![]() |
تعدد الزوجات ... حاجة ام هدف ...
بسم اللله الرحمن الرحيم
يدور سجال كبير بيني وبين احد زملائي في العمل .. و هذا الشخص يؤمن بتعدد الزوجات بوصفه امر لا بد منه لكل رجل يريد أن يفرض رجولته و ان يحقق غاية قمع التمرد الزوجي الذي تمارسه الكثير من الزوجات .. تزوج الثانية و كانت الاولى عنده .. قال أن السبب في زواجه تأديبا لزوجته على ممارسات معينة في داخل البيت من عقوق و ادخال الأهل في شؤون البيت و غير ذلك .. لديه منها 4 أطفال .... و تزوج عليها امراة أخرى و أسكنها سكنا آخر .. لم يدم الأمر طويلا ... خرجت الزوجة الاولى من البيت و رمت له الأطفال .. و بدأت المحاكم و القضايا .. واحدة يكسبها هو و اخرى تكسبها هي .. طبعا أخيرا نالت الطلاق ... و الآن قضايا ما بعد الطلاق الرجل يكاد يكون أقنع زوجته الجديدة انه سيتزوج أربعة نساء متى ما سنحت له الظروف المالية بذلك .. معلنا انه لا يفل الحديد إلا الحديد .. و لا يعالج اعوجاج المرأة "حسب وجهة نظره" إلا امرأة أخرى .. و الثمن الآن يدفعه أطفاله من الاولى .. و هو يكابر انهم في حياة أفضل تربويا و أسريا من الفترة الماضية .. في النهاية البيوت أسرار .. لا يمكن أن نحكم على الأمور إلا بظواهرها و لم نرى عكس ما قال .. المشكلة في الموضوع أن الرجل ينظر للتعدد بانه الأصل .. وليس الأصل لأنه سنة الأنبياء و الصحابة و التابعين .. بل لأنه الحل في ترويض النساء ......... في حين أرى أنا شخصيا أن التعدد شرع الله .. ليس لأحد أن ينكره او يعترض عليه ... ولكن لي ان انكر استخدام التعدد لتحقيق الرجولة و و ترويض الانوثة ... حتى أن الرجل اقام صفحة على الفيس بوك للدفاع عن التعدد ... وانا اقول التعدد لا يحتاج لمن يدافع عنه و قد شرعه الله .. ولكنه بحاجة لمن يدفع عنه الاستخدام السيء حتى لو وجد اعوجاج النساء .. فإن التعدد لتلبية حاجة سواء نفسية أو جنسية او فطرية .. و ليس لتربية النساء .. انتظر آراءكم |
رأيي ان من يفكر بهذه الطريقة عنده عقدة من النساء
و لا يفهم النساء حتى لو تزوج مئة ماخذ الحياة حرب يا ناصر يا منصور الله لا يبلانا .... |
اقتباس:
أليس الزواج شركة بين شخصين ولكل منهما واجبات وحقوق ؟؟ مع احترامي الشديد لشخصك الكريم أخي أبو محمود لكن بودي لو أندل على صفحة صاحبك هذا بالفسيبوك :29::29: |
ذكرت في موضوعك أن من يدفع الثمن
للأسـف ..هم الأطفـال .. اللي مايعرف قيمتهم ليش يدخل هالحياة من البدايه .. يجـون لدنيا عشــااان ..أيش" عشـان ينحـرمون من الحياة مع والديهم تحت سقف واحـد . ويفقـدون معنى الحنـان .. وترسخ في عقولهم أسؤ صـوره لرسم العائله المستقـره ..اللي نـاوي الزواج حرب وأثبات رأي وسلطـه .. لايـدخل الحياة الزوجيـه من البدايـه .. من جـد حال يرثى له .. كل شئ يهـوووووون ألا تشتـت الأطفال عن والديهم .. |
أخي الكريم .. المسداني .. حياك الله ..
انا اعتقد الامر لا يتجاوز منطق العقدة النفسية و تأوييل الامور بما يناسب تفكير هذا الرجل ... النقاشات دائما تحتدم بيننا ..و لكن سبحان الله هو يقول ان الموضوع منوط فقط بالقدرة على التنفيذ .. و ان من لا يفعل هو في الحقيقة لا يقدر .. سواء ماديا او نفسيا .. حتى من باب الدعابة .. قلت له قبل طلاق الأولى .. و اثناء تركها لبيته ... أنت من تريد التعدد .. معدد بالاسم فقط .... واحدة فعلية و اخرى مع وقف التنفيذ .. |
سبحان الله أخي/أختي "بيتا" .
كانك كنت بيننا أثناء الحديث ... و كنت أضيف ان التربية حتى لو احتاجت لها فلها أساليبها و ليس من بينها الضرة .. "ولا تمسكوهن ضرارا لتعتدوا" فالتربية .. فعظهوهن .. و اهجروهن في المضاجع ... و اضربوهن .. وليس تزوجوا عليهن |
المشكله اخي الفاضل
انه هناك الكثير ممن يحمل نفس هذا التفكير ومعتقدات اخرى لا اعلم من اين اتو بها كأن يتزوج لغرض التفاخر فقط بأن لديه اكثر من زوجه ومسيطر على كل شيء المشكله ان بعض الرجال يعتقد ان الرجوله منصبه على فرد عضلاته على النساء فقط وينسى معنى الرجوله الحقيقي او بمعنى اصح لا يعرفه اصلا لا اعلم ما هو السبب في وجود مثل هذه الافكار يقع ضحيتها اطفال لا ذنب لهم بها تقبل مروري |
فعلا أختي الكريمة "عيوني تحكيني " هم الأطفال الضحية و هو المصر انهم كانوا ضحايا و الان هم منتشلون ... الله أعلم ما هو حالهم و لكن يكفي أن تحصيلهم الدراسي "من بلغ منهم سن المدرسة" تراجع بشكل جوهري .. و أصغرهم طفل ترك بلا رضاعة منذ الشهر الرابع
|
كلامك في مكانه اخي حطمؤؤك يااقلبي
فالرجولة أيضا لا تعني فرد العضلات .. فهي الحكمة و الموعظة الحسنة و الخلق الحسن و سعة الصدر و القدرة على التربية و مواجهة المواقف و الأمور المقدرة |
هو من صنف كيد الرجال وبعيد عن العقلانيه والمنطق ..
وغالباً يستخدم التعدد وللأسف من اجل الإنتقام .. لكن وبعد هالحوسه كلها في حياته .. وبعد الابناء عن والدتهم .. يشجع عليه !! الله المستعان .. تذكرت موضوع طرحته من فتره .. كارثه اسمها أدب زوجتك بالزواج عليها ولابد ان نعي ان التعدد شرع لامور اجل واكبر من ذلك .. وعلى نياتكم ترزقون .. شكراً لك اخي الفاضل ابومحمود .. ولموضوعك الطيب .. عسى ان يجد له صدى .. لكن :: ياليت تبتعد عن صديقك هو وفيس بوكه :24: اسلم لك |
المشكلة في من يفكر في (سنة) التعدد, ويغفل عن (واجب) العدل, وينسى (عذاب) من لا يطبق العدل!!
التعدد لم يشرع عبثاً, بل هو علاج وحل لكثيــــر من المشاكل الاجتماعية للجنسين, لكنه لم يشرع من أجل الانتقام من الزوجة أو المباهاة بالفحولة....! |
مع احترامي صاحب هالتفكير معقد
التعدد بالأصل مباح ومشروع في الدين لكن من وجهة نظري أرى أن أصل التعدد حاجة ومثل ماتفضلت مسبقا إما أن تكون نفسية أو للفراش هل لك أن تشرح معنى فطرية بقصد الحاجة للتعدد ؟؟ |
التعدد لمثل صاحبك ظلم له في نفسه واولاده
ثم هو لم يعدد تركته انما كسر الطفل اربع شهور تركته له حسبت انه رح تضغط عليه ورح يتوقف ويتراجع وترجع له اسفي على هيك رجال تستغل اولادها لتضغط هذه حرب وليست حياة زووجيه |
اعتقد ان تعدد الزوجات ينجح لو كان حاجة ويفشل لو كان هدف
انا اعلم انه الشرع حلل ذلك ولكن بداخلي اجد شيء ما ضد التعدد مع اني مقدم عليه الان لحاجة وليست لهدف..!! فكنت افكر بان الرجل جسم واحد بقلب واحد بروح واحدة.. فكيف سيقسمها على اثنتين او ثلاث؟؟ ولكن حين وجدت ان اضاعة الحياة مع انسانة لا ينفع تقويمها ابداً علمت يقيناً ان التعدد حل سوف اتجه اليه مكرهاً ولكنه حل وحيد..!! |
التعدد لايقدم له الامن هو اهل له
فله شروط واحكام وليس الامر تأديب أو تجربة بل الأمر اكبر من ذالك |
اقتباس:
و الموضوع عندي قناعة .. الله لا يعيزنا الحمد لله |
اقتباس:
الملفت في الموضوع لم تتح له فرصة ممارسة قناعاته .. فلم تجمع معه زوجتين في ان واحد ... إلا في وقت الحرد و الخطوبة للزوجة الثانية |
اقتباس:
اتفق معك اتجاه صاحب التفكير .... بخصوص الحاجة الفطرية : أعني أن هناك فعلا اناس مفطورين على حب التعدد و حاجتهم له فطرية .. ليس لاولاد ولا لمرض في زوجاتهم و لا لسفر ولا لعقوق و لكنه يحب ان تكون له أكثر من زوجة و لأن التعدد مباحا و لا شرع يمنعه فهو حقه الذي لا يمكن نكرانه .. و منهم من يستند لفعل السلف الصالح و الصحابة رضوان الله عليهم حيث عرف عن معظمهم التعدد ... فهذه الحاجة لا يمكن نكرانها بالتأكيد و إن كان النصح وقتها للزوج بأهمية الحفاظ على استقرار اسرته و أن يتأكد أن ممارسته للتعدد المشروع لن تهز أركان بيته |
هذا الرجل يعاني الآن
فارحمه ولا تتحدث معه عن موضوع التعدد وأخشى أن يصاب بأزمة من كثر محاولاته العابثة في إخفاء فشله وكأن من حوله لا يملكون فهماً في كشف واقعه |
ذكرت شيء مهم جداً وهو ان التعدد شرع الله ولاحاجة بأن يدافع عنه
باعتقادي ان الاولى به التفرّغ لأطفاله الذين حرموا من حضن الأمومة بسببه وبسبب قناعاته ادخل نفسه في دوامه لايستطيع الخروج منها هو يبحث عن الكمال يريد امرأة كامله من اجل ذلك يريد اربع غير هاتين الضحيتين نسي ان العلماء اتفقوا على ان من اوشك في نفسه الا يعدل فحرام عليه التعدد فقد الزوجة والاولاد ومازال يصارع.. وللاسف لم يحاول الاستفادة من اخطائه وتدارك ذاك الصرح العظيم باختصار اللي مثله بيّاع ببنات الناس يبيع ويشتري |
اقتباس:
معلومة اضافية تذكرتها الزوجة الاولى لم تترك منزلها بارادتها بل اهلها سحبوها من منزلها و اجبروها على ترك المنزل احتجاجا على زواج صهرهم و هي كانت تستنجد بحماها "والد زوجها" انها لا تريد ترك المنزل و لكن بعد حصل ترك المنزل تم تعبئتها سلبيا |
اقتباس:
فأنت كرجل يمكنك أن تحب امراة او اثنتين أو اكثر .. و لكن تحب واحدة اكثر من الاخرى .. لسبب او لاخر .. لأن الحب هو امر خارج عن الإرادة .. ولا يمكن العدل فيه ولكن أنا اعتقد ان الحب .. ليس وحده هو المحرك نحو الزواج .. و رغبة الرجل بأكثر من امراة اعتقد انها طبيعية و هذا ما يبرر وجود اكثر من عشيقة في المجتمعات الغربية للرجل الواحد .. و هو ما حرمه الاسلام و استبدل هذا الحرام بحلال التعدد ... ولكن اعتقد ان تمسك الرجل في كثير من الاحيان بالزوجة الواحدة مرده امور متعددة .. منها حبه لزوجته فلا يمكنه تخيل ان تتألم زوجته من زواجه .. فكيف إن علم ان بيته قد يخرب أضف لذلك أولاده الذين قد لا يتخيل ان ينام في منزل آخر لا يتواجدون فيه و كثير من الاسباب تضاف للاسباب المادية و الاجتماعية و غيرها .. تدفع الرجل لعدم تخيل امراة اخرى بجانب زوجته لتحتل مكانة مشابهة لمكانتها ... إلا إن وصلت الحياة لمرحلة تسمح لهذا التخيل أن يصبح تخيلا و يترجم لاحقا إلى حقيقة و هذه المرحلة قد لا تكون بتقصير الزوجة .. فقد تكون لتعاظم حاجة الرجل .. أو درأ لفتنة معينة او حبا لأمرأة معينة أو غير ذلك و الرفض هنا أن يكون التعدد سلاحا ضد المراة و ليس حاجة للرجل مهما كانت هذه الحاجة التي ستخضع لموازناته الخاصة .. فكل شيء له ثمن .. فهل هو على قدر دفع الثمن .. و الثمن ليس نقدا .. الثمن صحة و هم و مشاكل و غيرها بنسب و مزيج يختلف من حالة لأخرى |
اقتباس:
وحينا يقول ان التعدد هو دأب الصحابة و التابعين رضوان الله عليهم و بالتالي فإن التعدد ضرورة لا بد منها و صرّح بمصطلح ضرورة .. و صرح مرات عديدة بحالة التمرد التي تعيشها المراة في المجتمعات عبر كسر العديد من الحواجز التي كانت منيعة في السابق |
الساعة الآن 04:44 PM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©