![]() |
وساوس عن الكفر ؟ ساعدوني جزاكم الله خير
آلسلآم عليكـم ورحمه آلله وبركآته .. كيف آلحآل يآآعضـآء .. أتمنـى مآلآقي هجوم بآلردود .. لأن أللي نفس معآنآتي بيحس بالوضع آللي عايشته آلآن آنآ آعيش في أزمـه نفسيــه مايعلمهآ غير آلله .. وآلله أني ليلي ونهآري أعيشه بكآبــه وحزن وبكآء .. :confused: بتسآلوني من أيش .. ( أنأ ياجمآعه أحيآنآ أحس أني كفرت بآللـه .. وأحيآن اقول ربي عفو ويسآمح ) آلسبب تأتيني وسآوس شيطآنيـه بالتلفظ الفآظ سيئه عن آلله وآلرسول آستغفرك يآرب .. .. مثلآ اسمع حديث عن الرسول .. تبدأ الالفآظ تشغلني بالسيئه .. وارجع استغفر ربي .. وآلله هذآ شي مو من قلب .. بس لي تقريبآ فترهـ وأنا على هـذآ الحآل ..؟ ولآ أعرف عن هل أنا كفرت .. هل وقعت بالشرك ألأاكبر .. ! وهـل في أحد نفس الوضع آللي أمر فيه .؟ لآحول ولا قوه ألا بـه .. مآذآ افعـل .. ودي بحـل يسآعدني اني اتغلب الوسآويس آللي تجيني .. بس مآقــدررررت ...! واتمنـى توقفون معي وقفـه اخويه .. :( الاشراف/ تم تعديل العنوان لـ يتناسب مع المضمون , بالتوفيق. |
مافهمت
|
هذا سؤال طرح على فضيلة الشيخ: خالد بن عبد المنعم الرفاعي..
وهو قريب من الذي ذكرتيه..ولذا سأكتفي بذكر الجواب مختصراً دون السؤال .. ولكن تأملي فيه جيداً.. وستستفيدين - بإذن الله - .. الجواب: الحمدُ لله الذي جعل غاية كيد الشيطان الوسوسةَ، وعلمنا أن الشيطان إذا غلب وسوس، وأن الوسوسة تعرض لكل مَن توجه إلى الله تعالى بالعبادة، وأن العبد بالصبر والثبات واليقين، وملازمة ذكر الله والصلاة، وترك الضجر - ينصرف عنه كيد الشيطان؛ لأن: {كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا} [النساء: 76]، والصلاة والسلام على رسول الله، المخبر بأن ما يكره المؤمن من خواطر الكفر والنِّفاق، أمارة على الإيمان واليقين، إذ إن الشيطان كلما حدثه بشيء فكرهه وتركه خشية لله، ازداد إيماناً وإحساناً، أمَّا بعدُ: فإنَّ الشيطان الرجيم - لعنه الله - قد قطع على نفسه الملعونة وعدًا ببذل كل ما أوتي من جهد، في سبيل إغواء العباد؛ قال تعالى حاكيًا عنه: {قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ * ثُمَّ لَآَتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ} [الأعراف: 16، 17]. ولكن الله تعالى أخْبَرَ بتأييده لعباده المؤمنين، وحفظه إياهم، وحراسته لهم، وإعانتهم، وعصمتهم من الشيطان؛ قال تعالى: {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ وَكَفَى بِرَبِّكَ هَادِيًا وَنَصِيرًا} [الفرقان: 31]، وقال: {إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ وَكَفَى بِرَبِّكَ وَكِيلًا} [الإسراء: 65]؛ أي: حافظًا ومؤيِّدًا وناصرًا، ومبطلاً كيد الشيطان لكل من توكَّلَ عليه، وأَدَّى ما أُمر به مما يَعصم من الفتن؛ منَ العبودية لله، والقيام بأمره، والتوكُّل عليه، وإخلاص العبودية له، فيدفع عنهم كل شر، ويحفظهم من هَمْزِه ونفْثِه ونفْخِه؛ قال تعالى: {وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} [الأعراف: 200]، وقال: {وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ * وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ} [المؤمنون: 97، 98]، فالشيطانُ يرى الإنسان من حيث لا يراه، فوجب الاستجارة بجناب مَن يراه، ولا يراه الشيطان. كما قيل: يَا مَنْ أَلُوذُ بِهِ فِيمَا أُؤَمِّلُهُ_________ ومن أَعُوذُ بِهِ مِمَّنْ أُحَاذِرُهُ لاَ يَجْبُرُ النَّاسُ عَظْمًا أَنْتَ كَاسِرُهُ__________ وَلاَ يَهِيضُونَ عَظْمًا أَنْتَ جَابِرُهُ ومتى اتَّجَه القلبُ لخالقه، واتصل بمولاه، وتوجَّه إليه بالعبادة، وارتبط بالعروة الوثقى، التي لا انفصام لها - فلا سلطان حينئذٍ للشيطان على ذلك القلب الموصول بالله، وتلك الروح المشرقة بنوره، فالشيطان لا يجرؤ على عباد الرحمن؛ فما له عليهم من سلطان، فالله يعصمه وينصره. وإذا عجز المرء عن دفع الخواطر الخفية، فإن الله يدلُّه على سلاحه وعُدته في معركته مع الوسواس الخناس، فهو مختبئ مخفي إلى أن يجد فرصة سانحة فيوسوس، وفي هذا إشارة قوية لضعف اللعين أمام المتيقظ لمكرِه، والذي يحمي مداخل صدره بالذكر والاستعاذة، والاستغفار والتوكل؛ كما قال الرسول الكريم: ((إن الشيطان واضع خطمه على قلب ابن آدم، فإذا ذَكر الله تعالى خنس، وإن نسي التقم قلبه؛ فذلك الوسواس الخناس))، رواه البيهقي في الشعب عن أنس، وفيه ضعف، إلا أن معناه صحيح. فالوسواس الخناس قابع خانس، مترقِّب للغفلة؛ ولكنه ضعيف متهافت أمام عدة المؤمن في المعركة الطويلة إلى يوم القيامة، وعليكِ أن تتصوري طبيعة تلك المعركة، وأن تُوقني أنكِ لستِ مغلوبة على أمركِ فيها، فإن ربَّكِ وسيدكِ، ومولاكِ، مسيطرٌ على الخلق كلهم، آخذ بناصيتهم، وقد أذن لإبليس اللعين بالحرب، ولم يسلطه إلا على الغافلين، وأما من يذكرونه، فهم في منأى عن الشر؛ لأنهم يتوكلون على الله، ويستندون إلى القوة الحقيقية، ويأوون إلى ركن شديد مكين، إلى أقوى الأركان؛ وهو الله، الذي لا يقوم لقوته أحد. ولْتعلمي - رعاكِ الله - أنَّ غاية ما يستند إليه الشيطان وأقصى عدده: هي الوسوسة والخطرات، فهو يضعف عن المواجهة، ويخنس عند اللقاء، وينهزم أمام العياذ بالله، ويدحض بالذكر، وينمحي بأعمال القلوب، من الحب واليقين، والخشية والرهبة وغيرها، ويقمع بالعلم النافع؛ فلتحمي قلبكِ من الهزيمة، ولتفعميه بالقوة والثقة، ولتملئيه بالطمأنينة والإيمان؛وثقي أن الشيطان إنما يوسوس لمن أَيس من إغوائه، وعجز عن إضلاله، فينكد عليه بالوسوسة لعجزه ويأسه؛ وهذا سر قول النبي - صلى الله عليه وسلم – لما شُكِي له الوساوس اللعين: ((الله أكبر الله أكبر، الحمد لله الذي ردَّ كيده إلى الوسوسة))؛ رواه أبو داود عن ابن عباس - رضي الله عنهما. وراجعي على موقعنا استشارة: "وسواس يدمرني"، وفتوى الشيخ ابن جبرين: "ما ينبغي فعله حيال وساوس الشيطان في العقيدة"، وفتوى "علاج الأحلام المزعجة". هذا؛ وقد وردت أحاديث كثيرة تُبَيِّن أن الخطراتِ والأفكارَ التي قد تطرأ على الإنسان في الأمور الغيبية – أنها محض وساوس شيطانية؛ لتوقع المؤمن في الشك والحَيرة – أعاذكِ الله منها، وسائرَ المسلمين - كما روى مسلم، من حديث أبي هريرة، قال: جاء ناس من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - فسألوه: إنا نجد في أنفسنا ما يتعاظم أحدنا أن يتكلم به، قال: ((وقد وجدتموه؟))، قالوا: نعم، قال: ((ذاك صريح الإيمان))، وفيه أيضًا عن عبدالله بن مسعود، قال: سُئل النبي - صلى الله عليه وسلم - عنِ الوسوسة، قال: ((تلك محض الإيمان)). قال النووي في "شرح مسلم": قوله - صلى الله عليه وسلم -: ((ذلك صريح الإيمان، ومحض الإيمان))؛ معناه: استعظامكم الكلام به هو صريح الإيمان، فإن استعظام هذا وشدة الخوف منه ومن النطق به، فضلاً عنِ اعتقاده - إنما يكون لمن استكمل الإيمان استكمالاً مُحَقًّقًا، وانتفت عنه الريبة والشكوك". وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((لا يزال الناس يتساءلون حتى يُقال: هذا خَلَقَ اللهُ الخَلقَ، فمَن خَلَقَ الله؟ فمَنْ وجد من ذلك شيئًا، فليقلْ: آمنتُ بالله))، وفي رواية: ((فإذا بلغ ذلك، فلْيَسْتَعِذْ بالله ولينتهِ))، وفي الأخرى: ((فليقل: آمنتُ بالله ورسله))؛ مسلم. قال النووي: فمعناه: الإعراض عن هذا الخاطر الباطل، والالتجاء إلى الله تعالى في إذهابه. قال الإمام المازَري - رحمه الله -: ظاهرُ الحديث أنه - صلى الله عليه وسلم - أَمَرَهُم أن يدفعوا الخواطر بالإعراض عنها، والرد لها من غير استدلال ولا نظر في إبطالها، قال: والذي يقال في هذا المعنى: إن الخواطر على قسمين: فأما التي ليست بمستقرة ولا اجتلبتها شبهة طرأت، فهي التي تُدفع بالإعراض عنها، وعلى هذا يحمل الحديث، وعلى مثلها ينطلق اسم الوسوسة؛ فكأنه لما كان أمرًا طارئًا بغير أصل، دُفِع بغير نظر في دليل؛ إذ لا أصل له ينظر فيه، وأما الخواطر المستقِرَّة التي أوجبتها الشبهة، فإنها لا تدفع إلا بالاستدلال، والنظر في إبطالها". قال شيخ الإسلام ابن تيميَّة - رحمه الله - في "الفتاوى": "والمؤمِنُ يبتلى بوساوس الشيطان وبوساوس الكفر، التي يضيق بها صدره، كما قالتِ الصحابة: يا رسول الله، إن أحدنا ليجد في نفسه ما لأن يخر من السماء إلى الأرض أحب إليه من أن يتكلم به، فقال: ((ذاك صريح الإيمان))، وفي رواية: ما يتعاظم أن يتكلم به، قال: ((الحمد الله الذي رد كيده إلى الوسوسة))؛ أي: حصول هذا الوسواس مع هذه الكراهة العظيمة له، ودفعه عن القلوب - هو من صريح الإيمان؛ كالمجاهد الذي جاءَهُ العدو، فدافعه حتى غلبه، فهذا عظيم الجهاد... ولهذا يوجدُ عند طلاب العلم والعباد من الوساوس والشبهات ما ليس عند غيرهم؛ لأنه لم يسلك شرع الله ومنهاجه، بل هو مقبل على هواه في غفلة عن ذكر ربه، وهذا مطلوب الشيطان، بخلاف المتوجهين إلى ربهم بالعلم والعبادة، فإنه عدوهم يطلب صدهم عن الله تعالى". اهـ. وقال: "فهنا لما اقترنَ بالوسواس هذا البغض وهذه الكراهة، كان هو صريحَ الإيمان، وهو خالصه ومحضه؛ لأن المنافق والكافر لا يجد هذا البغض وهذه الكراهة مع الوسوسة بذلك؛ بل إن كان في الكفر البسيط، وهو الإعراض عما جاء به الرسول وترك الإيمان به - وإن لم يعتقد تكذيبه - فهذا قد لا يوسوس له الشيطان بذلك؛ إذ الوسوسة بالمعارض المنافي للإيمان إنما يحتاج إليها عند وجود مقتضيه، فإذا لم يكن معه ما يقتضي الإيمان لم يحتج إلى معارض يدفعه؛ وإن كان في الكُفر المركب وهو التكذيب، فالكفر فوق الوسوسة، وليس معه إيمان يكره به ذلك. ولهذا لما كانت هذه الوسوسة عارضة لعامة المؤمنين؛ كما قال تعالى: {أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ} [الرعد: 17]...، فضربَ اللهُ المثل لما ينزله من الإيمان والقرآن بالماء الذي ينزل في أودية الأرض، وجعل القلوب كالأودية؛ منها الكبير، ومنها الصغير، فهذا أحد المثلين. والمثل الآخر: ما يوقد عليه لطلب الحلية والمتاع، مِن معادن الذهب والفضة، والحديد ونحوه، وأخبر أن السيل يحتمل زبدًا رابيًا، ومما يوقدون عليه في النار زبد مثله، ثم قال: {كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ} [الرعد: 17]؛ الرابي على الماء وعلى الموقد عليه، فهو نظير ما يقع في قلوب المؤمنين من الشك والشبهات في العقائد والإرادات الفاسدة؛ قال تعالى: {فَيَذْهَبُ جُفَاءً}: يجفوه القلب فيرميه ويقذفه كما يقذف الماء الزبد ويجفوه، {وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ} [الرعد: 17]، وهو مثل ما ثبت في القلوب من اليقين والإيمان؛ كما قال تعالى: {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ} [إبراهيم: 24] الآية، فكل ما وقع في قلب المؤمن من خواطر الكفر والنِّفاق فكرهه وألقاه، ازداد إيمانًا ويقينًا، كما أنَّ كل من حدثته نفسه بذنب فكرهه ونفاه عن نفسه وتركه لله، ازداد صلاحًا وبرًّا وتقوى، وأما المنافق، فإذا وقعت له الأهواء والآراء المتعلقة بالنفاق، لم يكرهها ولم ينفها، فإنه قد وجدت منه سيئة الكفر من غير حسنة إيمانية تدفعها أو تنفيها". اهـ. مختصرًا. وقال: "وكلما أراد العبد توجهًا إلى الله تعالى بقلبه، جاء من الوسواس أمور أخرى؛ فإن الشيطان بمنزلة قاطع الطريق، كلما أراد العبد أن يسير إلى الله تعالى، أراد قطع الطريق عليه؛ ولهذا قيل لبعض السلف: إن اليهود والنصارى يقولون: لا نوسوَس، فقال: صدقوا، وما يصنع الشيطان بالبيت الخراب". ونوصيكِ بالالتزام بعدة أمور، كلها لا تخرج عن السنة المطهرة: 1 - كثرة الاستعاذة والاستعانة بالله، وصدق الالتجاء إليه - سبحانه - في إذهابها. 2 - الإعراض عن الوساوس، والانتهاء عن الخطرات، وعدم الالتفات إليها، بقطع الوسوسة ومجاهدة النفس على ترك الخطرة 3 - أن تقولي بقلبكِ ولسانكِ حال الوسوسة: آمَنْتُ بالله، أو آمَنْتُ بالله ورُسُلِه. 4 - تحقيق الإيمان المجمل على أقل تقدير فيما يوسوس به الشيطان من غيبيات، وطلب العلم الشرعي. 5 - دَحْر الشيطان، بترك الانصياع لوساوسه، وتحريك الإيمان في القلب، وتقوية المعرفة بالله ومحبته وخشيته، وإخلاص الدين له، وخوفه ورجائه، والتصديق بأخباره، وغير ذلك. ويقوى ذلك بإقبالك على قراءة القرآن الكريم بتدبُّر، ومعرفة أسماء الله وصفاته وعظمته، وافتقاركِ إليه، حتى يكون اضطرارك إليه – سبحانه - أعظمَ من اضطرارك إلى الهواء والأكل والشرب، فإنه لا صلاح لك إلا بأن يكون الله معبودَك، الذي تطمئنين إليه، وتأنسين به، وتلتذِّين بذكره، ولا حصول لشيء من هذا إلا بإعانة القوي الكريم، ولا حول ولا قوة إلا به، ولا ملجأ ولا منجى منه إلا إليه. 6- المواظبة على قراءة الرقية الشرعية وخاصة سورة ق، والدخان؛ فلهما تأثير قوي - بإذن الله - في دحر الشيطان، كما يمكنك الاستعانة براقٍ معروف بالتقوى والصلاح والاستقامة. |
أختي بالإضافة لكلام الأخ الفاضل المقنع التميمي عليك إذا خطرت أول فكرة مباشرة بالإلتهاء بشيء خارجي ،، كأني تنتبهي للهواء الخارج والداخل من الأنف أو الفم ، يعني تراقبيه لعدة دقائق ،،، أو تلهي عقلك بعملية حسابية !!! تقومي بحلها على ورق وقلم ،،،!!! إذا أتت الفكرة ألهي نفسك بأحد الحواس الخمس !!!! حتى يصير انتباهك خارجي وليس داخلي للأفكار والأحاسيس الداخلية !!!! وبالنهاية أفضل لك أن تذهبي لطبيبة نفسية ،،،،، أعانك الله ودفع عنك وساوس الشيطان ،،،، عزوبي بس رجل |
أسأل الله في هذه الجمعة المباركة أن يطهر قلبك ويحصنه من الوسواس الخناس
حالتك يااختي نوع من انواع الوسواس القهري لا ننكر بالطبع بأن للشيطان الرجيم دوره في الوسوسة ولكن الوسواس القهري ينبع من النفس والشيطان يعين على تضخيمه رد الإخوة كافي بإذن الله تعالى ولكن حبيت أضيف بأن هذا الموضوع ليس غريباً ويمكن ان يصيب كثير من الناس نفسك اللوامة لا تقبل هذه الحالة وهذا من الإيمان بإذن الله تعالى اجتهدي بطرد الأفكار السيئة بالإنشغال عنها وستتضاءل بإذن الله تعالى حتى تختفي تماماً |
نقل الى مكانه الانسب .....الاشراف
|
آلمقنع ألتميمي "
آبكآني ردك آلمتوآضع .. آلحمدلله أنا موآظبه ع قرآءه القرآن .. ولكـن آلشيطآن يوسوس لي .. ! يعطيـك الف عآفيـه .. وفقك آلله |
اقتباس:
أفكآر رآئعــه لـ التغلب ع الوسآوس .. أن شاء الله اجربهـآ .. يعطيـك العآفيــه وفقــك ربي |
اقتباس:
آعآنك آلله ووفقـك في آلدآريــن .. |
أختي
هل إنت عايشة في الخارج أي في بلاد الكفار ؟؟؟؟ |
أسأل الله أن يفرج عنك
أكثري أختي من الأستغفاااار |
ماحبيت أمر على الموضوع من دون رد ...
اللهم احلل عقدة من لساني يفقهوا قولي بسم الله اولا \ اختي ركزي معي لو سمحتي هذي لاشك وساويس شيطانيه يبدوا انك شخصيه تميل الى التخيل او التصور ... لكن لتفهمي الموقف بصوره واضحه تعالي معي قليلاً { ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ماتوسوس به نفسه ونحن أقرب إليه من حبل الوريد } سورة ( ق) اختي في الله الكلام الي بقوله كلام كبير شوي ... اتمنى يفيد الجميع ويمكنك مراجعه المصدر من كتاب تهافت الفلاسفه \ فلسفه للامام الغزالي أولاً \ الماده المدركه بآل جسمانيه , أما أن تدرك ,أو يضعف ادراكها , او يغلط فيه ... مثال على ذلك : - انت الان تظنين اني شخص ساذج , لان ردي غريب بعض الشي . انا هو الماده ,, وحدسك هو المدرك لهذه الماده .. فأدراك منسوب للأمور الثلاثه اما صحيح او مغلوط فيه او ضعف ادراكه ثانياً \ الحاسة لاتدرك نفسها .. بمعنى أن البصر لايبصر شكله , والاذن لاتسمع نفسها , والخشم لايشم رائحته والنفس كذلك !!!! فهي لاتحتوي نفسها !!! ثالثاً \ لو ادركت الحاسه شيئاً قوياً , لم يمكنها أدراك الضعيف . بمعنى لو تعرضت لصوت صااخب جداً , ثم بعده مباشره اصدرت صوتا لطقطقه اصابعي فما كنتي لتسمعيها !! ثم ماذاا ؟؟؟ الله أكبر الله أكبر الله أكبر الم تفكري بها ؟ الماده المدركه الان , واللغه المترجمه واحاسيسنا وكل شي والزمان ماهي الا مخلوقات بعد فناء الكون وبعد ان يرث الله الأرض ومن عليها ينتهى كل شي مخلوق بأمره سبحانه وتعالى فلم يعد هناك موت ... خلود اما في النار والعياذ بالله او في الجنه نسأل الله ان نكون من اهلها ولم يعد هناك اي شك ... يذهب البطلان وينتهى ويظهر الحق ! الحق هو الله هو اليوم العظيم الذي يرى العبد ربه ,,, يرى الحق اختي ! فالوساويس هذي والمواد والاشياء السخيفه هي بمستوانا نحن نعم لما تصفينني بالمجنون قد تجرحي مشاعري ! لما تصفينني باي صفه خبيثه كانت او جميله فطبيعتي كمخلوق اتعرض لرده فعل مخلوقه كذلك فلذلك اختي تذكري فقط ان الله اكبر ! اللغه والاصوات التي نتكلم بها خلقها الله اختي ... اتمنى مايكون التفكير متحجر معك الله اكبر اليك الان السر الأعظم لنفرض الان انك في الجزيرة العربيه تدعين الله ان يغفر لك وفي الجهه المقابله من الكره الارضيه هناك اتواجد انا ادعوا الله كذلك الان هنا ركزي سيكون شكلنا كذلك 1 <<< تخيلي انه انتي O 1<<< وهذا انا على الجانب الاخر في الكره الارضيه الان هنا السر كيف ارفع يدي للاعلى ادعوا الله وانتي كذلك ؟؟؟؟؟؟ اين الله !!!!!!!!!!! هل هو فوقك ولا فوقي انا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الللللللللللللللللللللللللللللللللله اكككككككككبر اختي فوق وتحت والاتجاهات هذي مخلوقات لنا نحن فقط ندركها نحن فقط اتمنى اكون قدرت اوصل الي داخلي لكن عندي اسئله الله يحفظك هل تتابعين مسلسلات او افلام معينه ؟؟؟ وماهي هل تصاحبين فتيات يسخرن من الاخريات ؟؟؟؟ هل هناك شي تحبي اضافته ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هل تحسين اني قلت شي ينفعك ام اني بعيد تماماً عن الموضوع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ تحاملي فقط وتخيلي شكل حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم وهو يبكى لأشتياقه لنا !! انظري الحديث ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( دخل على النبي صلى الله عليه وسلم احد الصحابة فراء النبي صلى الله عليه وسلم يبكي وقال للنبي ماذا يبكيك قال النبي عليه الصلاة والسلام اشتقت لإخوتي قال نحن اخوتك قال النبي عليه افضل الصلاة واتم التسليم انتم اصحابي اخوتي اللذين امنوا بي ولم يروني ) معليش اختي .... مالك حق !! اللهم صل وسلم على نبينا محمد ..... |
اقتباس:
حيـآك أختي .. عآيشـه بوطن مسلم .. الكل يحسدنآ عليه ( آلمملكـه ) شآكره تعآآطفك |
اقتباس:
آللهـم آمين .. ولك بالمثـلٍ .." مدآومـه على الاستغفآر لكـن الشيطآن ووسآويسه تجري مجـرى الدم .. ألله يكفينـآ عذآبه |
اقتباس:
.. آهلا بك اخي الكريم .. كلامك بعضه فهمته وبعضه لم افهمه لآن : اتيييت بمواضيع ليست من مشكلتي ولا تخصها .. انت تفكر اانني كتبت مشكلتي بغررض عدم صلتي بالله القوويه .. وانا الحمد لله لولا صلتي بالله لما كتبت هذه الكلمات لكي ارى هل بعض الاشخاص مثلي ام انا فقط .. فـ اذا كان لي بعضهم نفسس الحاله سوف تتوارد عندي اانني لست الوحيده وهذه وسسآويس شيطانيه والعياذ بالله من الشيطآن الرجييم " وأبحث جآهده بـ التغلب عليهآ أما اذا كانت من نفسسي انا فسوف التجئ لششي انا كنت غافله عنه من ناحييه عدم صلتي بالله القويه او مشاهده افلام محررمه .... وغيرهآآ .. ولآكن انت وضحت لي انني انا صلتي بالله .. ليسست بهذهـ الثقه !!! على اي اسساس اخي الكريم .. .؟ انت على ما اظن انك فهمت موضوعي خطآآ أو بالاخص التجئ فكررك لموضوع أخررر .. لآ يختص بمششكلتي .. أما الاجابه عن اسسسآلتك : تفضل !!! / هل تتابعين مسلسلات او افلام معينه ؟؟؟ آتآبع مسلسلآت لكن بحدود المعقـول .. فـ لآ أتأثر بهآ لأن مآيعرض شي خيآآل .. وماهي ..؟ عبآره عن مسلسلآت تتكلم عن آلقضآيآ الاجتمآعيــه .. ولكن أحرص أشد الحرص أن ابعد عن المسلسلآت والأفلآم أللي تسوء بآخلآق المرء !! مثل المسلسلآت التركيه .. لأنهآ مآتفيد بشــي .. / هل تصاحبين فتيات يسخرن من الاخريات ؟؟؟؟ بصرآحـه أعترف أني كنت اصآحب .. لكن آلحمدلله قطعت علآقتي معهـم .. وآلبآب اللي يجي منـه ريح سدهـ واستريح .. .. ولو صآحبت فتآت يسخرون من آلغير هذآ مايعني أني اتأثر فيهم.. ممكن اكون أوجههم بالنصيحـه .. وينتفعون فيني ..! / هل هناك شي تحبي اضافته ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ خير الكلآم مآآقل ودل .. / هل تحسين اني قلت شي ينفعك ام اني بعيد تماماً عن الموضوع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ^ هذآ مآذكرت اعلآهـ .. شآكرهـ تعآونــك ووقفك معي .. وفقك ألله لمآ يحب ويرضى |
8
8 8 وسواس عن الكفر .... ماهو الكفر أذاً ؟ عدم الإيمان بالله ورسله ، سواءً كان معه تكذيب أو لم يكن معه تكذيب ، بل شك وريب ، أو إعراض عن الإيمان حسدا ًأو كبراً أو اتباعا لبعض الأهواء الصارفة عن اتباع الرسالة فالكفر صفةٌ لكل من جحد شيئاٌ مما افترض الله تعالى الإيمان به ، بعد أن بلغه ذلك سواء جحد بقلبه دون لسانه، أو بلسانه دون قلبه ، أوبهما معاٌ ، أو عمل عملاٌ جاء النص بأنه مخرج له بذلك عن اسم الإيمان ماتتعرضي له وساويس شيطانيه , وكلنا نتعرض لها , استعيذي بالله ( وقل رب أعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك رب أن يحضرون ) مايقال عن الجن كفانا الله واياكم شرهم بما شاء الغول الغول في لغة العرب هو الجان اذا تبدى بالليل، فهو أكثر ما يتراءى في الليل لمن يسافر وحده وأوقات الخلوات، ويكون الانسان مقابل حجمه كالطفل الرضيع عند أمه، ومن أعماله، يصد المسافر عن الطريق ويفزع وربما يأذي ويسحر لانه من الجان الذين لهم القدرة على سحر الانسان، فقد سئل رسول الله -ص- عن الغيلان فقال: هم سحرة الجن، وفي اللهجة العامية يسمى بالطنطل، وللأمن من الغيلان، قال رسول الله -ص- اذات تولعت بكم الغيلان فأذنوا السعلاة مسكنها الصحراء، واكثر ما تتراءى على هيئة امرأة واذا ظفرت بانسان تقتله خنقا ثم تلعب به كما تلعب الهرة بالفأر وبعدها تأكل شيئا من جسده، والعجيب ان هذا النوع من الجن يخاف الذئاب فاذا رآها الذئب افترسها وقتلها وهذه من عجائب خلق الله الذي أودع خاصية الافتراس لبعض أنواع الجن وهذا ما يحد من فساد الجن وتعرضهم للانس الدلهاب هذا النوع من الجن يوجد بالبحار ويتراءى على صورة انسان جلده كصخر البحر الذي تجمع عليه الطحالب وهن يتعرض للمراكب القريبه منه ويقذف أهلها في البحر ام الصبيان ولها 300 مساوئ منها عقد اليدين والرجلين والرأس والمفاصل والاسنان وثقل اللسان وتشويه الجسد وتنحيله وتهزيله وتأخذ في أرحام النساء فتدق عظم اولادهن وتأكل لحمهم وتشرب دمهم وتبرك على المرأه عند الحيض فتعقرها وتأخذ الصبيان والعجائز والشيوخ بالحميه والرمد واللطمه والوجع والدواب تثبت فيها ولا تطلقها وتنقص البركه من المال وتهلك الحرث وتأتي على أصناف الصنائع كلها بالذي لا دواء له وغالبا ما تتصرف بهذه المساوئ لأصحاب برج الثور والميزان والمولود بساعة الزهره حبا فيها له وذلك ان لم يكن متحصنا بذكر الله تعالى الشق وهو جنس من الشياطين صورته نصف صوره الانسان والنصف الاخر حيوان يعرض للمسافر اذا كان وحده وربمت يهلكه العفريت وهو الذي له من القوة والقدرة ما ليس لغيره من الجن كالعلوم الصعبة وجلب الاخبار والبناء والسرقة وحمل ما يعجز الانسان حمله وله وسلطه وحكم وخدام من الجن يخضعون لاوامره وكلما كبرت العفريت كانت سلطته اكبر وخدامه اكثر والعفريت المؤمن يأمر بالخير والعفريت الكافر يأمر بالشر والفساد القرين لكل انسان قرين من الجن يولد معه وهو على صورته غالبا ما يحبب القرين المعصية والافعال الحيوانية على الانسانومقابل هذا القرين ملك يحفظ الانسان من تجرؤ الشيطان عليه والقرين ملازم للانسان الموكل به اين ما كان ويعلم كل ما يعلم ويجهل ما يجهل الوسواس الخناس وهو صاحب الالقاء الخفي بالنفس وهو من أدهى واخبث الشياطين في نصب حبال المعصية لله تعالى دواء القلق والفزع في النوم ومن وحشة آلليل .. "أعوذ بكلمات الله التَّامَّة من غضبه وعقابه، وشرعباده، ومن همزات الشياطين وأنْ يحضرون" آسف على الاطاله , وعلى الكلام الزائد ... |
اختى الكريمة اعاذك الله من شياطين الانس والجن بأذن الله اولا يا اختى ربما هذا ابتلاء من الله وارجوا لك الثبات بعون الله ولكن فقط يا اختى احببت ان اشير ان من اسباب الاصابة بهذه الوساوس الذنوب وخصوصا الذنوب التى تتم فى السر هذه الذنوب منها الحسى مثل عدم غض البصر او النظر الى ما يغضب الله ومتابعة اشياء فاسدة سواء بالنت او التليفزيون ومن هذه الذنوب المعنوى مثل الحقد او الحسد والغيرة من الغير او عدم الرضاء بما قسم الله والحل بأذن الله تعالى يمكن فى اولا واهم شىء المحافظة على الفروض التى فرضها الله عز وجل علينا من صلاة وحجاب شرعى الخ ثم كثرة تأدية النوافل والصدقات فى السر والعلن مع الحرص على طهارة القلب والابتعاد عما يغضب الله عز وجل مع كثرة الاستغفار والتسبيح والتهليل وكثرة الصلاة الابراهمية على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم |
اقتباس:
لآدآعي للأسف .. اللـه يبعد عنك كل مكروهـ .. ووفقك الله في آلدنيآ وآلآخـرهـ " شآكرهـ توـآجدك |
اقتباس:
وفقــك آلله .." إن شاء الله أتغـلّب ع آلوسآوس .. شآكره وقفتـك آلأخويـه |
الوسواس متعب
بس بما انه من شياطين بااذن الله ربي اعلم فيك ومابيحاسب عباده على شي مو في ضمن طاقتهم |
اقتباس:
متعب وبس .. آلله يرحمنآ ويغفر زلآتنـآ بقصد كآنت او من دون قصد .. أسعدك ربي شآكره تعآطفـك أنرتي متصفحـي .. |
تعانين من فراغ روحي
لربما عباداتكِ روتينية لمجرد ادائها وفقط كواجب تبحثين عن مايسد هذه الخلة من الفراغ المتصل بالخواء الذي ينتاب قلبكِ وكأنك تشعرين بأنك تبحثين عن زيادة في اليقين والاعتقاد رغم اعتقادك ويقينك التام بالوجود الالهي تعيشين حالة الفوضى مع النفس تريدين امساك زمامها ولكنها تفلت من شدة الضغط عليها انها بوسط دائرة الاعتقادات التي تعتقدين انها تكفركِ وكل يوم تختنق هاته النفس لضيق الدائرة يوما عن آخر ولكن الحقيقة انه هذه الاسئلة في صلب العقيدة يقيناً إلا انها لم تلاقي من يثريها بطريقة تقنعكِ لعلي اهذي..!! وكل مالديك اهون بكثير ..؟؟ اتمنى ذلك |
أختي بسمآت الروح .. لعـل هذآ السبب .. ولكـن حقيقـه لآ اعلــم ..! شآكره تعآطفك ألودي .. وفقـكي الله |
هون الله عليكِ اختي الحبيبة برنسيسة
لا تجزعي وتوكلي على الواحد الاحد بيده مقاليد السموات والارض ونفسك استزيدي من قصص الموت لتعتبري واخضعي نفسك لبرنامج روحي لمدة 40 يوم متواصلة سوف تشعرين بالفرق ان شاء الله اسأل الله لكِ انفراج الهموم وانكشاف الكروب وانشراح الصدر ومن قلبكِ ازالة الهموم دمتي في ضِمان الله العلي القدير لكِ دعواتي |
الأخت البرنسيسه ..
لا تخافي قط من الجان و الشياطين و العفاريت ، لا أنكر قط قدراتهم المتفوقة و لكن في نفس الوقت لا أتجاهل حفظ الملك الجبار الذيلا ينفذ شيئا في كونه إلا بإذنه و أمره " و اعلم أن الأمه لو إجتمعت علي أن ينفعوك بشيء فلن ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ، و إن إجتمعت علي أن يضروك بشيء فلن يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك " الأمر إذا منته ، فالنفع و الضر بيد ملك الملوك و ليس بيد عفريت أو مارد أو شيطان ، و لتعلمي أختي الفاضلة أن الجان مخلوقات مثلنا تماما ، فلماذا أخاف من مخلوق مثلي ؟ يموت و يحي و يصح و يمرض و يفرح و يحزن و هم ليس أعلي منا في الدرجه لأنهم لو كانوا كذلك لفضلهم الله علينا و لكن ما حدث هو العكس فبني البشر هم المقدمون عن جنس الجان ، إذا فنحن أفضل و إلا لما أمر الله إبليس بالسجود لآدم .. أما عن وساوسك ، فحلها أن تعرفي الله أكثر و تعلمي أنه عظيم قدير ، لا يعجزه شيئا في هذا الكون ، و أن جميع ما فيه خاضعا له و لإرادته خضوعا مطلقا لا جدال فيه ، و أن نوعا واحدا من خلق الله تعالي كالملائكة ، من القوة و القدرة و الجبروت ما يستطيع به أن يهد الأرض فوق رؤسنا ، فهم من القدره علي هدم الجبال و شق البحار و حمل قري بأكملها علي الجناح و قلبها رئسا علي عقب في غمضه عين ، بل و قادرين علي تحطيم أعتي الأمم و أقواها و ليس الملائكة فقط بل جنود الله كثر ، فمن جنوده الريح و الطير الأبابيل و الطوفان و الجراد و الضفادع و القمل و غيرها و غيرها ، فقدرته سبحانه و تعالي ليست لها حدود .. فإذا علمت ذلك عن ربك ، إستقر حبه في قلبك و كبر تعظيمه في عينيك مع علمك بحجم الشيطان و ضعفه و أنه لا يتعدي كونه مخلوق من مخلوقات الله .. لا يملك لنفسه حتي ضرا و لا نفعا .. فإذا حدثتك نفسك بما تكرهين فلا تغضبي و إبتسمي بكل برود و إستعيذي بالله من الشيطان الرجيم و أخبريه " لن تستطيع أن تجعلني أغضب أو أتضايق أو أحزن ، فأنا أعلم أن ذلك قصدك و سأغيظك و أجعلك تموت كمدا بتجاهلي إياك ، بل سأشتمك أنت بما توسوس لي به ، و سأسبح الله كثيرا عوضا عن تلك الوساوس التي تبثها في عقلي " فإذا قلتي ذلك في نفسك مع مداومتك علي الطاعات و قراءة القرآن ، فإن شاء الله ستشفي من الوساوس . |
اقتباس:
آللهم آميـن .. ولكـي بالمثـل .." وإن شا ءالله أسوي آللي قلتيــه .. أنـآر الله دربــك .." وأزآح همــك |
اقتباس:
لآفـض فـوك .. :) كلمـآت من ذهب .. شآكره توآجدك ووحضـورك ألمتوآضع .. |
يابرنسيسة لاتخافي هذا من تحزين الشيطان لك لاتلتفتي ابدا ابدا ابدا
لاتركزي فيها وحتى الصحابة كأنت تأتيهم اشياء في صدورهم يتمنون لو يتفحمون ولاينطقونها هذا فقط من تحزين الشيطان استغفري الله ولاتعيريها بالا صديقيني راح يروح عنك اهم شي لاتنطقيها واذا قكرتي فيها راح يجاريك الشيطان حتي تصلي لمرحلة اقوى وتتعب نفسيتك وقولي له اخزاك الله ايه الشيطان انا مسلمة وقوية وحين يرى اصرارك يولي الله يثبتك بالقول الثابت في الحياة الدنيا والآخرة يارب |
الاخوة والاخوات كفوا ووفوا .. ولله الحمد والمنة
أزيد على ما قالوا أولا : أنا مع الاخ أبى فراس في أن جزء كبير من ما تعانيه ماهو إلا صوره من صور مرض الوسواس القهري والذي يتطلب تدخل الطب النفسي بالاضافه إلى النصائح الدينيه التي ذكرها الاخوة والاخوات الاعضاء لذلك يا أختي لا تتردي في طلب الاستشاره النفسيه عند ناس ثقات ولو كنت في السعوديه فأنا ارشح الدكتور طارق الحبيب حفظه الله ورعاه ثانيا : عن تجربه شخصية عشتها .. شائت الاقدار أن التقي بشخص رائع جدا .. فعلا أقل ما يوصف به أنه رائع .. بسيط .. متواضع .. متدين .. رحيم بخلق الله .. يبذل الغالي والنفيس لمساعدة الاخرين ... يراقب الله في كثير من أفعاله ... ثم وبعد مدة تبين لي أنه يعاني من وساوس تطعن في الايمان والعقيده ونشأة هذه الوساوس ترجع إلى إقامتة مع أحد أقربائه المعروف بكفره وإلحاده والذي لم يألوا جهدا في نفث سمومه في قلب صاحبنا الطاهر وبالفعل بدأت محاولته تنجح جزيئا وسرى مفعول السم في أفكار صاحبنا وعاش في عذاب دائم يشتكي من ضعف اليقين لكنه بالمجاهده والمصابره حافظ على إيمانه حتى شاء الله له أن يغير مسكنه وأن يعيش بعيدا عن ذلك الوحش الادمي وكانت النتيجه أن تلك الشكوك تقريبا تلاشت في فتره وجيزه أو هكذا هيء لي حيث أنه وحتى آخر عهدي به ترك الحديث عن الوساوس وأظنه نساها تماما فابحثي يا أختي في بيئتك المحيطه ربما وجدتي عامل خارجي يثير مثل هذه الشكوك في نفسك |
اقتباس:
أنا لآ التفت أليه .. فـ أغلب أوقآتي أرجع أنسـآنه طبيعيـه ولا كأن شي حصـل ..؟! ومهمـآ حصل سأتغلب عليهآ بأذن ربي .. وفقكـي الله أخيتي ... في آلدآريـن |
اقتباس:
أثآبك آلله واعآنــك ..أخيتي آلكريمــه .. لو لآحظت أن الأمر يتمآدى أكثر .. حينهآ سأذهب الى طبيبه ومختصه في هذا الوضـع .." ولكن أنا بإرآدتي وعزمي سوف اتغلب عليـه مهمآ كآن وأطمنـك من نآحي،ه الصحبه ( فـ لآيوجد عندي والحمدللـه وأنا أهتم من هاذي النآحيـه ولو كآن عندي سآقطع علآقتي بهآ فورآ ) |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أتمنى أن يفيدك هذا الموضوع http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=148027 واسأل الله لك الثبات واليقين. |
اختي البرنسيسه اذا دحثتك نفسك وشيطان فيشئ يغضب الله تعوذي من الشيطان وانفذي عن يسارك ثلاث مرات
وقولي اعذو بالله من شر الوسواس الخناس وعذو بك من النجس الرجس الشيطان الرجيم وقولي امنة في الله وكفرة بطاغوت وردديها وقومي عن مكانك الى مكان اخر وشغلي نفسك في التسبيح والاستغفار وحصني نفسك في قراة الورد بعد صلاة الفجر والمغرب اقري اية الكرسى وسورة الاخلاص وسورة المعوذات ثلاث مرات وحافظي عليهن اسال الله لك الصحه والعافيه ويبعد عنك وساوس الشيطان ويقوي ايمانك في الله انا وياك والمسلمين اجمعين |
اقتباس:
وعليكم السلآم والرحمـه .. جزآك الله خيـر أختي .. |
اقتباس:
جزآك الله خيـر .. ونفعـك لدينـك .. شآكرهـ دعآئك .. |
أختي الاميرة ما دمت تجاهدين نفسك على طرد الافكار و الوساوس من قلبك و لا تتلفظين بشئ بلسانك و لا تفعلين شيئا بيدك و انما هي فقط افكار و صدى كلام يجول في خاطرك رغما عنك فاعلمي ان ذلك هو عين الايمان و انك على خير باذن الله , و لا باس انت تشغلي نفسك بعمل اذا راودتك تلك الافكار .
|
اقتباس:
انا تجيني وساويس ولعيذ بالله ان الله مو موجود ولافي لا جنة ولا نار ويحرقني هالاحساس وعذبني وشربت المر بحياتي لاني اخاف بعد اكون قد وصلت الي الشرك او الالحاد حبيبتي اول مايجيك هالشعور بادري بالوضوء وابكي على الله بسجودك ورقي نفسك ودامك تحسي بالذنب فهذا صريح ايمانك وقوة دينك لا تخافي حبيبتي وتوكلي على الله الله يرفع عنك وعني وعن كل مسلم ومبتلى |
في فترة من فترات حياتي جاءني ما يسمى في الطب النفسي الوسواس القهري وهو قريب كثيرا مما تعانيه
كانت فترة جدا صعبة في حياتي لا يعلمها الا الله صحيح أنها كانت فترة قصيرة ولكن كنت ساعتها على حافة الجنون أعوذ بالله لا أريد ذكر الحالة بالتفصيل اختي اسمحيلي فقط لداعي الخصوصية ولكني كنت أبكي دائما ولا أستطيع أن أؤدي صلاتي ... أهلي وقفوا معي صحيح أول شي وبخوني وحسيت انهم استهزءوا فيني في البداية لكن بعد ذلك ساعدوني ولو كانت مساعدة بسيطة ولكنها في نظري كبيرة في تلك الفترة كنت أنظر الى اعلان لدكتور نفساني في احدى الشوارع وكنت عازمة إني أتصل فيه لعله يشوف لي حل ولكن مما قرأته أتذكر هذا الشي وهو : الانسان هو الطبيب النفساني له لأنه أدرى بنفسه من اي مخلوق آخر بس يا عزيزتي مو كل انسان ممكن يتحمل ويعالج نفسه بنفسه لأننا كبشر نختلف في سيطرتنا للأحاسيسنا الداخلية ولكني والحمدلله بدأت معالجة نفسي بنفسي داخليا أولا ثم من الخارج .. وبالفعل مرت 8 سنوات أو أكثر والآن أنا افضل بكثييييييير ...صحيح أني تحت الضغط الكبير أحيانا أنهار ويتلخبط تفكيري وأقعد أوسوس وتجيني افكار أعوذ بالله منها قريبة للكفر..ومن مظاهر لخبطتي ساعتها إني أؤدي أبسط المهام اللي أؤديها دايما بلخبطة وعدم اتزان وايدي ترجف وغيرها ! ولكني لا ألبث أن أستعيد توازني واستعيذ بالله من الشيطان الرجيم وأكمل يومي ... عزيزتي أنا بقولج على المظاهر التي تأتيني وتبدو علي وهذا كلها من الوسواس القهري وعلى فكرة لحد الحين أحيانا أسويها ولكني مسيطرة على تفكيري ونفسي واذا كانت لديك نفس المظاهر فاعلمي أنك احتمال كبير مصابة بالوسواس القهري : - لما نمشي بالشارع بالسيارة ( مو أنا اللي أسوق طبعا) أقعد أعد أعمدة انارة الشارع أو أعد خطوط المشاة اللي بالشارع او عدد المطبات ( اللي تكون صغيرة جدا ما أعرف شو اسمها هههه) اللتي تواجهنا بالسيارة وغيرها .... - مهووسة بالنظافة وخاصة النظافة الشخصية ونظافة عيالي بس أكثر شي النظافة الشخصيىة يعني عادي ياليوم أغسل ايدي مرات كثيرة جدا جدا وكذلك "دائما " أحمل في حقيبتي معقم للأيادي (حاليا أستخدم ديتول :d برائحة انتعاش الربيع) - الأرق وما أدراكي ما الأرق ..مدري اذا كان مظهر من مظاهر الوسواس لكنه يأتيني بطريقة فظيعة الحمدلله على كل حال الله يشفيج يا إختي أهم شي تكونين مسيطرة على نفسج ونصيحة مني لج: لا ترهقين عقلج بالتفكير العميق واعطاء أي مسألة أكثر من قدرها لأنك ساعتها راح تلخبطين فكرج ولا تقرين في الفلسفة كثير ابتعدي عنها لأنها راح تلخبطج دائما لما تبغين تسوين شي سويه على مراحل مو مرة وحدة علشان ما تتعبين تفكيرج |
| الساعة الآن 09:07 PM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©