![]() |
لعشاق الشعر وكتابة القصة والتطبيقات النحوية ادخلو وساعدوني؟؟؟؟
السلام عليكم
طبعا حبيت اتساعد انا وياكم في حل الواجب تبعي لمادةar112 وبتمنى انكم تساعدوني ومو ضروري بكل الاسئلة هلأ رح نبلش تفضلو . . . . . . . . . . . - من صاحب هذا النص؟ وما مناسبته؟ وثق إجابتك بانت سعاد فقلبي اليوم متبول مـتيم إثـرها لم يفـد مكبـول وما سعاد غداة البين إذ رحلوا إلا أغن غضيض الطرف مكحول هيفــاء مقبلة عجزاء مدبـرة لا يشتكي قصر منها ولا طول وقـال كل صديق كنت آملـه لا ألهينك إني عنك مشغول فقلت خلوا سبيلي لا أبا لكم فكل ما قدر الرحمن مفعول كل ابن أنثى وإن طالت سلامته يوماً على آلة محمول نبئـت أن رسول الله أوعـدني والعفو عند رسول الله مأمول مهلاً هداك الذي أعطاك نافلة الـ قرآن فيها مواعيظ وتفصيــل لا تأخذني بأقوال الوشاة ولم أذنب ولو كثرت في الأقاويل إن الرسول لـنور يستضـاء بــه مهند من سيوف الله مسلــول في عصبة من قريش قال قائلهم ببطن مكة لما أسلموا زولــوا زالوا فما زال أنكاس ولا كشف عند اللقاء ولا ميل معازيــل - اضبط الأبيات الأربعة الأولى بالشكل (الضبط لآخر الكلمة, وما يتصل بها من ضمائر,وللشدة أنّى كانت -اشرح الأبيات الأربعة الأخيرة – تخير صورة بيانية ثم اشرحها. - استخرج معاني الكلمات الآتية من معجم للألفاظ مع ذكر اسم المعجم والمادة التي تنتمي إليها كل كلمة. ثم أعربها حدب الوشاه انكاس - اكتب مناسبة هذه القصيدة في قصة من إنشائك محاولا استيفاء عناصر القصة |
معلوماتي
قائل هذه القصيدة كعب بن زهير بن ابي سلمة يمدح خير البشر محمد صلى الله عليه وسلم |
الصور الفنية
حيث شبه الرسول صلى الله عليه وسلم بالضوء ووجه الشبه ما بين الرسول والضوء هو الهدايه |
وهذا التشبيه في البيت العاشر
|
حدب
: الـحَدَبة التـي فـي الظَّهْرِ، والـحَدَب: خُروجُ الظَّهْرِ، ودخولُ البَطْنِ والصَّدْرِ. رجُل أَحْدَب. وحَدِب، الأَخيرة عن سيبويه. واحْدَوْدَب ظَهْرُه وقد حَدِب ظهرهُ حَدَبا واحْدَوْدَب وتـحادَب. قال العُجَيرُ السَّلولـي: رَأَتنـي تـحادَبْتُ الغَداةَ، ومَنْ يَكُنْ فَتـىً عامَ عامَ الـماءِ فهو كَبِـيرُ وأَحْدَبه اللَّه فهو أَحْدَب، بـيّن الـحَدَب. واسم العُجْزة: الـحَدَبَة(1)؛ واسم الـموضع الـحَدَبَة أَيضاً. الأَزهري: الـحَدَبَة، مُـحَرَّك الـحُروف، مَوْضِع الـحَدَبِ فـي الظَّهْر النَّاتِـىءِ؛ فالـحَدَب: دُخول الصّدْر وخُروج الظهر، والقَعَسُ: دخُول الظهرِ وخُروجُ الصدْرِ. وفـي حديث قَـيْلةَ: كانت لها ابنةٌ حُدَيْباء، هو تصغير حَدْباء. قال: والـحَدَب، بالتـحريك: ما ارْتَفَع وغَلُظَ من الظَّهر؛ قال: وقد يكون فـي الصَّدْر. وقوله أَنشده ثعلب: أَلـم تَسْأَلِ الرَّبْعَ القَواءَ فـيَنْطِقُ؛ وهَلْ تُـخْبِرَنْكَ، الـيَوْمَ، بَـيْداءُ سَمْلَقُ؟ فَمُخْتَلَفُ الأَرْوَاحِ، بَـينَ سُوَيْقةٍ وأَحْدَبَ، كادَتْ، بَعْدَ عَهْدِكَ، تُـخْـلِقُ فسره فقال: يعنـي بالأَحْدَبِ: النُّؤيَ لاحْدِيدابِه واعْوِجاجه؛ وكادَتْ: رَجَعَ إِلـى ذِكْرِ الدَّارِ. وحالةٌ حَدْباء: لا يَطْمَئِنُّ لها صاحِبُها، كأَنَّ لها حَدَبة. قال: وإِنِّـي لَشَرُّ الناسِ، إنْ لـم أُبِتْهُمْ عَلـى آلةٍ حَدْباءَ نابِـيةِ الظَّهْرِ والـحَدَب: حدُورٌ فـي صَبَبٍ، كَحَدَبِ الرِّيحِ والرَّملِ. وفـي التنزيل العزيز: {وهُم مِن كُلِّ حَدَب{ يَنْسِلُونَ}. وفـي حديث يأْجُوجَ ومأْجوجَ: {«وهم مِن كل حَدَب{ يَنْسِلُون»؛ }يريد: يَظْهَرُون من غَلِـيظِ الأرض ومُرْتَفِعها. وقال الفرَّاءُ: مِنْ كُلّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ، مِنْ كُلِّ أَكَمَةٍ، ومن كل مَوْضِع مُرْتَفِعٍ، والـجَمْعُ أَحْدَاب وحِداب. والـحَدَب: الغِلَظُ من الأَرض فـي ارْتِفاع، الـحِداب. |
والله أنا بتمنى لك التوفيق عن جد واجب لاتحسدي عليه..ان شاء الله الأعضاء بتتنشط ذاكرتهم ويساعدوك مابيقصروا بس متى تسليم واجبك ممكن لو لقيت فرصه أحاول أدور معك عالأجابه بعد مااسلم واجبي..أتمنى لك كل ماهو أجمل بالوجود..في رعايه الله
|
من صاحب هذا النص؟ وما مناسبته؟
هذه بعض أبيات القصيدة العصماء التي أتى بها كعب بن زهير بن أبي سلمى رسول الله صلى الله عليه وسلم، مسلمًا وتائبًا عَمَّا كان منه من هجاء للمسلمين، بعد أن أهدر الرسول صلى الله عليه وسلم دمه وقد عرفت تلك القصيدة في تاريخ الأدب العربي بـ"البردة" لأن الرسول –عليه الصلاة والسلام- عندما سمعها استحسنها وخلع على كعبٍ بردته لتكون وسامًا لكعب على قصيدته التي أصبحت مَعلمًا، اشرح الأبيات الأربعة الأخيرة تخير صورة بيانية ثم اشرحها. إن الرسول لنور يستضاء به - مهند من سيوف الله مسلول يمدح الشاعر الرسول ويشبه بالنور لأنه يهدي إلى الحق ويخرج من الظلمات إلى النور ووجه الشبه بينه وبين النور الهداية وقد استعمل الشاعر أسلوبين للتأكيد من اجل تقوية المعنى وهما أن ولام المزحلقة أما الصفة الثانية التي ذكرها الشاعر عن الرسول فهي صفة الشجاعة حيث شبهه بالسيف الجاهز للقتال في كل وقت ونلاحظ هنا أن الشاعر أعطى الصفة الأولى للرسول في وقت السلم ثم أعطاه الصفة الثانية في وقت الحرب لا تأخذني بأقوال الوشاة ولم أذنب ولو كثرت في الأقاويل في لحظ حاسمة يملؤها الخوف من القتل والأمل في العفو يقول كعب: علمت أن الرسول أهدر دمي ولكني أرجو منه العفو وهذا أملى في كرمه ورحمته ـــ ثم يتوسل إليه ألا يتعجل في عقابه قائلاً: رفقاً يا من بعثك الله رحمة للعالمين وهداية للناس وانزل عليك نعمة القرآن الذي يجمع المواعظ والأحكام ــ فلا تحكم علىِّ بما قال الوشاة الحاقدون فأنا برىء من كل تهمة على الرغم من كثرة ما اتهموني به في عصبة من قريش قال قائلهم ببطن مكة لما أسلموا زولــوا زالوا فما زال أنكاس ولا كشف - عند اللقاء ولا ميل معازيل في هذا البيت يؤكد الشاعر على أن المسلمين قد خططوا للهجرة بشكل مدروس فحضروا الناس الضعفاء والذين لا سلاح لهم والذين لا يجيدون القتال وامنوا حياتهم وهاجروا إلى المدينة, أما الأقوياء والذين يجيدون القتال فقد بقوا بمكة. زالوا فما زال انكاس ولا كشف -- عند اللقاء ولا ميل معازيل يقول ان المسلمين قد هاجروا من منطلق قوة لا ضعف . فقد هاجروا وهم اقوياء غير منكسي الرؤوس ، وبحوزتهم الأسلحة الكافية للقاء والمعارك وهم باستطاعتهم المواجهة والحرب .( لا تخفى علينا أهداف الهجرة وأسبابها ومن ضمنها نشر الدعوة الأسلامية ) بالتوفيـــــــــــــق |
الله يعينك ويوفق الجميع
انا تخصصي انجليزي تحديدا ماستر ادب انجليزي اي خدمه انا حاضره |
اقتباس:
اهلا سابانا كيفك يا عمري انا تسليم الزاجب 20-12 ان شاء الاعضاء يساعدني الله يوفقك |
اقتباس:
اهلا اطياف شكرا حبيبتي على المساعدة الاكثر من رائعة شكرا جزيلا |
بس اطياف ممكن اسأل من وين مصدرك بعد اذنك
|
سلة اوجاعي
شكرا غاليتي على عرض المساعدة وانها بادرة رائعة منك وفقك الله |
اضبط الأبيات الأربعة الأولى بالشكل (الضبط لآخر الكلمة, وما يتصل بها من ضمائر,وللشدة أنّى كانت بانَتْ سُعادُ فَقَلبي اليومَ مَتْبولُ مُتَيَّمٌ إثْرَها لم يُفْدَ مَكْبولُ وما سعادُ غَداةَ البيْنِ إذ رَحَلوا إلاّ أَغَنُّ غَضيضُ الطَّرْفِ مَكْحولُ هَيفاءُ مُقبِلَةً عَجزاءُ مُدبِرَةً لا يُشتَكى قِصَرٌ مِنها وَلا طولُ وَقالَ كُلُّ خَليلٍ كُنتُ آمُلُهُ لا أُلفِيَنَّكَ إِنّي عَنكَ مَشغولُ شوف ياقلبي أن جمعتها لك من كذا موقع من النت هي بالتأكيد مأخوذه من كتب لــــــــــكن ماهو مكتوب أنا ممكن أجيب لك أسماء كتب على سبيل المثال لا الحصر شرح لا مية العرب للزمخشري وشرح بانت سعاد لجمال الدين الأنصاري وفيه غيرها كثير جدا إذا حابه أزيدك بالتوفيق |
والله يا اطياف مو عارفة شو بدي اقولك
عن جد انتي روعة تسلم ايديك والله انك كتتتتتتتتتتتتتير ساعدتني الله يجزيك الجنة وفقك الله |
اختي اطياف السؤال الاول بحاجة الى توثيق
ممكن تكتبي اسم الكتاب الي جبتي المعلومات غلبتك اختي اطياف تحمليني |
ولإسلام كعب قصة ترويها كل كتب التاريخ العربي وتراجم الأدباء العرب فعندما جاء الإسلام اسلم بجير، وبقي كعب على وثنيته، ووقف في الجبهة المعادية للرسول ولرسالته وللمؤمنين به، ولم ينج بجير بسبب إسلامه من لسان كعب، فهجاه لخروجه على دين آبائه وأجداده ورد عليه بجير وطالبه باتباع طريق الهدى لينجو بنفسه من نار جهنم، لكن كعباً عاند وظل على وثنيته إلى أن فتحت مكة فكتب إليه بجير يخبره بأن الرسول قد أهدر دمه، وقال له: “إن النبي قتل كل من آذاه من شعراء المشركين وإن ابن الزبعري وهبيرة بن أبي وهب قد هربا، وما أحسبك ناجيا، فإن كان لك في نفسك حاجة فأقدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنه لا يقتل أحدا جاءه تائبا”، وعندما قرأ كعب كتاب أخيه ضاقت به الدنيا، وأشفق على نفسه، فلجأ إلى قبيلته مزينة لتجيره من النبي فأبت عليه ذلك، وعندئذ استبد به الخوف وأيقن انه مقتول.
الشاعر والرسول يقول الشاعر الإسلامي صلاح الدين السباعي: في تلك اللحظات العصيبة شاءت إرادة الله أن يشرح قلبه للإسلام فاتجه إلى المدينة ونزل على رجل يعرفه من جهينة، فأتى به الرجل إلى المسجد، ثم أشار إلى رسول الله قائلا: “هذا رسول الله فقم إليه فاستأمنه” فتلثم كعب بعمامته، ومضى نحو الرسول حتى جلس بين يديه، ووضع يده في يده، ثم قال: “يا رسول الله إن كعب بن زهير قد جاء ليستأمن منك تائبا مسلما، فهل أنت قابل منه إن جئتك به” قال رسول الله: “نعم”، وعندئذ كشف كعب عن وجهه وقال: “أنا يا رسول الله كعب بن زهير” وما إن قال ذلك حتى وثب عليه رجل من الأنصار قائلا: “يا رسول الله دعني وعدو الله اضرب عنقه”، فقال الرسول: “دعه عنك فإنه قد جاء تائبا نازعا”، وبين يدي الرسول وقف كعب ينشد لاميته الرائعة “بانت سعاد” فأعجب بها الرسول وكافأه عليها حيث كساه بردة كانت عليه، ويروى أن معاوية قد اشترى هذه البردة من أبناء كعب بعشرين ألف درهم وان الخلفاء من بعده كانوا يلبسونها في العيدين منقول من جريدة الخليج هذا يعد توثيق ولــــــــــكن أن وجدت أكثر فلن أبخل بالتوفيق |
اختي اطياف
هل ذكر انه من جريدة يعد توثيق ارجو الافادة |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
حقيقة أجابات الاخت الفاضله \ اطياف الرياض .. ممتازه .. بل لو أردت الاجابه لأجبت بما قالت بدون الرجوع للمراجع حيث أن تلك القصه و القصيده درستها في المتوسطه أو الثانوي لا أذكر بالتحديد .. ولكن تلك قصيده كعب بن زهير ..قصيده عصماء مدح بها الرسول صلى الله عليه وسلم ... وقد جاء الرسول صلى الله عليه وسلم تائباُ خائفاً بعد ان ضاقت عليه الأرض بما رحبت .. ولكن هو الله الذي كتب له الهدايه و الاسلام .. جل شأنه .. ولقد بدأ قصيدته بالغزل كما هي عادة شعراء الجاهليه .. ثم بعدها استطرد في وصف الرسول صلى الله عليه وسلم و استطرد في وصف أصحابه المهاجرين وذكر محاسن الدين الاسلامي .. وهو شاعر لا يشق له غبار .. وقصيدته تحمل صور شعريه جميلة ومعاني لفظيه قويه .. ومع أن تخصصي بعيد عن اللغة العربيه ألا أنني من عشاقها لذى ... هذه القصيده لزلت أذكر بعض أبايتها و احفظها فشكرا على التذكير الطيب .. هذا و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... |
اهلا اخي السيف المهند
شكرا لك على المرور فعلا ان الاخت اطياف كفت ووفت جزاها الله كل الخير وشكرا لك على المرور |
معنى التوثيق / ذكر مصدر المعلومة أنى كان المصدر
بالتوفيق يالغلا |
الله يوفقك ويسعدك دنيا واخره
|
| الساعة الآن 06:59 AM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©