منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   المتزوجين (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=6)
-   -   لابد أن تعرف النساء أن التعدد غريزة عند كل رجل ولكن (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=20163)

أسد 05-04-2004 11:52 PM

لابد أن تعرف النساء أن التعدد غريزة عند كل رجل ولكن
 
لابد أن تعرف النساء أن التعدد هو الاصل وهو الامر الطبيعي وهو مراد وهدف كل رجل كريم شهم مقدام ، ودليلي من الكتاب قول الله تعالى: (فانكحوا ماطاب لكم من النساء مثنى وثلاثا ورباع فأن خفتم الا تعدلوا فواحدة )
ومن السنة قول الرسول صلى الله عليه وسلم : « تزوجوا الودود الولود، فإني مكاثر بكم الأنبياء يوم القيامة » [صحيح الجامع: 294]
وقال صلى الله عليه وسلم: « تزوجوا فإني مكاثر بكم الأمم، ولا تكونوا كرهبانية النصارى » [السلسلة الصحيحة 1782]
ونصيحته عليه الصلاة والسلام للاعرابي الذي جاء يشتكي الفقر فقال له تزوج ثم تزوج ثم عاد اليه ثم قال له تزوج الثانيه ثم عاد اليه فقال له تزوج الثالثة ثم عاد اليه ثم قال له تزوج الرابعة فرزقه الله او كما قال عليه الصلاة والسلام
يؤجل الرجل الزواج بأخرى لاجل حالته المادية او ضروف عملة أو ضروفه الصحية ولكنه لو لم تكن لديه هذه الضروف وليس خايف من زوجته ومن المشاكل بكل تأكيد انه سوف يقدم على الزواج :confused:
حتى لو كانت الزوجة اجمل الجميلات واكثر النساء اخلاقا وادباً ، ومع ذلك فأن زواج الزوج بأخر فكرة موجدة تنتظر التنفيذ ، فهذا علي ابن ابي طالب كرم الله وجهه ،كان يريد الزوج على بنت خير البشر محمد صلى الله عليه وسلم . وهي من اجمل واكرم وأشرف النساء .
لذلك يجب على كل زوجة ان تستبق الامر وتخطب لزوجها ذات الدين والخلق
افضل من ان تزوج عليها وهي لا تعلم :rolleyes: .
أتمنى ارى الاخوة والاخوات حول هذا الموضوع ولكم بالغة شكري وتحيات
اخوكم ////أسد :D

..**أخي الكريم..الرجاء التأكد من أن الآيات والأحاديث مكتوبة بصورة صحيحة ومؤكده**..
مشرف
ميما

أسد 06-04-2004 12:01 AM

أتمنى من النساء بأن لايكن انانيات لا يفكرن الا بأنفسهن

اذا كانت هذه رغبة الزوج فلما لا
ولا بد ان يعرفن ان هناك اكثر من مليون وخمسمية فتات عانسة تنتضر زوج او نصف زوج او ربع زوج
ولا بعد ان تعرف ان هذا الزوج الذي تمتلكه وتستحوذ عليه لوحدها هو ليس ملكاً لها به هي تلمك ربعه فقط ، الى ان يأتي الوقت الذي يستثمر أرباعة الاخرة


:d

loverose233 06-04-2004 12:04 AM

ومن الرجل الذى يعدل هذه الايام مابين زوجاته؟
موضوع جديد شكرا للطرح

snowcat 06-04-2004 12:33 AM

وانت يأخ اسد كم واحدة متزوج مادمت تنادي بهذة الافكارلازم يكون اربعة او انك غير متزوج نهائيا لماذا تذكرنا دائما بان الرجل كل اهتمامة الجنس فقط اليس لة زوجة يهتم بها اليس لة ابناء بحاجة الى رعاية وتربية وبناء مستقبل اليس له ام اب اخوة ام هو انسان يعيش للزواج فقط هذا كل هدفه في هذة الحياة وكأنة يعيش في جزيرة معزولة يفعل ما يريد دون اي اعتبارات..

جمال الزهره 06-04-2004 12:37 AM

مافي انسان في هذا الكون وهذا الزمن يقدر يعدل ما بين زوجاته ,, اذا اكن عنده اكثر من زوجه (( هذا الشي طبعا ما ينطبق على النبي ))
اني اقصد الناس العاديين

لان العدل صفه من صفات الله وحده .... وبس

اما الانسان فلو شنو يسوي ما يقدر يعدل

قال سبحانه وتعالى (( (( فان خفتم الا تعدلوا فواحده )) ))

ولو قدر الزوج ان يعدل ما بين نساءه بالماده ,, ما بيقدر يعدل بينهم بالحب والموده نفسها
لازم بكون قلبه مايل لوحده اكثر من الثانيه


الله يهدي الجميع
ويمن عليهم بالسعاده الابديه




تحياتي للجميع :d

سلو قلبي 06-04-2004 01:20 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا ادري ماقصة الرجال هذه الايام فكل واحد فجاة اصبح عنده هاجس الزواج من ثانية فجاة التفت لشرع الله ويريد ان يطبقه
في شان التعدد وترك كل امور الدين الاخرى ...وبعض الرجال ان سالتهم عن السبب يجيبون ان لا سبب لديهم وان زوجته لا تنقص عليه
شيء فقط يريد ان يجرب يريد ان يغير ...ربما هي نزوة لن تدوم وسوف يعود الى زوجته المحطمة ...والزوجة المسكينة يجب عليها ان تصبر وتسامح وتضحي من اجل اطفالها ليس هذا فحسب بل يجب عليها ان تتزين وتتبهرج من اجله لانه دائما المجتمع لايرحم ودائما الزوجة هي الملامة هي التي يجب ان تتغير هي المحاسبة!!!!!!
لماذا هناك ازواج يرضون بزوجة واحدة وسعداء وليست عندهم اية مشكلة ؟؟؟ مع ان زوجاتهم في بعض الاحيان يكن مقصرات!!!

ارق 06-04-2004 01:22 AM

الحمد لله والصلاة على رسول الله وبعد: اعتقد ان الاخ كاتب الموضوع يبغى يتسلى على النساء من الاعضاء والا ماالهدف من طرح مو ضوع كهذا للنقاش فكل بني ادم من الرجال عارفين اراء النساء في هالموضوع فطرة الله في خلقه من الرجال حب التعدد وفطرته تعالى في النساء الغيره وحب التملك وتختلف من شخص لاخر . وقد اشبع هذا الموضوع بالذات من حيث النقاش . :o

ريتال 06-04-2004 02:07 AM

سبحان الله لو رضيت الموضوع هذا لأختك أو امك أو ابنتك ستخطب كل واحده منا لزوجها فقط أقفل عينيك وتصور زوج ابنتك مع اخرى وابنتك تموت حسرة وقهر والم على زوج يمرح ويفرح مع غيرها وطبعا بيكون فرحان بها علشان هي الجديده

زنبقة 06-04-2004 02:29 AM

في بعض الرجال يغارون على زوجاتهم من أخوها أومن خالها أذا لبست ثوب بدون أكمام أو جلست جانبهم فكيف للزوجة أن تتحمل أن يكون زوجها في أحضان زوجة أخرى مع أن الزواج الثاني يجب أن يكون له أسباب أما الزوجة مريضة أوعقيمة والزوج الذي يمل من زوجته سوف يبحث عن الثانية ويمل منها ثم يبحث عن الثالثة والرابعة وبعد يمكن يفكر بالخامسة والسادسة وووووو

هاااااوي 06-04-2004 02:50 AM

والله النساء يهاجموك اخ اسد

موضوعك جميل ومصدق بالآيات والاحاديث ....... ولكن احب ان اذكر شيئا مهما

ان من وفقه الله بالزوجه الاولى الصالحه والمتدينه وعاش حياة هانئه مليئه بالحب والاستقرار فانني ألومه أشد اللوم لانه باختصار شديد انه لن يجد الزوجه الثانيه مثل الاولى كاحتمال كبير والاحتمال الجميل هنا اذا كانت مثلها او افضل او بالاصح اجمل فهذا توفيق من الله عز وجل



ولكن ذكر الاخ مشكلة العوانس ووجودها بشكل كبير في المجتمع السعووودي

وهي مشكله كبيره تضع المرأه المتزوجه لها الف حساب والمرأه الذكيه هي من تعرف ان تحافظ على زوجها


اتمنى لكم جميعا التوفيق

رائحة الياسمين 06-04-2004 02:52 AM

اولا هذ ليست غريزة والا ما كان فى رجل الا ومتزوج انثين وثلاثة واربعة وهذا ليس حقيقى

ثانيا هذه ليست انانية من النساء هذه غريزة عندنا

وزوجات النبى عليه الصلاة والسلام كانوا بيغيروا من بعض

زى مابتفكروا بانفسكم فكروا فينا لحظة ولا تطلب من سيدة انها ما تغير على زوجها لأن هذا مخالف لطبيعتنا كبشر واظن هذا هو اقل اوجه العدل والرافه بنا

جمر 06-04-2004 02:54 AM

أرجو الرفق بالنساء حتى في موضوع التعدد يا ( أسد ) ترى ما بتخرج بنتيجة ,
وهذه طبيعة الأنثى ما ترضى بتقسيم الزوج , ولتعلمن أخواتي 00
أن المراة تستطيع وأد فكرة التعدد من الرجل مهما كانت في خاطره بالسحر الحلال
ولكن ليس بالسهل في زمن الفتن 0

chessbase 06-04-2004 03:26 AM

الاخ الفاضل .. أسد :p

بدايه أرجو ان تذكر الآيات بصورة صحيحة
بسم الله الرحمن الرحيم
(وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامي فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثني وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحده أو ما ملكت أيمانكم)صدق الله العظيم

تقول ان الاصل هو التعدد
التعدد شرع
مثل الطلاق شرع
فهل نقول ان الطلاق هو الأصل
تم تقييد التعدد قوله تعالي (فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة)
الظلم ظلمات يوم القيامة
عن ابي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال: (من كانت عنده امرأتان فلم يعدل بينهما جاء يوم القيامة وشقه ساقط) رواه الترمذي.
علاقة الزواج اسمي من مجرد قضاء شهوة وممارسة الجنس ... بسم الله الرحمن الرحيم (ومن آياته ان خلق لكم من انفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة)

اتفقنا ان التعدد مسموح به أي ليس بفعل حرام
وهو له أسباب أيضا للضرورة مثل عدم الإنجاب
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ريتال
سبحان الله لو رضيت الموضوع هذا لأختك أو امك أو ابنتك ستخطب كل واحده منا لزوجها فقط أقفل عينيك وتصور زوج ابنتك مع اخرى وابنتك تموت حسرة وقهر والم على زوج يمرح ويفرح مع غيرها وطبعا بيكون فرحان بها علشان هي الجديده

لا أزيد علي ما قالته الاخت الفاضلة ريتال

تحياتي

رجاء خاص
بلاش تزين مشاركاتك بالرمز دة http://vb.66n.com/images/icons/icon40.gif لو سمحت

عطشان 06-04-2004 03:45 AM

بداية أشكر الأخ أسد على الطرح أما القول بأن التعدد مسموح وله أسباب مثل عدم الإنجاب فهذا كلام فيه نظر لكن يجب أن يتكلم فيه أهل العلم الشرعي وأما العدل فهو في النفقة والمبيت وغيرها من الماديات وليس الحب إذ الإنسان لايملك العدل في الحب ونصيحتي للأخوات عدم القول على الله بلا علم بسبب الغيرة وعدم بغض التعدد لذاته ففيه خير كثير .وهو من سنة المصطفىصلى الله عليه وسلم وأصحابه

chessbase 06-04-2004 04:06 AM

مرة أخري

التعدد شرع وليس بأصل كما ذكر الاخ

ولا يستطيع أحد ان ينكر ذلك

ولكن ليس بواجب
أنقل لكم رد اخت فاضلة في موضوع سابق





اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيختكم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ..


لم ار في حياتي تشريع يحرص و يدافع عنه الرجال مثل تشريع التعدد ...
ياليتكم تحرصوا لتشريعات اخرى اهم مثل ما تحرصوا لهذا التشريع ...
يا أخ انت تقول في حديثك اننا نعترض لحكم التعدد وعلى فكره هو تشريع شرعه الله وليس امر ان لم تفعله عوقبت عليه .. وهذا الكلام غير صحيح لم ولن نتعرض على تشريع انزله الله .. هذا شيء مفروغ منه ولن نتناقش في تشريعات انزلها الخالق سبحانه وتعالى ...
خلنا نفكر بشويه عقلانيه .. اقصد بشويه إحساس إن وجد ..انت اللحين تطلب من اي متزوجه تحب زوجها ..تفعل المستحيل لارضائه ..وتقوم بجميع واجباتها الزوجيه.. والعائليه ..والمنزليه .. عندما يأتي زوجها ويقول لها بكل بساطه انا اريد الزواج !! .. ان ترسم ابتسامه رضا على شفايفها ..
وتقوله الله معك ... هذا شيء مستحيل ..
وانا متأكده مليون في الميه انه لو قالت الزوجه هذا الكلام ستستغربوا كثيرآ .. غريبه .. معقول .. هكذا بكل بساطه..
ومن تفعل ذلك اقول لزوجها تأكد انها لم تحبك يوما في حياتها ...
نحن نتكلم على مشاعر واحاسيس لا نتكلم ولا نعترض على تشريع .. لهذا الدرجه صعب عليكم الموضوع ؟؟!!..
هل تقبلون ان تنظر زوجاتكم لغيركم .. لاحظوا قلت نظره فقط .. هل تحسوا بالغيره على اقل تقدير ؟؟ .. فما بالكم بمن تشاركها زوجها .. قلب حبيبها .. تفكيره .. كل شيء ..
الزوجه التي يكون بها نقص ما لا تستطيع ان تفعل شيئآ حياله .. لا تنجب مثلآ .. في رأيي تضغط على قلبها وتساعد زوجها في الزواج من اخرى ..
امّا الزوجه التي بها تقصير ما .. يلاحظه زوجها ولا تلاحظه .. المفروض يخبرها .. لا ان يأتي ويقول الحل هو الزواج من اخرى بدون ما يعطي فرصه للزوجه لإصلاح ما بها .. وهذا اراه كثيرا جدا ..
احتقر الرجل ولا اعتبره رجل من يأخذ من زوجته احلا سنين عمرها وحين تكبر .. يتزوج بأخرى صغيره لا لشيء إنما انانيه وحب ذات و"فراغه عين "واشباع لرغباته ... أرحم ان يكون مزواج منذ البدايه لا النهايــــــــه ...
ستقولون يجوز لنا الزواج من اخرى بدون سبب .. واقول انا لا اتحدث عن الجواز .. واقولها للمره المليون انا اتحدث عن القلوب والمشاعر ... اعرف انها ربما اصبحت لغه صعبه جدآ في عالم الرجال ...
وهناك نقطه مرتبطه بجواز هذا التشريع وهو العــــــــدل .. في رأيي هذا شيء مستحيـــــل ..
لم ارى ولم اسمع في حياتي عن رجل عــــادل بين زوجاته .. ولا تقولوا لي انظري الى رسولنا صلى الله عليه وسلم
رجاء لا تضعوا انفسكم مقارنه برسولنا الكريم .. فهي مقارنه مضحكه وسخيفه ..
في النهايه الرجل الذي قرر ان يتزوج بأخرى فلن يردعه اي شخص او اي شيء .. لكن لا تتوقع ان تظل زوجتك
الاولى كما هي فكل شيء سيتغيـــر هذا إن بقـــت معك ... وكلمه اخيره ..
** من يملك إمرأه يملك جميع النساء ... ومن يملك جميع النساء لا يملك إمرأه **
تحياتي ... شيختكـــــــم




تحياتي

هالة نور 06-04-2004 05:58 AM

شكرا يا أخي على هذا الموضوع الشيق لأنه يشبه أفلام الخيال، حيث أنك تطلب من الحريم أن يذهبن ويخطبوا لأزواجهن، بل أقول هذا المسخ للفطرة التي فطر الله المرأة عليها، أقول لك ما رأيك في رجل لا يغير على محارمه؟؟؟؟ ألا تعتبره ممسوخ الفطرة؟؟؟ والغيرة في المرأة فطرة فطرها الله عز وجل بل لم يحاسبها عليها أيضا، ولو أردت أن احصر الأدلة لما استطعت ولكن أعطيك ابرز مثال على ذلك ألا وهو موقف السيدة عائشة رضي الله عنها أحب زوجات النبي إلى قلب زوجها بعد السيدة خديجة رضي الله عنها لقد كانت تغار حتى من السيدة خديجة بعد وفاتها تخيل امرأة تغار من زوجة متوفية؟؟؟؟؟ وهذا يعد سهلا أمام ما فعلته السيدة عائشة بالمرأة التي خطبها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم جاءت تسأل السيدة عائشة ما هو أحب أمر إلى رسول الله لأفعله إذا دنا مني؟؟
هل تعرف ماذا كان جواب السيدة عائشة؟ والقصة معروفة، لقد قالت لها: قولي: أعوذ بالله منك!!!، فلما قالتها المرأة حين دنا منها النبي الكريم قال لها: لقد استجرت بعظيم إلحقي بأهلك، تخيل لقد طلقها، ثم علم السبب وأن السيدة عائشة هي التي فعلت ذلك، هل ذهب وضربها أو طلقها أو على الأقل وبخها؟؟؟؟ تخيل يا رجل زوج يدنو من زوجته الجديدة كيف تكون حالته (عريس) يعني وخربت عليه زوجته القديمة فرحته؟ اعتقد لو واحد من رجال هالزمان اظن كان لحق بزوجته عاهة مستديمة
فهل هناك واحدة منا أفضل من أمهات المؤمنين؟ بل أفضل ممن قال فيها الحبيب: (وفضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام)
ولكن... أقول أخيرا النساء ستقبل التحدي وستتنازل عن أنانيتهن بشرط واحد هل تريد أن تعرف ما هو؟؟؟؟
حين يتنازل الرجال عن أنانيتهم وحبهم للنساء والمال وكل رجل لديه قدرة مادية على الزواج فليعط شابا فقيرا يطلب التحصين ولا يستطيع فليوفر له المهر والبيت والنفقة، إن فعل ذلك الرجال، فلن تبقى هناك عانسات ولا مطلقات
لقد نظرت إلى نصف المجتمع وهو كثرة العوانس، فهلا نظرت إلى نصفهم الآخر وبحثت عن الشباب الذين يريدون الزواج ولا يستطيعون؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ثم هناك هيئات متخصصة لتزويج الشباب والطلبات عندهم لا حصر لها، فإن فعلت ذلك جزاك الله خيرا فستحصل على الأجرين تحصن شاب وفتاة، وتمنع الفتن في المجتمع لأن الشباب مع الجنس المسعور على الفضائيات لم يبق لهم رادع إلا من رحم الله، وستذب عن محارمكم خطر كبير، حين تضع في ذهنك أن كل شاب تحصنه فقد حميت بيتك من فتنة عظيمة.
كما أن قولك (التعدد هو الغريزة الأصلية في الرجل) فلهو والله البهتان العظيم وافتراء على خالق الإنسان، فلو كان التعدد الأصل لخلق الله تعالى لآدم أربع حواءات!!!!!
أليس آدم هو أبو البشر، ولا حتطلع أحسن من أبوك؟؟؟ وإذا كانت الغريزة الأصلية هي التعدد فلماذا أبونا لم يكن لديه أربع حواءات؟؟؟ ولا الغرائز إحنا من فين بنكتسبها؟
(ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير)

hamam129 06-04-2004 07:32 AM

بسم الله

يا أخ أسد أرجو توسع صدرك

من الأمانة العلمية :

2) الاهتمام بذكر الآيات بألفاظها الصحيحة فالآية المذكورة المنقولة فيها أكثر من خطأ



وهذا الصواب : من سورة النساء

فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ



1) أن تذكر

أن الأمر فيه خلاف

وابتعد عن فرض الرأي الواحد بالقوة كالأسد

وأنقل لك رأي الفقهاء : وهو باختصار : الأصل اكتفاء الرجل بواحدة ،

كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم ,

لم يتزوج إلا واحدة ، أم المؤمنين السيدة خديجة رضي الله عنها،

ولما توفيت تزوج وعدد لأسباب أخرى

ومصالح كثيرة تشريعية وتعليمية ودعوية وتربوية .

وعند بعض المفسرين والغويين الأصل هو التعدد بضوابط وشروط سأذكرها بعد

قليل لأني أخاف من الأخت الفاضلة ريتال أو أخرى غيرها .

تقول إني أكرر ، ولكن لو تأملت لوجدت أن المكرر كل مرة أزيد منه أو أعدل

أو أضيف أو أحذف

وإليك هذه الخلاصة :

المسلم يؤمن بمباديء الإسلام دون نقاش ، أو دون أن تظهر له الحكم العديدة

والفوائد الأكيدة ، من هذا الأمر ، وكلنا يعرف فوائد التعدد في المساهمة في حل مشكلات العنوسة

والأرامل والمطلقات ، وقلة الرجال بسبب الحروب ، وتأخر الشباب في الزواج لعدة أسباب ، وغير ذلك

لكن إذا كان الزوج أهلا للتعدد وعنده القدرة المالية والصحية وبعض المواصفات الأخلاقية و النفسية

التي علمناها من العلماء وقد وضع أهل العلم شروطا مستمدة من القرآن الكريم ، فسوف نضيف إليها

التجارب الشخصية ولنتذكر أولا الشرط المهم، وهو العدل أي : العدل

فيما تملك، فلن تؤاخذ فيما لا تمللك وهو الميل القلبي

وأيضا كما سبق القدرة الصحية و المالية مطلوبة .

وأهم شيء يا أخي وبحسب التجربة والخبرة لعدد من المعددين السابقين

هو المواصفات الأخلاقية و النفسية:

أرجو ممن يريد أن يجرب الزواج ويعدد أن تجب عن هذه الأسئلة

1) هل عندك حنان زائد ، أو عاطفة جياشة.
يعني : قلبك يستوعب حب أكثر من زوجة ، هل أنت عطوف رحيم
2) هل لديك القدرة على ضبط النفس و الحلم والصبر.

3) الزوج عنه بعض الأسباب ككثرة السفر ، أو مرض الزوجة بالعقم أو غيره


لا تقل عندي شهوة جنسية قوية وزوجتي لا تشبعني فهذا له عدة حلول فقط , التعدد أحدها

الأمر أكبر من ذلك.، و الزواج من ثانية وثالثة ورابعة يحتاج إلى ملكات عديدة نفسية واجتماعية.

4) هل عنك القدرة على الإقناع لتقنع الآخرين بقوة حجتك.

5) هل عندك القدرة على عقد المقارنات والموازنات بين المصالح المتوقعة والمفاسد.


أنبه أولا أنني لا أزكي نفسي في مقدمة كلامي ولكن لألفت الانتباه

والحمد لله أنا متزوج منذ عشرين سنة ، واشترطت على الأخت التي تقبلني زوجا لها
أن تقبل بالتعدد، أولا بالثانية وما بعدها دون وجود أسباب ، ولا تناصر
أو تنساق وراء الأفكار الرائجة المصاحبة للغزو الفكري
الذي يهدف تدمير الأسر المسلمة ، والمجتمعات المسلمة ويشيع الحرام بدلا من
التعدد، وللأسف هذه الظاهرة أي رفض التعدد منتشرة في مجتمعاتنا الإسلامية
بصورة متفاوتة ففي مصر بنسبة أكبر ، وفي دول الخليج تقريبا والشام أقل.

إضافة إلى أنني بعد دراسة الموضوع مع أصحاب التجارب و قبل ذلك
في الكليات الشرعية ، وفي بعض الأبحاث بالدراسات العليا خرجت بهذه النتيجة
التي وضعتها في الأسئلة.
والأمر الأخير أو السؤال الذي يحتاج إلى توضيح
هل الأفضل التعدد لمن ملك المؤهلات السابقة أم الاكتفاء بواحدة والتفرغ لأمور دعوية
أو أنشطة خيرية ؟
وكذلك هل الأفضل التعدد والإكثار من الأولاد وتركهم في أحضان الخادمات ؟
أم الاكتفاء بواحدة وبتخفيف المسؤليات حتى يحسن الأب تربية الأبناء وهو الراعي
والمسؤول الأول عنهم .

وأخيرا لا تجلب لنفسك المشاكل و لا تظلم زوجتك ، اقنعها أولا ،

لأنك في النهاية أنت ظالم لنفسك إن لم ترض وتصبر بواحدة

وجزاكم الله خيرا والله تعالى أعلم أخوكم المحب الناصح أبو همام

صفاء 06-04-2004 07:32 AM

السلام عليكم ورحمة الله
اخي الفاضل...
نحن لا رأي لنا بعد ان قال الله وقال الرسول والامر مباح وليس فيه المشكله
انما المشكله في كيفية التعايش مع هذا الوضع الجديد....
فاحيانا توجه التهم للمرأه واحيانا توجه للرجل...وفي نهاية الامر نعرف
ان كل شيء مقدر ومكتوب
ومسألة التعدد امر تغار منه المرأه بالفطره وهي قد تقدمه كحل مرضي لزوجها
الذي تعتقد انه لن يتزوج عليها لانها قدمت له افضل تضحيه...لكنه يتزوج...
فمن الافضل للزوجه بعد القيام بواجباتها الزوجيه ان لا تظهر لزوجها ان هذه المسألة
قد تكون نقطة ضعف عندها...وعدم المزاح في هذه الامور .......
وان حصل وتزوج زوجها عليها فالاصطبار هو الحل والتمسك باسباب السعاده
الباقيه و وابعاد مبدأ العيش بكل شيء او لا شيء........

محترم المرأة 06-04-2004 09:37 AM

أخي اسد هذا الموضوع من أهم المواضيع يجب أن يناقش بجدية وصدق من داخل الإنسان من مشاعرة وأحاسيسة أن يجلس الشخص يسأل نفسه ويجب هو أي المرأة والرجل معن على هذه الأسألة ويجيب عليها بكل موضوعية وصدق مع النفس الأن الدين والأيات الكريمة والحديث الشريف فيهما الجواب الكافي ولكن يبقى العقل . تق تماماً أن المرأة المسلمة فيها الخير الكثير ولكن هنالك أموراً كثيرة تبقى هي العائق الحقيقي هو المجتمع وهناك أيضاً عنصر ( مشترك هو الرجل والمرأة ) فيذا حكموا الدين فهو العدل للطرفين أن صدقة النية بين الأطراف جميعهم وكان هناك إمانن بشرعية هذا الموضوع الذي رب العزة والجلال حلاله لما فيه مصلحة الأنسان والله هو به أعلم فمثلاً اريد أ، أختصر الموضوع لان هذا الموضوع النقاش ليس له نهائه لان وجهات النضر تختلف من شخص وأخر المهم بالنسبة للرجل قال الله إذا لا تسطيع العدل فواحدة هذا أمر الله مافيه اي جدال ولكن للأسف هناك رجال يعرفون أنفسهم لايستطيعوا العدل فيقدم على الزواج فيكون الهذف من الزواج هو متعوي فقط فيقدم على الزواج من مرأة صغيرة في السن هو أكبر منها بكثير رغم أن هناك في المجتمع من هم في سن متقدم لاأحب أن قول سن ؟ أيضن في أرامل في المجتمع من فقدة زوجها وهي في زهرة عمرها هناك من طلقة من زوج لايقدر الحياة الزوجية للأسف في بعض الرجال لا يتقدمون في التعدد لهؤلاء هنه صدق النية والبحث عن الأجر يجب أن يكون الزواج والتعدد لحل مشكلة واقعة وهي حل مشكلة تقدم سن الفتياة حل مشكلة الأرامل والمطلقات والبعد عن الزواج المتعوي فقط انا ياأخواني لاأريد أن يفسر كلامي إنني ضض ارجال هذه هي الحقيقة لان فعلا هو الواقع لان كثير من تزوج بهذه الطريقة لم يحل مشكلة واقعة أحدث مشكلة أخرة لاريد أن أدخل في التفاصيل لأننا الأن في مجتمع أصبح مفتوح ..أما بالنسبة النساء أخواتي بالله أعرف كم أنت عاطفين ومشاعركم حساسة جداً صدقوني خدوا هذا الموضع بصدق نية وجدية بواقيعية من مجتمعكم الذي تعيشون فيه أثركوا عدات المجتمع السئه فمثلاً فلانه زوجها تزوج عليها أكيد فيها كذاوكذا والى أخرة أنظري حولك كم فتاة تقدمت في العمر كم مرأة أرملة توفئ زوجها وهي في زهرة عمرها كم زوجة طلقة بسبب زوج لايعرف معنى الحياة الزوجية بيدكم حل بعض مشاكل المجتمع وصدق نية الأطراف جميها صدقوني سوف تكون الحياة جميلة والأجر أكبر لوكل مرأة وضعة نفسها لاسمح الله في وضع هذه المتقدمه بالعمر والأرملة والمطلقة هل سوف ترضى لنفسها هذا صدقوني سوف تنضر للمجتع بأنه مجتمع أناني لايهمه لإنفسه يأخواتي أجلسوا مع أنفسكم بصدق بواقيعة يوجد كلام كثير ولاكن الوقت لايسعفني اتمنى من الله أن أكون قد أصبت لو ببعض الشئ وأتمنى أن أسمع ردود على هذا لو سمحلي الأخ أسد وجزاكم الخير جميعاًمع تمنياتي للجميع بالخير

hagy 06-04-2004 11:02 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المواضيع التي تتحدث عن التعدد كثيرة وفي كل مرة نجد نفس المنطق من النساء ونفس المنطق من الرجال ولا اعتقد في يوم من الايام ان النساء تقول اهلا بالتعدد واذا كان من يقول ان كثرة عدد العانسات من اسباب التعدد من رايي من الاولى ان نشجع الشباب علي الزواج بدل ان نشجع المتزوجين علي التعدد كم شاب الان في سن الزواج وغير متزوج ولا اعتقد ان التعدد يمكن ان يكون حلا سريعا لمعالجة مشكلة العوانس اما اذا كانت اسباب التعدد منطقية ومعقولة فلا باس به وكما جاء في رد اخينا ابو همام فهنالك من يرى ان الاصل هو التعدد اذا توفرت شروط معينة وهنالك من يرى ان الاصل الاكتفاء بواحدة وفي كل الاحوال اذا توفرت شروط معينة وهنالك اسباب للتعدد لا باس به

mema 06-04-2004 11:28 AM

أخي الكريم..سبق أن نوقش هذا الموضوع من جميع الجوانب..
كما وأنه تلقى من الردود هنا ما يكفي..
لذا ..**تم الغلق**..


الساعة الآن 07:36 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©