منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   المتزوجين (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=6)
-   -   ما هي أفضل مكانة عند الزوجة ويجب أن تحبه أكثر الزوج أم أمها وأبيها (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=23018)

لحوح 29-12-2003 12:08 PM

ما هي أفضل مكانة عند الزوجة ويجب أن تحبه أكثر الزوج أم أمها وأبيها
 
الرسول صلى الله عليه وسلم وصانا على الأم ثم الأب ثم الزوجة هذا بالنسبة للرجل
لكن ما هي أفضل مكانة عند الزوجة ويجب أن تحبه أكثر الزوج أم أمها وأبيها؟
وشكرا

سابرينا 29-12-2003 12:28 PM

بابي ومامي

وبعدييييييييييييييين زوجي

الأسيرة 29-12-2003 12:34 PM

أكيد الاولى ان تحبه ابيها وامها ثم زوجها, ولكن من الافضل ان تحبهما جميعا بالتساوي, وممكن اقولك طريقة ثانية ان لكل واحد منهم حب يختلف عن الشخص الآخر يعني تحب اهلها حب غير الذي تحبه لزوجها فحبها للوالدين لانهما سر وجودهاوووووو والامور الاخرى التي نعرفها جميعا اما زوجها لانه حبيبها وابو اولادها ...الخ فهنا يصعب عليها التمييزولكن الاولى هم الاهل قد اقول لك مقولة يمكن تقتنع بها ان الوالدين ما يتعوضوا يعني لا قدر الله وصار لهم شي ما ممكن انها تجيب غيرهم وبالتالي يكون حبها لهما اقوى من حبها لزوجها اما الزوج فنحن نعيش مثل هذه المواقف اذا لا قدر الله صار له شي فبامكان المراة ان تتزوج بعد العدة يعني بدل الزوج في مليون زوج ولكن الوالدين ما لهم بديل. اعتقد فمت توضيحي. هذا رأيي.

ريتال 29-12-2003 12:38 PM

يصراحه سؤال غريب بس أحب أعلق إنه مكانة الزوج وحبه غير عن مكانة الأم وألأب
الأب والأم سبب الوجود في الحياه وهم أكثر ناس ممكن يضحوا من أجل أولادهم وحتى لو كبروا وتزوجوا ومهما فعل افبن ستجد أنهم يتغاضون ويسامحون فأكيد الوالدين لهم مكانه خاصه ولهم كل الحب ( الله يحفظ أهلنا لنا) بس هناك حديث عن الرسول لايحضرنا الآن إنه الزوج لو طرق الباب والزوجه تصلي تقطع صلاتها وتفتح له أما إذا كان الوالدين فهم ينتظروا ولذلك حكمة لايعلمها إلا الله ونجد في موضع آخر أن الله قرن عبادته بطاعة الوالدين ( ولاتشرك بي شيئا وبالوالدين إحسانا )
أما الزوج صحيح هو سبب إن الزوجه تكون أم وهوله أفضال كثيره وووو بس لاننسى أن الرسول أخبر أن الزوجه التي يموت زوجها وهو راضي عنها فطوبى لها
المهم لايوجد وجهه للمقارنه بين حب الوالدين وحب الزوج فكلا له مكانته وكلا له واجباته التي وضحها الشرع ولاننسى مقوله قالها أحد الحكماء ( الزوج موجود والإبن مولود بس الوالد مفقود ) يعني الأهل مايتعوضون أبد والزوج الطيب كمان مايتعوض والكل له مكانه فيجب أن لانقارن

um ryan 29-12-2003 12:40 PM

كل واحد لة معزة خاصة الام والاب واجب علينا محبتهم بس الزوج هذا شي تطوعي :) جعلي فدا تراب رجلينة

العيون العسلية 29-12-2003 12:50 PM

بصراحه بالنسبة لي شي أكيد الام
الاب
الزوج

Mrs. Malgoofa 29-12-2003 12:51 PM

أحس مقارنات مثل هذه تسبب مشاكل :p

في رايي ما فيه مجال للمقارنه لأن كلا له حبه الخاص المختلف عن الثاني يعني أحب ماما و بابا و أموت فيهم بطريقة و أحب زوجي و أموت فيه بطريقة ثانيه بمعنى إن كل منهم له في قلبي حجره خاصه منفصله عن الثاني و كل منهم يمثل لي شي مختلف :)

اشعار 29-12-2003 12:58 PM

اعتقد ان الحرمه بعد الزواج تحب ريلها أكثر من اي حد و اي شي في الدنيا خاصة لو كان ريلها يبادلها الحب و يعاملها بالشكل اللي يرضي الله ..

بعدين .. حب الحرمه لزوجها يختلف تماما عن حبها لابوهاو امها .. او حتى حبها لعيالها

انا بالنسبه لي بالرغم من اني توني متزوجه و بعدني ما حملت بس مع هذا احس اني ما بحب عيالي اكثر من حبي لزوجي .. لسبب بسيط و هو اني مو بس ابا العيال عشان اشبع غريزة الامومه الموجوده فيني انما لاني ابا يكون عندي عيال من هالانسان بالذات ...

و اعتقد ان هالمفروض يكون احساس اي و حده تحب زوجها صدق

جمر 29-12-2003 05:08 PM

معقول لا تعرفن ترتيب الحقوق :eek: الواحبة عليكن , سبحانك ربي !!!!!!!!!!!!!!!!!!!

كيف تكون مكانة الزوج تلي الأب والأم وطاعته أوجب من طاعة الأبوين ,
((سئل الرسول من أعظم الناس حقا على المرأة؟ قال: زوجها))
قال صلى الله عليه وسلم (( أيما أمرأة ماتت وزوجها عنها راضٍ دخلت الجنة))
حدد الزوج لعظم مكانته , ولم يذكر الأبوين 0

ولولا أن السجود محرم لغير الله لكان على الزوجة أن تسجد لزوجها للحديث: ((لو كنت آمراً أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها))

((جاءت امرأة إلى النبي فقالت: يا رسول الله أنا وافدة النساء إليك، هذا الجهاد كتبه الله على الرجال فإن يصيبوا أجروا وإن قتلوا كانوا أحياء عند ربهم يرزقون ونحن معاشر النساء نقوم عليهم فما لنا من ذلك؟ فقال رسول الله : أبلغي من لقيت من النساء أن طاعة الزوج واعترافا بحقه يعدل ذلك وقليل منكن من يفعل))

ولذلك لما جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بابنة له
فقال : يا رسول الله هذه ابنتي قد أبت أن تتزوج .
فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم أطيعي أباك .
فقالت : والذي بعثك بالحق لا أتزوج حتى تخبرني ما حق الزوج على زوجته .
فقال النبي صلى الله عليه وسلم : حق الزوج على زوجته أن لو كانت به قرحة فلحستها ما أدّت حقّه .
قالت : والذي بعثك بالحق لا أتزوج أبدا .
فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لا تنكحوهن إلا بإذن أهلهن . رواه ابن حبان وغيره .


عيادة الزوجة لوالديها: فمذهب الحنفية بأنه ليس للزوج منعها من عيادة والد زَمِن ليس له من يقوم عليه ولا يجب عليها طاعة زوجها أن يمنعها من ذلك، لأن القيام بخدمته فرض عليها في مثل هذه الحالة فيقدم على حق الزوج، أما الشافعية والحنابلة فقالوا: ليس لها الخروج لعيادة أبيها إلا بإذن زوجها وله منعها ولكنه ينبغي ألا يمنعها لما فيه ذلك من قطيعة وسوء معاشرة ومنعها من عيادة والد مريض ليس من المعاشرة الحسنة في شيء , واستدلوا على ذلك أن رجلا خرج وأمر امرأته أن لا تخرج من بيتها فمرض أبوها. فاستأذنت النبي فقال لها: ((أطيعي زوجك فمات أبوها فاستأذنت منه في حضور جنازته فقال لها: أطيعي زوجك، فأرسل إليها النبي : أن الله قد غفر لأبيها بطاعتها لزوجها))

اخواتي , اتقين الله في أزواجكن جعلتموهم بالمرتبة الثانية , والله ورسوله , يوصي بانهم هم الأولى بالواجب من غيرهم حتى من الأبوين , أسأل الله العظيم أن يعلمكن العلم النافع , من هنا يبدأ خراب البيوت , أن تجهل الزوجة واجباتها وترتيبها حينما تعترض الواجبات ,
ولهذا اقول وأؤكد ليس هناك كالزوجة الصالحة المتعلمة الملتزمة فهي أدرى بواجباتها من غيرها من بنات اليوم ,,,
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه

انتظــار 29-12-2003 10:06 PM

الرسول وصى ان تكون مكانة الزوج وحبه في قلب المراة في الصدارة ..

و بنظري أرى ان حب الزوج يعني طاعة و اخلاص وثقة و طمأنينة ..

و حب الوالدين يعني حنان و لين

لا أرى انه هناك وجه مقارنه

فكلاهما مختلف في قلب المراة ..

جمر 29-12-2003 10:33 PM

أختي ( انتظار) هذا الشي بديهي في قلب المرأة , لكن لو اختلف الزوج مع الأبوين في غير معصية الله من الأوجب بالطاعة ؟
راجع مقالتي تجدين الحل ؟ حفظك الله ,,,

الوليد 29-12-2003 10:53 PM

أخي جمر ,,,,,,,,,,,,, جزاك الله خيرا ,,,, فقد أحسنت في مداخلتك ,, وما ذكرته صحيح بالنسبة لحق الزوج وتقديم حقه ومن ذلك طاعته ,,, لأن الأخت السائلة سألت سؤال عام . فالجواب عام ,,, عن المكانة التي يجب أن يحظى بها الزوج ..

بيرو 29-12-2003 11:08 PM

اتفق مع جمر فى كل ما قاله ولكن يا سيدى كم من الرجال الان يحمل ولو واحد على عشره من الصفات التى كان يتحلى بها الرجال ايام الرسول عليه السلام شتان بين الزمنين وبين الصفات القديمه الجميله وصفات رجال اليوم .الله يهدى الجميع.

نعومه 30-12-2003 02:47 AM

السلام
طبعا القرآن الكريم مليء بالآيات الكريمه التي تبين فضل ومكانة الوالدين وواجب الأبناء نحوهما
لكن ممكن تذكروني اذا كنت ناسيه والله أعلم اذا في القرآن الكريم آيه واحده تحث على السجود للزوج كما يقول البعض هنا أو تبين حتى أن له فضل وجميل على الزوجه :confused:
زوجي على العين والراس لكن أمي وأبي الله يخليهم ويطول أعمارهم ويجازيهم بالجنه ان شاء الله فوق كل شئ ما عدا طاعة الله طبعا ولا تنسو أن الجنه تحت أقدام الأمهات
سلام

ولد نعمة 30-12-2003 09:40 AM

<------ واحد ملقوف مع أن السؤال للزوجات

أنا بحب مامي ثم مامي ثم مامي ثم بابي ثم أبنائي وزوجتي
ثم أخواني واخواتي ثم عماني وعماتي وخوالي وخالاتي ثم
أبناء وبنات العمومه والعمات والخالات والخوال ثم 00000
تعبت خلاص 0000 !

الله يعيننا على الحب ومشاكله 0000!!!

الوليد 30-12-2003 02:25 PM

أختي نعومة ,,,,,,,,,,,,,,,,,,, السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,,,
لي تعقيب على ما ذكرتيه ـ وفقك الله ــ :
(( لكن ممكن تذكروني اذا كنت ناسيه والله أعلم اذا في القرآن الكريم آيه واحده تحث على السجود للزوج كما يقول البعض هنا أو تبين حتى أن له فضل وجميل على الزوجه ))

نعم له فضل بنص الأحاديث الصحيحة الصريحة , ألم تقرأي ما ورد من أحاديث في مشاركة الأخ الفاضل / جمر ؟

والشريعة الإسلامية تؤخذ جملة واحدة , فالسنة مفسرة للقرآن ومؤكدة , وأيضا تسن أحكاما مستقلة , ,,,,

وقد ورد النهي من الرسول صلى الله عليه وسلم عن مثل هذا القول ـ فيما معناه ـ ((لا ألفين أحدكم متكئاً على أريكته، يأتيه الأمر من أمري يقول: لا ندري ما هذا؟ بيننا وبينكم كتاب الله، ألا وأني أوتيت الكتاب ومثله معه)).

فالسنة شرع كما أن الكتاب شرع .....
واعلمي ياأختي ـ وفقك الله ـ أن الأحكام الشرعية إنما تؤخذ من العلماء الراشخين في العلم , وليست محل اجتهاد من قبل الأشخاص ,,,
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في ذلك: " وليس على المرأة بعد حق الله ورسوله أوجب من حق الزوج "

أما الميل القلبي فهو فطري لايتحكم به الإنسان , ولسنا في محل لنقاش ذلك ؛ إذ المقصود كما ورد في السؤال هو : المكانة ,,,,,

اسأل الله العلي العظيم أن يحفظ شبابنا وفتياتنا من كل سؤ ,,,,,,,

جمر 30-12-2003 03:47 PM

أختي ( نعومة ) حفظك الله 00
يكفي أن الشريعة قد رفعت مكانة الزوج لدى زوجته على من هو غيره حتى الوالدين , للأحاديث السابق ذكرها , وانما نحن عبيد نقول سمعنا وأطعنا , ليس لنا من الأمر من شي , نطبق ما جاء به الله من عنده ,

ولو أردتيها عقلاً 000
لاحظي المراحل التي مر بها الزوج حتى يتزوج والمعاناة التي اجترعها ,
واختارك من بين النساء , والنفقة والجهد , قال تعالى ( فلنخرجنكما من الجنة فتشقى ) أي يا آدم ( الرجل ) اذ قد قضى الله الشقاء على الرجل وهو الكد والبذل والسعي في الأرض لراحة زوجته , ألا يستحق بعد ذلك أن يكون له زيادة فضل من غيره , بل لو حصل لك أي شي , من سيكون المسئول الأول عنك هل أبويك , لا بل زوجك ,
ويكفيك أنك لو مكثت عند أبويك دون زواج سيملان منك , ويطفشونك , واسالي الأرامل والعوانس والمطلقات , لكن الزوج لا يمل منك بل هو مسئول عنك , وهذا الكلام عام , ولا ينقض بصنع رجل أو رجلين أو ثلاثة
حتى نقول ( زوجي غير كذا 000) فنحن نتكلم عن الأصل

hagy 30-12-2003 06:10 PM

بصراحة انا مع الراي البيقول لكل حب طريقة ثانية ومكانة مستقلة لكل منهم يعني مافي اي مجال للترتيب ولا هي درجات تجي بالتسلسل عشان نقول احب هذا اكثر من هذا

جمر 30-12-2003 07:32 PM

ممكن سؤال (hagy)
اذا تعارض حق الزوج مع حق الأبوين , كأنك يمنع الزوج زوجته من حضور حفلة زفاف , والأبوين يأمروها 0
أيهما يقدم ؟ انتظر الجواب

نعومه 30-12-2003 11:14 PM

السلام
الجواب على سؤال الأخ جمر هو
أن الواجب على الزوجه هو طاعة الزوج في أمرين فقط لا ثالث لهما وهما 1عدم الخروج من البيت الا بأذن الزوج
2طاعته في الفراش فقط
وأي شئ غير ذلك فليس واجب على الزوجه أن تطيع الزوج فيه
فأرجو أن يعرف الأزواج هذا الكلام جيدا ومعناه جيدا ولا يعطو لأنفسهم حقوق أكثر من حقوقهم
ثانيا عندي سؤال لو أن الرجل لم يتزوج هل يبقى عاطلا عن العمل أم أنه يسعى ويعمل ويشقى حتى لو لم يكن يريد الزواج لأنه يحتاج العمل ليس فقط من أجل الزوجه بل من أجل حاجته النفسيه للعمل ليحس بأنه فرد نافع في المجتمع ويحقق ذاته وراحته النفسيه هذا أولا
وثانيا اذا كان الزوج ينفق على الزوجه ويقدم لها المال (مع أن في هالزمن صارت المرأه تعمل وتنفق وتكد على البيت مناصفة مع الرجل اذا مش أكثر منه ) فالمرأه تعطي الزوج أعز ما تملك وهو عرضها وشرفها وشبابها وحياتها التي تفنيها من أجل خدمته والقيام بأموره وكذلك صحتها التي تحرقها وتفنيها لتحمل وتنجب له الأولاد وتربيهم وتسهر على راحتهم وراحته فأيهما أغلى المال (الذي يقدمه الزوج )أم الشباب والصحه (التي تقدمها الزوجه )
وسلام

جمر 31-12-2003 02:14 AM

أختي ( نعومه ) قلنا لك قال صلى الله عليه وسلم وأنت تقولين أقول أنا فأيهما نتبع ؟؟؟
ثم أنك قلت أن طاعة الزوج في ثلاثة أشياء التي ذكرتيها مع أن طاعة الزوج في كل شي ماعدا معصية الخالق , ممكن دليل أختي من الكتاب او السنة لتحديد أن واجبات الزوجة هي ثلاث فقط مع أن حقه مقدم وأعظم من حق أبيها وأمها للحديث: ((سئل الرسول من أعظم الناس حقا على المرأة؟ قال: زوجها))
ولولا أن السجود محرم لغير الله لكان على الزوجة أن تسجد لزوجها للحديث: ((لو كنت آمراً أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها))

وإن طاعة الزوج بمنزلة الجهاد في سبيل الله للحديث: ((جاءت امرأة إلى النبي فقالت: يا رسول الله أنا وافدة النساء إليك، هذا الجهاد كتبه الله على الرجال فإن يصيبوا أجروا وإن قتلوا كانوا أحياء عند ربهم يرزقون ونحن معاشر النساء نقوم عليهم فما لنا من ذلك؟ فقال رسول الله : أبلغي من لقيت من النساء أن طاعة الزوج واعترافا بحقه يعدل ذلك وقليل منكن من يفعل))

أختي اذا لم تقتنعي بالكتاب والسنة فماذا يقنعك 0

فرووته الحلوه 04-01-2004 12:11 PM

هههههههههههههههههههههههههههههه سبحان الله امس زوجى يسالنى من اتحبين اكثر انا او ابوكى
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه قتله قتله ابوى احبه والى مافيها خير لاهلها ووالديها مافيها خير لزوجها
واذا ماتحب اهلها شلون تبي الله يرضى عليها محبت الله من محبت ورضى الوالدين قالى صح كلامج عين العقل استحيت من كلامه
وانا اعز امى وابوى واعز زوجى بس الزوج له مكانه غيررررررررررر (ما تنوصف)

زوج واقعي 04-01-2004 10:59 PM

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال جاءت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: أنا فلانة بنت فلان.قال:"قد عرفتك فما حاجتك" قالت:حاجتي إلى ابن عمي فلان العابد ,قال:" قد عرفته". قالت: يخطبني فأخبرني ما حق الزوج على الزوجة فإن كان شيئا أطيقه تزوجته.قال:"من حقه أن لو سال منخراه دما و قيحاً فلحسته بلسانها ما أدت حقه لو كان ينبغي لبشر أن يسجد لبشر لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها إذا دخل عليها لما فضله الله عليها" قالت: والذي بعثك بالحق لا أتزوج الدنيا.حديث حسن صحيح رواه البزار والحاكم.

لوليا احمد 04-01-2004 11:17 PM

الله يسلم لسانك يا اخ جمر وانا بوافقك الراي ..

بنت الموج 04-01-2004 11:20 PM

اعزائي لا تخلطوا بين الحب والطاعه
نعم امر الله تعالى بطاعة الزوج .....وهي اولى من طاعة الوالدين مادامت في غير معصية .
لكن بالنسبة للحب فهذا في قلب المرأه ولا يتحكم فيه احد .....ولم يجبر عليه الاسلام في شيئ

فعن رأي الزوج الحنون والمؤدي واجباته مع زوجته يستحوذ على قلبها غالبا ..واذا كان الزوج غير ذلك فقلبها يبقى معلقا بوالديها

وهناك ايضا فارق اخر حيث اذا وصل الابوان مرحلة الكبر والحاجه الى الاولاد فهنا ربما يرق قلب الزوجه بشده حيث لا تستطيع تحمل البعد عن والديها .

السؤال حلو جدا ......شكرا لكم

سلامي ....


الساعة الآن 12:04 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©