاعبها).
والله تعالى أعلم.

http://www.islamic-fatwa.com/index.php?module=fatwa&id=1083

قال صلى الله عليه وسلم: عليكم بالأبكار فإنهن أعذب أفواها وأنتق أرحاما وأرضى باليسير. رواه ابن ماجه والطبراني في المعجم الكبير.
أخرجه ابن ماجه في كتاب النكاح ، باب تزويج الأبكار : 1/343 ، برقم : 1866 . وحسّنه
الألباني كما في صحيح الجامع الصغير برقم : 3932 ، وسلسلة الأحاديث الصحيحة برقـم : 623


وقد جعل الله سبحانه من كمال نساء أهل الجنة من الحور العين أنهن لم يطمثهن أحد قبل من جعلن له من أهل الجنة

والبكارة: صفة كمال في المرأة المطلوبة للزواج، وهو أمر محبب لدى الرجال، بل إن الشارع الحكيم رغّب في نكاح البكر وحثّ عليه، لما فيه من المصالح، فقد أخرج البخاري في صحيحه.

عن جابر بن عبد الله- رضي الله عنه- قال: هلك أبي وترك سبع أو تسع بنات، فتزوجتُ امرأة ، فقال النبي- صلى الله عليه وسلم- : ((تزوجت يا جابر)) ، قلت : نعم ، قال : بكراً أم ثيّباً ؟ قلت : ثيّباً ، قال : هلا جارية تلاعبها وتلاعبك، وتضاحكها وتضاحكك )) . أخرجه البخاري في صحيحه في كتاب الدعوات ، باب : الدعاء للمتزوج : 5/2347 ، برقم : 6024 .

قال الله تعالى في سورة الواقعة: ((إِنَّا أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَاء* فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَاراً)) (الواقعة:36,35)


‏حدثنا ‏ ‏إسماعيل بن عبد الله ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏أخي ‏ ‏عن ‏ ‏سليمان ‏ ‏عن ‏ ‏هشام بن عروة ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏رضي الله عنها ‏ ‏قالت ‏ قلت يا رسول الله أرأيت لو نزلت واديا وفيه شجرة قد أكل منها ووجدت شجرا لم يؤكل منها في أيها كنت ترتع بعيرك قال ‏ ‏في الذي لم يرتع منها تعني أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لم يتزوج بكرا غيرها". "25"صحيح البخاري/كتاب النكاح/نكاح الأبكار /ج3"رقم الحديث:5077".


تمت مراجعته ووضع المصادر له .

عيون لولي 13-07-2008 12:08 PM

معليش يا حب مفقود انت دايم تحرض على الزواج بالبكر
طيب المطلقات و الارامل من يتزوجهم ؟!
عادي عندك لو لا قدر الله و تطلقت بنتك انها خلاص ما تتزوج ؟
الرسول صلى الله عليه و سلم تزوج خديجه رضي الله عنها و هي ثيب و احبها و لم يتزوج عليها
حتى عندما قالت عائشة رضى الله عنها قد ابدلك الله خير منها (تقصد خديجه) قال لا والله ما ابدلني الله خير منها
فاتقي الله يا اخوي..

شيها نة 13-07-2008 01:37 PM

أكيد أن ما فعله أمر راااائع من جميع الوجوه ....

ولكني أحسب أنك تريد ما هي الأساليب التي يستخدمها مع أهلك حتى يقنعهم برأيه؟

وأقول هما أمرين : (1) **الإستعانة بالله والإصرار..

(2) **لا يذكر لأهلك فكرة الأجر (وإن كان يقصدها) ...لأن هذا الأمر لن يشجعهم بل يزيد

ويكرر معهم من فكرة أنه يريد أن يرتاح ولا عاد يبغى مشاكل ....إلخ..

أخيرا..

*أنا لا أرى أن في الموضوع ( شفقة) لأن مطلق وليس أعزب فالأنسب له مطلقة أو أرملة.


*الأخت الفاضلة( أم عالية) أوافقك الرأي.

أمة الله 28 13-07-2008 09:36 PM

الله يوفقه ويعطيه على قد نيته..

دودي الحلوه 14-07-2008 03:59 AM

طالما انه مطلق فعادي لو تزوج أرمله أو مطلقه بالعكس هذا هو الوضع الطبيعي الله يوفقه ببنت الحلال
لكن لما كل مطلق يبحث عن البكر من يتزوج المطلقات والأرامل؟؟ وحاول تفهمين أهلك وتذكرينهم ان لو وحده من خواته مطلقه أو أرمله كان تمنو تتزوج اليوم قبل بكره

شغموم الشغاميم 14-07-2008 04:17 AM

لابد أن يكون هدفه هو الأستقرار مع زوجة تكون حريصة على تكوين أسرة سواء مطلقة أو أرملة ولا يكون هدفه الأجر فقط لئلا يضجر مع الوقت ويضعف هذا الهدف عنده فيطلقها

عازف الأوتار 14-07-2008 04:24 AM

الله يوفقه ويكثر من أمثاله

أعرف شباب لم يسبق لهم الزواج وأسهر معهم بالإستراحه ولما نفتح مثل هذا الموضوع أجد تفكيرهم كذا يبون مطلقه أو أرملة

اعموما الله يوفقه ويسعدهـ

زينة الغنادير 15-07-2008 03:36 AM

الله يرزق اخووووووووك باللي يتمنى اناعندي بنات مطلقاااااااااات طيبات وسبب طلاقهم عدم اختيارالزوج المناسب اسال الله ان يرزقك اخيك ويعووضض على كل مطلقة وانامنهم وكل بنات المسلمين الله يرزقهم ويسترعليهم



عذراً .. لفظ الجلاله يكتب بالهاء / ـه ؛ وليست التاء ـة

سفير الروح 15-07-2008 10:44 PM

امر يخص اخاك وليس لاحد حق في منعه وله ان يأخذ اربع فمن قال انه سيتوقف عليها ولكن ان كان يريد الكفاله فقط وليس مهتم بالمتعه فقد وجد له باب من ابواب الجنة ولا شك وإن كان يريدالمتعه ايضا فلا اتوقع انه سيجدها عند الارمله ام الابناء
ولكلام يطول ولا داعي للإطناب لأنه في النهايه سينقلب الامر الى نكد وإظرار بهؤلاء الايتام وتفريق بينهم وبين أمهم ؟؟؟

optimist 15-07-2008 11:02 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زينة الغنادير (المشاركة 1901742)
الله يرزق اخووووووووك باللي يتمنى اناعندي بنات مطلقاااااااااات طيبات وسبب طلاقهم عدم اختيارالزوج المناسب اسال الله ان يرزقك اخيك ويعووضض على كل مطلقة وانامنهم وكل بنات المسلمين الله يرزقهم ويسترعليهم



عذراً .. لفظ الجلاله يكتب بالهاء / ـه ؛ وليست التاء ـة


كيف أحصل على المعلومات حتى يتم التفاهم لايوجد بريد داخلي في الموقع

فاااتن 15-07-2008 11:26 PM

الله يوفق أخوك ويعطيه على قد نيته

واذا على معارضة الاهل ولا كلام الناس فمصيرهم يشوفون لهم سالفة ناس ثانين وينشغلون عن موضوع زواجه

وهذا حال الناس في مجتمعاتنا

وفقه الله ويسر له أموره

sweet2244 16-07-2008 12:07 AM

ارى ان الامر يعود لاخيك فهو صاحب القرار
لانه رجل عاقل كبير
سبق له الزواج يعني لايحق للاهل التدخل في الزواج الثاني حسب اختياره ياخذ ارمله او مطلقه
ثم انه هو الانسب لهذا الزواج طالما انه ليس اعزب شاب
ادعوه للخير فمن للمطلقات والارامل بما انه قابل ومقتنع بقراره فليجزم اهم شئ مايكون نيته اجر فقط لانه كما قالوا الاخوان ممكن يمل او يشعر بالفضل عليها وتنتكس الحياة وتنقلب نكد
تحياتي واسال الله لكم التوفيق

-نوران- 16-07-2008 12:19 AM

أخوك حر

أستغرب من الناس اللي تتدخل في اختيارات غيرها

اتركه يختار ما يشاء

zaimkabila 16-07-2008 03:03 AM

حياتو هو حر فيها

optimist 16-07-2008 08:16 AM

شكر من الأعماق لكل من شارك وأبدى رأيه ,,


ولا زلت أحتاج إلى أن أتنور بارائكم وتجاربكم

optimist 16-07-2008 08:34 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حب مفقود (المشاركة 1899659)
حكم الزواج من المطلقة وأفضلية زواج البكر
رقم الفتوى
1083
المفتي
أ. د. أحمد الحجي الكردي
خبير في الموسوعة الفقهية، وعضو هيئة الإفتاء في دولة الكويت


تاريخ النشر
2006-01-05
عنوان الفتوى
حكم الزواج من المطلقة وأفضلية زواج البكر
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.
ما حكم الزواج من امرأة مطلقة ولها أولاد، وخاصة أن المجتمع لا يتقبل هذا الأمر؟
وهل الزواج من بكر أفضل؟

الفتوى
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
يجوز الزواج من البكر أو الثيب ـ مطلقة أو متوفى زوجها ـ على السواء من حيث الجواز، إلا أن الأفضل للشاب الارتباط بالبكر، وذلك لما ورد في حديث جابر رضي الله تعالى عنه، قال: (كنا نسير مع رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم، قال: (أتزوجت بعد أبيك؟ قلت: نعم، قال: (أثيباً أم بكراً؟ قلت: ثيباً، قال: فهلا بكراً تضاحكك وتضاحكها، تلاعبك وتلاعبها).
والله تعالى أعلم.

http://www.islamic-fatwa.com/index.php?module=fatwa&id=1083

قال صلى الله عليه وسلم: عليكم بالأبكار فإنهن أعذب أفواها وأنتق أرحاما وأرضى باليسير. رواه ابن ماجه والطبراني في المعجم الكبير.
أخرجه ابن ماجه في كتاب النكاح ، باب تزويج الأبكار : 1/343 ، برقم : 1866 . وحسّنه
الألباني كما في صحيح الجامع الصغير برقم : 3932 ، وسلسلة الأحاديث الصحيحة برقـم : 623


وقد جعل الله سبحانه من كمال نساء أهل الجنة من الحور العين أنهن لم يطمثهن أحد قبل من جعلن له من أهل الجنة

والبكارة: صفة كمال في المرأة المطلوبة للزواج، وهو أمر محبب لدى الرجال، بل إن الشارع الحكيم رغّب في نكاح البكر وحثّ عليه، لما فيه من المصالح، فقد أخرج البخاري في صحيحه.

عن جابر بن عبد الله- رضي الله عنه- قال: هلك أبي وترك سبع أو تسع بنات، فتزوجتُ امرأة ، فقال النبي- صلى الله عليه وسلم- : ((تزوجت يا جابر)) ، قلت : نعم ، قال : بكراً أم ثيّباً ؟ قلت : ثيّباً ، قال : هلا جارية تلاعبها وتلاعبك، وتضاحكها وتضاحكك )) . أخرجه البخاري في صحيحه في كتاب الدعوات ، باب : الدعاء للمتزوج : 5/2347 ، برقم : 6024 .

قال الله تعالى في سورة الواقعة: ((إِنَّا أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَاء* فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَاراً)) (الواقعة:36,35)


‏حدثنا ‏ ‏إسماعيل بن عبد الله ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏أخي ‏ ‏عن ‏ ‏سليمان ‏ ‏عن ‏ ‏هشام بن عروة ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏رضي الله عنها ‏ ‏قالت ‏ قلت يا رسول الله أرأيت لو نزلت واديا وفيه شجرة قد أكل منها ووجدت شجرا لم يؤكل منها في أيها كنت ترتع بعيرك قال ‏ ‏في الذي لم يرتع منها تعني أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لم يتزوج بكرا غيرها". "25"صحيح البخاري/كتاب النكاح/نكاح الأبكار /ج3"رقم الحديث:5077".


تمت مراجعته ووضع المصادر له .



سامحك الله .. سامحك الله .. سامحك الله .. ليس هذا مكانه

ناآاني 16-07-2008 09:12 AM

الله يوفق اللي نيته طيبه

كريستال 16-07-2008 10:07 AM

الله يرزق اخوك الزوجة الصالحه ويسخرها له ويسخره لها

اخي اتوقع بما انه اخوك مطلق فيسهل اقناع الاهل بوجهة نظره فهو قد تزوج من قبل وليس اول زواج له وبعد اقناع الاهل اتوقع انه من السهل على امك البحث عن ارمله خيره دينه

بالتوفيق

تحياتي

دلوعة ومنحوسة 18-07-2008 04:14 AM

الله يوفق اخوك.. وهو حر.

اعترض على ما وضعه حب مفقود..

اتمنى مراجعة شروح الاحاديث..


ولا تنسى ان زوجات الرسول كن ارامل ومطلقات..



واصلا هو مطلق.. يعني يحق لاي بكر ترفضه..


الشاب اذا اوله يحق له بكر. بس اذا مطلق.. يتزوج وحده مثله او ارمله.. يكون افضل له..



واخوك الان انسب له يتزوج ارمله او مطلقه ويقتدي بالرسول صلي الله عليه وسلم..


وبالنسبة لاهلك ماهم دخل فيه هو رجال ماهو طفل.. البكر ما عاش معها .. يمكن الارمله تكون افضل او المطلقه..

البتول 18-07-2008 02:33 PM

ما شاء الله على هذا الرجل ،
اخي الفاضل حق لكم ان تفخروا بأخيك وبطريقة تفكيره وحبذا لو تدعموه وتساندوه فيما قرر لان أمثاله في هذا الزمن باتوا قلة قليلة ، دعواتي له بالتوفيق

حب مفقود 19-07-2008 01:57 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة optimist (المشاركة 1897177)
أخي رجل ملتزم بدينه,, تزوج ولم يوفق في الزواج الأول فطلق زوجته ,,,

بحثنا له عن زوجة أخرى ولكنه كان يرفض كل الأسماء التي نعرضها عليه ,,,

وكانت المفاجأة الكبرى حين أخبرنا بأنه لن يتزوج إلا أرمله .... وأهلي يعارضونه
وأنا كنت ممن يشجعه على عمله النبيل ؟؟؟

لأني أعرف أنه رجل يريد الأجر وهو محب للأيتام ومشفق على الأرامل

فما رأيكم ؟؟



الزواج من التي لا يريدها الأهل

رقم الفتوى
25605
المفتي
أ.د. أحمد الحجي الكردي
خبير في الموسوعة الفقهية، وعضو هيئة الإفتاء في دولة الكويت

تاريخ النشر
2007-12-26
عنوان الفتوى
الزواج من التي لا يريدها الأهل
السؤال
أنا شاب مقبل على الزواج، خطبت فتاة ليست من قريتي، وإنما من مدينة، واعترض عليها أهلي لا لشيء إلا لوجهة نظرهم أنها لن تعيش في قرية، والفتاه موافقة وأهلها موافقون، واشترطت عليها الإقامة في قريتي وسط أهلي.
والآن والدي لا يريد أن يجهز شقتي، علما بأني مقيم بالكويت، ولا تسمح ظروف شغلي أن أجهز شقتي بنفسي، حجته في ذلك أنه مشغول، ويقول تعال بنفسك وجهز، وتارة يقول: لماذا مستعجل على الزواج، مع أني مقتدر ولله الحمد، يريدون أن أتركها... مع العلم أنها والله ما رأيت منهاإلا كل خير لي ولأهلي.
أرجو إفادتنا بنصيحة فقهية، فأنا أخشي الفتنة، ولا أريد إغضاب أهلي، وهم لا يريدون إتمام الزواج، وأنا مرتبط بموعد مع أهل الفتاة، وإذا تركتها لا أستطيع الزواج قبل عامين على أقل تقدير، لأن نفقات الزواج عندنا مرتفعة جدا، وهي ساهمت بشكل كبير في نفقات الزواج.
أرجو الإفادة، بارك الله فيكم.
الفتوى

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
فعليك أن تحاول إقناع والديك بهذه الفتاة بأسلوب لطيف وبكل احترام، فإن رضيا بذلك تكون قد فزت بالأمرين معا بالفتاة وبرضا والديك.
وإلا فالأفضل لك البحث عن فتاة أخرى ترضي بها الله عز وجل ووالديك ونفسك، وتعتذر للأولى وأهلها بعدم موافقة والديك عليها.وفقناالله وإياكم لكل خير.
والله تعالى أعلم.


http://www.islamic-fatwa.com/index.p...fatwa&id=25605

optimist 27-07-2008 11:43 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حب مفقود (المشاركة 1906896)
الزواج من التي لا يريدها الأهل

رقم الفتوى
25605
المفتي
أ.د. أحمد الحجي الكردي
خبير في الموسوعة الفقهية، وعضو هيئة الإفتاء في دولة الكويت

تاريخ النشر
2007-12-26
عنوان الفتوى
الزواج من التي لا يريدها الأهل
السؤال
أنا شاب مقبل على الزواج، خطبت فتاة ليست من قريتي، وإنما من مدينة، واعترض عليها أهلي لا لشيء إلا لوجهة نظرهم أنها لن تعيش في قرية، والفتاه موافقة وأهلها موافقون، واشترطت عليها الإقامة في قريتي وسط أهلي.
والآن والدي لا يريد أن يجهز شقتي، علما بأني مقيم بالكويت، ولا تسمح ظروف شغلي أن أجهز شقتي بنفسي، حجته في ذلك أنه مشغول، ويقول تعال بنفسك وجهز، وتارة يقول: لماذا مستعجل على الزواج، مع أني مقتدر ولله الحمد، يريدون أن أتركها... مع العلم أنها والله ما رأيت منهاإلا كل خير لي ولأهلي.
أرجو إفادتنا بنصيحة فقهية، فأنا أخشي الفتنة، ولا أريد إغضاب أهلي، وهم لا يريدون إتمام الزواج، وأنا مرتبط بموعد مع أهل الفتاة، وإذا تركتها لا أستطيع الزواج قبل عامين على أقل تقدير، لأن نفقات الزواج عندنا مرتفعة جدا، وهي ساهمت بشكل كبير في نفقات الزواج.
أرجو الإفادة، بارك الله فيكم.
الفتوى

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
فعليك أن تحاول إقناع والديك بهذه الفتاة بأسلوب لطيف وبكل احترام، فإن رضيا بذلك تكون قد فزت بالأمرين معا بالفتاة وبرضا والديك.
وإلا فالأفضل لك البحث عن فتاة أخرى ترضي بها الله عز وجل ووالديك ونفسك، وتعتذر للأولى وأهلها بعدم موافقة والديك عليها.وفقناالله وإياكم لكل خير.
والله تعالى أعلم.


http://www.islamic-fatwa.com/index.p...fatwa&id=25605

مع فائق إحترامي وتقديري هذا إجتهاد بشري وليس قول نبي مرسل وأنا غير مقتنع فيه بالجمله


الساعة الآن 03:26 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©