![]() |
لماذا يعدد الرجل
لى موضوع احب ان اطرحه على اخوتى بالمنتدى وهو لماذا يعدد الرجل
اعلم ان الزواج حق مطلق للرجل ولكنى اريد ان اعرف من المعددين ما الذى دفعك لاتخاذ مثل هذه الخطوه . اريد ان اعرف من كل زوجه تزوج عليها زوجها هل حاسبت نفسها هل قصرت فى حق زوجها دفعته لذلك وهل تقبل باستمرار العيش معه . ايضا اريد ان اعرف من الزوجه الثانيه ماالذى يدفعها للزواج من متزوج . نحن نقرا عن حالات كثيره زواج ثانى ولكننى اريد ان اعرف شعور وتحليل كل طرف من تلك المعادله . الزوج المعدد والزوجه الاولى والزوجه الثانيه . فقط ارجو ارجو الصراحه وليس التجمل |
سأخبرك 30 في الميه بدون سبب 50 في الميه لانه لايجد الاشباع الجنسي من زوجته 10 في الميه زوجته نكديه اما تكون صامته او شكايه 10 اسباب اخرى اما انه حصل زعل بينهم ورفضت العوده وبعد الزواج عادة هذا مااحببت توضيحه من واقع خبره ومعرفه بأصدقائي المعددين |
معقول يانايف 30% بدون سبب
يعنى 30% يهدموا اسره بدون سبب انت معدد ولا غير متزوج اشك ان فيه رب اسره يتزوج ثانية بدون سبب اين انت يانور الايمان |
انا شخصيا لا احب ان اعدد .. و كما يقول المثل "كفاية من الحله مغرفه"
|
ايه ياحليم
هى العمليه اكل الزواج شركه ومسئوليه وانا من رايك كفايه مغرفه واحده بس يكون اكل بتحبه |
اقتباس:
لكن بالنيابة عنهم قلة فرص الزواج لديها / أنانية زايدة على حساب غيرها أتمنى أكون قد وفقت |
طول عمرك موفقه
لكننا لسنا فى امتحان وهناك اجابه محدده فقط اريد ان اعرف مبررات واحاسيس من يقعلوا ذلك على قكره سوسن ردن عليكى |
صباح الخير على الجميع انا حابه اشارك معاكم انا الزوجة الاولى للاسف زوجي انسان غير متعلم وشخصيته جدا ضعيفة اهله هم من يتحكم في حياتنا حاولت ان اغيره لكن تأثير اهله كان اقوى مني بمجرد ان تحسنت ظروفه المالية بنى بيت من دوريين وتزوج عندما سألته عن السبب حلف بالله اإنه لايريد الزواج ولكم اخته بدأت توصف قريبتهم امامه وتزن على رأسه إلى ان تعلق قلبه بها وتزوجها وبعد كذا هجرني وتركني اعيش في البيت علشان اربي اولادي انا مجبره علي هذه الحياة لأنني غير موظفه ولااملك بيت اعيش فيه مع اولادي وانا مستحيل اتركهم .
حتى بعد زواجه مازالت اخته تدخل في حياتنا لدرجة انه يعطيها تقرير بكل ما يحدث ويأخذ رأيها وينفذ كلامها . دايما تزن في راسه علشان يكرهني ويطردني من البيت . اذا اشتكى من زوجته الثانية تنصحه ان يصبر عليها ويتحملها مع العلم انه شخصيتها قوية واهلها معاها . |
اقتباس:
|
بصفتي ابنة معدد
سبب زواجه هو تحسن ظروفه الماليه وهو اصلا من يوم كنت صغيره اسمعه يقول لأمي ابتزوج الثانيه وكانت امي يا تبكي او تزعل منه او ما تعطي الموضوع اهميه بس جا اليوم اللي نفذ اللي في راسه طبعا وضع امي الآن نفس وضع الأخت Fulla هجرها وجعلها فقط لتربية الأولاد وبعد فتره تم الطلاق والانفصال نهائي والى الان تربي الأولاد |
من واقع مجتمعي أغلبية الرجال متزوجين اكثر من واحده لان عندهم قدره ماديه على فتح اكثر من بيت فيتزوجون
السبب الاول جنسي امازوجته ماهي مشبعته جنسيا اوحب تغير (يغير فراشه) اوبسبب مشاكل تنتهي بتدأديب الزوجه بزواج ثاني اوبسبب الحب لامراه اخرى اما سمع عنها مايسره او انه يذكرها وهي صغيره فيتزوجها اوبسبب مشاكل الزوجه مع ام زوجها وخواته وكرهن للزوجه والتحريض الدائم للزوج (يعني مغصوب الاخ) اوبسبب نخوه من الزوج عندما تتطلق اوتترمل احدى قريباته فيتزوجها ليستر عليها اوبسب مرض الزوجه وعدم قيامها بواجباتها الزوجيه اوبسبب ان الزوج اصلا ماهو مقتنع بزوجته الاولى فيتركها على ذمته خوف على مشاعرها وكسرها فيتزوج اخرى |
ابوي تزوج على امي مع انه تزوج امي عن حب بس انه ندم في النهايه وطلق الثانيه وعوض امي مسكينه عانت معاه معاناه فضيعه ماكان يعدل ودايم يضرب امي ويضربنا احنا بعد عقدنا مره الله يهديه والحين الحمدلله الاوضاع تمام
|
بدون ذكر اسباب
لن اقول كل الرجال - لكن اغلبهم - يتمنى يأخذ اربع نساء !!!! البعض يتيسر له الامر او يصر و يتزوج اما البعض الاخر فلا يقدم -- وهو على مضض - وعلى امل أن يعوض بالحوريات في الجنه قال تعالى ( زُيِّنَ للناسِ حُبُّ الشَّهَواتِ مِن النساءِ والبنينَ ) قال الرسول عليه السلام (حبب إلي من دنياكم الطيب والنساء وجعل قرة عيني في الصلاة ) وقال الشاعر - ان النساء رياحين خلقنا لنا ** وكلنا نحب شم الرياحين --------- وطبعا بالحلال دمت بألف خير |
اقتباس:
وهذه طبيعة الرجل في الدنيا والجنه , وهو مخلوق هكذا . لا يعيب الرجل أن الله خلقه يحب تعدد النساء , كما أن المرأه لا فخر لها أن الله خلقها لتكون لرجل واحد . المخلوقات مسيرون على الفطره التي فطرهم الله عليها بالضوابط والحدود التي شرعها لهم , ولا يد لهم في ذلك . ولكن ليس المهم ما يتمناه الرجل فطرياً , ولكن كيف يتصرف ويعيش . شكرا للأخ رؤوف محمد على طرح هذا الموضوع . |
ولكن ليس المهم ما يتمناه الرجل فطرياً , ولكن كيف يتصرف ويعيش .
وهذا مربط الفرس !!! ولكن اغلب الرجال المعددين - إلا من رحم ربي - لا يفكر إلا بإشباع ما تتمنى فطرته00 و لا يحسن التصرف أو العيش 00 وهذا هو بلاك يا عقاب شكرا ابوحكيم على التعقيب 00 |
اقتباس:
وصحيح وغالب على الرجال وهذه طبيعتهم لكن هناك موانع تمنعه ولذلك تجدين الخيانات والتطلع إلى الغير أكثر ما يكون في الرجال .. والله المستعان ويظن بعضهم أن الأمر تجارب , الزواج يحتاج إلى دراسة ومسؤولية وموازنة , وليس حقل تجارب وتوريط بنات المسلمين ... لا يقدم على التعدد إلا العازم على العدل , الخائف من الله , وفي المقابل لا نبالغ ونأتي بموانع ما أنزل الله بها من سلطان ونضعها أمام الرجل المريد للزواج بأخرى الوسطية مطلوبة |
اقتباس:
الزواج هو حق مطلق للرجل لماذا اذا عدد يتم استجوابه في حين ان الاصل هو التعدد وليس الزواج من واحده لو نريد ان نطبق سنه السلف ونحن نعلم ان هم الرعيل الاول وهم الذين رغم ظروف حياتهم المليئه بالابتلاءات عددوا ولو كان فهموا من الايه الكريمه فان خفتم الا تعدلوا هو استحاله العدل لما عددوا لماذا نحن لا نغير مفهوم التعدد ونجعله هو الاصل والزواج من واحده هو الفعل المستغرب ويجب علي النساء الرضي بحكم الله وانما الزوجات اللاتي تفتعلن المشاكل لما يعدد عليهن الزوج انما هو من قصور فهمهن للدين وعدم الرضي وسوف تحاسبن علي ذلك لان الله لم يشرع شي الا لما فيه مصلحه خلقه |
اقتباس:
سعادة الرجل في التعدد تجلب للمرأة التعاسة وتعيش حياتها بحسرة وألم حتى تموت. ماهذه الأنانية ايها الرجال. شخصياً احب زوجي كثيراً ولكن إذا كانت سعادته على حساب تعاستي فليذهب كل منا في حال سبيله وهو غير مأسوف عليه. |
اقتباس:
و إذا كانت الزوجة الوحيدة تعطيه السعادة لما لا يكتفي بها و بلاش تفكير موجه فقط للشهوات و على فكرة حتى المرأة تحب المال لأنه زينة الحياة لكن بعض النساء تقتصد و تعمل لأجل توفر مع زوجها و تخفف عليه و في النهاية يتزوج عليها لان النساء زينة الحياة و ما تكفي زينة وحدة ,طيب ما هي ضغطت على نفسها و تركت زينة المال عشان تساعدك ..انت برضو ساعدها ,, طيب سؤال من ناحية ان اصل الزواج التعدد,الم يكن آدم عليه السلام له زوجة واحدة لم يخلق الله غيرها.. |
يمكن اقدر ايفيدكم شوي
1_ يكون هناك تحدي من الاصحاب (ماتقدر تتزوج على ام فلان تخاف تزعلها) والمهر علي 2- انا مو اقل من فلان عند ثنتين وانا بس وحدة وهذ كثيررررررررررر 3- عدم وجود اطفال ويكون الظغط من اهل الزوج كبير انه يتزوج علشان يصير اب وتفرح امه وتشوف عياله قبل لاتموت هذا من وقع حياتنا مو من الخيال |
على حسب الشخص والبيئه الي عايش فيها 00
بعضهم يتزوج لزيادة الخلفه 00 الاخر يرغب بأكثر من زوجه 00 اذا كانت الزوجه عقيم ويريد أطفال 00 أذا كانت الزوجه الاولى مخلفه بنات ويرد الزوج أولاد 00 غالبا مايكون الزوج متزوج من أقاربه بنت عمه مثلأ من جهة أهله 00 ويحب يتزوج من الثانيه غير أقاربه وبأختياره هو00 أذا كانت الزوجه نكديه ومتطلبه ومهمله زوجها أسباب التعدد كثيره وحسب الرجل نفسه وقدراته سواء نفسيه00 او ماليه 00 او جسديه 00 او عائليه00 |
الانانيه لما تكون المراه تريد ان تحتكر رجل لنفسها فقط وتحرمه من حقه في الزواج من اخري اذا كانت صحيح تحبه وتريد ان تساعده لماذا تحرمه من حق الاهي انانيه المراه تجلب لها التعاسه وتفكيرها في الاحتكار لماذا لا ترضي بهذا الحق وتتعايش معه وبدل من ان ترفع لواء الحرب تتعايش بسلام واحترام مع زوجها وخاصه اذا كان يحبها وليس عيب اذا كان يريد ان يروي شهواته هذا حقه والا احسن يتخذ خليلات وصديقات ويتجه للحرام. مهما كان جمال المراه واخلاقها ووفائها لزوجها لا بد ان تجد الرجل يتجه للزواج باخري ان هذا طبع في الرجل او غريزه فيه وليس معني هذا عدم احترامه لزوجته. التعدد نعمه كبيره للمجتمع لو كانت سائده لاختفت مشاكل كثيره يا ريت المراه تعقل هذا وتبطل الانانيه في سلوكها.
|
اقتباس:
انا اعتقد ان الرجل الذى يتزوج على زوجته راجل عينه فارغه لهذا كنت اسال الرجال المعددين الرجل الذى اتخذ قرار بالزواج الثانى على اى اساس اتخذت قرارك هل الزواج الثانى حل مشكلتك وسؤال للزوجه الثانيه لماذا وافقت هل لم تجدى غيره .. ام هو الحب .. ام المال انا شخصيا مااعملهاش الابعد انهاء علاقتى الاولى اولا لذا اشكرك اختى على التواصل واصبرى وصابرى ويجعله الله فى ميزان حسناتك . |
اقتباس:
لقد قال الله تعالى -في الحديث القدسي- لقد حرمت الظلم على نفسى وجعلته بينكم محرما سؤالى طرحته لحالة بالمنتدى اسفت لحالها جدا وهى تعرف نفسها واحببت ان اعرف لماذا يعدد الرجل ومن تقبل من معدد لماذا قبلت اللهم ثبتنا على الايمان يارب |
اقتباس:
شاكر لك اهتمامكم بموضوعى الذى طرحته انا لااحجر على الرجل حبه للنساء والزواج باكثر من واحده لكن الاترى معى ان مجرد التفكير بالزواج على رفيقة الدرب طعن فى الظهر وجرح لكرامتها اعلم ان هناك اسباب كثيره للتعدد ولكن رايى امساك بمعروف او تسريح باحسان اغلق موضوعك القديم قبل ان تقدم على موضوع جديد مرة اخرى شكرا ابو حكيم |
اقتباس:
لماذا الرجل يبحث عن سعادته هو فقط بدلا من ان تنظر الى القشه فى عين شريكك انظر الى العصاه التى بعينك اسعد زوجتك اولا واحملها على راسك من فوق وان لم تشكر وتبادلك الود بالود ساعتها لكل مقام مقال |
اخت ام داليا
اشكر لك التصحيح لكنى لم استرشد بالحديث القدسى كحديث انما كمضمون اشكرك مرة ثانية وخففى المقص شويه ولا يهمك احذفى اللى انت عاوزاه انا سعيد اننى بينكم |
اقتباس:
أخي الفاضل لا يسترشد بالأحاديث القدسيه و عموم الأحاديث كـ مضمون إلا بسياقها الصحيح لأن سياقها الصحيح هو مضمونها و إذا إقتصرنا على مضمونها فقط فقد نؤثر في سياقها و أصلها فأنت هنا قلت قال الله تعالى لكن هل قال في كتابه الكريم أم في حديث قدسي فأنت هنا بينت المضمون و أثرت بغير قصد في السياق فليس الجميع يعرف كل الأحاديث القدسيه و كل ما في القرآن الكريم فربما إعتقد البعض انها آيه أتمنى أن لا اكون تدخلت في ما لا يعنيني و لكن أحببت أن أضيف فكره و بخصوص الموضوع ليس لدي إضافه فانا لا أعلم لماذا يعدد الرجل و إذا عددت سأعرف لماذا أنا عددت تحياتي لك أخي الفاضل أخيراً الحديث القدسي سياقه و مضمونه قال النبي صلى الله عليه وسلم فيما يروي عن ربه إني حرمت الظلم على نفسي وعلى عبادي فلا تظلموا الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: ابن العربي - المصدر: عارضة الأحوذي - الصفحة أو الرقم: 3/282 خلاصة حكم المحدث: صحيح و في روايه يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا الراوي: - المحدث: ابن تيمية - المصدر: النبوات - الصفحة أو الرقم: 371 خلاصة حكم المحدث: صحيح ....... |
اخت كاندى
نصيحه من اخوك الكبير العلم والعمل سلاحا المراه فى يدها خلى الكلمه دى حلقه فى ودنك وبعدين شوفى ماما غلطت فى ايه اللى خلى بابا يعمل كده خدى الدروس من النماذج التى امامك ولكن حذار ان ينعكس ذلك عليك بالسلب التجارب المريره تولد الياس والاحباط ولكنها ايضا تقوى العزيمه وتزيد القدره على التحمل وفقك الله فيمن يشاركك حياتك |
اقتباس:
شكرا يا رجل ولكنى لم اكن اريد ان ارهق الاخوه فى تفسيرات واقحام الدين فى حوارنا عموما المره اللى جايه حاابعد عن الايات والاحاديث الاسلاميه بتاتا |
اقتباس:
بالنسبة لي شخصياً , لا أرغب الخوض بدوافع التعدد ولا أحب الجدال فيه , وقليلة هي مشاركاتي بمواضيع التعدد وغالباً مقتضبه . لا أنكر التعدد على من يريده , ولا أرى في نفسي المقدرة عليه ولا الرغبة فيه . مداخلتي كانت للرد على الأخت شقرديه رغبةً مني بتوضيح نقطه معينه تخص طبيعة الرجل بشكل عام . |
بعض الرجال بل وأكترهم هم السبب في كره النساء لتعدد إذا كان كل رجل تزوج وكان معدل بين زوجاته بما يرضي الله أتوقع إن نحن النساء بنغير نظرتنا لتعدد وبنرضى أزواجنا يعددون لاكن الواقع يقول غير كذا المعدد في وقتنا الحالي صار ظالم وبكل أسف غير قادر على رعاية بيتين
حتى لويملك ملايين إذا لم يستطيع أن يعدل إذا تزوج على زوجته ظلمها وحرمها أبسط حقوقها وصارت ماعاد تهمه يخليها مربية عياله وبس أوإنها تضطر هي إنها تجلس مع عيالها علشان مايتبهذلوا من بعدها أوزوجها لما يتزوج الثانيه ويتمتع معها شهرأو شهرين بعدها يبتدي في الحجج والأعذار والمشاكل ويأنبه ضميره ويحس إنه إرتكب خطأ فادح في زواجه الثاني ويجلس لزوجته الثانيه كل يوم طالع لها بمشكله ويهجرها بالأيام ومايهتم فيها البنت تزوجت تبغى الإستقرار والإحساس بالأمان مع زوج كفؤ بعد ماتمل من تصرفاته تطلب منه الطلاق وهو طبعا ماصدق وطلبته الطلاق يطلقها وكأنه هم على قلبه وأنزاح ولوسألوه ليش طلقت زوجتك الثانيه يقول هي طلبت الطلاق ماتفاهمنا تبغاني لها لحالها وتبغاني أرمي زوجتي الأوله وعيالها ومن هلكلام حتى الناس تقتنع بكلامه وتصدقه وبعدها يجي لزوجته الأوله آه يا أم فلان ماعرفت قدرك إلا بعد ماعاشرت غيرك ومن طلع من داره قل مقداره سامحيني كانت زله وأنا غلطت وأوعدك ما أكررها يحسب إنه بهاذا الكلام خلاص نساها جرحها وألمها وصدمتها فيه وش تسوي تضطر إنها تسايره بالهرج لاكن جرحها في قلبها ينزف وبكذا بدل مايقضي على العنوسه زاد رقم في تعداد المطلقات سعادة المعددليست بالمال ولا بالجاه ولا بقدراته كلها سعادته بالعدل بين زوجاته إذا أمتاز بهاذي الصفه ستنجح حياته أما إذا أفتقد هاذي الصفه فحياته الزوجيه فاشله الزوجه الثانيه هي بشر تزوجت تبغى الستر وتبغى لها مستقبل حالها حال الزوجه الأولى ليش القسوة عليها من حقها تعيش وتتزوج وتنبسط وتخلف عيال من حقها تكمل نصف دينها حتى لوكان بنصف رجل أنا من وجهة نظري إن الرجل هو الضره وليست الزوجه الثانيه ضره نعم بتصرفاته وطريقة تعامله مع الزوجتين أما أن يصير ملك ويمتلك قلوبهم ومحبتهم وإحترامهم له مع بعض ولايتم ذلك إلا بالعدل أوأن يصيرهو الجاني والظالم والفاشل والضرة الحقيقيه بين زوجاته والسبب عدم إلتزامه بما أمره الله ويميل إلى أحد الزوجات بدون مراعاة لمشاعر وأحاسيس وحقوق الزوجة الأخرى نحن نعيش في مجتمعات ونشوف أحوال المعددين من حولنا شى يندى له الجبين من ظلم وإستبداد وهضم وقلة وفاء بحقوق زوجاتهم سوى الزوجه الأولى أم الثانيه وأحيانا الرجل يتزوج الثانيه ويشترط عليها عدم الإنجاب طيب ليش حرام عليه بنت الناس ماتبغى عيال وإيش هدفه من هاذا الشرط وش في نفسه مايخفي في صدره أشياء البنت وش ذنبها تزوجتك تبغى الستر والإطمنان والإستقرار في حياتها ليش تظلمها معك مومن حقها تصير أم وربة بيت ولها حقوق مثل الزوجة الأولى للأسف أصبح المعدد يعدد في وقتنا الحاضر ليس من أجل رضا الله وكسب الأجرفي العانس وإحياء السنه أصبح يعدد لأجل رغباته ونزواته وإلا ليش يتزوج بواحده عمرهافي عمر بناته ليش يختار البكرويترك الثيب وليش تكون له عليهاشروط وأهمها ماتحمل علشان ماتخرب جسمها وعلشان مايضطر يخسر في زوجه ثالثه وتصيرفي ذمته ثلاث مظاليم بدل ثنتين أنا لا أعمم ولاكن اكثر المعددين غير عادلين أنا لو فيه أمل بس خمسه بالميه ألقى واحد معددفي مجتمعي ويكون معدل بين زوجاته بشرع الله وهدي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم طبعا أنا لا أعترض على شرع الله أنا إعتراضي على طريقة معاملة الأزواج لزوجاتهم بعد الزواج بأخرى الأزواج أنفسهم هم من أخرجوا تلك الصورة عنهم أخرجوها بطريقه سيئه جدا قد تجد بعض الزوجات المظلومات يدعون على أزواجهم بسبب ما نالهم من ظلم هاولائي الأزواج نحن النساء لا نخشى التعدد فالزوجة الثانية ليست ملاك طائر أو عندها شئ ليس موجود فينا والحمدالله ثقتنا بأنفسنا كبيره ولاكنا نخشى الظلم والضرر بنا وبأولادنا ونخشى خراب بيوتنا وسلب حقوقنا فالزوج عندما يتوفر له زوجه أخرى يبدأ في نسيان الأولى ولايهتم في أسرته لأنه توفر لديه مصدر آخر وجديد يحقق له رغباته التي لاتخفى على أحد منا ويبدأ في طريق الكيل بمكيالين ولاكني هنا أقول لكل معدد وكل من يفكر بالتعدد أتقوا الله في أنفسكم وفي زوجاتكم وتذكروا إن فيه يوما ستجتمع فيه الخصوم عند مالك الملك وكل مظلوم سيقتص حقه من من ظلمه في ذلك اليوم كم سيعيش الإنسان وكم سيستمتع بملذات الدنيا ولاكنها مصيرها لزوال اللهم أرحمنا برحمتك وتوفنا ونحن مسلمين . |
من وجهة نظر مادية لن يستمتع الرجل بالتعدد مالم يكن مقتدرا ماديا .
من وجهة نظر اجتماعية ارى ان التعدد سلبي اكثر منه ايجابي ويحتاج الى خطة معقدة جدا في ترتيبات الارتباطات الاجتماعية الجديدة . من وجهة نظر جسدية وعاطفية الرجل بحاجة الى التنوع ويستطيع ان يحب ويحتوي ثنتين وثلاث واربع بدون ما ينقص من محبة ومعزة الاوليات شيء . من وجهة نظر مستقبلية يجب النظر الى اولاد المستقبل من عدة زوجات هل هم اخوان ام اخوة اعداء ام ماذا ؟؟ من وجهة نظر شخصية التعدد حلال ويجب ان لا نناقش ولا نضيق هذا المعنى ولا نقعد نطبل له في نفس الوقت . النساء مفروض كل وحده تتكلم عن نفسها وتهتم بحالها فقط عند مناقشة مثل ها المواضيع لأن الكثير يحقدون على المعدد ويشفقون على المتزوج عليها ويدخلون على خط العلاقات الجديدة ويخلونها في الحضيض حتى لو ناجحة . |
اقتباس:
|
واضح ان الاخوه المعددين احجموا عن الدخول وتفسير موقفهم
وهذا يدل على ضعف حجتهم لان الذى يفعل شئ اكيد مقتنع به ويستطيع ان يبرر فعلته كنا نريد ان نستفيد منكم يامعددين ولكن يبدوا ان حجتكم ضغيفه وتخشون المواجهه لم ننكر عليكم هذا الحق ولن ننازعكم فيه خايفيين تدخلوا ليه |
تحياتي لصاحب الموضوع
انا مع كلام بنت الحكمي قلبا وقالبا انا ابنة معدد ولقيت الظلم من عدم العدل بين زوجاته الثلاثة سامحه الله وحتى امي كانت تحملنا ظلم ابانا انها تحملت علشانا ووووو الخ ارجو ممن يريد التعدد ان يجعل مخافة الله بين عينيه |
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته الرجال مختلفون فيما يريدونه من الزواج , فمنهم من يريد ذرية و منهم من يريد أن يلتذ بالنساء و منهم من يلبي غريزة حب القيادة و منهم لأغراض أخرى و لكن إن كان هذا الزواج شرعي فإن الحدود الشرعية و قوانينها تسير هذا الزواج بحيث يكون إيجابي يبني أسر ويلبي حاجات و رغبات و حتى ما لانعلمه من حكمة إلهية . الله سبحانه و تعالى نظم هذا الزواج و حده و قيده بشرط و في الإلتزام بالشرع خير للرجل و للنساء و للمجتمع إن قصد الرجل ذلك أم لم يقصده بإذن الله . و الآية الكريمة تقول فانحكوا ما طاب لكم و أنتم تقولون أسباب و إلا خيانة للعشرة؟؟ ألا تكفي رغبة الرجل و طيب إمرأة أخرى له ؟ إن طابت إمرأة أخرى للرجل و في الغالب تطيب نساء و ليست واحدة للرجل و لكن الموانع تمنعه , أعود و أقول إن طابت إمرأة لرجل فماهو الأفضل ؟؟؟ أن يكبت هذه الرغبة أو يلبيها بالحلال . الله سبحانه و تعالى من زين النساء في أعين الرجال و هو من خلق هذه الأنثى بكل هذه الصفات و هذه التي تثير الرجل و سبب لمتعته و لذته و سكنه , وهو من شرع التعدد و هو من خلق المجتمعات بحيث تكون فيها نسب الإناث أكثر و الحوادث من قديم الزمان إلى الآن تقتل الرجل أكثر و هو من أوجد لنا الحل . الله سبحانه و تعالى شرع القوانين التي نتظم الحياة الإجتماعية على أساس الحياة التعقلية و ليس ما تهواه النفس الأمارة بالسوء و الميول الإحساسية التي تختلف بإختلاف المجتمعات و العادات . فالله وضع القوامة بيد الرجل لأن الطبيعة التعقلية من صفات و لم يجعلها في يد المرأة التي الطبيعية الإحساسية من صفاتها الغالبة و صلاح المجتمع يقوم على القرارات التعقلية و كلامي هذا لا يعني إهمال الجانب الحسي مطلقاً فلا توجد قوانين و لاشرائع تضمن صلاح الجانب كما هي الآتية من الخالق . لا أعلم أخي الكريم إن إطلعت على الكتب الكثيرة و الجمة التي تتكلم عن المرأة و عن حقوقها و الفتاوى التي تملأ المواقع الإلكترونية و الروايات التي تحرص على حفظها و إكرامها و مراعاتها أم لا . سوء التطبيق لبعض المعددين أو لبعض المنتسبين لرجال الدين لا ينفي صحة التشريع و لا يلغيه . الله سبحانه و تعالى أباح التعدد و لم يربطه إلا بشرط واحد و هو العدل و العلماء وضحوا هذا العدل و هو من أبسط الأمور و لا يحتاج لرجل خارق الذكاء و لا لمرتبة الإجتهاد و إنما المبيت و النفقة ولكم ان تتأكدو نعلم أن النساء في الغالب و خاصة في هذا الزمن بسبب الثقافة السيئة الردئية التي اخترقت ثقافتنا الإسلامية سيرفض أغلب النساء أو كلهم لمسألة التعدد و خاصة إن كانت متزوجة و لكن هذا لا يعني أن رفضهن صحيح , كما أننا نعلم أن النساء كتلة من المشاعر و الأحاسيس و رقيقة و كل صفات اللطف و الجمال - ولهذا نميل لهم - و هذه الأحاسيس و المشاعر الرقيقية لا تقود في الغالب إلى القرارات البنيوية الإجتماعية بصورة صحيحة و خاصة في الأمور التعقلية و لهذا تتحول هذه المشاعر في أحياناً كثيرة لغيرة كافرة مذمومة تمنع حلال و تجيز حراماً . المشكلة في هذا الأمر أن عقول الكثيرين تربط أتوماتيكياً الزواج الثاني بنقص أو خلل بالزوجة الأولى و هذا الأمر غير صحيح , و من له الأولوية في التعدد هو الناجح في الزواج الأول لأنه الأكثر إحتمالاً من الناحية العقلية إن كان مؤمن يخاف الله و لديه ثقافة و لو بسيطة عن العدل الواجب و يفضل العدل المستحب أيضاً . لا حل يرضي الطرفين كما تقول إلا بتطبيق شرع الله و إقناع المرأة بأن التعدد لا يعني كرهها و لايعني أنها ستظلم و لا يتوقف الأمر لا نقص فيها و لا تقصير و أنه من الأمور الفطرية التي يميل الرجل بها إلى القيادة و حب النساء و في هذه الفطرة صلاح المجتمع و فائدة للمرأة أكثر من الرجل , كما نحتاج بدل أن نخوف و نجرم الرجل المعدد أن نعلمه و نثقفه عن ماهية العدل و آلياته . هذه المشاعر و هذه المحبة و الرغبة الصادقة لمراعات شعور المرأة تقتلها أكثر مما تفيدها و كمن حاول مساعدة الفراشة من الخروج من شرنقتها رأفة بها فقتلها . نحن نراعيها بتطبيق شرع الله فهو الذي خلقها و خلقنا و هو الأعلم بما هو أفضل للجميع , مقاييسنا محدودة و علمنا محدود و لكن علم الله لا محدود و لهذا نثق في تعاليمه و أحكامه أكثر من نظرتنا القاصرة , و رغم ذلك حسب المقاييس العادية البشرية و المحدودة تجد أن لا ظلم للمرأة في التعدد للقادر المستطيع لإقامة العدل و فيه مراعاة لمشاعر و إحتياجات كل النساء و ليس لفئة صغيرة أنانية محدودة الفهم تقودها غيرتها . ترك المرأة بلا زواج و بلا أبناء و بلا تلبية حاجاتها مع القدرة هي التي تهين و تذل و لا تراعي مشاعر المرأة . ولكم جزيل الشكر.. |
أستغرب كثيرا حينما ينتظر الرجل من المرأة الترحيب بالتعدد!!!
إذا كنتم تشوفون ان هالشعور متولد من ثقافة رديئة والا وسائل إعلام والا والا.. فأنا اقولكم للأسف هالكلام بعيد عن الواقع هذي فطرة في المرأة أقرأوا عن موقف زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم وغيرتهن اقرأوا عن موقف النبي صلى الله عليه وسلم حينما علم برغبة زواج علي على فاطمة رضي الله عنهما والسؤال ماشعورك حينما يتزوج زوج ابنتك عليها؟ والا حتى زوج اختك.. عموما دوافع التعدد الفعلية حسب وجهة نظري -(زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والانعام والحرث)الآية -إثبات الرجولة حسب مفهوم البعض -أسباب مرضية كعقم الزوجة او عجزها -ردة فعل عكسية للضعف عند الرجل فيبحث عن الدواء باللتي كانت الداء،خصوصا لما فوق الـ50>>سمعت فيها كثير |
انا كزوجة ثانية تزوجت من متزوج مو عشان ماتقدم غير المتزوجين لا والله
بس هوووووووووووووووو نصيب واكثر شى عشان دينه ماهمني شى قلت الي يخاف الله لا خوف منه ولا عليه |
اقتباس:
ياختي اتقي الله في نفسك واحمدي ربك ان زوجك ماتزوج عليك ولا تاخذك العزة بالاثم انا قلت لك بيوم ترى لا صرتي تركزين على زي ذا الاشياء بيجيك شى انتي تخافين منه جداوية نصيحة ياختي يكفيك ماتقولين وماتهجمين وربي حلل الزواج للرجل وباحه وانتي انانية زايدة على حساب غيرها؟ طيب ربي ليش حلل الزواج اجل!!!! ياختي انا مو عشان زوجة ثانية ادافع ترى ماهمني الموضوع قولي واهجمي مثل ماتبين بس انتي جدا متسرعة بحكم على الناس الله يهديك بس |
| الساعة الآن 08:43 AM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©