منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   مساحة مفتوحة (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=3)
-   -   الفئة plus !! دااافووور (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=214963)

حفيد الداخل 16-10-2010 09:29 AM

الفئة plus !! دااافووور
 
أرى ولا ألزم أحداً غيري بما أراه أن البشر من حيث الذكاء والقدرات العقلية ينقسمون الى فئتين
1- الفئة Normal
2- الفئة plus
http://www.upgulf.com/JPG/eD609034.jpg

ولكل فئة ما يميزها على مستوى الذكاء والقدرات
ولنبدأ بالفئة الأولى وهي فئة (العاديون) وهذه الفئة يندرج تحتها الكثير من البشر
فهذه الفئة يراوح أفرادها في مستوى الذكاء بين العادي والمختل ولأنها الفئة الأكبر والأوفر _للأسف_ حظاً والأكثر عدداً على سطح الكرة الأرضية فتصنيفاتهم كثيرة تبعاً لذلك فتجد فيهم العادي والأقل من العادي والغبي والمعتوه والمخبول والأخرق ومن لا عقل له .
ولتميز أحدهم عن الآخر لن تعدم الوسيلة , فقط يجب عليك تتبع تصرفاتهم وسيقدم كل واحد منهم مستواه ذكاءً ومقدرةً تلقائياً , غالباً ستجد أفضلهم يستخدم عقلة في نهاية الشهر فقط أو حتى في المناسبات الرسمية والأعياد ولا يضمن لك أن يستخدم ذلك العقل بطريقة صحيحة 100% يجتهد في ذلك ما أمكن !!
هذا افضلهم في هذه الفئة ولا تتفاجئ حينما تعلم أن ممن يندرجون تحت هذه الفئة من لم يستخدم عقلة على الأطلاق مخافة أن يخالف شروط الضمان الموضوعة عليه فهو يرى أن تفعيل عقلة بالتفكير يضعه تحت مسمى ((الأستوك)) أي الرجيع وهذا ما يفقده ميزة الضمان و التي تؤدي الى إنقاص سعره الى النصف
أقل من يندرجون تحت هذه الفئة ذكاءً هو النوع الذي حينما تطالبه بإعمال العقل في التفكير يطالبك ب((كتالوج)) لينقل منه الطريقة لذلك فهو دائماً وأبداً ينتظر إحظار الكتالوج حتى يبدأ بإستخدام ذكاءه . هناك نوع يندرج تحت هذه الفئة وهو أجملهم وأكثرهم ظرافاً هذا النوع حينما يفاجئة التفكير يحفز عقلة على ذلك بطريقة ((الهندل)) أي بطريقة يدوية وليست أوتوماتيكية لا أرادية وغالباً تتعب يديه قبل أن يصل عقله لشئ .
البقاء طويلا ضمن هذه الفئة يجلب سوء السمعة فالجميع لا يرتضون البقاء أو الإنتساب لهذه الفئة
ولذلك للنطلق الى الفئة الأهم والمعنية بكل هذا وهي الفئة التي تعارفنا على تسميتها في بداية الموضوع :
بالفئة plus
••••••••••
وهذه الفئة يندرج تحتها القلة القليلة حول العالم وتبدأ مراتبهم صعوداً من الأذكياء الى العباقرة وستجد بينهم الأشد ذكاءً والالمعين والفلتات والنوابغ , وستجد أنهم يستخدمون كل مسارات الطاقة في المخ يوظفونها لخدمة عقولهم أي بمعنى آخر ستجد أن عقولهم تعمل على مدار الساعة بلا كل ولا ملل يستخدمون فصي المخ بكفاءة تامة ويقومون بتفعيل جميع جوانبه حتى بلا إرادة منهم , شديدو الملاحظة يمتلكون مقدرة كبير على التحليل والبناء المنطقي المتكامل للأفكار وغير الأفكار أيضاً .. يعني دوافير (◠‿◠)
على أستعداد دائم وبكثير من اليقضة والتنبة لكل ما يمر أمام أعينهم , حاضرة بديهتهم للبديهي ولغير البديهي
العقل بالنسبة لهم نعمة يجب أستغلاله بكل طريقة ممكنه , عندهم يقين جازم أن العقل عضلة يقويها التفكير تمارينها اليقظة وقوة الملاحظة ودقة التركيز تجد عندهم اجابة لكل شئ وعلى كل شئ . المدهش والغريب في آن أن كل من ينتسبون لهذه الفئة لا يتوقفون عن التفكير حتى أثناء النوم ما يكسبهم تفوقاً يتجاوز أعمارهم , وهو ما يتجاوزن به أترابهم من الفئة الأولى و هذا يثير أستغرابهم هم أنفسهم كونهم يجدون اجابة لكل ما يصعب على غيرهم إيجاد اجابه له بالرغم من أنهم يسكنون نفس المرحلة العمرية ويعيشون نفس الظروف البيئية والاجتماعية . والأكثر غرابة مما سبق أن البعض منهم لربما عاشوا عمراً آخر في عوالم أخرى , عوالم غيبية لا يعلمها إلا الله وإلا بماذا تفسر أن يبرع طفل الخامسة في حل أعقد المعادلات الرياضية وهو بعد لم يتقن إخراج السين من مخرجها الصحيح أو أن يختم طفل الرابعة القران الكريم حفظاً مجوداً وهو لم يسقط بعد اللبن من الأسنان ثم اذهب معي لطفل السادسة أو السابعة يقوم بحل مسائل كيميائية وفيزيائية أعجزت علماء الذرة
أنهم ببساطة الفئة plus
http://www.upgulf.com/JPG/muN09387.jpg
تجاوزوا غيرهم بمراحل والسبب أن عقولهم قد تكون عملت منذ زمن بعيد ولا زالت . ولأنها أيضاً تعمل أثناء النوم بقدر ما تعمل أثناء اليقظة .وما شعورهم بتكرار الأحداث ورؤيتهم لبعض الأمور على أنها مكررة وقد عاشوها أو شاهدوها قبل ذلك إلا دليل على حقيقة كل ما سبق ..


التوقيع / ܓܨܓ انسان من الفئة Normal ܓܨܓ

http://www.upgulf.com/JPG/7H109923.jpg

بهاء الاحمد 16-10-2010 08:32 PM

( و هذا يثير أستغرابهم هم أنفسهم كونهم يجدون اجابة لكل ما يصعب على غيرهم إيجاد اجابه له بالرغم من أنهم يسكنون نفس المرحلة العمرية ويعيشون نفس الظروف البيئية والاجتماعية )


و يثير إستغراب من يجالسهم _ أفضل مجالسة هذه الفئه كثيرا _ على كثر ما تطرح عليهم من أسئله شرق و غرب ماشاء الله الجواب حاضر و تحليل كمان ..

((ولله في خلقه شؤون))
سبحان الله ..

حفيد الداخل 17-10-2010 12:11 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بهاء الاحمد (المشاركة 2498119)
( و هذا يثير أستغرابهم هم أنفسهم كونهم يجدون اجابة لكل ما يصعب على غيرهم إيجاد اجابه له بالرغم من أنهم يسكنون نفس المرحلة العمرية ويعيشون نفس الظروف البيئية والاجتماعية )


و يثير إستغراب من يجالسهم _ أفضل مجالسة هذه الفئه كثيرا _ على كثر ما تطرح عليهم من أسئله شرق و غرب ماشاء الله الجواب حاضر و تحليل كمان ..

((ولله في خلقه شؤون))
سبحان الله ..

الأخت بهاء الأحمد
أحسن الله اليك
اللهم لك الحمد و الشكر كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك

إما أن تقدميها بنبل أو تختميها بنبل وإلا لست من أهلها
لا تورديها على أحاديث الأغبياء من أمثالي فتخصمك الى الباري
أنك أوردتيها على لغو الحديث وشاركت فيه ولم تحميها بتقديم أو بتأخير .
أنت بهاء والأحمد أيضاً
أصلحنا الله وأياك يا بهاء

روح الطير 17-10-2010 12:17 AM

ماشاء الله ، أعجبني جدا الموضوع :)

و أصحاب فئة الدوافير ، يتعبوا في الحياة أكثر .. مو صح ؟

حفيد الداخل 17-10-2010 12:30 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روح الطير (المشاركة 2498289)
ماشاء الله ، أعجبني جدا الموضوع :)

و أصحاب فئة الدوافير ، يتعبوا في الحياة أكثر .. مو صح ؟

روح الطير
كل الشكر والتقدير لمرورك من هنا ولترك هذا الأثر الطيب .
تعب الأنسان في الحياة يحدد كم هو صاحب مبدأ وصاحب رسالة
تكثر وتجتمع الخطوب وهو ثابت لا يتغير عن مبادئه
وهذا ما لا يستطيع فهمه الأخرين وهو ما يسبب له التعب لكنه
إن كان صادق مع الله ثم مع نفسه لن يقف عند حدود التعب ..
وفقك الله وأبقاك .

طيووف الأمل 17-10-2010 06:14 AM

[ ••••••••••
وهذه الفئة يندرج تحتها القلة القليلة حول العالم وتبدأ مراتبهم صعوداً من الأذكياء الى العباقرة وستجد بينهم الأشد ذكاءً والالمعين والفلتات والنوابغ , وستجد أنهم يستخدمون كل مسارات الطاقة في المخ يوظفونها لخدمة عقولهم أي بمعنى آخر ستجد أن عقولهم تعمل على مدار الساعة بلا كل ولا ملل يستخدمون فصي المخ بكفاءة تامة ويقومون بتفعيل جميع جوانبه حتى بلا إرادة منهم , شديدو الملاحظة يمتلكون مقدرة كبير على التحليل والبناء المنطقي المتكامل للأفكار وغير الأفكار أيضاً .. يعني دوافير (◠‿◠)
على أستعداد دائم وبكثير من اليقضة والتنبة لكل ما يمر أمام أعينهم , حاضرة بديهتهم للبديهي ولغير
,,,,,


ماشاء الله تبارك الله اخي حفيد الداخل
طرح رائع ومميز
هؤلاء الفئه,,, تذكرت شيخ الأسلام ابن تيميه رحمه الله وكيف تمكن من تأليف كتبه في محنته
حتى من خلال ردك للأخت روح الطيرنعم كان رحمه الله ثابت لم يتغير
ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء

شكرا" لك

معدن الرجوله 17-10-2010 01:33 PM

إستطراد ...

و هناك فئة ( out of the question )

يقال دائما أنها غير موجوده و لايمكن إيجاد مثل هذه الفئه لدرجة أن من بالفئة plus يرون أن مثل هذ الحديث
ضرب من الهرطقه و إستدلوا بقولهم أن وجودنا كفئة plus على المستوى البشري أمر غير إعتيادي
فكيف بوجود مثل هذه الفئة out of the question و إن سلمنا بوجودهم فهم يعيشون في عوالم أخرى بين الغيبيات

لكن شخص ما آمن بوجودها و قال الفئة out of the question هي التي تعرف و تُعرف و تتقبل كل الفئات
هي التي رأت و تعايشت مع كل فئة و إندمجت معها لتصنع الفرق في داخلها و تتكلم ببساطة كل فئة
حتى ترقيها لفئة أعلى
تستطيع إختراق عقول كل الفئات تشعر بأنين كل حرف بل كل كلمة تخرج ترا داخل و حقيقة كل الفئات من خلال نافذه هم أنفسهم يرون أنها نافذة مغلقة إن كانت موجودة أصلا

و لكن الغريب أن من عرف فئة ( out of the question ) عرف نفسه بأنه من الفئة Normal

فيا ترى في أي فئة حقيقة يوضع هذا العقل البشري
أم أن الخوض في تعريفه سيكون ( هرطقه ) تنتهي بمحاكمات دموية

:d

تحياتي لك

حفيد الداخل 17-10-2010 11:32 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معدن الرجوله (المشاركة 2498652)
إستطراد ...

و هناك فئة ( out of the question )

يقال دائما أنها غير موجوده و لايمكن إيجاد مثل هذه الفئه لدرجة أن من بالفئة plus يرون أن مثل هذ الحديث
ضرب من الهرطقه و إستدلوا بقولهم أن وجودنا كفئة plus على المستوى البشري أمر غير إعتيادي
فكيف بوجود مثل هذه الفئة out of the question و إن سلمنا بوجودهم فهم يعيشون في عوالم أخرى بين الغيبيات

لكن شخص ما آمن بوجودها و قال الفئة out of the question هي التي تعرف و تُعرف و تتقبل كل الفئات
هي التي رأت و تعايشت مع كل فئة و إندمجت معها لتصنع الفرق في داخلها و تتكلم ببساطة كل فئة
حتى ترقيها لفئة أعلى
تستطيع إختراق عقول كل الفئات تشعر بأنين كل حرف بل كل كلمة تخرج ترا داخل و حقيقة كل الفئات من خلال نافذه هم أنفسهم يرون أنها نافذة مغلقة إن كانت موجودة أصلا

و لكن الغريب أن من عرف فئة ( out of the question ) عرف نفسه بأنه من الفئة Normal

فيا ترى في أي فئة حقيقة يوضع هذا العقل البشري
أم أن الخوض في تعريفه سيكون ( هرطقه ) تنتهي بمحاكمات دموية

:d

تحياتي لك

الفاضل / معدن الرجولة
أحسنت بارك الله فيك .. أجدت القول ورب الكعبة .... ولكن
علي الطلاق ما فهمت شئ ... ويجب أن نتفق أني وبإعتراف كثير من خبراء
الأحافير .. أنا أسكن في أخدود في أسفل الفئة العادية قد تكون هذه الفئة
التي تقصدها موجودة ومرت لكني أسفل الفئة لم أراها وهي تمر , أو قد أكون يومها
خارج البيت , أشتري زبادي مثلاً لأمي , لا أعرف بالتحديد كيف فوت مرورهم
ولذلك ناشتدك الله أن تنزل من عليائك ومن برجك العاجي الذي تضطجع فيه وتعود
مرة أخرى لإفهامي وإلا حملتها على كاهلي وطفت بها الأرض
حتى أتوصل الى قومك فأخبرهم ماذا أحدثت بعدهم فأتقي شري
إنك مقدم على ما أعلم وتعلم ... وأحترس نفسك
راجعيييييييييييين

أعمق المشاعر 18-10-2010 01:05 AM

موضوع جميل جداً .... تسلم على الطرح


في انتظار جديدك ... لا تتأخر

عاشقة الغالي 18-10-2010 12:30 PM

موضوع حلو ومميز
سلمت يداك

حفيد الداخل 18-10-2010 02:39 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أعمق المشاعر (المشاركة 2499103)
موضوع جميل جداً .... تسلم على الطرح


في انتظار جديدك ... لا تتأخر

أعمق المشاعر
بارك الله فيك ووفقك .. الجميل هو هذا المرور
الكريم فألف شكر على ذلك .. أتمنى أن أكون
عند حسن الظن بي .. سلمت وغنمت

حفيد الداخل 18-10-2010 02:46 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشقة الغالي (المشاركة 2499318)
موضوع حلو ومميز
سلمت يداك

الأخت الكريمة
أشكر لك تفضلك بارك الله فيك ووفقك
سلمت روحك

أبن المكلا 18-10-2010 03:26 PM

******************

أبن المكلا 18-10-2010 03:35 PM

مشكور اخوي على هذا الموضوع الجميل
لكن السؤال المهم او الخلاصة المهمة ,, ايش الحكمة من هذا الشي
لماذا اغلب البشر من الفئة العادية ولماذا الاذكياء هم فئة قليلة
ايضا با النظر الى مخلوقات الله الاخرى
نجد فيها هذا الاختلاف ايضا ً ,, بعض الحيوانات تكون ذكية
والشي الاخر المقترن با الذكاء هو العلم
والسؤال الاخر هنا ,, ايش الفرق بين الشخص العالم والشخص الذكي
يقول الله تعالى ( انما يخشى الله من عباده العلماء )
وهذه الاية برئيي كان الله يقول ان الانسان لا يجب ان يهتم بمسئلة الذكاء والغباء
ولكن يهتم اكثر بمسئلة العلم ,, لان العلم اي شخص ممكن ان يحصل عليه لو اراد ذلك
اما الذكاء فهي نعمه ينعم الله بها على بعض الناس وياخذها من بعض الناس
ليخلق بيئة متنوعه لاستمرارية الحياة

^_^

حفيد الداخل 18-10-2010 05:31 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبن المكلا (المشاركة 2499400)
مشكور اخوي على هذا الموضوع الجميل
لكن السؤال المهم او الخلاصة المهمة ,, ايش الحكمة من هذا الشي
لماذا اغلب البشر من الفئة العادية ولماذا الاذكياء هم فئة قليلة
ايضا با النظر الى مخلوقات الله الاخرى
نجد فيها هذا الاختلاف ايضا ً ,, بعض الحيوانات تكون ذكية
والشي الاخر المقترن با الذكاء هو العلم
والسؤال الاخر هنا ,, ايش الفرق بين الشخص العالم والشخص الذكي
يقول الله تعالى ( انما يخشى الله من عباده العلماء )
وهذه الاية برئيي كان الله يقول ان الانسان لا يجب ان يهتم بمسئلة الذكاء والغباء
ولكن يهتم اكثر بمسئلة العلم ,, لان العلم اي شخص ممكن ان يحصل عليه لو اراد ذلك
اما الذكاء فهي نعمه ينعم الله بها على بعض الناس وياخذها من بعض الناس
ليخلق بيئة متنوعه لاستمرارية الحياة

^_^

أخي العزيز / ابن المكلا
اشكرك أخي على مرورك الطيب وتفاعلك البناء .. وأعتقد يا أخي أنك من الفئة plus بحق
فالأذكياء لا يتركون شئ يمرن من أمام أعينهم إلا بعد أن يشبعوه تحليلاً وتفسيراً هي خليقة طيبة فيك
أعتقد ولا ألزم أحد بذلك أن الأذكياء هم القلة في الحياة حتى أننا لا نسمع بالأذكياء إلا من قبيل التكريم
والتفضل أو من باب المدح لهم , وسيرهم قليلة فكم نابغة مر بنا وكم عبقري مر بنا وكم فلته سمعنا به
القلة ونستطيع أن نحصيهم , وبمقارنتهم بعدد سكان الأرض الذين يقلون عنهم مقدرة نستطسع أن نقول أنهم الفئة الأقل
الفرق بين العالم والذكي كالفرق بينك وبين ابن المكلا , صدقني لا يوجد عالم ليس بذكي وكيف أصبح عالم وهو لا يتمتع بالذكاء .. قد تجد ذكي غير عالم ولكن ذلك بإختياره فقط هو لا يريد أن يتبحر في العلم لأي سبب كان
تأكد أن من يخشى الله هم من الأذكياء وأيضاً العلماء ذكاؤهم وعلمهم تدفعهم لخشية الله
#تقول يا أخي برأيي أن هذه الآية .... ... الخ الخ . وهنا يجب أن أوجهك إلى أن تفسير القران لا يأخذ بالرأي
فلا يجوز أن نقول أن تفسير هذه الاية برأيي يقول كذا وكذا ولا نقول أيضاً كأن الله أرد بل هو أراد ويريد
إرادة كائنة لا نمليها عليه كبشر ..
تقول لا يجب أن نهتم بمسألة الذكاء والغباء ولكن نهتم بالعلم .. أسألك هنا هل يستطيع شخص
أن يتعلم وهو غبي مثلاً أو هل يبدع شخص في العلم ويتفوق وهو عادي مثلاً ..
أشكرك يا ابن المكلا وفق الله طرح الأسئلة هي طريقة الأذكياء أن كانوا يرجون منها العلم وستوصلهم اليه بإذن الله
أستمر في طرح الأسئلة وانا أأكد لك أنك ستبقى من فئة الأذكياء وحينما تجد الاجابات تنبع من داخلك
تأكد أنك أصبحت واحد من أفضلهم .. وفقك الله وبارك فيك
أخوك حفيد الداخل من الفئة العادية .

ماريا 18-10-2010 05:55 PM

ارى انك جعلت الفجوة بين الفئة الnormal و الفئة plus كبيرة جداً

!!

طيووف الأمل 18-10-2010 06:03 PM

لاارى انك من الفئه العاديه اخي حفيد الداخل
واتوقع انك نسيت ردي والأذكياء هكذا دائما"

حفيد الداخل 18-10-2010 06:53 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماريا 13 (المشاركة 2499450)
ارى انك جعلت الفجوة بين الفئة الnormal و الفئة plus كبيرة جداً

!!

أختي الكريمة / ماريا
أشكرك بارك الله فيك , ذهبت أختي مذهب جميل وذكي
وتنبهت الآن أن موضوعي هذا _وكما تفضلت_فيه هذه الفجوة الكبيرة بين الفئتين , لكن عذري
أن من يملكون التأثير سلباً أو اجاباً هم الفئةnormal والفئة plus تحديداً والتركيز عليهم دون فئة ثالثة
بسبب أن الفئة الثالثة فئة لا تمتلك أي تأثير يذكر .. هم ليسوا أذكياء وليسوا أغبياء أيضاً
وهم من يجب أن يطلق عليهم الفئة العادية وأعترف ان تسمية أحدى الفئتين
في هذا النص بالعادية هي أحدى
أخطاءه وهي التي سببت اللبس وأظهرت هذه الفجوة التي لفتي نظري لها بالفعل
وعذري في هذا أني توقعت أن الحركية ودافعية التفكير ستكون أكبر إذا أختصرت الموضوع على فئتين فقط
وسيقود هذا إلى التشخيص أكثر وأيضاً أحد الأسباب هو وجود الرمز السياسي والاجتماعي
وأختصار الموضوع على فئتين يظهر هذا الرمز ولكن قد يؤدي بالفعل الى مزيد من اللبس
أشكرك كثيراً , أنت حضرت هنا فقط بسطر واحد دفعني إلى التفكير لأكثر من ساعة في
كل محتوى النص , وهذا يؤكد أنك من الفئة plus , وربما أني من الفئة normal ولم أتنبه لذلك
ملاحظة تستحق إعادة النظر في النص وصاحبة ..
أشكر حضورك بكل هذا الوعي .. وفقك الله

أبن المكلا 20-10-2010 12:48 AM

اقتباس:

أخي العزيز / ابن المكلا
اشكرك أخي على مرورك الطيب وتفاعلك البناء .. وأعتقد يا أخي أنك من الفئة plus بحق
اشكرك اخوي " حفيد الداخل " على هذا الاطراء , وكل انسان هو اعلم بنفسه وهو ادرى بحاله من غيره
ولا ازكي نفسي ان النفس لأمارة با السوء


اقتباس:

صدقني لا يوجد عالم ليس بذكي وكيف أصبح عالم وهو لا يتمتع بالذكاء .. قد تجد ذكي غير عالم ولكن ذلك بإختياره فقط هو لا يريد أن يتبحر في العلم لأي سبب كان
معليش ماراح اصدقك في هذه ,, لان وباختصار من جد وجد ومن زرع حصد وليس كل عالم ذكي
العالم ماوصل لمرتبة العلم الا بعد جهد مضني وتعب واجتهاد حتى وصل لهذه المرحلة
او ممكن نقول استخدم عقله وتفكيره الذي وهبه الله اياه مثل ماوهب غيره من البشر لكي يستزيد من العلم
اقتباس:

تأكد أن من يخشى الله هم من الأذكياء وأيضاً العلماء ذكاؤهم وعلمهم تدفعهم لخشية الله
ليس بشرط لو كان كذلك لما وجدت احد يخشى الله الا قلة قليلة ,,
وتخيل معي تائب يتوب الى الله ويستشعر عظمة الله ,, وهو لا يعلم لماذا يتوب وماهو الذنب الذي اقترفه
فهل هذا الشي له علاقة با الذكاء ام له علاقة بان الشخص علم بمعصيته فخشي الله ليس بذكاءه بل لانه يعلم
عقوبة هذه المعصية

اقتباس:

#تقول يا أخي برأيي أن هذه الآية .... ... الخ الخ . وهنا يجب أن أوجهك إلى أن تفسير القران لا يأخذ بالرأي
فلا يجوز أن نقول أن تفسير هذه الاية برأيي يقول كذا وكذا ولا نقول أيضاً كأن الله أرد بل هو أراد ويريد
إرادة كائنة لا نمليها عليه كبشر
معليش اخوي اعتبر هذه زلة مني وخطأ لم اقصده ,, فشكرا ً على النصيحة
تفسير القران له ضوابط واحكام ومن ليس له علم بذلك قد يخطئ مثلما اخطأت ولا يشترط ان يكون الشخص ذكي حتى لا يقع في هذا الخطأ

اقتباس:

تقول لا يجب أن نهتم بمسألة الذكاء والغباء ولكن نهتم بالعلم .. أسألك هنا هل يستطيع شخص
أن يتعلم وهو غبي مثلاً أو هل يبدع شخص في العلم ويتفوق وهو عادي مثلاً ..
اولا ً من هو الغبي ,, اظن ان اي انسان ممكن ان نقول عنه غبي فهو يا اما شخص مجنون او شخص لا يدرك ما حوله
وهو في الاخير مرفوع عليه القلم لانه شخص لا يعي ما يفعل
لكن هناك اشخاص يتغابون ويتصنعون الغباء لكنهم يفهمون ,, وفي بعض الاحيانا يصير الانسان غبي في لحظه معينة
وموقف معين وهذا لا يعني انه غبي
الانسان العادي ممكن يتفوق ,, ولو سئلتك ايش الفرق بين الطالب الاول على الصف والطالب الاخير على الصف
الفرق ان هذا يذاكر دروسه وهذاك مهمل دروسه ,, واي شخص لو اراد ان يحقق المرتبة الاولى بامكانه
لكن صحيح ان مقدرات البشر الذهنية تختلف لذلك الذكي يبدل جهد اقل بينما العادي يبذل جهد اكبر

وفي الاخير اخي " حفيد الداخل "
انا برئيي اشوف انها مسئلة الذكاء والغباء هذه المفروض ما نوليها اهتمام اكبر لان الله خلق البشر
اشكال والوان وبعقول متفاوته وكل انسان له دوره في الحياة ورب العالمين ما خلق الغبي هكذا عبث عشان نحتقره
او نستصغر من شئنه ,, شئنه شئن الذكي ,, واذا اردنا ان نفرق بين الناس فا الاولى ان نفرق ايهم اتقاهم لله
وانا اشوف انو الذكاء والغباء اليوم اصبح شماعة اعذار ,,
اذا رئينا شخص نابغة او مخترع ,, قلنا هذا ربنا عطاه عقل ,, لكن لو نحن اجتهدنا وجدينا ممكن نوصل لما وصل اليه

اتمنى لك التوفيق اخوي
^_^

hasarym 20-10-2010 02:36 AM

" الذكاء لايوازي الحكمة "

بمعنى أنه ليس كل ذكي حكيم

فمن الأذكياء من يستخدم ذكائه لتحقيق أمور غير مشروعة !



و إن أردنا أن نصنف الناس تصنيفاً منصفاً

فلنقل : أناس تستخدم عقولها و أناس لا ترغب في استخدام عقولها .



و لنكون أكثر إنصافاً .. فاسمح لي أن أقول :

أن معظم الناس تستخدم عقولها في الأمور التي تحبها و تستمتع بها

مثل : الطالب الذي يبحث عن إجابات جاهزة لحل واجب الرياضيات أو غيرها

ولا يكلف نفسه عناء التفكير في الحل رغم بساطة المسألة في بعض الأحيان .


ثم تجد نفس الطالب وهو يلعب ( ألعاب الفيديو ) تجده متحمساً يفكر

ويستخدم عقله ويفكر لحل هذا اللغز أو ذاك رغم صعوبته في بعض الأحيان .




مشكلة غياب الإبداع هي : أن الشخص لا يعرف مواهبه !

و لا يستطيع أن يحدد المجال الذي يحبه حتى يستمتع بعمله ويتفانى فيه .

فتجد معظم الناس يمارس ولسنوات طويلة أعمالاً أو يشغل وظائف لا تتناسب

مع ميوله و مواهبه التي حباه الله تعالى إياها .



انظر إلى تلاميذ الصف الثاني ثانوي حينما يتوجب عليهم الإختيار

بين القسمين العلمي و الأدبي ..

على أي اساس يتم اختيارهم ؟ ما الذي يفكرون به ؟ هل يتناسب هذا الإختيار

مع مواهبهم و نوع ذكائهم ؟ ...




صار من غير المستغرب أن تجد طالباً في الجامعة قد اجتاز شوطاً كبيراً في الدراسة

ثم يأتي يوم يقول فيه : لا أريد أن أكمل في هذا القسم .. أريد أن أنتقل للقسم الفلاني

فأنا أشعر أنه يناسبني أكثر وأني سأجد نفسي فيه !!!




شكراً على الموضوع المثير للتفكير !

حفيد الداخل 20-10-2010 05:49 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طيووف الأمل (المشاركة 2499457)
لاارى انك من الفئه العاديه اخي حفيد الداخل
واتوقع انك نسيت ردي والأذكياء هكذا دائما"

والله لم أنتبه وهذا يبين أني من الفئة العادية
لو كنت من الفئة الذكية كنت تنبهت لذكية مثلك آسف والله لم أنتبه
وأحياناً أقدم رد على رد .. فالعذر منك ثم من الله لعدم تنبهي .
وفقك الله .. أخت طيوف الأمل

حفيد الداخل 20-10-2010 05:58 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طيووف الأمل (المشاركة 2498436)
[ ••••••••••
وهذه الفئة يندرج تحتها القلة القليلة حول العالم وتبدأ مراتبهم صعوداً من الأذكياء الى العباقرة وستجد بينهم الأشد ذكاءً والالمعين والفلتات والنوابغ , وستجد أنهم يستخدمون كل مسارات الطاقة في المخ يوظفونها لخدمة عقولهم أي بمعنى آخر ستجد أن عقولهم تعمل على مدار الساعة بلا كل ولا ملل يستخدمون فصي المخ بكفاءة تامة ويقومون بتفعيل جميع جوانبه حتى بلا إرادة منهم , شديدو الملاحظة يمتلكون مقدرة كبير على التحليل والبناء المنطقي المتكامل للأفكار وغير الأفكار أيضاً .. يعني دوافير (◠‿◠)
على أستعداد دائم وبكثير من اليقضة والتنبة لكل ما يمر أمام أعينهم , حاضرة بديهتهم للبديهي ولغير
,,,,,


ماشاء الله تبارك الله اخي حفيد الداخل
طرح رائع ومميز
هؤلاء الفئه,,, تذكرت شيخ الأسلام ابن تيميه رحمه الله وكيف تمكن من تأليف كتبه في محنته
حتى من خلال ردك للأخت روح الطيرنعم كان رحمه الله ثابت لم يتغير
ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء

شكرا" لك

الأخت plus طيوف الأمل وفقك الله في الدنيا والآخرة
أشكر ما تفضلت به هنا .. وأتمنى أن تعذريني لعدم الرد لأني والله لم أتنبه له
قرأته في البداية وقرأت رد معدن الرجولة فأربكني رده ولم أفهم ورددت عليه
ولم أنتبه لكي أرجع لردك وأرد عليه .. أعتذر والله .. والله .. لم أقصد إلى ذلك
أتمنى أن يكون زال اللبس الآن .. وفقك الله وأرضاك .

حفيد الداخل 20-10-2010 06:29 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبن المكلا (المشاركة 2500438)
اشكرك اخوي " حفيد الداخل " على هذا الاطراء , وكل انسان هو اعلم بنفسه وهو ادرى بحاله من غيره
ولا ازكي نفسي ان النفس لأمارة با السوء



معليش ماراح اصدقك في هذه ,, لان وباختصار من جد وجد ومن زرع حصد وليس كل عالم ذكي
العالم ماوصل لمرتبة العلم الا بعد جهد مضني وتعب واجتهاد حتى وصل لهذه المرحلة
او ممكن نقول استخدم عقله وتفكيره الذي وهبه الله اياه مثل ماوهب غيره من البشر لكي يستزيد من العلم

ليس بشرط لو كان كذلك لما وجدت احد يخشى الله الا قلة قليلة ,,
وتخيل معي تائب يتوب الى الله ويستشعر عظمة الله ,, وهو لا يعلم لماذا يتوب وماهو الذنب الذي اقترفه
فهل هذا الشي له علاقة با الذكاء ام له علاقة بان الشخص علم بمعصيته فخشي الله ليس بذكاءه بل لانه يعلم
عقوبة هذه المعصية


معليش اخوي اعتبر هذه زلة مني وخطأ لم اقصده ,, فشكرا ً على النصيحة
تفسير القران له ضوابط واحكام ومن ليس له علم بذلك قد يخطئ مثلما اخطأت ولا يشترط ان يكون الشخص ذكي حتى لا يقع في هذا الخطأ


اولا ً من هو الغبي ,, اظن ان اي انسان ممكن ان نقول عنه غبي فهو يا اما شخص مجنون او شخص لا يدرك ما حوله
وهو في الاخير مرفوع عليه القلم لانه شخص لا يعي ما يفعل
لكن هناك اشخاص يتغابون ويتصنعون الغباء لكنهم يفهمون ,, وفي بعض الاحيانا يصير الانسان غبي في لحظه معينة
وموقف معين وهذا لا يعني انه غبي
الانسان العادي ممكن يتفوق ,, ولو سئلتك ايش الفرق بين الطالب الاول على الصف والطالب الاخير على الصف
الفرق ان هذا يذاكر دروسه وهذاك مهمل دروسه ,, واي شخص لو اراد ان يحقق المرتبة الاولى بامكانه
لكن صحيح ان مقدرات البشر الذهنية تختلف لذلك الذكي يبدل جهد اقل بينما العادي يبذل جهد اكبر

وفي الاخير اخي " حفيد الداخل "
انا برئيي اشوف انها مسئلة الذكاء والغباء هذه المفروض ما نوليها اهتمام اكبر لان الله خلق البشر
اشكال والوان وبعقول متفاوته وكل انسان له دوره في الحياة ورب العالمين ما خلق الغبي هكذا عبث عشان نحتقره
او نستصغر من شئنه ,, شئنه شئن الذكي ,, واذا اردنا ان نفرق بين الناس فا الاولى ان نفرق ايهم اتقاهم لله
وانا اشوف انو الذكاء والغباء اليوم اصبح شماعة اعذار ,,
اذا رئينا شخص نابغة او مخترع ,, قلنا هذا ربنا عطاه عقل ,, لكن لو نحن اجتهدنا وجدينا ممكن نوصل لما وصل اليه

اتمنى لك التوفيق اخوي
^_^

أخي ابن المكلا وفقك الله
تقول (( صحيح ان مقدرات البشر الذهنية تختلف لذلك الذكي يبدل جهد اقل بينما العادي يبذل جهد اكبر))
وهذا بإختصار ما كنت أقصده من كل الموضوع ..
أنا وأنت متفقون على كثير من النقاط حتى المختلفون فيها نحن متفقون فيها لكن أنا أعبر عنها
بطريقة وأنت تعبر بطريقة مختلفة وبشئ من المقاربة قد نتفق .. وإذا لم نتفق في نقطة لا يجب أن
تصدقني فيها أو صدقك يكفي أن تحتفظ برأيك دون أن تقول (( ما أصدقك ))
#تقول (( ورب العالمين ما خلق الغبي هكذا عبث عشان نحتقره
او نستصغر من شئنه ,, شئنه شئن الذكي ,, واذا اردنا ان نفرق بين الناس فا الاولى ان نفرق ايهم اتقاهم لله ))
يجب أن تفهم يا أخي يا أبن المكلا أني لا أستهزئ بأحد ولا أحقر من أحد ولم أسمي بشراً باسمه
والكتابة الأدبية تختلف عن الكتابة الوعضية _إن صح التعبير_ يجب أن تقرأ النص كعمل أدبي فقط .
ويجب ألا ترى أن كل مافيه مسلمات , هو ليس قراناً , أنا قلت في بداية الموضوع
(( أرى ولا ألزم أحد بما أراه ))
لك الحق في أن تراه كما أراه أنا , أو كما تراه أنت ولكن لا تفرض علي أن أرى كما ترى أنت .
# تقول (( الانسان العادي ممكن يتفوق ,, ولو سئلتك ايش الفرق بين الطالب الاول على الصف والطالب الاخير على الصف الفرق ان هذا يذاكر دروسه وهذاك مهمل دروسه ,, واي شخص لو اراد ان يحقق المرتبة الاولى بامكانه لكن صحيح ان مقدرات البشر الذهنية تختلف لذلك الذكي يبدل جهد اقل بينما العادي يبذل جهد اكبر))
وأنا قلت لك أن الغبي لا يصبح عالم بينما الذكي لديه الخيار
في أن يصبح عالم ويتبحر في العلم أو لا يرد ذلك وهنا لا يوصف بالغباء .. أرجع للرد الاول ستجد ذلك .
سؤال أخير عن الخشية من الله (( لك الحق في عدم الأجابة عليه ))
هل الأغبياء يخشون الله ؟

حفيد الداخل 20-10-2010 07:03 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hasarym (المشاركة 2500484)
" الذكاء لايوازي الحكمة "

بمعنى أنه ليس كل ذكي حكيم

فمن الأذكياء من يستخدم ذكائه لتحقيق أمور غير مشروعة !



و إن أردنا أن نصنف الناس تصنيفاً منصفاً

فلنقل : أناس تستخدم عقولها و أناس لا ترغب في استخدام عقولها .



و لنكون أكثر إنصافاً .. فاسمح لي أن أقول :

أن معظم الناس تستخدم عقولها في الأمور التي تحبها و تستمتع بها

مثل : الطالب الذي يبحث عن إجابات جاهزة لحل واجب الرياضيات أو غيرها

ولا يكلف نفسه عناء التفكير في الحل رغم بساطة المسألة في بعض الأحيان .


ثم تجد نفس الطالب وهو يلعب ( ألعاب الفيديو ) تجده متحمساً يفكر

ويستخدم عقله ويفكر لحل هذا اللغز أو ذاك رغم صعوبته في بعض الأحيان .




مشكلة غياب الإبداع هي : أن الشخص لا يعرف مواهبه !

و لا يستطيع أن يحدد المجال الذي يحبه حتى يستمتع بعمله ويتفانى فيه .

فتجد معظم الناس يمارس ولسنوات طويلة أعمالاً أو يشغل وظائف لا تتناسب

مع ميوله و مواهبه التي حباه الله تعالى إياها .



انظر إلى تلاميذ الصف الثاني ثانوي حينما يتوجب عليهم الإختيار

بين القسمين العلمي و الأدبي ..

على أي اساس يتم اختيارهم ؟ ما الذي يفكرون به ؟ هل يتناسب هذا الإختيار

مع مواهبهم و نوع ذكائهم ؟ ...




صار من غير المستغرب أن تجد طالباً في الجامعة قد اجتاز شوطاً كبيراً في الدراسة

ثم يأتي يوم يقول فيه : لا أريد أن أكمل في هذا القسم .. أريد أن أنتقل للقسم الفلاني

فأنا أشعر أنه يناسبني أكثر وأني سأجد نفسي فيه !!!




شكراً على الموضوع المثير للتفكير !

hasarym وفقك الله وبارك فيك
أنا لم أتكلم عن الحكمة في موضوعي ولم أربطها بأي نقطة فيه أبداً
أيضاً لا أستطيع أن أحدد لك الزاوبة التي ترين منها النص فلكل أنسان حرية رؤية النص كما يشاء
نأتي للتصنيف أو التقسيم فكلمة التصنيف فيها لبس
تقسيمك للبشر من خلال قولك (( أناس تستخدم عقولها و أناس لا ترغب في استخدام عقولها))
هو رؤيتك أنت تبنينها حسب ذكاءك وقراءتك وتجاربك في الحياة قد تكون صحيحة وقد تكون لا
أنت أوردت لها أدلة ذكية وجميلة لكنها تظل رؤيتك أنت .. لو قلت لك أنك غير منصفة في هذا التقسيم ويجب أن تقبلي تقسيماتي ..
ومن قال لك في الأساس أني حينما أقسم كان هدفي الانصاف من عدمة حتى تهبين للنصرة والانصاف ..
وأريدك أن تضعي كلامك بمقابل كلامي .. وحاولي أرجوك أن تكوني منصفة
(( أرى ولا ألزم أحداً بما أراه )) و (( و إن أردنا أن نصنف الناس تصنيفاً منصفاً ))
أنا أرى أن تقسيماتي رأي لا ألزم أحداً به وأنت ترين تصنيفاتك أنصافاً !!
## تقولين (( و لنكون أكثر إنصافاً .. فاسمح لي أن أقول :
أن معظم الناس تستخدم عقولها في الأمور التي تحبها و تستمتع بها ))
هذا الكلام فيه أنصاف كبير أحييك عليه .. لكني والله لم أقصد إليه في موضوعي
وأيضاً كل ما جاء بعد هذا لا أعترض عليه وهو صحيح تماماً وفيه ذكاء وتناول تربوي ممتاز
لكنه بعيد عن موضوعي أيضاً
أنا أتكلم عن فئة وفئة أخرى ومحور النص في الفئة الثانية المثيرة للأستعراب والتي يعتبر بعض أفرادها
ظاهرة ..
أشكرك على كل ما تفضلت به هنا .. وأشكر كثيراً وعيك ..

hasarym 20-10-2010 07:59 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حفيد الداخل (المشاركة 2500548)
hasarym وفقك الله وبارك فيك
أنا لم أتكلم عن الحكمة في موضوعي ولم أربطها بأي نقطة فيه أبداً
أيضاً لا أستطيع أن أحدد لك الزاوبة التي ترين منها النص فلكل أنسان حرية رؤية النص كما يشاء
نأتي للتصنيف أو التقسيم فكلمة التصنيف فيها لبس
تقسيمك للبشر من خلال قولك (( أناس تستخدم عقولها و أناس لا ترغب في استخدام عقولها))
هو رؤيتك أنت تبنينها حسب ذكاءك وقراءتك وتجاربك في الحياة قد تكون صحيحة وقد تكون لا
أنت أوردت لها أدلة ذكية وجميلة لكنها تظل رؤيتك أنت .. لو قلت لك أنك غير منصفة في هذا التقسيم ويجب أن تقبلي تقسيماتي ..
ومن قال لك في الأساس أني حينما أقسم كان هدفي الانصاف من عدمة حتى تهبين للنصرة والانصاف ..
وأريدك أن تضعي كلامك بمقابل كلامي .. وحاولي أرجوك أن تكوني منصفة
(( أرى ولا ألزم أحداً بما أراه )) و (( و إن أردنا أن نصنف الناس تصنيفاً منصفاً ))
أنا أرى أن تقسيماتي رأي لا ألزم أحداً به وأنت ترين تصنيفاتك أنصافاً !!
## تقولين (( و لنكون أكثر إنصافاً .. فاسمح لي أن أقول :
أن معظم الناس تستخدم عقولها في الأمور التي تحبها و تستمتع بها ))
هذا الكلام فيه أنصاف كبير أحييك عليه .. لكني والله لم أقصد إليه في موضوعي
وأيضاً كل ما جاء بعد هذا لا أعترض عليه وهو صحيح تماماً وفيه ذكاء وتناول تربوي ممتاز
لكنه بعيد عن موضوعي أيضاً
أنا أتكلم عن فئة وفئة أخرى ومحور النص في الفئة الثانية المثيرة للأستعراب والتي يعتبر بعض أفرادها
ظاهرة ..
أشكرك على كل ما تفضلت به هنا .. وأشكر كثيراً وعيك ..


أخي الفاضل

اعتذر إن سببتُ لك شيئاً من المرارة أو الحزن !

وحقيقة الأمر أني لم اقصد مهاجمة شخصك الكريم .

أو اتهامك بعدم الإنصاف ..

ما كتبته هو ما خطر في بالي فقط .. و كثيراً ما اذهب بعيداً !

فاعذرني ..

و اعتذر لك أيضاً إن سببتُ لك خيبة أمل نتيجة قصور فهمي .


أشكر لك سعة صدرك .

حفيد الداخل 20-10-2010 08:25 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hasarym (المشاركة 2500555)
أخي الفاضل

اعتذر إن سببتُ لك شيئاً من المرارة أو الحزن !

وحقيقة الأمر أني لم اقصد مهاجمة شخصك الكريم .

أو اتهامك بعدم الإنصاف ..

ما كتبته هو ما خطر في بالي فقط .. و كثيراً ما اذهب بعيداً !

فاعذرني ..

و اعتذر لك أيضاً إن سببتُ لك خيبة أمل نتيجة قصور فهمي .


أشكر لك سعة صدرك .

أختي بارك الله فيك
لم الاعتذار لم تسببي لي شيئاً مما ذكرت ولم أرى فيما ذكرت مهاجمة لشخصي
فقط أحببت أن أبين أن لكل شخص رؤيته فيما حوله وفيما يراه .. فقط ..
ولكن الأعتراض كان على كلمة ( الأنصاف ) فقط وربما هي أيضاً كلمة بسيطة
والتعقيب عليها أبسط ...
## تقولين (( ما كتبته هو ما خطر في بالي فقط .. و كثيراً ما اذهب بعيداً فأعذرني ))
هل أعذرك لأنك تذهبين بعيداً ؟ الأذكياء هم من يذهبون بعيداً ويأتون دائماً بالجديد
فلا تعتذري .. والله في ردك الأول من الذكاء وسعة الأطلا ع الكثير
وهذا بسبب أنك تذهبين بعيداً .. وأيضاً أنت لا تعنين من قصور في الفهم
إذا قلت بذلك فأنا من يعانيه .. أنا قلت أنك نظرت للموضوع من زاوية تختلف عني فقط
وربما لم أقصدها في الموصوع ولم أقل أنك قاصرة في الفهم لا سمح الله ..
والله لست كذلك فلا تبتأسي .. تشكريني على سعة صدري
وسوف أطالبك أنا بها بعد ذلك .. حوار الأفكار يقابل بالأفكار
وحتى عندما تختلف الأفكار فلا حزن ولا قصور في الفهم ..
وأستمري في الذهاب بعيداً .. والله أنها من صفات الأذكياء
وفقك الله بارك فيك .

أبن المكلا 20-10-2010 01:22 PM

اقتباس:

هل الأغبياء يخشون الله ؟
لا علم لي با الغيب ولكن ظاهر الانسان الغبي يقول انه لا يدرك ما حوله
اما الامور الباطنية فا الله وحده يعلمها
^_^

حفيد الداخل 20-10-2010 04:55 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبن المكلا (المشاركة 2500689)
لا علم لي با الغيب ولكن ظاهر الانسان الغبي يقول انه لا يدرك ما حوله
اما الامور الباطنية فا الله وحده يعلمها
^_^

اجابتك هذه اجابة جيدة بارك الله فيك
وفيها ستجد أن كل الخلافات والتساؤلات التي طرحت بيننا نحن متفقون عليها بطريقة أو بأخرى
فقط كل واحد منا يعبر عنها بطريقته .. أشكرك بارك الله فيك

hasarym 20-10-2010 08:24 PM

إذن

الموضوع يقسم الناس إلى قسمين :

الأول : هم العاديون ..

الذين منهم أنا و جاري و عمي وخالي و عامة الناس ..

ومنهم : باقل الذي قالت عنه العرب " أعيا من باقل "

الذي كانت أمه تحفظه اسمه في الصباح فلا يأتي المساء إلا وقد نسيه !


إذن هي فئة تضم الناس المتدرجين في سلم الذكاء من الصفر حتى مادون العباقرة بدرجة .



القسم الثاني : العباقرة .. من علماء ومكتشفين و مخترعين .

ونذكر منهم هنا :

الإمام الشافعي رحمه الله تعالى

فقد اشتهر بعبقريته و شدة حفظه فقد قيل عنه أنه كان يغطي

الصفحة من القرآن الكريم حتى لا يحفظها مع أختها !


ومنهم أيضاً : نيوتن

صاحب الفضل الكبير على العلم الحديث ..

ولكن نيوتن كان غارقاً في علمه وتفكيره و قوانينه حتى لكأنه لم يكن يشعر

بالبشر من حوله !


فهل هذه هي العبقرية التي توصل الإنسان إلى حافة الجنون ؟!

و هل الإسلام هو الذي حمى علمائنا العباقرة و هذب نفوسهم ؟

هل الصلاة كانت بمثابة المنبه الذي ينتشل العالم من عالمه المادي أو المنطقي

الذي يغرق بفكره وخياله فيه .. لتعيده للواقع وتربطه بالله و تطهر روحة

و نفسه من الطاقة السلبية ؟!

أخيراً :

أليس لأمثالنا من الناس العاديين أمل في أن نرتقي إلى فئة العباقرة ؟!


ما رأيكم ؟...

سحابة الصحراء 20-10-2010 09:23 PM

موضوع قيم ورائع

ونلاحظ أن فئة العباقرة قد تكون متوارثة والدليل أنه يطلع في العائلة أكثر من واحد

ومن خلال اسلوبك في اكثر من موضوع يتضح الفئة الذي انت فيها ماشاء الله

حفظك الله وزادك خير وبركة

حفيد الداخل 21-10-2010 05:12 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سحابة الصحراء (المشاركة 2501329)
موضوع قيم ورائع

ونلاحظ أن فئة العباقرة قد تكون متوارثة والدليل أنه يطلع في العائلة أكثر من واحد

ومن خلال اسلوبك في اكثر من موضوع يتضح الفئة الذي انت فيها ماشاء الله

حفظك الله وزادك خير وبركة

سحابة الصحراء وفقك لله وبارك فيك
أشكر لك مرورك وأشكر لك ما تفضلت به علي وعلى موضوعي
هذا من كرم أصلك .. أما أنا فسأقول بلا تلميح أنك من الفئةplus

من خلال كلامك , أأكد لك أنني لست ضمن الفئة المقصودة .
أشكرك مرة أخرى .. وفقك الله وزادك من الخير والبركة حتى لا مزيد .

حفيد الداخل 21-10-2010 05:43 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hasarym (المشاركة 2501304)
إذن

الموضوع يقسم الناس إلى قسمين :

الأول : هم العاديون ..

الذين منهم أنا و جاري و عمي وخالي و عامة الناس ..

ومنهم : باقل الذي قالت عنه العرب " أعيا من باقل "

الذي كانت أمه تحفظه اسمه في الصباح فلا يأتي المساء إلا وقد نسيه !


إذن هي فئة تضم الناس المتدرجين في سلم الذكاء من الصفر حتى مادون العباقرة بدرجة .



القسم الثاني : العباقرة .. من علماء ومكتشفين و مخترعين .

ونذكر منهم هنا :

الإمام الشافعي رحمه الله تعالى

فقد اشتهر بعبقريته و شدة حفظه فقد قيل عنه أنه كان يغطي

الصفحة من القرآن الكريم حتى لا يحفظها مع أختها !


ومنهم أيضاً : نيوتن

صاحب الفضل الكبير على العلم الحديث ..

ولكن نيوتن كان غارقاً في علمه وتفكيره و قوانينه حتى لكأنه لم يكن يشعر

بالبشر من حوله !


فهل هذه هي العبقرية التي توصل الإنسان إلى حافة الجنون ؟!

و هل الإسلام هو الذي حمى علمائنا العباقرة و هذب نفوسهم ؟

هل الصلاة كانت بمثابة المنبه الذي ينتشل العالم من عالمه المادي أو المنطقي

الذي يغرق بفكره وخياله فيه .. لتعيده للواقع وتربطه بالله و تطهر روحة

و نفسه من الطاقة السلبية ؟!

أخيراً :

أليس لأمثالنا من الناس العاديين أمل في أن نرتقي إلى فئة العباقرة ؟!


ما رأيكم ؟...

الأخت الكريمة / hasarym
من خلال الموضوع نعم هتاك هذا التقسيم ولكن ربما أني أخطأت في وصف فئة بالعاديين
هذه التسمية كانت سبب في لبس كبير في فهم الموضوع وفهم فكرته الرئيسة ولذلك
يجب أن تعلمي أن المقصود من الفئتين في الموضوع هم ( الاغبياء ) واسمحي لي في اللفظة
وتعداد لبعض تصرفاتهم وتقسيماتهم ومنهم باقل ولست أنت أو من ذكرت منهم
والفئة الثانية فئة الاذكياء وتعدادهم صعوداً من الأذكياء إلى العباقرة وليست هذه الفئة
حصراً على أحد بعينه أعرف أناس صباحاً ضمن هذه الفئة ومساءً ضمن فئة أخرى غير مذكورة هنا .
الأمثلة التي أوردتها هم قمم من العبقرية والنبوغ هم بحق ظواهر وهم من أقصدهم في الفئة بلس
ولكن الفئة بلس ليست حكراً لهم ولكن يشاركهم فيها آخرين ربما أقل أوأكثر ذكاءً منهم .
# تقولين
فهل هذه هي العبقرية التي توصل الإنسان إلى حافة الجنون ؟
هل الإسلام هو الذي حمى علمائنا العباقرة و هذب نفوسهم ؟
هل الصلاة كانت بمثابة المنبه الذي ينتشل العالم من عالمه المادي أو المنطقي
الذي يغرق بفكره وخياله فيه .. لتعيده للواقع وتربطه بالله و تطهر روحة و نفسه
من الطاقة السلبية ؟
اسئلة في غاية الذكاء لا أجد لها عندي أجابة ولكن للوهلة الأولى تبدو الاحابة
عليها بنعم اجابة منطقية .
سؤالك الأخير اجابته : أكيد , هذا إن لم يكونوا في الأساس منهم
أعتقد جازماً أن كثير من العباقرة والالمعين والفلتات لا يعلمون أنهم كذلك ..
أشكرك بارك الله فيك وزادك من فضله

نسيم الوسم 30-10-2010 12:42 AM

سبحان الله
كان مره علي اختبار بماده اسمها مناهج المحدثين وكان
من ضمن المحدثين الامام محمد البخاري عليه رحمة الله
وكان شديييد الذكاء سريع الحفظ ومن الامور التي كانت تشهد على ذكائه انه
يحفظ الكتاب من نظره واحده مهما كان حجمه!!!!!!!
ترحموا على هذا الشيخ الجليل

حفيد الداخل 30-10-2010 06:16 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نسيم الوسم (المشاركة 2507052)
سبحان الله
كان مره علي اختبار بماده اسمها مناهج المحدثين وكان
من ضمن المحدثين الامام محمد البخاري عليه رحمة الله
وكان شديييد الذكاء سريع الحفظ ومن الامور التي كانت تشهد على ذكائه انه
يحفظ الكتاب من نظره واحده مهما كان حجمه!!!!!!!
ترحموا على هذا الشيخ الجليل


اللهم صلى وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبة وسلم
ورحم الله الأمام البخاري وكل علماء المسلمين الذين تركوا أثر للأمة
نسيم الوسم شكراً على المداخلة والمرور وفقك الله وبارك فيك ..


الساعة الآن 04:30 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©