منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   المتزوجين (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=6)
-   -   ‏أيها الزوج ماذنب تلك الزوجة لكي تعدد عليها لهاذا السبب (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=225611)

أم سلطان1 06-07-2011 05:14 AM

‏أيها الزوج ماذنب تلك الزوجة لكي تعدد عليها لهاذا السبب
 
السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بر كاته

عندما يحدث أمر ما فلابد له من مسببات حتى و إن كان عابرا ففي مجتمعنا المسلم أباح ديننا الحنيف تعدد الزوجات لأسباب قد يأتي في
مقدمتها عدم قيام الزوجة بحقوق زوجها على أ كمل
و جه إما بسبب مرضها
أو بتقصيرها الدائم والمستمر في ذلك الجانب

أو بسبب عدم قدرة الزوجة على الإنجاب و هنا يحق
للزو ج الاقتران بامرأة أخرى مثنى وثلاث ورباع شرط أن يعدل بينهن في كل شيئ
إذا كان هذا هو

سبب التعدد فلا ضير في ذلك لكن الشيئ المضحك
و المبكي في آن واحد أن يكون التعدد لسبب تافه لاذنب للزوجة فيه وقد يتحمل
الزو ج الجزء الأكبر منه كإنجاب الإناث فقط دون الذكور فيستشيط الزو ج غضبا كمو ج هادر و يهب للزواج من أخرى لإنجاب الذكور ألا يعلم هذا الزو ج أن تحديد نو ع النسل هو المسؤول عنه لوحده

و هذا الشيئ مثبت في علم الوراثة لأن المورثات التي يحملها هي من يحدد نو ع الجنين فما ذنب تلك المرأة لتعاقب بذنب لم تقترفه ألم يقل الخالق جل جلاله في محكم كتابه( ولاتزر وازرة وزر أخرى...)

فأحدهم على مسمع من طاقم الولادة يدعو على زوجته بالموت لأنها أنجبت البنت الثالثة على التوالي
و الآخر بعد خمس بنات
تزو ج بأخرى لتأتي مشيئة الله فتلد زوجته الأولى ولدا
و تنجب زوجته الثانية التي تزوجها من أجل إنجاب الذكور توأمين من البنات في درس عملي لعقل هذا الزو ج المتحجر 
ولعل أشد القصص قسوة على الزوجات ممن أسماهم المجتمع بمسمى
أم البنات قصة
تلك الزوجة التي بعد إنجابها للبنت الثامنة دون ذكور تزو ج زوجها بأخرى
و أنجبت له ذكورا بكثرة
و هذه إرادة الله فأهمل زوجته الأولى و حرمها من كل حقوقها و تركها تصار ع الزمن لتربي بناتها كاليتامى من دون أب
و لحسن تربيتها فإن أولئك البنات ا عتلين أسمى المراتب

وفجأة علمن بسوء معاملة إخوانهم الذكور لأبيهم العاجز أسوأ معاملة
فأخذنه واعتنين به ليجد ذلك الأب نفسه في موقف لا يحسد عليه فمن أهملهم في ضعفهم و عجزهم هاهم يردون له الإساءة بالإحسان في عجزه و حاجته إليهم

فلماذا أيها الرجل كل هذه القسوة في حق امرأة لولا الله ثم وجودها في حياتك لما رأيت بلح الشام و لاعنب اليمن

من ذرية تتمناها أن تحمل اسمك ألا تخشى من عواقب فعلتك هذه
من وجود ابنة ناقمة على كل ماهو رجل بسبب سوء تعاملك مع أمها و معها

فتخر ج كارهة لكل مايتعلق بالحياة الزوجية خوفا من مصير مجهول قد ينتظرها فلا تجعل لحظة غضب تجرك إلى فعل حماقة تندم عليها باقي حياتك

و تخسر كل ما بنيته في غمضة عين ثم تبحث عن علاج
قد لا تجده للأبد

فتذكر قول الشاعر
لكل داء دواء يستطب به
إلا الحماقة أعيت من يداويها .

وصلى الله و سلم على نبينا الكريم وعلى آله و صحبه أجمعين .

× الرسمي × 06-07-2011 06:04 AM

مرحباً أختي بنت الحكمي

أحترم رأيك وأحترم موضوعك

ولكن من باب العلم فقط

أنه لايشترط للتعدد وجود سبب من أصله

يعني بضرب لك مثل بسيط

لو قام الزوج من نومه وفجأة قرر أنه بيعدد من دون أي سبب

ومع أن زوجته 100%

إلا أننا نقول له

ألف مبروك

وننصحه بتقوى الله في كلتا الزوجتين أو الثلاث أو الأربع

وأن يقيم فيهم العدل بشرع الله ما أمكنه .



أما مسألة السبب المذكور في موضوعك
فمن يعيش واقع الأمر هو من يحدد وقد يكون بطلب من الزوجة نفسها


أما مسألة الموروثات الجينية التي ذكرتيها
فهي معلومة جديدة علي والله أعلم
وقد أحببت أن أرفق شرح حديث يتعلق بالمسألة من باب الفائدة



مسائل في أصل خلق الجنين، وفي كونه ذكَراً أو أنثى، وفي شبهه بأبيه أو أمه
قرأت بعض الأحاديث عن تكون الجنين ، والتي أوردها ابن القيم في كتابه " التبيان في أقسام القرآن " ، ذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (إذا سبق ماء الرجل ماء المرأة كان الجنين ذكراً وإذا سبق ماء المرأة الرجل كان الجنين أنثى ... ) ثم ذكر حديثاً آخر أن النبي صلى الله عليه وسلم سُئل من ماذا خُلق الإنسان ؟ فأجاب صلى الله عليه وسلم قائلاً (من ماء الرجل والمرأة معاً ، فماء الرجل تُخلق منه العظام والأعصاب لأنه غليظ ، وماء المرأة يُخلق منه الدم واللحم لأنه ليّن) ، هل من الممكن شرح وتوضيح هذه الفكرة على ضوء هذين الحديثين ؟ .


الجواب :
الحمد لله
أولاً :
الحديث الثاني المذكور في السؤال : لا يصح ، وهذا لفظه ، وكلام الأئمة عليه :
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بنِ مَسْعُود قَالَ : (مَرَّ يَهُودِيٌّ بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يُحَدِّثُ أَصْحَابَهُ ، فَقَالَتْ قُرَيْشٌ : يَا يَهُودِيُّ ، إِنَّ هَذَا يَزْعُمُ أَنَّهُ نَبِيٌّ ، فَقَالَ : لَأَسْأَلَنَّهُ عَنْ شَيْءٍ لَا يَعْلَمُهُ إِلَّا نَبِيٌّ . قَالَ : فَجَاءَ حَتَّى جَلَسَ ، ثُمَّ قَالَ : يَا مُحَمَّدُ / مِمَّ يُخْلَقُ الْإِنْسَانُ؟ قَالَ : يَا يَهُودِيُّ ، مِنْ كُلٍّ يُخْلَقُ مِنْ نُطْفَةِ الرَّجُلِ ، وَمِنْ نُطْفَةِ الْمَرْأَةِ ، فَأَمَّا نُطْفَةُ الرَّجُلِ فَنُطْفَةٌ غَلِيظَةٌ مِنْهَا الْعَظْمُ وَالْعَصَبُ ، وَأَمَّا نُطْفَةُ الْمَرْأَةِ فَنُطْفَةٌ رَقِيقَةٌ مِنْهَا اللَّحْمُ وَالدَّمُ ، فَقَامَ الْيَهُودِيُّ فَقَالَ : هَكَذَا كَانَ يَقُولُ مَنْ قَبْلَكَ) رواه أحمد في "مسنده" (7/437) .
قال الشيخ أحمد شاكر رحمه الله :
إسناده ضعيف ؛ لضعف حسين بن الحسن ، وهو الأشقر . والحديث في " مجمع الزوائد " ( 8 / 241 ) ، وقال : " رواه أحمد والطبراني والبزار بإسنادين ، وفي أحد إسناديه عامر بن مدرك ، وثقه ابن حبان ، وضعفه غيره ، وبقية رجاله ثقات ، وفي إسناد الجماعة عطاء بن السائب ، وقد اختلط " .
"مسند أحمد" تحقيق الشيخ أحمد شاكر ( 6 / 199 ) .
وكذا ضعفه محققو المسند ( 7 / 437 ) طبعة الرسالة ، وقالوا :
إسناده ضعيف ؛ لضعف حسين بن الحسن ، وهو الأشقر ، وعطاء بن السائب اختلط بأخرة ، ولم نقف على سماع أبي كدينة - وهو يحيى بن المهلب - منه ، هل كان قبل الاختلاط أم بعده ، وعبد الرحمن والد القاسم - وهو ابن عبد الله بن مسعود - لم يثبت سماعه لهذا الحديث من أبيه ، فهو إنما سمع من أبيه شيئاً يسيراً . انتهى .
ومع ضعف سند الحديث : فإن في متنه إشكالاً ، حيث ذُكر فيه أن لحم الجنين يكون من نطفة الأم ، وعظمه من نطفة الأب ، وظاهر النصوص : أن اللحم والعظم من مجموع النطفتين .
ونقل محققو المسند عن نور الدين أبي الحسن السندي رحمه الله قوله :
"قوله : (وَأَمَّا نُطْفَةُ الْمَرْأَةِ فَنُطْفَةٌ رَقِيقَةٌ مِنْهَا اللَّحْمُ وَالدَّم) : قلت : ظاهر القرآن ، وهو قوله تعالى : (ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً .... ) الآية المؤمنون/14 : يدل على أن مجموع النطفتين يصير عظاماً" انتهى .
ثانياً :
أما خلق الجنين ، وكونه ذكراً أو أنثى ، وشبهه بأبيه ، أو أمه : فكلها مسائل لها ما يدل عليها من الكتاب والسنَّة ، وفيها خلاف بين العلماء ، ونحن نذكر ذلك مختصراً :
1. خلق الجنين :
قال تعالى : (فَلْيَنظُرِ الإنسان مِمَّ خُلِقَ * خُلِقَ مِن مَّآءٍ دَافِقٍ * يَخْرُجُ مِن بَيْنِ الصُّلْبِ والتَّرَائِبِ ) الطارق/ 5 – 7 .
وقد اختلف العلماء في معنى هذه الآية ، وقد ذكرنا اختلافهم في جواب السؤال رقم (118879) ، ورجحنا قول طائفة من المفسرين والعلماء أن " الصلب " – وهو الظهر - ، و " الترائب " – وهي عظام الصدر - : هي للرجل نفسه .
2. الذكورة والأنوثة ، والشبه :
وفي هذا خلاف كبير بين العلماء المتقدمين والمعاصرين ، ونحن نذكر طائفة من الأحاديث في المسألة ، ثم نختار أشهر أقوال العلماء فيها .
1. عن أَنَسٍ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ سَلاَمٍ سأل النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم : (مَا بَالُ الْوَلَدِ يَنْزِعُ إِلَى أَبِيهِ أَوْ إِلَى أُمِّهِ ؟ قَالَ : أَخْبَرَنِى بِهِ جِبْرِيلُ آنِفًا ، أَمَّا الْوَلَدُ ، فَإِذَا سَبَقَ مَاءُ الرَّجُلِ مَاءَ الْمَرْأَةِ نَزَعَ الْوَلَدَ ، وَإِذَا سَبَقَ مَاءُ الْمَرْأَةِ مَاءَ الرَّجُلِ نَزَعَتِ الْوَلَدَ . قَالَ : أَشْهَدُ أَنَّ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَأَنَّكَ رَسُولُ اللَّهِ) رواه البخاري ( 3723 ) .
ومعنى ( ينزع ) : يذهب إليه - أو إليها – بشبهه .
2. عن ثَوْبَانَ مَوْلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : كُنْتُ قَائِمًا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجَاءَ حِبْرٌ مِنْ أَحْبَارِ الْيَهُودِ ... قَالَ : جِئْتُ أَسْأَلُكَ عَنْ الْوَلَدِ ، قَالَ : ( مَاءُ الرَّجُلِ أَبْيَضُ ، وَمَاءُ الْمَرْأَةِ أَصْفَرُ ، فَإِذَا اجْتَمَعَا فَعَلَا مَنِيُّ الرَّجُلِ مَنِيَّ الْمَرْأَةِ أَذْكَرَا بِإِذْنِ اللَّهِ ، وَإِذَا عَلَا مَنِيُّ الْمَرْأَةِ مَنِيَّ الرَّجُلِ آنَثَا بِإِذْنِ اللَّهِ) قَالَ الْيَهُودِيُّ : لَقَدْ صَدَقْتَ . رواه مسلم (315) .
3. عن أُمِّ سُلَيْمٍ أَنَّهَا سَأَلَتْ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الْمَرْأَةِ تَرَى فِي مَنَامِهَا مَا يَرَى الرَّجُلُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِذَا رَأَتْ ذَلِكِ الْمَرْأَةُ فَلْتَغْتَسِلْ ) فَقَالَتْ أُمُّ سُلَيْمٍ - وَاسْتَحْيَيْتُ مِنْ ذَلِكَ - قَالَتْ : وَهَلْ يَكُونُ هَذَا ؟ فَقَالَ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (نَعَمْ ، فَمِنْ أَيْنَ يَكُونُ الشَّبَهُ ، إِنَّ مَاءَ الرَّجُلِ غَلِيظٌ أَبْيَضُ ، وَمَاءَ الْمَرْأَةِ رَقِيقٌ أَصْفَرُ ، فَمِنْ أَيِّهِمَا عَلَا أَوْ سَبَقَ يَكُونُ مِنْهُ الشَّبَهُ ) رواه مسلم ( 311 ) .
4. عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها أَنَّ : (امْرَأَةً قَالَتْ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَلْ تَغْتَسِلُ الْمَرْأَةُ إِذَا احْتَلَمَتْ وَأَبْصَرَتْ الْمَاءَ ؟ فَقَالَ : نَعَمْ ، وَهَلْ يَكُونُ الشَّبَهُ إِلَّا مِنْ قِبَلِ ذَلِكِ ، إِذَا عَلَا مَاؤُهَا مَاءَ الرَّجُلِ أَشْبَهَ الْوَلَدُ أَخْوَالَهُ ، وَإِذَا عَلَا مَاءُ الرَّجُلِ مَاءَهَا أَشْبَهَ أَعْمَامَهُ) . رواه مسلم (314) .
ونذكر هنا قولين لأهل العلم في معنى تلك الأحاديث السابقة ، ومرجع الكلام إنما هو في فهم معنى "السبق" ، و "العلو" .
أ. قال ابن القيم رحمه الله :
"إن سبق أحد الماءين سبب لشبه السابق ماؤه ، وعلو أحدهما : سبب لمجانسة الولد للعالي ماؤه ، فها هنا أمران : سبق ، وعلو ، وقد يتفقان ، وقد يفترقان ، فإن سبق ماءُ الرجل ماءَ المرأة ، وعلاه : كان الولد ذكراً ، والشبه للرجل ، وإن سبق ماءُ المرأة ، وعلا ماءَ الرجل : كانت أنثى ، والشبه للأم ، وإن سبق أحدُهما ، وعلا الآخر : كان الشبه للسابق ماؤه ، والإذكار ، والإيناث لمن علا ماؤه" انتهى .
" تحفة المودود بأحكام المولود " ( ص 278 ) .
ب. وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله :
"ووقع عند مسلم من حديث عائشة : (إذا علا ماء الرجل ماء المرأة أشبه أعمامه ، وإذا علا ماء المرأة ماء الرجل أشبه أخواله) ونحوه للبزار عن ابن مسعود وفيه : (ماء الرجل أبيض غليظ وماء المرأة أصفر رقيق فأيهما أعلى كان الشبه له) ، والمراد بالعلو هنا : السبق ؛ لأن كلَّ مَن سبق : فقد علا شأنه ، فهو علوٌّ معنوي .
وأما ما وقع عند مسلم من حديث ثوبان - رفعه – (ماء الرجل أبيض وماء المرأة أصفر فإذا اجتمعا فعلا منيُّ الرجل منيَّ المرأة أذكرا بإذن الله ، وإذا علا منيُّ المرأة منيَّ الرجل آنثا بإذن الله) : فهو مُشكل من جهة أنه يلزم منه اقتران الشبه للأعمام إذا علا ماء الرجل ، ويكون ذكراً ، لا أنثى ، وعكسه ، والمشاهد خلاف ذلك ؛ لأنه قد يكون ذكراً ويشبه أخواله ، لا أعمامه ، وعكسه ، قال القرطبي : يتعين تأويل حديث " ثوبان " بأن المراد بالعلو : السبق ، قلت : والذي يظهر : ما قدمتُه ، وهو تأويل العلو في حديث عائشة ، وأما حديث ثوبان : فيبقى العلو فيه على ظاهره ، فيكون السبق علامة التذكير والتأنيث ، والعلو علامة الشبه ، فيرتفع الاشكال ، وكأن المراد بالعلو الذي يكون سبب الشبه : بحسب الكثرة ، بحيث يصير الآخر مغموراً فيه ، فبذلك يحصل الشبه ، وينقسم ذلك ستة أقسام :
الأول : أن يسبق ماءُ الرجل ، ويكون أكثر ، فيحصل له الذكورة ، والشبه .
والثاني : عكسه .
والثالث : أن يسبق ماءُ الرجل ، ويكون ماء المرأة أكثر ، فتحصل الذكورة ، والشبه للمرأة .
والرابع : عكسه .
والخامس : أن يسبق ماءُ الرجل ، ويستويان ، فيذكر ، ولا يختص بشبَه .
والسادس : عكسه .
" فتح الباري " ( 7 / 273 ) .
فتلخص مما سبق :
أ. أن ابن القيم رحمه الله يرى في تفسير " السبق " ، و " العلو " إلى أن سبق أحد الماءيْن : سبب لشبه السابق ماؤه ، وعلوُّ أحدهما : سببٌ للتذكير والتأنيث .
ب. وذهب ابن حجر رحمه الله إلى أن السبق علامة التذكير والتأنيث ، والعلو علامة الشبه .
والأمر محتمل ، ولعلَّ الحقائق – لا النظريات – الطبية الحديثة تقوي أحد القولين ، ويمكن الرجوع إلى الكتب المتخصصة في الموضوع لزيادة المعرفة .

والله أعلم

موقع الإسلام سؤال وجواب - المنجد




زهـرة الـرمـان 06-07-2011 06:26 AM

هووو فعـلآ بيكوون قهر بالبداايه ..وحالة نفسية سيئه جداً ,,كبداايه ..

لكن اذا أحسسن التصرف مع الكلتا وأعدل معهما ..

فهنا نكووون بخير ..
لكن سبحان الله الرجل يميل في هذا الزمن الا احدى الزوجات ونادراً مايعدل بينهما ..
والله العاااااالم ..
يسلموو أختي ع الطرررح الرااائع..,
دمتي بووود=)

ليه الغرور؟ 06-07-2011 07:48 AM

كل الي تزوجوا الثانيه للاسف بدون سبب وزوجاتهم من افضل النساء ..وغالبا مايرجع الزوج للاولى منتكس الجبين ونادم..

والي زوجته مريضه او عقيم او خلفتها بنات او اولاد او زوجته شرانيه لاتحترمه..مع هذا مافكر بالزواج بالثانيه..وهذا شي من الواقع..وامام اعيننا

اعتقد ان التعدد رغبه في نفس الزوج..مالها علاقه بالزوجه..لامن بعيد ولا من قريب..لكن الرجال هداهم الله لافكروا في التعدد قام يتحجج بزوجته عشان يبرر لزواجه..وهذا اكبر غلط يرتكبه الزوج في حق زوجته..المفروض يذكرها بالخير..ويبرر لنفسه بانه حق شرعي له وهذي رغبته ..

الإبنة الصغرى 06-07-2011 08:11 AM

قال تعالى :

( نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ )

من لطائف التفسير : أن هذه الآية سبقت العلم الحديث بالإشارة إلى أن الرجل هو المسؤل عن جنس الجنين لا المرأة .

فالحرث هو الزرع ، فنسائكم حرث لكم أي تنبت لكم ماتزرعوه فيها كالأرض حين تنبت الزرع ..

فلا يمكن أن يزرع مزارع قمح وتنبت له الأرض ذرة ، وهذا ما أشار له القرآن الكريم ، ثم أكد هذه المعلومة البحث العلمي

الحديث ..

- أبو حمزة الضبي طلب من زوجته أن تلد له غلاما فولدت له جارية فهجرها عاما ، و مر بعد ذلك بخبائها ( خيمتها) فسمعها تلاعب و ليدتها و تقول :
مالأبي حمزة لا يأتينا ... يظل في الدار التي تلينا
غضبان ألا نلد له البنينا ... تالله ما ذاك في أيدينا
و نحن كالأرض لزارعينا ... نخرج ما قد زرعوه فينا
فكأنها نبهت الرجل فدخل عليها و قبل وليدته و راضى زوجته.

ام هتان الشهري 06-07-2011 09:01 AM

الله قالها بمامعنى الايه واعدلوا ولن تعدلوا عمري ماشفت زوج اعدل بين حريمه
وفعلا الزوج عو من يحدد النسل ان كان ذكر ام انثى

الوزن الثقيل 06-07-2011 09:14 AM

حتى لو عدد من شاان هذا السبب مافيه مشكله

هو يبحث من تاتي له بولد ان كاانت من الاولى ولا الثاانيه

ودام انه مستطيع ماديا الله يووفقه يااارب

بدال مااتحمل عندي زوجه بالسنه تكون عندي زوجتين وزيادة الخير خيرا

صدق كلشي بمشيئة الله والارزاااق بيدالله لاكن مايمنع في بذل السبب

يمكن يتعدد والله يرزقه من الزوجتين كلهم بنااات

الله يوفق كل زوج وزوجه والله يقدر صاحب التعدد بالعدل

البليغ 06-07-2011 10:59 AM

الأخت الكريمة/بنت الحكمي
-أولاً) أشكر الأخت الكريمة/ الابنة الصغرى على إضافتها القيمة.
-ثانياً) بخصوص مسؤولية الرجل عن جنس الجنين فهذا ما أثبته العلم الحديث وراثياً؛ حيث يحمل الرجل نوعين من الكرموسومات هي:
أ) الكروموسوم الذكري Y
ب) الكروموسوم الأنثوي X
-ثالثاً) المرأة فقط تحمل الكروموسوم الأنثوي X
-رابعاً) إن التقى الكروموسوم الذكري للرجل مع الكروموسوم الأنثوي (Y-X) كان المولود ذكراً بإذن الله.
-خامساً) إن التقى الكروموسوم الأنثوي للرجل مع الكروموسوم الأنثوي (X-X) كان المولود أنثى بإذن الله.
من أراد الاستزادة فبإمكانه الرجوع إلى بعض كتب الوراثة، أو علم الأحياء.
-سادساً) يجدر بنا الإشارة إلى حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم (إذا سبق ماء الرجل ماء المرأة أذكرا وإذا سبق ماء المرأة ماء الرجل آنثا).
والعلماء يفسرون العلو بعض الأحيان بالسبق كابن حجر.
لكني وجدت أن تفسير ابن القيم للحديث جميل في بابه. فمن أراد الاستزادة فليرجع إلى ذلك.
-سابعاً) التعدد لا يشترط له سبب في العموم.
:::

الأخ الكريم/ سر خطير
-رب كلمة تقول لصاحبها دعني.



أعشق اسمك 06-07-2011 11:49 AM

الرجل اذا رغب بالتعدد وكان قادر ومستطيع ماديا وجسديا فله ذلك بشرط العدل بين الاثنتين حتى لو ما كان في سبب

وبعدين الرزق من عند الله والبنات والصبيان كله خير من رب العالمين ونعمة تستحق الشكر والمفروض على الانسان انه يشكر الله عليها ويرى ويقنع بما عنده
فاذا انجبت ابنته البنات فقط أو البنين فقط فهذا ليس سببا في الزواج عليها لأن الرزق من الله وليس الأمر بيدها
الله يصلح الجميع من رجال ونساء

شوقهـ2009 06-07-2011 02:18 PM

وش فيكم هابين هالايام بالتعدد يااناس انتم ماتدرون وش شعور المراه لو فكر زوجها يتزوج عليها خاصه اذا كانت تموت بالارض اللي يمشي عليها .. الله يخليلي زوجي ويحفظه لي ويعمي عيونه عن كل نساء الدنيا غيري ياااااارب.

روح المساء 06-07-2011 02:21 PM

اقتباس:

و هذا الشيئ مثبت في علم الوراثة لأن المورثات التي يحملها هي من يحدد نو ع الجني
صادقة وأنا بعد قريتها وسمعتها من أكثر من طبيب
الزوج هو من يحدد جنس الجنين ذكر أم أنثى
واللي يتزوج عشان هالسبب ماعنده سالفة ويحمد ربه عالنعمة لايحرم منها

موهبة الكويت 06-07-2011 05:52 PM

كانت عندي طالبة لها ست اخوات كلهم ورا بعض

وسبحان الله صادف أني درست 4 منهم او 3

المهم

ابوهم راح تزوج على امهم ويابت الزوجة الثانية الولد

وطلق ام بناته


والله نفسية البنات تأزمت خصوصا هم في مرحلة المراهقة


اقول في نفسي هذا شلون بيقابل ربه يوم القيامة

وشنو راح يكون عذره


الله يرده حق صوابه ويآجر زوجته وبناته

عمران الحكيم 06-07-2011 11:44 PM

حياك الله اختي الكريمه

اختي انت خلطتي بين امرين ( حق الرجل في التعدد - سوء عشره الرجل )

فانت اشترطت التعدد ( لسبب ) ولم يقل به فقيه في الاسلام وعمل الصحابه على خلافه وجعلت الحجه في اشتراط السببيه ان التعدد عقوبه وقسوه وهذا خطا التعدد حق للرجل مثل حقك في التنفس والاكل والشرب والحياه (حق ) اعطاه الله اياه لايجوز لبشر ان يقيده الا بشرط ( العدل ) في المبيت والنفقه والمسكن

ولذا اقول واكرار التعدد حق للرجل سوء كان لسبب او بدون سبب ولا اعرف فقيها قيد التعديد بسبب لكنهم اشترطو ( العدل )

وفرق بين الحق الاختياري والحق السببي
الحق الاختياري هو الذي يرجع في استحقاقه الى الفرد مثل التعدد هذا راجع لاختيار الفرد
الحق السببي هو الذي يرجع في استحقاقه الى السبب مثل ( قصر الصلاه ) بسبب ( السفر )

ودليلنا على ذلك قوله سبحانه ( فانكحو ما طاب لكم من النساء مثني وثلاث ورباع ) لا حظي ما طاب هذا راجع لاختيار الفرد ثم قال (لكم ) اللام للتمليك ولاحظي ان الله بداء بالتعدد قبل التوحد ( مثني ... ثم قال فان خفتم ان لاتعدلو فواحده ) ولذا قال بعض العلماء الاصل التعدد لفعل الرسول وصحابته فالعشره المبشرون بالجنه ومعظم الصحابه معددون
اما سؤ تعامل الزوج بدعائه على زوجته لاتيانها بالاناث او اهمالها عند التعدد هذا ( سؤ عشره )
انصحك اختي في اول ليله تدخلين على الرجل ان تجزمي ان لك ( ربع رجل ) وليس كل رجل فالرجل له اربع
وهذا خير لك ( تخف عنك المسؤليه ) و ( حمل الرجل ) وتشاركك اخواتك في حمل المؤونه فالمراءه امامها حمل وولاده وترتبه ورعايه وخضانه وربما كانت عامل من الصعب ان تقوم بالرجل لوحدها فمن رحمة الله بها جعل حمل الرجل يقوم به ( اربع نسوه )

أم سلطان1 07-07-2011 05:15 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة × الرسمي × (المشاركة 2648752)
مرحباً أختي بنت الحكمي

أحترم رأيك وأحترم موضوعك

%أهلا وسهلا بك أخي الفاضل %

ولكن من باب العلم فقط

أنه لايشترط للتعدد وجود سبب من أصله

%‏ في هاذي أنا أختلف معاك الله سبحانه وتعالى ماوضع آية التعدد إلا لحكمة وأسباب هو وحده العالم فيها وربنا ماينزل أمر إلا وهو العالم بمنفعته أكثر منا نحن البشر %
يعني بضرب لك مثل بسيط

لو قام الزوج من نومه وفجأة قرر أنه بيعدد من دون أي سبب
%وهاذي كمان ما أوافقك فيها لأن التعدد ليس ليس كالماء كل ماعطش الرجل راح يشرب ماء
ومايعدد رجل إلا بسبب وماينكر هاذي الحقيقه إلا الرجال أنفسهم الرجل إذا عدد أو نوى يعدد وجيت تسأله ليش بتعدد قال بكثر الساجدين في الأرض وإلا بقضي على العنوسه هاذا إذا كان مايبغى يطلع العيب في زوجته أما إذا كان بيحط العيب في زوجته قال ماتقوم بواجباتي نكديه زوجتي كبرت وصارت ماعاد تهتم بلبسها وشكلها صار ماعاد يناسبني أبغى بنت صغيره تدلعني وتهتم فيه وأ غلب الرجال يحطون القصور في زوجاتهم إلا مارحم الله وهاذي حقيقة لاندركها سوى نحن النساء وأنا بنفسي شفت نماذج من هاذا الصنف من الرجال في داخل منتدانا وفي واقع حياتنا بعضهم يعدد علشان يرضي أمه وأهله إذا قالت له أمه تزو ج على زوجتك راح تزو ج عليها وش ذنب زوجته يجرحها ليش زوجته قطعة بلاستيك ماعندها إحساس ولا مشاعر يا أخي أنا لو تكلمت في التعدد ما راح أخلص كلامي وأنا موضو عي الحالي ليس إعتراض على التعدد وحاشا لله أن أعترض على شئ أنزله الله في كتابه الكريم ‏%

ومع أن زوجته 100%

إلا أننا نقول له

ألف مبروك

وننصحه بتقوى الله في كلتا الزوجتين أو الثلاث أو الأربع

وأن يقيم فيهم العدل بشرع الله ما أمكنه .



أما مسألة السبب المذكور في موضوعك
فمن يعيش واقع الأمر هو من يحدد وقد يكون بطلب من الزوجة نفسها

%أخي الفاضل أنا كلامي موجه لزو ج إللي يلقي بالائمة على زوجته في إنجاب البنات ويعدد عليها لهاذا السبب ظنن منه إنها هي السبب في هاذا الأمر وبعض الأزواج هداهم الله يستمعوا لكلام الناس إللي حولهم لما يقولوا له تزو ج زوجة ثانية تجيب لك ولد يحمل إسمك زوجتك هاذي ماتجيب إلا بنات وهو يصدق هاذي المقولة%

أما مسألة الموروثات الجينية التي ذكرتيها
فهي معلومة جديدة علي والله أعلم
%أخي الفاضل إبحث في الكتب العلمية جيدا وستجد إن معلوماتي صحيحه بإذن الله تعالى %

وقد أحببت أن أرفق شرح حديث يتعلق بالمسألة من باب الفائدة


أخي الفاضل الرسمي بارك الله فيك وجزاك الله خيرا على هاذي المعلومات المفيدة التي كتبتها وأنا أحترم رأيك ووجهة نظرك بهاذا الخصوص بارك الله فيك .
[/RIGHT]

أخي الكريم الرسمي
شاكرة لك مجهودك الذي بذلته في مشاركتك ومرورك الطيب .

أم سلطان1 07-07-2011 06:10 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهـرة الـرمـان (المشاركة 2648755)
هووو فعـلآ بيكوون قهر بالبداايه ..وحالة نفسية سيئه جداً ,,كبداايه ..

لكن اذا أحسسن التصرف مع الكلتا وأعدل معهما ..

فهنا نكووون بخير ..
لكن سبحان الله الرجل يميل في هذا الزمن الا احدى الزوجات ونادراً مايعدل بينهما ..
والله العاااااالم ..
يسلموو أختي ع الطرررح الرااائع..,
دمتي بووود=)

مرحبا بك أختي الكريمة زهرة الزمان أختي الفاضلة أنا حديثي عن من يظلم زوجته وبناتها لأنها خلفتها بنات ويرو ح يعدد عليها لهاذا السبب و يهجرها وينسى حقوقها كزوجة من أجل إن خلفتها بنات .
أتمنى أن تكون الصورة واضحة للجميع وشاكرة لك مرورك الطيب .

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليه الغرور؟ (المشاركة 2648778)
كل الي تزوجوا الثانيه للاسف بدون سبب وزوجاتهم من افضل النساء ..وغالبا مايرجع الزوج للاولى منتكس الجبين ونادم..

والي زوجته مريضه او عقيم او خلفتها بنات او اولاد او زوجته شرانيه لاتحترمه..مع هذا مافكر بالزواج بالثانيه..وهذا شي من الواقع..وامام اعيننا

اعتقد ان التعدد رغبه في نفس الزوج..مالها علاقه بالزوجه..لامن بعيد ولا من قريب..لكن الرجال هداهم الله لافكروا في التعدد قام يتحجج بزوجته عشان يبرر لزواجه..وهذا اكبر غلط يرتكبه الزوج في حق زوجته..المفروض يذكرها بالخير..ويبرر لنفسه بانه حق شرعي له وهذي رغبته ..

مرحبا بك أختي الغالية ليه الغرور وكلامك كله صحيح ولاكن مازال هناك بيننا بعض الأزواج من هاذا الصنف الذي إذا زوجته خلفت له بنات ظن إن السبب منها هي والخلل فيها فيذهب ليتزو ج بأخرى لأجل هاذا السبب فقط طيب إذا أراد أن يعدد فاليعدد براحته وهاذا من حقه في شرع الله لاكن لايلومها في خلفتها للبنات ولا يحملها المسؤلية و يرو ح يتزو ج بأخرى و يهمل حقوقها عليه كزوجة وينسى بناته وواجباته تجاههم كأب .
شاكرة لك مداخلتك الطيبه وتسلمين يالغلا .

أم سلطان1 07-07-2011 06:21 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الإبنة الصغرى (المشاركة 2648782)
قال تعالى :

( نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ )

من لطائف التفسير : أن هذه الآية سبقت العلم الحديث بالإشارة إلى أن الرجل هو المسؤل عن جنس الجنين لا المرأة .

فالحرث هو الزرع ، فنسائكم حرث لكم أي تنبت لكم ماتزرعوه فيها كالأرض حين تنبت الزرع ..

فلا يمكن أن يزرع مزارع قمح وتنبت له الأرض ذرة ، وهذا ما أشار له القرآن الكريم ، ثم أكد هذه المعلومة البحث العلمي

الحديث ..

- أبو حمزة الضبي طلب من زوجته أن تلد له غلاما فولدت له جارية فهجرها عاما ، و مر بعد ذلك بخبائها ( خيمتها) فسمعها تلاعب و ليدتها و تقول :
مالأبي حمزة لا يأتينا ... يظل في الدار التي تلينا
غضبان ألا نلد له البنينا ... تالله ما ذاك في أيدينا
و نحن كالأرض لزارعينا ... نخرج ما قد زرعوه فينا
فكأنها نبهت الرجل فدخل عليها و قبل وليدته و راضى زوجته.

بارك الله فيك أختي الفاضلة الإبنة الصغرى وجزاك الله خيرا على هاذي المشاركة الجميلة والمفيدة وأسأل الله أن يزيدك علما وحكمة في أمور الدين
سلمت يداك أختي العزيزة ومشكوره على هالتوضيح المفيد وقد شرفني مرورك ومشاركتك في هاذا الموضوع تقبلي تحياتي .

أم سلطان1 07-07-2011 07:40 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام هتان الشهري (المشاركة 2648812)
الله قالها بمامعنى الايه واعدلوا ولن تعدلوا عمري ماشفت زوج اعدل بين حريمه
وفعلا الزوج عو من يحدد النسل ان كان ذكر ام انثى

جزاك الله خير وشاكرة لك مرورك الطيب .

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الوزن الثقيل (المشاركة 2648818)
حتى لو عدد من شاان هذا السبب مافيه مشكله

هو يبحث من تاتي له بولد ان كاانت من الاولى ولا الثاانيه

%والزوجة وش دخلها في تحديد جنس المولود إذا كان الرجل هو المسؤل الأول عن كرموسوم تحديد جنس الجنين %
ودام انه مستطيع ماديا الله يووفقه يااارب

بدال مااتحمل عندي زوجه بالسنه تكون عندي زوجتين وزيادة الخير خيرا

صدق كلشي بمشيئة الله والارزاااق بيدالله لاكن مايمنع في بذل السبب

%بشرط إنه يخاف الله في زوجته وأم بناته ويعاملهم بما يرضي الله وما يتخلى عنهم %

يمكن يتعدد والله يرزقه من الزوجتين كلهم بنااات

الله يوفق كل زوج وزوجه والله يقدر صاحب التعدد بالعدل

أخي الفاضل الوزن الثقيل شاكرة لك مرورك ومشاركتك .

أم سلطان1 07-07-2011 09:02 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البليغ (المشاركة 2648865)
الأخت الكريمة/بنت الحكمي
-أولاً) أشكر الأخت الكريمة/ الابنة الصغرى على إضافتها القيمة.
-ثانياً) بخصوص مسؤولية الرجل عن جنس الجنين فهذا ما أثبته العلم الحديث وراثياً؛ حيث يحمل الرجل نوعين من الكرموسومات هي:
أ) الكروموسوم الذكري Y
ب) الكروموسوم الأنثوي X
-ثالثاً) المرأة فقط تحمل الكروموسوم الأنثوي X
-رابعاً) إن التقى الكروموسوم الذكري للرجل مع الكروموسوم الأنثوي (Y-X) كان المولود ذكراً بإذن الله.
-خامساً) إن التقى الكروموسوم الأنثوي للرجل مع الكروموسوم الأنثوي (X-X) كان المولود أنثى بإذن الله.
من أراد الاستزادة فبإمكانه الرجوع إلى بعض كتب الوراثة، أو علم الأحياء.
-سادساً) يجدر بنا الإشارة إلى حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم (إذا سبق ماء الرجل ماء المرأة أذكرا وإذا سبق ماء المرأة ماء الرجل آنثا).
والعلماء يفسرون العلو بعض الأحيان بالسبق كابن حجر.
لكني وجدت أن تفسير ابن القيم للحديث جميل في بابه. فمن أراد الاستزادة فليرجع إلى ذلك.
-سابعاً) التعدد لا يشترط له سبب في العموم.
:::

الأخ الكريم/ سر خطير
-رب كلمة تقول لصاحبها دعني.



أهلا بك أخونا الفاضل البليغ وبارك الله فيك على التوضيح لهاذي المسألة الغائبه عن عقول بعض الرجال لأن معظم الرجال إللي خلفتهم بنات والبعض منهم يعلم بهاذي المعلومة ولاكنهم يكابرون في هاذا الموضوع وما يعترفون بهاذا الكلام ويصرون على أن الزوجة هي المسؤلة عن تحديد جنس الجنين و ينفوا هاذا الكلام عن أنفسهم إلا مارحم الله والبعض منهم يرو ح يتزوج بإمرأة أخرى من أجل إنجاب الولد وقد ينسى زوجته وبناته ويعيش مع زوجته الأخرى وإذا الله عز وجل كتب له إنه ينجب ولد من زوجته الثانية قد يدلله وينفق عليه ويقوم برعايته والإهتمام فيه بشكل مبالغ فيه وقد يحرم حتى بناته من الإرث ويسجل كل مايملكه بإسم هاذا الولد و في الجانب الآخر يحرم زوجته وبناته من كل شئ وقد يهملهم وينسى إن له بنات وزوجة أمانه في عنقه لا تقولوا إنه لايوجد في مجتمعنا من أنواع هائولاء الأزواج والأباء وإنهم قد إنقرضوا من مجتمعنا.

بالنسبه لموضو ع التعدد أنا موضوعي ليس من أجل النقاش في التعدد ويمكن إن بعض الإخوان والأخوات الكرام
أخذوا عنوان الموضو ع ومقدمته ولم يركزوا على خلاصة الموضوع وعلى الكلام إللي أنا أقصده وأعيد وأ كرر أنا لاأقصد بكلامي إلا من يعدد على زوجته لهاذالسبب إذا
الزو ج عدد بدون مايحط خلفته من زوجته عذر وسبب من أسبابه لتعدد وعدل بين زوجاته بشر ع الله وأهتم برعاية أبنائه وبناته من كل زوجاته فهاذا شئ طيب وجزاه الله خير الجزاء لاكن إنه يحمل زوجته مسؤلية جنس الجنين ويتهمها إن السبب منها وإنها بسببها خلفته كلها بنات ويشوف نفسه عليها و بكل حمل و قبل كل ولادة يهددها إن كان المولود أنثى راح يتزو ج عليها ويتركها وبعدها ينفذ تهديداته و يرو ح يتزو ج عليها لهاذا السبب ويمكن يقسى عليها هي وبناتهاويهملهم وينساهم ويتحمل بظلمهم وهم نساء ضعاف مالهم أحد غيره ويتسبب في جرح غائر لزوجته وفي كسر نفوس بناته ماعاد ينجبر .

أخي البليغ أنا هاذا ما كنت أرمي إليه في كلامي وأتمنى منكم إنكم فهمتوا ما أقصده والتعدد شر ع الله وسنة رسول الله وأنا مؤمنة بالله وتابعة لسنة رسول الله ولا أبحث عن النقاش في التعدد أو أسبابه وإنما نقاشي عن الزو ج الذي يتسبب في ظلم زوجته وبناته بسبب شئ هو مسؤل عنه .

أخي الفاضل شاكرة لك مشاركتك وجزاك الله خير على ما أضفته من معلومات قيمة بهذا الخصوص .

أم سلطان1 07-07-2011 09:49 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أعشق اسمك (المشاركة 2648889)
الرجل اذا رغب بالتعدد وكان قادر ومستطيع ماديا وجسديا فله ذلك بشرط العدل بين الاثنتين حتى لو ما كان في سبب

وبعدين الرزق من عند الله والبنات والصبيان كله خير من رب العالمين ونعمة تستحق الشكر والمفروض على الانسان انه يشكر الله عليها ويرى ويقنع بما عنده
فاذا انجبت ابنته البنات فقط أو البنين فقط فهذا ليس سببا في الزواج عليها لأن الرزق من الله وليس الأمر بيدها
الله يصلح الجميع من رجال ونساء

جزاك الله خيرا على مشاركتك الجميلة والطيبه بارك الله فيك .

أم سلطان1 07-07-2011 11:23 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شوقهـ2009 (المشاركة 2648935)
وش فيكم هابين هالايام بالتعدد يااناس انتم ماتدرون وش شعور المراه لو فكر زوجها يتزوج عليها خاصه اذا كانت تموت بالارض اللي يمشي عليها .. الله يخليلي زوجي ويحفظه لي ويعمي عيونه عن كل نساء الدنيا غيري ياااااارب.

%شاكرة لك مرورك ويارب إن زوجك مايشوف غيرك ومايتعلق قلبه وعقله إلا فيك أنتي وبس ياشوشو وتسلمي %

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روح المساء (المشاركة 2648938)
صادقة وأنا بعد قريتها وسمعتها من أكثر من طبيب
الزوج هو من يحدد جنس الجنين ذكر أم أنثى
واللي يتزوج عشان هالسبب ماعنده سالفة ويحمد ربه عالنعمة لايحرم منها

هلا فيك يا مشرفتنا الغالية وأخيرا جاء من قرأ وسمع عن هالمعلومات الوراثيه مثلي وفي الحقيقه إن هناك معلومات في علم الوراثه كثيرة بس أ كثر الناس ماتعطي هاذا الجانب إهتمام كبير ولذلك نجد أشخاص يجهلون مثل تلك المعلومات بالرغم من مرورها عليهم أثناء سنواتهم الدراسية
عموما يابنوته شاكره لك مرورك العطر وتسلمين يالغلا .

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة موهبة الكويت (المشاركة 2649060)
كانت عندي طالبة لها ست اخوات كلهم ورا بعض

وسبحان الله صادف أني درست 4 منهم او 3

المهم

ابوهم راح تزوج على امهم ويابت الزوجة الثانية الولد

وطلق ام بناته


والله نفسية البنات تأزمت خصوصا هم في مرحلة المراهقة


اقول في نفسي هذا شلون بيقابل ربه يوم القيامة

وشنو راح يكون عذره


الله يرده حق صوابه ويآجر زوجته وبناته

حياك أختي الغالية مو هبة الكويت وهاذي الظاهره وأنا أختك ماراح تنقرض من مجتمعنا مادام باقي فيه أباء وأزواج تفكيرهم مثل أبو ذولي البنات وطبعا ما ننكر إن هناك فئة من الرجال يحبون بناتهم ومايهمهم جنس المولود كثر مايهمهم صحته وسلامته تجدهم يحبون بناتهم ويفضلونهم حتى على الأولاد الذكور وماتفرق معاهم خلفتهم أولاد أو بنات كله واحد عندهم ويحمدون الله ويشكرونه على ما أتاهم من فضله لاكن بعض الرجال لا مجرد ماتجيب زوجته البنت الأولى والثانية والثالثة بنت إلا وهو قالب خشته عاد لو عنده أصحاب أو أهل تفكيرهم سلبي قاموا عليه وطاحوا عليه بالنصايح تزو ج تزو ج الحرمة إللي تجيب لك الولد إللي يشيل إسمك زوجتك هاذي ما تصلح كل خلفتها بنات طيب زوجته وش ذنبها في الخلفة إذا كان هو المسؤل عن تحديد جنس الجنين وش يكون شعور زوجته لما يقول لها أنا بتزو ج عليك علشان خلفتك كلها بنات وأنا أبغى لي ولد يحمل إسمي طيب ليش يتهم زوجته بشئ ليس لها يد فيه هي مجرد أرض يضع فيها بذرته وربنا يخرجها له كما كتبها الله له إن كان ذكرا فهو ذكر بإذن الله تعالى وإن كانت أنثى فهي أنثى بإذن الله تعالى .

أختي الكريمة شاكرة لك مرورك وإضافتك لهاذي القصة الواقعية وأسأل الله أن يرد لهائولاء البنات والدهم وأن يحنن قلبه على بناته وأن يسخره لهم ويقوم بالعناية بهم ورعايتهم أحسن رعاية بإذن الله تعالى وجزاك الله خيرا .

روح المساء 07-07-2011 01:25 PM

اقتباس:

بالنسبه لموضو ع التعدد أنا موضوعي ليس من أجل النقاش في التعدد ويمكن إن بعض الإخوان والأخوات الكرام
أخذوا عنوان الموضو ع ومقدمته ولم يركزوا على خلاصة الموضوع وعلى الكلام إللي أنا أقصده وأعيد وأ كرر أنا لاأقصد بكلامي إلا من يعدد على زوجته لهاذالسبب
يبدو أن البعض اختلط عليه الموضوع
موضوع الأخت بنت الحكمي لاتناقش موضوع التعدد بشكل خاص
وإنما من يريد التعدد لسبب أن زوجته لاتنجب إلا الإناث والأصل أن جنس الجنين لمن لايعرف هي من الرجل

فقط للتوضيح يعني الموضوع مو عشان التعدد

أم سلطان1 07-07-2011 01:52 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة OMRAN8779 (المشاركة 2649211)
حياك الله اختي الكريمه

اختي انت خلطتي بين امرين ( حق الرجل في التعدد - سوء عشره الرجل )

فانت اشترطت التعدد ( لسبب ) ولم يقل به فقيه في الاسلام وعمل الصحابه على خلافه وجعلت الحجه في اشتراط السببيه ان التعدد عقوبه وقسوه وهذا خطا التعدد حق للرجل مثل حقك في التنفس والاكل والشرب والحياه (حق ) اعطاه الله اياه لايجوز لبشر ان يقيده الا بشرط ( العدل ) في المبيت والنفقه والمسكن

ولذا اقول واكرار التعدد حق للرجل سوء كان لسبب او بدون سبب ولا اعرف فقيها قيد التعديد بسبب لكنهم اشترطو ( العدل )

وفرق بين الحق الاختياري والحق السببي
الحق الاختياري هو الذي يرجع في استحقاقه الى الفرد مثل التعدد هذا راجع لاختيار الفرد
الحق السببي هو الذي يرجع في استحقاقه الى السبب مثل ( قصر الصلاه ) بسبب ( السفر )

ودليلنا على ذلك قوله سبحانه ( فانكحو ما طاب لكم من النساء مثني وثلاث ورباع ) لا حظي ما طاب هذا راجع لاختيار الفرد ثم قال (لكم ) اللام للتمليك ولاحظي ان الله بداء بالتعدد قبل التوحد ( مثني ... ثم قال فان خفتم ان لاتعدلو فواحده ) ولذا قال بعض العلماء الاصل التعدد لفعل الرسول وصحابته فالعشره المبشرون بالجنه ومعظم الصحابه معددون
اما سؤ تعامل الزوج بدعائه على زوجته لاتيانها بالاناث او اهمالها عند التعدد هذا ( سؤ عشره )
انصحك اختي في اول ليله تدخلين على الرجل ان تجزمي ان لك ( ربع رجل ) وليس كل رجل فالرجل له اربع
وهذا خير لك ( تخف عنك المسؤليه ) و ( حمل الرجل ) وتشاركك اخواتك في حمل المؤونه فالمراءه امامها حمل وولاده وترتبه ورعايه وخضانه وربما كانت عامل من الصعب ان تقوم بالرجل لوحدها فمن رحمة الله بها جعل حمل الرجل يقوم به ( اربع نسوه )

أهلا بك أخي الفاضل أولا يا أخي الكريم أنا لا أحارب التعدد ولا أناقش في موضوع التعدد ولم أذكر إن أحد من العلماء ذكر أسباب لتعدد وأنا بالرغم إن موضعي لأجل شأن آخر لاكني ذكرت فيه بعضا من الأسباب التي يعدد من أجلها الرجل لأنه مستحيل أن يعدد أي رجل بدون تفكير مسبق في التعدد ومستحيل يفكر الرجل في التعدد بدون سبب سوى أظهر السبب أو أخفاه في نفسه لابد وإن توجد هناك أسباب لدى الرجل لكي يعدد الرجل مستحيل إنه ينام وفجأه يصحى بيعدد إلا وهناك أسباب لإتخاذ قرار التعدد وهناك زوجة وأطفال كيف يدمر أسرته بإتخاذ هاذا القرار السريع وكأن الأمر يخصه لوحدة والتعدد بالذات يحتاج لدراسه ولتفكير عميق جدا بهاذا الشأن لأن هناك مصير زوجة وأطفالها ومصير فتاة وثقت بك وأرادتك أن تكون لها الستر والغطاء أهلها وثقوا فيك وسلموك إبنتهم وزوجوك بها ظنا منهم إنك قدالمسؤلية وانت تاخذها من بيت أهلها وبمجرد أول موجة تسونامي تصير في حياتك بسبب هاذا القرار تتخلى عنها وربما يكونوا معها أطفال صغار ويقعوا ضحية مع أمهم لهاذا الزو ج الغير مبالي بحياة الآخرين
و بمصيرهم وقد يتخلى عن زوجته وأبنائه السابقين وكل همه يركض وراء مصلحته وراحته هو فقط
أخي الفاضل لانقارن الصحابه والعشرة المبشرون بالجنة رضوان الله عليهم بهاذي الأجيال لأنهم ليسوا كرسول الله و صحابة رسول الله في عدلهم وخوفهم من الله هل تتوقع إن هناك رجل من الجيل الحالي يختم القرآن الكريم في ليلة واحده هل تتوقع إن فيه رجلا من هاذا الجيل يبيت مقيما الصلاة في اليل ويردد آية من كتاب الله ويبكي خوفا من عذاب الله أو فرحا برحمة الله حتى يأذن لصلاة الفجر هل رأيت رجلا من هاذا الجيل في وجهه خطان أسودان من شدة البكاء والدمو ع التي كان يسكبهاخوفا من عذاب الله صدقني لن تجد منهم إلا مارحم الله نعم إذا أردت أن يختموا لك فلماأجنبي لمدة ساعتين فستجد بدل الواحد عشرة إذا أردت أن يستمعوا لسهرة فنان أو فنانه ستجدهم بل سيتزاحمون على ذلك ويتقاتلون لمشاهدتهم فهل مثل هائولاء الرجال جديرين بالتعدد والثقه والعدل ومخافة الله عز وجل في أهل بيتهم قبل كل شئ العدل لا يأتي إلا من الرجل الذي يخاف الله ويراقبه ويخشاه في جميع أعماله ويجعل رضا الله فوق كل شئ بالنسبة له .
وأنا ماقلت إنه لايحق لرجل أن يعدد فهاذا حق من حقوقه الشرعية إللي أنزلها رب العالمين في كتابه الكريم و لا كن أنا كلامي عن الرجل إللي خلفته كلها إناث ويأتي إلى زوجته ويقول لها أنا أريد أن أعدد لأنك أنتي لم تأتيني بالولد وكل خلفتك بنات وذهب وتزو ج غيرها وكان السبب في رغبته في التعدد هو إنجاب زوجته للبنات والبعض من الرجال يتوعد زوجته قبل ولادتها بأنه إذا كان المولود أنثى فإنه سيتزو ج غيرها .
ماذنب تلك الزوجة في هاذا الأمر إذا كان الرجل هو المسؤل عن تحديد جنس المولود لماذا يجعل إنجاب زوجته للبنات سببا لزواجه من إمرأة أخرى
إذا أراد الرجل أن يعدد فل يعدد كيفما شاء وهاذا حق من حقوقه ولا يستطيع أحدا أن يمنعه عن رغبته ولاكن لا يجعل من زوجته شماعة يعلق عليها أسباب تعدده ولايحملها بشئ ليس لها يدا فيه
حتى وإن أراد أن يعدد من أجل إنجاب الولد فهاذا من حقه ولاكن لا يجعل زوجته وأم بناته هي السبب في حرمانه من الولد مافيها إذا قال إن السبب منه وإنه يريد أن يجرب حضه مع إمرأة أخرى لعلا وعسى أن يرزقني الله الولد الصالح حتى يكون لي ولأخواته البنات عونا بعد الله عز وجل مع الإهتمام والرعاية في بناته والقيام بحقوق زوجته على أ كمل وجه .
في النهاية أخي الفاضل أنا إمرأة متزوجة وأقسم بالله العظيم إنه إذا أراد زوجي أن يعدد لرغبته وحاجته في التعدد فماعندي مانع على ذلك لاكن إذا رغب أن يعدد وعندما يوجهوا له الناس من حوله سؤال لماذا تزوجت وعددت ويقول زوجتي مقصرة في حقوقي وماتهتم فيه ولا تحترمني وخلفتها كلها بنات ويحط فيه كل عذاريب الدنيا وأنا عارفه نفسي وواثقة من نفسي إني قايمة بكل حقوقه وواجباته على أ كمل وجه فهاذي ماراح أرضاها أبد ولاراح أصبر عليها لويصير ماصار ولا راح أفوتها له أبد لاكن للأسف في هاذا الزمن بعض الرجال لو بغى يعدد تلاقيه يحط سيرة زوجته وأم عياله سلالم ليصعد عليها لكي يصل إلى مبتغاه وهدفه بدون علم زوجته إلا مارحم الله .

أخي الكريم وجهة نظرك أتقبلها وأحترمها والإختلاف في وجهات النظر لا يخلف للود قضية شاكرة لك مشاركتك الطيبه أخي الفاضل وجزاك الله خيرا .

عمران الحكيم 08-07-2011 04:21 AM

اشكر حسن اخلاقك وحوارك الراقي اختي ( بنت الحكمي )

وجهة نظرك مقبوله ولها حظ من النظر

بارك الله فيك

حلم الواقع 08-07-2011 11:28 PM

قال تعال ( وجعلنا منه الزوجين الذكر والانثى )
( منه ) هنا عائدة بطبيعة الحال على الرجل
اما لو كانت المرأة هي المسؤله عن تحديد نوع الجنين
لقيل ( منها ) وليس ( منه )
وحديث الرسول عن تحديد الجنس بذكر او انثى (( اذا علا ماء الذكر ماء الأنثى كان المولود ذكرا واذا علا ماء الأنثى ماء الذكر كان المولود أنثى ))
فسر علميا
ان الحيوانات المنويه تحتوي على اناث وذكور والنطف الذكريه اسرع من الانثويه ولكن الانثويه تعيش اكثر من الذكريه بيوم او يومين بينما الذكريه سريعه الموت
واذا صادف انزال الرجل في رحم المراه وقت التبويض تماما تسابقت النطف فكانت الذكريه اسرع فحملت الام بذكر
واذا تم الانزال قبل التبويض بيوم ماتت النطف الذكريه وحين خروج البويظه تسرع النطف الانثويه وتلقح البويظه
والله اعلم "

الشيخ مناحي 09-07-2011 02:23 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شوقهـ2009 (المشاركة 2648935)
وش فيكم هابين هالايام بالتعدد يااناس انتم ماتدرون وش شعور المراه لو فكر زوجها يتزوج عليها خاصه اذا كانت تموت بالارض اللي يمشي عليها .. الله يخليلي زوجي ويحفظه لي ويعمي عيونه عن كل نساء الدنيا غيري ياااااارب.

عجبني الرد :d ومن الحب ماقتل


الساعة الآن 09:42 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©