![]() |
لماذا هذه الانانية ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء..
ابلغ من العمر 44 سنة غير متزوجة, احبني وطلب مني الزواج زميلي في العمل (سنة43) و هومتزوج وله بنتان, هو متدين جدا وله سمعة طيبة.
هومتعلق بي الى اقصى الحدود و انا مرتاحة له كثيرا, هو يعد بأن يكون عادل بيني وبين زوجته الأولى وانا متاكدة انه سيكون كذلك لانه يخاف الله. لكن المشكلةهي رفض زوجتها لاولى لزواجه و تهدده بطلب الطلاق اذا ما اصر على رأيه مع العلم ان في بلدي هناك قانون يلزم الرجل باحضار موافقة الاولى حتى يتمكن من الزواج من الثانية. انا حزينة جدا لانه و بعد بلوغي هذه السن و بعد طول انتظار, عندما اجد شخص يناسبني اذا بي اصطدم بانانية هذه الزوجة التي تريد امتلاك هذا الرجل و كانها اشترته و صار عبدا مملوكا لها و تريد تعطيل شرع الله , مع اننا لا نريد مخالفة اوامر ربنا و نريد احياء سنة من سنن رسولنا الكريم (ص). ماذا افعل و كيف الحل و الله العظيم لا اسعى الا الى الاستقرار وقليل من الحنان و ليس في نيتي ان احطم له بيته ولا ان اخطفه منها لكن فقط مشراكتها فيه و الله على ما اقول شهيد, واذا تقابلت انا و هذه المرآة عند رب العباد فسوف اشكو له انها كانت سبب تعاستي... |
و عسى أن تكرهوا شيئا و هو خير لكم
|
الله يفرج همك أختاه هو تفكير البعض ان الثانيه خطافه الرجال لكن ماتدري وين المعاناة اللي تعانيها وبسبها كانت الثانية
وللا هي تتمنى ان تكون الاولى في قلب زوجها ومايدريها لعلها في يوووم تكون الثانيه أختي ممكن دفعت عنك بلاء برفضها ادعي الله يرزقك بخير منه |
شكرا على الرد جزاكم الله خيرا
|
لاتحزني اختااه
عليك بالدعاء في جوف الليل والاستغفار..لكِ رب كريم قادر على كل شيء ستفرج بأذنه تعالى معه او مع غيره الله يوفقك ويكتب لك اللي فيه الخير |
أختي الكريمة لا تلوميها فكل مرأة لن تسلم زوجها لغيرها الا نوادر من النساء شاهدتهن في مجتمعي ولهن نظرة في التعدد مميزة , ولكن الغالبية لن تقبل ... لا أظن أن شكوتك لرب العباد على هذه المرأة في محلها , فليست هي من سنت القانون انما بلدكم ... ومن هذا المقام أنبهك وأحذرك أن تقبلي به بزواج غير موثق قانونا ... فقد يكون شرعيا نعم ولكنه غير قانونيا وتصبحين ضحية فيه مع أول مشكلة بينه وبين زوجته ... أعانكِ الله يا أخيتي ولا تيأسي وتوكلي عليه واسألي الله من فضله |
الى الأخت الماضي الدفين بارك الله فيك, أنا لست مستعدة الى زواج غير موثق حتى و لو أكملت حياتي كلها هكذا.
لكن ما يحز في نفسي هو اننا كأننا توأمين نفس الافكار و نفس الميولات, و أنه يحبني كما لم يحبني أحد في حياتي, وأنا أيضا معجبة به و بروجولته فهو يشهد له بحسن الخلق. أمابخصوص الذي سن هذا القانون فأقول هومن الذين يعطلون شرع الله ويمنعون أن يطبق شرع الله و الله يتولاه |
معليش إختي .. لاتبنين سعادتك على تعاسة غيرك
هذا رجل عنده زوجة وأولاد وهي أحق فيه منك أنتي .. أنا أشوف الزوج يعدد لسببين إما ان الزوجة ماتنجب .. أو كانت مقصرة معه لكن اذا جمعته الايام مع وحده واعجبته وفكر يتزوجها انا اعتبرها خيانه وظلم للأولى ... وأول مره اسمع بنظام التعدد هذا لابد من موافقة الزوجة ؟ عموماً اذا تحبينه بصدق .. لاتفكرين تخربين بيته موفقة |
آختي الكريمة twitter انا لن اناقشك بكلامي لكن أنقل كلام شيخ في التعدد و أنت و حكمك:
الحمد لله الذي أباح لعباده الزواج مثنى وثلاث ورباع والصلاة والسلام على خير من طبق هذا التشريع وأفضل من عدل فيه، أما بعد: إخواني الكرام : لقد جاء الإسلام متمما ومكملا لجميع الشرائع السماوية قال الله تعالى: (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا) المائدة3وكان من تمام الدين،وإكمال النعمة،أن شرع لنا التعدد في قوله تعالى( فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فان خفتم ألا تعدلوا فواحدة)النساء-3فالآية صريحة في مشروعية الزواج بما زاد على الواحدة من النساء،ولكن بشرط تحقيق العدل بينهن وعدم الزيادة على أربع. كما تدل الآية أيضا على أن الأصل في الزواج التعدد والاستثناء هو الواحدة ولا يحتاج لسبب ، حيث بدأ الله عز وجل الآية بالتعدد(مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ) وهذا هو الأصل ثم جاء بالاستثناء بواحدة (فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً) في حالة الخوف من عدم تحقيق العدل كقوله تعالى ( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين فان خفتم فرجالا أو ركبانا )البقرة 238-239فالأصل المحافظة على القيام في الصلاة بهيئاتها المتكاملة والفرع أن يصلى المسلم عند الخوف حسب ظروفه وحالته سواء كان قائما أو جالسا أو راكبا. وعلى ذلك يتبين أن الأصل في الزواج التعدد والاستثناء هو الواحدة وهذا بخلاف ما علق في أذهان معظم الناس من مفهوم خاطئ وهو أن الأصل في الزواج وحدانية الزوجة والاستثناء في التعدد والشرط في نظرهم ليس العدل وإنما يرجع لأسباب أخرى كمرض الزوجة أو عقمها أو ما شابه ذلك ولا شك أن هذا المفهوم الخاطئ يخالف كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم. كما دلت على التعدد السنة المطهرة في أحاديث كثيرة منها : قوله صلى الله عليه وسلم ( من كانت له امرأتان فمال إلى إحداهما جاء يوم القيامة وشقه مائل ) وهذا دليل صريح في تقريره لمشروعية التعدد. وقوله صلى الله عليه وسلم ( لا يجمع الرجل بين المرأة وعمتها ولا بين المرأة وخالتها) وهذا دليل في الجمع بين المرأة ومن هي أجنبية عنها. وعندما أسلم غيلان بن سلمة الثقفى وكان تحته عشر نسوة في الجاهلية واسلمن معه ،فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يختار أربعا منهن. وهذا الحارث بن قيس يقول أسلمت وعندي ثمان من النسوة،فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت له ذلك فقال:( اختر منهن أربعا) سنن ابن ماجة فهذه الأحاديث تدل دلالة واضحة على جواز الجمع بأربع في عصمة رجل واحد. وقد أقر النبي صلى الله عليه وسلم التعدد فعمل به وحثنا عليه وسار على نهجه الصحابة الكرام ومن بعدهم سلف الأمة بلا خلاف وبإجماع كل الأمة. التعدد عبر العصور إن التعدد أيها الأحبة موجود على مر العصور منذ بدأ الله الخلق إلى يومنا هذا،فلقد عرفته الشعوب القديمة،وأقرته الديانات السماوية،ولم نجد في تاريخ الأديان نبيا أو رسولا أخبر بأن الله تعالى حرم عليه التعدد بل كان التعدد كما ذكر الإمام الطبري في الجزء الرابع من تاريخه كان معروفا عند قدماء المصريين ،والفرس،والآشوريين،واليابانيين،والهندوس،كما كان عند الروس والجرمان،وعمل به بعض ملوك اليونان،كما عرفته اليهودية فالتوراة لم تمنع التعدد فسليمان عليه السلام جمع بين مائة امرأة وغيره من أنبياء بني إسرائيل مما يدل على مشروعية التعدد في اليهودية وكذلك في النصرانية. حكم التعـدد إن التعدد ليس كما يظنه البعض أنه مباح فقط فهذه مغالطة كبيرة لأن المباح مااستوى طرفاه, وتعدد الزوجات لا يقع تحت المباح المشار إليه في وسائل الإعلام،إنما التعدد مثل سائر الأحكام يدخل تحت الأحكام التكليفية الخمسة: فقد يكون واجبا : وذلك إن قوى الرجل على ذلك وكانت عنده المقدرة البدنية والمالية وكانت عنده ضرورة ملحة للزواج. وقد يكون مباحا : وذلك لمن قوى على ذلك وتوفرت فيه شروط التعدد وفى ذلك تأس بسنة النبي صلى الله عليه وسلم. وقد يكون مستحبا: إذا توفرت فيه شروط التعدد وأراد بذلك تكثير نسل المسلمين وتشجيع الأمة على ذلك. وقد يكون حراما : إذا لم يعدل بين النساء أو كان التعدد بقصد الإضرار بالزوجة لقوله تعالى ( ولا تضاروهن لتضيقوا عليهن)وقوله صلى الله عليه وسلم: (لا ضرر ولا ضرار). وقد يكون مكروها : إذا كان هناك مرض لا يرجى برؤه أو أمراض أخرى كالعقم لأن النساء يردن الإنجاب كما يريده الرجال. حكم من ينكر التعدد للإجابة على هذا لابد من التفريق بين ثلاث صور: الأول : حكم من ينكر التعدد. الثاني : حكم من لا ينكر التعدد ولكنه يسخر منه ويستهزئ به. الثالث : حكم من لا ينكر التعدد ولكنه لا يرغب فيه. أولا : حكم من ينكر التعدد : فكما ذكرنا آنفا أن التعدد تشريع سماوي من رب العالمين,وعلى هذا فمن ينكر التعدد أولا يعترف به فقد أنكر حكما شرعه الله عز وجل ،ومن أنكر حكما من الأحكام الشرعية يخرج من الملة( أي كافر والعياذ بالله)لقوله تعالى(أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض فما جزاء من يفعل ذلك منكم إلا خزي في الحياة الدنيا ويوم القيامة يردون إلى اشد العذاب..الآية) حتى وإن صلى وزكى وحج وصام،فلو صلى وأنكر الزكاة مثلا فهو كافر لأن الإسلام لا يتجزأ فهو منهج متكامل يجب الإيمان به، ففي الآية اخبر الله عن فئة من الناس تؤمن ببعض الكتاب ولا تؤمن بالبعض الآخر وحكم عليهم بالكفر. ثانيا : من لا ينكر التعدد لكنه يسخر منه ويستهزئ به ويكرهه،فهذا أيضا كافر والعياذ بالله لقوله تعالى: ( ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم..الآية) التوبة . ثالثا : من لاينكر التعدد ولا يرغب فيه فهذا لا شئ عليه،لان الأصل فيه الإباحة إلا أن الأمور تدور مع عللها،فلو أن حربا حصدت رجال المسلمين ولم يبقى منهم إلا القليل وأصبح عدد النساء أضعاف الرجال كما هو موجود اليوم حينها تتغير الأحكام فما يكون مباحا يصبح مستحبا وما يكون مستحبا يكون واجبا وهكذا تتغير الأحكام بتغير العلل وهذه قضية فقهية معروفة ولها شواهد في الشرع والله اعلم. فضل التعدد إن التعدد فضله عظيم ، وأجره كبير شرعه الله عز وجل لمصالح عظيمة ، وحكم جليلة ، لذا حث المسلمين عليه ، ورغبهم فيه ، وجعل من يعدد من خيار هذه الأمة وأفضلها ، حيث روى البخاري عن سعيد بن جبير قال : قال لي ابن عباس : هل تزوجت ؟ قلت: لا. قال : فتزوج فإن خير هذه الأمة أكثرها نساء " ولذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم خير هذه الأمة ، وأكثرها نساء كما قال ابن عباس رضي الله عنهما . ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم جمع بين تسع ، ومات عنهن ، وكذا عدد الصحابة، فالأصل عندهم تعدد الزوجات . وعلى هذا يتبين ، ويتضح أن المعددين لزوجاتهم هم من أفضل الأمة وخيارها إذا أحسنوا القصد ، كما أن العمل على تكثير عدد المسلمين أمر مطلوب شرعاً ، لذا لا يجوز العدول عما أحبه الله ورسوله إلى الزواج الفردي إلا بالعجز عنه ، أو الخوف من عدم تحقيق العدل ، ومن أحب الله والرسول فليطعهما ، قال الله تعالى : (وأطيعوا الله والرسول لعلكم ترحمون) [آل عمران : 132] . والله ما شرع لعباده إلا ما يجلب لهم السعادة لهم في الدنيا والآخرة . فوائد التعدد للتعدد أخي القارئ فوائد كثيرة لا حصر لها منها: أولا : القضاء على مشكلة زيادة عدد النساء العوانس نظرا لقتل الرجال في الحروب،ولا يخفى على أحد ما حدث في الحرب العالمية الأولى والثانية حيث مات فيها زهاء عشرين مليون إنسان والأمر نفسه نشاهده في واقعنا اليوم ,وهذا بالطبع أدى إلى زيادة كبيرة في عدد النساء وقد يصل إلى ندرة في عدد الرجال مصداقا لقوله صلى الله عليه وسلم إذ اخبر بأنه لا تقوم الساعة حتى يكون لخمسين امرأة القيم الواحد يلذن به. ثانيا : التعدد طريق للعفة وإغلاق باب الزنا ومنع انتشار الفاحشة ,فمن الرجال من يكون حاد الشهوة لا تكفيه الواحدة،وقد يكون في سفر طويل ولا يتيسر له اصطحاب الزوجة ويخشى على نفسه من الفتنة. ثالثا : التعدد يحقق التكافل الاجتماعي والعدل والمساواة حيث يقضى على عدم احتكار الزوجة لرجل واحد بينما هناك نساء كثيرات أرامل ومطلقات وعوانس محرومات من الحياة الزوجية. رابعا : التعدد وسيلة للغنى وجلب الرزق حيث نقل ابن أبى حاتم ما ورد عن أبى بكر الصديق قوله :أطيعوا الله فيما أمركم به من النكاح ينجز لكم ما وعدكم به من الغنى حيث قال( إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله )ونقل الإمام القرطبي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قوله:عجبي ممن لا يطلب الغنى في النكاح وقد قال الله تعالى( إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله ) وإجمالا لما سبق فتعدد الزوجات مصلحة عظيمة للأمة وحل لكثير من المشاكل كالعنوسة وتفوق عدد النساء على الرجال وغيرها وهذا يؤكد أصالة التشريع الإسلامي وصلاحيته لكل زمان ومكان ومعالجته للأمور والمشكلات قبل أن تحدث وذلك بوضع نظام وقائي لها بعكس قوانين البشر التي يقومون بتعديلها من آن لآخر كلما اضطرتهم الحاجة إلى ذلك. |
السلام عليكم
انا ما راح اناقشك في التعدد من الناحية الشرعية لانه امر مفروغ منه و لكن سؤالي لك لو كنت متزوجة كنت راح تقبلين ان مراة ثانية تشاركك في زوجك و ابو عيالك . ترى لا تلومينها اي زوجة راح تسوي كذا و اكثر. و الله يرزقك الزوج الصالح |
سؤال فقط
لو كنتي مكانها هل سيكون هذا كلامك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ |
:: |
اختي
اقترح عليك بان تذهبي لبيت هذه المرأة وتخبريها بالموضوع بحذافيره وتشرحي لها ان هذا هو الشرع وانت مسلمة وانا ايضا مسلمة اخاف على نفسي من الضياع وانا لا افكر بان اخطف زوجك وانما اريد الاستقرار |
اقتباس:
انا مع هذا الرد .. |
اختي الكريمة انا اشعر بالحزن الذي تشعري به. ونسأل الله بان يفرج همك وييسر امورك...ولكن هذا لا ينفي ان لا نبرر ردة فعل زوجة هذا الرجل وبالاخص ان له اولاد ...لان كل زوجة حريصة كل الحرص على الحفاظ على زوجها وبيتها من اي مشاركة حتى ولو كانت شرعية مثل الجواز... ولكن بالنهاية لا تياسي من رحمة الله هذه الامور تتقلب بين اصابع الرحمن وقد تتيسر الامور كما يقولون على اهون الاسباب ....ولو الانسان اله نصيب في شي راح يوخذه ولو بدون تعب ولكن يالنهاية على كل انسان أن يصبر ولا ييأس من رحمة الله... |
اختي لا تبني سعادتك علىسعادة هذه الاسرة و صدقيني اذا اصريتي على هالزواج ما راح تكوني سعيدة و هو راح يندم بعدين خصوصا لو زوجته و ام عياله طلبت الطلاق
|
زوجته قد تكون صبرت على ايام مرررة معه .. وقد يكون ضاع من عمرها
سنوات وهي تنتظر منه التغير للافضل .. والان يبي يتزوج عليها .. ما تلام بردة فعلها .. مشكلتك تنظرين لمصلحتك بالمقام الاول ولو كان على حساب الغير يعني مافيه من الرجال الا هذا ؟؟ لا باس اذا انتي مقتنعة بمعدد ولكن ان يكون تعدده سبب لهدم بيته ! كيف ترضين ينهدم بيت غيرك ؟؟ وانا ما اقصد الهدم مجرد زواجك منه ولكن رفض زوجته للشي هذا واحتمال طلاقه لها وتشتت الاسرة هذا هدم بيكون لك يد فيه لو رضيتي .. تزوجي معدد زوجته موافقة .. او ارمل معه اطفال تكسبين الاجر بهم |
44 سنة !
كان الله في عونك أختي ,, أنا أتوقع إنك من دول المغرب العربي , لأني قريت قبل فترة إنه في تونس ممنوع التعدد أو هناك قوانين ضده , كيف يحرمون ما أحل الله ؟! .. |
السلام عليكم..
سوف لن اتطرق للناحية الشرعية فلست اهلا لها و لا اريد التحدث عن مشاعر النساء بهذا الخصوص فهي واضحة..فكل امراة تريد زوجا و كل امراة تريد زوجها ان يكون لها وحدها مثلما هي له وحده.. لذا ساحدثك مباشرة عن الناحية القانونية..الرجل ان لم يأت بترخيص من المحكمة بعد موافقة الزوجة الاولى فسوف لن يسمح له بالزواج بالثانية..و عليه ان يثبت المبرر الشرعي الذي يدفعه الى الزوج و سيتم التحقيق فيما اذا كان يستطيع العدل بين الزوجتين و شروط الحياة الزوجية..يعني الترخيص بالزواج الثاني ليس بالامر الهين حتى و لو بموافقة الزوجة الاولى.. و في حالة التدليس على الزوجة الاولى فهنا يكون لها الحق في طلب التطليق و سيطلقها القاضي رغما عن الزوج و يحكم لها بتعويض مالي كبير جراء الضرر اللاحق بها.. و صديقيني مكاتب المحامين و المحاكم تعج بمثل هذه القضايا و الضحية الاولى و الاخيرة في مثل هذه القضايا هي : "الاطفـــــال".. ضياع..شتات..نسبهم لامهم..و العديد منهم يرفض الحاق نسب ابنائه له..محرومون من اوراقهم الرسمية..من نفقتهم..من مسكن لممارسة الحضانة..من ان يرثوا والدهم.. هل ازيدك؟؟؟ لذا من الصعب التعدد في بلدنا الا اذا طلق الرجل زوجته الاولى و شرد ابنائه او انه حافظ عليها و تزوج الثانية بالفاتحة.. أخيــــرا (همسة اختي الكريمة و اتمنى ان تتقبليها بصدر رحب:فلتغمضي عينيك و لتري انك اصبحت زوجة هذا الرجل تشاركينه حياته بكل تفاصيلها.. الآن اريدك ان تسألي قلبك الذي يحبه ان يجيب بكل صراحة:هل ستتقبلين بكل طيبة خــــاطر ان يذهب في اليوم الموالي من عندك ليقاسم زوجته الاخرى كل تفاصيل الحياة الزوجية؟؟؟ عفوا و لكن المراة المحبة تجن لمجرد ان يفكر زوجها محبوبها في امراة غيرها فمابالك ان تقاسمه غيرها فيه حتى لو كانت هي الزوجة الاولى و انتي الثانية.. الله غالب الغيرة خلقت فينا بالفطرة..و لا واش؟؟ موفقة اختي الكريمة و ربي يرزقك بالراجل الحلالي اللي يسعدك و يحافظ عليك و تكوني انتي ليه ممو العين.. |
اقتباس:
|
اسأل الله ان يرزقك الزوج الصالح الذي تسعد به نفسك
|
ساتحدث بصراحه ولا تنزعجي غاليتي
بداية قلتِ : و الله العظيم لا اسعى الا الى الاستقرار وقليل من الحنان و ليس في نيتي ان احطم له بيته ولا ان اخطفه منها لكن فقط مشراكتها فيه و الله على ما اقول شهيد اشهدت الله انك لا تطلبي الا القليل من الحنان والزواج جحيم ان اكتفى بالقليل من العواطف صدقيني فقد جربت هذا القليل الذي تشهدين الله عليه وكذلك اشهدت الله انك لن تحطمي بيته وهاهي الخلافات بدأت تعج في بيته بمجرد انه ذكر لها رغبته في الزواج من الاكيد انها تغيرت في تعاملها ونظرتها له غاليتي انت تطلبي حق ولا ضير عليك الزواج مطلب نفسي وجسدي لا يستغني عنه الشخص السّوي لكن لا تجعلي هذه المرأة هي المحك في عونستك وتعاستك عندما كنت ذات 20 عاما هل فكرت بالزواج من متعدد او طربت لها مجرد فكره ان تكوني الزوجة الاولى ثم تأتي من تشاركك فيه ؟؟ نعم العمر له ظروفه وله تغييره الجذري في الافكار والمبادي وانت لم تباركِ التعدد الا انك رأيت فيه المخلص الوحيد الذي سيأتي عليك بالاستقرار النفسي الذي طالما حلمت به ذكرتِ انه سيعدل بينكما الرسول صلى الله عليه وسلم قال : (هذا قسمي فيما أملك فلا تلمني فيما تملك ولا أملك ) فكيف بهذا الرجل ؟؟ ثم حبيبتي لا تنظر اليه كأنه ملاك منزل وانه الفرج الاوحد والسعادة العارمة لا اقصد التحطيم لكن اخشى عليك نظرة التبجيل ثم سقوط الاقنعة وتبدد الاحلام هل فكرت ان هذا الزواج فعلا سيكون ناجحا وسعيدا مشكلتنا ان تفكيرنا ينحصر في اللحظة الآنية التي نحن بها ربما اقول ربما : - ان قلب الزوج سيميل لمن كان لها النصيب الاوفر من المواقف الايجابية والمعشر الحسن . - انك انت لن تتقبلي بعد الزواج وخوض الحياة الزوجية بدقيقها وجليلها ان تشاركك فيه امرأة اخرى ربما تاتي الغيرة من قبلك انت وليست هي . كلها احتمالات لكن فكري بها وما اقول هذا الا كي لا تجعلي من هذا الرجل هو المحك الاساس في حياتك ان كان الزواج فوفقك الله وبارك لك فيه وان لم يكن فوكلي امرك لله فالله اعلم بالصالح لعباده |
maarwa2
أختى الكريمة .. الشرع أباح التعدد بشروط معينة .. للأسف كثير من الرجال لا يلتفتوا لبقية الآية الكريمة... أفهم جيدا أن أى رجل أو إمرأة قد يخطئوا فى الإختيار ...أو بعد العشرة تظهر العيوب ... لكن ليس هذا مبرر أن أى زوج أو زوجة لمجرد أنهم وجدوا فرصة ثانية أن يهدموا بيتهم... وخصوصا لو كان بينهم أطفال... لكن لابد أن نتأكد هل هنالك فعلا مشاكل حقيقية بينهم ... أم أن هذا الرجل يريد فقط تجديد فراشه .. أى أنها مجرد نزوة عابرة... عفوا على اللفظ لكنى أحاول إيضاح الموضوع... ولو كانت بينهم مشاكل لماذا الإنتظار كل هذه السنين ( بينهم بنتين)!! أنتِ إنتظرت كثيرا وأنا اخاف عليكِ أن تكونى أنت أيضا هذا الإنجذاب بينكم هو مجرد أحاسيس عابرة بمجرد الزواج لفترة تنتهى... وبعدها تصدمين بشخص آخر ومشاكل أخرى مع الزوجة الأولى... والتى ستكون صدقينى بحكم مانراه فى حياتنا ستبقى دائما الأولى عنده... وما هو مبرره للزواج منكِ هل قال لكِ أنه يريد الزواج لأنه عرف الحب لأول مرة .. أم قال انه غير مرتاح مع زوجته... ؟؟ ومن قال أنه مناسب لكِ كما تقولين...؟؟ إنسجام بينك وبين رجل متزوج؟!! أختى : هذا الزوج فى رأيى الشخصى ليس عنده مشاكل ولاغير وليس مايربطكم ببعض ..الحب... لكنها بالنسبة له أزمة منتصف العمر ... يريد أن يشعر أنه مرغوب مرة اخرى بعد كل هذه السنين... وأنتِ عفوا منكِ تخافين مثلنا جميعا من أن يفوت قطار العمر بدون زواج... أختى لو كان هذا الرجل قلتى أنكِ عرفتيه وهو كان مختلف مع زوجته ... لشجعتك على الزواج منه...لكننى كما فهمت من كلامك قبل دخولك حياته لاكان فيه مشاكل ولاغير... اما موضوع تصريح الزواج .. انا شخصيا لااؤيده فهذه قوانين وضعية تقيد الشرع بصورة خاطئة ... وأنا شخصيا مع إلزام إخبار الزوج لزوجته بالزواج الثانى وليس الحصول على تصريح... يعنى عليها أن تعرف لكن بدون سلطة المنع.. فهذا غير جائز شرعا ... لكن لو رفضت تطلب الطلاق .. وقانونا لها الحق بالطلاق للضرر.. لكن للاسف قد لجأت بعض الدول العربية إلى التقييد فى قوانين الأحوال الشخصية... مخالفة للشريعه الإسلامية... فقد إشترط قانون الأحوال الشخصية فى تونس حصول الزوج على تصريح من زوجته بالزواج الثانى... أختى لاتغضبى من كلامى ... لكن أنتِ كتبت موضوعك هنا طلبا للنصيحة ..وأنا قلت رأيى ... والله اعلم.. اخوكمm.s |
غريبة القانون الي عندكم لازم موافقة الاولى مافيه زوجة راح توافق ان زوجها يتزوج عليها لذلك هذا القانون هو تعطيل لشرع الله لكن بأسلوب خبيث :( |
سلام عليكم ، شكرا لكم على ردودكم التي أسعدتني قراتها.
أنا أتقبل جميع الأراء . و قد خلصت لشي واحد هو أن هدا الزواج إذا لم يحصل هو لآن الله يرى أن لا خير فيه لآني صليت صلاة الاستخارة كثيراً و- طلبت من الله أن يصرفه عني إذا كان شراً لي في معاشي و ديني و عاقبة أمري . أنا ساصبر على قضاء الله لعله يبدلني به الجنة. * |
اقتباس:
وين الخيااانه ووين الظلم الي تتكلم عنه ؟ انا اعرف رجل تزوج ثلاااث وكل وحده في اخلااقها ومعاملتها مع زوجه في قمة الاحتراام والتقدير |
اقتباس:
ومافيه مشكله اذا اراد الزوج للتجديد الفراااش حق مشرووع له هل تريده ان يجدد الفراااش بالحراام |
معلش يا اختي هناك فرق
بين زوج وجد نفسه غير مكتفٍ بزوجة واحدة فقرر التعدد و بحث عن زوجة و بين زوج مكتفٍ بزوجته و لكنه وقع في حب زميلته فاضطر ان يكمل معها بالحلال لا تقولي ما ظلمت أحد أنت أخطأت لما أحببت رجلاً أجنبياً متزوجاً الآن الحل: إن وافقت زوجته فالله يتمملك بالخير و يسعدك و يسعدها و إن لم توافق ، انقلي وظيفتك و استعيني بالدعاء فالله وحده هو القادر على ان يجد لك مخرجاً |
أخى المحترم :
الوزن الثقيل.. هذا مافهمته من كلامى..؟؟؟ !!! معنى كلامى واضح جدا .لماذا ترضى أن تكون نزوة عابرة لو صح تحليلى للموضوع .. ثم يرجع للأولى ...وتظلم نفسها.. إقرأ كلامى مرة ثانية لو سمحت.. ياأخى التعدد رخصة بشروط وليس حق مطلق...( إرجع للآية الكريمة كاملة).. ومادام أى رجل قادر ماديا ومعنويا على الزواج من ثانية .. بدون ان يظلم الاولى أو الثانية ويعدل بينهم .. فلا مشاكل هنا.. لكن ماهو الحال لزوج ليس بينه وبين زوجته اى مشاكل ... ويريد فقط ان يجدد فراشه .. لكن زوجته ترفض ضره .. هنا لابد أن يعطى الزوج المرأة حريتها الكاملة فى إما الرضا بهذا الوضع او تسريحها بإحسان بالطلاق ..مع أخذ كامل حقوقها.. أما ان يتعسف فى إستخدام هذه الرخصة ويرفض طلاق الأولى فى حالة عدم تقبلها هذا الوضع فهذا مانرفضه.. أما فى المشكلة هنا الزوجين بينهم أطفال ... أى الحياة مستمرة بدون مشاكل .. فالزواج من ثانية هنا هى نزوة على حساب الزوجة الأولى والاطفال ... والزوجة الثانية المرشحة كلمت رجل غريب عنها وبنت أحلامها بالإستقرار على حساب زوجة كانت آمنة فى منزلها... على كل أنا شخصيا ... قد أتفهم الحاجة لزوجة ثانية والجمع بينها وبين الاولى فى حالات .... قد تتكرر فى المجتمع... أو أن الشخص يتزوج اكثر من مرة ويطلق.... قد يكون هنالك حاجة صحية( الزوجة الأولى مريضة او لاتنجب) او معنوية( مشاكل مع الزوجة الاولى) او إجتماعية ( إرتفاع حالة العنوسة وقلة عدد المواليد الذكور بالنسبة للإناث) .. لكن الجمع بين اكثر من زوجتين ... فهذا موضوع آخر... تحياتى,, |
صعب جداً ان تعيش المراه مع ضره لها واذا كنتي محلها لكنتي رفضتي ذالك ،،
وفقك الله .. |
بسم الله الرحمن الرحيم
استغرب بعض الردود صراحة كل واحد يرد بعاطفته ! لما نقول انه عدد الاناث اكبر من عدد الذكور طيب وشلون بيجيها النصيب لو ما اخذت واحد معدد طيب هي جاها ارمل او مطلق وغيرها البنات اللي جالسات في بيت ابوهن سبحان الله ربي ما شرع هذا الشي الا لمغزى اكيد :29: و هو ارتفاع نسبة العنوسة بين الفتيات طيب واللي تقول حطي نفسك مكان زووجته هل بترضين ؟ اكيد ما بترضى ولكن لو كانت زوجته مكان اختنا وصلت لسن 44 وهي تشعر بالحاجة الماسة للرجل حاجة طبيعية وفطريه محد يقدر يغير من هذه الحقيقة مهما تجنبناها او حاولنا ننسها او نخيفها لابد تعود وراح زوجته مثل تصرف اختنا؟؟؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟؟!؟!؟!؟؟!؟!؟!؟!؟؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟؟ ومحد يحس بالنار الا واطيها انا ما اقول انه السعادة مع هذا الشخص ولكن فعلا بعض الردود تنرفز رغم انها تصدر من اقلام كبيرة وفاهمة للاسف الاسلام ما وضع شروط والا جاك عن خطبة والا انتي خطفتيه من زوجته!!!؟؟؟؟؟ اجل اذا كذا كثير زواجات تمت عن حب كلهن خاطفات ازواجهن:25: <<<< انا اولى يخطبني زوج صديقتي لاني ما غازلت وصنت نفسي و هي حبت وغلطت واخذته عن حب وخطفته مني :d :15: المسالة قسمه ونصيب والاسلام يجب ما قبله:18: لكن ضروري نغير من بعض عقليتنا شوي |
اقتباس:
الشيخ عبدالعزيز بن باز يقول لايجوز للمرأة ان تمنع زوجها من الزواج من اخرى |
الموضوع كبير ويحتاج للنظر من جانبين : جانبكِ أنتِ ، وجانب زوجتة الأولى ..
ومعادلة صعبة حلها بيد " هذا الرجل الذي تكلمتي عنه " .. زوجتة الأولى : من الطبيعي جدا أن لا تقبل ، ولها اسبابها وكلها معقولة . وانتِ : من الطبيعي ايضا أن تبحثي عن حاجتك ، ولك أسباب معقولة ايضا . زوجتة الأولى : لن تشعر بكِ ، ولن تقدر مشاعرك ووضعك وأسبابك . وأنتِ : لن تشعري بها ولن تقدري مشاعرها وأسبابها . إذا ننظر إلى هذا الرجل ماذا يرى ؟! إن كان غير كفء للتعدد فالأولى ان يبقى على زوجتة " خيراً لكِ ولها " وإن كان على قدر من الوعي يجمع بينكما " خيراً لك ولها " . يحتاج الأمر حينها إلى مجاهدة منكِ ومنها ، وتنازل عن بعض الأمور ، وتحكيم العقل في أغلب الأحيان . وهذا غالباً لن يحدث من جانب الزوجة الأولى " ولها حق " فالدور الأكبر عليكِ أنتِ " وهذا واجب " . - لو كنت مكان الزوجة الأولى لقبلت لأسباب كثيرة . ولو كنت مكانك لتأكدت من قناعتي بالأمر ، بمعنى أن لا أجعل الزواج بحد ذاته هدف بغض النظر عن ماهيته .. ( و سواء كنت مكان الاولى او مكانك : لجعلت قناعتي الذاتيه هي أهم مقياس لقراري ، دون الإلتفات لقناعات الغير ) أتمنى لكِ التوفيق .. |
بعيدا عن نظره ديننا الحنيف ولو تحدثنا عن نظره المجتمع
_ لو تزوج الرجل على امرأته فماذا ستكون نظره المجتمع لهذا الزواج ؟ ستكون نظرنهم كالتالي ... لم تسعده ,, لم تؤدي حقوقه كامله ,, لاتفكر فيه بالقدر الذي تفكر بالبيت وبالاولاد,,وغيرها كثير من الاسباب التي جعلته يفكر بالزواج مره اخرى بعيدا عن هذا الموضوع لنتحدث عن موضوع اخر لنرى نظرة المجتمع ونظره الدين .. رجل عقد قرانه على امراه ومن عاداتهم ان يحتفلو بهذا الزواج لكنه دخل عليها قبل التشهير بالزواج من دون علم الاهل وقدر الله ان يموت هذا الرجل فماذا ستكون نظره المجتمع لهذه الفتاه وماذا سيكون حكم الدين في هذه الحاله ؟؟ ,وفيه كثير اشياء احلها الدين وانتم حرمتوها علينا يعني مستكثرين علينا نملك ازواجنا !! عموما لو كانت اختك هي من سيتزوح زوجها عليها هل سترضى وتبارك لهذا الزواج؟؟؟ |
ارحم من في الارض يرحمك من في السماء ...فكر في هدا القول
|
سبحان الله وبحمده
|
الساعة الآن 10:54 PM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©