منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   العلاقات الأسرية والإجتماعية (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=91)
-   -   كم وجب النفقه على اهلي شهريا (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=232308)

ووووضحى 14-01-2012 07:58 PM

كم وجب النفقه على اهلي شهريا
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا فتاة اعمل في دولة واهلي يسكنون في دولة أخرى

كم يكون نصيب اهلي من مرتبي شهريا
بمعنى كم الواجب علي ان ارسله لاهلي شهريا.
هل الفتاة ملزمة بالنفقه على اهلها
هل انا وضعي في النفقه كوضع اخواتي الاولاد

ارجو الرد مع الشكر احتاج فتوى بهذا الشان
مع الشكر سلفا

جوهرة العطاء 15-01-2012 11:05 PM

انتي ليست ملزمة ولكن اذا كانوا اهلين محتاجين من البر فهم اولى من الغريب
اعطيهم ماتجود به بنفسك شهريا
واذا كانو غير محتاجين اعطيهم كهدية بين فئة واخرى
وهذا من حسن خلقك وبرك تفكيرك بأهلك وحاجتهم

مهره 15-01-2012 11:54 PM

السؤال

أمي أرملة و لها ثلاثة أبناء و4 بنات. يعطيها كل واحد منا مبلغا من المال. بالنسبه للأولاد يعطونها شهريا كمصروف شهري، والبنات يعملن ولهن رواتبهن الخاصه ويعطينها مبلغا من المال كل فترة من الزمن(ليس شهريا).سؤالي هو: هل تجب على البنات نفقة أمهن أم لهن حق الاختيار بما يرينه مناسبا لظروفهن، أم تجب نفقة الأم على الأولاد فقط وعلى البنات حرية الاختيار؟


الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإذا كانت الأم محتاجة فنفقتها واجبة على أولادها الموسرين بلا خلاف.

قال ابن المنذر: أجمع أهل العلم على أن نفقة الوالدين الفقيرين الذين لا كسب لهما ولا مال واجبة في مال الولد. المغني لابن قدامة.

لكن اختلف العلماء في توزيع النفقة حال اجتماع الذكور والإناث من الأولاد الموسرين.

قال ابن قدامة: وإن اجتمع ابن وبنت فالنفقة بينهما أثلاثا كالميراث، وقال أبو حنيفة: النفقة عليهما سواء لأنهما سواء في القرب ......وقال الشافعي .....: النفقة على الابن لأنه العصبة ....... ولنا قول الله تعالى : { وعلى الوارث مثل ذلك }" المغني (باختصار)

والذي يترجح عندنا أن النفقة على الذكور والإناث على قدر يسارهم كما هو الراجح عند المالكية.
جاء في البهجة في شرح التحفة (مالكي) : ...إذا حكم بها عليهم فإنها توزع عليهم ذكوراً كانوا أو إناثاً صغاراً أو كباراً على قدر يسارهم على الراجح لا على الرؤوس ولا على قدر الإرث.
وانظري الفتوى رقم : 20338

وننبه إلى أن الإنفاق على الأم من أفضل القربات إلى الله ، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: السَّاعِي عَلَى الْأَرْمَلَةِ وَالْمِسْكِينِ كَالْمُجَاهِدِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَوْ الْقَائِمِ اللَّيْلَ الصَّائِمِ النَّهَارَ. متفق عليه.

قال ابن حجر: فإذا ثبت هذا الفضل لمن ينفق على من ليس له بقريب ممن اتصف بالوصفين, فالمنفق على المتصف أولى. فتح الباري.

والله أعلم.

(إسلام ويب)

ووووضحى 16-01-2012 01:16 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جوهرة العطاء (المشاركة 2755830)
انتي ليست ملزمة ولكن اذا كانوا اهلين محتاجين من البر فهم اولى من الغريب
اعطيهم ماتجود به بنفسك شهريا
واذا كانو غير محتاجين اعطيهم كهدية بين فئة واخرى
وهذا من حسن خلقك وبرك تفكيرك بأهلك وحاجتهم


الله يجزاك خير مشكوره يالغلا

ووووضحى 16-01-2012 01:19 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهره (المشاركة 2755865)
السؤال

أمي أرملة و لها ثلاثة أبناء و4 بنات. يعطيها كل واحد منا مبلغا من المال. بالنسبه للأولاد يعطونها شهريا كمصروف شهري، والبنات يعملن ولهن رواتبهن الخاصه ويعطينها مبلغا من المال كل فترة من الزمن(ليس شهريا).سؤالي هو: هل تجب على البنات نفقة أمهن أم لهن حق الاختيار بما يرينه مناسبا لظروفهن، أم تجب نفقة الأم على الأولاد فقط وعلى البنات حرية الاختيار؟


الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإذا كانت الأم محتاجة فنفقتها واجبة على أولادها الموسرين بلا خلاف.

قال ابن المنذر: أجمع أهل العلم على أن نفقة الوالدين الفقيرين الذين لا كسب لهما ولا مال واجبة في مال الولد. المغني لابن قدامة.

لكن اختلف العلماء في توزيع النفقة حال اجتماع الذكور والإناث من الأولاد الموسرين.

قال ابن قدامة: وإن اجتمع ابن وبنت فالنفقة بينهما أثلاثا كالميراث، وقال أبو حنيفة: النفقة عليهما سواء لأنهما سواء في القرب ......وقال الشافعي .....: النفقة على الابن لأنه العصبة ....... ولنا قول الله تعالى : { وعلى الوارث مثل ذلك }" المغني (باختصار)

والذي يترجح عندنا أن النفقة على الذكور والإناث على قدر يسارهم كما هو الراجح عند المالكية.
جاء في البهجة في شرح التحفة (مالكي) : ...إذا حكم بها عليهم فإنها توزع عليهم ذكوراً كانوا أو إناثاً صغاراً أو كباراً على قدر يسارهم على الراجح لا على الرؤوس ولا على قدر الإرث.
وانظري الفتوى رقم : 20338

وننبه إلى أن الإنفاق على الأم من أفضل القربات إلى الله ، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: السَّاعِي عَلَى الْأَرْمَلَةِ وَالْمِسْكِينِ كَالْمُجَاهِدِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَوْ الْقَائِمِ اللَّيْلَ الصَّائِمِ النَّهَارَ. متفق عليه.

قال ابن حجر: فإذا ثبت هذا الفضل لمن ينفق على من ليس له بقريب ممن اتصف بالوصفين, فالمنفق على المتصف أولى. فتح الباري.

والله أعلم.

(إسلام ويب)

الله يجزاك خير على الفتوى
فهمت منها ان النفقه واجبه على الاولاد والبنات اذا كان الوالدين محتاجين ....

مستقبل غامض 20-01-2012 09:12 PM

اللي اعرفه بان الانثى ينفق عليها ولا تنفق باي حال من الاحوال
ولكن اذا كان والديك فقيرين فمن البر الانفاق عليهما

ووووضحى 22-01-2012 04:04 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مستقبل غامض (المشاركة 2758164)
اللي اعرفه بان الانثى ينفق عليها ولا تنفق باي حال من الاحوال
ولكن اذا كان والديك فقيرين فمن البر الانفاق عليهما



مشكوره أختي
والله انا احسب اني ملزمه بنفقه شهريه ومتعبه نفسيتي بتفكير بهذا الشي
وتفاجات با صاحباتي لا ينفقون على اهاليهم اطلاقا مجرد هدايا او عزايم بمطاعم

الله ينور عليكم نورتو علي

حلم وتحقق.... 23-01-2012 12:50 AM

أحد من أهلج طلب منج مصروف..ياليت توضحين أكثر إختي

ووووضحى 26-01-2012 04:06 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حلم وتحقق.... (المشاركة 2759101)
أحد من أهلج طلب منج مصروف..ياليت توضحين أكثر إختي


لا ما احد طلب
بس يمكن عندهم عشم
وما احد محتاج منهم

روح المساء 28-01-2012 02:35 AM

بالدين والشرع أنتي لست ملزمة بالنفقة خصوصا إذا كان عندك أخوان شباب
لكن ممكن تعطينهم من باب المساعدة وإعانتهم إذا ظروفهم صعبة
تعطينهم الشيء اللي تقدري عليه يعني جزء لك ولاحتياجاتك بما يكفيك وجزء لهم

ووووضحى 28-01-2012 06:18 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روح المساء (المشاركة 2760721)
بالدين والشرع أنتي لست ملزمة بالنفقة خصوصا إذا كان عندك أخوان شباب
لكن ممكن تعطينهم من باب المساعدة وإعانتهم إذا ظروفهم صعبة
تعطينهم الشيء اللي تقدري عليه يعني جزء لك ولاحتياجاتك بما يكفيك وجزء لهم

مشكور نورتيني الله ينور عليك

سيدة الموقف 28-01-2012 08:39 PM


:*

أنا ما أعتبره نفقة أعتبره من باب البر بهما
شهرياً لهما مبلغ معين


فالوالدين أولى من غيرهما بالبذل والعطاء
أضيفي لذلك يكفي دعائهما لكِ والبركة التي
تحل بمالك بسبب ماتعطينهما


ليس ضروري أن يكونا محتاجين
لكني أعتبره رد لبعض تعبهم علينا وتضحياتهم
فمن حقهما أن يذوقا ثمرة ماتعبا به



:*

ووووضحى 29-01-2012 12:33 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيدة الموقف (المشاركة 2760970)

:*

أنا ما أعتبره نفقة أعتبره من باب البر بهما
شهرياً لهما مبلغ معين


فالوالدين أولى من غيرهما بالبذل والعطاء
أضيفي لذلك يكفي دعائهما لكِ والبركة التي
تحل بمالك بسبب ماتعطينهما


ليس ضروري أن يكونا محتاجين
لكني أعتبره رد لبعض تعبهم علينا وتضحياتهم
فمن حقهما أن يذوقا ثمرة ماتعبا به



:*

أستمتع باعطاء ومنح والدي من باب البر
ولكني ظننت انني مجبرة على النفقه عليهم شهريا
لذلك تعبت نفسيا
فسالت وتفاجات باني غير مجبرة على النفقة ولكن مجبره على البر والاحسان والمساعده عن الحاجة
فيما مضى عندما ارغب بترك العمل للراحه اتذكر الزامي على النفقة على والدي فاستمر مكرهه على العمل لنفقه ... الفكره واضحه


مشكوره على الرد


الساعة الآن 02:05 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©