![]() |
قبل أن تتزوج الثانيه كن رجلا !
نرى ونسمع كثير عن تباهي الرجل بالتعدد والزواج الثاني ... ونجد هناك من يتفاخر ويصرح ويعلن (تزوج الثانيه ) والرجل في كل لحظه يتخيل هذه اللحظات ويبحر في بحر الأحلام ويتسائل متى تأتي هذه اللحظه بل أن بعضهم أبتدء زواجه حديثا ولم يتم شهر العسل ومع ذلك بدء بالتحدث عن الزوجه الثانيه امام زوجته التي لم تستوعب بعد أنها بدئت حياتها الزوجيه بسلام ... أقول لرجال اليوم : أتقوا الله ! نعم ، أتقو الله فينا نحن معشرالنساء.. بسببكم كرهنا التعدد ، بسببكم لم نعد نتقبل هذا الشرع ، أصبح كابوس يطارد حياتنا وأنتم المذنبون ... نعم لم تعينونا على الصبر لم تعينونا على الأحتساب لم تعينونا على مساعدتكم .. أصبح التعدد سلاح الرجل وأصبح عقاب المرأه المقصره وظلما للمرأه المتفانيه وما هكذا أنزل الله هذا الشرع المطهر والله لو طبقتموه كما طبقه الصحابه لتسايقت الزوجات لتزويج أزواجهن مثنى وثلاث ورباع .. لو ألتزمتم أمر الله في حقوقنا ما تساهلنا في حقوقكم لكن ارجعو للوراء وأنظروا لماذا كان الصحابه يعددون ؟ وأنظرو رجال اليوم لماذا يعددون .. رجل كهل تجاوز السبعين يتزوج فتاة السبعة عشر عاما رجل انعم الله عليه بزوجه مثاليه لاتوجد في هذا الزمن ويرغب بالتعدد بحجة أنها لاتعجبه وأخر يتزوج لأن الأفلام الأباحيه الهبت نيران شهوته فتحجج أن زوجته لم تعد تكفيه ويرغب بأخرى وهو من قبل يمارس مع هذه الأفلام المشينه مايمارسه مع زوجته ثم فجأه انتبه وقال اريد الثانيه وأخر يريد الثانيه لأن زوجته الأولى غير متعلمه ! عذر أقبح من ذنب وأخر أريد الزوجه الثانيه لأجدد شبابي والزوجه الأولى من أفنت شبابها من أجله . وأخر يريد الثانيه لأن الأولى لاتعرف تلبس وتتزين لي وتجده لايعطيها المال لتشتري وأخر و أخر وأخر والقائمه تطول !!!!!! إلم متى يارجال كفو عن هذه المهزله وطبقوا شرع الله كما أمر تعلم أن تكون زوجا صالحا وعادلا في بيتك الأول قبل أن تفتح بيتا ثانيا فتظلم زوجتين .. تعلم أن تطبق باقي شرع الله واوامره قبل أن تركز على تطبيق ماوافق هواك من الشرع تعلم أن تكون رجلا لا أنت تكون شبه رجل ثم أنظر هل أنت كفؤ لتعدد! |
الله اكبر .........كلامك يقطر عسل :22::22:
وانت صادقة بكل حرف كتبتيه بارك الله فيكي:) |
سلمت يمينك يا حبيبتي هانديا
|
معك حق أختي
و حتى و إن لم يتزوج التانية تراه يتفنن في الخيانة إلا من رحم ربي سبحان الله |
فيه مثل نقوله حنا بنجد ان الزوج هو الجاره ان صلح وعدل صلحت الامور مع زوجاته وان مال واجحف كثرت المشاكل وصاروا اعداء يسلم قلمك يالغلا |
ما شاء الله عليك هانديا
بارك الله فيك وجزاك الله خير الجزاء |
كفيتي ووفيتي ياليت الرجال ينتبهوا لهذي النقاط
|
الله يكون بعون النساء ،
والله الزواج من الثانية صعب جداً على نفسية المرأة ، هكذا جبلها الخالق !!! الله يكون بعونهم و يسهل أمورهم إلى كل خير .. وفقكِ الله ... |
اقتباس:
ولكن انتي ذكرتي نماذج من اسباب التعدد عند الرجال في الوقت الحاضر واللغير معقولة وغير مقنعة او غير صحيحة كاسبب فهل تتفضلين وتذكرين لنا الاسباب المقبولة عندكم كمتزوجات تقبلونها لأزواجكم بالزواج عليكم لكي يتضح الامر اكثر اقتباس:
|
مع أنني امراة
الا اني احب اقول ان اراد الرجل التعدد..فله الحق بذلك فالله عز و جل قال مثنى و ثلاث و رباع مع شرط ان يعدل... هذا الامر صعب علي ان اتقبله كامراة..لكن ان اراد زوجي ان يتزوج...فاليتزوج....و ساصبر |
الاخت الفاضله هانديا ...
يبدو ان الموضوع المطروح كتب بقليل من العصبية الزائده مما ادى بك لطرح كلمات مجحفة .. ومع ذاك فلن ارد على تلك الكلمات كلها و السبب هو حرية التعبير و ايضا لسبب اخر ألا وهو انني لا احب النقاش في هذا الموضوع بالذات لا سباب خاصه لدي ,,., ولكن ما دعاني هنا للكتابه هو نصحك بارك الله فيك ... حيث قلت ٍ : اقتباس:
اما كلمتك ( بسببكم لم نعد نتقبل هذا الشرع ) .. فلعل العصبية اعمت عينيك .. بل لابد من الايمان بالله وبكتاب الله وبكل ما جاء بالكتاب المبين .. و ايضا ايمان بما قال الرسول صلى الله عليه وسلم ..وتصديق به .. لذا فإن عليك عدم كره شرع الله ،،،بل ان تؤمني بذلك ...وتعلمي ان الله شرع كل شيء لحكمه علمها من علمها وجهلها من جهلها .. وعلينا نحن المسلمين التصديق بكتاب الله ومعرفه ان ما جاء فيه هو خير للبشريه عامه وللمسلمين خاصه ... كيف وهو منزل من عند الله .. لذا لا تجعلي الرجل سبب !! فانك مسؤله عن نفسك ولن تسألي عن المسبب !! هذا و اتمنى منك تقبل نصحي بصدر رحب ولتعلمي ان مقالتك فيها نصح وتوجيه لمن اراد التعدد و نصح بالعدل ونحوه .. لذا فان مداخلتي لن تغير من مقالتك الطيبه ولكن فقط نصحتك بما يمليه علي ضميري .. وان رأيت ان تطلبي من الاداره التعديل ، على مقالاتك ، بما قلت لك فذلك حسن .. بارك الله فيك .. اسف جدا على الاطاله .. و السلام عليكم ...... |
هذه شجاعه منك أخي العابر ... لم أتوقع دخول الرجال للموضوع كالعاده عندما تطرح مثل هذه المواضيع ! المهم سأجيبك على الأسباب التي تقنعني وتقنع جميع النساء اولا الله عزوجل حينما شرع التعدد لم يشترط للزوج أن يكون هناك سبب لكي يعدد وأنما هو حق شرعي للفطره التي جبل عليها وهي عدم الأكتفاء بالواحده بدليل أن المجتمعات الغير مسلمه تحدث فيها الخيانات الزوجيه بحد يجعلك تشعر أنه أمر طبيعي .. لذلك أن لا أريد أن يقدم الزوج سببا حتى يبرر الزواج ! ولكن في هذه الأيام أصبح تقديم السبب هو المبرر للزواج من الثانيه والثالثه والرابعه الأسباب التي تجعل الزواج من زوجه ثانيه أمرا ضروريا للرجل في نظري: اولا: مساعدته على أعفاف نفسه من الحرام أن كان لايكتفي بزوجته الأولى مع شرط أن يكون قد أعطى زوجته حقها من الفراش دون تقصير ثانيا : أن يكون من الذين يتقون الله سرا وعلنا بحيث توقن الزوجه الأولى أنه سيعدل ماأمكنه ولن يميل عنها فيتركها وينسى ماكان معها ثالثا: ان تكون لديه القدره الجسميه والنفسيه على تقبل الأنتقال بين بيتين وأن كل بيت مستقل عن الأخر بمتطلباته وشؤنه وهمومه.. رابعا : ان يحرص على أختيار الزوجه التي يساهم بالزواج منها من تقديم العون لهن من المطلقات والأرامل ومن فاتهن النصيب بالزواج خامسا : ان يكون زوجا محبا رحوما عطوفا بزوجته والتي لن تتردد بتزوجيه بما أنه لم ترى منه الى حسن الخلق والعشرة الطيبه فهذا بحق يستحق أن تكافئه زوجته ... سادسا : أن تكون لديه القدره الماديه بحيث يستطيع اعطاء كل زوجه حقها دون اسراف أو تقتير سابعا : أن يمهد لزوجته قبل ان يقدم على الزواج بفتره كافيه يمكنها أن تتقبل فيها الأمر تدرجيا ثامنا: أن يكون ذو حكمه وتأني وصبر على أحتمال ماقد يحدث من المشاحنات بين الزوجتين وأن يحاول التقريب بينهن بالخير والأصلاح تاسعا : أن يجعل الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام قدوته فيسير على منهاجهم القويم وعندي عاشرا وأحدى عشر و................ألخ لكن أن وجدت صفتين فقط من ماذكرت فهي خيرا وبركه ... أما عن الأسباب التي ذكرتها فهي نماذج لأناس من حولي وليست من نسج خيالي لكن أتعلم ماهو الشي الذي لن تفهمه أنت ولن يفهمه أي رجل على وجه الأرض الرجل يستطيع أن يحب أكثر منإأمرأه والمرأه لأتحب الا رجل واحدا ومهما خاطبتني بعقلك وخاطبتك بعاطفتي لن نصل الى نهايه لأنك ببساطه تملك تركيبا دماغيا يختلف عن تركيب الدماغ لدي وهذه حكمة رب العالمين التي لا أدركها أنا ولا تدركها انت! |
الاخي الكريمة هانديا وضعتي النقاط على الحروف في تعدد الرجل في هذا الزمن جزيت خيرا
|
أخي الكريم : السيف المهند أشكر لك نصيحتك وجزاك الله خيرا على كلماتك ... أنا لا أعترض على شرع الله الذي أعلم انه ما أنزل الله لنا أمرا وقبلناه الأ كان لنا عليه خير الجزاء أنا أعترض على من يشوه صورة التعدد التي لم تصلنا هكذا عن رسولنا الكريم وأصحابه رضوان الله عليهم وللمعلوميه الموضوع طرح بعدة أشكال وأنا هنا لست بصدد النقاش عن رأيي من التعدد وأنما أريد أن تبحث أسباب مايحدث في التعدد اليوم من الظلم والجور بسبب نماذج لم تطبق من شرع الله الا هذا الأمر وتجده في أمور دينه الأخرى الله المستعان .. |
اقتباس:
وقمت اعقد بعض الدورات للرجال ليستفيدوا من تجربتي ويكونوا اكفاء في المستقبل للزواج الثاني . |
هانديا
موضوع اعجبني متابعة للردود |
يا اختي الرجال يختلفون في المشاعر والاهواء والميول وطرق التفكير اختلاف جذري عن النساء
وليس فقط اختلاف اجهزة تناسلية من هذه الاختلافات ان الرجل مجبول فطريا على حب النساء (اكثر من واحدة) عكس المرأة التي التي تميل الى زوج واحد واحيانا بفقده ترفض الزواج سؤالي هل تريدين زوجك ان يتزوج بالحلال ام ينفذ رغبته بالحرام ويجلب لك الامراض ؟؟؟ |
اقتباس:
هل رجولتك هي رجولة الدين والخلق القويم ؟؟ هل أعتبرت نفسك كفؤ بمقياسك أنت أم أن زوجتك الأولى هي من وجدت فيك أنك تستحق أن تكافئ بزوجه ثانيه .. هل تقصد أنك مرتاح البال مع الزوجتين بمعنى كلاهما راضيات عنك أم أنك مرتاح البال مع الثانيه بدون تعليق على حال الأولى .. أن كنت قائما على بيتك بالعدل فأسأل الله لك الزوجة الثالثه والرابعه لأتك بحق تستحق ذلك وأما عن أقامة الدورات للأزواج !!!!!!!!!! فاتق الله في كل كلمه وليسى معنى نجاحك كماتقول انهم سينجحون مثلك .. |
اقتباس:
أخي .. أنا لم أتطرق لذكر مشكله تخصني مع زوجي حتى أجيب على سؤالك لكن بشكل عام أن أشجع التعدد أن كان سيجعل من كل رجل زوج مثالي بحق !! |
اقتباس:
اما عن النجاح من عدمه .. حتى الزواج الاول قد ينجح وقد يفشل |
اقتباس:
هانديا ... حياك الله ،،، ,,, بعد توضيحك هذا - الذي اعرفه مسبقاً - .. ولكن رأيت ان اكتب ردي السابق حتى نرى توضيحك وتزول به كل الشوائب ويعلم الجميع هدفك من الموضوع .. وسعدت بردك الطيب وتقبلك لردي بصدر رحب ،، وجزاك الله خيرا ... وبارك الله فيك .. واعتذر على مداخلتي للمره الثانية ...... وفقك الله ... |
أختي العزيزة هانديا
كلامك صحيح عن بعض الرجال واستغلالهم للتعدد بشكل خاطئ وأهم شئ في التعدد ان يكون الرجل جاهز لذلك (بالعدل بين زوجاته _والقدرة على النفقة _والمعاملة الحسنة والتوفيق بين الزوجات) اما عن الاسباب في التعدد كثيرة وممكن الا يكون هناك سبب وكله حلال ومشروع واهم الاسباب التقليل من العنوسة والارامل والمطلقات فالعيب ليس بالتعدد بل في الرجل المتزوج من أكثر من واحدة ولكل حكم في الدين حكمه سبحان الله و الاجر بأذن الله للصابرات على ذلك تقبلي مروري |
متاااااااابعه بعيوني ,,>>>>>>>>>>> بس مقهورة من ردود بعض الناس ..
سبحان الله - استغرب من تفكير بعض رجال .. اللي فاهم التعدد غلط !!! واعلنها .. صرررراحة .. وشوف يا رجل تفكير .. وايش داخل قلب الحرمة .. واللي يزعل يزعل .. انا عني .. انا دايم اقول لزوجي .. لما تفكر تتزوج غيري ........ صدقني راح اتزوج غيرك... وانا صااااااااادقه ..ومستحيل اعيش معاك .. لو يوم .. انا انسانه غيوووووووره .. واحب زوجي .. والله الحرمة هالكه نفسها تبغا تطلع اكمل حرمه ف نظره .. وهو ما يملا عينه الا التراب .. اللي زي كذا ما عليه لوم .. فيه غيره مليون .. و والله مستحيل اجلس مع حرمة ثانية .. تشاركني زوجي .. وقتها ...اذا كرهني .. ويبغى غيري .. خلييها تشبع منه ... وهو يشبع بها .. وانا القى .. اللي احلى منه .. واطيب منه - واجدد شبابي معاه <<< كلام بعض الخلق اتزوج ..شاااااااااب .. يعرف يدلع ويهني ..ويحبني من قلبه .. وخليه هو يرعى البزارين .. ويتحمل مسئوليهم .. ليه؟؟ ترا احنا اللي صابرين على عيوبهم ..والا بنشوف ونسمع اشكال والوان .. عن الهنا والدلع .. مو هم اللي صابرين !!!! حتى الحرمه نفسها تغير ..وطفشت .. - مو بس الرجال ... لاكن .. دام انه حافظ العشره .ويحبني .. ويبغاني بس انا - راح اشوفه اكمل رجل .. وراح اقنع نفسي فيه - وما ابغا غيره .. والف بوسه لصاحبة الموضوع .. حسبنا الله ونعم الوكيل .. |
ياأختي الفاضلة التعدد ليس حراما وليس ذنبا
بل ومن حق الرجل أن يعدد ويتزوج الثانية والثالثة والرابعة بدون أي مبررات أو أسباب وإن أول خطأ يقع فيه الشاب المعدد هو تبرير موقفه أمام زوجته وإختلاقه للأعذار التي قد تجرح كرامة المرأة ومهما كانت الزوجة مثالية ومخلصة وجميلة ووفية يبقى حق الرجل في التعدد موفورا له مادام قادرا على العدل من حق الرجل أن يعدد لمجرد أن شرع الله يسمح بذلك وماالضير في ذلك وأتفق معك في أنه لايصلح التعدد إلا للرجال فقط والرجال الذين لايخافون ولايتهيبون إلا من ربهم وخالقهم لاسيما أن المجتمع بدأ يزخر ببعض أشباه الرجال الذين يتزوجون الثانية بالسر أو يظلمون الزوجة الأولى أو الثانية بسبب خوفهم وحقيقة من أكثر مايؤلم أن يظلم الزوج إحدى الزوجات بتحريض من الأخرى ومن القصص المؤلمة التي مرت علي قصة إمرأة تطلقت من زوجها بعد محاولات وتحريض من الزوجة الأولى إلى أن خنع لرغبة زوجته وطلق الثانية رغم حبه الشديد لها....ربما لمثل هؤلاء ينبغي أن توجهي كلماتك ولكن أن تتحدثي عن التعدد وكأنه ذنب أو خطيئة فهذا مالايقبله مسلم مؤمن بالقرآن والسنة وأرجو أن تكوني منصفة في نظرتك فمثلما هناك أزواج ظلمو زوجاتهم بالتعدد فهناك الكثير من النساء بسبب ضعف وازعهم الديني كأنو سببا في تخريب حياة أخواتها المسلمات عندما تطلب الزوجة الأولى من زوجها أن يطلق زوجته الثانية اليس ذلك ظلما وعندما تكون عائقا بشكل متعمد لزوجها عن أداء حقوق الزوجة الثانية أليس ذلك ظلما لماذا توجهين الإتهام للرجل وتنسين أنه في كثير من الأحيان تكون المرأة سببا في ظلم المرأة لو أن كل زوجة أعانت زوجها على التعدد لما رأيتي مطلقة ولا عانس ولا أرملة ولا مغتصبة ولا معاقة بدون زواج وللمعلومية الكثير من الرجال في ظني لايعيقهم عن التعدد إلا الزوجة الأولى في كثير من الأحيان تظلم المرأة أختها وذلك عندما تصر على أن لا يتزوج زوجها عليها مهما كان الثمن وأنا أدعو جميع الإخوة الرجال والشباب بوجه الخصوص إلى كسر حاجز الخوف من الزوجة الأولى وليفكرو مليا في التعدد ويعدو أنفسهم عليه وليس شرطا أن يكون أحدنا صحابيا أو غنيا حتى يعدد توكل على الله وإحتسب أجرك عنده وأقدم والله يعينك مع إحترامي لوجهة نظر الأخت صاحبة الموضوع |
انتِ بموضوعك هذا يا اختي قد تخوفين وترهبين بصورة غير مباشرة النساء من الملتزمين الذين على خلق ودين .. لأن الملتزم هو من تنطبق عليه شروطك وبالتالي له الحق نظريا بالزواج الثاني دون ادنى اعتراض من الزوجة الاولى .
الزواج الثاني حلال على الجميع .. الملتزم وغير الملتزم .. والرجل قد لا يعدل حتى مع وجود زوجه واحده فقط ..وكما قال اخي ابن الحجاز .. المرأة يجب ان تعين زوجها على التعدد ان اراد الرجل ذلك لا ان تكون سببا في المشاكل وخراب بيت اختها . |
اقتباس:
مع أن كل كلامك لايدل على تفهمك لوجهة نظري!!! |
انا ردي نفس رد اختي ذكريات تسلم يمينك اللي كتبت ...
|
اقتباس:
لماذا ؟ هل صرحت في موضوعي أن الرجال الملتزمين المعددين هم السيئين ؟ ؟؟؟نعم الملتزم وغير الملتزم الي تنطبق عليه لو حتى واحد من شروطي لن تتردد زوجته بتزوجيه أن كانت زوجة عاقلة مطيعة لشرع الله وطامعة فيما عنده من الأجر والثواب لها ... حلال على الجميع لانختلف .. ولكن من الذي يعدد بالطريقه السليمه الصحيحه طريقة الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام هنا تختلف بالتأكيد .. هل ترضى ان يكون له مثنى وثلاث ورباع ومع ذلك لايصلي ويشرب الخمر ويمارس الزنا ! هل ترضى ان يعدد وهو غير عادل مع الزوجه الأولى ويذيق الثانيه الجحيم الذي اذاقه الأولى هل ترضى ان يعدد لمجرد تجميع اكبر عدد من النساء ولو سألته عن عدد اولاده لم يعرف كم هل ترضى أن يعدد وهو رجل عرف عنه التسلط والغلضه وقساوة القلب وأن الزوجه (كالجزمه) اكرمك الله عنده وهي فقط لخدمته ! بالله عليك هذي النماذج الموجوده حاليا تستحق أن تطبق سنة التعدد ؟ |
اقتباس:
أن كنت أنت تمثل نموذج جيد كما تقول فهناك 100نموذج سيء انت بالغت قليلا مع احترامي لك ويستحيل ان تكون حياتك معهما 100% من الأنسجام لابد من المشاحنات وهذه فطرة النساء توقيعك يدل على صدق عدلك مع زوجتك الأولى !! أنا لا أعلم مشاعرها لكن جزاها الله خير وكثر من أمثالها مع أني أجزم أنها لم تزوجك الا من اجل دافع لديها او مقابل !!! وانا هنا اتكلم عن النماذج والصور الخاطئه وأرغب في المساهمه في تعديلها ما أمكن وأنت من غير المعقول انه لم يمر عليك نموذج لرجل معدد ظالم ومتعسف .. أسأل الله لك التوفيق مع زوجاتك وأن يديم عليكما الود والأنسجام الذي تعيشونه الأن .. |
الأخت الفاضلة هانديا أسعدك الله وسخر لك الخير أينما كان وأقر عينك بما يرضيك ...
بداية كتب الله لك الأجر فقد ذكرتينا بأمر ودعوتينا إلى أن نتقي الله ، فاللهم اجعلنا وإياكم من المتقين فحقا لو تحققت معاني التقوى في قلوبنا وحياتنا لكنا من السعداء فاللهم اجعلني وأختي هانديا والجميع من السعداء الذين لايشقون أبدا ... أختي ترددت كثيرا قبل أن أضيف لكِ ردي وذلك لأني لا أحب أن أشارك كثيرا في المواضيع المتعلقة بالتعدد لأنه وللأسف غالبا ما يتم النقاش والطرح فيها بغير انصاف سواء من الرجال أو النساء ... ولكن وجدت نفسي تتوق إلى المشاركة الآن لأسطر كلمات أسأل الله أن ينفع بها ... أختي ذكرتي أمورا تحصل من الكثير من الرجال المعددين والله إنها لتحزن القلب وتدمع العين وذلك لايرضي الله أبدا ولايرضي العقلاء من الرجال ... اسمحي لي أن أذكر في ثنايا حديثي تعليقي على ماخطته يداك وتعليقي أيضا على موضوع التعدد بصورة عامة ... جميعنا ننظر ونسمع بل نعيش بعض الحالات والنماذج السيئة من الزيجات وأقصد بذلك الزواج لأول مرة فهذا طلق زوجته منذ الشهر الأول وهذه رفضت إتمام حفل الزواج وفرحته لأن زوجها لم يحظر لها طقم الكنب الذي اختارته وثاني ضرب زوجته منذ الأيام الأولى للزواج لأنها لم تحضر له الطعام في موعده وثالث ورابع وخامس... فيا فضليات وياكريمات هل معنى ذلك أن نقف بالمرصاد لكل من يريد أن يتزوج وأن نحذره وننبه ونخوفه أن الزواج مشاكل ومخاطر وسوف تواجه كذا وسوف يحصل لك كذا والأفضل أن تعيش مرتاح البال وتبعد عنك الهموم والغموم ووو ... طبعا أكيد سوف تقولوا لا والصحيح في مثل هذا الأمر أن نعالج المشاكل في الموضوع والعقبات التي تنشأ منه فالمشكلة ليست في أصل الزواج إنما في التعامل مع الزواج وهذا الأمر ينطبق تماما على موضوع التعدد ... إذا نحن نتفق جميعا أن المشكلة فيمن يطبقون التعدد سواء من الرجال الظالمين أو من النساء اللاتي يعينون أزواجهم على الظلم ... التعدد مثله مثل باقي العبادات والتشريعات ويوجد من يخطأ فيه ويوجد من يصيب فيه أنا أقر أن التعدد ليس بالأمر السهل وليس كل رجل يقدر عليه أقر أن الكثير وللأسف لايحسنون التعامل معه بالطريقة الصحيحة ولكن لايعني ذلك أبدا أن نحاربه بل نحارب مايفعله الناس بل لو وجدنا أن الحل فيه فلنساعد ونعين عليه مع تقديم التوجيه والنصج لكل من يقدم عليه . لست مع ما يفعله الأزواج المعديين من أفعال خاطئة ولكن مستحيل أن أضيق نظرتي في الموضوع على أناس تنقصهم الحكمة في التعامل مع الأمور أو تنقصهم مخافة الله ... أجزم أن الأمر يحتاج إلى الكثير من التوجيه والنصح ولكن يكون نصحا بإنصاف وحكمة بعيدا عن تحكيم الأهواء ... فمن أخطاء بعض الرجال في التعدد: 1) التفاخر به تحديا وعنادا وإلا فالتفاخر والفرحة بالأمور السعيدة من الأمور المقبولة. 2) الحديث عن الزواج مع زوجته والتهديد به وجعله محورا أساسيا في الحياة الزوجية. 3) بعض الرجال يظن أنه سوف يحل جميع مشاكله وأموره بمجرد أن يتزوج الثانية وهذا أمر غير مقبول صحيح أن الزواج الثاني فيه خير وفرحة لو تعامل معه الرجل بعدل وإنصاف وحكمة لكن حاله حال الزواج الأول فيه عقبات لو لم يحلها الزوج فسوف تقف بالمرصاد أمامه وسوف يجد بعد فترة من الزمن أن المشاكل زادت عليه. 4) بعض الرجال عندما يعدد ومنذ أيامه الأولى مع زوجته الثانية يتعامل مع زوجته الأولى وكأنها أصبحت لاشئ لأنه يرى أن زوجته الثانية أفضل من حيث عدة أمور في نظره فقد تكون حقا أفضل فالواجب على الزوج أن يحمدالله على هذه النعمه وألا يظلم زوجته الأولى مهما حصل وأن يراعي الله فيها وقد تكون ليست الأفضل بل هو من أصبح أفضل في تعامله فلم يعاملها كما كان يعامل زوجته الأولى ليس من باب أنه تغير إلى الأفضل لأن هذ أمر رائع ولكن من باب التفريق في المعاملة فليتق الله في زوجته الأولى وقد تكون زوجته الثانية لم تظهر أمامه بمظهرها الحقيقي وسوف تكشف لك الأيام ماكنت عنه غافلا فلا تعاملها على أنها ملاك وعلى أن زوجتك الأولى شيطان رجيم !!! 5) التعامل مع زوجته الأولى وكأن الأمر سهلا بالنسبة لها بل بعضهم يعاملها كانها أخته وليست زوجته وكأنها بلا مشاعر . 6) التغافل عن أن الزواج الثاني سوف يضاعف مسؤليات الزوج . اقتباس:
اقتباس:
فالضابط الحقيقي في تنفيذ شرع الله مربوط بإيمان العبد وليس بإيمان من يتعامل معهم العبد ... اقتباس:
1) تنفيذا لشرع الله وتطبيقا للسنة. 2) لأن زوجة واحدة لم تكفيه. 3) رغبة في النساء. 4) رغبة في تكثير الأمة. 5) رغبته في صفة أو أمر غير موجود في زوجته. 6) لأنه لم يعد يرغب فيها أو لم تعد ترغب فيه ولكنهم لم يريدا أن يختارا الفراق. وغير ذلك من الأسباب التي لاتحضرني الآن ... اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
فماذا نقول عنه ؟؟؟ أنقول عنه عاصي أم مذنب أم مقصر أم ماذا ؟؟؟ اقتباس:
فما أجمل أن يكون الإنسان رجلا وليس شبيه للرجال وكم نحن بحاجة إلى الرجال وهم قليل ... وما أجمل أن ينظر الإنسان إلى نفسه ويتأكد ويعرف هل هو كفؤ أم لا والمقياس هو مقياس الشرع والعرف السائد بين الناس وليس مقياس ما تمليه أهواء الناس سواء رجالا أو إناث ... أختي لعلي انتهزها فرصة ومن خلال هذا الموضوع أن نتحاور بهدوء وحكمة ونبين الأخطاء الموجودة في الطرفين حتى نكون بحق ساهمنا في علاج المشاكل الناتجة عن موضوع التعدد ... لاحرمك الله الخير والسعادة في الدارين وأنار لكِ دربكِ وفرج همكِ وحفظ لكِ ذريتكِ وأصلحهم ... |
أخي الكريم :إنسان غير أسمح لي أن أنأقش ملاحظاتك وأبين لك مغزى كلامي مع شكري وتقديري لمرورك الطيب وأن ماذكرته في بداية كلام لا شك أنه يؤيد مقالتي ولانختلف فيه .. لكنك قمت بالتدقيق على بعض كلماتي بطريقه أشعرتني أنك لم تفهمني!؟ لذلك سأوضح لك قصدي... أختاه الناجحين والمتفائلين والصابرين لايستغنون عن من حولهم ولكن لو لم يجدوا أحد حولهم فلن يقفوا عاجزين ... صدقت .. ولكن أين هي الحياة المشتركه والتكاتف بين الزوجين أليست الزوجه هي التي سيتزوج عليها زوجها ! أذن هي بحاجه لمن يواسيها ويصبرها ويقوي عزيمتها، أم يتخلى عنها ويتركها لمداخل الشيطان لاسيما من زوجها الذي وضعها في هذا الموقف!!! ومهما كنت ناجحه وقويه ومؤمنه بالله إلا أن هذا زوجي في النهايه وأريده بجانبي الأن أكثر من أي وقت مضى حتى أعينه ولا أقف عائق في طريقه .. هل يعقل أن نسمح أو نجيز لمن أخطأ زوجها وخانها بأن تخونه من منطلق أنه لم يلتزم بأمر الله ؟؟؟ فالضابط الحقيقي في تنفيذ شرع الله مربوط بإيمان العبد وليس بإيمان من يتعامل معهم العبد ... لا ياأخي الكريم لم أقصد ذلك ومالذي جعلك تفهم هذا من كلامي ؟؟ قلت : لو ألتزمتم أمر الله في حقوقنا ماتساهلنا في حقوقكم .. يعني أن تكون الزوجه قائمه ببيتها على طاعة الله والقيام بحق زوجها وفي المقابل الزوج لم يقدر هذا التفاني هل برأيك سيستمر عطائها بنفس القوه أم سيصيبها الفتور مع الوقت أن كان الزوج لاحياة لمن تنادي وأن كان الزوج مثاليا ولديه زوجه مقصره هل سيصبر عليها ويوجهها ؟ سيسارع للزواج من جديد ويصبح لديه بدل المشكله مشكلتين !! أنت كزوج حينما تلتزم حق الزوجه عليك من الطبيعي ومن حقك أن تحصل على حقك من زوجتك وبالتالي فأن كان مستوى الوعي والدين والتفاهم موجود بينكما لن يصعب عليكما أمر التعدد الصحابة كانوا يعددون لأسباب عديدة تختلف من صحابي إلى آخر وذلك ممن حلمته لنا السيرة العطرة عنهم ومن أسبابهم: 1) تنفيذا لشرع الله وتطبيقا للسنة. 2) لأن زوجة واحدة لم تكفيه. 3) رغبة في النساء. 4) رغبة في تكثير الأمة. 5) رغبته في صفة أو أمر غير موجود في زوجته. 6) لأنه لم يعد يرغب فيها أو لم تعد ترغب فيه ولكنهم لم يريدا أن يختارا الفراق. وغير ذلك من الأسباب التي لاتحضرني الآن ... ذكرت أسباب الصحابه وهي مجرد أسباب للتعدد لكن الهدف الأسمى لديهم تطبيق الشرع والسنه ولن أعلق على أسبابهم فهم عدول وكرام رضوان الله عليهم ولايتصور وقوع الظلم منهم وحاشهم ذلك .. هل هذه هي أسباب التعدد عند الرجال جميعا أو على الأقل عند الأغلبية منهم وهل الحالات التي ذكرتيها هي حال الكل من الرجال ؟؟؟ نعم القليل منهم من ألتزم الشرع والبقيه ...... لاتعليق ! والرجال اليوم غير موجودين مع أحترامي للرجال الحقيقين القلائل في هذا الزمن .. عذرا ماهو مقياس تطبيق شرع الله عندك أو العدل في البيت الأول هل المقياس أن يكون الإنسان كاملا فمعنى ذلك أن الصحابة والصالحين يشتركون معنا في هذه المهزلة وحاشاهم ذلك أم تقصدي ألا يخطأ الزوج أبدا وهذا أمر مستحيل عند بني البشر عذرا ماهو مقياس تطبيق شرع الله عندك أو العدل في البيت الأول هل المقياس أن يكون الإنسان كاملا فمعنى ذلك أن الصحابة والصالحين يشتركون معنا في هذه المهزلة وحاشاهم ذلك أم تقصدي ألا يخطأ الزوج أبدا وهذا أمر مستحيل عند بني البشر وأما إن كنتي تقصدي الحرص والسعي والإجتهاد في تطبيق شرع الله وفي أن يقيم بيته على ذلك فأقول لك أنت مصيبة ومحقة . .أعتقد أنك أجبت على نفسك وفهمت قصدي بهذه الجزئيه من كلامك وأما إن كنتي تقصدي الحرص والسعي والإجتهاد في تطبيق شرع الله وفي أن يقيم بيته على ذلك فأقول لك أنت مصيبة ومحقة .. الفاضلة والمانع في ذلك لو أن أحد الرجال اختار ما وافق هواه ومال إليه قلبه من الشرع وترك غيره طبعا من غير الأمور الواجبة كمن يميل إلى قيام الليل ويطيل فيه وآخر يتلذذ بقراءة القرآن ويقضي الوقت الطويل في ذلك ولكنه لم يقم الليل أبدا أو أنه قليلا ما يقوم الليل فماذا نقول عنه ؟؟؟ أنقول عنه عاصي أم مذنب أم مقصر أم ماذا ؟؟؟ ياأخي أن قصدت من يأخذ من الشرع مايعجبه فقط ويترك الواجب أحيانا وكأن السنه الوحيده عن الرسول صلى الله عليه وسلم التعدد،وهو في باقي امور دينه مقصر أشد تقصير.. وأخير أشكر لك مجددا مداخلتك التي ساهمت في أثراء موضوعي .. |
انا لم اقل ان بيتي مثالي وخالي من المشاكل .. كل بيت به مشاكل لكنها مشاكل غير مدمرة واعتيادية في كل بيت ، واولادي من الزوجتين متفوقين دراسيا وسعداء في حياتهم ولا ينقصهم اي شي .
الرجل العادل عادل .. سواء كان مفرد او معدد والرجل الظالم ظالم .. سواء كان مفرد او معدد همسة اخيرة : قـد نرى في يوم ما مظاهرات من بعض النساء اليائسات من الزواج شعارها ( التعدد هو الحل ) >> من يدري :d |
أخي : رجل طيب جدا ... دعني أحلل لك مافهمته من خلال ردودك على الموضوع ... الرد الأول : نعم تعلمت ذلك قبل زواجي الثاني ، فعندما شعرت باكتمال رجولتي في بيتي وانني صرت كفؤ للزواج الثاني تزوجت الثانية وأعيش الآن بأفضل حال ومرتاح البال . وقمت اعقد بعض الدورات للرجال ليستفيدوا من تجربتي ويكونوا اكفاء في المستقبل للزواج الثاني . أنت تعيش في الذات وأن كنت مدرب ستفهم قصدي:d عش في الأخر لتفهم من حولك ثم أنتقل إلى المراقب وهو مرتبه مرتفعه عن الذات والأخر تجعلك تستطيع أن تقيم الأمور من خلال نظره شموليه .. الرد الثاني : اعتقد ان رجولة الدين والخلق هي أن لا أجيب على هذا السؤال بكلمة نعم حتى لا اكون ممن يزكون أنفسهم كبرا وخيلاء مرجعيتك داخليه .. تزوجت الثانية بموافقة الزوجه الاولى بعد مشورتها ولم تمانع بعد ان لمست مني ( حسب قولها ) طيب المعشر وحسن التعامل . مع الاثنتين طبعا ونحن نعيش في بيت واحد وكل واحده تحب الاخرى مثل اختها ولا مشاكل تذكر بين العديلتين ( اكره كلمه ضرتين ) مازلت تتحدث عن ذاتك وكأن الموضوع موجه لك انت بشكل شخصي رغم أني تكلمت عن النماذج التي لا تقيم العدل وأبرزت نفسك كنموذج مثالي للتعدد والموضوع لا أتحدث فيه عن المثاليين ... هي دورات تثقيفية وتوعية فقط حول طرق واساليب التعدد الناجح مثل دورات المقبلين على الزواج الاول لكن بصيغة وطرق مختلفة كيف تقيم دورات للأخرين وأنت بحاجه الى دوره في فهم مشاعر الأخرين !.. الرد الثالث : همسة اخيرة : قـد نرى في يوم ما مظاهرات من بعض النساء اليائسات من الزواج شعارها ( التعدد هو الحل ) >> من يدري أنت بصري مفرط .. لم تهتم بمشاعر الفتيات المتأخرات عن الزواح وأسميتهن يائسات ولم تراعي مشاعرهن بل جرحتها وأخيرا : كتبت في توقيعك :لــذة الــزواج الثانــي جــربهــــا ولم تكتب بادر لأعفاف مسلمه أو طبق شرع الله بالتعدد .. وهذا يدل على أنك شخص تسعى خلف اللذات بدليل أنك اسميت الزواج الثاني لذه ولو قرأت زوجتك توقيعك لألمها هذا الكلام وجرح شعورها .. ختاما : أرجو ان تعزز الجانب الحسي لديك وتهتم بمشاعرمن حولك شاكره لك طيب التحاور معي .. |
اقتباس:
اولا : بخصوص التوقيع : اللذه معناها المتعة ولا ارى في ذلك جرما اذا سعى الانسان للمتعة بالطرق المشروعة والحلال ثم ان هذا المنتدى كانت به حملة واسعة من قبل المراقبين مثل ( لذة العفة جربها ) و ( لذة الايمان جربها ) فهل هم كان يسعون وراء ملذاتهم بذلك ؟ هم يقصدون بالطبع ان للايمان لذة او حلاوة او متعة خاصة.. يعني العبرة في الكلمة عموم القصـد لا خصوص اللفظ. واعتقد ان تلبية الرغبات بالحلال يؤجر لفعلها الانسان اذا كان الهدف منها زيادة في اعفاف النفس . اما عن رؤيتك انني اتكلم عن نفسي بشكل خاص ؟ انا تكلمت عن نفسي كنموذج فقط كوني رجل اشترك مع الرجال في الطابع او التفكير العام الشمولي ، ثم انك اختي الكريمة ايضا أتيتي بنماذج خاصة لبعض الرجال مثل : رجل كبير السن يسعى وراء فتاة صغيرة ( هل اغلب كبار السن كذلك .. وكم نسبتهم بنظرك ) رجل يشاهد المواقع الاباحية ويسعى للزواج الثاني ( هل اغلب الرجال الذين يشاهدون الافلام الاباحية يسعون وراء الزواج الثاني ؟!) شفتي كيف كانت نظرتك خاصة لكنك جعلتيها شاملة على اغلب الرجال وافترضتِ ان اغلب المعددين ظالمين بينما اغلب المفردين ليسوا كذلك .. وقلتِ ايضا .. ان الرجال في هذا الزمن قليل وهذا معناه ان الغالبية ليسوا كذلك؟ ولا ادري ما هو مقياس الرجولة لديك .. هل مفهوم الرجولة بالنسبة لك هو الرجل الغير معدد :d اخيرا : الجانب الحسي والشعوري والعاطفي والرومانسي لدي اعتقد مازال لدي حيـًا يرزق والدليل حب زوجاتي الشديد لي وحبي الاكبر قبل ذلك لهم ، وحبي لهم يستمد مداده من عذوبة وصفاء مشاعري ودفء عواطفي |
الف شكر لأختنا هانديا على الموضوع الجميل والرائع
طبيعتي اغار وطبيعتي مااحب يكون لغيري ولكن اذا اراد الله ماعليي الا الصبر والأحتساب عند الله فلست افضل من عائشه رضى الله عنها عندما تزوج صلى الله عليه وسلم للأسف نادر من نجد من يحاول العدل قدر المستطاع وايضا نادر جدا من تجد الزوجه تعين زوجها على العدل اذا كان صادق مع الله ثم مع نفسه ومع من حوله كزوجته لراعي مشاعرها فشي طبيعي الزوج يكون مقصر مع زوجاته والدليل على ذالك (( وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ)) فااتمنى لبعض الرجال لايستغلو ا النقطه من الآية نفسه .......... فحبيت اضيف شيئا وهو .... تفسير الآيه نقلتها من احد اخوة في الله وفقه الله اولا قد قال الله في القرآن الكريم .. (( وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ ۖ فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِۚ وَإِنْ تُصْلِحُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا ابن كثير رحمه الله ,, ليبين تفسير هذه الآية .. [ التي كانت في نظري محور لتجاذب الآراء من الكثيرين ] قال الإمام ابن كثير - رحمه الله - : (( نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَة {وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْن النِّسَاء وَلَوْ حَرَصْتُمْ} فِي عَائِشَة يَعْنِي: أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُحِبّ عائشه رضى الله عنها أَكْثَر مِنْ غَيْرهَا.. كَمَا جَاءَ فِي الْحَدِيث الَّذِي رَوَاهُ الْإِمَام أَحْمَد وَأَهْل السُّنَن ... عَنْ عَائِشَة قَالَتْ : كَانَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْسِم بَيْن نِسَائِهِ فَيَعْدِل ثُمَّ يَقُول: " اللَّهُمَّ هَذَا قَسْمِي فِيمَا أَمْلِك فَلَا تَلُمْنِي فِيمَا تَمْلِك وَلَا أَمْلِك " يَعْنِي ... الْقَلْب وَقَوْله : { وَإِنْ تُصْلِحُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّه كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا } أَيْ: وَإِنْ أَصْلَحْتُمْ فِي أُمُوركُمْ وَقَسَمْتُمْ بِالْعَدْلِ فِيمَا تَمْلِكُونَ وَاتَّقَيْتُمْ اللَّه فِي جَمِيع الْأَحْوَال غَفَرَ اللَّه لَكُمْ مَا كَانَ مِنْ مَيْلٍ إِلَى بَعْض النِّسَاء دُون بَعْض والله تعالى اعلم اتمنى من بعض الرجال ان يكونوا صادقين مع الله ومع انفسهم قبل زوجتهم حتى لايكون مبررات غير مقنع وظلم لزوجه وعلى الزوجه ان تعين زوجها الصادق الطيب المقتدر الذي لايضحك عليها او يخونها تعنيه على العدل لتكسب رضى الله قبل رضى الزوج ولتصبر وتحتسب الأجر عند الله ليس عند الزوج واخيرا اقول لنفسي ولغيري ... { وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ۗ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا (36) } سورة الأحزاب وفقنا الله واياكم للخير جميعا وجعلنا من الصالحين المصلحين اللهم آمييييييييييييييييييييين |
أختي الكريمه : همس القلوب شكرا لك على مداخلتك الرائعه .. وكم من الصعب أن يتفهم الرجال مانشعر به رغم وضوح مطالبنا عزيزتي : صدقتي العادلين من الرجال في هذا الزمن أصبحوا نادرين بل شبه معدومين وأشكر لك نقل تفسير الأيه الكريمه والتي لابد لكل رجل أن يفهمها ولايستشهد بها بغير موضعها والله أن النساء الرائعات المستعدات لأعانة أزواجهن على التعدد موجودات ولكن الرجل الصادق في العدل أين نجده ؟؟ ومليون شكر لك على مرورك :17: |
أخواتي الكريمات شكرا على الردود الطيبه ..
أميرة موناكو الله اكبر .........كلامك يقطر عسل وانت صادقة بكل حرف كتبتيه بارك الله فيكي ومرورك العسل ومشكوره ياقلبي .. زوجة أحمد: سلمت يمينك يا حبيبتي هانديا وسلمت على متابعتك الدائمه لي وتشجيعك .. samoura معك حق أختي و حتى و إن لم يتزوج التانية تراه يتفنن في الخيانة إلا من رحم ربي سبحان الله الله يهدي الجميع .. وشكرا على مداخلتك .. فيافي نجد: فيه مثل نقوله حنا بنجد ان الزوج هو الجاره ان صلح وعدل صلحت الامور مع زوجاته وان مال واجحف كثرت المشاكل وصاروا اعداء يسلم قلمك يالغلا الرجل هو اللي يقدر يخلي العلاقه طيبه بين زوجاته بعدله لكن وين اللي يفهم ؟!! تسلمين ياقلبي ملاك لكل زمن : عزيزتي لم أكتب الا جزء من المشكله وأشكر لك تشجيعي .. توتة زوجها كفيتي ووفيتي ياليت الرجال ينتبهوا لهذي النقاط تسلمين وصدقيني ماراح ينتبهون لأن اللي كاتبه الموضوع إمراءه لو كنت رجل كان تفاعلوا أكثر ولأن الموضوع هذا شاهد عليهم :30: |
اتوقع لو يجتمع الأخوات في قمة يكون محورها الوحيد مقاطعة التعدد بأي شكل من الاشكال ولو حصل ثم اتفاق لما وجد الرجال نساء أخريات للزواج بهن ولنحلت المشكلة التي تقض مضاجع الزوجات الكريمات في الأعم الأغلب بعكس العازبات والمطلقات والأرامل 00فهن على الطرف الآخر من المعادلة 00
ولكن الذي اكاد اجزم به ان معاشر الزوجات لن يكن اقل اختلاف من اعضاء جامعة الدول العربيه 00 مما سيفتح المجال للرجال ان يرقصوا على هذه الفرقة والمنازعة ويمهدوا الطريق لمزيد من المغامرات التعدديه المسؤله والغير مسؤله كما هي طبيعة البشر بشقيهم النسوي والرجالي 00فالنقص طبيعه دنيويه لا جدال فيها ومن يعمل فيها لابد ان يسافر الى الله بطلب مرضاته (( ادّو الذي عليكم واسألوا الله الذي لكم )) تحياتي ودعواتي للجميع بمزيد من التوفيق والاستقرار الزوجي ولأسري 00 |
أخي سفير الروح .. اتوقع لو يجتمع الأخوات في قمة يكون محورها الوحيد مقاطعة التعدد بأي شكل من الاشكال ولو حصل ثم اتفاق لما وجد الرجال نساء أخريات للزواج بهن ولنحلت المشكلة التي تقض مضاجع الزوجات الكريمات في الأعم الأغلب بعكس العازبات والمطلقات والأرامل 00فهن على الطرف الآخر من المعادلة 00 لماذا نجتمع ؟؟ مقاطعة التعدد يعني مقاطعة شرع الله فأنتبه لكلامك ولا تغلب ظن السوء ... لن تنحل المشكله بترك التعدد بل بتحسين صورة التعدد بتطبيقه بصورته الصحيحه .. والأخوات الكريمات من الأرامل والمطلقات والعوانس لاذنب لها في وضعها هذا ولها رب العالمين يرزقها بكرمه وقد تتزوج رجل لم يسبق له الزواج من قبل .. ولكن الذي اكاد اجزم به ان معاشر الزوجات لن يكن اقل اختلاف من اعضاء جامعة الدول العربيه 00 مما سيفتح المجال للرجال ان يرقصوا على هذه الفرقة والمنازعة ويمهدوا الطريق لمزيد من المغامرات التعدديه المسؤله والغير مسؤله كما هي طبيعة البشر بشقيهم النسوي والرجالي من هم أعضاء جامعة الدول العربيه أليسو رجال !!! أذن لاتغتر بكونك رجلا أنظر ماذا فعل رجال اليوم للتاريخ والأمه الأسلاميه !! نريد المسؤليه الحقيقيه في التعدد .. ولم أتقبل أطلاقك على التعدد بالمغامرات وكأنه شي من الترفيه للرجال .. ..فالنقص طبيعه دنيويه لا جدال فيها ومن يعمل فيها لابد ان يسافر الى الله بطلب مرضاته (( ادّو الذي عليكم واسألوا الله الذي لكم )) نعم والله عزوجل حثنا للسعي للأحسن والأفضل دائما فلماذا لا نبحث عن الأحسن بتطبيق الشرع ؟ أشكر لك مداخلتك وأتمنى منك التمعن فيما كتبت لك .. |
على ذكر هذا الموضوع القيم :
هناك توجه نقوم به مع مجموعة من الاخوه الافاضل لإنشاء صندوق مالي يساعد من يرغب بالتعدد بشرط ان يتزوج الراغب بذلك إمرأة مطلقة او متأخرة في الزواج او أرملة للمساهمة في إعفاف بنات المجتمع . |
الساعة الآن 03:48 AM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©