![]() |
واقع التوبة عند كثير من البشر
بسم الله الرحمن الرحيم
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَّصُوحًا } (التحريم /8 ) { وتوبوا إلى الله جميعًا أيُّه المؤمنون لعلكم تفلحون } (النور/31) . كل بني آدم خطاء ، وخير الخطائين التوابون ، وقد ذكر العلماء شروطاً للتوبة مأخوذة من الآيات والأحاديث، وهذا ذكر بعضها: الأول: الإقلاع عن الذنب فوراً. الثاني: الندم على ما فات. الثالث: العزم على عدم العودة. الرابع: حقوق الآخرين وهذه يترتب عليها أمور عديدة لا مجال لذكرها الآن . ولكن في الواقع كثير من البشر لا يدركون معنى التوبة ويعتقدون انهم قد تابوا بالفعل الا انهم في الحقيقة بعيدون عن التوبة وعن التائبين . وهنا سنتحدث عن هذه الفئة .. وهم من يفعلون الذنوب والمعاصي ثم يتوقفون عنها او يتركوها فقط من اجل حاجة دنيوية فهو يعلم انه ارتكب معصية وذنب ثم تركه فقط من اجل حاجة في نفسه مثل من يترك علاقته او علاقتها من اجل انه / ها سيتزوج ويريد فتح صفحة جديدة او من يخاف من تشوه سمعته او من تخاف افتضاح امرها امام اهلها او من يترك مشاهدة المواقع الاباحية داخل عمله خوفاً من كشفه وطرده او تحويله لمكانة اقل مما هو فيها او من توقف عن الزنا لانه يخاف من الامراض . أو من توقف وما زال يتذكر تلك الايام بلذة واشتياق ويسعد بالرجوع لها بذاكرته .. او من توقف عن المعصية وما زال يخالط اقرانه ممن كانوا يشاركونه تلك المعصية ويعينونه عليها ويتودد اليهم ويجالسهم ويرتاح لهم وهم ما زالوا مستمرين بها .. او الذي ما زال يحتفظ بذكرى معصيته ولا يريد التخلص منها حتى لو لم يعود لها ... او الذي كانت معصيته مال حرام بعضه او كله وتاب عن جمعه والتفت عن القديم وكانه لا يدري او لا يريد ان يتذكر من اين اكتسبه وكأنه حقه المشروع ووو ... غيرها من الصور التي يعتقد صاحبها انه بتوقفه عن تلك الافعال قد { تاب } فهل هذه تعتد توبة صادقة تقبل منه ؟ هل هو فعلا تائب طوى صفحة سوداء سيئة في حياته ليبدأ صفحة اخرى بيضاء ناصعة نظيفة يرضى عنها الله ويبارك له فيها ؟ هل له الحق ان يتجرأ على خالقه ويقول لماذا حصل لي كذا وكذا وانا التائب من الذنب ؟؟؟؟ هل بمجرد توقفهم عن فعل المعصية يعتقدون فعلا انهم تابوا ؟؟؟ هل يستشعرون عظمة حديث الرسول صلى الله عليه وسلم حينما قال : (التائب من الذنب كمن لا ذنب له) رواه ابن ماجه، صحيح الجامع 3008 . ويعتقدون ان التوبة المقصودة في حديثه عليه الصلاة والسلام هي توبتهم التي يزعمون؟ هل يعتقدون ان مجرد توقفهم عن المعصية لاجل حاجة دنيوية فهم يدخلون في من قال عنهم جل وعلا : {فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ} الفرقان /70 وغيرها من الأمور التي نراها عند كثير من البشر هدانا وهداهم الله . وأخيراً أسأل الله ان يرزقنا { الإخلاص } في التوبة له وحده جل وعلا إبتغاء وجهه الكريم ، خوفا من عقابه ، ورجاءاً في ثوابه ، وصولاً لتقواه سبحانه وتعالى نسأله سبحانه وتعالى توبة صادقة خالصة قبل الممات اساسها طلب مرضاته والفوز بالفردوس الأعلى . |
بارك الله فيك ورضى عنك موضوع رائع
|
الله يجزآك خير على الموضوع المفيد |
الله يجزاك كل خير
موضوع مهم ورائع وفعلا انتي نور الله ينور قلبك بالايمان |
بارك الله فيكِ أختي على هذا الطرح
وكتب لنا ولكِ الأجر والمثوبة ~ |
جزاك الله عنا خير الجزاء يا نور على هذه الذكرى النافعه ..
وجعلنا الله من التوابين .. ونسأله حسن الخاتمه .. |
بااااااارك الله فيكِ والله لايحرمكِ الاجر
|
الله يجعله في موازين حسناتك يارب موضوع جدا مهم .. طيب ايش الحل لما الواحد يتوب من قلب ويرجع لمعصيته ويرجع يتوب ثم يرجع لمعصيته..؟! وهكذا دواليك =( الله ينور حياتك وقلبك بالايمان والقران ,, |
{ انثى ابكت القمر }
{ ندمانه حيل } { جوهرة العطاء } {Oo أم عمر oO} { شقر55ديه } { حنين للامل } بارك الله فيكن اخواتي أسأل الله ان يرزقكن توبة خالصة لوجهه الكريم ويجزاكن الفردوس الاعلى انه سميع مجيب الدعاء .. لاحرمني الله من مروركن العطر حفظكم الله ورعاكم . اقتباس:
|
شكراً لكِ من الأعماااااااق وجزاكِ الله خير الجزاء دنيا وآخره |
اقتباس:
|
نظرت للموضوع من زاوية أخرى من زاوية أداء العبادات مقابل مكاسب دنيوية كمثال بسيط صلي عشان تنجح هل أداء أي عبادة مفروضة ملزمة للحصول على مكاسب دنيوية هل العبادات قائمة على سياسة الأخذ و العطاء هل أصبح تعاطي العبد مع ربه أعطيني أعبدك و التعامل مع العبادات على أنها وظيفة ذات مردود دنيوي مرتفع ليتم ربطها بهذا الشكل هل التعامل مع العبادات وفق الحصول على مكاسب دنيوية يجعل منها عبادات حدود الأجر فيها دنيوي ماذا لو لم أنجح أو لم يتحقق لي أي مكسب دنيوي طلبته بأداء هذه العبادة ( هل تسقط الصلاة مثلاًً ) تنويه :- أنا لا أتحدث عن أثر العبادة كما جرى في حوار سابق مع الأخ عزوبي أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيه أنا أتحدث عن مفهوم سياسة الأخذ و العطاء بين العبد وربه الأداء مقابل العطاء و هل يؤجر مؤدي العبادة وفق هذا المفهوم أو فقط يحقق مكاسب دنيوية و يكون أشبه بجزئية الحديث التي تقول ( هجرته لما هاجر اليه ) . أخيراً في قوله تعالى في هذه الآية "مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ " هل تنفي طرحك وطرحي لأن التوبة و العبادات عموماً عبارة عن أعمال صالحة و هل يدخل فيها من تاب أو عبد لسبب دنيوي . مقاربة لموضوعك بالنسبة لي منطقية |
يعنى انا عاوز اقول حاجه
انا خلاص تركت المعصيه دى وساعدنى ربنا اننى لم اعد لها . استغفرت ربنا وخلاص . مش كفايه .. يعنى لازم ابكى ليل نهار على فعلى ذلك مش العمل الصالح يرفع تلك الذنوب ولا حااعيش عمرى كله افكر فيها خلاص خلصت ونبص لقدام ولا انا كده اكون ماتبتش بجد |
اقتباس:
أسأل الله ان يثبتك على طاعته وان يجزيك الثواب والاجر الكبير في الدنيا والاخرة . |
اقتباس:
وكما قلت أخي الكريم على المؤمن بعد ذلك ان يلتفت لحياته يعمر ويصلح ويسارع في الخيرات فلا يفيد توبة بدون عمل صالح قال تعالى : (إِلا الَّذِينَ تَابُوا مِن بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (5)) (النور). |
جـــزاك الله خيــــــــــــــر
|
اقتباس:
|
اخت نور
اعلم اننى كثير الجدال فارجو ان يكون صدرك رحب كما عهدناك دائما . وان لم يتب الشخص عن المعصيه ولكنه اقلع عنها ولم يعد لها ما موقفه |
أسأل الله أن يتوب علينا ويغفر لنا
|
اقتباس:
أعتقد أن الموضوع تسبب ببعض اللخبطة .. ولكن خلاصة القول انه ينبه لخطورة نوايا البشر حين التوبة ، وما هي نية كل شخص حين يتوب عن اي ذنب قام به ، وهذا الامرلا يعلمه احد الا العبد وربه المطلع عما في القلوب ، فوجب التنبيه والتذكير بأن تكون النية حين التوبة خالصة لله وحده ، ليس لاجل سبب آخر غيره سبحانه وتعالى حتى تكون توبته خالصة لله ... قد أكون لم افهم قصدك فإن لم ابين ما قصدته ياريت تعيد السؤال بوضوح اكبر .. فمن شروط التوبة كما سبق في الموضوع : الإقلاع عن الذنب . الندم على ما فات. والعزم على عدم العودة. فهل كنت تقصد بسؤالك ان الشخص توقف عن فعل الذنب ولم يعد له فيما بعد ولكنه لم يندم او يتألم في نفسه على ما فعل ؟ إذا كان توقف عن الذنب وكان مقر او معترف بأنه ذنب ومقر بحرمانيته ووجوب التوبة منه وقد أقلع عنه لاجل الله وشعر انه يفعل حرام وانه يغضب الله وان الله يراه فاستحى منه وأن يكون ذلك حياء من الله تعالى لا من غيره وقرر ان يقلع عنه ولا يعود له فهو تائب ، فالتوبة ليست كلام فيقول احدهم انا تبت بل لا بد من فعل واثبات لكلامه بأن يكون مقر بأن هذا الفعل لا يجوز وان يتوقف عنه ولا يعود اليه مرة أخرى ، قال صلى الله عليه وسلم: (إن العبد إذا اعترف بذنبه ثم تاب إلى الله تاب الله عليه) ويكفيه كلما تذكر ذنوبه ان يستغفر الله ويتقرب لله بالاكثار من الطاعات والاعمال الصالحة فأَصلُ تابَ عادَ إِلى اللّهِ ورَجَعَ وأَنابَ.وهذا هو معنى التوبة شرعاً .. ولا بد وان نعلم ان من أسماء الله الغفار والتواب ولم توجد هذه الاسماء الا لحكمة ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (والذي نفسي بيده لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ولجاء بقوم يذنبون ويستغفرون فيغفر لهم). فالله غفور تواب . |
اقتباس:
|
ما أجمل ان يترك المؤمن ذنباً ويتوب منه حباً وحياءً من المولى تعالى
من الإيمان أن نستلخص معنى مراقبة المولنا لنا في كل أعمالنا جزاك الله خير الجزاء على موضوعك اختي الكريمة وأسال المولى أن يرزقنا التوبه النصوحه وحسن الخاتمه |
جزاك الله خير موضوع مهم ويزداد ثمنه كلما كبرنا ومشت الايام ...رزقنا الله التوبة النصوح جميعا
تحياتي |
اقتباس:
شاكرة مرورك الجميل بارك الله فيك . |
اقتباس:
شاكرة مرورك الجميل غاليتي . |
اخت نور
اعيد السؤال مرة اخرى رغم انه قسم الثقافه الاسلاميه الا انكم تفترضون ان المتلقى لابد وان يكون مسلم العقيده سنى الطائفه . لكن الارض تحوى طوائف وملل شتى وان قلنا ان مرتكب المعصيه ولم يتب بالشروط التى وضعتموها (وقبل ان تتعصبى اعلم ان السنه والجماعه هى التى وضعت شروط قبول التوبه ولكنى اتحدث كانسان ) مصيره العذاب بالقبر والاخره جهنم وبئس المصير ولكنى اعنى ارتكاب المعصيه وعدم الاصرار عليها غير من يصر عليها . طيب انا انسان نصرانى وقرأت ان تارك الصلاه يعذب بالقبر بالثعبان الاقرع وما ادراك ما الثعبان الاقرع هل هذا حافز حتى اتوب . كما ان المسيحيه لاتعترف بعذاب القبر وان المسيح سينزل فى آخر الزمان ليكسر الصليب ويقيم الدينونه ويدعوا للمسيحبه لينعموا برضا الاله فى الحياه الابديه . لذلك سالت ان كنت قد اقلعت عن ارتكاب المعصيه ولم استكمل شروط التوبه هل مصيرى الى الثعبان الاقرع واتمنى ان اجد الرد من منظور انسانى وليس اسلامى فقط وللعلم انا مسلم ولااجادل للتشكيك وانما لكى نجتذب غير المسلم لصفحتنا بالتشجيع على مكارم الاخلاق ومش لازم التركيز على الشروط كانها 1+1=2 . الخطاب الدينى لايجذب الامن هو فعلا منجذب . انا اشكر لك مجهودك وغيرتك على الاسلام ويعلم ربنا قد ايه احترم اراؤك ومقتنع بها ولكن ذلك احساسى اردت ان اعرضه . وان رددت على ساطرح اسئله اخرى تجول بخاطرى فنرجو القبول |
اقتباس:
توضيح :- أولاً حاشاك عن ذلك ثانياً الشجاع الأقرع كما أعلم و الله أعلى و أعلم لم يرد حديث أنه يُعذب به تارك الصلاة و إنما ورد في حديث الممتنع عن أداء الزكاة *من آتاه الله مالا فلم يؤد زكاته مثل له ماله شجاعا أقرع ، له زبيبتان ، يطوقه يوم القيامة ، يأخذ بلهزمتيه - يعني بشدقيه - يقول : أنا مالك أنا كنزك . ثم تلا هذه الآية : ولا يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله . إلى آخر الآية . الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4565 خلاصة حكم المحدث: [صحيح] و مداخلة بسيطة في الحوار المسيحي لا يناقش في كيفية العبادات و في المسائل الفقهية و في العذاب و النعيم النقاش معه يكون في المسائل العقدية فمن غير المنطقي و من عدم الإنصاف أن أعطي انسان مفتاح و هو لا يملك منزل أو أعطيه نقود و هو يحتضر من العطش في قلب الصحراء أو أعطيه مفك عجل و هو ما يملكش عربية :d أعتذر على اللقافة و لك تحياتي و تقديري |
اخى نهار التجديد
جازاك الله كل خير .. لم احدد ان الثعبان الاقرع لمن.. واعلم ان اى ديانه تنقسم الى افرع اولها العقيده ثم العبادات ثم المعاملات ثم الهيئات . وانا لن الزم غير المسلم بالعبادات او المعاملات او الهيئات انما قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء وهى العقيده . ان حادثته انك يجب ان تتوب وتندم على فعلتك والنيه الى عدم العوده اليها ورد المظالم الى اهلها ثم الاكثار من العمل الصالح والاتوبتك لن تقبل ومصيرك الى عذاب الجحيم وتبداه بعذاب القبر وهو لايعترف بعذاب القبر فهو لن يقترب منا لان ديانته ابسط فى قبول التوبه ويكفيه الاعتراف عند الكاهن . اينعم ان الاسلام لن يزداد مجد باسلامه كما انه لن ينهار بعدم اسلامه ولكنى الاحظ ان الخطاب الدينى فقط من منظور اسلامى على اعتبار ان التوراه والانجيل محرفين . طب فين النسخه الاصليه علشان نعرف موطن التحريف . اى قضيه تخص العقائد يجب ان تطرح من منظور انسانى فالله موجود عند المسلمين كما المسيحيين كما اليهود كما الزارادشتيين اكرر انا مسلم |
اقتباس:
فلابد من التدرج ، ولذلك من الخطأ ان نأتي لمسيحي او لمعتنق أي ديانة أخرى ونقول له توب والا ستدخل النار ويعذبك الثعبان الاقرع ؟؟؟؟؟ فلا بد له قبل كل شئ ان يتعرف على الاسلام الحقيقي الصحيح الميسر السهل ثم يقتنع به ويؤمن به ثم بمجرد دخوله الاسلام فقد مُحيت كل ذنوبه السابقة وعاد كيوم ولادته ... فالإسلام يجُب ما قبله . اما قولك ان القسم توجهه فقط للمسلمين فهذا ليس صحيح ، ولكن ما يحدث هو ان معتنقي باقي الديانات لن يدخلو هذا القسم الا لو دخلوا الاسلام فعلا او كانوا في طريقهم لدخوله فتراهم يبحثون عن الاسلام وعن حقيقته واركانه والعباادت الخاصة به وهكذا ... وعلى كلا هذا قسمنا مفتوح للجميع فلماذا لم نرى هذه الاسئلة منهم هم ؟؟؟ لانهم لم يدخلو اصلا .. وما يحدث هو اننا نحن المسلمون من نذهب اليهم لندعوهم للإسلام ونعرفهم عليه ونصحح لهم المعتقدات والمفاهيم والتعريفات الخاطئة التي كانت تعشعش في عقولهم عنه . شئ آخر: الاسلام لم يأتي بحد السيف ولم يجبر احد على دخوله رغماً عنه والدين الاسلامي لم يرهب الناس ليدخلوه ولم يأتي بالعذاب ليخوف الناس فيهربوا منه ويتركوه بل دائماً يتوجه لمن يتبع الاديان الاخرى بالترغيب وبالجنة ونعيمها وبنعيم القبر ثم فيما بعد يذكر بالنار وبعذاب القبر حتى اسماء الله الحسنى في القرآن الكريم تأتي بذكر الغفور الرحيم قبل المنتقم الجبار { نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ * وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الأَلِيمُ } { يَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ } { وَإِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ لِلنَّاسِ عَلَى ظُلْمِهِمْ وَإِنَّ رَبَّكَ لَشَدِيدُ الْعِقَابِ } كما انه لا يوجد من أسمائه الحسنى: المُعذِّب ، كما ان عذاب القبر من أيسر الأمور على المسلم . فلا بد من معرفة الطريقة الصحيحة للدعوة الى الله وعدم اتباع بعض الشيوخ الذين يسيئون الى الاسلام بصورة لا يرضى بها أى إنسان حتى أنهم فى خُطبهم يروعون الناس بتخويفهم من عذاب الله ، ورسخوا فى عقول الناس أن الله تعالى ليس عنده إلا العذاب المبين والانتقام ، وكأنه خلقنا لينتقم منا ويعذبنا عذاب أليم . فوجب عليهم هم ان يتعرفوا على الدين الاسلامي الصحيح وعلى سماحته ورقيه وانسانيته وبعده عن الارهاب ، كما ان هناك الكثير من المشائخ المعروفين جزاهم الله خيراً ناقشوا المسيحين والملحدين نقاش منطقي عقلاني لا يشوبه اي شك او خطأ من خلال القرآن والسنة ، فكانوا سبباً من بعد فضل الله عز وجل فآمن على ايديهم المئات واكثر ، ونحن مطالبون بالدعوة وان نعرف كيف نرد على اسئلتهم وتشكيكهم في ديننا الاسلامي لا ان نقرأ لهم ونتأثر بهم وان كانت اسئلتك نابعة عن وجود جار او زميل او صديق لك مسيحي وتريد الطريقة الصحيحة للرد على اسئلته او اقناعه بالدين الاسلامي فأخبرنا . |
اقتباس:
|
اخت نور الايمان
اشكر لك التوجيه وسعة الصدر ولم اثر الحديث رغم علمى بالاجابه الا كى نوضح لانفسنا ان ديننا به من اليسر اكثر ما به من تضييق .. شكرا لك مرة اخرى .. ملحوظه : صلحت الكمبيوتر ولالسه انا حصل معى نفس العيب وفرمت الجهاز وراح .. بس نصيحه ماتعمليش تحديث للنسخه من النت علشان العيب مايرجعش .. اخى نهار التجديد اشكر لك مداخلتك ولاداعى للاعتذار فكلنا اخوه .. ردك قيم و يحترم .. ملحوظه : يعنى ايه لقافه |
اقتباس:
|
اخت نور
فرمتة الجهاز بطريقين اولهما الدوس والحمد لله انا تور الله فى برسيمه فيه . ثانيهما عن طريق اسطوانة النسخه الويندوز حيث اثناء اتباع الخطوات يقول لك ان هناك نسخه اخرى تريدى ازالتها ام لا ( بالانجليزى طبعا ) . اما ردى على الجزء الاول فالاجابه عندى من زمان بس باحب حوارك ومفرداتك .. باحس بالمتعه وانا اقرأها ولينا مواضيع اخرى سنتحاور فيها .ا |
جزاك الله خير اختي الكريمة ..
أسأل الله ان يرزقني التوبه والإخلاص في التوبه وقبول التوبة الحقيقه موضوعك قيم وأنار بصيرتي نسخته في الجوال لكي أقرأه كل ما سنحت لي الفرصه وأجدد توبتي بشكل مستمر الله يوفقك ويسعدك يارب |
الله يتوب علي وعليكم جميعا ياارب
اللهم تقبل توبتنا واغسل حوبتنا وتقنا من الذنوب والخطاياء كما ينقا الثوب الابيض من الدنس اللهم امين شكرا لك صاحبة الموضوع وجعلة الله في ميزان حسناتك تحياااتي |
اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
|
بارك الله فيك وكتب لك الأجر
|
كلام قيم ..
استفدت منه كثيرا .. وماشاء الله تطور الموضوع بواسطة الأعضاء الأفاضل .. ولي عودة لمتابعة باقي الموضوع.. الله يحرم اليد اللي كتبت الموضوع عن النار .. |
جزاك الله خير
الله لايحرمك الأجر |
اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
|
الساعة الآن 08:39 PM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©