منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   مساحة مفتوحة (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=3)
-   -   دقة بدقة ولو زدت ...... (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=229560)

خاله بيتا 26-10-2011 10:17 AM

دقة بدقة ولو زدت ......
 
احترت بأي قسم أضع موضوعي .. في القسم الديني أو الفكري ... فهو عباره عن تَفَكُر بصوت عالي وإجتهاد مني أحببت أن تشاركوني التفكير والرأي فيه .

المقولة _عنوان موضوعي_ معروفة للجميع ... منا من يرفضها من منطلق لا تزر وازرة وزر أخرى وكل منا محاسب على أفعاله لا أفعال غيره .
ومنا من يعتقد بها جازما وربما عن تجربة مر بها أو عاصرها ..

عاد أختكم وبحكم الفراغه :) جلست تفكر :25:

ملخص ما وصلت له وبإيجاز

أن الزوج أو الزوجة إن تجاوزت حدها وأخطأت تكون إحدى عواقب ذلك الخطأ أن ينفتح باب الغواية أمام زوجها لكن الزوج له الإختيار في ولوج الباب أو ضبط النفس فإن ضبط نفسه كسب الجزاء والثواب وإن كانت نفسه ضعيفة اكتسب الإثم بملأ إرادته وإختياره .

بإنتظار مشاركاتكم لعلها تساعدني في ترتيب وتصحيح تفكيري إن كنت مخطئة

GREEN222 26-10-2011 04:27 PM

بيتا بيتا بيتا


حبيبيت

ممكن تتكلمي عربي

لان اختك مغتربه وصحيح تكتب عربي بس

كلمة غوايه وولج ما فمت معناهم

بيتا حبيبتي ما تزعلي مني

كلمات مستعطيه نسيت معانيها

على العموم يمكن قصدك انو مين يسامح الثاني

والله يا حبيبيت انا من جهتي وقت يكون ذنبي كبيررررررررر واستاهل عليه الشنق يسسسسسسسسكت ابو الشباب

وما يتكلم وكأن شيئا لم يكن

ولكن اتعاقب على ذنوب لم اقترفها

مثل اللي حبسوه مؤبد ووطلع براءه بعد عشرين سنه



وعن انو الزوجه تتغاضى فاعتقد انو عندي وعندك واحد صح


بيتا بيتا بيتا

ما تخبري حدا انو ما فمت الكلمات


ترا والله ازعل اذا حذفتو ردي او نقصتو منو شي

خلونا نتكلم شويه بروح مرحه

اشتقنا بيتا

مسز داني 26-10-2011 04:38 PM

حسيت أني فهمت بعدين تنحت
اسهبي بارك الله فيك

GREEN222 26-10-2011 05:53 PM

مسداني انت متغربه مثلي حبيبتي

او انو درس الابله بيتا اليوم صعب كتيررررررررررر


ابله ممكن تسهلي لنا الشرح شويه


بدنا كلمات شعبيه بيتاااااااااا

تفهم عليها العامه

انثى ابكت القمر 26-10-2011 06:22 PM

اترجم يابيتا لخالتوا :d

ممكن تفكيرك صح الله العالم

خاله بيتا 26-10-2011 06:31 PM

ربي يسعدك جرين ... والله معه حق كان أنه يحبك ويموت غيرة عليكي :) حبيبتي شو مهضومة :)
أعتذر مس داني .. وللجميع .. كنت أكلم نفسي وأفكر بصوت عالي وظنيت انه كلامي مفهوم

خليني اشرح بمثال وبالعامي أسهل علي :) ...

منال مثلا خانت زوجها وبعد فترة تلاقي زوجها يخونها ... شنو يقولولها الناس ؟؟؟ .. ترى دقة بدقة ولو زدتي لزاد ....

يجي أحمد مثلا يقول طيب وزوجك شنو ذنبه حتى ربنا يبتليه بذنب مثل هذا لأنك أنتِ أذنبتي ... لا تزر وازرة وزر أخرى وكل شخص يتحمل وزر خطيئته ...

يرد عليه جمال ويقول له بس تراها صارت قدام عيوني وفعلا لما فلان خان زوجته ثاني شهر عرف انه فلان تعرض لها وقال لها كلام تفاجأت فيه . وكمان فلان سمعت انه صار معاه نفس الشي .. هذه المقولة أنا اامن فيها بقوة ..

أختكم بيتا وبما انه ما عليها لا طبخ ولا كنس ولا كوي :) فكرت .. ثم فكرت بكلام أحمد وبكلام جمال ولقت انه الاثنين معاهم حق

ربنا سبحانه وتعالى عادل وقادر سبحانه على تصريف الأمور بما يريد .. فلما منال خانت زوجها ربنا فتح على زوجها باب الغواية (( أقصد الاغراءات وانه يشتهي الحرام .. توظف بمكتبهم 5 بنات يوقعوا الطير من السما :) )) ..
مو لما العبد ينوي الهداية ويصلي ربنا يغلق باب الشيطان عنه ويعينه على الطاعات .. هنا ربنا يفتح باب إبتلاء واختبار عشان زوجها يولج من الباب (( أقصد يدخل من الباب )
ما يكتب على زوج منال الخيانة فرض وقدر لأنه ربنا أعطانا العقل وراح يحاسبنا فمن العدل أن يكون لنا الخيار في اختيار طريقنا ...
هنا ربنا فتح باب إبتلاء وأمام زوج منال اختيارين إما أن يضعف أمام العرض المغري أو يكون إيمانه قوي ..

إذا ضعف نال جزاؤه ومنال تندمت وحست انه غلطتها هي السبب ..
وإذا كان إيمانه قوي راح يتغلب على العرض وياخذ الثواب ....

شفتي كيف ربنا يصرف الأمور وكيف كل شيء بحسابه ..

خاله بيتا 26-10-2011 06:33 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انثى ابكت القمر (المشاركة 2709841)
اترجم يابيتا لخالتوا :d

ممكن تفكيرك صح الله العالم

شاركينا يا حلوه :) .. هي فكرة وخطرت لي .. ما ادري اذا تكون صح أو لأ

GREEN222 26-10-2011 11:19 PM

اها يا بيتا شايفه ما حلاكي الشرح حلو ومبسط لامثالي

الله يرحمك يا شيخ متولي الشعراوي

مشكوره حبيبتي ومثل ما قلتي دقه بدقه

الله يبعد عنا الحرام واقرباؤ

ودخيلك يا بيتا شو في عنا غير طبخ ونفخ وتنظيف ومراقبة هالرجال 24 ساعه

مات عاش تنفس وقف مشي جلس

من راقب الناس مات هما فما بالك اللي تراقب زوجها كل النهار ههههههههههههههههههه

فقدتك هالمده ويوما ما رح تعرفي ليه

سيدة الموقف 26-10-2011 11:29 PM


:*
بيتا دائماً يجي ببالي نفس الفكرة:d
وأحياناً أقول مو شرط الزوج الفاسد صاحب العلاقات
تكون زوجته فيما بعد مثله فقط لأنه زاد فزاد السقا

أو العكس بالنسبة للزوجة السيئة


بل أنا مقتنعة تماماً:
أن الزوج من هذا الصنف إبتلاء للزوجة الصالحة
وتمحيص لذنوبها والعكس

:*

أبو حكـيم 27-10-2011 02:54 AM

الأخت الفاضله بيتا ..
لا أؤمن بهذا الربط , وليس هناك ما يدعمه في ديننا الإسلامي
وربنا عادل وقال في محكم كتابه :
وَخَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ وَلِتُجْزَىٰ كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ (22) الجاثيه
إِنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ أَكَادُ أُخْفِيهَا لِتُجْزَىٰ كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَىٰ (15) طه
كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ (38) المدثر

فلن يتحمل أحد ذنب أحد , ولن يبتلى أحد بذنب آخر
الصالح عمله لنفسه , والفاسق عمله على نفسه , وكل واحد رهين عمله .

أما ما يقال مثل ..
دقه بدقه ولو زدنا زاد السقا ..
عفوا تعف نساءكم في المحرم ,,,,, وتجنبوا ما لا يليق بمسلم
القول الأول قيل نتيجة قصة حدثت لشخص ما
والثاني بيت شعر .

خاله بيتا 27-10-2011 07:38 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة GREEN222 (المشاركة 2709936)
اها يا بيتا شايفه ما حلاكي الشرح حلو ومبسط لامثالي

الله يرحمك يا شيخ متولي الشعراوي

مشكوره حبيبتي ومثل ما قلتي دقه بدقه

الله يبعد عنا الحرام واقرباؤ

ودخيلك يا بيتا شو في عنا غير طبخ ونفخ وتنظيف ومراقبة هالرجال 24 ساعه

مات عاش تنفس وقف مشي جلس

من راقب الناس مات هما فما بالك اللي تراقب زوجها كل النهار ههههههههههههههههههه

فقدتك هالمده ويوما ما رح تعرفي ليه

وليش يوما ما ؟؟؟ مين ضامن عمره ؟ قولي اليوم حبيبتي تراني ما أقدر على الانتظار :)

خاله بيتا 27-10-2011 07:42 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيدة الموقف (المشاركة 2709941)

:*
بيتا دائماً يجي ببالي نفس الفكرة:d
وأحياناً أقول مو شرط الزوج الفاسد صاحب العلاقات
تكون زوجته فيما بعد مثله فقط لأنه زاد فزاد السقا

أو العكس بالنسبة للزوجة السيئة


بل أنا مقتنعة تماماً:
أن الزوج من هذا الصنف إبتلاء للزوجة الصالحة
وتمحيص لذنوبها والعكس

:*

أهلا بسيدتي سيدة الموقف :) شرفني مرورك وتأييدك ...


خاله بيتا 27-10-2011 08:06 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو حكيم 1 (المشاركة 2710058)
الأخت الفاضله بيتا ..
لا أؤمن بهذا الربط , وليس هناك ما يدعمه في ديننا الإسلامي
وربنا عادل وقال في محكم كتابه :
وَخَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ وَلِتُجْزَىٰ كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ (22) الجاثيه
إِنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ أَكَادُ أُخْفِيهَا لِتُجْزَىٰ كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَىٰ (15) طه
كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ (38) المدثر

فلن يتحمل أحد ذنب أحد , ولن يبتلى أحد بذنب آخر
الصالح عمله لنفسه , والفاسق عمله على نفسه , وكل واحد رهين عمله .

أما ما يقال مثل ..
دقه بدقه ولو زدنا زاد السقا ..
عفوا تعف نساءكم في المحرم ,,,,, وتجنبوا ما لا يليق بمسلم
القول الأول قيل نتيجة قصة حدثت لشخص ما
والثاني بيت شعر .

نعم أخي ... الاسلام دين العدالة ولن يأخذ جريرة أحدهم بذنب الاخر . ويؤيد ذلك ما أوردت لنا من آيات كريمة أعلاه .

لكننا أخي نعيش بمكان واحد يجمعنا معا ويجعلنا نتفاعل مع بعض البعض ... كما أن قدرة الله عز وجل قادرة على تصريف الأمور بحيث تتحقق عدة أهداف بكن فيكون واحدة ...

ورود مثل تلك الأحداث التي تمر علينا بالحياة وتتكرر أمامنا هي السبب في قول أحدهم دقة بدقة ... ولان الجزاء من جنس العمل .
ويتم ذلك بدون أخذ جريرة أحدهم بالاخر بل يتم بكل اختياريه وقدرة على التدبير لا يملكها سواه سبحانه

اخي الكريم
هل لكل إبتلاء سبب معين؟ ... يقولون بأن الله عز وجل إن أحب عبده ورغب برفع درجته امتحنه وابتلاه فإن صبر رفعه .. ويكون الابتلاء على قدر العزم ولهذا تجد أن ابتلاء الانبياء أشد ما يكون .

فبالنسبة للشريك الصالح هو ابتلاء كان ممكن حدوثه دونما خيانة شريكه له ودونما ربط ... وبالنسبة للخائن هو عقاب من جنس العمل فلا يظن بانه امن العقاب الدنيوي لأن شريكه لم يعلم بخيانته

طبعا هو ليس بقانون بل أمر يحدث لبعض الناس دون غيرهم ممن يعلم الله عز وجل بان هذا العقاب هو المناسب لهم هم بالذات ..

ونتيجة هذا الربط تكون إيجابية احيانا في ردع البعض لأنفسهم عن المعصية خوفا على وقوع محارمهم فيها .. وربما هذا هو مقصد من الف تلك القصة وبيت الشعر ذاك .

حنين للامل 27-10-2011 08:09 AM

سبحان الله نفس التساؤل يجي ببالي!

وانا مع الاخ ابو حكيم لان الله سبحانه لايظلم عباده وكل واحد يتحمل خطئه

والاية تقول (وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى)

انا وش ذنبي اواخذ بجريرة غيري < ترى متعوب عليه جريرة !

على كذا مابقى انسان صالح بالدنيا يعني كل واحد خان زوجته هي راح تخون !

حتى لو كانت انسانه عفيفة اعتقد هذا من الابتلاء مثل ماقالت سيدة الموقف

والف شكر بيتا على الموضوع القيم

GREEN222 27-10-2011 08:16 AM

,,,,,,,,,,,

أبو حكـيم 27-10-2011 10:34 AM

أختي الفاضله
بإمكاننا سرد آلاف القصص عمن خان شريكه , وحصل من الشريك الآخر خيانة
ثم نربط بينهما كسبب ونتيجة , ونُفسر ما حدث بقولنا هذه بتلك .
كما بإمكاننا أيضاً سرد آلاف القصص عمن خان شريكه , ولم يحصل من الآخر خيانة
ثم نُفسر ما حدث بقولنا أن كل واحد مسؤول عن عمله , وأنه ليس من الضرورة أن الخيانة تُجازى بمثلها .
لا يوجد قاعدة ثابتة بالطبع لهذه الأحداث والقصص .

الإبتلاء يأتي للمؤمن والكافر , والمطيع والعاصي , والغني والفقير , والكبير والصغير , والفاسق والخير , والذكر والأنثى
فالكل مبتلى ولا يوجد قاعدة ثابتة نبني عليها , ولا يوجد سبب معين للإبتلاء
المؤمن يُبتلى لرفعة درجاته
والعاصي للتكفير عن سيئاته
والكافر ليُعجل له شيء من العذاب في الدنيا , ولعذاب الآخرة أكبر وأشد
وهكذا ....
فكل واحد من البشر لديه أسباب أو سبب مقنع وكافي ليكون من ضمن المبتلين .

Raouf 27-10-2011 02:27 PM

اخى ابو حكيم
لامانع ايضا من حدوث الابتلاء للاتعاظ فمن يخطئ قد يبتليه الله بنفس الخطأ ليرتدع
انا مش شايف ان ذلك نادر الحدوث .
بيحصل .

خاله بيتا 27-10-2011 04:08 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حنين للامل (المشاركة 2710119)
سبحان الله نفس التساؤل يجي ببالي!

وانا مع الاخ ابو حكيم لان الله سبحانه لايظلم عباده وكل واحد يتحمل خطئه

والاية تقول (وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى)

انا وش ذنبي اواخذ بجريرة غيري < ترى متعوب عليه جريرة !

على كذا مابقى انسان صالح بالدنيا يعني كل واحد خان زوجته هي راح تخون !

حتى لو كانت انسانه عفيفة اعتقد هذا من الابتلاء مثل ماقالت سيدة الموقف

والف شكر بيتا على الموضوع القيم

هلا بك حبيبتي :)

شكرا لمرورك ولرأيك

خاله بيتا 27-10-2011 04:10 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة GREEN222 (المشاركة 2710122)
,,,,,,,,,,,

شو اللي صار ؟:) شو اللي كتبتيه ومحيتيه ؟؟

خاله بيتا 27-10-2011 04:15 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو حكيم 1 (المشاركة 2710146)
أختي الفاضله
بإمكاننا سرد آلاف القصص عمن خان شريكه , وحصل من الشريك الآخر خيانة
ثم نربط بينهما كسبب ونتيجة , ونُفسر ما حدث بقولنا هذه بتلك .
كما بإمكاننا أيضاً سرد آلاف القصص عمن خان شريكه , ولم يحصل من الآخر خيانة
ثم نُفسر ما حدث بقولنا أن كل واحد مسؤول عن عمله , وأنه ليس من الضرورة أن الخيانة تُجازى بمثلها .
لا يوجد قاعدة ثابتة بالطبع لهذه الأحداث والقصص .

الإبتلاء يأتي للمؤمن والكافر , والمطيع والعاصي , والغني والفقير , والكبير والصغير , والفاسق والخير , والذكر والأنثى
فالكل مبتلى ولا يوجد قاعدة ثابتة نبني عليها , ولا يوجد سبب معين للإبتلاء
المؤمن يُبتلى لرفعة درجاته
والعاصي للتكفير عن سيئاته
والكافر ليُعجل له شيء من العذاب في الدنيا , ولعذاب الآخرة أكبر وأشد
وهكذا ....
فكل واحد من البشر لديه أسباب أو سبب مقنع وكافي ليكون من ضمن المبتلين .

أحترم وجهة تظرك أخي الفاضل
أسعدتني وشرفني مشاركتك :)
بارك الله فيك

Raouf 27-10-2011 04:51 PM

حاجه بيتا
انا قلت للاخ ابو حكيم انه ممكن يحدث ذلك للاتعاظ ولكنى لا اعتقد لدرجة ان زدت زاد الساقى .
يعنى يابيتا هل تعتقدى انى لو مسكت ايد واحده ارجع الاقى مراتى حد مسك ايدها ؟
بس اعتقد ان عمل احد الاطراف معصيه وكررها واصر عليها تنزع البركه من حياته وممكن ان ترد له فى احد اطراف عائلته..
بس كويس ان يقع هذا الاحساس داخل نفوسنا حتى يفكر كل منا قبل الوقوع بالخطأ

خاله بيتا 27-10-2011 05:44 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jasmin raouf (المشاركة 2710243)
حاجه بيتا
انا قلت للاخ ابو حكيم انه ممكن يحدث ذلك للاتعاظ ولكنى لا اعتقد لدرجة ان زدت زاد الساقى .
يعنى يابيتا هل تعتقدى انى لو مسكت ايد واحده ارجع الاقى مراتى حد مسك ايدها ؟
بس اعتقد ان عمل احد الاطراف معصيه وكررها واصر عليها تنزع البركه من حياته وممكن ان ترد له فى احد اطراف عائلته..
بس كويس ان يقع هذا الاحساس داخل نفوسنا حتى يفكر كل منا قبل الوقوع بالخطأ

أهلا بك أخي رؤوف .. شرفت الموضوع :)

عندي قناعة انه الغرض من أن يكون العقاب من جنس العمل هو أن يكون مثل قرصة الأذن ... ربنا بيحبنا وعشان كدا ما يحبش أننا نبقى على ضلال فيعاقبنا بالدنيا وحتى نعرف انه ده عقاب وعلى الغلطة الفلانية بالذات يكون العقاب من جنس العمل لحتى نفهم وما نرجع للغلط .

وعلى كده حيكون التقارب ووجه الشبه بين الغلطة والعقاب على قد عقل الشخص اللي غلط وعلى قد سرعة فهمه .. فإذا كان مخه تخين ممكن توصل لدرجة مسكة يد بمسكة يد :)

سبحانه الحليم الرحيم .. يفضل يقرص فإذا لم نتقِ غضبه ولم نتعض فضحنا دنيا واخره .

ده رأيي الشخصي ... مجرد قناعة لنفسي .. مش مبنية على بحث ديني أو دلائل شرعية ..

أبو حكـيم 27-10-2011 06:32 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jasmin raouf (المشاركة 2710204)
اخى ابو حكيم
لامانع ايضا من حدوث الابتلاء للاتعاظ فمن يخطئ قد يبتليه الله بنفس الخطأ ليرتدع
انا مش شايف ان ذلك نادر الحدوث .
بيحصل .

أهلاً بك أخي الفاضل جاسمين
أنا لم أنف ذلك وإنما قلت :
اقتباس:

بإمكاننا سرد آلاف القصص عمن خان شريكه , وحصل من الشريك الآخر خيانة
ثم نربط بينهما كسبب ونتيجة , ونُفسر ما حدث بقولنا هذه بتلك .

ولم أقل أنه نادر الحدوث
شكراً لك .
_______________

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Beta2 (المشاركة 2710233)
أحترم وجهة تظرك أخي الفاضل
أسعدتني وشرفني مشاركتك :)
بارك الله فيك

شرفك الله أختي الفاضله
نحن متفقين وأنت قلت :
اقتباس:

طبعا هو ليس بقانون بل أمر يحدث لبعض الناس دون غيرهم ممن يعلم الله عز وجل بان هذا العقاب هو المناسب لهم هم بالذات

وهذه قناعتي أيضاً , بدون تعميم
فيوجد من يخون ويُخان , ويوجد من يخون ولا يُخان .

Raouf 27-10-2011 06:53 PM

رايك مظبوط ياحاجه
يجعل احسن اعمالنا خواتيمها .
اخ ابو حكيم
لم نختلف ..شكرا لك

hasarym 28-10-2011 09:50 AM


أخيتي بيتا

1 _ موضوعك متعلق بالقضاء والقدر

و نحن نعلم أن كل إنسان في هذه الحياة خاضع لقدرة الله وإرادته الكونية وكذلك قدرة الله وإرادته الشرعية .


2 _ إذا سلمنا أن منال خانت زوجها ففتح الله أبواب الغواية أمام الزوج
هنا سيبادرنا سؤال : من الذي خان قبل منال حتى فتح الله أمامها باب الغواية
هل هو : أبوها أخوها عمها خالها أمها أختها ....
إذا فرضنا انه ابوها .. فمن الذي خان قبل أبوها حتى فتح الله باب الغواية أمامه و هكذا .


3 _ و حقيقة القدر في المعاصي
أن الله تعالى علم منذ الأزل أن هذا الإنسان سيفعل هذه المعصية فقدرها عليه
و ليس لها علاقة بشخص آخر .
فيوم القيامة كل إنسان مسؤول عن نفسه فقط .

مرة مستغربة 29-10-2011 06:28 PM

ذكرتيني بقصة وحده كانت تدرس معانا بالجامعه وبعدين سيبت دراسة
المهم يا ستي دي البنت كانت متزوجه وزوجها كان يضربها يوميا تقريبا
البنت كانت تجي الجامعه وعليها كدمات
وكنا نسالها ايش اللي مصبرك على دا الظلم
كانت تقول:زوجي مريض نفسي، بس هوا ف اصلو طيب
وضرب زوجي ارحم من حجيم اخواني

عَدَّت فترة اسبوعين والبنت ماجات الجامعه بعدها رجعت
طبعا كلنا اتجمعنا عليها: سلامات يا فلانة، ايش اللي صار؟
الا تقول: واحد من اخوانها طعنها وقعدت متنومة في المستشفى كل دي الفتره
والسبب: انو زوجها سافر ووداها عند اهلها. واخوها محرم عليها تلفزيون. تلفون. جوال. راديو. وأكيد النت
ومحرم عليها تطلع من البيت لاي سبب ومع أي أحد

الي حصل انو هي كانت في الجامعه وطاحت على الدرج، كسرت سِنّ، وكانت بتنزف من راسها بشكل كبير. خافوا الممرضات انها اتضررت بشكل كبير، فوقّفوا النزيف ودقو على الاسعاف جا اخدها للمستشفى وراحت معاها ممرضه من الجامعة.

كل الضرب والطعن من اخوها كان بسبب: كيف تخرجي من الجامعه للمستشفى. لو تموتي ما تعتّب رجلك برا الجامعه.

طبعا كلنا كنا مفجوعين وعيوننا بتندر لبرا.
قالت: اخواني مايخافو ربهم فيّا ولا في بنات الناس. ما في بنت فلتانه ف البلد الا ويعرفوها. وهمّا عارفين إنو الدقه بدقه
وخايفين متى تجي الدقه اللي توطي راسهم. حابيين يموتوني قبلها عشان يتطمنوا


الانسان لمن يكون نضيف وخايف ربو ما يفكر كتير بانو الدقه بدقه. لانو يراعي ربو ف أحوالو وتصرفاتو وما عليه من اللي يسويه غيرو.
بس الشخص لمن يكون هوا بينتهك محارم الله، وبيعمل حاجات غلط كتير اكيد حيفكر بانو ربي حيعاقبو باللي يسويه ف الناس. وعشان كدا يوسوس كتير بانو الدقه بدقه. ويستنى متى ينصفق بدي الدقه
.

شقـردية 29-10-2011 07:17 PM

والله يا اختي بيتا .. لدي فلسفتي في هالمقوله الذائعه الصيت ..

فاوصيك قبل قراءة فلفستي :d ؛؛ تاخذي حبتين بندول ووراهم كمان كباية شااااي ..

قبل كل شئ ؛؛ لنتفق ..
أن الله عدل حكيم حليم .. لا يظلم .. رؤوف بعباده ..وهو ارحم بهم من رحمة الام لجنينها...
( ولو يؤاخذ الله الناس بظلمهم ما ترك عليها من دابة ولكن يؤخرهم إلى أجل مسمى فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون )

وأن الإنسان خلق له عقلاً يفكر .. ونفساً مطالب بتزكيتها..
وأن كل إنسان يولد على الفطره ..
وتربيته تكسبه الكثير من معتقداته ..

ولكن ؛؛
المؤمن بربه سيفلح
والكافر بربه والمشرك به سيخيب
والدنيا دار امتحان :: والاخره يوم الحساب..

وهناك .. امور له تأثير كبير .. منها؛؛
الهدايه .. والله هو الهادي لسواء السبيل..
والتوبه .. تمحو ما قبلها ..

فلذلك الامر متعلق .. بالنفس البشريه وما تحويه من عقل او فكر او تربيه او طباع موروثه او مكتسبه ..
وامور عامه وخاصه وعديده مؤثره ..

فأمر دقه بدقه ::: لا يكون إلا على مستوى البشر فقط .. هذا لو حكمنا البشر..
ولكن امرنا كله .. عند خالقٍ مقتدر ..
( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون )..

فالأمر اكبر من ذلك بكثير .. وليس بهذه البساطه .. ولو لم تدركه مداركنا وبصائرنا ..

ولو كان غير ذلك ..
لما خرج من ظهر الكافر إنسان مؤمن ..
ولما صلح من ابوه كان فاسداً.... والامثال كثيره

لو فهمت شئ ؛؛ لاقيني في الجارمن شارع رقم سته :27:

خاله بيتا 29-10-2011 08:51 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hasarym (المشاركة 2710494)

أخيتي بيتا

1 _ موضوعك متعلق بالقضاء والقدر

و نحن نعلم أن كل إنسان في هذه الحياة خاضع لقدرة الله وإرادته الكونية وكذلك قدرة الله وإرادته الشرعية .


2 _ إذا سلمنا أن منال خانت زوجها ففتح الله أبواب الغواية أمام الزوج
هنا سيبادرنا سؤال : من الذي خان قبل منال حتى فتح الله أمامها باب الغواية
هل هو : أبوها أخوها عمها خالها أمها أختها ....
إذا فرضنا انه ابوها .. فمن الذي خان قبل أبوها حتى فتح الله باب الغواية أمامه و هكذا .
الذي خان قبل أبوها يمكن جدها ا جدتها او عم خالتها :)

3 _ و حقيقة القدر في المعاصي
أن الله تعالى علم منذ الأزل أن هذا الإنسان سيفعل هذه المعصية فقدرها عليه
و ليس لها علاقة بشخص آخر .
فيوم القيامة كل إنسان مسؤول عن نفسه فقط .

مثل ما قلت من قبل .. هو ليس بقانون ولا ينطبق على كل حال وكل شخص ولهذا لن يتسلسل مثلما أوردتِ .... وربما يتسلسل :) أحيانا

أما عن النقطة 3 ... فنَعَم .. يعلم الله ما نخفي وما نعلن وما سنعمل وما سننوي فهو خالقنا لكنه عز وجل لا يقدر علينا ذلك بل أوجد لنا عقلا وترك لنا الخيار وهو يعلم أي خيار سنختار ... يعلم ذلك لمنتهى علمه بنا فهو العلاًم وليس فقط العالم .. هو علم يعلمه فقط ... لم يفرضه علينا ولم يدخله في إرادتنا بل لنا الإرادة الكاملة في اختيار أعمالنا ولهذا نحاسب على أعمالنا ولو كانت مقدرة علينا لما تحاسبنا .

خاله بيتا 29-10-2011 09:00 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مرة مستغربة (المشاركة 2711345)
ذكرتيني بقصة وحده كانت تدرس معانا بالجامعه وبعدين سيبت دراسة
المهم يا ستي دي البنت كانت متزوجه وزوجها كان يضربها يوميا تقريبا
البنت كانت تجي الجامعه وعليها كدمات
وكنا نسالها ايش اللي مصبرك على دا الظلم
كانت تقول:زوجي مريض نفسي، بس هوا ف اصلو طيب
وضرب زوجي ارحم من حجيم اخواني

عَدَّت فترة اسبوعين والبنت ماجات الجامعه بعدها رجعت
طبعا كلنا اتجمعنا عليها: سلامات يا فلانة، ايش اللي صار؟
الا تقول: واحد من اخوانها طعنها وقعدت متنومة في المستشفى كل دي الفتره
والسبب: انو زوجها سافر ووداها عند اهلها. واخوها محرم عليها تلفزيون. تلفون. جوال. راديو. وأكيد النت
ومحرم عليها تطلع من البيت لاي سبب ومع أي أحد

الي حصل انو هي كانت في الجامعه وطاحت على الدرج، كسرت سِنّ، وكانت بتنزف من راسها بشكل كبير. خافوا الممرضات انها اتضررت بشكل كبير، فوقّفوا النزيف ودقو على الاسعاف جا اخدها للمستشفى وراحت معاها ممرضه من الجامعة.

كل الضرب والطعن من اخوها كان بسبب: كيف تخرجي من الجامعه للمستشفى. لو تموتي ما تعتّب رجلك برا الجامعه.

طبعا كلنا كنا مفجوعين وعيوننا بتندر لبرا.
قالت: اخواني مايخافو ربهم فيّا ولا في بنات الناس. ما في بنت فلتانه ف البلد الا ويعرفوها. وهمّا عارفين إنو الدقه بدقه
وخايفين متى تجي الدقه اللي توطي راسهم. حابيين يموتوني قبلها عشان يتطمنوا


الانسان لمن يكون نضيف وخايف ربو ما يفكر كتير بانو الدقه بدقه. لانو يراعي ربو ف أحوالو وتصرفاتو وما عليه من اللي يسويه غيرو.
بس الشخص لمن يكون هوا بينتهك محارم الله، وبيعمل حاجات غلط كتير اكيد حيفكر بانو ربي حيعاقبو باللي يسويه ف الناس. وعشان كدا يوسوس كتير بانو الدقه بدقه. ويستنى متى ينصفق بدي الدقه
.

قصة معبره ..

ليتهم اتعظوا وتوقفوا عن معاكسة البنات بدل ان يدفنوا اختهم بالحيا حتى ما تصير دقة بدقة ...
ما فكروا انها ممكن تطلع بزوجاتهم أو بناتهم .. [

أو ممكن ما تطلع بأحد .. بس لا تقولي لهم .. خليهم خايفين :)

خاله بيتا 29-10-2011 09:06 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شقر55ديه (المشاركة 2711370)
والله يا اختي بيتا .. لدي فلسفتي في هالمقوله الذائعه الصيت ..

فاوصيك قبل قراءة فلفستي :d ؛؛ تاخذي حبتين بندول ووراهم كمان كباية شااااي ..

قبل كل شئ ؛؛ لنتفق ..
أن الله عدل حكيم حليم .. لا يظلم .. رؤوف بعباده ..وهو ارحم بهم من رحمة الام لجنينها...
( ولو يؤاخذ الله الناس بظلمهم ما ترك عليها من دابة ولكن يؤخرهم إلى أجل مسمى فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون )

وأن الإنسان خلق له عقلاً يفكر .. ونفساً مطالب بتزكيتها..
وأن كل إنسان يولد على الفطره ..
وتربيته تكسبه الكثير من معتقداته ..

ولكن ؛؛
المؤمن بربه سيفلح
والكافر بربه والمشرك به سيخيب
والدنيا دار امتحان :: والاخره يوم الحساب..

وهناك .. امور له تأثير كبير .. منها؛؛
الهدايه .. والله هو الهادي لسواء السبيل..
والتوبه .. تمحو ما قبلها ..

فلذلك الامر متعلق .. بالنفس البشريه وما تحويه من عقل او فكر او تربيه او طباع موروثه او مكتسبه ..
وامور عامه وخاصه وعديده مؤثره ..

فأمر دقه بدقه ::: لا يكون إلا على مستوى البشر فقط .. هذا لو حكمنا البشر..
ولكن امرنا كله .. عند خالقٍ مقتدر ..
( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون )..

فالأمر اكبر من ذلك بكثير .. وليس بهذه البساطه .. ولو لم تدركه مداركنا وبصائرنا ..

ولو كان غير ذلك ..
لما خرج من ظهر الكافر إنسان مؤمن ..
ولما صلح من ابوه كان فاسداً.... والامثال كثيره

لو فهمت شئ ؛؛ لاقيني في الجارمن شارع رقم سته :27:

[COLOR="Purple"]فهمتكم ... فهمتكم :)


فأمر دقه بدقه ::: لا يكون إلا على مستوى البشر فقط .. هذا لو حكمنا البشر..
ولكن امرنا كله .. عند خالقٍ مقتدر ..[/
COLOR]
دقة بدقة يعملها من كان عقله قاصر مثلنا البشر لكن رب العالمين اكبر وأعدل .

فكرتي كانت انه ربنا أكبر وأعدل وكمان أقدر وتصريفه للأمور قادر على احتواء عدة أمور بعمل واحد ولا يعدل تصريفنا القاصر على جهة وحده ..
نعدلها من جهة تميل من الثانية وإذا عدلنا الجهة اللي مالت تميل من الجهتين :)


hasarym 29-10-2011 10:43 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Beta2 (المشاركة 2711417)
مثل ما قلت من قبل .. هو ليس بقانون ولا ينطبق على كل حال وكل شخص ولهذا لن يتسلسل مثلما أوردتِ .... وربما يتسلسل :) أحيانا

أما عن النقطة 3 ... فنَعَم .. يعلم الله ما نخفي وما نعلن وما سنعمل وما سننوي فهو خالقنا لكنه عز وجل لا يقدر علينا ذلك بل أوجد لنا عقلا وترك لنا الخيار وهو يعلم أي خيار سنختار ... يعلم ذلك لمنتهى علمه بنا فهو العلاًم وليس فقط العالم .. هو علم يعلمه فقط ... لم يفرضه علينا ولم يدخله في إرادتنا بل لنا الإرادة الكاملة في اختيار أعمالنا ولهذا نحاسب على أعمالنا ولو كانت مقدرة علينا لما تحاسبنا .


بيتا

1 _ أعتذر أني اختصرت الفقرة 3 فجاء المعنى غير تام
عموماً أنا لا أقول بالجبرية بل أعتقد أن الإنسان مسير في أمور و مخير في أمور
على عقيدة السلف .


2 _ بما أننا مسلمون ونعلم علم اليقين أن القرآن حق أنزله الله
على نبيه صلى الله عليه وسلم
و كل ما جاء في القرآن و السنة حقيقة واحدة و هي ما ابتدأتي موضوعكِ به
قوله تعالى : ( وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى) .
و لم يرد ما يؤيد فكرة : ( دقة بدقة و لو زدت .... )

فلماذا نُدخل أنفسنا في متاهات و خطر عظيم و كأننا
نقول : الله تعالى قال : ( وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى)
لكن لا بأس نحن نرفض قول الله و نأخذ بقول الناس الذي درج على
ألسنتهم : ( دقة بدقة و لو زدت ... ) و هو عقيدة راسخة عندنا
وندافع عنه باستماته !

أرجو التنبه جيداً لهذه النقطة المهمة في الموضوع .

خاله بيتا 30-10-2011 06:35 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hasarym (المشاركة 2711482)
بيتا

1 _ أعتذر أني اختصرت الفقرة 3 فجاء المعنى غير تام
عموماً أنا لا أقول بالجبرية بل أعتقد أن الإنسان مسير في أمور و مخير في أمور
على عقيدة السلف .


2 _ بما أننا مسلمون ونعلم علم اليقين أن القرآن حق أنزله الله
على نبيه صلى الله عليه وسلم
و كل ما جاء في القرآن و السنة حقيقة واحدة و هي ما ابتدأتي موضوعكِ به
قوله تعالى : ( وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى) .
و لم يرد ما يؤيد فكرة : ( دقة بدقة و لو زدت .... )

فلماذا نُدخل أنفسنا في متاهات و خطر عظيم و كأننا
نقول : الله تعالى قال : ( وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى)
لكن لا بأس نحن نرفض قول الله و نأخذ بقول الناس الذي درج على
ألسنتهم : ( دقة بدقة و لو زدت ... ) و هو عقيدة راسخة عندنا
وندافع عنه باستماته !

أرجو التنبه جيداً لهذه النقطة المهمة في الموضوع .

رجعت لردي ولم اجد فيه ما يفيد الدفاع المستميت عن القول ... ووضحت بأكثر من رد بأنه ليس عقيدة راسخة عندي . أتوقع بأنك لم تقرئي ردودي كلها ولهذا لم تفهمي كلامي على حقيقته .

وحاشا أن أرفض قول الله عز وجل .. أين وجدتِ رفضي هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟. أرجو أن لا تقوليني ما لم أقل .

موضع التسيير والتخيير ورد فيه أقوال لعلماء أفاضل أعلم مني فلن أناقش فيه ولم آتي بشيء من عندي ومن يود الرجوع لآرائهم يستطيع الرجوع لها فهي تملأ الكتب


hasarym 30-10-2011 10:57 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Beta2 (المشاركة 2711646)
رجعت لردي ولم اجد فيه ما يفيد الدفاع المستميت عن القول ... ووضحت بأكثر من رد بأنه ليس عقيدة راسخة عندي . أتوقع بأنك لم تقرئي ردودي كلها ولهذا لم تفهمي كلامي على حقيقته .

وحاشا أن أرفض قول الله عز وجل .. أين وجدتِ رفضي هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟. أرجو أن لا تقوليني ما لم أقل .

موضع التسيير والتخيير ورد فيه أقوال لعلماء أفاضل أعلم مني فلن أناقش فيه ولم آتي بشيء من عندي ومن يود الرجوع لآرائهم يستطيع الرجوع لها فهي تملأ الكتب


بيتا

أقدر لكِ غضبكِ ..
و أحترم شعوركِ ..
و أشكر لك جهدكِ في هذا الموضوع الذي يمر به الكثيرون
و هو يصنع جانب من قناعاتهم .

اتمنى لكِ المزيد من الحوارات النافعة .


الساعة الآن 03:21 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©