![]() |
أنا رجل ... والشرع حلل لي أربع
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته " أنا رجل ... والشرع حلل لي أربع " كثيراً ما يُسمِع بعض الرجال هذه الجملة لزوجته عند حدوث خلاف معها وكأن التعدد يُستخدم لعقاب المرأة ! ينطق بها البعض بعصبية عند حدوث تقصير ما من زوجته , وكأن التعدد هو سوط الجلاد الذي يربيها . قد يُلاحظ على الرجل بعض الهموم والتوتر , نتيجة خلافات يعيشها مع زوجته فتأتيه النصائح من أقرانه " أنت رجل ... والشرع حلل لك أربع " يتشدقون بهذه النصيحة بعالي الصوت في مجالسهم , وأحداً منهم لم يهمس بأذن المهموم لعله مقصراً بشيء ما مع زوجته , ليتلافى تقصيره وتسير عجلة الحياة بدون منغصات . أيها الإخوة ... إن من مسوغات التعدد : حماية المجتمع من الانزلاق للهاوية ... غلق منافذ الشيطان ... حماية الأعراض من الانتهاك ... حماية البيوت من الخراب ... الرأفة بحال من قلت فرصتها بالزواج , مطلقة ... أرملة ... متأخرة , ولا تمانع الاقتران بمتزوج لتتزوج حكيماً قادراً على التعدد في كل جوانبه , وليس مجرد رجل مستمتع بجسد وهناك مسوغات أخرى , ليس المجال هنا لبسط البحث بالحكمة من التعدد . لن أناقش أمراً شرعياً محسوماً سلفاً بـ " قال الله وقال الرسول " وإنما سألقي الضوء على جوانب , قد يغفل عنها بعض المعددين , أو لنقل أغلب المعددين . هذا الموضوع موجه بالدرجة الأولى للرجال رحمة بحال أغلبهم لظلمهم البالغ لأنفسهم وزوجاتهم وأطفالهم , بعد دخولهم عالم المعددين إذا كان الرجل يُفكر مئة مرة قبل زواجه الأول , فعليه أن يُفكر ألف مرة قبل زواجه الثاني , ويفكر بالتبعات من جميع النواحي ومنها .. التفكير بالزوجة الأولى وعشرتها , والتفكير بأولاده واحتمال تشردهم وتشتت البيت إذا أصرت الأولى على الطلاق كما أن ليس كل رجل قادر على التعدد بضوابطه الشرعية الصحيحة , وعلى المعدد أن يفكر جيداً بالأمر قبل وقوعه , أفضل من التفكير بعده . الملاحظ أن أغلب الرجال ممن ينوون التعدد , يذكرون أسباباً واهية للتعدد تدل على عدم أهليتهم له , ومن هذه الأسباب : أولاً : سأتزوج بأخرى لأعف نفسي , خير من أن أفعل الحرام سواءً بالداخل أو في الخارج ! لماذا المقارنة بين الحلال والحرام هكذا , ولماذا إقحام الحلال بهذه الطريقة الفجة , وكأنه هو الوجه الآخر للحرام والعياذ بالله ؟ وبما أن هذا الرجل قد حدد خياراته مسبقاً ... هل سيمارس الحرام لو رفضت زوجته تعدده ؟ إذا مارس الحرام فهو قد جلب الدمار لنفسه وأسرته , وإذا لم يعدد ورضخ لزوجته - لأنه أصلاً غير مقتنع بتعدده - ستسقط هيبته ويقل احترامه . هل الرجل الذي يهدد بالفساد والحرام , هو رجل مؤهل دينياً للتعدد ولديه القدرة على تحكيم شرع الله في نسائه ؟ ألا يحتاج هو المزيد من الالتزام الديني الضروري لأساسيات حياته , فضلاً عن التعدد ؟ الرجل قليل المخافة من الله , والذي كأنه ينتظر الفرصة ليخون زوجته سواءً في الداخل أو في الخارج , غير مؤهل أن يكون عادلاً لو عدد قليل الدين ليس لو يعدد فحسب , بل لو يتزوج أكثر مما حلله له الشرع , لا يؤتمن جانبه , لأن علاج حالته ليس بالتعدد بل بتقوية الجانب الديني لديه, والنساء من مرضه براء فلا داعي لأن نظلم النساء بسببه . ثانياً : شكوى الرجل من قلة اهتمام زوجته به , وعدم تبعلها له كما يشتهي لا أرى أن هذا السبب وحده كافياً للرجل لكي يعدد , بل إن هذا الأمر من الممكن أن يؤخذ ضمن السياق العام لحالة الزوجين عموماً والبحث عن أسباب الخلل بعلاقتهما , والتي من نتائجها أو أسبابها قلة اهتمام المرأة بزوجها, وقلة تبعلها له . إخوتي الأفاضل ... على المعدد أن يقيم الأمور الهامة والمصيرية , بميزان العقل قبل حدوثها على أرض الواقع , ولا يسمح لرغباته بالسيطرة عليه , ويكون عبداً لها بل عليه أن يسيطر هو على رغباته , وإلا ما فائدة نعمة العقل ؟ مجتمع المسلمين اليوم ليس كمجتمعهم قبل خمسمائة سنة أو ألف سنة , عندما كانت مخافة الله حاضرة في نفوس الناس أكثر, مقارنة بزمننا هذا لقد رأيت وعايشت بنفسي حالات كثيرة لرجال عددوا , وفشلوا فيه , إما أن ينجذب للجديدة وينسى القديمة بكل ما فعلته لأجله ويهمل أطفاله ويكونوا مشاريع نموذجية للانحراف والدمار , أو يندم ويظلم الجديدة , وبكل بساطة يحملها لقب مطلقة - وكأن الزواج لعبة - من أجل سوء تخطيط وتدبير منه ويعود للقديمة يجر أثياب الفشل والخيبة , ولكن هيهات أن تعود المياه لمجاريها , فيخسر بسوء تدبيره وأفعاله وحماقته , القديمة والجديدة معاً . فلا أدري لماذا لم يفكر الرجل بعقله قبل أن يعدد , وهو الرجل القوام ؟ أما الذين نجحوا في التعدد فهم قلة قليله , وهم ليسوا القاعدة , بل هم من نجح وشذ عن القاعدة , لأن القاعدة في زمننا هذا أصبحت فشل التعدد وليس نجاحه والقليل منها ينجح , والسبب يعود لقلة وعي الرجال المعددين , وعدم إقامتهم الضوابط الشرعية , وليس للنساء يد في هذا الفشل فالمرأة ما هي إلا مستقبل لفعل الرجل , ورد فعلها يأتي رداً على فعل الرجل دققوا حولكم بمن تعرفون من نماذج المعددين , تجدون أن أغلب كلامي صحيحاً . من تناقضات أغلب المعددين , أنهم عند زواجهم الأول يدققون بالسؤال جداً عن المرأة التي يودون الاقتران بها , وبكل التفاصيل الصغيرة دينها .. أخلاقها .. صديقاتها .. تربيتها .. أخلاق أمها .. أخلاق أبيها .. من هم أرحام عائلتها .. أخوالها .. عباءتها .. يختبرها ما إذا كانت تحادث رجالاً .. لون بشرتها .. عيونها .. أنفها .. طولها .. وزنها .. مخارج الحروف .......... الخ من القائمة الطويلة أما عندما يتزوج الثانية , فإنه يتنازل عن كل أو أغلب هذه الشروط , وكأن الأولى فقط هي الزوجة , والثانية ..... لا أعلم ماذا أقول , ربما يكون لشعوره أن الثانية من أجل المتعة فقط , لذلك لا يدقق بالسؤال عنها ولو قيل له أنها تود محادثتك قبل أن تتقدم لها لتتعرف عليك , لوافق بكل سعادة , ووصفها بالمتفتحة والمتحضرة , فضلاً عن أنه قد يتزوج عن معرفة سابقة بها ! أما الزوجة الأولى لو قيل له عنها أنها تود محادثتك لتتعرف عليك قبل أن تتقدم لها , لرفض بشدة فكرة الإرتباط بها , وربما أتهمها بشرفها وعفتها وأخلاقها ! وهناك نوعيات أخرى من المعددين , يذهب ليتزوج من خارج بلده , ومن بيئة وبيت لا يعلم عنهم أي شيء ويشتري نعم أقول يشتري بماله صغيرة بالسن أصغر منه بعشرين أو ثلاثين سنة , لا يعلم شيئاً عن تربيتها وأخلاقها أسره جمالها وصباها وملاحتها , فدفع الأموال الطائلة لأهلها ليوافقوا على بيع إبنتهم له , ثم تسمعه كلمتين بغنج فيكذب على نفسه المغفل بأنها متيمة به , وأنه فارس حياتها الهمام المنتظر . غني عن القول , أن أغلب المعددين ينظرون للزوجة الثانية أنها للمتعة فقط . إخوتي الأفاضل ... هيهات هيهات أن أحرم ما أحل الله , أقول أحل الله ولا أقول ما فرض الله وأوجب التعدد حلال وله ضوابطه , ولكنه ليس بفرض , وبسببه في زمننا هذا , غالباً يضيع الأطفال ويتشتتوا ويكونوا عبء على المجتمع , وتتفكك البيوت أما المحافظة على عمار البيوت وتربية الأبناء تربية صالحة , والاعتناء بهم ليكونوا أفراداً صالحين في المجتمع , فهي فريضة فهل الأولى فعل السنة على حساب الفريضة ؟! أليس من الأولى للرجل الاهتمام بفريضة تربية أبنائه , على فعل سنة التعدد , إذا كان يغلب على ظنه ضياع أبنائه وتدهورهم بسبب تعدده ؟ أليس من الأولى للرجل أن يهتم ببيته العامر , بدلاً من يهدمه ليبني بيتاً لشهواته فقط ؟ للأسف أغلب الرجال يتذكر دائما " أنا رجل ... والشرع حلل لي أربع " وينسى تماماً قوله الله تعالى " وقفوهم إنهم مسئولون " وقول رسوله صلى الله عليه وسلم " كل راع مسؤول عن رعيته " أليس أبنائه من رعيته وهو مسؤول عنهم ؟! بل هم من أولى رعيته , فلماذا يعدد إذا كان يغلب على ظنه أنه سيضيع مسؤوليته تجاههم , وسيحاسب على إهماله لهم ؟! وللأسف هذا هو الغالب في المجتمع الآن . عندما أقف هذا الموقف تجاه التعدد , فأنا ارحم الرجل قبل أن أرحم المرأة , لأنه هو من سيحاسب على إهماله تجاه إحدى زوجاته أو تجاه أبنائه والمظلوم منهم سينهل من حسناته يوم القيامة . نلاحظ أن أغلب إجابات النساء - إن لم تكن كلها - حول موضوع التعدد متشنجة ويستنكرنه على أنفسهن , وهذا أمر فطري لا احد يستطيع نكرانه عليهن بل الأحمق هو من يستنكر أمر فطري على البشر ! ولكن البعض منهن يستدركن ويقلن , إذا كان قادراً على العدل الشرعي الصحيح , فسأستسلم للأمر الواقع , وهذا متوافق مع الشرع فالشرع لم يستنكر على المرأة الغيرة , ولكنه استنكر وحرم الظلم على الرجل وأمره بالعدل . السؤال العريض ... كم نسبة الرجال القادرين على التعدد بزمننا هذا بضوابطه الشرعية الصحيحة ؟ |
اسعدك الله اينما كنت
كلام في الصميم سلم فكرك الرائع |
اسعدك الله اخي الفاضل
كلام حكيم من رجلا حكيم اثابك الله على كل حرف شي يثلج الصدر ان هناك رجال تفكيرهم هكذا بوركت على هذا الطرح المميز |
لا فضى فوك اسم على مسمى اخونا
سبحان الله العظيم كل شخص له من اسمه نصيب كل صبايا المنتدى رح يدخلو ويقيمو الموضوع رح ياخذ اعلى جائزه في المنتدى لانك جيتهم على الجرح |
فعلا
كلام حكيم من رجل حكيم بارك الله لك في نفسك واهلك وزادك حكمة وعلما اسمحلي يا اخي الفاضل ان اذكر نقطة عن المعددين دائما كنت اسمع امي تقول ان الرجل المعدد اذا احب احدى زوجتيه احب ابنائها وبذالك يضلمهم وان زوجة المعدد تخشى على ابنائها اكثر من نفسها اذكر احدى المواقف الصعبة لاحدى الاخوات حينما سؤلت عن اصعب موقف اثر فيك قالت كنت العب مع اختي من ابي في الساحة واذا بابي ياتي ويضمني ويقبلني تفاجأت اول مره يفعل ابي معي ذالك فرحت كثير وازدادت يدي الصغيرة تمسكا به ونضرت في عينيه واذا به يتفاجأ ويبتعد عني وقال عفوا ظننتك اختك الاخرى حينها اسودت الدنيا في عيني واحسست بالخجل وكانني غريبه عنه وتمنيت لو انه لم يقلها عرفت حينها انه يحبها اكثر مني ويفرق بالمعامله بيني وبينها فعلا نماذج المعددين الذين يخافون من الله ويجتهدون في تحقيق العدل قليلون اسأل الله ان يطرح في كل معدد مخافه الله والسعي لتحقيق العدل للزوجة والابناء |
ماشاءالله تبارك الله
تسلم الانامل اللي خطت حروف بماء الذهب لو جميع الرجال تفكيرهم ومنطقهم مثل منطقك وتفكيرك كان الزوجات رحبوا بالتعدد الله يسعدك يالحكيم ابو حكيم |
سلمت أناملك :22: موضوع رائع وكلام حكيم من أبو حكيم .. ماشاء الله تبارك الله .. بعد إذن إدراة المنتدى .. نطالب بتثبيت الموضوع لأنه فعلاً ( مميز ) |
مع احترامي الشديد لك أخي / ابوحكيم هناك خلط كثير في اوراق الموضوع .. ولن انبش على كل ما ذكر ولكن دعني اذكر لك نقطة واحدة انت قلتها وهي ان الرجل اذا عدد ضاعو الاولاد وكأن الغير معدد خرج لنا الطيارين والمهندسين وصنااع الفضاء ..!!!! أخي الكثير من الناس ليس عنده الا زوجة واحدة والبيت ضايع .. وعندما تزوج الثانية اعتدلت الزوجة الاولى واصبحت تهتم بالابناء وهي بالاول تعيش في غيها .. ووالله العظيم اعرف معدد لديه 18 ولد و 18 بنت وكلهم ماشاء الله اطباء ومهندسين وطيارين والبنات كذلك معلمات ومشرفات وطبيبات .. وغيرهم على زوجة وحدة .. والله يستر .. :30: ولهذا ليس هذا سبب مقنع ابداً .. الامر الاخر :: اقتباس:
في هذه النقطة عكست الوضع .. الزوجة الاولى في الغالب بحكم المجتمع لا يمكن معرفة الكثير من المواصفات وزواج على البركة .. ولكن عند الزوجة الثانية يصبح عامل الخبره له دور فمثلا شخصي اذا اردت ان ابحث عن زوجة ثانية لابد يكون عمرها صغير ( هلا بكر تداعبك وتداعبها ) .. ثم مستوى الجمال والجسم والنسب والحسب .. ولا يعني انني اذا ركزت على هذه المواصفات انني لا اريدها الا للشهوة فقط .. للشهوة وغير الشهوة .. لهذا اخي هذه النقطة اسمح لي اقول غير صحيحة لانها عكسية .. بقي شي مهم هذا راى خاص بك ولكن والله اعرف الكثير من المعددين انجح بكثير من يعيش مع زوجة واحدة طول عمره ويا قلب لا تحزن ... :d لاتنس اخي انت في عصر زوجة واحدة لا تكفي :28: مشكوور أخي / ابو حكيم ... |
كلام سليم فعلا ومنطقي
تسلم اناملك |
الزواج الثاني بيكون اله اسباب معينة بس للاسف هناك بعض الناس بيسؤا استخدام الرخصة اللي ربنا سمحلهم اياها
يعني مثلا(اخفف عنها اعباء الحياه)او(وقت الدورة ) (ما بتهتم فيني بتهتم بالاولاد كانو الاولاد ولادها احالها) ولا واللي بيغيظ اكتر انو في منهم فيفسر الاية او الحديث على كيفو ما بيكلموا الايه شكرا كتير للموضوع هادا انك حطيت النقط على الحروف يمكن في معددين ما راح يعجبهم كلامك شكراااااااااااااااااااااااا |
اقتباس:
صحيح هذه النقطه اذا احب الرجل احدى زوجتيه احب ابنائها طيب وش ذنب ابنائك من المراة الاخرى كثير عانوا من هذا الشي وماتصدقون لو قلت لكم ان والدي منهم تخيلوا والدي عمره 55 سنه يكره زوجة ابيه الثانيه ويكره اخوانه منها وكان دايم يقولي لاتمشين مع بنات عمانك (طبعا يقصد اخوانه من الزوجه الثانيه )عندما كنت صغيره لاافهم وعندماكبرت وتزوجت سئلت والدي لماذا لاتحب اخوانك من ابيك فقال لي يكفيهم حبهم من ابوي يقولي كان ابوي يجلس عند زوجتة الثانيه بالاسابيع ونحن نشتاق له وعندما نذهب لزيارته ونحن صغار اطفال اعمانا 10 و8 سنوات وبحكم ان بيتهم قريب ليس بالبعيد نجده يلعب مع اطفاله ويحظنهم ويعطيهم الحنان وعندما يعلم بمجيئنا ينهرنا ويقول ارجعوا بيتكم لاحقيني حتى هنا اه لو يعلم كم كانت كلمته كالخنجر في صدورنا وعندما نخبر امي تقول لنا لاتذهبوا له مره اخرى هويجيكم اذا بغاكم وكانت زوجته مدلــله وابنائها مدللين ونحن يزورنا في السنه حسنه علما بان والدي اصغر من اطفاله من زوجته الثانيه الى الان والدي شايل بقلبه ودايم يقول لامي من يوم واحنا صغار مستحيل اتزوج على امكم ما ابغاكم تذوقون اللي ذقناه احنا وامنا سبحان الله علما بان جدي متوفي من 30 سنه وزوجته الثانيه حية ترزق |
اخ امير الحروف ما تعمم هادا مو عصر امراة وحدة لا تكفي وليش ما تقول انو هادا عصر رجل واحد لا يكفي لا تعمم بليز سبحان الله
|
اقتباس:
اكرر شكري لابو حكيم |
جزاك الله خيراً اخي الفاضل على ماتقوم به في هذا المنتدى وجعله في ميزان حسناتك
اولاًماشرع الله التعدد إلا لحكمة سبحانه رضيت المرأة أم لا لاننا ليس أفضل من زوجات النبي صلى الله عليه وسلم وصحبه الكرام لكن الذي يسئ للتعدد هو الرجل في عدم العدل والظلم سواء للزوجه او الابناء وفي مجتمعنا واذا نظرت في من حولي من المعددين فنادراً ماتشوف معدد عادل بين زوجاته فأنا والدي معدد وطلق والدتي وانا صغيره وعشت كأني يتيمة الاب ولم يأتي الي الابعد ماكبرت ليزوجني والان عنده زوجتين وابناء ه من زوجتيه على خلافات بسبب عدم العدل بينهم بالله كيف انظر للتعدد بعد هذا؟؟ |
8888888888
حالة فردية لا تعمم .. لكن في الغالب التعدد كله خير :d |
ما شاء الله .. لا قوة إلا بالله .. كتبت فأجدت ..
يا ليت يا أخي الكريم تبين ما هو مقياس (التعدد) الناجح ؟ بنقاط معنونة واضحة .. حتى تكون الصورة أوضح للقارئ .. وجُزيت خيرا .. |
ماشاء الله تبارك الرحمن
بارك الله فيك وفي عقلك ونفع بك وكثر من أمثالك لو الرجال مشوا على هالكلام ماكان فيه زوجه أو أمرأ ترفض التعدد لكن أشباه الرجال هم من كرهوا المرأه بالتعدد وجعلها ترفضه وتخافه من النماذج الفاشله التي رايناها وسمعنا عنها صدقاً الرجل هو الركيزه الأساسيه التي أذا صلحت صلح حال زوجاته حتى لو كانوا أربع وحال أبنائه وأذا كان العكس فسد كل شي والأهم من هذا كله أن كل مايقوم به يعود عليه يوم القيامه سواءاً كان بالأيجاب أو السلب |
كلامات رائع تسلم ع كل كلمه قولتها
تقبل مروري |
ماشاء الله عليك يا اخوي
سلمت اناملك انا اعرف عائلة واحدة فقط اللي الزوج فيها مهدد وأخذ الثانية أرملة وعندها أيتام ابتغى فيها وجه الله ولم يفكر بطريقة بهيمية في شهوته طبعا الزوجة الاولى ليس لها أبناء وسبحان الله تعتبر زيجتهم من انجح الزيجات الله يبارك لهم ويوفقهم ويبارك فيك وفيما قلت ولكن صدقني الرجل الذي يريد التعدد لن يصحو من سكرته الا اذا ضرب من قفاه من قبل احدى زوجاته والا هو ما يرى الا زخارف التعدد ولوحاته المرسومة على الماء |
موضوع جميل ليتنا نعيه جميعا ... صحيح من حق الرجل الزواج من اربع . . ولكن ليست من المروءة لتأديب الزوجة نأتي لها بضرة .. الله شرع اساليب في القران للتعامل مع نشوز الزوجة .. الوعظ ثم الهجر ثم الضرب .. ولم يذكر في الحلول الزواج عليها ..!العديد من الازواج الذين لديهم مشاكل مع زوجاتهم يعددون من اجل اغاظة الزوجة وليس البحث عن الراحة مع الزوجة الجديدة وبعد ان تعود الزوجة الاولى مطيعة بعد ان رأت بأن زوجها ضاع منها فإنه لا يتردد في طلاق الثانية .. رفقا بقواريرنا ..
|
اقتباس:
: |
ملاحظات على الموضوع:
*في البدايـة أحببت إن أعلق على بعض النقاط .. فوجت نفسي سوف أعلق على كامل الموضوع. *فكــرتك جميلة // لكـن طرحك للموضوع به أخطأ جما .. حيث أنك لم تتكلم من منظـور ديني ولا حتى نفسـي بــل: من منظـور آجتمـاعي بحت من مجتمع صغير بذهنـك وللأسف أصبحت تضرب بالديـن و أيضاً بالمنظور النفسي العلمي. أي بمعنى هناك تخبط كبير بالموضوع. *أخيـراً ... هدفك جميل ... لكـنك سلك بالموضوع الطريـق الخاطيء. إذا أحببنا مستقبلاً إن نكتب مقالة توعوية .. لابد إن نتحدث من منظور ديني وعلمي اجتماعي .. بحيث لا يصبح هناك عشوائية بالطرح .. ويكون هناك توافق. بالتوفيق .. |
اقتباس:
كلام في الصميم |
ماشاء الله..لا قوة إلا بالله بغض النظر عن غيره المراءه الطبيعيه..لو الرجال احسنوا بالتعدد لما رفضناه نحن النساء بارك الله فيك |
ما شاء الله ابو حكيم ..
اسلوبك فاق الوصف ببلاغته .. وضعت يدك على الجرح طرحك كان صريح بدون لف ودوران زي مانشوف عادة .. فعلا نادر بطريقة تفكيرك ونظرتك العميقة للامور للاسف انك نادر لو تلاحظ اخ ابو حكيم .. مجتمعنا الكل يركز على الزواج ولا نجد من يركز على اساسيات الزواج هل هي صحيحة او لا .. الكل يتمنى الزواج ولا احد يعي ان : التوفيق بالزواج اهم من الزواج بحد ذاته .. مو كل من تزوج توفق بحياته .. لاحظت ان من يرغبون بالتعددد مع كونهم مبسوطين مع زوجاتهم لا يهمهم التوفيق في الحياة الزوجية بقدر ما يهمهم التغيير .. يعني يتزوجون وهم مايهمهم تنجح حياتهم الزوجية الثانية او لا .. كانه اخذ الثانية سبير .. بحيث مشت الامور معها خير على خير .. ما مشت سحب عليها ورجع للاولى .. انا ممكن اثق برجل مو سعيد مع زوجته الاولى وحاول بكل الطرق ينجح حياته معها ولا قدر ففكر يتزوج عليها .. ولكن لا يمكن اثق بشخص سعيد معها ويبي يتزوج عليها !! الشخص محل شكوك مني ومن اغلب فئات المجتمع وتزيد الشكوك هذا وتتاكد اذا قعد يتشرط بالثانية .. انها تكون موظفة صغيرة الخ الخ بالنسبة لي هالاشياء تكفي عشان احكم عليه ان ماهو اهل للتعدد .. ما تتفق معي بهالشي ؟؟ |
لافض فوك يااخي
جزاك الله خيرا |
لو كان الرجل يفكر بمسؤلياته الواقعه على كاهله والمفروضة عليه من قبل الله لحسب ألف حساب للتعدد قبل أن يقدم عليه ولكن للأسف الشديد نحن في مجتمع غلبت عليه الأهواء والشهوات حتى بات يتخير من الأحكام ما يناسبه ويضرب بعرض الحائط ما لايتناسب معه.
وكأن أحكام الله وشريعته وضعت للتشهي.جزاك الله خيرا يا أخي على هذا الطرح ، وكثر الله من أمثالك. |
ماشاء الله ولاحول ولاقوة الابالله استطعت اخي ابو حكيم كتابة موضوع جآء في وقته
حيث تخبط بعض الأعضاء في موضوعات التعدد وسرعة الزواج بأخرى في ادنى مشكلة وقد سمعت مرة شيخ يقول من يهدد زوجته بالزواج من اخرى يدخل في ترويع المسلم موضوع رائع مميز اسعدك الله اخي ووفقك ورزقك خيري الدنيا والآخرة |
ماشاء الله ..
ابو حكيم دايم مواضيعه وردوده عقلانيه وغير متحيزه .. مرات يوقف مع الرجل ومرات مع المرأه .. عادل بكل شيء.. وبصراحه الموضوع قمة الرووووعه ويستحق التميز والتثبيت .. صدقت بكل كلمة قلتها .. المشكله .. اغلب الرجال يهملون بيتهم ومسؤولياتهم ويمكن كل حقوق المرأه ماتجي زوجته تقول له انا من حقي تصرف علي ووو الخ .. تسكت عن حقوقها وعن الاشياء المباحه لها ويجي الزوج يقول انا ربي حلل لي اربع ..... دايم يختارون مافيه مصالحهم وبس.. ولو قلت له بيضيعون عيالك قال بجيب لهم شغاله ولا ولا ...الخ طيب اذا انت مو قادر تهتم بعيالك اونت متزوج وحده شلون بيصير لو تزوجت ثنتين ؟ وانا شفت نمااااااذج كثيره اساسا منطقتي كلها حالات تحزن القلب دايم الاب يتزوج وتكون الثانيه يا اما سمعتها شينه ولا متعرف عليها .. ولا من برى البلد واحيان تكون نفس الديره بس تعال شوف كيف حياتهم وكيف الظلم الحقد بين الاطفال والتشتت والعقد النفسيه اللي تصير واخوي تزوج الثانيه وصارت قطاعة ارحام بيننا وبين خالتي والمسكين متندم وحالته حاله ووده يرجع لورى ويسترجع زوجته الاولى ويرجع علاقتنا مع الناس زي اول ... وابوي تزوج مغربيه ونسانا اكثر من سنه .. وعمتي وضرتها وعيالهم وغيرهم كثييييير لو تدور بالانترنت شوف البلاوي .. تلاقي فعلاً اللي مرتاحين بالتعدد حالات شاذه جداً |
حتى لو عدل الرجل وكان مثاليا في معاملته مع زوجاته , لن يرضين عنه ...
لأن الكثير من النساء ينظرن للتعدد أنه خيانة مها كان صلاح الرجل وتقواه في تعامله مع زوجاته .. |
كثيرا ما الاحظ كلمة تكرر كثيرا وهي انه الزوج ما عدد الا لانه راى من الاولى تقصيرا ونقصا
ا لرجل دائما دائما دائما بيحط الحق على زوجته لاجل رجولته وصورته ماتنهز عند زوجاته الثانيات والغالب انو يحب يعدد لاجل التجديد فقط وهو بهدا لا يريد سوى مصلحته .. يعذر بالاولى عشان تقبله الثانية ولو قال مامنها تقصير بس انا حاب اني اجدد كان لقى الرفض لان الثانية تخاف انه يكون نسونجي. الله يسلمك عالطرح الموضوعي لكن بجد خايفة يهاجمونك الرجال . |
أشكر الجميع على مشاركاتهم , وأشكر الإشراف لحذفهم بعض الردود الخارجة عن صلب الموضوع .
_______________ الأخت الفاضلة رسايل وجد جزاك الله خيراً وأسعدك , وأشكر لك ثقتك . _______________ الأخت الفاضلة عبره وهلت بارك الله بكِ وجزاكِ خيراً وأسعدك أشكر لك ثقتك . _______________ حياكِ الله أختي الفاضلة GREEN222 جزاكِ الله خيراً على حسن ظنك أشكر من قيم الموضوع من أخواتي الفاضلات وليس الهدف منه سوى توعية نوعيات محددة من المعددين أصبح فعلهم هو الشائع . _______________ اقتباس:
القصة التي ذكرتيها هي مثال من صور أخرى كثيرة مماثلة , أصبحت هي الأغلب للأسف . _______________ الأخت الفاضلة دلوعة مودي جزاكِ الله خيراً على حسن ظنك وبارك بكِ وأسعدك . _______________ الأخت الفاضلة قلبي حنون جزاك الله خيراً وبارك بكِ . ______________ اقتباس:
_______________ اقتباس:
جزاكِ الله خيراً . _______________ اقتباس:
_______________ اقتباس:
_______________ الأخت الفاضلة دلعي غير8 شكراً لكِ لمروك وتعقيبك . _______________ اقتباس:
رائع النموذج الذي ذكرتيه , ولكنه للأسف من النماذج القليلة أما بخصوص صحوة المعدد , هذا غالباً ما يحدث . بارك الله بكِ ووفقك وشكر لك حضورك وتعقيبك . _______________ اقتباس:
إضافتك في مكانها الصحيح , وفي الصميم شكراً لك . _______________ [QUOTE=سيدة الموقف;2628885] أخي الفاضلة سيدة الموقف شكر الله لكِ حضورك وتعقيبك , وأشكر لك حسن ظنك أتفق معك بما ذكرتي , ولكن ليس على التعميم المطلق . _______________ الأخت الفاضلة زحمة ذكريات أشكر لك حضورك وتعقيبك . _______________ اقتباس:
أشكر لك مشاركتك وتعقيبك , وجزاكِ الله خيراً . _______________ أختي الفاضلة أنيسة الروح جزاكِ الله خيراً وبارك بكِ . _______________ أختي الفاضلة أعشق اسمك شكر الله لكِ حضورك وتعقيبك , وجزاكِ الله خيراً . _______________ الأخت الفاضلة سحابة الصحراء بارك الله بكِ وجزاك خيراً لحضورك وتعقيبك , ولك بمثل ما دعوتِ لي . _______________ الأخت الفاضلة الملاك يونا جزاكِ الله خيراً على ثنائك وأسأل الله أن أكون منصفاً بالحق ولا أحابي . شكراً لحضورك وتعقيبك وإضافتك . _______________ اقتباس:
أشكرك أخي الفاضل علو النفس لمشاركتك وتعقيبك . _______________ اقتباس:
بارك الله بكِ لمشاركتك وتعقيبك وسلمك الله لا أخشى مهاجمة الرجال , بما أني مقتنع أن ما طرحته صائباً . _______________ سأعود لاحقاً بإذن الله للرد على الأخت الفاضلة شيهانة والأخ الفاضل Falhung |
أختي الفاضلة شيهانة
جزاكِ الله خيراً لحضورك وثنائك . سبق أن طرح الأستاذ الوليد .. المدير العام للمنتدى , سبق له أن طرح موضوعاً عن التعدد بعنوان " التعدد مرة أخرى ( هل هو مشكلة أو حل ؟) " أظن أن هذا الموضوع سيوضح لكِ ما تريدين . http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=27012 سأقتبس هنا أصل الموضوع , ولكن أنصحك بقراءته كاملاً , وبالذات المشاركات 15 و 16 و 18 و 19 اقتباس:
_______________ الأخ الفاضل Falhung اقتباس:
علق على كل ما تريد أخي الفاضل اقتباس:
من ناحية المنظور الديني ... وضحت في موضوعي أن التعدد من الناحية الدينية محسوم سلفاً بـ " قال الله وقال الرسول " والتفصيل فيه من الناحية الفقهية ليس هو هدف الموضوع ويتصل بالموضوع من الناحية الدينية الناحية النفسية أيضاً , وليس هذا هدف موضوعي . اقتباس:
بنظرك أنت أنني تحدثت من مجتمع صغير بذهني , ولكن من وجهة نظري فهو العكس تماماً , ولعلك لم تقرأ الموضوع جيداً , ولم تستوعب الهدف منه , لذلك ظننت أنني ضربت بالمنظور الديني والنفسي , وأنني تخبطت كما تزعم . على أي حال ... لقد تطرقت في موضوعي للناحية الإجتماعية بشكل سريع عندما قلت : اقتباس:
اقتباس:
الهدف من الموضوع هو إلقاء الضوء على إساءة استخدام حق التعدد وشيء من الآثار السلبية لذلك , وركزت على أبرز هذه السلبيات , وأكثرها شيوعاً في المجتمع من وجهة نظري . أشكرك على نصائحك الطيبة , وهناك إسلوب للنصح أكثر أدباً لكي لا يكون النصح متخبطاً وعشوائياً . إذا كنت تبحث أخي الفاضل عن الفائدة , وليس النقد لمجرد النقد إليك الرابط المدرج بردي على الأخت شيهانة أعلاه لعله يفيدك إن شاء الله . |
اقتباس:
أرى أخي علو النفس في هذا الموضوع وردة الفعل من السيدات دليل على أن من اتقى الله في طريقة اختياره للزوجة الثانية وكذلك في تعامله مع زوجاته لن تنظر زوجته لزواجه بأنه خيانة . ربما تكون زوجته ذات مشاكل بكل حال سواء عدد أم لم يعدد لكن لن يكون التعدد سببا بحد ذاته . وهل إن تعامل الرجل مع التعدد بهذه النظرة المنصفة التي وردت بهذا الموضوع المرتكزة على الشرع بروحه ومعناه كنا سنجد الهجوم القوي على التعدد في أرض الواقع ؟؟؟ هل لو أنصف غالبية المعددين وهل لو كانت النية المبيته عند المعدد كما أرادها الشارع الكريم للمصلحة العامة كنا سنجد من ترفع صوتها بالتنديد ؟؟؟ ربما يغص قلبها لكنها بالتأكيد لن تعترض بل ربما ساعدت إن كانت ممن يبتغين الأجر . أكرمك الله أخي أبو حكيم وجزاك خير الجزاء وكثر الله من أمثالك |
جزاك الله خيرا أخونا الفاضل قلت فأصبت بارك الله فيك ونفع بك ..
عن زوجي طالما ردد على مسامعي الزواج الثاني ... وسألته مؤخرا عن هدفه من الزواج فأخبرني رغبته في المزيد من الذرية التي تعجز صحتي عنها .. فقلت له: ان كان هذا مسوغك للزواج فسأتوكل على الله وسأحاول انجاب اثنين فقط .. ولا تتزوج أما ان كنت تريد المزيد وأكثر من ذلك فأخبرني قبل الانجاب وسأكتفي بما رزقني الله واما أنت فتوكل على الله وتزوج وأنا الزم ما علي صحتي .. ويبدو أنه اختار الثانية ... |
أشكرك على الموضوع
التعدد نعمه من الله لمصحلة الجميع خاصة في هذا الزمن ل إنتشار ظاهرة العنوسه وفيه مصلحة للأرمله والمطلقه لكن على الزوج أن يعدل بين زوجاته ولا يظلم إحداهن ومن حق الرجل أن يتزوج ولكن يعدل |
الفاضل ابوحكيم
لقد صفق لك النساء في هذا الموضوع كثيرا وبكل حرارة لكونك لامست معاناتهم ومشاعرهم ولكن للاسف تناسيت أو تعمدت هضم الرجل حقوقه وكأنه آله تدار بالريموت من أجل رضاء الزوجة عزيزي هناك حلقة مفقودة في موضوعك لا أعلم هل تدركها أم لا!! ولا ألومك في عدم إدراكها لكونك لم تعايشها ولم تتلذذ بوجودها أتعلم ما هذه الحلقة إنها الإماء (الجواري ) نعم لقد كان الجواري في الزمن السابق يسدون حاجة الرجل ويملؤن حجرات قلبه ويمتعون عينيه بالجمال الحسن والشعر الطويل والجسم الأنيق ولاحرج أما اليوم فليس لدى الرجل إلا غض البصر عن غير زوجته كي لا يقع في المحظور وكذلك زوجة واحدة لاتكفيه ولاتسد حاجاته ولارغباته أو أن يحمل على عاتقه الأثقال الكبيرة ودفع الأموال الطائلة من أجل أن يعدد وأي تعدد هذا بعدما كسر ظهره كن منصفا بارك الله فيك ملاحظة لايفهم من كلامي أعلاه أني ارغب بعودة الجواري الحسان ولكن كي أوضح أن الرجل في الزمن السابق كان يعيش في أسعد أيامه وأمسايته أم اليوم فالوضع مختلف تماما مما جعل كثير من الرجال يرغبون في التعدد من باب الأحلام والأمنيات وكان الله في عون كل صابر . |
اقتباس:
حبيبي ارفع من همتك وعشم نفسك بالحور العين بدلا من الجواري والإماء .. |
اقتباس:
|
أحييك على صدقك في الطرح ,, لكن فيه نقطة مهمة جداً ,, وهو أنك صورت المعدد في هذا الزمان "بالفاشل" وأن القاعدة هي الفشل والشذوذ هو النجاح في التعدد ,, وفي هذه أظن بأنك أخطأت ,,
لأنك تقيس على مجتمع واحد أو بيئة واحدة عايشتها أنت ,, لذا فقد يكون حكمك منطبقاً على بيئتك ذاتها ,, لكن هناك مجتمعات أخرى نجح فيها التعدد وبشكلٍ ملفتٍ للنظر ,, قد سافرتُ خارج المملكة كثيراً وفي عدة دول عربية وإسلامية ,, ووجدت حالات نجاح رائعة في التعدد والعدل بين الزوجين وكذلك الأبناء ,, عزيزي أبا حكيم ,, ما شرع الله التعدد إلا صيانة - للرجل - ,, فالرجل الذي يظن أنه لو لم يعدد لربما يسقط في الحرام هو وقع في أحد أكبر الأسباب الداعية للزواج الثاني ,, فمن يقلن بأن الزواج الثاني هو لمجرد الشهوة - إن سلمنا على فرضية قولهن - فما حال الزواج الأول ؟؟ ,, أظن بأن نسبة الشهوة في الزواج الأول أعلى بكثير من الثاني ,, وأليس من ضمن ترغيب رسول الله صلى الله عليه وسلم للزواج بشكل عام قوله "وأحصن للفرج" ؟؟ فلربما ما عادت زوجة هذا الرجل تملأ عينه !! ,, وربما سفره كثير بحكم عمله ,, ويرى أصنافاً متنوعة من النساء ,, ما لا يحقق له الكفاية في بيته ,, خصوصاً إن كانت زوجته كحال كثيرٍ من نساء اليوم للأسف ما إن يصبح لديها اثنان أو 3 من الأبناء إلا وقد أهملت زوجها ونفسها إلا في أوقات "الإجازات والعطل" ,, وأعطت كل وقتها لأبنائها فقط !! ,, وظنت أنه وبحكم مرور العمر فسوف تقل الرغبة بالطرف الآخر ,, لذا فمن الطبيعي جداً ,, خصوصاً وسط هذا الكم الهائل من المغريات ,, أن يفكر الرجل بالزوجة الثانية !! ,, أما وإن توفرت لديه مقومات الزوج المعدد ,, فليتوكل على الله ,, أما أن ننفي العدل عن 90% من رجالنا ونقره ل10% ,, فهو حجة رائعة لشقائق الرجال كي يستمروا في عنادهم الفطري ضد موضوع الزواج الثاني دمتم بود جميعاً ^ ^ |
الساعة الآن 04:47 AM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©