منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   الثقافة الاسلامية (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=2)
-   -   واقع التوبة عند كثير من البشر (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=229189)

نور الإيمان 15-10-2011 08:48 PM

واقع التوبة عند كثير من البشر
 
بسم الله الرحمن الرحيم


{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَّصُوحًا } (التحريم /8 )


{ وتوبوا إلى الله جميعًا أيُّه المؤمنون لعلكم تفلحون } (النور/31) .

كل بني آدم خطاء ، وخير الخطائين التوابون ، وقد ذكر العلماء شروطاً للتوبة مأخوذة من الآيات والأحاديث، وهذا ذكر بعضها:


الأول: الإقلاع عن الذنب فوراً.
الثاني: الندم على ما فات.
الثالث: العزم على عدم العودة.
الرابع: حقوق الآخرين وهذه يترتب عليها أمور عديدة لا مجال لذكرها الآن .


ولكن في الواقع كثير من البشر لا يدركون معنى التوبة ويعتقدون انهم قد تابوا بالفعل الا انهم في الحقيقة بعيدون عن التوبة وعن التائبين .


وهنا سنتحدث عن هذه الفئة .. وهم من يفعلون الذنوب والمعاصي ثم يتوقفون عنها او يتركوها فقط من اجل حاجة دنيوية فهو يعلم انه ارتكب معصية وذنب ثم تركه فقط من اجل حاجة في نفسه مثل من يترك علاقته او علاقتها من اجل انه / ها سيتزوج ويريد فتح صفحة جديدة او من يخاف من تشوه سمعته او من تخاف افتضاح امرها امام اهلها او من يترك مشاهدة المواقع الاباحية داخل عمله خوفاً من كشفه وطرده او تحويله لمكانة اقل مما هو فيها او من توقف عن الزنا لانه يخاف من الامراض .


أو من توقف وما زال يتذكر تلك الايام بلذة واشتياق ويسعد بالرجوع لها بذاكرته .. او من توقف عن المعصية وما زال يخالط اقرانه ممن كانوا يشاركونه تلك المعصية ويعينونه عليها ويتودد اليهم ويجالسهم ويرتاح لهم وهم ما زالوا مستمرين بها .. او الذي ما زال يحتفظ بذكرى معصيته ولا يريد التخلص منها حتى لو لم يعود لها ... او الذي كانت معصيته مال حرام بعضه او كله وتاب عن جمعه والتفت عن القديم وكانه لا يدري او لا يريد ان يتذكر من اين اكتسبه وكأنه حقه المشروع ووو ... غيرها من الصور التي يعتقد صاحبها انه بتوقفه عن تلك الافعال قد { تاب }


فهل هذه تعتد توبة صادقة تقبل منه ؟


هل هو فعلا تائب طوى صفحة سوداء سيئة في حياته ليبدأ صفحة اخرى بيضاء ناصعة نظيفة يرضى عنها الله ويبارك له فيها ؟


هل له الحق ان يتجرأ على خالقه ويقول لماذا حصل لي كذا وكذا وانا التائب من الذنب ؟؟؟؟


هل بمجرد توقفهم عن فعل المعصية يعتقدون فعلا انهم تابوا ؟؟؟


هل يستشعرون عظمة حديث الرسول صلى الله عليه وسلم حينما قال : (التائب من الذنب كمن لا ذنب له) رواه ابن ماجه، صحيح الجامع 3008 . ويعتقدون ان التوبة المقصودة في حديثه عليه الصلاة والسلام هي توبتهم التي يزعمون؟


هل يعتقدون ان مجرد توقفهم عن المعصية لاجل حاجة دنيوية فهم يدخلون في من قال عنهم جل وعلا : {فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ} الفرقان /70


وغيرها من الأمور التي نراها عند كثير من البشر هدانا وهداهم الله .


وأخيراً أسأل الله ان يرزقنا { الإخلاص } في التوبة له وحده جل وعلا إبتغاء وجهه الكريم ، خوفا من عقابه ، ورجاءاً في ثوابه ، وصولاً لتقواه سبحانه وتعالى


نسأله سبحانه وتعالى توبة صادقة خالصة قبل الممات اساسها طلب مرضاته والفوز بالفردوس الأعلى .

انثى ابكت القمر 15-10-2011 09:03 PM

بارك الله فيك ورضى عنك موضوع رائع

متفآئله حيل 15-10-2011 10:23 PM



الله يجزآك خير على الموضوع المفيد


جوهرة العطاء 15-10-2011 10:54 PM

الله يجزاك كل خير
موضوع مهم ورائع
وفعلا انتي نور الله ينور قلبك بالايمان

Oo أم عمر oO 15-10-2011 11:21 PM

بارك الله فيكِ أختي على هذا الطرح
وكتب لنا ولكِ الأجر والمثوبة ~

شقـردية 15-10-2011 11:26 PM

جزاك الله عنا خير الجزاء يا نور على هذه الذكرى النافعه ..

وجعلنا الله من التوابين .. ونسأله حسن الخاتمه ..

حنين للامل 16-10-2011 06:25 AM

بااااااارك الله فيكِ والله لايحرمكِ الاجر

نورة الجداويه 16-10-2011 03:38 PM


الله يجعله في موازين حسناتك يارب

موضوع جدا مهم ..
طيب ايش الحل لما الواحد يتوب من قلب
ويرجع لمعصيته ويرجع يتوب ثم يرجع لمعصيته..؟!
وهكذا دواليك =(

الله ينور حياتك وقلبك بالايمان والقران
,,



نور الإيمان 16-10-2011 08:14 PM

{ انثى ابكت القمر }

{ ندمانه حيل }

{ جوهرة العطاء }

{Oo أم عمر oO}

{ شقر55ديه }

{ حنين للامل }

بارك الله فيكن اخواتي أسأل الله ان يرزقكن توبة خالصة لوجهه الكريم ويجزاكن الفردوس الاعلى انه سميع مجيب الدعاء .. لاحرمني الله من مروركن العطر حفظكم الله ورعاكم .

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نورة الجداويه (المشاركة 2703108)

الله يجعله في موازين حسناتك يارب

اللهم آميين تسلمي غاليتي نورة بارك الله فيك

موضوع جدا مهم ..
طيب ايش الحل لما الواحد يتوب من قلب
ويرجع لمعصيته ويرجع يتوب ثم يرجع لمعصيته..؟!
وهكذا دواليك =(

غاليتي نورة اولا .. لابد وان تعلمي ان الله غفور رحيم يفرح بتوبة عبده ويسارع له بالخير ، اهم شئ ان تكون التوبة قبل ان يغرغر الانسان وان تكون خالصة لله حتى يرضى عنا ويمحو سيئاتنا .

ثانياً غاليتي نورة الدعاء ثم الدعاء .. ادعي الله ان يعينك ويثبتك على طاعته وان يرزقك توبة خالصة صادقة والزمي هذا الدعاء : قال احد الصحابة لأم سلمة : يا أم المؤمنين ، ما كان أكثر دعاء رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا كان عندك ؟ قالت : كان أكثر دعائه ( يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك ) . فقلت : يا رسول الله ، ما أكثر دعاءك يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك قال : يا أم سلمة إنه ليس آدمي إلا وقلبه بين أصبعين من أصابع الله فمن شاء أقام ومن شاء أزاغ .

فالزمي هذا الدعاء في سجودك وكرري هذه الاية الكريمة من سورة آل عمران : { ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب }

ولا اريد ان يجد الشيطان لنفسك مدخل ويوسوس لكِ بأن الله لن يقبل توبتك او ان بكِ شئ غير طبيعي او انك مختلفة عن باقي البشر فالإنسان سمي بذلك لنسيهِ والقلب سمي بذلك لتقلبه فمتى ما ثبت القلب ثبتت الجوارح معه ولذلك كان دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم بثبات القلب لانه يعلم مكمن الخطر

أما ما يقع فيه معظمنا بعد التوبة فهو الاكثار من الطاعات حتى انه يجهد نفسه فيها فإذا مر عليه بعد الوقت وهن وفتر ولم يعد يقدر على مواصلة ما بدأ ، ولذلك تذكري قليل دائم خير من كثير منقطع .. الزمي القرآن الكريم ولا تهجريه وذلك بان تعاهدي نفسك ان لا يمضي عليكِ يوم الا وقد كان نظرك فيه حددي صفحة واحدة فقط واستمري على ذلك ليكون لكِ شوق لملاقاة كتاب الله وحتى تلتزمي بهذا التحديد فلا تتركيه لانشغال او لضيق وقت فصفحة يوميا جدا ممتاز خير من جزء او اكثر في اليوم ثم تمر ايام ولا تفتحيه . فالزمي هذه الصفحة واستشعري معانيها واقرأي تفسيرها حتى يصل ويتخزن بعقلك الباطن وتشعري براحة وطمأنينة وهدوء كما ذكر الله تعالى ذلك في محكم آياته ونحن كمؤمنين مأمورون بتصديق ما جاء به كتاب الله والايمان والعمل به والله يقول: { يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدىً وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ * قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ } [يونس:57-58]. حتى تكون قرائتك للقرآن بتدبير وفهم وحتى تترجم لافعالك وتصرفاتك لا قراءة للحروف ولزدياد عدد الصفحات المقروءة فقط

ثم حاولي مجاهدة نفسك وسد الطرق التي تعلمينها جيدا وتكون سبباً لرجوعك هل هي بعض القنوات الفضائية التي ان مررتي بها وجدتي ما يشدك لها ؟ اذن احرصي على ان لا تفتحيها وابتعدي عنها واستبدليها باخرى وحاولي ان لا يكون لكِ وقت فراغ حتى لا تضعف نفسك وتتجهي لسماع الاغاني او تقليب التلفزيون حتى تجدي ما يشدك من معاصي وذلك بكتابة ما تريدين عمله مثل الساعة كذا قراءة قرآن الساعة كذا استغفار الساعة كذا تسبيح او اي عمل من اعمال البيت وكما ذكرت لا تحاولي ان تفعلي الكثير حتى لا تملي واعلمي ان عودتك دليل ضعفك امام شهوتك وامام الشيطان واعلمي ان كيد الشيطان كان ضعيفا كما اخبرنا الله عز وجل فنفسك اصبحت اضعف من كيد الشيطان نفسه لذلك رجعتي بعد التوبة فلا بد وان تجاهدي نفسك وخيرما تجاهدي به نفسك تذكر الموت فلا يعلم احد متى ساعته وايضاً ستنالين ثواب جهادك خير ثواب قال تعالى { وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ } سورة العنكبوت 69"

ولا بد وان تعلمي انك بتوبتك التزمتي الطريق الصحيح الذي يرضاه لك الله وانك على خير مهما رأيتي من الاخرين ومهما حاولوا ان يغيروا من التزامك فلا تتأثري مهما كان عدد الغافلين واعلمي غاليتي نورة ان صبرك على الطاعة من افضل انواع الصبر فقد حفت الجنة بالمكاره وحفت النار بالشهوات ، فالطاعات تحتاج لصبر ولذا قال الله: { إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ } [الزمر:10]. اما الزنا واطلاق البصر وسماع الاغاني والمشاهد الاباحية وغيرها من المعاصي والشهوات فلا يحتاج لاي صبر او مجاهدة النفس والشيطان ولذلك ان وجدتي انك تجاهدين نفسك وتصبري وتتألمي عن حبس نفسك عن الشهوات المحرمة فاعلمي انك على خير وابشري بثواب الله واجره العظيم .

أسأل الله لكِ ولنا توبة خالصة صادقة وان يثبتك على طاعته ويرضى عنك ويبارك لك في عملك .



الله ينور حياتك وقلبك بالايمان والقران


,,

جزاك الله خيراً

نورة الجداويه 18-10-2011 02:37 AM


شكراً لكِ من الأعماااااااق
وجزاكِ الله خير الجزاء دنيا وآخره

نور الإيمان 18-10-2011 03:53 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نورة الجداويه (المشاركة 2704036)
شكراً لكِ من الأعماااااااق
وجزاكِ الله خير الجزاء دنيا وآخره

بارك الله فيك غاليتي نورة أسأل الله العظيم لنا ولكِ توبة خالصة صادقة وان يرزقنا الله واياك الثبات والعزيمة والعمل الصالح الخالص لوجهه الكريم وان يجمعنا ومن تحبين في جناته بإذن الله .

نهار التجديد 19-10-2011 12:53 AM

نظرت للموضوع من زاوية أخرى
من زاوية أداء العبادات مقابل مكاسب دنيوية

كمثال بسيط صلي عشان تنجح
هل أداء أي عبادة مفروضة ملزمة للحصول على مكاسب دنيوية
هل العبادات قائمة على سياسة الأخذ و العطاء
هل أصبح تعاطي العبد مع ربه أعطيني أعبدك
و التعامل مع العبادات على أنها وظيفة ذات مردود دنيوي مرتفع
ليتم ربطها بهذا الشكل
هل التعامل مع العبادات وفق الحصول على مكاسب دنيوية يجعل منها عبادات حدود الأجر فيها دنيوي
ماذا لو لم أنجح أو لم يتحقق لي أي مكسب دنيوي طلبته بأداء هذه العبادة ( هل تسقط الصلاة مثلاًً )

تنويه :- أنا لا أتحدث عن أثر العبادة كما جرى في حوار سابق مع الأخ عزوبي أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيه
أنا أتحدث عن مفهوم سياسة الأخذ و العطاء بين العبد وربه
الأداء مقابل العطاء و هل يؤجر مؤدي العبادة وفق هذا المفهوم أو فقط يحقق مكاسب دنيوية
و يكون أشبه بجزئية الحديث التي تقول ( هجرته لما هاجر اليه ) .

أخيراً في قوله تعالى في هذه الآية
"مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ "

هل تنفي طرحك وطرحي
لأن التوبة و العبادات عموماً عبارة عن أعمال صالحة
و هل يدخل فيها من تاب أو عبد لسبب دنيوي .

مقاربة لموضوعك بالنسبة لي منطقية

Raouf 19-10-2011 06:37 PM

يعنى انا عاوز اقول حاجه
انا خلاص تركت المعصيه دى وساعدنى ربنا اننى لم اعد لها .
استغفرت ربنا وخلاص .
مش كفايه ..
يعنى لازم ابكى ليل نهار على فعلى ذلك
مش العمل الصالح يرفع تلك الذنوب ولا حااعيش عمرى كله افكر فيها
خلاص خلصت ونبص لقدام
ولا انا كده اكون ماتبتش بجد

نور الإيمان 19-10-2011 10:00 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نهار التجديد (المشاركة 2704585)

نظرت للموضوع من زاوية أخرى من زاوية أداء العبادات مقابل مكاسب دنيوية
كمثال بسيط صلي عشان تنجح
هل أداء أي عبادة مفروضة ملزمة للحصول على مكاسب دنيوية
هل العبادات قائمة على سياسة الأخذ و العطاء
هل أصبح تعاطي العبد مع ربه أعطيني أعبدك

نظرة موفقة اثرت الموضوع .. لا شك ان اي عمل نقوم به لا بد كمسلمين ان نبتغي من ورائه الاخرة وفي نفس الوقت لا ننسى نصيبنا من الدنيا فالدعاء في الدنيا مأمورون به ومن باب الاخذ بالاسباب لنيل حاجاتنا ، المهم ان يكون العمل خالص لله وليس لاجل سمعة او رياء وخاصة في أمر العبادة بعد توبة كمن يقوم بعباداته لاجل التقدم لزواج او وظيفة وهذا يحصل فعلا وللأسف فالمنشأ يكون حينما يرى الأبناء قدوتهم في الحياة الاب ، الام ، أحد المقربون لهم وخاصة من يحبونهم كخال او عم او احد ابنائهم ممن يكبرونهم حينما كانوا اطفال وكانوا يحبونهم وقريبين منهم ويرونهم يتجهون لله فقط كقراءة القرآن او قيام ليل عند الوقوع في المصائب او لطلب حاجة دنيوية فقط كما تفضلت .. اذكر كلام الشيخ محمد يعقوب حينما قال رأيت إمرأة مع ابنها وزوجته ذهبوا لاداء فريضة الحج ليدعوا الله ان يرزقهم الذرية .. وبعد عودتهم قلت لهم : هذه الحجة للذرية ، الحجة المقبلة ستكون لله .

و التعامل مع العبادات على أنها وظيفة ذات مردود دنيوي مرتفع
ليتم ربطها بهذا الشكل
هل التعامل مع العبادات وفق الحصول على مكاسب دنيوية يجعل منها عبادات حدود الأجر فيها دنيوي

قال تعالى { فَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ * وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * أُولَئِكَ لَهُمْ نَصِيبٌ مِمَّا كَسَبُوا وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ }

أعتقد ان من يقوم بإداء العبادات وعمل الصالحات لو يجعل الآخرة هي همّـة، فالبركة والرّزق وغيرها ستأتي تباعـاً .. ولاشك ان الاجر على عبادات نقوم بها لاجل الدنيا فقط أمرها بيد الله وحده وان اختلف العلماء في تفسير هذا القول فمنهم من جعل المكسب ايضا دنيوي فقط كما دعى بذلك وطلب من الله . قال تعالى : { مَن كَانَ يُرِيدُ الحياة الدنيا وَزِينَتَهَا نُوَفّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا } ولكن لا ننسى انه ليس كل ما نطلبه في الدنيا سيتوفر لنا فربما استجاب الله لحاجتنا وربما منعها عنا لانه يعلم ان الخير في منعها وربما منع بهذا الدعاء عنا اذى او مصيبة كانت ستحصل او ربما ادخرها للآخرة ...


ماذا لو لم أنجح أو لم يتحقق لي أي مكسب دنيوي طلبته بأداء هذه العبادة ( هل تسقط الصلاة مثلاًً )


هذا ما يحصل عند كثير منا الناس والله المستعان ينتظر الاجر والثواب من بشر مثله لا يملكون له ضرا ولا نفعا فإن لم يجده انقلب وترك عبادة الله عز وجل .. قال تعالى‏:‏‏{ ‏‏وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ }‏‏ ‏[‏الحج‏:‏11 ]

تنويه :- أنا لا أتحدث عن أثر العبادة كما جرى في حوار سابق مع الأخ عزوبي أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيه
اللهم آمين

أنا أتحدث عن مفهوم سياسة الأخذ و العطاء بين العبد وربه
الأداء مقابل العطاء و هل يؤجر مؤدي العبادة وفق هذا المفهوم أو فقط يحقق مكاسب دنيوية
و يكون أشبه بجزئية الحديث التي تقول ( هجرته لما هاجر اليه ) .
أخيراً في قوله تعالى في هذه الآية
"مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ "

هل تنفي طرحك وطرحي
لأن التوبة و العبادات عموماً عبارة عن أعمال صالحة
و هل يدخل فيها من تاب أو عبد لسبب دنيوي .


نعم اي عمل يرضى عنه الله فهو عمل صالح يجزى عنه المؤمن خير الجزاء وهذا لا يمنع ان يبتغي به الاجروالمكاسب في الدنيا الاخرة وان ينال الاجر ايضا في الاخرة .. ولن يفيد اي شخص تاب او قام بعمل صالح من اجل الدنيا فقط فكل حياة المؤمن المفروض ان تكون لله ومن اجل الله ، قال سيدنا موسى { وعجلت إليك ربِ لترضى }

مقاربة لموضوعك بالنسبة لي منطقية

اتفق مع ردك واراه جداً منطقي وتساؤلاتك تعكس تأمل عميق في هذا الجانب المهم من افعال يقوم بها البعض بشكل تلقائي لا يلقي لها بالا ولا يتوقف عندها ليسأل نفسه .. وارجوا ان لا اكون قد خرجت في ردي عن المعنى الذي تقصده .

أسأل الله ان يثبتك على طاعته وان يجزيك الثواب والاجر الكبير في الدنيا والاخرة .

نور الإيمان 19-10-2011 11:19 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jasmin raouf (المشاركة 2704983)
يعنى انا عاوز اقول حاجه
انا خلاص تركت المعصيه دى وساعدنى ربنا اننى لم اعد لها .
استغفرت ربنا وخلاص .
مش كفايه ..
من ناحية كفاية فمهما فعلنا لنوفي حق الله وفضله ونعمه علينا وتقصيرنا في حقه فلن يكفي ابداً مهما فعلنا ولكن الله رحيم بعباده .. اما من ناحية ما ذكرت فهذا من ضمن شروط قبول التوبة

يعنى لازم ابكى ليل نهار على فعلى ذلك

البكاء والندم يدل على التوبة الصادقة .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { الندم توبة } وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " كفارة الذنب الندامة ".. والمشكلة ليست هنا المشكلة كيف نقنع المذنب انه اخطأ في حق الله عز وجل وان عليه ان يستشعر ذلك الخطأ وعظمة من اخطأ في حقه فلو استشعر ذلك لندم على كل ثانية اضاعها في معصية ربه ولن يستكثر الوقت ولو طال .

اما كرد على سؤالك فيكفي الندم الصادق والتوقف عن الذنب وعدم العودة إليه والاستغفار فهذا شئ عظيم نسأل الله لنا وله الثبات .


مش العمل الصالح يرفع تلك الذنوب ولا حااعيش عمرى كله افكر فيها
خلاص خلصت ونبص لقدام
ولا انا كده اكون ماتبتش بجد

لا يا اخي التوبة اولا واخيرا بين العبد وربه وليس لمخلوق مهما كان ومهما ادعى من بلوغ درجات العلم والدين ان يقول فلان لم تقبل توبته ولكننا نضرب الامثلة لنذكر انفسنا أولا ونذكر غيرنا عن الافعال التي قد نقع بها ولا نلقي لها بالاً وتحول بيننا وبين التوبة { الصادقة الخالصة لوجه الله تعالى }

وكما قلت أخي الكريم على المؤمن بعد ذلك ان يلتفت لحياته يعمر ويصلح ويسارع في الخيرات فلا يفيد توبة بدون عمل صالح قال تعالى : (إِلا الَّذِينَ تَابُوا مِن بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (5)) (النور).

حرمان الطفوله 20-10-2011 07:54 AM

جـــزاك الله خيــــــــــــــر

نور الإيمان 21-10-2011 12:31 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حرمان الطفوله (المشاركة 2705282)
جـــزاك الله خيــــــــــــــر

وإياك إن شاء الله ، شاكرة مرورك أختي الكريمة .

Raouf 21-10-2011 07:41 PM

اخت نور
اعلم اننى كثير الجدال فارجو ان يكون صدرك رحب كما عهدناك دائما .
وان لم يتب الشخص عن المعصيه ولكنه اقلع عنها ولم يعد لها ما موقفه

جروحي كثيره 21-10-2011 10:57 PM

أسأل الله أن يتوب علينا ويغفر لنا

نور الإيمان 22-10-2011 12:34 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jasmin raouf (المشاركة 2706571)
اخت نور
اعلم اننى كثير الجدال فارجو ان يكون صدرك رحب كما عهدناك دائما .
وان لم يتب الشخص عن المعصيه ولكنه اقلع عنها ولم يعد لها ما موقفه

كيف يكون الشخص قد توقف عن المعصية او أقلع عنها ولم يعد لها ولم يتب ؟ بل هو بذلك قد تاب

أعتقد أن الموضوع تسبب ببعض اللخبطة .. ولكن خلاصة القول انه ينبه لخطورة نوايا البشر حين التوبة ، وما هي نية كل شخص حين يتوب عن اي ذنب قام به ، وهذا الامرلا يعلمه احد الا العبد وربه المطلع عما في القلوب ، فوجب التنبيه والتذكير بأن تكون النية حين التوبة خالصة لله وحده ، ليس لاجل سبب آخر غيره سبحانه وتعالى حتى تكون توبته خالصة لله ...

قد أكون لم افهم قصدك فإن لم ابين ما قصدته ياريت تعيد السؤال بوضوح اكبر .. فمن شروط التوبة كما سبق في الموضوع : الإقلاع عن الذنب . الندم على ما فات. والعزم على عدم العودة.
فهل كنت تقصد بسؤالك ان الشخص توقف عن فعل الذنب ولم يعد له فيما بعد ولكنه لم يندم او يتألم في نفسه على ما فعل ؟

إذا كان توقف عن الذنب وكان مقر او معترف بأنه ذنب ومقر بحرمانيته ووجوب التوبة منه وقد أقلع عنه لاجل الله وشعر انه يفعل حرام وانه يغضب الله وان الله يراه فاستحى منه وأن يكون ذلك حياء من الله تعالى لا من غيره وقرر ان يقلع عنه ولا يعود له فهو تائب ، فالتوبة ليست كلام فيقول احدهم انا تبت بل لا بد من فعل واثبات لكلامه بأن يكون مقر بأن هذا الفعل لا يجوز وان يتوقف عنه ولا يعود اليه مرة أخرى ، قال صلى الله عليه وسلم: (إن العبد إذا اعترف بذنبه ثم تاب إلى الله تاب الله عليه)

ويكفيه كلما تذكر ذنوبه ان يستغفر الله ويتقرب لله بالاكثار من الطاعات والاعمال الصالحة

فأَصلُ تابَ عادَ إِلى اللّهِ ورَجَعَ وأَنابَ.وهذا هو معنى التوبة شرعاً ..

ولا بد وان نعلم ان من أسماء الله الغفار والتواب ولم توجد هذه الاسماء الا لحكمة ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (والذي نفسي بيده لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ولجاء بقوم يذنبون ويستغفرون فيغفر لهم). فالله غفور تواب .

نور الإيمان 22-10-2011 12:39 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جروحي كثيره (المشاركة 2706652)
أسأل الله أن يتوب علينا ويغفر لنا

اللهم آميين ... شكراً لمرورك اختي الفاضلة ثبتنا الله واياك على دينه وطاعته .

العابده 22-10-2011 07:58 AM

ما أجمل ان يترك المؤمن ذنباً ويتوب منه حباً وحياءً من المولى تعالى

من الإيمان أن نستلخص معنى مراقبة المولنا لنا في كل أعمالنا

جزاك الله خير الجزاء على موضوعك اختي الكريمة

وأسال المولى أن يرزقنا التوبه النصوحه وحسن الخاتمه

صفاء 22-10-2011 12:14 PM

جزاك الله خير موضوع مهم ويزداد ثمنه كلما كبرنا ومشت الايام ...رزقنا الله التوبة النصوح جميعا


تحياتي

نور الإيمان 22-10-2011 06:09 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العابده (المشاركة 2706847)
ما أجمل ان يترك المؤمن ذنباً ويتوب منه حباً وحياءً من المولى تعالى

من الإيمان أن نستلخص معنى مراقبة المولنا لنا في كل أعمالنا

جزاك الله خير الجزاء على موضوعك اختي الكريمة

وأسال المولى أن يرزقنا التوبه النصوحه وحسن الخاتمه

اللهم آميين ..كلامك جميل ياأخية .. لواستشعرنا نعمه لسجدنا له وما عصيانه وحتى لو عصيانه فهو التواب الغفور الرحيم يقبل توبة عباده ويفرح بها جل وعلا.

شاكرة مرورك الجميل بارك الله فيك .

نور الإيمان 22-10-2011 06:11 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صفاء (المشاركة 2706922)
جزاك الله خير موضوع مهم ويزداد ثمنه كلما كبرنا ومشت الايام ...رزقنا الله التوبة النصوح جميعا


تحياتي

وإياك إن شاء الله ، بارك الله فيك عزيزتي صفاء .. صدقتِ في قولك ..اللهم آميين

شاكرة مرورك الجميل غاليتي .

Raouf 23-10-2011 05:28 PM

اخت نور
اعيد السؤال مرة اخرى
رغم انه قسم الثقافه الاسلاميه الا انكم تفترضون ان المتلقى لابد وان يكون مسلم العقيده سنى الطائفه .
لكن الارض تحوى طوائف وملل شتى وان قلنا ان مرتكب المعصيه ولم يتب بالشروط التى وضعتموها (وقبل ان تتعصبى اعلم ان السنه والجماعه هى التى وضعت شروط قبول التوبه ولكنى اتحدث كانسان ) مصيره العذاب بالقبر والاخره جهنم وبئس المصير ولكنى اعنى ارتكاب المعصيه وعدم الاصرار عليها غير من يصر عليها .
طيب انا انسان نصرانى وقرأت ان تارك الصلاه يعذب بالقبر بالثعبان الاقرع وما ادراك ما الثعبان الاقرع هل هذا حافز حتى اتوب .
كما ان المسيحيه لاتعترف بعذاب القبر وان المسيح سينزل فى آخر الزمان ليكسر الصليب ويقيم الدينونه ويدعوا للمسيحبه لينعموا برضا الاله فى الحياه الابديه .
لذلك سالت ان كنت قد اقلعت عن ارتكاب المعصيه ولم استكمل شروط التوبه هل مصيرى الى الثعبان الاقرع واتمنى ان اجد الرد من منظور انسانى وليس اسلامى فقط وللعلم انا مسلم ولااجادل للتشكيك وانما لكى نجتذب غير المسلم لصفحتنا بالتشجيع على مكارم الاخلاق ومش لازم التركيز على الشروط كانها 1+1=2 .
الخطاب الدينى لايجذب الامن هو فعلا منجذب .
انا اشكر لك مجهودك وغيرتك على الاسلام ويعلم ربنا قد ايه احترم اراؤك ومقتنع بها ولكن ذلك احساسى اردت ان اعرضه . وان رددت على ساطرح اسئله اخرى تجول بخاطرى فنرجو القبول

نهار التجديد 23-10-2011 11:18 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jasmin raouf (المشاركة 2708306)

انا انسان نصرانى وقرأت ان تارك الصلاه يعذب بالقبر بالثعبان الاقرع وما ادراك ما الثعبان الاقرع هل هذا حافز حتى اتوب .

توضيح :-
أولاً حاشاك عن ذلك
ثانياً الشجاع الأقرع كما أعلم و الله أعلى و أعلم
لم يرد حديث أنه يُعذب به تارك الصلاة

و إنما ورد في حديث الممتنع عن أداء الزكاة

*من آتاه الله مالا فلم يؤد زكاته مثل له ماله شجاعا أقرع ، له زبيبتان ، يطوقه يوم القيامة ، يأخذ بلهزمتيه - يعني بشدقيه - يقول : أنا مالك أنا كنزك . ثم تلا هذه الآية : ولا يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله . إلى آخر الآية .
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4565
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


و مداخلة بسيطة في الحوار
المسيحي لا يناقش في كيفية العبادات و في المسائل الفقهية و في العذاب و النعيم
النقاش معه يكون في المسائل العقدية
فمن غير المنطقي و من عدم الإنصاف
أن أعطي انسان مفتاح و هو لا يملك منزل
أو أعطيه نقود و هو يحتضر من العطش في قلب الصحراء
أو أعطيه مفك عجل و هو ما يملكش عربية :d

أعتذر على اللقافة و لك تحياتي و تقديري

Raouf 24-10-2011 05:38 PM

اخى نهار التجديد
جازاك الله كل خير ..
لم احدد ان الثعبان الاقرع لمن..
واعلم ان اى ديانه تنقسم الى افرع اولها العقيده ثم العبادات ثم المعاملات ثم الهيئات .
وانا لن الزم غير المسلم بالعبادات او المعاملات او الهيئات انما قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء وهى العقيده .
ان حادثته انك يجب ان تتوب وتندم على فعلتك والنيه الى عدم العوده اليها ورد المظالم الى اهلها ثم الاكثار من العمل الصالح والاتوبتك لن تقبل ومصيرك الى عذاب الجحيم وتبداه بعذاب القبر وهو لايعترف بعذاب القبر فهو لن يقترب منا لان ديانته ابسط فى قبول التوبه ويكفيه الاعتراف عند الكاهن .
اينعم ان الاسلام لن يزداد مجد باسلامه كما انه لن ينهار بعدم اسلامه ولكنى الاحظ ان الخطاب الدينى فقط من منظور اسلامى على اعتبار ان التوراه والانجيل محرفين .
طب فين النسخه الاصليه علشان نعرف موطن التحريف .
اى قضيه تخص العقائد يجب ان تطرح من منظور انسانى فالله موجود عند المسلمين كما المسيحيين كما اليهود كما الزارادشتيين
اكرر انا مسلم

نور الإيمان 25-10-2011 02:30 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jasmin raouf (المشاركة 2708757)
اخى نهار التجديد
جازاك الله كل خير ..
لم احدد ان الثعبان الاقرع لمن..
واعلم ان اى ديانه تنقسم الى افرع اولها العقيده ثم العبادات ثم المعاملات ثم الهيئات .
وانا لن الزم غير المسلم بالعبادات او المعاملات او الهيئات انما قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء وهى العقيده .
ان حادثته انك يجب ان تتوب وتندم على فعلتك والنيه الى عدم العوده اليها ورد المظالم الى اهلها ثم الاكثار من العمل الصالح والاتوبتك لن تقبل ومصيرك الى عذاب الجحيم وتبداه بعذاب القبر وهو لايعترف بعذاب القبر فهو لن يقترب منا لان ديانته ابسط فى قبول التوبه ويكفيه الاعتراف عند الكاهن .
اينعم ان الاسلام لن يزداد مجد باسلامه كما انه لن ينهار بعدم اسلامه ولكنى الاحظ ان الخطاب الدينى فقط من منظور اسلامى على اعتبار ان التوراه والانجيل محرفين .
طب فين النسخه الاصليه علشان نعرف موطن التحريف .
اى قضيه تخص العقائد يجب ان تطرح من منظور انسانى فالله موجود عند المسلمين كما المسيحيين كما اليهود كما الزارادشتيين
اكرر انا مسلم

أخي رؤوف ما تتحدث عنه هو الدعوة الى الله او الدعوة الى الاسلام ولابد من اتباع الطرق الصحيحة فيه واستعمال الأساليب المناسبة للحال والمقام فلكل انسان عقلية ومفاهيم ومعتقدات تختلف عن الاخر ولكل شخص مفاتيح للوصول لقلبه وعقله نسلكها لدعوته للاسلام .. فنرى معتنقي الديانات الاخرى لديهم شكوك عدة في دينهم لكنهم لا يتحدثون عنها وهذا يلزمنا اتباع الطرق الصحيحة لدعوتهم فدينهم يتبع المنهج القائل اغلق عقلك واصمت واتبعني اما ديننا الاسلامي فهو دين الحوار والعقل المنفتح ودين المنطق والعقل فهو يرحب بالنقاش المثمر الهادف وفيه لكل سؤال جواب .

فلابد من التدرج ، ولذلك من الخطأ ان نأتي لمسيحي او لمعتنق أي ديانة أخرى ونقول له توب والا ستدخل النار ويعذبك الثعبان الاقرع ؟؟؟؟؟ فلا بد له قبل كل شئ ان يتعرف على الاسلام الحقيقي الصحيح الميسر السهل ثم يقتنع به ويؤمن به ثم بمجرد دخوله الاسلام فقد مُحيت كل ذنوبه السابقة وعاد كيوم ولادته ... فالإسلام يجُب ما قبله .

اما قولك ان القسم توجهه فقط للمسلمين فهذا ليس صحيح ، ولكن ما يحدث هو ان معتنقي باقي الديانات لن يدخلو هذا القسم الا لو دخلوا الاسلام فعلا او كانوا في طريقهم لدخوله فتراهم يبحثون عن الاسلام وعن حقيقته واركانه والعباادت الخاصة به وهكذا ... وعلى كلا هذا قسمنا مفتوح للجميع فلماذا لم نرى هذه الاسئلة منهم هم ؟؟؟ لانهم لم يدخلو اصلا .. وما يحدث هو اننا نحن المسلمون من نذهب اليهم لندعوهم للإسلام ونعرفهم عليه ونصحح لهم المعتقدات والمفاهيم والتعريفات الخاطئة التي كانت تعشعش في عقولهم عنه .

شئ آخر: الاسلام لم يأتي بحد السيف ولم يجبر احد على دخوله رغماً عنه والدين الاسلامي لم يرهب الناس ليدخلوه ولم يأتي بالعذاب ليخوف الناس فيهربوا منه ويتركوه
 
بل دائماً يتوجه لمن يتبع الاديان الاخرى بالترغيب وبالجنة ونعيمها وبنعيم القبر ثم فيما بعد يذكر بالنار وبعذاب القبر حتى اسماء الله الحسنى في القرآن الكريم تأتي بذكر الغفور الرحيم قبل المنتقم الجبار { نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ * وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الأَلِيمُ } { يَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ } { وَإِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ لِلنَّاسِ عَلَى ظُلْمِهِمْ وَإِنَّ رَبَّكَ لَشَدِيدُ الْعِقَابِ } كما انه لا يوجد من أسمائه الحسنى: المُعذِّب ، كما ان عذاب القبر من أيسر الأمور على المسلم .

فلا بد من معرفة الطريقة الصحيحة للدعوة الى الله وعدم اتباع بعض الشيوخ الذين يسيئون الى الاسلام بصورة لا يرضى بها أى إنسان حتى أنهم فى خُطبهم يروعون الناس بتخويفهم من عذاب الله ، ورسخوا فى عقول الناس أن الله تعالى ليس عنده إلا العذاب المبين والانتقام ، وكأنه خلقنا لينتقم منا ويعذبنا عذاب أليم .

فوجب عليهم هم ان يتعرفوا على الدين الاسلامي الصحيح وعلى سماحته ورقيه وانسانيته وبعده عن الارهاب ، كما ان هناك الكثير من المشائخ المعروفين جزاهم الله خيراً ناقشوا المسيحين والملحدين نقاش منطقي عقلاني لا يشوبه اي شك او خطأ من خلال القرآن والسنة ، فكانوا سبباً من بعد فضل الله عز وجل فآمن على ايديهم المئات واكثر ، ونحن مطالبون بالدعوة وان نعرف كيف نرد على اسئلتهم وتشكيكهم في ديننا الاسلامي لا ان نقرأ لهم ونتأثر بهم

وان كانت اسئلتك نابعة عن وجود جار او زميل او صديق لك مسيحي وتريد الطريقة الصحيحة للرد على اسئلته او اقناعه بالدين الاسلامي فأخبرنا .

نور الإيمان 25-10-2011 02:38 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نهار التجديد (المشاركة 2708434)

توضيح :- أولاً حاشاك عن ذلك
ثانياً الشجاع الأقرع كما أعلم و الله أعلى و أعلم
لم يرد حديث أنه يُعذب به تارك الصلاة

و إنما ورد في حديث الممتنع عن أداء الزكاة

*من آتاه الله مالا فلم يؤد زكاته مثل له ماله شجاعا أقرع ، له زبيبتان ، يطوقه يوم القيامة ، يأخذ بلهزمتيه - يعني بشدقيه - يقول : أنا مالك أنا كنزك . ثم تلا هذه الآية : ولا يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله . إلى آخر الآية .
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4565
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

و مداخلة بسيطة في الحوار
المسيحي لا يناقش في كيفية العبادات و في المسائل الفقهية و في العذاب و النعيم
النقاش معه يكون في المسائل العقدية
فمن غير المنطقي و من عدم الإنصاف
أن أعطي انسان مفتاح و هو لا يملك منزل
أو أعطيه نقود و هو يحتضر من العطش في قلب الصحراء
أو أعطيه مفك عجل و هو ما يملكش عربية :d


أعتذر على اللقافة و لك تحياتي و تقديري

نهار التجديد جزاك الله خيراً ... لا داعي للإعتذار فمداخلتك قيمة وفي محلها ومكانك محفوظ في النقاش ان رغبت الاستمرار .

Raouf 27-10-2011 02:00 PM

اخت نور الايمان
اشكر لك التوجيه وسعة الصدر ولم اثر الحديث رغم علمى بالاجابه الا كى نوضح لانفسنا ان ديننا به من اليسر اكثر ما به من تضييق ..
شكرا لك مرة اخرى ..
ملحوظه : صلحت الكمبيوتر ولالسه
انا حصل معى نفس العيب وفرمت الجهاز وراح .. بس نصيحه ماتعمليش تحديث للنسخه من النت علشان العيب مايرجعش ..
اخى نهار التجديد
اشكر لك مداخلتك ولاداعى للاعتذار فكلنا اخوه .. ردك قيم و يحترم ..
ملحوظه : يعنى ايه لقافه

نور الإيمان 27-10-2011 02:40 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jasmin raouf (المشاركة 2710196)
اخت نور الايمان
اشكر لك التوجيه وسعة الصدر ولم اثر الحديث رغم علمى بالاجابه الا كى نوضح لانفسنا ان ديننا به من اليسر اكثر ما به من تضييق ..
شكرا لك مرة اخرى ..

اهلا بك اخي رؤوف ... يعني خلاص وجدت الاجوبة عن اسئلتك ولا مليت وشعرت اننا لم نفهم قصدك فانسحبت وآثرت الابتعاد عن وجع الراس لانك وجدتنا نتكلم في طريق وقصدك في طريق آخر ؟؟؟

ملحوظه : صلحت الكمبيوتر ولالسه

والله يا اخي لسه .. وبصراحة خجلت من كتر ما ارجع لأخويا فلسطيني يعطيه العافية واقول له ما مشي الحال .. المشكلة اني اريد خطوات مصورة للوصول للنتيجة لان المواقع التي تفتح معي معقدة وانا معلوماتي ضعيفة جداً في الكمبيوتر والحل يأتي مختصر ولمن لديه خبرة ولو قليلة وانا لست كذلك .

انا حصل معى نفس العيب وفرمت الجهاز وراح .. بس نصيحه ماتعمليش تحديث للنسخه من النت علشان العيب مايرجعش ..

بارك الله فيك فعلا كان يدور بفكري هذا الحل وان شاء الله مجرد ان اجد الوقت نرفعه لمختص يقوم بفرمتته ... ولو عندك طريقة للفرمتة في البيت بدون مختص لا تبخل بها علينا .

اخى نهار التجديد
اشكر لك مداخلتك ولاداعى للاعتذار فكلنا اخوه .. ردك قيم و يحترم ..

ملحوظه : يعنى ايه لقافه

لقافه : اعتقد والله اعلم يعني الحشري او اللي يتدخل في اللي مالوش فيه { باللهجة المصرية الجميلة } ولو خطأ ننتظر تصحيح نهار التجديد .

جزاك الله خيراً .

Raouf 27-10-2011 05:09 PM

اخت نور
فرمتة الجهاز بطريقين
اولهما الدوس والحمد لله انا تور الله فى برسيمه فيه .
ثانيهما عن طريق اسطوانة النسخه الويندوز حيث اثناء اتباع الخطوات يقول لك ان هناك نسخه اخرى تريدى ازالتها ام لا ( بالانجليزى طبعا ) .
اما ردى على الجزء الاول فالاجابه عندى من زمان بس باحب حوارك ومفرداتك .. باحس بالمتعه وانا اقرأها ولينا مواضيع اخرى سنتحاور فيها .ا

حبر رآقي 09-11-2011 08:29 AM

جزاك الله خير اختي الكريمة ..
أسأل الله ان يرزقني التوبه والإخلاص في التوبه وقبول التوبة
الحقيقه موضوعك قيم وأنار بصيرتي نسخته في الجوال
لكي أقرأه كل ما سنحت لي الفرصه وأجدد توبتي بشكل مستمر
الله يوفقك ويسعدك يارب

اميرة مكة 09-11-2011 02:24 PM

الله يتوب علي وعليكم جميعا ياارب
اللهم تقبل توبتنا واغسل حوبتنا وتقنا من الذنوب والخطاياء كما ينقا الثوب الابيض من الدنس اللهم امين
شكرا لك صاحبة الموضوع وجعلة الله في ميزان حسناتك
تحياااتي

نور الإيمان 10-11-2011 09:30 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jasmin raouf (المشاركة 2710249)
اخت نور
فرمتة الجهاز بطريقين
اولهما الدوس والحمد لله انا تور الله فى برسيمه فيه .
ثانيهما عن طريق اسطوانة النسخه الويندوز حيث اثناء اتباع الخطوات يقول لك ان هناك نسخه اخرى تريدى ازالتها ام لا ( بالانجليزى طبعا ) .
اما ردى على الجزء الاول فالاجابه عندى من زمان بس باحب حوارك ومفرداتك .. باحس بالمتعه وانا اقرأها ولينا مواضيع اخرى سنتحاور فيها .ا

جزاك الله خيراً

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حبر رآقي (المشاركة 2715548)
جزاك الله خير اختي الكريمة ..
أسأل الله ان يرزقني التوبه والإخلاص في التوبه وقبول التوبة
الحقيقه موضوعك قيم وأنار بصيرتي نسخته في الجوال
لكي أقرأه كل ما سنحت لي الفرصه وأجدد توبتي بشكل مستمر
الله يوفقك ويسعدك يارب

وإياك إن شاء الله ... اللهم آميين .. بارك الله فيك وثبتك الله غاليتي ... ربي يسعدك كما اسعدتيني بهذا الكلام الطيب أسأل الله ان يشرح صدرك وينير قلبك ويتقبل توبتك ويثبتك على طاعته ويجعل الفردوس الاعلى اول دخولك ومن تحبين معك .

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اميرة مكة (المشاركة 2715651)
الله يتوب علي وعليكم جميعا ياارب
اللهم تقبل توبتنا واغسل حوبتنا وتقنا من الذنوب والخطاياء كما ينقا الثوب الابيض من الدنس اللهم امين
شكرا لك صاحبة الموضوع وجعلة الله في ميزان حسناتك
تحياااتي

اللهم آميين ... الشكر لله ان هدانا لنعمة الاسلام ومن ثم لكل من مر على الموضوع .. أسأل الله العظيم ان يجزيكم خير الجزاء ويضاعف لكم الاجر والثواب بارك الله فيك غاليتي أميرة وجزاك الله خيراً اسعدني مرورك الكريم .

روح المساء 10-11-2011 11:41 PM

بارك الله فيك وكتب لك الأجر

نوآرة 11-11-2011 12:31 AM

كلام قيم ..
استفدت منه كثيرا ..
وماشاء الله تطور الموضوع بواسطة الأعضاء الأفاضل ..
ولي عودة لمتابعة باقي الموضوع..
الله يحرم اليد اللي كتبت الموضوع عن النار ..

غريب 2010 11-11-2011 12:34 AM

جزاك الله خير

الله لايحرمك الأجر

نور الإيمان 12-11-2011 07:09 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روح المساء (المشاركة 2716207)
بارك الله فيك وكتب لك الأجر

وفيك غاليتي روح المساء وكتب لكِ الاجر إن شاء الله .. أسعدني مرورك الكريم

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نوآرة (المشاركة 2716241)
كلام قيم ..
استفدت منه كثيرا ..
الحمدلله وحده لا شريك له ، وهذا شرف لي ، أسأل الله تعالى أن يعلمك ما ينفعك وينفعك بما علمك ويزيدك علماً ويجعلك من عباده الصالحين وحزبه المفلحين

وماشاء الله تطور الموضوع بواسطة الأعضاء الأفاضل ..
لا فض فوك .. فالموضوع بدون مشاركة الاعضاء لا قيمة له فكل الاحترام والتقدير لكل من مر من هنا .

ولي عودة لمتابعة باقي الموضوع..
الله يحرم اليد اللي كتبت الموضوع عن النار ..

وإياك يا نوآرة جزاك الله خيراً

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غريب 2010 (المشاركة 2716243)
جزاك الله خير

الله لايحرمك الأجر

وإياك اخي الفاضل بارك الله فيك شاكرة مرورك الكريم.


الساعة الآن 08:39 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©